الخميس، يونيو 07، 2012

الأخبار


Inline image 1



الأمير سلمان يصل أسبانيا في زيارة رسمية

الأمير سلمان يصل أسبانيا في زيارة رسمية

وصل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع إلى مدريد أمس الأربعاء في زيارة لمملكة أسبانيا بدعوة رسمية من وزير الدفاع الأسباني بدرو مورينيس أولاتي.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله قاعدة توريخون الجوية وزير الدفاع الأسباني, ورئيس هيئة أركان الدفاع الفريق أول بحري فيرناندو جاثيا سانتشت، ومدير المكتب الفني لوزير الدفاع الفريق بحري خابيير بيري، وقائد قاعدة توريخون الجوية العميد لويس ميغيل.

كما كان في استقباله الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أسبانيا، والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، ونائب قائد قوات الجوية اللواء طيار ركن محمد بن سليمان السديس، والوفد العسكري المرافق لوزير الدفاع، والملحق العسكري السعودي لدى أسبانيا العميد ركن عبدالله بن حزل الشمري، وأعضاء السفارة السعودية في مدريد.

وقد وصل في معية سمو وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز و صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز و صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز و صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز و صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز و معالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان و معالي رئيس الشؤون الخاصة بمكتب سمو وزير الدفاع الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الشثري .





 خالد الفيصل يطلق فعليات المهرجان جدة غير 33


أطلق أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، فعاليات مهرجان جدة غير 33 أمس، مؤكدا على ضرورة أكد الاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية والبحث عن الإبداع أياً كان في تنفيذ المهرجانات السياحية للإسهام في تطوير المنتج السياحي السعودي.

ووصف أمير مكة المكرمة، خلال رعايته إطلاق فعاليات المهرجان، مساء أمس، بموقع الكورنيش الأوسط جنوب نادي الفروسية، هذه التظاهرة السياحية بالمميزة مهنئاً جدة وأهلها وزوارها بهذا المهرجان.


ويتوقع تقرير المجلس العالمي للسفر والسياحة نمو هذه الصناعة السياحية قي السعودية إلى 55.8 مليار ريال نهاية العام الجاري، لتمثل نحو 2.9 % من الناتج المحلي الإجمالي

يذكر أن مهرجان جدة غير، انطلق للمرة الأولى عام 1998 بهدف تعزيز مكانة جدة على الخارطة السياحية، وحققت معه المدينة التي يطلق عليها “العروس”، نجاحات واسعة في محال الجذب السياحي.


إلا أنه لم يواكب هذا الزخم تطورا بمشاريع البني التحتية وشبكات الطرق، وحتى صحت المدينة على الغرق في كارثتين متتاليين، في العاميين الماضيين، للتحول في الوقت الجاري لورشة عمل، يستهدف أن ترسم ملامح تنموية جديدة، يحوز معها وصف جدة بـ “العروس

 

     ينطلق اليوم في 8 مواقع بالمنطقة الشرقية     
 محمد بن فهد يدشن نظام ساهر الإلكتروني

محمد بن فهد يدشن نظام ساهر الإلكتروني

 دشن الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، أمس الأربعاء، نظام ساهر الإلكتروني الثابت، الذي ينطلق اليوم الخميس في ثمانية مواقع بحاضرة الدمام، بحضور مدير مرور المنطقة الشرقية العقيد عبدالرحمن الشنبري وعدد من مديري مرور محافظات المنطقة.

وأشاد سموه بالدور الكبير الذي حققه نظام ساهر من خلال المحافظة على الأرواح والممتلكات العامة بالمنطقة الشرقية خاصة والمملكة بصفة عامة، بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -حفظهم الله- بكل ما من شأنه الارتقاء بجميع الخدمات في مختلف المجالات، وتوفير ما يساهم في المحافظة على الأرواح وممتلكات هذا الوطن.

