الأربعاء، مايو 16، 2012

الأخبار


بإمكانكم متابعة نشرة الأخبار مع إشراقة كل صباح عبر مدوّنة ( صائد الأخبار ) على هذا الرابط: 

Inline image 1



خادم الحرمين يصل إلى جدة قادماً من الرياض

خادم الحرمين يصل إلى جدة قادماً من الرياض


وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى جدة بعد عصر أمس الثلاثاء قادماً من الرياض.

وكان في استقباله أيده الله في مطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.

وكان خادم الحرمين قد غادر الرياض بعد ظهر أمس متوجهاً إلى جدة, حيث كان في وداعه- أيده الله- لدى مغادرته مطار قاعدة الرياض الجوية الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن، والأمير متعب بن عبدالعزيز، وأمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز، وعدد من الأمراء والمسؤولين, وغادر في معية خادم الحرمين الشريفين وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل, وعدد من الأمراء والمسؤولين.







قال إن لدينا فرصة لن تتكرر في عهد يزخر بجميع المميزات 
أمير مكة: ليس لدينا عذر أن لا تكون مدن المنطقة ذكية



 أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة والمشاعر المقدسة يستهدف تحويل مدينة مكة إلى مدينة ذكية، لتكون أول مدينة ذكية في المملكة.

وقال خلال حلقة نقاش المدن الذكية وتطبيقاتها في منطقة مكة المكرمة، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز ووكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري: "ليس لدينا عذر في المنطقة أن لا تكون مدننا ذكية، فنحن في بداية إعمار وتخطيط جميع المدن، حيث يوجد لمدن مكة وجدة والطائف مخططات جديدة، فلماذا لا نبدأ ونكون الرائدين؟".

وأضاف "لدينا فرصة لن تتكرر، فنحن في عهد يزخر بجميع المميزات، فلدينا قيادة هي صاحبة المبادرة في جميع المشاريع، كما أنها تتابع التنفيذ، كما نملك ميزة الأمن والاستقرار، وميزة الوفرة المالية التي تعتمد الميزانيات بالمليارات في جميع المجال, ونحتاج إلى الإرادة والإدارة لاتخاذ القرار، وفي هذا اليوم وما سبقه اتخذنا القرار بحضوركم جميعاً، بأن تكون مدننا ذكية، والإمارة تحملت الإشراف على هذا المشروع والتخطيط له والتنفيذ له".

وتابع يقول " لماذا لا نستغل هذه الفرصة التي لن تتوفر لأي شعب من الشعوب أو الحكومات في هذا الوقت بالذات، الذي تئن فيه الأمم من مشاكل سياسية واقتصادية ومالية، حيث الحروب والفتن والكوارث التي تحيط بجميع أنحاء العالم".

وأوضح الأمير خالد الفيصل أن مشروع المدينة الذكية يستهدف خدمة ضيوف الرحمن، متمنياً أن تكون آلية الحج والعمرة مبنية على أسلوب راقٍ وحضاري وحديث، حيث يبدأ الحاج رحلته من بلاده ويتعرف على مسارها حتى يصل إلى منافذ المملكة، ليجد كل شيء معداً له بكل يسر وسهولة في سكنه ونقله وحصوله على الخدمات، ويشمل ذلك أيضاً وجوده في المشاعر المقدسة، كما أن ذلك يشمل استقباله بطريقة حضارية إسلامية تشمل التكريم بكل محبة وتقدير وابتسامة.

وقال "إن الله شرف هذه المنطقة وإنسانها بخدمة ضيوف الرحمن الحجاج والمعتمرين, وهذا الشرف يقابله الشكر بالعمل, والعمل هنا ماذا سنقدم للبيت الحرام وضيوف ومواطني هذه البلاد، وعلينا أن نفعل ما يمكن عمله".

وعد أمير منطقة مكة أن الخطة الاستراتيجية للمنطقة بدأت بمشاركة جميع أبنائها، وقال: "إن الأمم والحكومات تدفع ميزانيات بالمليارات للدعاية لبلادها وتسهيل الوصول إليها كوجهة سياحية، لأن السياحة مصدر رزقهم، أما في مكة فإن الله تعهدها بالرزق، كما أمر العباد بأن يتوافدوا لهذه البقعة، من خلال أمر إلهي بأن يشد الرحال إليها للعبادة والالتزام بالركن الخامس من الإسلام، وهذا الأمر والحكمة الإلهية شرفنا الله بها ويجب أن نشكره على هذا الشرف".

واستشهد في هذا الشأن بدراسة أمريكية نشرتها صحيفة "يو إس تو دي"، صنفت صالة مدينة الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز بجدة بأنها واحدة من أوائل وأفضل عشر صالات مطار في العالم، مؤكداً أن مشروع تطوير صالات مدينة الحجاج هو مشروع تشرفت إمارة المنطقة بأن ترأس اللجنة الإشرافية فيه، وتم تنفيذه بالإرادة والثقة.







في كلمة بمناسبة الذكرى السابعة للبيعة 
متعب بن عبد الله: ذكرى البيعة تكشف حبَّ قائدنا وتستحضر إنجازاته



قال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، في كلمة بمناسبة ذكرى السنة السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -، إنه عندما يحل يوم السادس والعشرين من شهر جُمادى الآخرة من كل عام، نقف مع مناسبة غالية وعزيزة على نفوسنا جميعاً، ألا وهي مناسبة البيعة المباركة لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (يحفظه الله)؛ وهي مناسبة تستدعي  الكثير من المعاني النبيلة والتقاليد الأصيلة التي تتجذَّر في أعماق أبناء هذه البلاد قيادة وشعباً.
ولعل أول معنى تستدعيه ذكرى البيعة هو ذلك الحب الصادق الذي يكنّه سيدي خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ  لجميع أبناء الشعب السعودي الكريم، وهم يبادلونه مشاعر الحب والوفاء، وهو ما درج عليه أبناء هذه البلاد المباركة ــ منذ عهد المؤسِّس جـلالة المـلك عبد العزيز ( طيَّب الله ثراه) ـ مروراً بعهود أبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد ـ رحمهم الله جميعاً ـ وصولاً لهذا العهد الميمون الذي نعيش فيه أسرةً واحدةً يجمعها الحب والوفاء وصدق الانتماء لا فرق فيها بين الشعب والقيادة، فكلهم نسيجٌ واحدٌ ومنبتٌ واحدٌ.
 كما تستدعي البيعة معنى آخر يتميز به أبناء هذه البلاد، وهو أن الأيادي التي امتدت لتبايع سيدي خادم الحرمين الشريفين ــ يحفظه الله ــ قائداً لهذه البلاد، هي نفس الأيادي التي تشاركه (أيّده الله) ــ كلٌ من موقعه وفي مجاله ــ حمل الأمانة وتحمُّل المسؤولية، وتسهم معه ـ بالنصح المخلص، والعمل الجاد، والتفاني في أداء الواجب ـ في دفع المملكة نحو المزيد من التطور والارتقاء؛ فالبلاد لا تتقدم ولا تزدهر بجهود وإخلاص قادتها، ما لم يساندهم ويؤازرهم أبناء الوطن كافة؛ وتفخر المملكة بأنها سطَّرت هذه الحقيقة على صفحات التاريخ المعاصر منذ أن تبوأت موقعها على خريطة العالم، فلم يكن لمؤسِّس هذه البلاد جلالة الملك عبد العزيز ـ طيَّب الله ثراه ـ أن يحقق ما حققه من ملحمة التوحيد، ويرسي قواعد بناء دولة حديثة في ظروف دولية وإقليمية مضطربة، إلا بعد أن التف حوله شعبه الوفي، وسانده وأيَّده لتحقيق حلم الوحدة وإقامة الدولة على أرض الواقع، بالجهد المخلص، والعمل الدؤوب، وهم مَن يجب أن يحافظ على هذه الوحدة من منطلق إحساس الجميع بالمسؤولية الفعلية واستشعار دور المواطنة الحقة التي تبقي هذه الدولة راسخة متمسكة بأساسها ونهجها القويم المستمد من كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم-؛ كذلك لم يكن لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ــ يحفظه الله ــ أن ينجز ما أنجزه، وأن يتجاوز بالمملكة ما تعرّضت له من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية، لو لم يكن محاطاً بثقة ومحبة شعبه، مدعوماً بتعاونه ومشاركته بالإخلاص في العمل، والجدية في الأداء، والحرص على مصالح الوطن واستقراره وازدهاره.
ومثلما تستدعى مناسبة البيعة إلى الأذهان محبة الشعب ووفائه، ومؤازرته وإخلاصه، فإنها تستحضر في الوقت نفسه إنجاز القائد وبناءه، وعطاءه للوطن وأبنائه؛ فمع تولي سيدي خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) مقاليد الحكم انطلقت خطوات التنمية مسرعة في جميع المجالات: التعليمية، والصحية، والاجتماعية، والصناعية، والأمنية ... وغيرها، ومازالت تمضي لتحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة في البناء والتطور، وفي كل يوم نحن على موعد مع مشاريع جديدة تهدف إلى توفير سبل الحياة الكريمة للمواطن أينما كان، مما  يؤكد أنها تبادل شعبها الحب بالحب، والوفاء بالوفاء، والعطاء بالعطاء.
ويشرفني باسمي وباسم منسوبي الحرس الوطني كافة أن أجدّد العهد والولاء الصادق لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين ــ يحفظه الله ــ، سائلين المولى - جلت قدرته - أن يمد في عمره ويلبسه ثياب الصحة والسلامة، وأن يديم على بلادنا الحبيبة أمنها ورخاءها واستقرارها، في ظل قيادته الرشيدة، وسمو سيدي ولي عهده الأمين - يحفظهما الله -.







قالت إنه يوفر لهم المعلومات المتصلة بتعاملاتهم وتعاقداتهم 
"الخارجية" تهيب بالمسافرين للخارج بالاطلاع على موقعها‬

"الخارجية" تهيب بالمسافرين للخارج بالاطلاع على موقعها‬


أهابت وزارة الخارجية بجميع المواطنين المسافرين للخارج، الاستفادة من موقعها الإلكتروني الذي يوفر لهم المعلومات ذات الصلة بتعاملاتهم وتعاقداتهم وعلاقاتهم في الخارج، من خلال الرابط التالي "www.mofa.gov.sa ".
وأكدت الوزارة أن ذلك يأتي انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بمن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بضرورة رعاية المواطنين في الخارج وتسهيل أمور وإجراءات سفرهم، مشيرة إلى أن الموقع يشتمل على كل ما يحتاج إليه المواطن من معلومات وعناوين ووسائل تواصل مع جميع بعثات المملكة في الخارج.



بهدف تسهيل الحصول على خدماتها المتعددة تطبيقات 
 محافظة جدة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية

تطبيقات محافظة جدة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية


 أطلقت محافظة جدة النسخة الأولى من تطبيقاتها الإلكترونية لأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، التي ستتيح لمستخدميها إمكانية الاستعلام عن معاملاتهم المقدمة للمحافظة من خلال إدخال رقم القيد والاستعلام عن حالته، كما سيتيح النظام دليلاً للإجراءات التي تهم شريحة كبيرة من المراجعين، ويوضح الأوراق المطلوبة للتقدم لكل خدمة من الخدمات، مع توفير رابط لبعض الخدمات التي تقدم إلكترونياً من خلال موقع المحافظة:
يحتوي التطبيق على آخر أخبار المحافظة التي تُحدث بشكل يومي بالإضافة إلى زاوية "من نحن" التي تقدم نبذة مختصرة عن محافظة جدة وكيفية الاتصال بها.
وأوضح مدير إدارة المراسم والعلاقات العامة بمحافظة جدة ياسر المداح، أن هذه الخدمات تقدم من الإدارة المختصة للحاسب الآلي ضمن منظومة الخدمات التي يدعمها الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ويسعى لتطويرها لمواكبة أفضل الخدمات الإلكترونية المتزامنة مع تقنية المعلومات، تطلعاً مع رؤية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، ودعم حكومتنا الرشيدة.
وأوضح المداح أن البرنامج متوفر على الآيفون، والآيباد، ومختلف أجهزة الأندرويد (سامسونج، إتش تي سي، سوني..) ويمكن تحميله من موقع iTunes لأجهزة الآي فون التي تعمل بنظام IOS وموقع play.google للأجهزة التي تعمل بنظام android 

للتحميل على الآيتونز:
للتحميل على الأندرويد :






 "التجارة": مواصفات جديدة للأجهزة الكهربائية لتقليل إستهلاك الطاقة قريباً

"التجارة": مواصفات جديدة للأجهزة الكهربائية لتقليل استهلاك الطاقة قريباً



أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن الوزارة بالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس ووزارة المياه والكهرباء، تعمل على وضع مواصفات جديدة للمكيفات والأجهزة الكهربائية، تساعد على تقليل استهلاك الطاقة بشكل كبير تمهيداً لإصدارها قريباً.

جاء ذلك في الجلسة الختامية لفعاليات لقاء الصناعيين الرابع الذي نظمته غرفة الشرقية بمقرها الرئيسي بالدمام، تحت عنوان "الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".

وأشار الربيعة إلى أن الدولة أولت اهتماماً بالغاً لتطوير الطاقة المتجددة، وذلك بتأسيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، حيث تكمن أهمية هذا التوجه في الاستغلال الأمثل للبترول، وذلك باستخدام الطاقة المتجددة. مشيراً إلى أن ذلك سيساعد على تنمية الصناعة بشكل كبير حيث إن إنتاج الطاقة المتجددة يعتمد على مصاريف رأس مالية كبيرة، ولكن تكلفة التشغيل قليلة جداً، وهذا يتناسب مع اقتصاديات المملكة، وكذلك لأن هناك مصاريف رأس مالية ستساعد على توفير فرص صناعية كبيرة في هذا المجال.

من ناحيته، أكد نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور خالد بن محمد السليمان، أن المملكة تهدف من وراء توليد الطاقة النووية والمتجددة لتحويل استهلاك المملكة إلى الطاقة المستدامة، لتوليد كميات كبيرة من الطاقة، بهدف تعظيم العائد على المملكة من خلال توفير البترول المستخدم في توفير الطاقة بالطرق التقليدية.







ستقوم باستبعادهم من إحصاءات البطالة
 "قائمة سوداء" للعاطلين غير الجادين في العمل



 تتجه وزارة العمل لإصدار «قائمة سوداء» بعدد السعوديين العاطلين عن العمل، والذين تم تقديم كامل فرص التوظيف اللازمة ولم يستفيدوا منها، أو حصلوا على المزايا التي تقدمها الجهات الحكومية للعاطلين كبرامج التدريب أو إعانة حافز، أو حتى الذي تنقلوا في مواقع عمل كثيرة لأسبابٍ غير مقنعة.
وكشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان أن الوزارة ستعمد لاحقاً، وبعد أن نفذت برامج مساعدة للسعودة كبرنامج نطاقات، أو برنامج حافز، أو برامج صندوق الموارد البشرية، إلى نشر قائمة بأسماء السعوديين الذين تعتقد أنهم لا يرغبون في العمل، وأن هذه القائمة سيتم إطلاع شركات القطاع الخاص عليها.







الجدول الزمني والتخصصات على بوابتها الإلكترونية 
 الجامعات الحكومية في الرياض تعلن آلية قبول الطالبات 

الجامعات الحكومية في الرياض تعلن آلية قبول الطالبات


كشف رئيس لجنة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية بالرياض الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان أن اللجنة الإشرافية أنهت جميع إجراءات تقديم الطالبات للعام الجامعي القادم في الجامعات الحكومية الأربع بالرياض, مؤكداً أن جميع المعلومات عن الجدول الزمني للتقديم والتخصصات المتاحة موجودة في موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد www.rgu-admit.net.
وأوضح السلمان أن اللجنة الإشرافية للقبول الإلكتروني الموحد باشرت العمل لإنهاء جميع إجراءات تقديم الطالبات للعام الجامعي 1433-1434هـ في الجامعات الحكومية الأربع بالرياض، وهي (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية).
وقال: إن اللجنة اجتمعت بهدف إنهاء دليل القبول الإلكتروني الموحد بشكل مبكر ليتم إعلانه على موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد لتتمكن الطالبات وأولياء أمورهن من الاطلاع مبكراً على الجدول الزمني لجميع إجراءات التقديم عبر البوابة، إضافةً إلى إعلان جميع التخصصات المتاحة للقبول في الجامعات الأربع للعام القادم ما يسهم في معرفة الطالبات بالتخصصات المتاحة لهن للقبول وبالتالي اختيار المناسب لهن حسب قدرتهن وميولهن والمقاعد المتاحة لكل تخصص.





الأحوال المدنية: تطبيق المرحلة الثالثة من إستبدال بطاقات الأحوال الثلاثاء المقبل

alt


تبدأ وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية يوم الثلاثاء القادم في استقبال المواطنين الذين يحملون بطاقة الأحوال المدنية القديمة (البلورايد) التي تنتهي صلاحيتها عام 1437هـ أو 1438هـ لتجديدها ببطاقة الهوية الوطنية.

وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر أن إدارات الأحوال المدنية ستبدأ بتطبيق المرحلة الثالثة من استبدال بطاقة الأحوال المدنية ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك باستقبال المواطنين الذين يحملون بطاقات أحوال مدنية قديمة (البلورايد) التي لا تحمل شريحة في الخلف وتنتهي صلاحيتها عام 1437هـ أو 1438هـ لتجديدها.

وحث المواطنين والمواطنات الذين يحملون تلك البطاقات إلى سرعة مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية من محل إقامتهم لاستبدالها ببطاقة الهوية الوطنية حتى لا تتعطل مصالحهم، مشيراً إلى أن جميع الإجراءات لدى قطاعات وزارة الداخلية مرتبطة بنظام بطاقة الهوية الوطنية.

وبين أنه بإمكان المواطنين الإطلاع على إجراءات تجديد بطاقة الأحوال المدنية بزيارة موقع الأحوال المدنية ضمن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، بالإضافة إلى حجز موعد مسبق للمراجعة لمواقع الأحوال المدنية التي تعمل بنظام المواعيد.

وأفاد أن بطاقة الهوية الوطنية الموجودة لدى المواطنين والتي تحمل شريحة في الخلف لا يتم تجديدها إلا عند انتهاء مدة صلاحيتها.




 الشيخ ناصر العمر يطالب بإحالة تطاول الإعلاميين إلى القضاء الشرعي



هاجم الشيخ ناصر بن سليمان العمر بعض الكتاب في الصحف المحلية السعودية الذين يغيرون توجهاتهم من المدح إلى الذم لبعض المسؤولين بعد أن يغادروا مواقعهم الرسمية، مبينا كيفية اتفاقهم على موضوع معين للكتابة عنه في الصحف في حق أحد العلماء أو المصلحين وتتحد كلمتهم عليه إلى أن يعفى من منصبه، كاشفاً أن هذه الصورة من التآمر قد تكررت في السابق مع اختلاف في صور الإعفاء لكن جمعها عامل مشترك ألا وهو وجود حملة إعلامية تسبقه.

وأكد فضيلته أن إحالة قضايا الإعلاميين إلى وزارة الإعلام أدى إلى تجرئهم وأمنهم العقوبة وخروج موجة الإلحاد التي نراها الآن، مطالباً بإحالة جميع قضايا المتطاولين على الله ورسوله إلى القضاء الشرعي ليحكم فيهم بما أنزل الله.

كما طالب فضيلته بمحاكمة المرأة المتطاولة على الله عز وجل وضرورة مخاطبة المسؤولين في ذلك لتنال العقوبة التي تستحقها، في إشارة إلى الكاتبة “حصة آل الشيخ” التي شبهت صوت أحد المطربين بصوت الله عز وجل في إحدى تغريداتها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.








المحامي تأخّر .. وحقوق الإنسان تؤكّد على الحياد
  "الصيدلي المصري" يتراجع: نعم أنا على علاقة بـ "الجيزاوي"

"الصيدلي المصري" يتراجع: نعم أنا على علاقة بـ "الجيزاوي"


 فضحت جلسة المواجهة في دائرة المخدرات والمؤثرات العقلية في هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة ظهر أول أمس، الصيدلي المصري «إ. م» المتهم بترويج أقراص الزاناكس التي حاول تهريبها أحمد الجيزاوي إلى المملكة، وبعد إصرار دام أكثر من أسبوع على نفي علاقته بالجيزاوي، وعن مزاعمه بعدم علمه عن المهربات اعترف الصيدلي ظهر أمس، بعد مواجهته بالجيزاوي، وقال في الإفادات إنه كان على تنسيقٍ مسبقٍ لترويج الأقراص، وإنه كان في انتظار تسلمها من الجيزاوي نفسه.
وكشف الصيدلي في اعترافاته أنه على علاقة بالجيزاوي قبل أن يستقدم للعمل في صيدلية في المملكة، حيث يعمل مندوبا لدى شركة أدوية في القاهرة تبيع أقراص الزاناكس، واتفق مع الجيزاوي على إدخالها إلى البلاد بقصد ترويجها، وقبل مغادرة الجيزاوي إلى المملكة بتأشيرة عمرة أجرى الصيدلي الترتيبات كافة مع زملاء له في الشركة ذاتها، سلّموا الجيزاوي ألفين و318 شريطاً لأقراص الزاناكس، في كل شريط عشرة أقراص، ليكون مجموع ما تسلمه من الشركة 21 ألفا و380 قرصاً.
في المقابل، أصرّ المتهم الآخر، مواطن، على أقواله السابقة، التي ينفي فيها وجود علاقة تربطه بالجيزاوي.

وبمواجهته بالجيزاوي في الجلسة أمس ظل على موقفه، فيما التزم الجيزاوي الصمت.
إلى ذلك، دحضت هيئة التحقيق والادعاء العام ما روّج له محامي الجيزاوي أحمد الراشد، من عدم تمكينه من مقابلة الجيزاوي أو الدخول في جلسة التحقيق، وذكرت الهيئة أن الراشد لم يحضر إلى الاستقبال إلا بعد مضي وقت طويل في التحقيق، وشارف وقت العمل الرسمي على الانتهاء.
وأكّد رئيس فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور حسين الشريف، أن موقف الجمعية يتركز في متابعة سير التحقيقات والتأكد من سلامة الإجراءات، دون أن تنحاز للمحامي أو لهيئة التحقيق والادعاء العام أو للمتهمين.







هدداه بالسلاح واستوليا منه على 40 ألف جنيه 
 مسلحان يقتحمان شقة سعودي بالقاهرة ويقيداه بالحبال‬

مسلحان يقتحمان شقة سعودي بالقاهرة ويقيداه بالحبال‬


اقتحم عاطلان مسلحان في مصر عقاراً بمنطقة العمرانية "جنوب القاهرة"، صباح أمس، وهددا حارس العقار وزوجته وقيداهما بالحبال، ثم صعدا إلى شقة بالطابق التاسع يملكها رجل أعمال سعودي، وكسرا الباب، وهدداه بالسلاح، ثم قيداه بالحبال، واستوليا على مبلغ 40 ألف جنيه، وأثناء اقتحامهما الشقة كان حارس العقار قد تمكن من فك قيده وأبلغ نجدة الجيزة، وتم ضبط المتهمين، وتحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.
تفاصيل الواقعة بدأت في الساعة السادسة من صباح أمس الثلاثاء، عندما فوجئ حارس عقار بمنطقة العمرانية بمجهولين بحوزة أحدهما سلاح ناري وبحوزة الثاني سلاح أبيض يهددانه ويعتديان عليه بالضرب، ثم قيداه بالحبال وقيدا زوجته حتى لا تستغيث داخل غرفتهما، بجوار سلم العقار، ثم صعدا إلى الطابق التاسع قاصدين شقة رجل أعمال سعودي، وتمكنا من كسر باب الشقة والتعدي بالضرب على المواطن السعودي وتهديده بالسلاح وتقييده بالحبال، ثم استوليا على مبلغ 40 ألف جنيه، وأثناء استيلائهما على متعلقات الشقة كان حارس العقار قد تمكن من فك قيده وأبلغ نجدة الجيزة بقيادة اللواء مصطفى رشوان مدير الإدارة، الذي كلف مشرف الغرفة بتوجيه 3 سيارات من النجدة إلى محل الواقعة، وإخطار قسم شرطة العمرانية.
وقد انتقل مفتش مباحث غرب الجيزة ومعاون قسم شرطة العمرانية إلى العقار الذي شهد واقعة الاقتحام، وتمكنوا من ضبط المتهمين، وهما "عماد. ع. ط" و"السيد. ك. م" وتبين أنهما عاطلان وعثر بحوزتهما على مسدس ومطواة، بالإضافة إلى النقود التي استوليا عليها، وبمواجهتهما اعترفا أمام مدير المباحث الجنائية بارتكاب الواقعة، فتمت إحالتهما إلى النيابة التي باشرت التحقيق.







 "القاعدة": إطلاق سراح "الخالدي" يرجع للجناح الأمني للتنظيم

"القاعدة": إطلاق سراح "الخالدي" يرجع للجناح الأمني للتنظيم


 أكّد قيادي بارز في تنظيم القاعدة الارهابي في اليمن، أن أمر إطلاق سراح القنصل السعودي عبد الله الخالدي، المختطف لدى التنظيم، يرجع للجناح الأمني في التنظيم وليس لأي جهةٍ أخرى.
واستبعد القيادي في "القاعدة"، احتمال تعرُّض الدبلوماسي السعودي للأذى، مضيفاً أن مكان وجود الخالدي "لا يعرفه غير نفر قليل من عناصر القاعدة".
ورفض التعليق على أنباءٍ أشارت إلى أن القاعدة طالبت بفدية كبيرة مقابل إطلاق سراح الدبلوماسي المحتجز.







"الجارديان": فشل الإعلان عن اتفاق الوحدة بين الرياض والمنامة

الشيخ حمد بن عيسى أمير البحرينالشيخ حمد بن عيسى أمير البحرين
اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بمسألة الاتحاد السياسى بين البحرين والسعودية، والذى كان من المفترض أن يتم الإعلان عنه خلال القمة الخليجية أول أمس الاثنين.


وقالت الجارديان إن الخطط التى تقودها السعودية لتحقيق تكامل عربى خليجى من أجل مواجهة إيران، أصبحت محل شكوك بعد فشل الإعلان عن اتفاق الوحدة بين الرياض والمنامة.



وكان هناك توقعات كبيرة قبيل القمة الخاصة لدول الخليج الستة التى أُجريت فى العاصمة السعودية الرياض حول هذا الشأن، إلا أن القرار تم تأجيله حتى موعد اجتماع مجلس التعاون الخليجى فى ديسمبر المقبل، وذلك بعدما حذر نواب إيرانيون من أن هذه الخطط من شأنها أن تزيد عدم الأمن فى الخليج.



وحتى الخطوة المبدئية التى تمثلت فى تعبير السعودية والبحرين عن استعدادهما لإعلان اتحاد ثنائى بينهما قد فشلت، وأشارت الصحيفة إلى انتقادات وزير الخارجية السعودى سعود الفيصل للاستفزازت الإيرانية فى الجزر الإماراتية الثلاثة التى تحتلها، وقوله إن التحذيرات القادمة من إيران غير مقبولة، خاصة فى ظل ما يوجه لها من اتهامات بدعم المعارضة الشيعية فى البحرين.



