الثلاثاء، أبريل 03، 2012

أخبار السياسة المحلية








إستمرار العمل بأحكام جرائم تمويل الإرهاب ومنظماته
مجلس الوزراء يوافق على نظام مكافحة غسيل الأموال



مجلس الوزراء يوافق على نظام مكافحة غسيل الأموال




وافق مجلس الوزراء، على نظام مكافحة غسل الأموال، على أن يستمر العمل بالأحكام ذات الصلة بجرائم تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية والمنظمات الإرهابية المنصوص عليها في النظام إلى حين صدور النظام المتعلق بتلك الجرائم والعمل بموجبه, كما وافق على الترخيص بتأسيس شركة وادي مكة للتقنية والسماح لها بتهيئة طلاب الجامعة للعمل في القطاع الخاص من خلال التدريب والتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة.

وفي بداية الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر أمس الاثنين في مقر إقامة الملك بروضة خريم, أطلع خادم الحرمين المجلس على الاتصالات والمشاورات والمباحثات التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم حول مجمل الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وآفاق التعاون وسبل دعمها وتعزيزها، ومن ذلك استقباله الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

تطورات عربية ودولية

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك مستجدات الأحداث وتطوراتها عربياً وإقليمياً ودولياً، مرحباً في هذا الشأن بالقرارات الصادرة عن القمة العربية في دورتها الثالثة والعشرين في بغداد التي تناولت العديد من القضايا التي تهم العالم العربي.

وتطرق المجلس إلى البيان الذي صدر في ختام الاجتماع الوزاري الأول لمنتدى التعاون الاستراتيجي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية الذي عقد في الرياض يوم السبت، وأثنى المجلس في هذا الصدد على الأهداف التي يتمحور حولها هذا المنتدى والمتمثلة في وضع إطار رسمي للتعاون الاستراتيجي في القضايا السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية بين الجانبين.

مثمناً في سياق آخر ما ورد في البيان بشأن الوضع في سوريا وبالأخص استنكار أعمال القتل والعنف الذي يرتكبه النظام السوري وتأكيده الحاجة إلى وقفه فوراً ومطالبته بوضع حد لجميع أعمال العنف في سوريا إلى جانب تجديد دعمه لمهمة المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي عنان ومناشدته جميع الدول التي لها علاقة مباشرة مع النظام السوري لدعم جهود المجتمع الدولي لحل الأزمة السورية. وشدد مجلس الوزراء على أن الوقف الفوري للقتل في سوريا ينبغي أن يشكل أولوية الجهود الدائمة وفق خطة الجامعة العربية وفي الإطار العام للشرعية الدولية.

وعبّر المجلس على الصعيد ذاته عن تقدير المملكة لمختلف الجهود الدولية المبذولة لاحتواء الأزمة السورية ومن بينها مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في إسطنبول الذي اعترف في ختام أعماله بالمجلس الوطني السوري المعارض ممثلاً شرعياً لجميع السوريين والمظلة للمنظمات المعارضة الموجودة فيه ومحاوراً رئيسياً للمعارضة مع المجتمع الدولي، فضلاً عن تأكيده مجدداً على أهمية التطبيق الكامل من جانب النظام السوري لمقررات الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وخطة عنان المؤلفة من ست نقاط، وأشاد المجلس بموقف تركيا المشرف والمعبر عن صداقة حقيقية للشعب السوري بكل طوائفه وجماعاته.

وبيّن أن مجلس الوزراء ثمّن القرارات الصادرة عن قمة الأمن النووي التي انعقدت في العاصمة الكورية سيئول بهدف تعزيز الأمن النووي، مجدداً حرص المملكة العربية السعودية على إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وبذل كل جهد ممكن لتجنب المخاطر والحوادث النووية ومن أجل ذلك وقعت على أهم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالاستخدامات السلمية والآمنة للطاقة الذرية.

الشأن المحلي

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس ناقش إثر ذلك عددا من الموضوعات في الشأن المحلي وواصل النظر في جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:




أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (85/ 68) وتاريخ 17/ 1/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون أمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة ماليزيا، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 14/ 5/ 1432هـ الموافق 18/ 4/ 2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (11/ 9) وتاريخ 5/ 4/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:




أولاً: الموافقة على نظام مكافحة غسل الأموال، بالصيغة المرفقة بالقرار.




ثانياً: يستمر العمل بالأحكام ذات الصلة بجرائم تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية والمنظمات الإرهابية المنصوص عليها في نظام مكافحة غسل الأموال، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 39) وتاريخ 25/ 6/ 1424هـ، وذلك إلى حين صدور النظام المتعلق بتلك الجرائم والعمل بموجبه.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.




ثالثاً:
بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (20/ 33) وتاريخ 21/ 2/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة وادي مكة للتقنية (شركة مساهمة سعودية)، وفقاً لنظامها الأساس المرفق بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
وتهدف الشركة إلى الإسهام في تطوير اقتصاد المعرفة، عبر الشراكة بين المؤسسات التعليمية والبحثية ومجتمع الأعمال والاستثمار على أسس تجارية، من خلال الاستثمار في المشروعات المشتركة التي تصقل الخبرات والتطبيق العملي لطلبة الجامعة وأساتذتها.




ولها في سبيل تحقيق أغراضها القيام بعدد من الأمور منها ما يلي:
1 - الاستثمار في صناعة نقل التقنية وتوطينها وتطويرها.
2 - تهيئة طلاب الجامعة للعمل في القطاع الخاص من خلال التدريب والتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة خلال المرحلة الأكاديمية.
3 - توفير البيئة المناسبة لإجراء الأبحاث العلمية المجدية اقتصادياً لخدمة اقتصاد المعرفة.
4 - توفير فرص الاستثمار في البحث العلمي والتطوير لأعضاء هيئة التدريس.
تعيينات

رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
1 - تجديد تعيين سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود على وظيفة (نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث) بالمرتبة الخامسة عشرة - تكليفاً - لمدة أربع سنوات ابتداءً من تاريخ 20/ 8/ 1433هـ.
2 - تعيين سليمان بن أحمد بن سليمان العقيل على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
3 - تعيين المهندس محمد بن علي بن محمد المندرج على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة القصيم.
4 - تعيين سعد بن محمد بن عبدالرحمن الجاسر على وظيفة (مستشار بترول) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.
5 - تعيين منصور بن محمد بن عبدالرحمن البازعي على وظيفة (مدير عام الإدارة القانونية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.










الملك يحذر 14 وزارة من التهاون ويطلب من ولي العهد التأكيد على تطوير خدماتها



تلقت 14 وزارة خدمية في السعودية أوامر مشددة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بضرورة الحرص على تطوير الخدمات التابعة لها، وتقديمها لكل محتاج من المواطنين، والتعامل بشكل جاد وفوري مع التظلمات والشكاوى، التي يقدمها المواطنون لتلك الجهات، وتلافي أي تقصير في خدمة المواطن.

وقال الملك عبدالله في خطاب عاجل وجهه لولي عهده الأمير نايف بن عبدالعزيز إنه أطلع على المعلومات التي تشير إلى تظلمات من المواطنين والعديد من الشكاوى التي تؤكد وجود "قصور كبير في أداء بعض الجهات الحكومية، وبالذات الخدمية منها في تلبية احتياجات المواطنين والإجابة عن استفساراتهم وشكاواهم".

إضافة إلى طلبه تقديم تفسير مقنع لقصور بعض تلك الخدمات، وذلك على الرغم من تأكيدنا المستمر على العمل على رفع مستوى ما تقدمه الجهات الحكومية للمواطنين من خدمات"، مطالباً ولي العهد بسرعة "التأكيد على الجهات المختصة بالحرص على تطوير الخدمات التابعة لها وتقديمها لكل محتاج من المواطنين، وتلافي أي قصور".

والوزارات التي خاطبها خادم الحرمين الشريفين هي:
التربية والتعليم، والشؤون البلدية والقروية، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتعليم العالي، والزراعة، والنقل، والاتصالات وتقنية المعلومات، والمياه والكهرباء، والشؤون الاجتماعية، والصحة، والعمل، والإسكان، والخدمة المدنية، والتجارة والصناعة.

يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين كان قد شدد أيضا قبل أيام على سفراء المملكة بأهمية خدمة الشعب وعدم التهاون في خدمة أي سعودي، وقال "أنتم ونحن كلنا في خدمة الشعب السعودي، ولهذا لازم لازم أن لا تتهاونوا في خدمة أي سعودي تحدث له قضية أو حادثة أو أمر آخر، فيجب أن تباشروها حالاً، ولا بد أن تضعوا في بالكم الصغير والكبير ولا يوجد فرق بين وزير أو أمير أو أقصى الشعب وهذه في ذمتكم، من ذمتي في ذمتكم، وسأحاسبكم عليها والله سيحاسبكم عليها".








في العاصمة الجزائر
ولي العهد يلتقي الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقه





استقبل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أمس الاثنين، بالجزائر العاصمة، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

حضر الاستقبال الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر الدكتور سامي بن عبدالله الصالح. كما حضره من الجانب الجزائري رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، والوزير الأول أحمد أويحيى، ووزير الداخلية والجماعات المحلية دحو ولد قابلية.













أبرز متانة السياسات المالية والاقتصادية
العساف: تصنيف "فيتش" للسعودية ممتاز في ظل الظروف الحالية







وصف وزير المالية إبراهيم العساف تصنيف فيتش للسعودية عند AA- بالممتاز في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، ويبرز متانة السياسات المالية والاقتصادية لأكبر اقتصاد عربي وأكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وكان تشارلز سيفيل المدير بفريق الديون السيادية لدى فيتش أوضح في بيان أن "إيرادات النفط المرتفعة تمكن السعودية من الاستثمار وتنفيذ إصلاحات لمواجهة التحديات الهيكلية في حين تواصل تعزيز الفائض."

وتعليقاً على التصنيف بين العساف في بيان أرسل لرويترز بالبريد الإلكتروني "هذا التصنيف يعد ممتازاً في ظل الظروف الاقتصادية الدولية والإقليمية."

وأضاف "استطاعت المملكة تلافي التداعيات السلبية للأزمات المالية العالمية."

وقال إن الحكومة تبنت "سياسات اقتصادية ومالية استهدفت تعزيز الاستقرار المالي وخفض مستوى الدين العام وبناء احتياطيات مالية آمنة تعزز قدرة الدولة المستقبلية على مواصلة تنفيذ مشاريع التنمية."

ووفقاً لبيان فيتش حققت المملكة فائضاً بنسبة 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2011 إذ عوض ارتفاع إيرادات النفط تأثير زيادة الإنفاق 25 بالمئة.

وتتوقع مؤسسة التصنيفات الائتمانية أن تسجل الحكومة السعودية فائضاً بالميزانية نسبته 12 بالمئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي في 2012.

وعلق فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي على التصنيف قائلاً: "هذا التصنيف المستقر الصادر من مؤسسة فيتش العالمية التي خفضت تصنيفها لعدد من الدول الأخرى يعكس السياسات الاقتصادية الحكيمة التي تنتهجها الحكومة والاستقرار السياسي والأمني والمالي الذي تنعم به المملكة."

وأكد على عزم المملكة الاستمرار في تحديث البنية الأساسية وتحفيز النشاط الاقتصادي من أجل تنويع مصادر الدخل.

وكانت السعودية أعلنت في أواخر ديسمبر عن رابع إنفاق قياسي على التوالي في 2012 إذ تعتزم الحكومة إنفاق 690 مليار ريال (184 مليار دولار) في 2012 ارتفاعاً من 580 مليار ريال كانت متوقعة لعام 2011.

الأخبار المحلية







أبدى إعجابه بموقع تاجرة وما يقدمه من خدمات للأسر المنتجه
الأمير سلطان بن ناصر .. يفتتح معرض العروس الدولي الثالث بجدة

مؤسس تاجرة علي الغامدي يقدم شرح عن خدمات تاجرة للأمير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز


افتتح معرض العروس 2012 في دورته الثالثة يوم الأحد 1 ابريل ولمدة أربعة أيام  بفندق جدة هيلتون، والذي تنظمه شركة ريفان لتنظيم المعارض والمؤتمرات.

وتحت رعاية الأمير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود.  

 يشارك في المعرض 120 شركة دولية ومحلية، متخصصة في جميع مستلزمات حفلات الزفاف ويعرض فيه آخر المستجدات في عالم الأزياء والتجميل والديكور والهدايا والتحف وتنظيم الأعراس ورحلات شهر العسل.


وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز بالإطلاع على موقع ( تاجرة ) في المعرض وما يقدمه من خدمات للأسر السعودية المنتجه ، وقد قام الدكتور ( علي الغامدي ) مؤسس موقع ( تاجرة ) بشرح مفصل لسمو الأمير سلطان بن ناصر ، عن الخدمات العديدة التي يقدمها الموقع لدعم التاجرات ويساهم من خلالها في دعم التجارة الإلكترونية بشكل جديد ومميز.

فيديو







طالبوا الإفتاء بإدارة متكاملة للترجمة لنقل الرؤى الفقهية للعالم
أعضاء في "الشورى" للنقل: حاربوا الزحام بحافلات عامة و "مترو"

أعضاء في "الشورى" للنقل: حاربوا الزحام بحافلات عامة و "مترو"


أكد عدد من أعضاء مجلس الشورى، اليوم، أهمية تأهيل إدارة متكاملة للترجمة في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ودعمها، نظراً لحاجة المسلمين في الخارج للرؤى الفقهية المؤصلة من علماء المملكة، وجعلها في متناول المسلمين وغيرهم في العالم.

واقترح أحد الأعضاء أن تزيد هيئة كبار العلماء من دورات انعقادها السنوية لتصبح بشكل دوري لمواكبة الموضوعات المهمة والعاجلة، فيما طالب آخر بضرورة أن تتوسع الرئاسة في أعمالها عبر اللجنة الدائمة للإفتاء نظراً للحاجة المتواصلة للرأي الشرعي سواء فيما يخص الوقائع الشخصية للأفراد أو النوازل العامة.

ودعا أحد الأعضاء إلى افتتاح المزيد من الفروع للرئاسة وتدعيمها بأصحاب الفضيلة العلماء في مختلف مناطق المملكة تسهيلاً على المستفتين وطلاب العلم، فيما رأى آخر ضرورة أن تعمل الرئاسة باستمرار على تحديث موقعها الإلكتروني ومواكبة التطورات التقنية المتسارعة، وجعل الموقع الإلكتروني للرئاسة أكثر تفاعلاً وجاذبية لمرتاديه.

وأجمع عدد من الأعضاء على ضرورة أن تسهم الوزارة من جانبها في الحد من الكثافة المرورية داخل المدن عبر إيجاد وسائل للنقل العام كقاطرات المترو، أو الحافلات التي تعمل بشكل ممنهج وإيجاد المحطات المناسبة لها، وإعادة تنظيم عمل سيارات الأجرة، مؤكدين أن ذلك سيسهم في تخفيض نسب الحوادث المرورية وخسائرها في الأرواح والممتلكات والحد من التلوث البيئي.

وطالب أحد الأعضاء بإجراء تغييرات شاملة على الطرق لدعم جوانب الأمن والسلامة، فيما رأى آخر ضرورة أن تستفيد الوزارة من بلدان أخرى لها نفس الطبيعة الجغرافية عند تنفيذ الطرق في مختلف مناطق المملكة وخاصة في المناطق الوعرة.

وأكد عضو آخر على أهمية تشديد الرقابة على محطات وزن الشاحنات لانعكاس ذلك على جودة الطرق، حيث تحدث تلك الشاحنات أضراراً كبيرة للطرق، مشدداً على ضرورة مراعاة مواصفات السفلتة.

وبعد الاستماع إلى العديد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وذلك في جلسة مقبلة بإذن الله.





الربيعة أصدر 16 قراراً للقيادات العليا
"الصحة": الحواسي وخشيم نائبين للوزير و"منيرة" وكيلاً مساعداً

وافق المقام السامي على الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة الصحة، كما وافق على تعيين أول نائبَيْن للوزير لأول مرة في تاريخ الوزارة هما الدكتور منصور بن ناصر الحواسي نائباً لوزير الصحة للشؤون الصحية، والدكتور محمد بن حمزة خشيم نائباً لوزير الصحة للتخطيط والتطوير، كما يتضمن الهيكل أربعة وكلاء، وتسعة وكلاء مساعدين، وتكليف أول امرأة في تاريخ الوزارة بمرتبة وكيل مساعد لشؤون الخدمات الطبية المساعدة.

وأصدر وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، قرارات تكليف شملت تكليف:

الدكتور زياد بن أحمد ميمش وكيلاً للوزارة للصحة العامة، والدكتور محمد بن راشد اليمني وكيلاً للتخطيط واقتصاديات الصحة، والصيدلي صلاح بن فهد المزروع وكيلاً للوزارة للإمداد والشؤون الهندسية، والدكتور عقيل بن جمعان الغامدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات، والدكتور محمد بن عمر باسليمان وكيلاً مساعداً للرعاية الصحية الأولية، والصيدلي علي بن حسين الزواوي وكيلاً مساعداً لشؤون القطاع الصحي الخاص، والأخصائي أول منيرة بنت حمدان العصيمي وكيلاً مساعداً لشؤون الخدمات الطبية المساعدة، والدكتور محمد بن فؤاد زمخشري وكيلاً مساعداً للتخطيط والتدريب، والمهندس أحمد بن علي البيز وكيلاً مساعداً للشؤون الهندسية، وإبراهيم بن سعيد حافظ وكيلاً مساعداً للإمداد والتشغيل، والدكتور عبد الله بن أحمد الوهيبي مستشاراً للوزير ومشرفاً عاماً على الإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات، وعقاب بن عبود القحطاني مديراً عاماً للإدارة العامة للموارد الذاتية، والدكتور عبد الله بن محمد الوادعي مديراً عاماً للإدارة العامة لشؤون المراكز المتخصّصة والأطباء الزائرين، والدكتور محمد بن عبد الله الرافعي مديراً عاماً للإدارة العامة لطب الأسنان، والدكتور علي بن فهد المسند مديراً عاماً للإدارة العامة للأشعة والخدمات التطبيقية، والمهندس أنس بن عبد الله الزيد مديراً عاماً للإدارة العامة للسلامة.

ويتضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة تعيين أول نائبَيْن للوزير لأول مرة في تاريخ الوزارة بموافقة من المقام السامي الكريم، وهما الدكتور منصور بن ناصر الحواسي نائباً لوزير الصحة للشؤون الصحية، والدكتور محمد بن حمزة خشيم نائباً لوزير الصحة للتخطيط والتطوير، كما يتضمن الهيكل أربعة وكلاء وتسعة وكلاء مساعدين وتكليف أول امرأة في تاريخ الوزارة بمرتبة وكيل مساعد لشؤون الخدمات الطبية المساعدة. والهيكل التنظيمي الجديد الذي اعتمدته اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري، يقضي بارتباط أربع إدارات بالوزير، هي الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والتوعية الصحية، والإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى، والإدارة العامة للشؤون القانونية، والإدارة العامة للمتابعة والمراجعة الداخلية ومراقبة المخزون.

أما نائب الوزير للشؤون الصحية فيرتبط به كلٌّ من وكيل الوزارة للصحة العامة، ووكيل الوزارة للخدمات العلاجية، إضافة إلى ثلاث إدارات هي الإدارة العامة لحقوق الموظفين، والإدارة العامة للعلاقات الدولية، والإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية، كما يرتبط وكيل الوزارة للصحة العامة بوكيلين مساعدين للصحة الوقائية وللرعاية الصحية الأولية، أما وكيل الوزارة للخدمات العلاجية فيرتبط به ثلاثة وكلاء مساعدين للشؤون المستشفيات وشؤون القطاع الصحي الخاص والخدمات الطبية المساعدة.

ويرتبط بنائب الوزير للتخطيط والتطوير، الوكيل للتخطيط واقتصاديات الصحة والوكيل للإمداد والشؤون الهندسية، إضافة إلى الإدارة العامة للجودة وسلامة المرضى والإدارة العامة للخدمات الصحية في الحج والعمرة حيث يرتبط بالوكيل للتخطيط واقتصاديات الصحة وكيلان مساعدان للتخطيط والتدريب ولاقتصاديات الصحة، أما الوكيل للإمداد والشؤون الهندسية فيرتبط به وكيلان مساعدان للشؤون الهندسية وللإمداد والتشغيل.






مدير منتجع درة العروس: طالبنا المرور بضبط الحركة مراراً
مدير مرور جدة: لا علاقة لنا بقيادة المرأة في المنتجعات

مدير مرور جدة: لا علاقة لنا بقيادة المرأة في المنتجعات



كشف مدير مرور جدة العميد محمد حسن القحطاني، أن مهام المرور لا تخرج عن الشوارع والميادين والطرق السريعة في محافظة جدة.

وقال: نحن مسؤولون عن الحركة المرورية وتنظيمها والحفاظ على سلامة المركبات وقائديها ونطبق الأنظمة والقوانين في تلك الحدود، مضيفاً أن قيادة المرأة لا تعنينا داخل المجمعات السكنية ولا توجد لدينا مسوغات نظامية تخولنا بدخول المنتجعات والمجمعات السكنية ومنع المرأة من قيادة السيارة هناك، مشيراً إلى أن على تلك المجمعات والمنتجعات تكليف موظفي الأمن لديهم بمتابعة ورصد المخالفات التي تحدث داخلها.

وبيّن أن لدى المرور تعاوناً وفقاً للأنظمة والقوانين في مباشرة الحوادث المرورية إن حصلت داخل تلك المواقع.

من جهته أوضح مدير الأمن في المنتجع طلال الغزالي أن ظاهرة قيادة المرأة للسيارات في منتجع درة العروس لم تعد تحت سيطرتنا بعد تزايدها بتشجيع ذويهن، مشيرا إلى أنهم يعانون من هذه المشكلة وعدد من المخالفات الأخرى التي عجزوا عن إيجاد حلول لها.

وقال: طالبنا إدارة المرور من خلال عديد من الخطابات والمراسلات الرسمية بتوفير مركز مرور في درة العروس لضبط الحركة والسلوكيات الخاطئة أو دورية مرور لردع المخالفين.
وأضاف: نحن لا يمكننا ضبط الحركة المرورية بحكم عملنا كقطاع خاص لا نحمل هيبة وقوة النظام المروري الرسمي.

وأشار الغزالي إلى أن أمن المنتجع يقوم بتوزيع عدد من الإرشادات أثناء دخول السيارات إلى المنتجع ورغم كل تلك التحذيرات والنصائح التي نقدمها يتم ضبط مخالفات.







تستمر إلى الأحد وتسبقها رياح تصل سرعتها إلى 60 كم
الأرصاد: مناطق عدة بالمملكة ستتأثر بالأمطار إبتداء من الأربعاء

الأرصاد: مناطق عدة بالمملكة ستتأثر بالأمطار ابتداء من الأربعاء


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمشيئة الله تعالى هطول أمطار قد تُصحب بزوابع رعدية تُسبق بنشاط في الرياح السطحية قد تصل سرعتها إلى 60كم/ساعة، خلال الفترة من الأربعاء إلى الأحد 12- 16 جمادى الأولى، وذلك على مناطق شرق المملكة بما فيها الدمام والأحساء، مروراً بمنطقة الرياض، تشمل الرياض العاصمة وأجزاء من القصيم والمدينة المنورة وحتى مناطق عسير, نجران, الباحة، مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

وفيما يخص طقس اليوم الثلاثاء توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يستمر ظهور السحب الممطرة على مناطق وسط وشرق المملكة، تتخللها خلايا من السحب الرعدية الممطرة تشمل العاصمة الرياض والأجزاء الجنوبية والغربية لمنطقة الرياض والمنطقة الشرقية، كما تظهر السحب الركامية الرعدية الممطرة على مرتفعات عسير والباحة ومكة المكرمة بعد الظهيرة.

وتتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المثارة من المنطقة الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يستبعد تكوّن الضباب على المدن الجبلية والساحلية لجنوب البحر الأحمر، وكذلك الخليج العربي خلال ساعات الصباح الباكر.

في حين تبدأ درجات الحرارة وخاصة العظمى منها بالانخفاض على مناطق شمال المملكة.







المجلس الأعلى للقضاء يخصص رقماً للإستفسارات وخدمات المراجعين




خصص المجلس الأعلى للقضاء رقما موحدا للاستفسار عن المعاملات، وخدمة المراجعين والقضاة والموظفين ذاتيا.

وحمل الرقم 920002729 خيارات عدة، منها خدمة الاستفسار عن المعاملات للمراجعين من خلال إدخال رقم الهوية أو الإقامة ورقم الوارد للمجلس، أو التحدث مع موظفي خدمة المراجعين.

ويقدم الرقم خدمات ذاتية للقضاة، تشمل الاستفسار عن المعاملات، أو تقديم طلبات إجازة، نقل، تفريغ، إعارة، دورية تدريبية، وخدمات مماثلة للموظفين تشتمل على تقديم طلبات الإجازات العادية والاضطرارية والاستثنائية.






سيستمر في العمل حتى مطلع أكتوبر القادم
"الإتصالات" توافق على إستقالة "الدويش"

"الاتصالات" توافق على استقالة "الدويش"


أعلنت شركة الاتصالات السعودية أن مجلس إدارتها وافق أمس الإثنين على الاستقالة التي تقدم بها الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس سعود بن ماجد الدويش اعتباراً من 1/ 10/ 2012م.

وتقدم رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بجزيل الشكر والامتنان للمهندس الدويش على الجهود التي قدمها للشركة خلال فترة عمله، والذي تحقق خلالها إنجازات غير مسبوقة في تاريخ الشركة، حيث انتقلت من مشغل محلي إلى مشغل دولي يعمل في 11 دولة، ووصل عدد عملاء الشركة إلى 160 مليون عميل، وتضاعفت الإيرادات لتصل إلى 56 مليار ريال.

فيديو

أخبار المجتمع






الطريفي: عمل المرأة في الإحتساب لا وجود لة


أكَّد الشيخ عبد العزيز الطريفي أن عمل المرأة في الاحتساب لم يكن موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده وكذلك الدول الإسلامية على مر عصورها، مبيِّنا أن النبي عليه الصلاة والسلام لم ينب المرأة بعمل الاحتساب أو التعامل مع النساء، بل جعل على ذلك رجالا ثقاة.

واستدل فضيلته خلال استضافته في برنامج (يستفتونك) على قناة الرسالة بما جاء في الصحيحين وغيرهما من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال "بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد بن الأسود, قال انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة ومعها كتاب فخذوه منها، فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتى انتهينا إلى الروضة فإذا نحن بالظعينة فقلنا أخرجي الكتاب فقالت ما معي من كتاب فقلنا لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب.. الحديث".

وبين الشيخ الطريفي أن الرسول عليه الصلاة والسلام أرسل رجالا ثقاة للتعامل مع المرأة رغم أن فيه أمرا بالغا وهو مطالبة المرأة بنزع ثيابها, مضيفاً أن النبي لشدة احتياطه على الأعراض اختار جماعة ولم يرسل أحدا بمفرده نفيا للتهمة وهذا دليل على أنه لا حرج على الرجل بأن يباشر المرأة بذاته، سواء للقبض أو نحوه.

كما استدل الشيخ الطريفي على منع عمل المرأة في الاحتساب بما ورد في حديث الغامدية الذي رواه عمران بن الحصين "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بشد ثيابها، قال فشُدت عليها ثيابها فأمر بها النبي فرُجمت" لافتا إلى أن من شد على المرأة ثيابها هم الرجال.

وأضاف الشيخ الطريفي "أما الدعوات لعمل المرأة في الاحتساب فكثير منها ظاهره الحق ولو نظرنا إلى من يطلقها ويقف وراءها لوجدنا الكثير من الريبة.. هي دعوات ظاهرها حق ورحمة لكن باطنها من قبله عذاب فينبغي الحذر منها خاصة ونحن في زمن تكثر فيه المكائد والحبائل ".

وكان المتحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبدالمحسن القفاري قد أكد أن توظيف المرأة في الهيئة يخضع لدراسة جادة لكن لم يصدر حتى الآن أي قرار في ذلك مبيناً أن هناك حاجة متزايدة لتوظيف المرأة في بعض التخصصات في الهيئة.



لتغريره بفتاة قاصر وفعل فاحشة الزنا بها
"إستئناف الشرقية" تصادق على جلد مقيم إيراني وتغريبه عاماً
"استئناف الشرقية" تصادق على جلد مقيم إيراني وتغريبه عاماً

صادقت محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية مؤخراً على حكم أصدرته المحكمة الجزئية في محافظة القطيف، بإقامة حد الزنا "البكر" على مقيم إيراني من أم سعودية، يقضي بجلده 100 جلدة وتغريبه لمدة عام مع ترحيله عن البلاد اتقاء لشره، ومنعه من دخول البلاد، لقاء ممارسته فاحشة الزنا مع فتاة (15 عاماً) مرات عدة بشقته بمحافظة القطيف، بعد وعوده لها بالزواج.

وكانت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف أصدرت بتاريخ الخامس من ربيع الأول من العام الحالي الحكم على المقيم الإيراني لقاء اختلائه بالفتاة، حيث وعدها بالزواج، إلا أنه كان يتلاعب بها.

وطلبت الفتاة من الشاب الستر عليها بالزواج، فأظهر القبول بداية، إلا أنه تهرب منها لاحقاً فصدر بحقه الحكم السابق الذي صادقت عليه محكمة الاستئناف.






في نجران .. سيدة تقود سيارتها لإيصال أبنائها والذهاب الى عملها

في نجران .. سيدة تقود سيارتها لإيصال أبنائها  والذهاب الى عملها

تقود السيدة الخمسينيةأم محمد سيارتها وتقوم بايصال أبنائها إلى مدارسهم يوميا، قبل التوجه إلى عملها كمستخدمة في مدرسة بنات، في حالة تشبه حالات كثيرة في مدن وقرى الأطراف في السعودية.
وتقيم الخمسينية أم محمد في محافظة يدمة (200 كيلومتر شمال شرق نجران) وتلخّص برنامجها اليومي في الاستيقاظ قبل صلاة الفجر للتهيؤ لأداء الصلاة عقبها تقوم بحلب الإبل والغنم لتتجه بعدها لتجهيز الإفطار لزوجها وأبنائها حيث جرت العادة أن يكون موعده الدائم عقب صلاة الفجر بوقت قليل.
وبعد ذلك تقوم بعدها بإيصال أبنائها إلى المدارس على سيارتها تويوتا (بكب شاص) وتهم بالذهاب إلى عملها، حيث تعمل مستخدمة في إحدى مدارس البنات.
وحول كيفية تعلمها قيادة السيارة وعن الأسباب التي دفعتها إلى ذلك قالت «كان زوجي يعمل خارج هجرتنا ويغيب أياما طوال وكنت في ذلك الوقت أحتاج إلى التنقل سواء في جلب أعلاف الماشية أو الاحتطاب وجلب مستلزمات البيت والذهاب إلى الأشياب لجلب الماء وإيصال أبنائي إلى المدارس حيث إن المدارس كانت تبعد كثيرا عن منزلنا ومنها أصبحت أعتمد على نفسي في غياب زوجي ومازلت حتى الآن حيث إنه كبير بالسن ولا يستطيع قيادة السيارة لفترات طويلة وأنا من يقوم بإيصال أبنائي إلى المدارس ومن ثم أذهب لعملي».
أما من ناحية قيادة السيارة داخل المدينة قالت : نحن لا نقود خارج نطاق الهجر والبادية ونكتفي بالتبضع من الأسواق القريبة منا أو المتاجر التي توجد بالهجر حيث إن ذلك غير مسموح في المدينة وهناك أنظمة وعقوبات تفرض على قيادة المرأة للسيارة.
وعن المضايقات التي قد تحصل من المراهقين قالت «الحمد لله منذ قيادتي للسيارة إلى يومنا هذا لم أتعرض لأي مضايقة من أي نوع، بل الكثير يحمل لنا التقدير والاحترام وقد قمت بتعليم بناتي قيادة السيارة، فربما تضطر إحداهن لقيادتها في أمر طارئ لا سمح الله مستقبلاً».





لأول مرة: جمل يدلي بشهادته داخل المحكمة الشرعية بتبوك



أصر قاض بالمحكمة الجزئيه في تبوك على ضرورة تواجد الجمل داخل المحكمة للبت في قضية أحد المواطنين اتهم بسرقته من قبل آخر وعلى الفور تم اقتياد الجمل الى المحكمة - بوصفه الشاهد الوحيد على عملية السرقة من عدمها - وربطه في أحد أعمدة الكهرباء لتحديد وسمه

وتعود التفاصيل عندما اتهم مواطن آخر آخر بسرقة الجمل قبل أكثر من عام، وقام بانتزاع فحولته "خصيه" وإخفائه أيضا منذ ذلك الحين، فيما أنكر المدعى عليه هذه التهمة، وقام بإحضار الجمل وإدخاله إلى مواقف المحكمة الداخلية، بطلب من القاضي،

نزل القاضي لمعاينة الجمل للاستيضاح والفصل بين الخصوم حيث ادعى كل منهما أن الوسم الذي يحمله الجمل هو وسمه.

وقال مصدر ان القضية منظورة إلى حين حضور البائع على المدعى عليه وأحد الشهود على البيع.

الأخبار العربية



مسؤول بـ"خارجية" بنجلاديش: الشرطة لم تعتقل أي شخص حتى الآن
 فريق أمني سعودي يشارك في تحقيقات إغتيال الدبلوماسي العلي


 يصل اليوم الثلاثاء فريق أمني سعودي؛ لمشاركة الجهات البنجلاديشية في حادثة اغتيال الدبلوماسي السعودي خلف العلي، الذي لقي حتفه في دكا رمياً بالرصاص.

وذكرت صحيفة "بنجلاديش نيوز" نقلاً عن المسؤول في وزارة الخارجية البنجلاديشية محمد نظير الإسلام أن الفريق الأمني السعودي المتخصص سيصل اليوم لمتابعة التطورات في القضية، والمشاركة في التحقيقات الجارية. 

مشيراً إلى أن الشرطة لم تعتقل أي شخص حتى الآن في هذه القضية، كما أنها لم تذكر أسماء لمشتبه بهم.

وكان مسلحٌ مجهولٌ قد اغتال الدبلوماسي العلي في بنجلاديش في السادس من شهر مارس الماضي، وذلك عندما أطلق رصاصة من سلاح ناري، اخترقت صدره من الجهة اليسرى، إبان قيامه بالمشي قرب منزله؛ لينقل على عجل إلى أحد المستشفيات القريبة، لكنه توفي هناك بعدها بساعات قليلة.






متحدث باسم عنان: نتوقع توقف القتال بعدها بـ48 ساعة 
سوريا تتعهد بسحب القوات من المدن بحلول 10 إبريل الجاري


قال أحمد فوزي المتحدث باسم كوفي عنان المبعوث الدولي للسلام أمسالاثنين إن الحكومة السورية أبلغت عنان بأنها تنفذ خطة لسحب كل الوحدات العسكرية من المناطق السكنية بحلول العاشر من إبريل.

وأضاف أنه إذا تمكن عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية من التحقق من الانسحاب في العاشر من إبريل - نيسان فسيكون أمام القوات الحكومية والقوات المعارضة عندئذ 48 ساعة لوقف القتال.

وأبلغ فوزي رويترز في جنيف بعدما تحدث عنان أمام مجلس الأمن الدولي "السوريون أبلغونا بأنهم وضعوا خطة لسحب وحداتهم العسكرية من المناطق السكنية والمناطق المحيطة بها. بدأت الخطة أول أمس "الأحد" وهو اليوم الذي تلقينا فيه الرسالة وستكتمل بحلول العاشر من إبريل."

وأضاف فوزي "إذا تأكدنا من حدوث هذا يوم العاشر "من إبريل" فسيبدأ العد التنازلي لوقف القتال.. من جانب المعارضة أيضاً. نتوقع أن يوقف الجانبان القتال في غضون 48 ساعة" من انتهاء المهلة.






مصر تعتبر أن تسليح المعارضة السورية يفجر حربا أهلية

مصر تعتبر أن تسليح المعارضة السورية يفجر حربا أهلية

حذر وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أمس الاثنين من أن تسليح المعارضة السورية يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية شاملة ودعا إلى إعطاء فرصة لخطة كوفي عنان المبعوث الدولي للسلام.
 
وقال: "تسليح المعارضة السورية حسبما ترى مصر سيزيد من معدلات القتل وسيحول الوضع في سوريا برمته إلى حرب أهلية كاملة".
 
وأضاف عمرو: "نريد أن نعطي فرصة لمهمة كوفي عنام مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا لنرى ما ينتج عنها".
 
وقال عمرو إنه دعا إلى اجتماع مع المعارضة السورية في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لكن لم يذكر متى سيعقد الاجتماع.
 
وتنص خطة السلام التي طرحها عنان على ان تسحب القوات السورية جميع الوحدات العسكرية من المدن ثم يكون أمام الحكومة وقوات المعارضة بعد ذلك 48 ساعة لوقف القتال.
 
وقال احمد فوزي المتحدث باسم عنان إن سوريا أبلغت الامين العام السابق للامم المتحدة أنها ستسحب قواتها من المدن بحلول العاشر من أبريل.



 

الهاشمي يؤكد أن طلب تسليمه إلى بغداد مخالف للدستور
 
نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمىنائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى
قال نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى إن طلب بغداد من قطر تسليمه إلى القضاء فى بلاده أمس الاثنين "لا يراعى الدستور الذى يوفر لى الحماية". 

وأضاف ردا على طلب بغداد تسليمه لمحاكمته بتهم تتعلق بالإرهاب "لم يصدر بحقى قرار قضائى من طرف محكمة ما وهذا الطلب لا يراعى المادة 93 من الدستور والتى توفر لى حصانة".

وقد صرح نائب رئيس الوزراء العراقى حسين الشهرستانى، خلال مؤتمر صحفى فى بغداد أن "دولة قطر تستقبل شخصا مطلوبا، وهذا فعل غير مقبول، ويجب أن تتراجع عن هذا الموقف وتعيده إلى العراق".

لكن الهاشمى تساءل "ما دخل الشهرستانى المكلف بملف الطاقة فى هذا الموضوع؟ فهو ليس صاحب اختصاص، لماذا يطلبون من قطر تسليمى ولا يطلبون ذلك من إقليم كردستان؟". وأوضح أن "المسئولين فى إقليم كردستان ردوا على الطلب ذاته بالمادة 93 من الدستور العراقى وقالوا لهم ان لدى حصانة".

والتقى الهاشمى أمس أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى، مشيرا إلى أنه سيلتقى " اليوم الثلاثاء ولى العهد القطرى ووزير الدولة للشؤون الخارجية ولقاءات أخرى على مستوى عال" حسب قوله.وختم مؤكدا انه "عائد إلى إقليم كردستان بعد انتهاء جولة فى بعض العواصم" دون أن يحددها.





"هاآرتس": ترشح الشاطر مؤامرة لتمهيد الطريق لفوز سليمان بالرئاسة

هاآرتس:ترشيح الشاطر مؤامرة لتمهيد الطريق لفوز سليمان بالرئاسة

قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن ترشيح جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، يقضي على فرص المرشحين الإسلاميين في الفوز في سباق الرئاسة، ويفتح الطريق أمام عمر سليمان للوصول إلى منصب الرئيس..

ولفتت الصحيفة إلى أن البعض يرى أن ترشح الشاطر جاء بناء على صفقة بين جماعة الإخوان المسلمين والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لتمهيد الطريق لعمر سليمان، وفي المقابل يترك لهم المجلس العسكري الحرية في وضع الدستور، مما يعني أن هناك مؤامرة توضح لماذا قررت جماعة الإخوان المسلمين ترشيح نائب المرشد العام.



 


"مجلس التعاون الخليجي" يوافق على صندوق لدعم ثوار سوريا

بشار الأسدبشار الأسد
ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية، أن دول مجلس التعاون الخليجى وافقت على استثمار مئات الملايين من الدولارات فى صندوق لدعم الثوار فى سوريا بالأسلحة وتدريبهم، من أجل الإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.

ونقلت الصحيفة فى نسختها الإلكترونية عن دبلوماسيين قولهم، إن جهود مجلس التعاون الخليجى ستقودها قطر والمملكة العربية السعودية وسوف تكافئ هؤلاء الذين ينشقون على الجيش والقوات الأمنية التابعة لنظام بشار الأسد الجاثم على صدور السوريين منذ نحو عقد من الزمان بعد رحيل والده حافظ الأسد.

وقال دبلوماسى للصحيفة "لقد كان هناك تمويل رئيسى من مجلس التعاون الخليجى لثمانية شهور على الأقل والاختلاف الآن، أنه يحدث علنا وسيشجع عمليات الانشقاق على نظام الأسد"، وقال الدبلوماسيون، إن صندوق مجلس التعاون الخليجى هدفه ضمان توفير دعم كبير للثوار فى الوقت الذى يهوى فيه الاقتصاد السورى، مشيرين إلى أن الصندوق الذى يقال إنه يتكون من 100 مليون دولار على مدار ثلاثة أشهر مقبلة سيدفع رواتب للثوار، كثير منها عن طريق الجيش السورى الحر إلى جانب المجلس الوطنى السورى المنحاز لجماعة الإخوان المسلمين وذلك عن طريق تركيا والأردن.

وكانت اسطنبول قد استضافت اجتماع أصدقاء سوريا، واعترف البيان الختامى للمؤتمر بالمجلس الوطنى السورى كممثل شرعى لكل السوريين ومظلة تضم مجموعات المعارضة السورية.




وصول أول قافلة سعودية شعبية للاجئي سوريا حمولتها 28 شاحنة 



سارت قافلة سعودية شعبية لإغاثة اللاجئين السوريين إلى الأردن بحمولة 28 شاحنة، سعة الشاحنة الواحدة 25 طنا ودخل فعليا منها 18 شاحنة، و6 تم شراء حمولتها من عمان الأردنية و4 تأخرت في السعودية، لإجراءات تنتهي قريبا، وتلحق أخواتها.

وكانت هذه من أكبر القافلات الشعبية التي تحمل مواد عينية، تبنى فكرتها شاب سعودي يدعى حمود الشمري مهتم بمأساة الشعب السوري كان يتبرع بلسانه شعرا، واليوم يقول ما يفعل بجهد خيري وتعاون مع مجموعة من النشطاء ورجال الأعمال.

ويعد الشمري أول سعودي يزور اللاجئين في أول نزوح لهم من الأراضي السورية للحدود الأردنية، ويقول إن القافلة تم تسليمها للهيئة الخيرية الهاشمية بالتنسيق مع السفارة السعودية في الأردن، والهيئة مكلفة بتسليمها للجمعيات الأردنية الرسمية المعنية باللاجئين السوريين التي نحددها".

وأكد الشمري أن عدد اللاجئين السوريين أكثر من العدد الذي تم الإعلان عنه في وكالات الأنباء والقنوات الإخبارية، وقال إنهم يبلغون أكثر من 120 ألف لاجئ.


الأخبار العالمية



ضمن 3 أئمة قررت طردهم عقب "هجمات تولوز"
الداخلية الفرنسية تصدر قراراً بترحيل سعودي عن أراضيها

الداخلية الفرنسية تصدر قراراً بترحيل سعودي عن أراضيها

أعلن وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان أمس الاثنين أن بلاده طردت ثلاثة أئمة وناشطين إسلاميين من أراضيها بينهم إمام سعودي، مؤكداً نيته عدم التساهل على الإطلاق مع "الإسلاميين" بعد قضية منفذ هجمات تولوز محمد مراح.

وأوضح بيان للداخلية الفرنسية أن إسلامياً جزائري الجنسية وإماماً مالي الجنسية، رُحلا بالفعل أمس إلى بلديهما.

فيما صدر قرار ترحيل بحق إمام سعودي "لم يسمه".

وتابع البيان أن إسلامياً تونسياً وإماما تركيا "سيتم طردهما قريباً".






عنان يحدّد 10 إبريل موعداً لإيقاف العنف في سوريا



كشف دبلوماسي في منظمة الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي كوفي عنان قد حدد العاشر من شهر إبريل الجاري كموعد نهائي للامتثال لبنود خطته ذات النقاط الست، والتي تدعو لوضع حدٍ لأعمال العنف في سوريا, طبقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
وجاء كلام عنان خلال جلسة استماع لمجلس الأمن الدولي الاثنين استمع خلالها لعرض قدمه المبعوث المشترك للأمم المتحدة وللجامعة العربية إلى سوريا حول التقدم الذي أحرزته خطة السلام التي اقترحها على القيادة السورية قبل أيام.
ونقل الدبلوماسي عن عنان قوله إنه مستعد لإعطاء الرئيس السوري بشار الأسد قليلاً من الوقت لإيقاف العنف في البلاد.
وقال الدبلوماسي إنه استمع إلى العرض الذي قدمه عنان أمام مجلس الأمن حول الوضع في سوريا، لكنه طلب عدم الكشف عن هويته "لأن الجلسة كانت مغلقة".
وقبيل انعقاد الجلسة، أدلى وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بتصريحات قال فيها "إن خطة عنان ستخضع لتقييم مجلس الأمن وليس لمجموعة أصدقاء سوريا".
ونُقل عن لافروف، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في يريفان عاصمة أرمينيا، قوله: "كوفي عنان يحمل تفويضاً من الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي سيقيِّم من يجب عليه تنفيذ مقترحاته وكيفية ذلك.







موسكو تعارض إدراج أي مهلة أو إنذار في خطة عنان

موسكو تعارض إدراج أي مهلة أو إنذار في خطة عنان

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الاثنين، أنه يعارض تحديد أي "مهلة أو إنذار" لتطبيق خطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان لسوريا.
وغداة مؤتمر "أصدقاء سوريا" الذي دعا إلى تحديد جدول زمني لخطة عنان، قال لافروف في مؤتمر صحافي خلال زيارة لأرمينيا: إن "الإنذارات والمهل المصطنعة نادراً ما تكون مفيدة".







لافروف: خطة عنان ستخضع لتقييم الأمم المتحدة

سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسىسيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى
قال سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى قوله أمس الاثنين، إن خطة كوفى عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا ستخضع لتقييم مجلس الأمن وليس اجتماع "أصدقاء سوريا".

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عنه قوله فى مؤتمر صحفى فى يريفان عاصمة أرمينيا "كوفى عنان يحمل تفويضا من الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن. ومجلس الأمن سيقيم من يجب عليه تنفيذ مقترحاته وكيفية ذلك."

وكان اجتماع أصدقاء سوريا الذى عقد فى إسطنبول أمس الأحد، قال إن الفرصة المتاحة أمام الرئيس السورى بشار الأسد لتنفيذ الالتزامات التى اتفق عليها مع عنان ليست مفتوحة إلى أجل غير مسمى.



بابا الفاتيكان ينتقد أمريكا لأول مرة و يدعو العالم لترك الشر

البابا بنديكتوس بابا الفاتيكانالبابا بنديكتوس بابا الفاتيكان
دعا البابا بنديكتوس بابا الفاتيكان العالم ككل إلى التغير والابتعاد عن الشر الذى اكتسح العالم خلال السنوات الماضية وطالب بترك الشر الذى يهدد البشرية.

وأدان البابا فى كلمة له أمس لأول مرة الولايات المتحدة الأمريكية وما تفعله من حصار لكوبا وعدة دول أدى إلى إعاقة النمو الاقتصادى لها مضيفا أن الحصار الأمريكى يهدد كل العالم.

وشن بابا الفاتيكان هجوما ضد أمريكا بسبب القمع الذى تقوم به فى عدة دول بالعالم مما يسلب حريتهم، مضيفا أنه حان الوقت لتراجع الفكر القمعى لأمريكا.

من جهة أخرى أرسل بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر رسالة قصيرة له إلى موقع التواصل الاجتماعى تويتر بشأن تدشين بوابة للتبشير الجديدة.



الحكم على زوجات بن لادن بالسجن 45 يوماً

أسامه بن لادن أسامه بن لادن
قضت محكمة باكستانية على زوجات بن لادن الثلاث وابنتين بالسجن لمدة 45 يوما، ودفع غرامة مالية قدرها 50 ألف روبية باكستانية، بتهمة الإقامة غير الشرعية فى إسلام أباد.

وذكرت صحيفة "اكسبريس تربيون" أنه سيتم ترحيل زوجات بن لادن وبناتهن إلى بلدانهم، المملكة العربية السعودية واليمن، بعد قضاء مدة السجن ودفع الغرامة.

وكانت السلطات الباكستانية قد اعتقلت زوجات بن لادن، من بينهن أمل عبد الفتاح، الزوجة اليمنية الأخيرة لبن لادن، ومعهن 16 من الأطفال، بعد تداعيات غارة 2 مايو التى قتل بها زعيم تنظيم القاعدة فبى بلدة أبوت أباد. وكانت اليمن حثت باكستان على إعادة أمل عبد الفتاح، وأطفالها الأربعة إلى وطنها، قائلة"إنها ليست مذنبة فى أى جريمة".

كما أعلنت السلطات الباكستانية فى وقت سابق أنها سوف تعيد النساء إلى بلدانهم الأصلية بعد لجنة قضائية تحقق فى غارة بن لادن.






إستطلاع: أوباما يتقدم بفارق تسع نقاط على رومني فى الولايات الحاسمة

الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
أظهر استطلاع للرأى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يتقدم بفارق تسع نقاط على ميت رومنى الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهورى لخوض الانتخابات الرئاسية فى الولايات الحاسمة فى البلاد.

والاستطلاع الذى أجراه معهد جالوب وصحيفة يو اس ايه توداى أشار إلى إن الرئيس يتقدم على رومنى إلى حد كبير بسبب تأييد النساء له.

وفى خامس استطلاع يجرى منذ الخريف فى هذه الولايات الحاسمة التى يمكن أن يتغير فيها رأى الناخبين، تبين أن أوباما يتقدم على رومنى بنسبة 51% مقابل 42% فى نوايا التصويت لدى الناخبين المسجلين.

وهذا التقدم لصالح الرئيس كان مصدره النساء اللواتى تقل أعمارهن عن 50 عاما كما أظهر الاستطلاع.

وفى منتصف فبراير كان أقل من النصف فى هذه الفئة يدعم أوباما، وقد ارتفعت هذه النسبة إلى أكثر من 60% حاليا فيما تراجع تأييد هذه الفئة لرومنى بـ14 نقطة ليصل إلى 30 بالمائة.

وقالت الصحيفة إن الرئيس يتقدم على حاكم ماساتشوستس السابق لدى هذه المجموعة بنسبة 2 إلى 1.

وأبرز فئة مؤيدة لرومنى هى الرجال الذين تفوق أعمارهم 50 عاما حيث يتقدم على أوباما بنسبة 56% مقابل 38%.

وقالت الخبيرة الإستراتيجية لدى الجمهوريين سارة تايلور للصحيفة إن قوة الجمهوريين المعتادة لدى الرجال "لن تكون كافية إذا خسرنا أصوات النساء بتسع أو عشر نقاط".

وأضافت أن "التركيز على وسائل منع الحمل لم يكن أمرا جيدا بالنسبة إلينا".

وأظهر الاستطلاع نفسه أن رومنى يتقدم بنقطة على أوباما لدى فئات الرجال لكن الرئيس يتقدم عليه فى فئة النساء بـ 18 نقطة.

والولايات الحاسمة التى أجرى فيها الاستطلاع هى كولورادو وفلوريدا وايوا وميشيجن ونيفادا ونيوهامبشر ونيومكسيكو وكارولاينا الشمالية وأوهايو وبنسلفانيا وفرجينيا وويسكونسن.

وأجرى الاستطلاع بين 20 و 26 مارس مع هامش خطأ يبلغ أربع نقاط.





كلينتون: على أوباما التوضيح أنه حافظ على الإقتصاد الذى تسلمه منهاراً
الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتونالرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون
نصح الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون الرئيس باراك أوباما، بأن عليه إقناع الناخبين الأمريكيين بأن إدارته حافظت على تماسك الاقتصاد الأمريكى فى وقت كان قد وصل فيه إلى درجة الانهيار الفعلى فى سبتمبر من عام 2008 قبل وصوله إلى الرئاسة الأمريكية.

وفى مقابلة أمس الإثنين مع برنامج "صباح الخير يا أمريكا" على شبكة إيه بى سي، قال بيل كلينتون إنه يتعين على أوباما أن يوضح للناخبين أنه حافظ على الاقتصاد فى ظل حالة ركود مالى عالمى وحال دون استفحال الأمر.

وأوضح كلينتون أنه يعتقد أن أوباما سيفوز بسهولة فى إعادة انتخابه فى نوفمبر القادم، مشيرا إلى أن منافسه الأوفر حظا المرشح الرئاسى الجمهورى حاكم ماساتشوستس السابق ميت رومنى لن يتمكن من التغلب على أوباما، وأن شخصية رومنى الهجومية لا تكشف عما يؤمن به بشكل حقيقى.

وقد حصل رومنى على حوالى نصف العدد المطلوب من المندوبين الذين يحتاج إلى أصواتهم لضمان ترشيح الحزب الجمهورى له فى الاجتماع العام للحزب فى تامبا بولاية فلوريدا فى أغسطس القادم وهو 1144 مندوبا، ومن المتوقع أن يفوز فى الانتخابات التمهيدية فى ولايتى ويسكونسن وميريلاند إضافة إلى واشنطن العاصمة اليوم الثلاثاء.





حلف الناتو لن يتدخل فى سوريا تحت أي ظرف كان

أندرس راسمسون - الأمين العام لحلف الأطلسى الناتوأندرس راسمسون - الأمين العام لحلف الأطلسى الناتو
أكد أندرس راسمسون، الأمين العام لحلف الأطلسى الناتو، أن الحلف ليس لديه نية للتدخل فى سوريا، تحت أى ظرف كان.
وقال فى مؤتمر صحفى، أمس الاثنين، إن الحلف يعارض أيضا تسليح المعارضة، لما تتضمنه هذه الخطوة من مخاطر انتشار للأسلحة فى المنطقة، وذلك تعقيبا على مؤتمر "أصدقاء سوريا" الذى عقد أول أمس فى إسطنبول.

وأضاف راسمسون أنه يتابع عن كثب تطورات الوضع فى سوريا، ويؤيد مهمة المبعوث الدولى العربى كوفى عنان، لافتا إلى أن الحل الأمثل للأزمة السورية هو حل سياسى ودبلوماسى بامتياز. ودعا فى نفس الوقت القادة السوريين إلى تلبية تطلعات شعبهم نحو الديمقراطية.