 وقال سموه: إن نظام ساهر من الجهود التي قامت بها وزارة الداخلية وساعد في الحد من الحوادث المرورية، وقد شاهد الجميع الفترة السابقة منذ بداية عمل النظام انخفاض نسبة الحوادث المرورية بالمملكة، وقد اطلعت اليوم على المواقع التي سيتم فيها تشغيل المرحلة الثانية.

 وشدد سموه على ضرورة توعية الشباب للتقيد بالأنظمة المرورية.

من جهته، أعرب مدير مرور المنطقة الشرقية العقيد عبدالرحمن الشنبري عن سعادته بتدشين سموه نظام ساهر الإلكتروني الثابت الذي يعد المرحلة الثانية من مراحل النظام، منوهاً بدعم أمير المنطقة الشرقية ونائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بكل ما يخدم أبناء المنطقة في جميع المجالات.






     السفارة تتلقى 100 طلب يومياً وتواجهها مشكلة "نقص الوثائق"     
  القائم بأعمال سفارة بريطانيا : 22 ألف سعودي يدرسون في جامعاتنا

القائم بأعمال سفارة بريطانيا : 22 ألف سعودي يدرسون في جامعاتنا

كشف القائم بأعمال السفارة البريطانية بالمملكة رودي دروموند أن السفارة أدخلت مؤخراً آلية جديدة لحصول الطلاب السعوديين على الأوراق المطلوبة وتسجيل بياناتهم عبر الموقع الإلكتروني، وهو ما يعد خطوة إيجابية لتوفير الوقت والجهد، مشيراً إلى أن هناك 22 ألف طالب سعودي في الجامعات والمعاهد البريطانية.
 
واعترف دروموند أن هناك إشكاليات تواجههم، تتمثل في نقص الوثاق اللازمة من الطلاب طالبي التأشيرات ومن العاملات المنزليات المرافقات للأسر، مضيفاً أن الأمر يبدو أكثر سهولة في الطلبات الأخرى المتعلقة بالفيزا السياحية التي يتم استخراجها بشكل أسرع.
 
وأوضح دروموند عن استقبالهم لمائة طلب سعودي للحصول على تأشيرات يومياً، وهو ما يؤدي لضغط كبير على مكتب السفارة، وحدوث تأخير في إنهاء إجراءات هذه التأشيرات، خصوصاً في فترة الإجازة الصيفية.
 
وأشار إلى استخراجهم سنوياً ما يقارب 100 ألف تأشيرة للسعوديين، معظمها تختص بسفريات طويلة ومتعددة الزيارة، حيث تأتي منطقة الرياض الأولى في قائمة المناطق الأكثر طلباً على التأشيرات.
 
جاء ذلك على هامش افتتاح المعرض الفني "من بريطانيا" أول أمس في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" بالخبر، بحضور رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية الأمير عبدالعزيز بن فهد.
 
من جهة أخرى أشاد دروموند بحجم التبادل التجاري الكبير بين السعودية وبريطانيا، مستدلاً بوجود 1000 شركة بريطانية تعمل بالمملكة، منها 250 شركة بمشاريع مشتركة مع عدة جهات تنموية، إضافة إلى شركات أخرى بنظام التعاقد.
 
وأكد دروموند على أهمية المعارض الفنية في الربط بين ثقافة الدول والتعريف بأهم مكتسباتها في هذا المجال، مشيراً إلى أن افتتاح المعرض حظي بإشادات من الزوار خلال فترة تدشينه بالرياض، حيث تطمح الملحقية الثقافية إلى نقل هذه التجربة للمنطقة الشرقية من خلال مدينة الخبر، وكذلك المنطقة الغربية بمدينة جدة.






منع إعتبار الجواز السعودي الممنوح للأجانب والمقيمين كإثبات للهوية


شددت التعليمات الرسمية لجميع القطاعات الحكومية في المملكة على أن إثباتات الهوية الرسمية هي السجل المدني بالنسبة للسعوديين، أو رخصة الإقامة للوافدين، أو البطاقة التي تصدرها مديرية الجوازات لبعض الفئات الأخرى، وتلقت تلك القطاعات تعليمات بعدم اعتبار جواز السفر الممنوح لغير السعوديين كإثبات لهوية حاملي هذا الجواز.