وتقول "الجارديان" إن مجلس التعاون الخليجى لم يحقق الكثير فيما يتلق بالتكامل الإقليمى على مدار 30 عاما، فالقلق من الهيمنة السعودية أدت بالفعل إلى تجميد خطط لتأسيس عملة خليجية موحدة، ويرى المحلل الإماراتى عبد الخالق عبد الله أن أعضاء المجلس ليسوا جميعا متحمسين لفكرة الاتحاد.



وكانت المعارضة البحرينية من جانبها قد انتقدت فكرة الاتحاد مع السعودية ورفضته بغضب، وقال الشيخ على سلمان، زعيم حركة الوفاق إن مثل هذه الخطوة يجب أن تخضع لاستفتاء فى كل دول مجلس التعاون الخليجى، ومن جانبهم هاجم النواب الإيرانيون خطة الاتحاد، وقالوا إن على حكام البحرين والسعودية أن يفهموا أن هذا القرار غير الحكيم لن يؤدى إلا إلى تقوية عزيمة الشعب البحرينى ضد قوات الاحتلال، جاء ذلك فى خطاب وقعه 190 من أصل 290 نائبا بالبرلمان الإيرانى، وقالوا إن الأزمة فى البحرين ستنتقل إلى السعودية، وستدفع بالمنطقة إلى عدم الأمن.






 سجن كويتي 10 أعوام لدعوته إلى قلب نظام الحكم وإساءته لأمير البلاد

alt


قضت محكمة الاستئناف الكويتية أول أمس الاثنين بحبس المسيء للذات الأميرية 10 سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريمه ألف دينار ومصادرة السلاح الناري المضبوط بحوزته.

وأسندت النيابة العامة للمتهم أنه بصفته كويتيا أذاع في الخارج أخبارا وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع في الكويت، لإضعاف هيبة الدولة، وكان المتهم قد نشر تسجيلات على موقع اليوتيوب.

ووصف المتهم في مقاطعه المصورة دستور الكويت بـ"الفاسد" وقوانينها بـ"الإباحية والمتجاوزة حقوق الوطن والمواطن"، وحرض علنا بالقول والكتابة على قلب نظام الحكم والحض على تغييره بطرق غير مشروعة، وطعن علنا عن طريق الكتابة في حقوق أمير الكويت وسلطاته وحاز وأحرز سلاحا ناريا عبارة عن بندقية صيد "شوزن".






  الظواهري يدعو اليمنيين إلى التمرد على رئيسهم الجديد

زعيم القاعدة أيمن الظواهرىزعيم القاعدة أيمن الظواهرى
دعا زعيم القاعدة أيمن الظواهرى، اليمنيين إلى التمرد على الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادى، الذى وصفه بأنه "عميل" للأميركيين مثل سلفه على عبد الله صالح، الذى تنحى تحت ضغط الشارع.


وقال الظواهرى فى تسجيل مصور عرضته مواقع على صلة بالقاعدة، إنه لا ينبغى أن ينظر إلى منصور هادى باعتباره "المخلص" وإنما إنتاجا لنظام صالح.



وقال موقع مراقبة المواقع الإسلامية الأميركى "سايت"، إن الظواهرى رفض فى الفيديو اتهامات "التواطؤ" بين تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب ونظام صالح، مؤكدا أن مقاتلى التنظيم المنتشرين فى جنوب وشرق اليمن يعملون على تطبيق الشريعة.



ويأتى عرض الفيديو فيما يخوض الجيش اليمنى منذ السبت، هجوما واسعا ضد متمردى القاعدة لاستعادة مدينتين يسيطرون عليهما منذ العام الفائت فى محافظة ابين الجنوبية.



وخاطب زعيم القاعدة اليمنيين بقوله "عليكم أن تدركوا ما يجرى حولكم"، داعيا إياهم إلى "تطهير البلاد من السياسيين الفاسدين ومن مصاصى الدماء الذين يمتصون دم الشعب".



وعزز تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب وجوده فى جنوب وشرق اليمن خلال فترة الاحتجاج التى شهدها اليمن ضد حكم صالح، الذى خلفه منصور هادى فى فبراير، وكرر منصور هادى تعهده بمحاربة القاعدة بلا هوادة خلال استقباله الأحد جون برينان مستشار الرئيس الأميركى باراك اوباما للأمن القومى.



في استفزاز جديد وخطير "الشورى"
  الإيراني: البحرين المحافظة الـ 14 لإيران وحقنا ضمّها!!

"الشورى" الإيراني: البحرين المحافظة الـ 14 لإيران وحقنا ضمّها!!


 في استفزازٍ جديدٍ وصريحٍ يضيف تحدياً جديداً إلى العلاقات الإيرانية - الخليجية، وفي الوقت الذي انطلقت فيه القمة التشاورية الخليجية الـ 14 التي تبحث الاتحاد ما بين السعودية والبحرين، اعتبر رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني، أمس الإثنين، أن البحرين ليست لقمةً سائغةً تبتلعها السعودية بسهولة.
وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، نقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن لاريجاني قوله في معرض إجابته عن مطالبة أحد النواب باتخاذ إجراءٍ دبلوماسي جادٍ فيما يتعلق بخطة السعودية والبحرين إقامة اتحاد سياسي، إن "البحرين ليست لقمةً سائغةً بإمكان السعودية ابتلاعها بسهولة والاستفادة منها".
ووصف هذا النوع من الممارسات بأنها تثير الأزمات في المنطقة، قائلاً إن "هذه التصرفات البدائية في الظروف الراهنة في المنطقة لها تأثيراتٌ سيئة على هذه الدول التي تتعامل مع هذه القضايا".
وكان النائب حسين علي شهرياري، ممثل أهالي مدينة زاهدان، قال مخاطباً رئيس المجلس "كما تعرفون فإن البحرين كانت المحافظة الرابعة عشرة في إيران حتى عام 1971، ولكن - مع الأسف - وبسبب خيانة الشاه والقرار السيئ الصيت لمجلس الشورى الوطني آنذاك، فإن البحرين انفصلت عن إيران".
وأضاف شهرياري، الذي يرأس لجنة الصحة والعلاج في المجلس "إذا كان من المُفترض حدوث أمرٍ ما في البحرين، فإن البحرين من حق الجمهورية الإسلامية إيران، وليس السعودية".
وتابع قائلاً «يجب التصدّي للدسائس التي ينفذها آل خليفة وآل ثاني»، مضيفاً «نتوقع من مسؤولي السياسة الخارجية متابعة هذا الموضوع بشكلٍ جاد».
وكان 190 نائباً ايرانياً قد أدانوا أمس ما وصفوه بـ «المشروع السعودي لضمّ البحرين».
ونقلت وكالة أنباء «مهر» عن بيانٍ أصدره 190 نائباً من أصل 310 في مجلس الشورى الإيراني، أن «هذه الخطوة اللا منطقية، لا شك ستؤدي إلى تعزيز الانسجام والاتحاد بين الشعب البحريني في مواجهة المحتلين، وستنقل الأزمة البحرينية إلى السعودية، وستدفع المنطقة إلى فوضى أكبر».
وأضافوا «لا يمكن تهدئة الشعوب بالقوة والضغوط السياسية».
وقالت «مهر» إن النواب أكّدوا في البيان أن «الشعب البحريني المتدين الغيور، أثبت طيلة الـ 15 شهراً الماضية، أن حميته الإسلامية وهويته الوطنية وقبضاته المرتفعة ونداءات الله أكبر، هي أقوى من كل القوات الغازية والمحتلة، وخاصة القوات السعودية».





 جورج بوش يشيد بثورات الربيع العربي ويحث بلاده على مساندتها

الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوشالرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش
أشاد الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش بثورات الربيع العربى، وقال إن الولايات المتحدة يجب ألا تخشى من انتشار الحرية، حتى لو كانت لا تعرف السياسات التى ستتبعها هذه البلدان.


وقال بوش إن الثورات فى تونس ومصر وليبيا كانت مثالا على التحدى الأوسع نطاقا للحكم الاستبدادى منذ سقوط الاتحاد السوفيتى، وأضاف أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تختار متى وأين تبدأ "ثورات الحرية".



وأضاف أنه يجب على الولايات المتحدة مساعدة البلدان على تنفيذ إصلاحات ديمقراطية بعد الثورة من أجل منع التراجع والفساد، وتحدث بوش اليوم الثلاثاء فى واشنطن فى فعالية أقيمت بمعهده الرئاسى.





 إيران تنفذ الإعدام في المتهم بقتل عالم نووي لحساب إسرائيل

alt

أعدمت السلطات الايرانية الثلاثاء مجيد جمالي فاشي المتهم باغتيال العالم النووي الإيراني مسعود علي محمدي لحساب اسرائيل في العام 2010، حسبما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وبحسب موقع بي بي سي، كانت المحكمة الثورية في طهران قد قضت باعدام فاشي في أغسطس الماضي لإدانته بتهمة اغتيال عالم الفيزياء النووية الإيراني محمدي، وذكرت الصحافة المحلية الإيرانية في أغسطس أن فاشي "أدين لوضعه دراجة نارية مفخخة أمام منزل علي محمدي بالتعاون مع النظام الصهيوني والموساد".
واتهم فاشي أيضا بالتعاون مع إسرائيل ووكالة استخباراتها "الموساد" التي قالت السلطات الإيرانية إنه تلقى منها 120 ألف دولار مقابل خدماته، وفي "اعتراف" متلفز بث عشية المحاكمة، أكد فاشي أنه تلقى "تدريبا" في إسرائيل على أيدي عناصر في الموساد استعدادا لاغتيال محمدي.
وقتل عالم نووي اخر هو مجيد شهرياري في انفجار قنبلة داخل سيارته بطهران في نوفمبر 2010.
وحملت إيران إسرائيل والولايات المتحدة أيضا مسؤولية هذا الاعتداء، إضافة إلى عملية مماثلة في اليوم نفسه استهدفت عالما ثالثا هو فيريدون عباس دواني الذي أصيب بجروح طفيفة وأصبح منذ ذلك الوقت رئيس البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.






اضطر للعودة إلى باريس واستقل أخرى 
في اول يوم له .. البرق يضرب طائرة الرئيس الفرنسي

في اول يوم له .. البرق يضرب طائرة الرئيس الفرنسي


ضرب البرق أمس طائرة الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند، أثناء توجهه إلى برلين في أول يوم له برئاسة الجمهورية الفرنسية.

وذكرت القنوات الاخبارية الفرنسية أن الرئيس الفرنسي الجديد ، واجه الطبيعة كأول تحد له في اليوم الأول من ولايته الرئاسية بعد أن ضرب البرق الطائرة التي كان يستقلها متوجهاً إلى ألمانيا للقاء المستشارة أنجيلا ميركل ما اضطره للعودة إلى باريس والتوجه إلى برلين على متن طائرة أخرى.

واشارت التقارير الفرنسية أن الطائرة الرئاسية التي كان يستقلها هولاند انطلقت تحت المطر من قاعدة "فيليزي – فيلاكوبلاي" في إيل دو فرانس ، وضرب البرق الطائرة دون ان تشير الى وقوع أي اصابة على متن الطائرة.



هجوم على فندق بـ«فاس» المغربية كان ينزل به 20 سائحاً سعودياً



تعرض ، يوم الأحد الماضي، احد الفنادق ذات الخمسة نجوم الواقع بمدينة فاس المغربية لهجوم من قبل عصابة مدججة بالاسلحة البيضاء ، وكان ينزل به 150 سائحا إسرائيليا، و 20 سائحا من السعودية، إضافة إلى سياح من جنسيات أخرى.

وحسبما ذكرته مواقع الكترونية مغربية فان هذه العصابة قد قامت بمهاجمة الملهى الليلي لفندق رامادا أولا ، قبل أن تنتقل إلى البهو ، مخلفة خسائر مادية و إصابات في صفوف الحراس، و بعد ذلك استيقظ من كان نائما من السياح الذين كانوا ينزلون بالفندق على إيقاع الفوضى التي أحدثتها أعمال العصابة، و سارع الكثير منهم إلى الهرب إلى الشارع خوفا على حياتهم.

واستنادا الى المصادر ذاتها فان رجال الأمن لم يحضروا إلى المكان إلا بعد أن غادر أفراد العصابة الفندق، و بعد ذلك قامت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى و المصابين إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني لتلقي العلاجات الضرورية.

فيديو








فيديو| الروس ضمن الجنسيات الأكثر تملكاً للعقارات في دبي


إحتل الروس المركز الثاني في عدد ملاك عقارات دبي من دول أوروبا بنسبة 17% حيث يعتبر الروس امارة دبي، وفق دراسة صدرت مؤخراً، من افضل ثلاث وجهات استثمار عالميا.

 ويملك الروس وفق دائرة أراضي وأملاك دبي ولغاية شهر مارس/آذار الماضي أكثر من 2030 قطعة أرض وبناية ووحدة عقارية، في حين يستثمرون حالياً في ما يقارب من 3070 قطعة أرض وبناية ووحدة عقارية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

فيديو






فيديو| ساركوزي يغادر الإليزيه



غادر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزى أمس الثلاثاء قصر الإليزيه للمرة الأخيرة بعد إنتهاء مراسم تسليم السلطة للرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا أولاند.

وقام الرئيس الفرنسى الجديد ورفيقته فاليرى بوداع ساركوزى وقرينته كارلا برونى قبل أن يستقلوا سيارتهما.. ولوح الرئيس المنتهية ولايته بيده من زجاج السيارة للأنصار الذين تجمعوا خارج القصر ورددوا هتافات “شكرا ساركوزى..وداعا ساركوزى”.

فيديو






إلزام شركات مستحضرات الوقاية من الشمس بالتحذير من السرطان على ملصقاتها 

alt


ألزمت منظمة الصحة والغذاء الأمريكية FDA الشركات المصنعة للكريمات والمستحضرات التي تحمي من أشعة الشمس، بتغيير الملصقات الموجودة على عبوات منتجاتهم، واستبدالها بأخرى يذكر فيها أنواع الأشعة التي يمكن للمنتج الوقاية منها.

وبحسب مجلة تايم الأمريكية أن منظمة الصحة والغذاء كانت قد حذرت من أن العديد من منتجات الوقاية من أشعة الشمس لا يتم ذكر أنواع الأشعة التي يمكنها الحماية منها وينتهي المطاف بالمستخدم إلى الإصابة بأنواع ودرجات مختلفة من الحروق الناتجة عن عدم وجود تحذيرات أو تفصيل لطبيعة الأشعة التي يحمي منها المنتج المستخدم.

وبين التقرير إلى أن العديد من مستحضرات الوقاية من الشمس لا تحمي الفرد من أنواع خطرة من الأشعة التي تعتبر سببا من أسباب الإصابة بسرطان الجلد، مثل الأشعة فوق البنفسجية "أ" والأشعة فوق البنفسجية "ب."

وجاء في التقرير أن المنظمة أجبرت هذه الشركات في وقت سابق على تغيير ملصقاتهم في مهلة تنتهي في شهر يونيو/ تموز المقبل، إلا أنها تراجعت عن المهلة المحددة وتقديم فرصة لمدة ستة أشهر أخرى لتنفيذ التعليمات.

ونقل التقرير عن منظمة الصحة والغذاء تأكيدها على أن سبب تمديد المهلة المحددة في وقت سابق جاء بسبب الوقت الضيق الذي تم إمهاله للشركات المصنعة، وفي حال تم الالتزام بالمهلة المحددة سابقا سيكون هناك نقص في مستحضرات الوقاية من الشمس في الوقت الذي يدخل فيه فصل الصيف وارتفاع حجم الطلب على هذه المستحضرات.






صحافية بريطانية تتنكر في صورة الملكة وتقضي يوما في الشوارع

alt


قامت الصحافية «ليز جونز» بالتنكر في صورة الملكة إليزابيث الثانية مرتدية بروكة مشابهة للملكة وقبعة في محاولة لتمضية يوم تتصرف خلاله كملكة للتعرف على الصعاب التي قد تتعرض لها.

وأمضت الصحافية يوما وهي تمر في الشوارع وتبتسم للجمهور وتلوح بيديها، وقالت: «وجهي يؤلمني من الابتسام. وأشعر بان ذراعي اليسرى ستقف وكأني رفعت اوزانا واشعر بان رقبتي ستقع من الشعر المستعار والتاج والقبعة».

واشارت الى انها قضت اليوم تحاول التصرف بكياسة كالملكة تبتسم للجميع لتشعر كيف يكون الامر عندما تكونين المرأة الأكثر شهرة في العالم، مضيفة: «ان الحفاظ على القبعة فوق الرأس والقفازات البيضاء يحتاج إلى جهد مضني».

وفي محاولة للتعرف على الطريقة التي تتعامل بها صاحبة الجلالة لمدة 80 عاما واكثر دون القدرة على خدش أنفها وهي تحت المراقبة طوال الوقت، قالت: «ان الملكة تبدو كم لو كانت منحوتة من الحجر فلا يمكن ان تقوم بأي رد فعل غير لائق لأحداث»، واختتم تجربتها بقولها: «إنه امر فظيع ان تكوني ملكة».







بريطانية تطالب الأردن بمليار دولار كتعويض عن سرقة إسمها



في خبر طريف ومثير للسخرية احتجت شابة بريطانية تدعى كاتي برايس (جوردان) على ما اسمته سرقة الاردن لاسمها وطاليت الحكومة الاردنية بتغيير اسم الاردن الى اسم اخر لان هذا هو اسم الشهرة الخاص بها ..معتبرة انه يشكل علامة تجارية خاصة بها .

وقالت برايس في تصريحات : ”لا يمكنني أن أصدق أن لهذا البلد نفس الاسم وانه تم استخدام اسمي لفترة طويلة مؤكدة انها لم تعرف ذلك الا مؤخرا بعدما وصفت احدى صديقاتها لها الاردن بعد ان قضت فيه عطلتها السياحية . بقي القول ان الشابة البريطانية المجنونة كما وصفها البعض تطالب الاردن بتعويض قيمته مليار دولار ووقف تداول اسمها بشكل فوري.






بريطانية تتصور مع .. إبنة إبنة إبنة إبنة .. إبنتها


البريطانية مولي وود أتمت عامها الـ 111 هذا العام، ومع احتفالها كواحدة من اكبر المعمرات سنا في بريطانيا احتفلت ايضا ببلوغ حفيدة.. حفيدة.. ابنتها عامها الأول، لتشهد مولي الجيل السادس من عائلتها وتلتقط لها صورة مع ابنة.. ابنة.. ابنة ابنتها.

ونشرت صحيفة الديلي ميل في عددها أول امس صورة للعائلة وبينهما مولي.. وابنة.. وابنة.. ابنة.. ابنتها.






فضيحة فى نيوزلندا بسبب زجاجة "بيرة "

الصورة التي تسببت في الازمة


تفجرت فضيحة في نيوزلندا بسبب نشر صورة لإحدي العرائس تظهر فيها وهي تشرب"البيرة" اثناء مشاركتها في مسابقة افضل "عروس" عام 2012 مما دفع اللجنة المنظمة الي سحب اللقب من العروس الفائزة باللقب "كاترينا هيمان32 عاما".

وكان مصور إحدى صحيفة "ترانكي ديلي" النيوزلندية قد قام بالتقاط الصورة خلسه" لـ"كارتينا" في كواليس المسابقة وهي برفقة اثنين من زميلاتها المتسابقات وقامت الصحيفة بنشر الصورة في صدر صفحتها الاولي وهو ما أحدث صدمة في الشارع النيوزلندي وتسبب في احراج اللجنة المنظمة التي تشترط في المتسابقات عدم شرب البيرة اثناء الاشتراك في المسابقة.

واعتبر البعض ان "كاترين قامت بعمل دعائي مقصود للشركة المنتجه" للبيرة " رغم عدم ظهور اسم الشركة في الصورة لكن كثيرين في نيوزلندا يعرفون اسم الشركة من شكل الزجاجة التي ظهرت في الصورة.

ودافعت" كاترينا " عن نفسها قائلة : انها لم تقم بأي عمل دعائى بل كانت تقوم بممارسه حريتها الشخصية مثلها  مثل ملايين النساء حول العالم وأكدت انها تستمتع بشرب البيرة كما يستمع غيرها  بشرب "الويسكي او السجائر".






بالفيديو: أم تنجب طفلاً من صديق إبنتها( 16 عاما)




ألقي القبض على أم من سانتا انا في كاليفورنيا بعد اتهامها بممارسة الجنس مع صديق ابنتها البالغ من العمر 16 عاما، وانجاب طفل منه.
وفي ما ننقله لكم عن موقع "بوسيب" ان مايرا غونزالز( 32 عاما) وهي ام لثلاثة اولاد، اعترفت بانها انجبت بالفعل طفلا من صديق ابنتها الكبرى، مؤكدة انها لا تزال تحبه.
هذا وقد اشار المحققون الى ان غونزاليز اقامت علاقة جنسية مع القاصر خلال 6 اشهر تقريبا بين تموز/ يوليو و24 كانون الاول/ ديسمبر.

فيديو






قال إن النشيد الإسلامي المنتشر لصوت يشبه صوته 
خالد عبدالرحمن ينفي عبر "تويتر" خبر إعتزاله

خالد عبدالرحمن ينفي عبر "تويتر" خبر اعتزاله


 نفى المطرب السعودي خالد عبدالرحمن خبر اعتزاله على حسابه في "تويتر"، وقال إن النشيد المؤثر الذي انتشر هو لصوت شبيه بصوته.

وكان كثيرون من محبي خالد عبدالرحمن قد استبشروا بخبر انتشر عن طريق أجهزة الهاتف فيه نشيد بصوته.

 كما تناقلوا خبر اعتزاله، والذي ورد به أنه سيعلنه في أحد البرامج الشهيرة في نهاية الأسبوع.

وطلب محبو خالد إتلاف أشرطته السابقة، مؤكدين أنهم لن يفقدوا صوته العذب، على حد قولهم؛ لأنه سيتحول إلى الإنشاد، إلا أن "خالد" فاجأهم بنفي اعتزاله.

مقطع صوتي






أحلام ترفض الحبوب المهدئة لعلاج الإكتئاب وتنصح جمهورها بقراء سورة "يس" 



نصحت المطربة الإماراتية أحلام أحدُ أعضاء لجنة تحكيم برنامج " Arab idol "؛ متابعيها عبر موقع "تويتر" بالإكثار من قراءة سورة "يس"، معتبرةً هذه السورة هي الوسيلة المثلى لعلاج الأرق والاكتئاب.

وكانت إحدى متابِعات المطربة الإماراتية عبر الموقع، قد طلبت رأيها في حبوب مهدئة تستخدمها عندما تشعر بالضيق، لكن النجمة الإماراتية رفضت تمامًا هذه الحبوب وغيرها، وقالت لها: "حرام عليكم ها الأدوية تعمل ضمور للدماغ". وسألت صاحبة الاستشارة: "أنت كم عمرك عشان تاخذين أدوية الاكتئاب؟! اقرئي قرآن وشوفوا نفسيتك كيف".

ووجَّهت المطربةُ الإماراتية صاحبةَ الاستشارة إلى قراءة سورة يس، مضيفةً: "أنا الحمد لله ولا عمري أفكر ولا أتجرأ أستعمل ها الأدوية. ولما أكون متضايقة أقرأ سورة يس".

وتُعَد الإماراتية أحلام من أكثر المطربين تواصلاً مع الجمهور عبر "تويتر"؛ حيث يدخلون دائمًا في نقاشات مستفيضة. ومؤخرًا، كان جمهورها قد وجَّهها إلى عدم الحديث كثيرًا عن علاقة الحب التي تجمعها بزوجها مبارك الهاجري خوفًا من الحسد.






إيهم: شقيقتي أصالة نصري تصرف أموالها على لعب القمار في ملاهي الليل بمصر



استمراراً للحرب الدائرة بين المطربة السورية اصالة نصري وشقيقها  ايهم ، خرج ايهم ينعت شقيقته اصالة نصري  بأقذر الالفاظ .

 وقال ايهم  أن معظم المبالغ التي تتقاضاها اصالة نصري مقابل حفلاتها، وخصوصاً الخيرية، تنفقها على لعب “القمار” في كازينوهات القاهرة وليس كما تدعي على الفقراء والمحتاجين.

كما اتهم ايهم أصالة نصري بأنّها تستغل شقيقهما أنس وتدفعه إلى مهاجمته واتهامه بكلامٍ سيء بسبب موقفه من بلده.

وتابع أيهم حديثه: “المشكة التي حصلت بيني وبين الأفعى وأتباعها ليست مشكلة شخصية وإنما مشكلة وطن يُدمر، وهذا ليس له تصالح. فالوطن يا أصدقائي أكبر من الأهل والولد أو أي شيء آخر”.

وقبل أن ينهي كلامه، وجه أيهم رسالةً إلى أصالة نصري قال فيها: “أقول لهذه الأفعى وأتباعها أنصاف الرجال، سوريا باقية وسوريا لا تباع”.

يذكر ان ايهم سبق واتهم اصالة نصري بأنها مثل الأفعى تتاجر بدماء الشرفاء في وطنه وأنّ تصرفاتها تجاوزت كل الأعراف والتقاليد.

يذكر  أن أصالة نصري تؤيد الثورة السورية على عكس  شقيقها الذي يؤيد النظام السوري .






بالصورة: بيع لقطة فوتوغرافية عارية لمادونا بـ 24 ألف دولار



بيعت صورة للنجمة العالمية مادونا تظهرها وهي عارية وتدخن على السرير، مقابل نحو 24 ألف دولار في مزاد في نيويورك بحسب يونايتد برس.

وذكرت وسائل إعلام أميركية، أن الصورة بالأسود والأبيض لملكة البوب التقطت عام 1990.

وقد بيعت الصورة مقابل 23750 دولاراً في دار مزاد "بونهامز"، أي أعلى بثلاث مرات من السعر الذي كان مقدراً لها.

وكانت مادونا في مطلع الثلاثينات من عمرها حين تموضعت لأخذ الصورة أمام عدد من المصورين.





سحب وكالة ‘‘جنرال موتورز’’ من وكيلين يقلق الموظفين السعوديين

alt


أثار قرار شركة جنرال موتورز القاضي بإيقاف التعامل مع اثنين من وكلائها في السعودية، والاقتصار على وكيلين فقط مخاوف العديد من المستفيدين من الشركتين سواء الموظفين في الشركات أو المستهلكين أو تجار قطع الغيار وتسبب هذا القرار في قلق كبير من تعطل مصالحهم وارتفاع نسبة العاطلين عن العمل في حال تنفيذه.

وبحسب صحيفة "سعودي جازيت" الانجليزية أول من أمس الأحد، قال تقرير إن مستهلكي سيارات جنرال موترز أعربوا عن مخاوفهم من مستوى الصيانة وخدمات ما بعد البيع التي كانت تقدمها الوكيلين المستبعدين في حال نفذ قرار سحب الوكالة منهم.

وقال أحد العاملين في محلات قطع الغيار إن قرار قصر الوكلاء مضر للموزعين، ففي حال إقفال الشركات التي تقدم لنا قطع الغيار تقع أزمه في توريد القطع للمستهلكين وبالتالي سيكون هناك إضرار بالمصالح للمستهلكين والموردين.

وأكد خبير السيارات السعودي في الشرق الأوسط حسن كتبي أن هذا القرار سيتسبب في ارتفاع أسعار السيارات بمقدار 20 ألف ريال خلال الفترة الماضي بالإضافة إلى أن الوكلاء الملغى عقودهم لديهم مراكز للصيانة في مواقع لا تتواجد للوكلاء الباقين مراكز صيانة فيها، مما قد يتسبب بعدم توفر الصيانة الدورية أو الصيانة مدفوعة التكاليف وهذا ضرر آخر مما سيتسبب في تكدس ملاك السيارات لدى الوكيلين الباقيين لفترات طويلة.

وأضاف أن الأزمات الأخرى هي في مجال قطع الغيار، فجميع الوكلاء الباقون من قرار التقليص سيحتاجون إلى كميات كبيرة من قطع الغيار لمواجهة الضغط، والمتضرر الوحيد هو المستهلك من طول الفترات التي ستبقى فيها السيارات في مراكز الصيانة.

وكانت مصادر ذكرت أنه اعتبارا من منتصف العام الحالي 2012م، أن جنرال موتورز ستوقف التصدير لوكيلين من سيارات جي أم سي وشيفروليه، والاكتفاء بوكيلين فقط في المملكة، وذلك لأسباب عدة، منها عدم إمكان الشركة رفع الكميات المصدّرة من سياراتها للمملكة.

وبررت الشركة توجهها إلى ملاحظتها في السنتين الأخيرتين ارتفاع الكميات المطلوبة من وكلائها الأربعة، وعدم قدرتها على تلبية هذه الطلبات، نتيجة ارتفاع الطلب على سيارات جنرال موتورز بالسوق الأميركية، إضافة إلى ارتفاع ربحية شركة جنرال موتورز من السيارات المباعة بالسوق الأمريكية مقارنة بالربحية في السعودية حسب ما ذكرته الشركة.






مايكروسوفت تنافس آيباد بإطلاق حاسوبها اللوحي نهاية 2012

alt


نشرت مجلة تايم الأمريكية تقريرا أشارت فيه إلى اعتزام عملاق شركات البرمجيات، مايكروسوفت، إطلاق حاسوبها اللوحي الذي سيعمل على النسخة الجديدة من برنامج "ويندوز 8" المزود بمزايا وتطبيقات جديدة تدعم شاشة اللمس.

وبحسب موقع سي إن إن، جاء في التقرير أن الحاسوب اللوحي الجديد سيحتوى على لوحة مفاتيح داخلية يمكن اللجوء إليها في نفس الوقت الذي يتم استخدام شاشة اللمس.

وأشار التقرير إلى أن الموعد النهائي لإطلاق حاسوب ميكروسوفت اللوحي لم يتم تحديده بشكل رسمي، إلى أن الأنباء والتوقعات تشير إلى أن الموعد سيكون خلال شهر نوفمبر من العام الجاري.

ونوه التقرير أن الحاسوب اللوحي الجديد سيستخدم تكنولوجيا انتل "Intel" في معالجة المعلومات، والمعروفة بسرعاتها العالية وقدراتها الكبيرة على التعامل مع حجم معلومات ضخم جدا بدقة عالة.

ويشير مراقبون إلى أن الحاسوب اللوحي الجديد سيدخل أحد أقوى أسواق تكنولوجيا الحواسيب اللوحية والذي يشهد أصلا منافسة شديدة بين شركة أبل بحاسوبها "أي باد" وبين شركة سامسونغ بحاسوبها "غالاكسي" ودخول شركات جديدة مثل توشيبا وغيرها.







متصفح Google Chrome يطلق ميزة مزامنة الـ Tabs بين أجهزتك
ميزة جديدة أطلقتها قوقل لمتصفحها كروم وهي المزامنية بين كل أجهزتك التي تستخدم فيها متصفحهم حتى في الصفحات او التابز
وهي ميزة ضرورية جدا بالفعل لمن يستخدم اكثر من جهاز في العمل والبيت واللابتوب او حتى الهواتف
يمكنك تحميل التحديث الآخير للمتصفح للتمتع بالميزة من هنا : Link





شركة طيران تسمح لركابها بإجراء الإتصالات أثناء الرحلات الجوية



من الان فصاعدا بات المسافر يخشى من ان يتعرض لازعاج من قبل شخص يتحدث الى جانبه عبر الهاتف بصوت مرتفع، وذلك بعد ان سمحت اول شركة طيران بريطانية "فيرجين اتلانتيك"، لركابها باجراء المكالمات على متن رحلاتها.
وفي حين ان هذا الخبر لاقى استحسانا كبيرا لدى رجال الاعمال وغيرهم من الاشخاص الذين يرغبون بالاتصال في اي وقت، الا انه كان موضع انتقاد بالنسبة الى فئة كبيرة من الناس والتي وصفته بالقرار المجنون.

والاشخاص الذين يسافروا بين لندن ونيويورك على متن طائرة "اي 330" لن يكون بوسعهم فقط اجراء المكالمات انما ايضا ارسال واستقبال الرسائل النصية ورسائل البريد الالكتروني، فضلا عن امكانية الدخول الى الانترنت من خلال "جي بي ار اس".
واللافت ان هذه الخدمة ستكون متاحة في جميع انحاء المقصورة، وعند النطاق الترددي المحدود يسمح ل10 اشخاص باجراء المكالمات في الوقت نفسه، اما الاتصالات اثناء الاقلاع والهبوط فهي ممنوعة.

 
من جهته قال فان ويدون، وهو معارض لهذه الخدمة ويعمل ضمن منظمة تدعى مكافحة الضوضاء ان المنظمة تتلقى شكاوى عديدة من الناس الذين يتذمرون من مستخدمي الهواتف المحمولة في القطارات والحافلات، وبالتالي هناك استياء كبير من ان تشمل هذه الخدمة ايضا الرحلات الجوية،




 من جهتها ردت شركة "فيرجين اتلانتيك" ان الهدف من وراء هذه الخدمة هو تمكين المسافرين وتحديدا رجال الاعمال من اجراء الاتصالات الضرورية والعاجلة، فضلا عن تمكين الاشخاص من الاتصال بعائلاتهم للاطمئنان عليهم.

 


يواجه الجزيرة الإماراتي في دور الـ16
 بهدفين.. الأهلي يسقط في طهران



تربع نادي سيباهان الإيراني على الصدارة بعد فوزه على ضيفه الأهلي 2-1 على ملعب فولاد شهر في أصفهان ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا 2012.

وسجل خيفاهير سوكاج (19) ومحسن بنفر (85) هدفي سيباهان، في حين أحرز العُماني عماد الحوسني (62) هدف الأهلي.

وكانت المباراة الماضية بين الفريقين ضمن الجولة الثانية انتهت بالتعادل 1-1 على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

وشهدت المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها يوم الثلاثاء أيضاً فوز النصر الإماراتي خارج ملعبه على لخويا القطري 2-1 على ملعب نادي السد في الدوحة.

وانفرد سيباهان في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط للأهلي و6 لكل من النصر ولخويا، حيث تأهل سيباهان والأهلي إلى دور الـ16.

وفي دور الـ16 يلتقي سيباهان متصدر المجموعة مع ثاني المجموعة الأولى (الريان القطري أو الاستقلال الإيراني)، في حين يتقابل الأهلي صاحب المركز الثاني مع أول المجموعة الأولى أيضاً (الجزيرة الإماراتي).

ويُشار إلى أن نظام البطولة ينص على تأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16، والذي تقام منافساته من مباراة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول.

فيديو






ينتظر "بني ياس الإماراتي أو باختاكور الأوزبكي" 
في دوري أبطال آسيا.. "الزعيم" يطير لدور الـ16 من بوابة الغرافة 



: نجح فريق الهلال الأول لكرة القدم في تصدر مجموعته وتأهل لدور الـ16 في دوري أبطال آسيا بعد أن تغلب على فريق الغرافة بنتيجة 2 – 1 في اللقاء الذي أُقيم على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في دوري أبطال آسيا 2012.

وسجل أحمد الفريدي (48) ونواف العابد (65) هدفي الهلال، في حين جاء هدف الغرافة عن طريق لاعب الهلال أسامة هوساوي (82 بالخطأ في مرمى فريقه).

وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين ضمن الجولة الثانية انتهت بالتعادل 3-3 على ملعب ثاني بن جاسم في الدوحة.

وتصدر الهلال ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة من ست مباريات، مقابل 11 نقطة لبيروزي و6 للغرافة ونقطتين للشباب، حيث تأهل الهلال وبيروزي إلى دور الـ16.

وفي دور الـ16 يلتقي الهلال متصدر المجموعة مع ثاني المجموعة الثانية (بني ياس الإماراتي أو باختاكور الأوزبكي)، في حين يتقابل بيروزي صاحب المركز الثاني مع أول المجموعة الثانية أيضاً (الاتحاد السعودي).

وكانت المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها شهدت فوز بيروزي الإيراني خارج ملعبه على الشباب الإماراتي 3-1 على ملعب مكتوم بن راشد آل مكتوم في دبي.

فيديو



فيديو| الفرق بين رقصة الطفل المصري والأجنبي


بدو أن خفة ظل المصري ستظل دائماً في المقدمة حيث ننشر لكم مقطع فيديو يظهر الاختلاف الكبير بين طريقة رقص الطفل المصري عن الطفل الاجنبي .

 يظهر في الفيديو طفل اسيوي يرقص بحرفية عالية ويليه طفل مصري يرقص على موسيقى أغنية شعبية بطريقة مضحكة .

فيديو 





صور| العناية الإلهية تنقذ عشرات السيارات بعد سقوط طن حديد على الطريق

المقطورة بعد انقلابها

أنقذت العناية الإلهية العشرات من السيارات والمارة على أحد الطرق السريعة ببريطانيا وهو ولفرهامبتون، بعد انحراف مقطورة تحمل حوالى طن من الخردوات الحديدية وانقلاب الحمولة من على الجسر الذى يرتفع بنحو 6 أميال من على الطريق.


المقطورة بعد انقلابها

واللافت للنظر أن قائد المقطورة الذى فقد السيطرة على المقطورة، لم يصب بأى أذى جراء هذا الحادث الذى كاد أن يودى بحياة العشرات ومنهم السائق، على الرغم من وقوع الحادث فى وقت الذروة وازدحام الطريق.


المقطورة بعد انقلابها


ووصلت الشرطة إلى مقر الحادث، واضطروا إلى إغلاق الطريق ومنع السيارات من المرور سواء من على الجسر أو الطريق،



 حتى رفع كتل الحديد المتشابكة التى تناثرت على جانب الطريق، ورفع الشاحنة التى انقلبت، الانتهاء من إصلاح الجسر.

وتسبب الحادث فى تكدس مرورى بالطرق البديلة وهو ما دفع السلطات إلى إعادة فتح الطريق مرة أخرى فى منتصف اليوم.







صور| “كوخ” فوق السحاب في سويسرا


 ”سولفاي هت” عبارة كوخ جلبي تم بناؤه على ارتفاع 4002 متر على منحدرات ماترهورن في سويسرا ويستخدم  في حالات الطوارئ.









فيديو







صور| مهرجان خاص فى الهند لفن الرسم على أجساد الإبل

فن الرسم على أجساد الإبلفن الرسم على أجساد الإبل
فى واحدة من أكبر المزارع الموجودة فى صحراء مدينة بيكانير بولاية راجستان بالهند، يقام كل عام أكبر حدث يتسم بالطابع الملون فى العالم، وهو ما يعرف بمهرجان بيكانير للجمال، حيث تعد هذه المدينة موطناً لتربية الإبل فى الهند.


وذكر موقع أوديتى سنترال أن المهرجان يستمر لمدة يومين، وهو حدث شعبى يقوم فيه الفنانون والمربون بالرسم على الجمال فى كل أنحاء راجستان، وكذلك يأتى السياح من كل أنحاء العالم، ويشمل المهرجان عدداً من الأحداث المختلفة والمتنوعة، مثل سباق الجمال وركوب الجمال، وصولا بالمنافسة على قص شعر الجمال أو الإبل.



ويقوم الفنانون باستخدام مقص حاد بتحويل الجمل إلى قطعة فنية من خلال حلاقة ما يغطيها من لحاء الشعر، وعمل نماذج مختلفة من الفن الهندى القديم، ولجذب انتباه الحكام يتم تزيين الإبل من خلال الاكسسوارات الملونة، وكذلك وضع بعض المكياج عليها.



























بالصور: معرض لفنانة تشكيلية إسبانية تدافع عن حجاب المرأة العربية ونقابها



دافعت الفنانة الإسبانية ليتا كابيولت، عن حق المرأة المسلمة بارتداء الحجاب في أوروبا، من خلال معرضها الذي يحمل اسم "ذكريات مغلفة بورق من ذهب،" معتبرةً غطاء الرأس حرية شخصية، يجب احترامها، خاصة مع وجود راهبات ورهبان من الطائفة الكاثوليكية في أوروبا يغطون رؤوسهم.

وأكدت الفنانة الإسبانية تأييدها لحرية ممارسة العادات والتقاليد واحترام ثقافة الآخر المختلف، ما دامت غير ضارة بالمجتمع بحسب سي ان ان.

وقالت ليتا إنها تدعو من خلال معرضها المقام في دبي حاليا، (من 5 إلى 30 أيار\مايو الجاري) العالم إلى إعادة اكتشاف سر جمال الشرق، وتحديداً البلاد العربية، وتعزيز ثقافة التواصل بين الشعوب، بعيداً عن الأحكام المسبقة.

وأكدت الفنانة، التي ولدت عام 1961، وعانت من اليتم والوحدة وظلام المستقبل في حياتها، كطفلة شوارع في منطقة أثرية قديمة بمدينة برشلونة، أنها حاولت تجاوز الصورة النمطية للمرأة الشرقية.

وقالت: "لم اكتفِ برسم الجمال الخارجي للمرأة المحجبة، بل حاولت الغوص عميقاً في قراءة لباطن امرأة الشرق، للكشف عن الضوء المستتر خلف الحجاب، من خلال وجوه نساء عربيات محجبات".

وأضافت الفنانة الإسبانية: "ما دفعني للبدء في هذا المعرض، الضجة المثارة مؤخراً لمنع غطاء الرأس 'الحجاب' في كثير من دول أوروبا، فبعد حديث طويل مع عدد من النساء المسلمات، فهمت أن غطاء الرأس بالنسبة للمرأة المسلمة ثقافة، وله بُعد ديني وجزء لا يتجرأ من العادات والتقاليد".

وتابعت: "أرى أن الغرب لم يتفهم حقيقة الحجاب، وبصفة عامة أنا ضد مثل هذه القرارات، التي من شانها قمع حرية الآخر، ومنعه من ممارسة معتقداته".

وأشارت إلى أنها استعانت بنساء مسلمات محجبات يعشن في هولندا، لإلهامها فنياً، وقالت: "أعيش في هولندا، حيث يوجد نسبة كبيرة من النساء المحجبات، ودائماً انجذب إليهن، وأرى خلف هذا الحجاب جمالاً آخر، غير الجمال الخارجي، لذا استعنت بعدد من النساء المسلمات من جنسيات عربية مختلفة، لأستوحي منهن لوحاتي، وحين حدثتهن عن فكرة المعرض، رحبن بأن يصبحن مودلز (عارضات،) لدعم فكرة المعرض وقضيتهن".

وتساءلت قائلة: "لماذا تمنع المرأة العربية المسلمة من ارتداء ما يناسب ثقافتها، مادام هناك رهبان وراهبات من الطائفة الكاثوليك في أوروبا يقومون بتغطية رؤوسهم، أو مجموعات أخرى من الشباب يثقبون أنوفهم أو يرتدون ملابس غريبة ويتركون بحريتهم؟"

أما عن البعد الفني الذي رأته ليتا في الحجاب، واتخذته سمة لمعرضها، فقالت: "أرى الحجاب عالماً جمالياً يمتلك كل عناصر الإيحاء لبناء فني خاص، فالحجاب حالة جمالية تعبر عن أناقة كبيرة، ومن خلال المعرض حاولت الكشف عن الوجه الخفي للشرق، وذلك بالتعبير عن ملامح المرأة المحجبة".

وأضافت: "ورغم اختفاء معظم الجسد خلف الحجاب، حاولت رسم صورة الأعماق، فالوجه مرآة تعكس مشاعر الإنسان، وملامح النساء العربيات نجحت في إظهار جميع مكنونات مشاعرهن ومعاناتهن وأفراحهن".

وتحدثت ليتا عن تأثير الثقافة الإسلامية في إسبانيا، قائلة: "للثقافة الإسلامية تأثيرا واضحا في الثقافة الإسبانية، وأعتبر إننا كنا محظوظين، فلم يكن لدينا ثقافة أو حضارة واضحة المعالم، لكن مع وصول المسلمين إلى إسبانيا؛ تركوا بصماتهم في البناء المعماري والفن الإسلامي، وأنا متأثرة كثيراً بالعالم الإسلامي وثقافته العريقة".

واختتمت حديثها بالتطرق إلى الرسالة غير المباشرة التي تريد توجيهها من خلال هذا المعرض، فقالت: "أرغب من خلال معرضي توصيل رسالة تساهم في تعزيز ثقافة التواصل بين الشعوب، وتؤكد على أن غطاء الرأس أو الحجاب لا يحجب الرؤية، ولا يمنع التواصل بين البشر، وبالتالي لا بد من تقبل الآخر بثقافته ومعتقداته الدينية والاجتماعية، وتقدير أهمية الاختلاف والتنوع، وتغيير الصورة الفنية النمطية عن امرأة الشرق،" على حد تعبيرها.









Inline image 1
 


فتكووووو بــ عافية 


رابط مباشر لمتابعة نشــرة الأخبـــار


للإشتراك في القروب
  
سجّل عن طريق موقع القروب
ولإرسال موضوع أو مشاركة يشاهدة كل الأعضاء أرسله على هذا العنوان: