الثلاثاء، أبريل 03، 2012

الأخبار العربية



مسؤول بـ"خارجية" بنجلاديش: الشرطة لم تعتقل أي شخص حتى الآن
 فريق أمني سعودي يشارك في تحقيقات إغتيال الدبلوماسي العلي


 يصل اليوم الثلاثاء فريق أمني سعودي؛ لمشاركة الجهات البنجلاديشية في حادثة اغتيال الدبلوماسي السعودي خلف العلي، الذي لقي حتفه في دكا رمياً بالرصاص.

وذكرت صحيفة "بنجلاديش نيوز" نقلاً عن المسؤول في وزارة الخارجية البنجلاديشية محمد نظير الإسلام أن الفريق الأمني السعودي المتخصص سيصل اليوم لمتابعة التطورات في القضية، والمشاركة في التحقيقات الجارية. 

مشيراً إلى أن الشرطة لم تعتقل أي شخص حتى الآن في هذه القضية، كما أنها لم تذكر أسماء لمشتبه بهم.

وكان مسلحٌ مجهولٌ قد اغتال الدبلوماسي العلي في بنجلاديش في السادس من شهر مارس الماضي، وذلك عندما أطلق رصاصة من سلاح ناري، اخترقت صدره من الجهة اليسرى، إبان قيامه بالمشي قرب منزله؛ لينقل على عجل إلى أحد المستشفيات القريبة، لكنه توفي هناك بعدها بساعات قليلة.






متحدث باسم عنان: نتوقع توقف القتال بعدها بـ48 ساعة 
سوريا تتعهد بسحب القوات من المدن بحلول 10 إبريل الجاري


قال أحمد فوزي المتحدث باسم كوفي عنان المبعوث الدولي للسلام أمسالاثنين إن الحكومة السورية أبلغت عنان بأنها تنفذ خطة لسحب كل الوحدات العسكرية من المناطق السكنية بحلول العاشر من إبريل.

وأضاف أنه إذا تمكن عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية من التحقق من الانسحاب في العاشر من إبريل - نيسان فسيكون أمام القوات الحكومية والقوات المعارضة عندئذ 48 ساعة لوقف القتال.

وأبلغ فوزي رويترز في جنيف بعدما تحدث عنان أمام مجلس الأمن الدولي "السوريون أبلغونا بأنهم وضعوا خطة لسحب وحداتهم العسكرية من المناطق السكنية والمناطق المحيطة بها. بدأت الخطة أول أمس "الأحد" وهو اليوم الذي تلقينا فيه الرسالة وستكتمل بحلول العاشر من إبريل."

وأضاف فوزي "إذا تأكدنا من حدوث هذا يوم العاشر "من إبريل" فسيبدأ العد التنازلي لوقف القتال.. من جانب المعارضة أيضاً. نتوقع أن يوقف الجانبان القتال في غضون 48 ساعة" من انتهاء المهلة.






مصر تعتبر أن تسليح المعارضة السورية يفجر حربا أهلية

مصر تعتبر أن تسليح المعارضة السورية يفجر حربا أهلية

حذر وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أمس الاثنين من أن تسليح المعارضة السورية يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية شاملة ودعا إلى إعطاء فرصة لخطة كوفي عنان المبعوث الدولي للسلام.
 
وقال: "تسليح المعارضة السورية حسبما ترى مصر سيزيد من معدلات القتل وسيحول الوضع في سوريا برمته إلى حرب أهلية كاملة".
 
وأضاف عمرو: "نريد أن نعطي فرصة لمهمة كوفي عنام مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا لنرى ما ينتج عنها".
 
وقال عمرو إنه دعا إلى اجتماع مع المعارضة السورية في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لكن لم يذكر متى سيعقد الاجتماع.
 
وتنص خطة السلام التي طرحها عنان على ان تسحب القوات السورية جميع الوحدات العسكرية من المدن ثم يكون أمام الحكومة وقوات المعارضة بعد ذلك 48 ساعة لوقف القتال.
 
وقال احمد فوزي المتحدث باسم عنان إن سوريا أبلغت الامين العام السابق للامم المتحدة أنها ستسحب قواتها من المدن بحلول العاشر من أبريل.



 

الهاشمي يؤكد أن طلب تسليمه إلى بغداد مخالف للدستور
 
نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمىنائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى
قال نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى إن طلب بغداد من قطر تسليمه إلى القضاء فى بلاده أمس الاثنين "لا يراعى الدستور الذى يوفر لى الحماية". 

وأضاف ردا على طلب بغداد تسليمه لمحاكمته بتهم تتعلق بالإرهاب "لم يصدر بحقى قرار قضائى من طرف محكمة ما وهذا الطلب لا يراعى المادة 93 من الدستور والتى توفر لى حصانة".

وقد صرح نائب رئيس الوزراء العراقى حسين الشهرستانى، خلال مؤتمر صحفى فى بغداد أن "دولة قطر تستقبل شخصا مطلوبا، وهذا فعل غير مقبول، ويجب أن تتراجع عن هذا الموقف وتعيده إلى العراق".

لكن الهاشمى تساءل "ما دخل الشهرستانى المكلف بملف الطاقة فى هذا الموضوع؟ فهو ليس صاحب اختصاص، لماذا يطلبون من قطر تسليمى ولا يطلبون ذلك من إقليم كردستان؟". وأوضح أن "المسئولين فى إقليم كردستان ردوا على الطلب ذاته بالمادة 93 من الدستور العراقى وقالوا لهم ان لدى حصانة".

والتقى الهاشمى أمس أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى، مشيرا إلى أنه سيلتقى " اليوم الثلاثاء ولى العهد القطرى ووزير الدولة للشؤون الخارجية ولقاءات أخرى على مستوى عال" حسب قوله.وختم مؤكدا انه "عائد إلى إقليم كردستان بعد انتهاء جولة فى بعض العواصم" دون أن يحددها.





"هاآرتس": ترشح الشاطر مؤامرة لتمهيد الطريق لفوز سليمان بالرئاسة

هاآرتس:ترشيح الشاطر مؤامرة لتمهيد الطريق لفوز سليمان بالرئاسة

قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن ترشيح جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، يقضي على فرص المرشحين الإسلاميين في الفوز في سباق الرئاسة، ويفتح الطريق أمام عمر سليمان للوصول إلى منصب الرئيس..

ولفتت الصحيفة إلى أن البعض يرى أن ترشح الشاطر جاء بناء على صفقة بين جماعة الإخوان المسلمين والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لتمهيد الطريق لعمر سليمان، وفي المقابل يترك لهم المجلس العسكري الحرية في وضع الدستور، مما يعني أن هناك مؤامرة توضح لماذا قررت جماعة الإخوان المسلمين ترشيح نائب المرشد العام.



 


"مجلس التعاون الخليجي" يوافق على صندوق لدعم ثوار سوريا

بشار الأسدبشار الأسد
ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية، أن دول مجلس التعاون الخليجى وافقت على استثمار مئات الملايين من الدولارات فى صندوق لدعم الثوار فى سوريا بالأسلحة وتدريبهم، من أجل الإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.

ونقلت الصحيفة فى نسختها الإلكترونية عن دبلوماسيين قولهم، إن جهود مجلس التعاون الخليجى ستقودها قطر والمملكة العربية السعودية وسوف تكافئ هؤلاء الذين ينشقون على الجيش والقوات الأمنية التابعة لنظام بشار الأسد الجاثم على صدور السوريين منذ نحو عقد من الزمان بعد رحيل والده حافظ الأسد.

وقال دبلوماسى للصحيفة "لقد كان هناك تمويل رئيسى من مجلس التعاون الخليجى لثمانية شهور على الأقل والاختلاف الآن، أنه يحدث علنا وسيشجع عمليات الانشقاق على نظام الأسد"، وقال الدبلوماسيون، إن صندوق مجلس التعاون الخليجى هدفه ضمان توفير دعم كبير للثوار فى الوقت الذى يهوى فيه الاقتصاد السورى، مشيرين إلى أن الصندوق الذى يقال إنه يتكون من 100 مليون دولار على مدار ثلاثة أشهر مقبلة سيدفع رواتب للثوار، كثير منها عن طريق الجيش السورى الحر إلى جانب المجلس الوطنى السورى المنحاز لجماعة الإخوان المسلمين وذلك عن طريق تركيا والأردن.

وكانت اسطنبول قد استضافت اجتماع أصدقاء سوريا، واعترف البيان الختامى للمؤتمر بالمجلس الوطنى السورى كممثل شرعى لكل السوريين ومظلة تضم مجموعات المعارضة السورية.




وصول أول قافلة سعودية شعبية للاجئي سوريا حمولتها 28 شاحنة 



سارت قافلة سعودية شعبية لإغاثة اللاجئين السوريين إلى الأردن بحمولة 28 شاحنة، سعة الشاحنة الواحدة 25 طنا ودخل فعليا منها 18 شاحنة، و6 تم شراء حمولتها من عمان الأردنية و4 تأخرت في السعودية، لإجراءات تنتهي قريبا، وتلحق أخواتها.

وكانت هذه من أكبر القافلات الشعبية التي تحمل مواد عينية، تبنى فكرتها شاب سعودي يدعى حمود الشمري مهتم بمأساة الشعب السوري كان يتبرع بلسانه شعرا، واليوم يقول ما يفعل بجهد خيري وتعاون مع مجموعة من النشطاء ورجال الأعمال.

ويعد الشمري أول سعودي يزور اللاجئين في أول نزوح لهم من الأراضي السورية للحدود الأردنية، ويقول إن القافلة تم تسليمها للهيئة الخيرية الهاشمية بالتنسيق مع السفارة السعودية في الأردن، والهيئة مكلفة بتسليمها للجمعيات الأردنية الرسمية المعنية باللاجئين السوريين التي نحددها".

وأكد الشمري أن عدد اللاجئين السوريين أكثر من العدد الذي تم الإعلان عنه في وكالات الأنباء والقنوات الإخبارية، وقال إنهم يبلغون أكثر من 120 ألف لاجئ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق