الاثنين، أبريل 02، 2012

أخبار السياسة المحلية




لرفع كلفة الحل الأمني وإعطاء معنى للحوار ورفع حظوظ المبعوث الدولي
الفيصل: لا حلول توافقية في سوريا دون تسليح المعارضة وقرار دولي


الفيصل: لا حلول توافقية في سوريا دون تسليح المعارضة وقرار دولي

في كلمته أمام مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في إسطنبول، أمس الأحد، دعا الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، إلى "توفير الحد الأدنى من وسائل الدفاع المشروع" للشعب السوري الذي يتعرّض لآلة التقتيل وأدوات القمع التي يمارسها نظام بشار الأسد.
وعدّد جملة من الفوائد لهذا الأمر منها أنه سيجعل "الحل الأمني أكثر كلفة للنظام"، كما أنه سيجعل "من الواقعي وقتها التحدث عن فرص القبول بصيغ الحوار وأسلوب الحل السياسي لهذه الأزمة"، إضافة إلى أنه "ستتوافر حينها فرص أفضل للمبعوث الدولي والعربي السيد كوفي عنان لكي يقوم بمهمته العسيرة".
واعتبر أن تعيين مبعوث دولي "لا يكفي ما لم نوفر لهذا المبعوث مرجعية قوية في شكل قرار من مجلس الأمن يعكس مسؤوليات هذا المجلس في حفظ السلم والأمن الدوليين" وقال: "عندها فقط يمكننا التطلع بجدية إلى حلول توافقية تحقق وتنظم الانتقال السلمي للسلطة".





ناقش الارتقاء بجودة التعليم الأكاديمي والعسكري
"الشورى" يرفض فرض ضريبة دخل على غير السعوديين
"الشورى" يرفض فرض ضريبة دخل على غير السعوديين

رفض مجلس الشورى في جلسته العادية الثامنة عشرة برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، اليوم، الموافقة على توصية بدراسة فرض ضريبة دخل على الأفراد غير السعوديين العاملين في القطاعين العام والخاص.
وقال الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي: إن المجلس استمع إلى العديد من المداخلات بين مؤيد ومعارض لفرض الضريبة، حيث رأى عدد من الأعضاء عدم مناسبة هذه التوصية في الوقت الحالي مع ما تعيشه المملكة من متطلبات تنموية في مختلف قطاعات الأعمال والتخصصات المهنية.
ورأى أحد الأعضاء أن زيادة رسوم استقدام العمالة لم يحد من الاستقدام، ويتحملها المواطن، ولم يحدث ذلك تأثيراً يذكر على سعودة الوظائف. وتساءل آخر عن تكلفة تحصيل هذه الضريبة لو تمت الموافقة عليها، فيما أكد آخر أن المواطن سيتحمل في النهاية عبء هذه الضريبة. ورأى آخر أن القطاع الحكومي سيتحمل جزءاً كبيراً من دفع مثل هذه الضريبة، وتطبيقها سيربك الاقتصاد الوطني.
من جانبهم رأى مؤيدو التوصية أن تلك الضريبة في حال تمت دراستها وإقرارها ستعمل على تقريب الفجوة بين رواتب السعوديين وغير السعوديين، ما سيزيد من فرص العامل السعودي في القطاع الخاص.
وقال الغامدي: إن الموضوع ليس بجديد فقد سبق للمجلس بتاريخ 26/ 2/ 1424هـ إقرار مشروع نظام ضريبة الدخل الذي تناول في مادته السابعة أسعار الضريبة، والأشخاص الذين تشملهم وأوجبت المادة شمول الضريبة لشركة الأموال المقيمة، وللشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذي يمارس النشاط، والشخص غير المقيم نتيجة لنشاط يمارسه في المملكة من خلال منشأة دائمة.
وبعد الاستماع إلى العديد من المداخلات بين مؤيد ومعارض للتوصية جرى التصويت على التوصية ولم تحز على الغالبية.
وقال الغامدي: إن المجلس استكمل مناقشة مواد مشروع مقترح الهيئة السعودية للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري المقدم من لجنة الشؤون الأمنية بموجب المادة 23 من نظام المجلس، التي سبق للمجلس الشروع في مناقشة مواد المشروع في جلسته الماضية.
ويهدف مشروع النظام المكون من ست عشرة مادة إلى إنشاء مركز علمي يرتقي بجودة التعليم الأكاديمي والعسكري لدى مرافق التعليم العسكري وتحسين ممارستها المؤسسية والفنية وتحسين مخرجاتها لتكون مواكبة للمعايير الوطنية والعالمية خدمة للقطاعات المستفيدة ومنسوبيها، وتسهيلاً للراغبين من المتخرجين من البرامج العسكرية مواصلة دراساتهم الأكاديمية والتكميلية.


الأخبار المحلية




بينهم 96 سعودياً وإصابة 20 رجل أمن في المواجهات ومصادرة 10 أطنان حشيش
"الداخلية" تضبط 681 متهماً تورطوا في تهريب مخدرات قيمتها أكثر من مليار ريال




صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت بتوفيق الله تعالى خلال الأشهر الأربعة الأولى: محرم، صفر، ربيع الأول, ربيع الآخر، من العام الحالي 1433 هـ من القبض على 681 متهماً، منهم 96 سعودياً، بالإضافة إلى 585متهما من 33 جنسية مختلفة، وذلك لتورطهم في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بمليار وسبعمائة وأربعة وعشرين مليوناً وتسعمائة وثمانية عشر ألفاً وستمائة وخمسة وثمانين ريالاً.


وقد نتج عن العمليات الأمنية التي واجه رجال الأمن فيها مقاومة مسلحة في أكثر من 43عملية، إصابة 20 من رجال الأمن وبلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ستة كيلوجرامات ومائتين وتسعة وتسعين جراماً وستمائة مليجرام من الهيروين الخام، وعشرة أطنان وستمائة واثني عشر كيلوجراماً وثلاثمائة وثمانية وسبعين جراماً من الحشيش المخدر، وثلاثة عشر مليوناً ومائتين وثلاثة وستين ألفا وثلاثمائة وثمانية وخمسين قرصاً مخدراً، وكيلوجراماً وستمائة وستة وثمانين جراماً من الكوكايين المخدر.

وبين المتحدث الأمني أنه تم التحفظ على مبالغ مالية نقدية في حوزة المتهمين بلغ إجماليها ستة عشر مليوناً وسبعمائة واثنين وثلاثين ألفاً وأربعمائة وثلاثين ريالاً سعودياً.

ونوه المتحدث بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة، وضبطها والقبض على المتورطين فيها ومستقبليها، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات.




وزير المالية: توسعة المسجد الحرام ستستوعب 200 ألف مصلي في رمضان المقبل



أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف عقب زيارته لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام أنه سيتم الاستفادة من الدور الأرضي من مبنى التوسعة وجزء كبير من ساحات الصلاة ليستوعب حوالي 200 ألف مصل في رمضان القادم، وفتح الدور الأول في موسم الحج القادم.


وأشار إلى أن العمل جار على مدار الساعة لتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بإنهاء تنفيذ التوسعة حسب ماهو مخطط له بحيث يتم الاستفادة من كامل مبنى التوسعة والساحات خلال موسمي رمضان والحج لعام 1434هـ.

يأتي ذلك بعد زيارته العساف مؤخراً لتوسعة المسجد الحرام وقيامه بجولة تفقدية دورية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام الذي تشرف عليه وزارة المالية لمتابعة تقدم سير العمل وتفقد أجزاء المشروع والأعمال المساندة له والتي سيؤدي تنفيذها بإذن الله إلى تحقيق الراحة لقاصدي المسجد الحرام من المصلين والمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام.

وقد رافق معاليه خلال الجولة فريق العمل المكلف بالإشراف على المشروع واستشاري ومقاول المشروع.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد أمر بتنفيذ التوسعة السعودية الثالثة لتستوعب حوالي مليون مصل إضافي، وتتضمن الفكرة التصميمية للتوسعة إنشاء إمتداد للمسجد الحرام من جهة الشامية بشكل نصف دائري يلائم اتجاه القبلة وحركة المصلين وذلك بعروض ومسطحات تناسب أعداد الزائرين الحاليين والزيادة المتوقعة في السنوات القادمة.





بإستطاعة أي صيدلي الرجوع إليها عند السؤال عن أي دواء
وزير الصحة يُدشِّن دليل الأدوية على موقع وزارته الإلكتروني

وزير الصحة يُدشِّن دليل الأدوية على موقع وزارته الإلكتروني


دشّن وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة في مكتبه، أمس الأحد، دليل أدوية الوزارة على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت.


وأوضح عقب التدشين أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع التوجيهات السامية الكريمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية للمحتاج إليها، لافتاً معاليه أن هذا الدليل الذي أعدّته الوزارة يضم الأدوية كافة التي يحتاج إليها المريض، حيث يعد أول نسخة يتم تدشينها مشتملة على إرشادات لكيفية استخدام الدليل وبعض سياسات العمل بالصيدلية، مؤملاً أن يسهم هذا الدليل في تطوير إجراءات العمل في الصيدليات وتحسين أداء إدارات التموين الطبي ويعود بالنفع على الجميع حيث يعتبر هذا الدليل نقطة البداية وستتبعها خطوات لاحقة سعياً لخدمة المريض وكسب رضاه وتحقيق شعار "المريض أولاً".

من جانبه، أوضح مستشار وزير الصحة المشرف العام على إدارتَيْ التموين الطبي والتجهيزات الدكتور صلاح المزروع، أن الوزارة لأول مرة تصدر دليلاً للأدوية يضم جميع الأدوية التي سُجلت في الوزارة والتي يستطيع أي صيدلي أو طبيب الرجوع إليها عند السؤال عن أي دواء.

ولفت أنه تم الاجتماع بلجنة المراجعة الدوائية وتحديث الدليل حيث تمت إضافة كمية كبيرة من الأدوية الجديدة وحذف بعض الأدوية القديمة حيث سيتمكّن أي ممارسٍ صحي من أطباء أو صيادلة أن يعرف ما الأدوية المتوافرة بالوزارة.

وبيّن أن دليل الأدوية تمت مراجعته من قِبل أكثر من لجنة من الطب العلاجي والطب الوقائي والصحة النفسية والرعاية الصحية الأولية.
وأكد أنه أعطي للمناطق التي لها تخصصٌ في أدوية معينة ولا يمكن طلبها في مناطق أخرى صلاحية الشراء المباشر لهذه الأدوية، مضيفاً أنه من خلال هذه الأدوية الموجودة التي تمت إضافتها يستطيع الممارس الصحي أن يغطي علاج جميع الأمراض التي قد تكون فيها حاجة كبيرة للاطلاع على أدوية جديدة ممكن أن يستخدمها بعد مراجعتها والتأكد من أنها مسجلة وموجودة وقد لا يكون لها البديل المناسب في بعض الأحيان.

واختتم الدكتور المزروع بأنه بعد إطلاق هذا الدليل على موقع الوزارة فإن أي معالج يستطيع أن يدخل على النظام ويبحث عن الأدوية الموجودة، حيث تم توزيع كتيب الدليل ومعه (قرص ضوئي) يمكن أي معالج تخزينه في حاسبه الشخصي أو أي حاسب آخر لمعرفة دليل الأدوية ومختصرات الأدوية والأدوية التي يحتاج إليها وطريقة طلب الأدوية وإلغائها وإضافتها،

مشيراً إلى أن هذا الدليل في نسخته الأولى تم فيه إضافة معلومات لوجستية للبنود (الرقم الكودي، اسم البند، التركيز، الشكل الصيدلاني، آلية توفيره بالمناقصات، الشراء المباشر) وقائمة أدوية المراكز الصحية وقائمة الأدوية الخاصة بالمستشفيات وقائمة بالأدوية التي يشترط لها سياسات خاصة بالوصف والصرف مثل الأدوية الخاضعة للرقابة والأدوية المخدرة، وتمت إضافة بعض النماذج المهمة (نموذج إضافة دواء، نموذج طلب شراء بند بالشراء المباشر).









زادا فرص توظيف السعوديين.. والمملكة تهتم بالتوطين
 فقيه: نطاقات وحافز حققا نجاحات جيدة خلال فترة قصيرة

فقيه: نطاقات وحافز حققا نجاحات جيدة خلال فترة قصيرة


أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية أن برنامجي نطاقات وحافز اللذين أطلقا بأمر خادم الحرمين الشريفين العام الماضي بهدف تقديم حلول جديدة وإضافية للتعامل مع تحديات البطالة والتشغيل في المملكة، حققا نجاحات جيدة خلال الفترة القصيرة التي تم تطبيقها فيها، وأن المملكة ستقوم بعرض فحوى هذه التجارب والجديد بها على وزراء العمل العرب خلال هذا المؤتمر.

وبيّن أن تزامن المرحلة الأولى من برنامج حافز مع بدء تطبيق برنامج نطاقات أحدث تأثيراً كبيراً في زيادة فرص التوظيف للشباب السعودي، معرباً عن تفاؤله في إمكانية أن يُحدِث هذا البرنامج خلال فترة قصيرة تأثيراً كبيراً في سوق العمل السعودي، مشيراً إلى أنه من الطبيعي أن تهتم المملكة أولاً بتوطين الوظائف من خلال إعطاء أبنائها وبناتها فرصة التشغيل والأولوية الأولى بعد ذلك تأتي للدول العربية الشقيقة لكي يستفيدوا من فرص العمل المتاحة داخل المملكة.

وفيما يتعلق ببرنامج نطاقات أفاد فقيه بأن هذا البرنامج جعل بإمكان العمال الذين يعملون في المنشآت الحمراء والصفراء ينتقلون إلى المنشآت الخضراء والممتازة من دون الحصول على موافقة صاحب العمل الحالي، مشيراً إلى أن الأصل هو أن المملكة تعطي رخص عمل مؤقتة للعمالة الوافدة التي تأتي للتعاقد لمدد محددة في المملكة، وعند انتهاء هذه التعاقدات يعودون إلى بلادهم.

وأكد فقيه أن هناك مجموعة كبيرة من الصعوبات والتحديات تواجه كل أسواق العمل العربي، مبيّناً أن التحدي الأكبر هو موضوع التشغيل والثاني هو موضوع الحماية الاجتماعية بمفهومها العام الذي يشمل توفير التأمينات الاجتماعية وتوفير حد أدنى من الظروف المناسبة لبيئة العمل وتوفير فرص العمل اللائق.









إزالة 58 عقاراً شرق وغرب بريمان لمصلحة المشروع
مصادر فنية بمشروع قطار الحرمين بجدة: جسر فلسطين لن يُهدَم

مصادر فنية بمشروع قطار الحرمين بجدة: جسر فلسطين لن يُهدَم


يتفقد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري الأسبوع المقبل مسار قطار الحرمين ومحطات القطار في مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وجدة ورابغ، يرافقه في الجولة رئيس مؤسسة الخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل.

وكشفت مصادر فنية بمشروع قطار الحرمين، أن جسر فلسطين لن يهدم لمصلحة مسار القطار، بل سيكون مسار القطار معلقاً على جسرين ولمسافة ثلاثة آلاف متر من التحلية إلى المحطة الخاصة بالقطار في المطار القديم لتسهيل عملية الدخول والخروج للقطار.

وقالت مصادر فنية إنه سيتم الشهر المقبل تشغيل التحويلات أمام حركة السير، للبدء بهدم جسر بريمان.

وأشارت إلى أن مقاول المشروع انتهى من جسر القاعدة الجوية وسيفتح أمام حركة المرور في الجزء العلوي خلال الأيام المقبلة، كما أن العمل متواصل في استكمال جسر الدفاع الجوي، وتشير الإحصاءات إلى أن تنفيذ الجسور لم يستغرق مدة طويلة حيث إن أطول مدة ثمانية أشهر أو عشرة أشهر.

ويتواصل العمل في هدم العقارات شرق وغرب جسر بريمان والبالغ عددها 58 عقاراً لتنفيذ الجسر الجديد، بما يتوافق مع مسار القطار وسيكون ارتفاع الجسر سبعة أمتار وسيرتبط الجسر مع طريق جدة - مكة المكرّمة الجديد الذي تنفذه وزارة النقل والذي يبلغ طوله 30 كيلو متراً.

ومن المتوقع الاستفادة منه في موسم الحج المقبل لنقل الحجاج من المطار الى مكة المكرّمة عبر الحافلات، فيما تنفذ شركة الكهرباء أربع محطات في مسار القطار لتزويده بالطاقة الكهربائية، وهي موزعة على مكة المكرّمة وعسفان ورابغ.

وأهاب المسؤول بمُلّاك العقارات الذين لم يراجعوا إدارة الطرق بجدة سرعة المراجعة لتسلُّم تعويضاتهم.






شح في الوظائف القيادية وصفوه مسؤولون بـ "الشديد"
"الإادعاء العام" تتجه لإرفاق ملفات صوتية للتحقيقات

"الادعاء العام" تتجه لإرفاق ملفات صوتية للتحقيقات


تتجه هيئة التحقيق والادعاء العام إلى إرفاق ملفات صوتية للتحقيقات التي يجريها محققوها مع أصحاب القضايا ضمن الملفات، بحسب ما كشف مسؤولون فيها خلال اجتماع عقدوه مع لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى منتصف المحرم الماضي.


وقال مسؤولون في "الهيئة" إن "النظام الإلكتروني الموجود لديهم يتيح إمكانية إرفاق ملف صوتي عند التحقيق"، غير أن هذه الخطوة لم تفعَّل حتى الآن، بحسب الإجابات التي وردت في تقرير مفصل.

واشتكى عدد من مسؤولي الهيئة من وجود شح في الوظائف القيادية وصفوه بـ"الشديد"، مؤكدين سعيها لتنفيذ توصية الشورى التي تنص على دراسة أسباب الجريمة، ولافتين إلى أنها حاولت بالتعاون مع بعض الجهات المعنية القيام بذلك إلا أنه تبين لها أن ذلك لا يمكن تحقيقه بسهولة.






فتح المحال تحت إشراف مراكز الشرطة
إخضاع "مُلاّك" إصلاح المفاتيح لـ "البصمة"



أبلغت وزارة الداخلية أخيراً مراكز الشرطة بضرورة إخضاع مُلاك محال إصلاح المفاتيح لـ «البصمة» عبر لائحة اشتراطات أمنية، على أن يكون فتح هذه المحال تحت إشراف مركز الشرطة الكائن في نطاق حدود موقع المحل.

وجاء في لائحة الضوابط ضرورة التأكد من أن السجل عائد للمرخص له، مع بيان رقم وتاريخ رخصة المحل الصادرة من البلدية .
وتتضمن اللائحة تبويب السجل المذكور بمعرفة الشرطة على رقم تسلسلي بعدد المفاتيح التي تم تصنيعها، وتاريخ صرفها، واسم من صنعت له المفاتيح من واقع هويته الوطنية أو إقامته، أو ما يثبت هويته وعنوانه مع إيضاح السبب في طلب صنع المفتاح، وما إذا كان المفتاح لمحل أو منزل أو غرفة أو مكتب أو خزانة أو سيارة.

وأشارت اللائحة إلى تسليم سجلات محال المفاتيح بمجرد انتهاء السجل الواحد إلى مركز الشرطة المختص لحفظه، وتسليمه سجله الجديد، وعدم فتح الخزائن، السيارات، المنازل، المحال المقفلة، إلا بإذن خطي من مركز الشرطة وفي حالة عدم الالتزام بما ذكر يتحمل كامل المسؤولية.

من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة جدة المكلف الملازم أول نواف البوق، أن ضوابط العمل في محال إصلاح المفاتيح أن يكون طالب التصريح سعودياً بلا سوابق، حسن السيرة والسلوك، ومشهوداً له بالصلاح، ولا يقل عمره عن 25 عاماً، وإن ثبت توظيف مقيم يعتبر مخالفة.

وقال الملازم أول البوق إن محال المفاتيح تتبع لشيخ طائفة يتولى متابعة شؤونهم أولاً بأول، ويلزم على عامل المفاتيح أن يستفسر من الزبون عن معلوماته كاملة، كاشفاً عن حدوث جرائم ســرقات من جرّاء هذا الإهمال، بحسب وصفه.

وأضاف «حين يتم القبض على أحد السارقين، ويتبين أنه فصّل المفتاح عند محال إصلاح المفاتيح، ولم يتم أخذ معلوماته وتسجيلها يتم إقفال المحل فوراً لأن السارق حين يعلم أن هناك مَن يسأل عنه وعن معلوماته سيشعر بالخوف الذي يمنعه من الذهاب لتفصيل مفتاح». وحذّر من استخدام المفاتيح الرخيصة الخفيفة المقلدة التي تتضرر من أقل دقة أو ضغط، مفيداً بأنه عند تمثيل أحد اللصوص جريمة سرقة سابقة يتبين أنه استطاع فك القفل بمفك بطريقة بسيطة من جرّاء عدم جودة القفل.

ورصد في جولة شملت محال إصلاح مفاتيح جنوبي وشمالي جدة احتكاراً للمهنة من قبل العمالة الوافدة من جنسيات عربية وآسيوية دون ظهور للجنسية السعودية باستثناء الزبائن.







توفّر فرص عمل للمرأة وتحسّن مستواها الاقتصادي
مباسط نسائية مجانية بالرياض للسعوديات فقط



قامت أمانة الرياض بإعداد برنامج لإنشاء مباسط نسائية في مواقع مختلفة في مدينة الرياض، وتم البدء بتنفيذ البرنامج وطرح أحد المواقع في مناقصة عامة.


ويأتي هذا التوجّه ضمن خطة أمانة منطقة الرياض الطموحة الهادفة إلى إنشاء مباسط نسائية مجانية في ظروف بيئية وصحية مناسبة.

وسيتم تخصيص تلك المباسط للمواطنات السعوديات فقط، وسيتم الإشراف المباشر عليها من قِبل الإدارة العامة للخدمات النسائية.
وتطمح أمانة منطقة الرياض من البرنامج أن يكون نموذجاً يُحتذى به لتوفير فرص عملٍ للمرأة لتتمكّن من مواجهة ظروف حياتها وتحسين مستواها الاقتصادي ومشاركتها في عملية التنمية.







قالت إنها ستتعامل مع ما يتم رصده وفق التعليمات المبلغة لهم
شرطة الشرقية تحذر من التحليق بالمناطيد قرب المطارات

شرطة الشرقية تحذر من التحليق بالمناطيد قرب المطارات


حذرت شرطة المنطقة الشرقية مستخدمي المناطيد الحرارية من الاقتراب من المواقع الهامة والمحيطة بالمطارات الداخلية والدولية بالمنطقة.


وأفاد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي بقوله: "إنه نظراً لاستخدام بعض المتنزهين ما يسمى بالمنطاد الحراري والتحليق به بالقرب من المطارات الداخلية والدولية بغرض التسلية والنزهة أو خلافه، وما يمثله ذلك الأمر من خطورة لبعض المواقع، فقد تم حظر استخدام تلك المناطيد في المناطق المحيطة بالمطارات الداخلية والمحلية وبالقرب من المنشآت البترولية والصناعية".

وأكد الرقيطي أنه سيتم التعامل مع ما يتم رصده من قبل الجهات الأمنية وفق التعليمات المبلغة لهم بهذا الخصوص، وبما يقتضيه الموقف.
يذكر أن المناطيد الحرارية انتشرت بين متنزهي المنطقة الشرقية، مؤخراً، وتصل قيمتها إلى 10 ريالات.


أخبار المجتمع









منتصف الشهر الجاري بإشراف ومتابعة المحكمة العامة
 الرياض تشهد أول مزاد علني لمساهمة عقارية متعثرة
 

تشهد مدينة الرياض منتصف الشهر الجاري أول مزاد علني لمساهمة عقارية متعثرة؛ حيث أعلنت المحكمة العامة بالرياض "قِسْم الحجز والتنفيذ - مكتب فضيلة الشيخ فهد بن عبدالله التويجري" بيع أكثر من ٢٠٠ قطعة أرض لمخطط العارض ١٣ شمال الرياض، العائد لشركة خطط المستقبل.

وسيُقام المزاد في موقع المخطط يوم السبت ١٥ جمادى الأولى الجاري بعد صلاة العصر مباشرة تنفيذاً للقرار السامي بتصفية المساهمات المتعثرة، وإرجاع الحقوق إلى أهلها.

وقد حدَّدت المحكمة العامة بالرياض عدداً من الشروط للدخول في المزاد، من أبرزها إحضار شيك مصدَّق بـ٣٠٠ ألف ريال لكل قطعة أرض، باسم فضيلة رئيس المحكمة العامة بالرياض ، إضافة إلى تحديد مبلغ ٤ ملايين ريال للقطعة رقم 21 المخصصة لمركز تجاري.

ويُعتبر المخطط من الفرص الاستثمارية النادرة؛ كونه من أحياء شمال الرياض الجديدة.

وسيتم البيع بالقطعة؛ لإعطاء الفرصة للجميع بالمشاركة.













قال يفترض أن تصل خلال نصف ساعة ولكن مضى عليها 20 يوماً
مواطن لمؤسسة النقد: حوالة بـ 100 ألف ريال ضاعت بين مصرفين



طالب مواطن سعودي بتدخل مؤسسة النقد السعودي لحل مشكلته بين مصرفين، حيث أرسل حوالة بمبلغ مائة ألف ريال من مصرف مشهور إلى حساب آخر له في مصر، إلا إنها لم تصل، مضيفاً أن جهوده فشلت في التوصل إلى حل مع المسؤولين في المصرف الذي أرسل منه.


وقال المهندس ثامر بن ناصر العتيبي: إنه أرسل حوالة سريعة بمبلغ 100 ألف ريال بتاريخ 11-3-2012 الموافق 18-4-1433 هـ من حسابه بمصرف مشهور ، لحسابه في بنك آخر، وحتى الآن لم يصل المبلغ، ولم يرجع إلى حسابه رغم طرقه لجميع الأبواب في المصرف الذي قام بالتحويل منه،


مضيفاً: "خاطبت المشرفين الذين يعدونني كل مرة بمراجعتهم خلال 24 ساعة، ومر الآن 20 يوماً دون جدوى ودون اتصال من أحد",


وقال: "أفادني البنك الذي حولت إلى حسابي به أن المبلغ وصل في يوم إرسال الحوالة, ولكن بسبب مشكلة في تطابق حروف اسمي تم إرجاع المبلغ للمصرف الذي تم التحويل منه في اليوم نفسه، وأعطاني رقم الحوالة المعطاة من مؤسسة النقد".


مؤكداً أن الحوالة السريعة تأخذ غالباً من نصف ساعة إلى ساعتين أو ثلاث ساعات بحد أقصى، ولكن حوالتي يبدو لي أنها اختارت أن تمشي سيراً على الأقدام.

الأخبار العربية



قالت إن مجموعة مسلحة تحتجزه في منطقة بين عدن ولحج

صحيفة يمنية: الإفراج عن الدبلوماسي السعودي خلال يومين

صحيفة يمنية: الإفراج عن الدبلوماسي السعودي خلال يومين

قالت صحيفة التغيير اليمنية إن مصدراً أمنياً يمنياً كشف لها أن الدبلوماسي السعودي المختطف عبدالله الخالدي نائب القنصل السعودي في عدن محتجز في منطقة نائية تقع بين مدينتي "عدن ولحج" من قبل مجموعة مسلحة قامت باختطافه الأربعاء الماضي. مضيفاً أن تحريره مسألة وقت فحسب.

وبينت الصحيفة الإخبارية أن المصدر الأمني الذي طلب عدم ذكر اسمه أكد أن هناك وساطة قبلية وشخصيات سياسية أجرت اتصالات بالخاطفين للإفراج عن الدبلوماسي السعودي، مؤكدين أنه بخير، وتوقعوا أن يتم الإفراج عنه خلال يومين في حال نجاح الوساطة.





طارق الهاشمي المطلوب للقضاء بتهم إرهاب يزور قطر

نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمىنائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى
توجه نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى المطلوب للقضاء بتهمة دعم أعمال إرهابية إلى الدوحة صباح أمس الأحد، على أن يعود فى وقت لاحق إلى إقليم كردستان حيث يقيم، وفقا لبيان صدر عن مكتبه.

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية الرسمية فى وقت لاحق أن الهاشمى وصل إلى الدوحة "فى زيارة رسمية للبلاد تستغرق عدة أيام"، وكان فى استقباله وزير الدولة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثانى.




دول الخليج تدفع رواتب للمقاتلين المعارضين للنظام السوري


اعلن المجلس الوطني السوري المعارض ان المقاتلين ضد حكومة الرئيس السوري بشار الاسد سيحصلون على رواتب شهرية.


كما ستدفع اموال للجنود الذين ينشقون عن الجيش الرسمي، حسب ما اعلن المجلس خلال قمة "اصدقاء الشعب السوري" في تركيا.


وقالت وفود المؤتمر ان دول الخليج الغنية ستوفر ملايين الدولارات شهريا للمجلس الوطني السوري المعارض بحسب بي بي سي.


وكان اجتماع اسطنبول اعترف بالمجلس الوطني "ممثلا شرعيا" للسوريين.


وقال رئيس المجلس الوطني برهان غليون امام المؤتمر: "سيتولى المجلس الوطني السوري دفع رواتب ثابتة لكل الضباط والجنود وكل من ينتمون للجيش السوري الحر".


ويقول مراسل بي بي سي في اسطنبول جوناثان هيد ان قرار دفع رواتب للمقاتلين المعارضين خطوة هامة من جانب المجلس الوطني السوري في اطار الاعتراف بالدور الذي تلعبه العمليات المسلحة ضد النظام في الحملة للاطاحة بالرئيس الاسد.


وقالت واحدة من قيادات المجلس الوطني في مقابلة مع بي بي سي انها تأمل في ان تساعد زيادة الاموال المدفوعة في توحيد اجنحة الجيش السوري الحر في قوة قتالية مشتركة وتشجع المزيد من الجنود على الانشقاق عن الحكومة.


وكانت بعض الدول في المؤتمر، خاصة السعودية، تدفع باتجاه مزيد من تسليح وتمويل المعارضة السورية، الا ان دولا اخرى، كامريكا وتركيا، تخشى من ان يؤدي ذلك الى حرب اهلية واسعة النطاق.


ولن يسعد قرار تولي المجلس الوطني مسؤولية كل التمويل كل جماعات المعارضة، ولا حتى يسعدهم الاعتراف بالمجلس كممثل شرعي.





الجارديان: الليبراليون وليس الإسلاميين هم التهديد الحقيقي لتونس


وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتونوزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتحليل الأوضاع فى تونس، وقالت، فى تقرير للصحفى مات كينارد، إن الليبراليين الجدد وليس الإسلاميين هم الذين يمثلون التهديد الحقيقى للبلاد.

ويشير الكاتب إلى أن فرنسا، الدولة التى كانت تحتل تونس فى القرن الماضى، تعارض حزب النهضة الإسلامى الذى حصل على أكثرية الأصوات فى الانتخابات التى أجريت فى أكتوبر الماضى، وتثير المخاوف فى الداخل من إمكانية فرض رؤيته الإسلامية. لكن الحزب أكد فى الأسبوع الماضى على أنه لن يجعل الشريعة الإسلامية المصدر الأساسى للتشريع فى الدستور الجديد.

وترى الجارديان أنه من الأفضل أن يتم الحكم على الإسلاميين من أفعالهم، وليس من المؤامرات التى تحاك عن نواياهم. فكما قال سيد فرجانى، مسئول حزب النهضة: "نحن ندرك أننا أمام مسئولية تاريخية يجب إنجازها بشكل صحيح".

ويتابع كينارد قائلاً: إن نهج تسليح الديكتاتور من أجل دفع التونسيين لدعم القيم الغربية مألوف.

فعندما كان التونسيون يموتون برصاص القناصة فى شوارع تونس، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون: إن الولايات المتحدة لا تريد أن تقف فى جانب أحد، وأنها قلقة بشأن الاضطرابات وعدم الاستقرار.

فى حين أن إدارة الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى أرسلت مستشارين من الشرطة لمساعدة بن على على مواجهة الانتفاضة.

وبعد مرور أكثر من عام على الثورة، تثنى واشنطن وباريس على التقدم فى تونس لكنهم يعبرون عن قلق من أن يفرض النهضة نمطاً من الديكتاتورية الإيرانية على الشعب التونسى، لكن هذه المخاوف ليست فى محلها ومبنية على رغبة الغرب فى الإبقاء على سيطرة مؤكدة؛ لأنهم يعرفون جيداً الخلاف بين تونس الآن وبين إيران عام 1979.

الأخبار العالمية



قال إن "يوم الأرض" أهم من الإبادة وقتل الأبرياء !

وزير إيراني ينتقد "إلهاب" خطيب الحرم للمشاعر بشأن سوريا


هاجم وزير الأمن في إيران حيدر مصلحي، خطيب المسجد الحرام، مدعياً أنه أسهب كثيراً في إلهاب المشاعر بشأن سوريا، ورأى أنه كان على الإمام أن يتحدث عن "يوم الأرض".
وقالت مواقع ووكالات أنباء إيرانية: إن مصلحي انتقد إمام جمعة المسجد الحرام (لم يسمه)، وتساءل: لماذا ينبغي التلاعب بمشاعر الناس في ما يتعلق بالقضية السورية، ويتم دعم الجماعات المسلحة والعمليات التخريبية والإرهابية في سوريا التي تتم بتخطيط من الصهاينة؟ حسب زعمه.
وأردف مصلحي: ليس من شأن خطيب الجمعة أن يتخذ مواقف بشأن الموضوع السوري، حيث تنفذ التفجيرات هناك جماعات مدعومة من قبل الصهاينة.
كما انتقد وزير الأمن الإيراني التزام خطيب جمعة المسجد الحرام، الصمت إزاء مناسبة يوم الأرض، وتطرقه للحديث فقط عن أحداث سوريا والثوار الذين يقتلون كل يوم والإبادة الجماعية التي تحدث، حيث قال: كان من المتوقع من إمام جمعة المسجد الحرام باعتباره من النخبة، أن يتخذ موقفاً بشأن هذه المناسبة والحركة العالمية التي بالتأكيد يعارضها الأمريكان والإسرائيليون.








كلينتون: سوريا قد تواجه "عواقب وخيمة"


هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكيةهيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية
حثت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية أعضاء حكومة الرئيس السورى بشار الأسد ، أمس الأحد، على وقف العمليات التى تستهدف المدنيين وإلا سيواجهون "عواقب وخيمة."

وأضافت فى مؤتمر يتناول الصراع السورى تستضيفه إسطنبول "رسالتنا يجب أن تكون واضحة لمن يعطون الأوامر ومن ينفذونها: توقفوا عن قتل مواطنيكم وإلا ستواجهون عواقب وخيمة".

وذكرت كلينتون أن الولايات المتحدة تزود المعارضة المدنية السورية بمعدات اتصالات، مضيفة أنه بالرغم من أن حكومة الأسد قبلت خطة سلام جديدة عرضها كوفى عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص على سوريا، إلا أنها خالفت على ما يبدو تعهداتها.







لتطبيق خطة عنان

جوبيه وهيج يشددان على ضرورة "تحديد مهلة فى الزمن" للنظام السوري

وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيهوزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه
شدد وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه أمس الأحد، على ضرورة "تحديد مهلة فى الزمن" للنظام السورى لتطبيق خطة الموفد الدولى الخاص كوفى عنان، وقال للصحفيين على هامش "مؤتمر أصدقاء الشعب السورى" المنعقد فى اسطنبول "هناك خطر مراوحة الآن، نرى جيدا أن خطة النظام هى كسب الوقت، لذلك لا بد، إذا اتفقنا كلنا على الأمر، أن نحدد مهلة فى الزمن" لتطبيق الخطة.

وذكر جوبيه بأن عنان سيكون فى نيويورك لتقديم تقريره حول مهمته فى شأن سوريا الاثنين إلى مجلس الأمن، مشيرا إلى أنه يتوقع من عنان "أن يحدد رؤيته لسير المهمة"، وأضاف "إلا أن هذه المهمة لا يجب أن تطول إلى ما لا نهاية، يجب أن يكون لها أجل قريب، وإذا لم تؤد إلى نتيجة إيجابية لا بد من العودة إلى مجلس الأمن لبحث كل الخيارات المطروحة".






هاآرتس: غياب موسكو وبكين عن "أصدقاء سوريا" يجعله ثرثرة عديمة القيمة

الرئيس السورى بشار الأسدالرئيس السورى بشار الأسد
توقعت صحيفة هاآرتس ألا يمثل مؤتمر "أصدقاء سوريا" الذى ترعاه الولايات المتحدة بحضور ممثلين عن أكثر من 70 دولة خطراً حقيقياً على نظام الرئيس بشار الأسد، خاصة فى ظل غياب روسيا والصين.

وقالت الصحيفة إنه رغم تجمع المعارضة السورية فى إسطنبول، الأحد، تحت رعاية أمريكية، إلا أن الأسد لديه القليل الذى يخشى منه. فبدون ضغوط موسكو وبكين ونفوذهما على دمشق، فإن الغرب والدول العربية لن ينجزوا سوى ثرثرة عديمة الفائدة.

وأوضحت أن المؤتمر الذى يجرى بالعاصمة التركية سيركز بشكل كبير على تبنى خطة عنان للسلام فى سوريا، والدعوة لوصول مساعدات إنسانية، لكن المشاركين مازالوا يفتقرون إلى وسيلة لإقناع الأسد بالموافقة على أى قرارات.

وزعمت الصحيفة أن تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، السبت، تضمنت تحسر على غياب روسيا والصين عن اللقاء.





أنباء تشير إلى تآمر "بريفيك" على إغتيال أوباما

باراك أوباماباراك أوباما
أفادت تقارير إخبارية بأن أندريس بيهرينج بريفيك مرتكب مذبحة النرويج العام الماضى، درس إمكانية التآمر على اغتيال الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

وذكرت وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية نقلا عن تقارير إخبارية من النرويج أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قام بزيارة العاصمة النرويجية أوسلو عام 2009 لنيل جائزة نوبل للسلام، حيث رغب بريفيك الذى نصب نفسه آنذاك "مناهضا للماركسية" رغب فى قتل أوباما فى احتجاج على تسليم الجائزة لأوباما التى قال عنها بريفيك إنها تمنح لأصحاب التوجهات اليسارية.

ودرس بريفيك إمكانية التنكر فى زى شرطى حتى يتسنى له قتل الرئيس الأمريكى بواسطة تفجير سيارة محملة بالمتفجرات، لكن قال بريفيك أثناء خضوعه لاستجوابات الشرطة، حسبما أفادت التقارير الإخبارية، إنه تخلى فى نهاية الأمر عن قيامه بعملية الاغتيال لأنها على حد تعبيره "لن تكون مجدية".

يشار إلى أن بريفيك البالغ من العمر 33 عاما يخضع حاليا للمحاكمة على مقتل 77 شخصا فى هجومين منفصلين بالنرويج شهر يوليو من العام الماضى، حيث قام بفتح النيران على مخيم للشباب مرتديا زى رجل شرطة وأودى بحياة 96 شخصا، وقتل ثمانية آخرين فى تفجير سيارة وسط مدينة أوسلو.

واعترف بريفيك بارتكابه الحادث، لكن لم تتم إدانته، بحجة أن ما قام به كان احتجاجا مبررا ضد العولمة وتقدم الإسلام فى أوروبا ويواجه تهما بالسجن لمدة 21 عاما، وهى أقصى عقوبة بالسجن فى النرويج.

وكان آندرس بيرينج بريفيك أعرب عن استيائه الشديد من عريضة الاتهامات التى وجهتها له النيابة العامة لقيامه بقتل 77 شخصا فى 22 يوليو الماضي، قائلا إنه يفضل أن يتم الحكم عليه بعقوبة جنائية عن وضعه قسريا داخل مستشفى للمجانين.

وأعرب بريفيك عن رغبته فى أن يتم حبسه لأنه يعتقد أنه ليس مجنونا وأنه ارتكب هذه الجرائم بعد تفكير وتأنى.

وأضاف أنه كان يتوقع أن يتم اتهامه بالقتل العمد وليس بالإرهاب، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن تهمة الإرهاب لم تزعجه بل كان ينتظرها لأنها تخدم أغراضه.

جدير بالذكر أن اليمينى المتشدد بريفيك الذى ادعى أنه قام بهذه الجرائم الشنعاء لتنبيه المجتمع لخطر تدفق المهاجرين المسلمين إلى النرويج ولم يعرب مرة واحدة حتى الآن عن ندمه عن قتله لـ77 شخصا وإصابة 158 آخرين عندما قام بتفجيرات فى وسط العاصمة أوسلو وفى جزيرة "يوتويا" فى 22 يوليو 2011.




كلينتون: يخطئ الأسد إذا أعتقد أن بإمكانه هزيمة المعارضة


كلمة كلينتون فى مؤتمر أصدقاء سوريا كلمة كلينتون فى مؤتمر أصدقاء سوريا
اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أن الرئيس السورى بشار الأسد "يخطئ" إذا اعتقد أنه قادر على هزيمة المعارضة السورية، وقالت فى مؤتمر صحافى فى اسطنبول "إن قراءتى للوضع هى أن المعارضة تزداد قوة وليس العكس"، مضيفة أن "الأسد يتصرف كما لو أنه قادر على سحق المعارضة".

أخبار منوعة




بالفيديو.. مرتضى منصور: "خراب مصر على أيدي الإخوان"


مرتضى منصور


اعتبر المستشار مرتضى منصور، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، دفع جماعة الإخوان المسلمين للمهندس خيرت الشاطر، لرئاسة الجمهورية، جاء نكاية عن المجلس العسكري مع الجماعة لعدم موافقة الأخير على سحب الثقة من حكومة الدكتور كمال الجنزروى..

ووجه مرتضى رسالة للإخوان قائلا: "أبشروا يا جماعة الإخوان فخراب مصر على أيديكم قريبا".

وتساءل منصور، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة على فضائية المحور، عن سر التحول المفاجئ الذى جعل جماعة الإخوان تدفع بمرشح للرئاسة بعد نفى مرشدها الدكتور محمد بديع وقيادات الجماعة نيتها خوض السباق الرئاسى.


فيديو












مديرة تطالب المعلمات ببرمجة حملهن مع العمل



أثارت رسالة مديرة مدرسة في الكويت للمعلمات الكثير من الجدل والسخرية والتندر في ذات الوقت، فقد عممت مديرة المدرسة كتابا لجميع المعلمات تطلب فيه منهن استغلال إجازاتهن السنوية لتحديد مواعيد الإنجاب، حتى لا يتضارب ومواعيد العمل، ولا يتسبب في تعطيل بعض الحصص.

ورغم أن التعميم اقتصر على معلمات المدرسة، لكن يبدو أنه تم تسريبه .

وبدأت الكثير من المعلمات التندر على هذا الكتاب الرسمي الصادر من مديرة المدرسة “الناظرة”، وفي هذا الصدد علقت معلمة المرحلة الابتدائية نوف الفضلي أنه تعميم “ساخر”، وعلى الوزارة أن تقوم بسؤال المديرة، لكي تعرف منها كيف نقوم بتحديد مواعيد الإنجاب، مبينة أن تحديد الإنجاب ليس له علاقة بالعمل، خصوصا وأنه أمر بيد الله سبحانه وتعالى،

 مضيفة: إذا ما افترضنا أن بداية الحمل حدث في الصيف، فالولادة سيصادف موعدها في فترة الدراسة، فما الحل الذي تقدمه لذلك.وأوضحت الفضلي: إنه طلب غريب من مديرة المدرسة، وهي تريد من المعلمات أن يكن مبرمجين حسب المدرسة.

في حين، قال زوج معلمة وهو مشاري الشمري إنه حينما رأى التعميم أصيب بالذهول، فالطلب غريب، خصوصا وأن المعلمة تتبع زوجها ولا تتبع المدرسة في هكذا مواضيع، وإن على وزارة التربية أن يكون لها رأي بتوجيه لفت نظر للمديرة، فهو موضوع مثير للاستغراب.

وطالب الشمري من المديرة أن تكون أكثر عقلانية في طلباتها، مبينا أنه إذا أرادت هي أن تحدد مواعيد الإنجاب فهذا أمر يخصها، لكنها ليست مسؤولة عن المعلمات خارج أسوار المدرسة أو في أوقات الإجازات الصيفية.






مصري يعبر جسر الملك فهد بدراجته دون أن يوقفه أحد!


في موقف أثار دهشة موظفي جمارك جسر الملك فهد، تفاجأ الموظفون بمقيم يتجاوز بوابات الجسر بدراجة هوائية ويشق طريقه قاطعا عدة كيلو مترات حتى وصل إلى منطقة إنهاء إجراءات المسافرين دون أن تلتقطه كاميرات المراقبة أو الدوريات الأمنية.

وقد شد جسر الملك فهد انتباه مقيم مصري كان يتنزه أمس بالقرب من شاطئ الخبر، فقرر استكمال التنزه قاطعا الجسر بالدراجة، وتمكن من تجاوز بوابة الرسوم وأثناء طريقه إلى وسط الجزيرة تفاجأ بإيقافه من قبل موظفي الجمارك الذين تعالت ضحكاتهم على طرافة المشهد وسط دهشة المقيم المصري الذي قال لهم:

 “فيه إيه.. بتضحكوا على إيه؟” مبديا استغرابه من اعتراضهم لطريقه أثناء تنزهه بالدراجة.

الموظفين رفضوا عودته بالدراجة وقاموا بتسليمه للجهات الأمنية التي عادت به في سيارتها، تاركا دراجته متوقّفه في منطقة الجمارك السعودية. 






محكمة سويسرية تغرم أسرة مسلمة منعت أبناءها من دروس السباحة

قررت محكمة فيدرالية سويسرية، تغريم أسرة مسلمة بمدينة "بازل" مبلغا قدره 1400 فرانك سويسرى، لأنها منعت أبناءها من المشاركة فى دروس السباحة المختلطة بين الجنسين .


وأفادت التقارير الواردة من سويسرا أمس الأحد، بأن المحكمة الفيدرالية قالت فى حيثيات حكمها إن إجبار الطلاب على المشاركة فى دروس السباحة المختلطة لا يمثل اعتداء على حريتهم الدينية .






الفشار صحي كما الفواكه والخضار


كشف فريق من العلماء من جامعة سكرانتون في بنسلفانيا أنّ الفشار (البوشار) بالإضافة إلى أنّه غذاء مناسب للحمية بسبب سعراته الحرارية المنخفضة، "يحتوى أيضًا على نسب من المواد المضادة للأكسدة تتفوق على نظيراتها في الخضار والفواكه".


ومن المعروف أنّ مضادات الأكسدة تتضمن فوائد صحية, ضخمة، كما أنها تلعب دوراً مهماً في مكافحة الجزئيات الضارة التي تضر بخلايا الجسم.


وقال العلماء في دراسة لهم إنّ "الفشار يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة المركزة، لأنّ الماء الذي يدخل في تركيبه لا تتعدى نسبته 4 في المئة في حين ترتفع هذه النسبة في المواد المضادة للأكسدة في الفواكه والخضار إلى 90 في المئة ما يقلل من نسبة تركيزها".


كما اكتشف الفريق أنّ "وجبة واحدة من الفشار تحتوي على ما يقرب من 300 مليغرام من المواد المضادة للأكسدة، وهي ضعف النسبة الموجودة في وجبة فواكه على اختلاف أنواعها".


كما جاء في نتائج الدراسة التي تم الإعلان عنها في مؤتمر عقدته الجمعية الكيميائية الأميركية في سان دييغو أنّ "القشرة المقرمشة في الفشار تحتوي على أعلى نسبة تركيز من الألياف والمواد المؤكسدة".


ويعلّق الباحث جو فنسون من الفريق على الدراسة أنّ "قشرة الفشار المقرمشة جديرة بالإهتمام والتقدير لما تحتويه من مواد خام ذات قيمة غذائية عالية".


إلا أن ذلك لا يعني أن يمتنع الناس عن اتباع نظام الحمية الخماسي الذي يعتمد على تناول خمسة أنواع من الخضراوات يومياً، واستبدال ذلك بتناول الفشار، والسبب في ذلك أن الفشار لا يحتوي على الفيتامينات الحيوية وبقية العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات.


ويشير العلماء هنا إلى أنّ "الفشار يحتوي على فوائد صحية أخرى، إذ أنّه يمكن أن يكون بمثابة وجبة خفيفة متكاملة من الحبوب في صورتها الخام، والتي لم يتم طهيها بما يفقدها الكثير من عناصرها الغذائية المفيدة، كما أن الفشار يمكن أن يزود الجسم بما يزيد عن نسبة 70 في المئة مما يحتاجه الجسم من الحبوب في صورتها الخام".


لكنّ العلماء حذّروا من أن "نسبة السعرات في الفشار الذي يتم إعداده في الميكرويف تزيد بمقدار الضعف عن تلك المحضرة دون استخدام الميكرويف".







ولاية أميركية تسمح للمعلمين بإقامة علاقة جنسية مع الطلاب



ألغت المحكمة العليا في ولاية أركنساس الاميركية قانونا كان يحظر على المعلمين اقامة علاقة حميمية مع الطلاب الذين لم يبلغوا سن الـ21، بحسب اسوشيتد برس.

وقد اعتبرت المحكمة ان الطلاب الذين قد بلغوا سن الرشد لهم الحق الدستوري في دخول علاقة جنسية مع الاشخاص البالغين الآخرين. ومع ذلك اعترف رئيس المحكمة جيم هانا بأن مثل هذه التصرفات للمدرسين تستحق التنديد والاستنكار.


وعارض أحد القضاة هذا القرار الذي تمتع بغالبية ساحقة في المحكمة، مشيرا الى ان الامر سينعكس سلبا على الوضع في مجال التعليم. كما أصر محامون على ان القانون يحمي الطلاب من تحرش مدرسيهم.


ومن غير المعروف هل سيتم الطعن في القرار ام لا.


وكانت المحكمة قد عالجت قضية ديفيد باسكيل (38 عاما) وهو مدرس علم النفس في احدى المعاهد بالولاية ربطته علاقة جنسية باحدى طالباته البالغة من العمر 18 عاما. واعتقل المعلم عام 2010، وحكم عليه بالسجن 30 عاما.






فضيحة رياضية أميركية: مشجعة عاشرت تلميذاً




في فضيحة رياضية جديدة في الولايات المتحدة وجه الإتهام إلى قائدة فرق تشجيع نادي سينسيناتي بنغالز لكرة القدم الأميركية بممارسة الجنس مع تلميذ عندما كانت تعمل كمعلمة في ثانوية في كنتاكي بحسب نيويورك دايلي نيوز.

وادعى المحققون أنّ سارا جونز (26 عاماً) مارست الجنس مع طالب في السادسة عشر من عمره كان يلعب في نادي كرة القدم الخاص بالثانوية لأربع أو خمس مرات في شقتها، كما تبادلت عدداً من الرسائل النصية معه.

كما اتهمت والدتها شيريل جونز بالتلاعب بالأدلة.

واستقالت سارا جونز من عملها في ثانوية "ديكسي هييتس هاي" حيث كانت تعلّم الإنكليزية أواخر العام الماضي عازية الأمر إلى "أسباب شخصية" لكنها بقيت قائدة لفرقة التشجيع الخاصة بنادي بنغالز الذي ذكر في بيان له أنّه سيتخذ الإجراءات المناسبة حين يستدعي الأمر ذلك.



وكانت المشجعة قد احتلت الانباء عام 2009 أيضاً بعد أن قاضت مؤسس موقع "ذا ديرتي" الإلكتروني، نيك ريتشي بسبب صورة نشرها الموقع ادعى فيها أنّها مارست الجنس مع لاعبي البنغالز، وغيرها من المواضيع التي زعم الموقع فيها أنّها مصابة بأمراض تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي.

وادعت يومها أنّ كلّ تلك المزاعم باطلة وغير واقعية، كما أخبرت الآيه بي سي العام الماضي أنّ حياتها دمرت لهذا السبب. وحظيت قضيتها تلك ببحث على المستوى الوطني كمثال للتنمّر أو البلطجة عن طريق الإنترنت.

وبينما تمكنت من الحصول على 11 مليون دولار كتعويض عن التشهير استكملت القضية التي من المتوقع أن تعود إلى المحكمة في حزيران (يونيو) المقبل.
ولا شكّ أنّ الموقع نفسه كان أول المواقع التي نشرت أنباء اعتقال جونز صباح الجمعة الماضي، حيث نشر الخبر في 6 إدراجات.