وتلقت القطاعات الحكومية تأكيدات رسمية على أن الهدف من إصدار جوازات سفر سعودية لبعض المقيمين في المملكة هو تسهيل سفرهم إلى خارج المملكة والعودة إليها فقط.

وأوضح مصدر رسمي من المديرية العامة للجوازات أن هذه التعليمات مبنية على نص المادة السادسة والعشروٍن من اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر، والتي تنص على أن: "جواز السفر السعودي الذي يمنح لمن لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية هو لتسهيل سفر حامله لخارج المملكة والعودة إليها، ولا يعني أن لحامله حقوق المواطن السعودي، أو قبوله كإثبات هوية داخل المملكة أو العمل بموجبه".

وأشار المصدر إلى أن اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر أعطت وزير الداخلية أو من يفوضه صلاحية إصدار جوازات السفر السعودية لكل شخص لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية، وقيدتها بعشرة ضوابط مشددة، منها:

أخذ التعهد اللازم على كل شخص لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية وصدر له أمر بصرف جواز سفر سعودي عند تسلمه الجواز بعدم استخدامه لأي غرض، عدا السفر إلى الخارج، وأن هذا الجواز ما هو إلا وثيقة تسهل له السفر والانتقال من بلد إلى آخر، وأنه يتحمل المسؤولية فيما لو خالف ذلك.





التربية: إظهار نتائج الثانوية إعتباراً من الثلاثاء المقبل


ألزمت وزارة التربية والتعليم المدارس الثانوية بإظهار نتائج الثانوية العامة للبنين والبنات اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل بمختلف مناطق المملكة ومحافظاتها بعد انتهاء عمليات التدقيق والمراجعة من قبل اللجان المركزية في إدارات التربية والتعليم.

وستتاح النتائج الخاصة بالاختبارات لجميع الطلاب في جميع المراحل عبر الدخول على برنامج «نور»على الإنترنت خلال فترة لا تتجاوز يوما واحدا من الانتهاء من الاختبارات، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الجامعات لسحب نسب الثانوية العامة من برنامج (نور) لكافة الطلاب الذين سجلوا مبدئيًا في جامعات، وكليات المملكة منذ بدء القبول مطلع الشهر الجاري.






رئيس هيئة الأمر بالمعروف يتهم "الخطوط" بأنها تقف ضدّ تطور السياحة

رئيس هيئة الأمر بالمعروف يتهم "الخطوط" بأنها تقف ضدّ تطور السياحة

انتقد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، أداء الخطوط الجوية العربية السعودية في المجال السياحي، ووصفها بأنها تقف ضد تطور السياحة في المملكة.

وقال آل الشيخ: إن المواصلات في المملكة لا تشجع السياحة الداخلية، خاصة شركة الخطوط السعودية فإنها تعوّق تطور السياحة الداخلية.

وأشاد بالجهود التي تبذلها هيئة السياحة في خدمة السياحة الوطنية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي المهم.

وقال: إن فعاليات صيف السعودية 1433 تثلج الخاطر وتجعل الإنسان يتفاءل بمستقبل سياحي لهذا الوطن يعين على إيجاد فرص وظيفية، ويعين الأسر على أن تستمتع بما وهب الله بلادنا من أماكن سياحية لا توجد في كثير من مناطق العالم.

وأضاف: المملكة ولله الحمد واسعة فيها المنتجعات الصيفية والشتوية ومنتجعات الربيع مع الأمن والاستقرار، والمواطن يحس بقيمته في وطنه أكثر من أن يذهب إلى أوطان أخرى، مبينا أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قدم الكثير لتطوير السياحة الوطنية التي هي مبتغى الجميع.

وتابع: كما نشكر هيئة السياحة على دعمها الكبير لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال إيجاد دورات مكثفة لرجال الهيئات والتي استفدنا منها فائدة كبيرة ولله الحمد. موضحا أن السياح السعوديين أبناء وطن ومسلمون ويأتمرون بالمعروف وينتهون عن المنكر، فالأسرة السعودية والمواطن السعودي يتصفان بالصفاء والنقاء والصدق وأيضا بالاستقامة فلا أعتقد أنهم سيجدون أفضل من هذا الوطن سياحيا بشرط أن تهيأ لهم الفرص السياحية المناسبة.






‘‘العدل’’ توجه المحاكم بتمديد عملها 3 ساعات لإنهاء القضايا المتأخرة 

alt

وجهت وزارة العدل المحاكم في مختلف مناطق المملكة بتمديد فترة عملها ثلاث ساعات إضافية مساء للتقاضي، وتطبيق نظام الدوام الإضافي للقضاة وموظفي المحاكم، بهدف التسريع والتسهيل لإجراءات التقاضي فيما يتعلق بالقضايا المستعجلة وقضايا السجناء والأحوال الشخصية.

كشف ذلك التوجيه مصادر مطلعة حسبما ذكرته صحيفة "الوطن"، وأفاد رئيس المحكمة العامة بجدة الشيخ إبراهيم القني أن المحكمة باشرت فعليا بتطبيق النظام منذ بداية شهر رجب الحالي.

وقال إن وزارة العدل وجهت بتطبيق نظام العمل الإضافي لقضاة وموظفي المحاكم بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، تحت بند خارج الدوام، الذي يتم العمل به في الفترة المسائية لإنهاء القضايا المستعجلة والقضايا المتأخرة التي تتعلق بالسجناء وقضايا الأحوال الشخصية،

وأضاف أن وزير العدل وجه بإعطاء قضاة المحكمة وموظفيها الذين سيواصلون العمل خلال الفترة المسائية حقوقهم المالية باعتبار "خارج دوام" بدءا من الشهر الجاري، لافتا إلى أن المكافأة المالية التي خصصتها الوزارة للعمل الإضافي في وقت المساء مجزية.

وبين أن تلك الخطوة ستسهم في زيادة الجلسات المقررة للقضاة وإنهاء كافة الإجراءات الإدارية المتعلقة بالقضايا كإخراج الصكوك وتهميشها، وهو الأمر الذي سوف ينعكس إيجابيا على المعاملات المتأخرة وتقريب فترة مواعيد الجلسات القضائية.





إلزام أي مواطن بتسجيل عنوان بريدي أمام مجلس الشورى لإقراره


كشف مسؤول رفيع بمؤسسة البريد السعودي، أن قرار إلزام الموطنين بتسجيل عنوان البريدي في خطواته النهائية أمام مجلس الشورى لإقراره.

وشدد رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بن صالح بنتن،  على ضرورة مراسلة الجهات الحكومية المواطنين والمقيمين عبر البري، لافتا إلى أن إلزام المواطنين بتسجيل عنوان بريدي، أحد متطلبات تقديم خدمات مميزة، سواء كانت هذه الخدمات حكومية أو مقدمة من القطاع الخاص، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء يدرس حاليا في إمكانية إنشاء هيئة للبريد السعودي.

كما كشف بنتن، الذي كان يتحدث أثناء لقاء مع رجال الأعمال بالشرقية، عن إنهاء التصور النهائي لتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة تضم تحت مظلتها كافة الشركات العاملة في مجال الاتصالات، مؤكدا أن الأنظمة الخاصة بذلك تم رفعها إلى الجهات المعنية للإقرار.





‘‘التربية’’: حظر وضع الأحزمة وإرتداء زي مدرسي بفتحة صدر على الطالبات 

alt

شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة التزام الطالبات بالزي المدرسي المحتشم وعدم تحويله إلى ثوب رجالي، وطالبت الإدارة العامة للتربية والتعليم في مكة المكرمة في تعميم لقيادات المدارس، بمنح الطالبات المخالفات فرصة أسبوع ليتسنى لهن تعديل زيهن المدرسي.

ومنعت الإدارة وضع فتحة أمامية بمنطقة الصدر في الزي المدرسي مكتفية بوجود الياقة على الرقبة إضافة إلى عدم استخدام الحزام على الزي المدرسي قطعياً وجعل السحاب من الخلف وليس الأمام.

وأكدت الإدارة على القيادات أن يتم إعلان ذلك في الإذاعة المدرسية وتصويره ووضعه في لوحة الإعلانات لتراه الطالبات ويلتزمن بما جاء فيه، كما طالبت الإدارة بأخذ تعهد خطي عليهن ودراسة حالة الطالبات المعسرات ماديا لإيجاد حلول لهن.

يأتي ذلك بعد أن لوحظ ارتداء بعض الطالبات لزي به فتحة صدر مثل الثياب الرجالية، ووضع الحزام بشكل لافت وغير لائق بالبيئة العلمية التي يتوجب على الفتاة أن تلتزم فيها باللباس المحتشم الذي خصصه لها ديننا الحنيف.





نظام سجل معلومات ائتماني للمستأجرين قريبا لضبط المماطلة والتعثر في سداد الإيجارات


يجري العمل حاليا على إعداد نظام سجل معلومات رسمي عن المستأجرين توضح فيه المعلومات الائتمانية للفرد أو الجهة المستأجرة وفي ضوئها يتعرف الملاك على مدى انتظام المستأجر بالسداد من عدمه.

وذكرت مصادر مطلعة أن هذا النظام سيتيح للقطاع المالي في السعودية أيضاً التعرُّف على تلك المعلومات التي من خلالها يتمكّن القطاع من عدم التعامل مع المستأجرين المتعثرين، خصوصاً في مسألة منح القروض إذا ثبت تعثرهم.

والنظام الجديد تستعد الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية ”سمة” إطلاقه قريباً من خلال رابط خاص في السجلات الائتمانية.

وسيكون الانضمام لهذا النظام من قبل الملاك اختياريا وليس إلزاميا، وسيتيح للأعضاء من الملاك إضافة معلومات عن المتهربين والممتنعين من السداد، وعليه سيكون هذا النظام إيجابيا تجاه المنتظمين بالسداد، وسلبيا تجاه الممتنعين والمماطلين أو المتعثرين، وتقريرهم الائتماني.






هدف: موافقة التربية والتعليم شرط أساسي لتعيين المعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية


أكد مسؤول رفيع بصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، أن موافقة وزارة التربية والتعليم شرط أساسي لتعيين المعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية.

وأوضح مدير صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إبراهيم بن فهد آل معيقل أن موافقة وزارة التربية والتعليم شرط أساسي في التعيين بالمدارس الأهلية.

ولفت مدير الصندوق إبراهيم بن فهد آل معيقل إلى أن الدعم الذي يقدمه الصندوق لرواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية السعوديين، سوف يستمر لمدة خمس سنوات اعتبارا من شهر شوال المقبل.

وأضاف المعيقل: أن الصندوق سيحول الدعم والبالغ 50% من إجمالي الراتب، والذي اشترط أن يكون الحد الأدنى له “5600″ ريال شاملا بدل النقل، على أن تقوم المدارس بإيداع المبلغ المتبقي من جهتها، لافتا إلى أن الصندوق سيتابع عملية إيداع المدارس لرواتب المعلمين شهريا.

وتوقع مدير صندوق تنمية الموارد البشرية، أن يصل عدد المعلمين المستفيدين من هذا الدعم إلى “30″ ألف معلم ومعلمة، مشيرا إلى أن العقد الموحد الذي أقر كفل حق المدرسة وحق المعلم، لضمان ترك المعلم للعمل في منتصف العام الدراسي حفاظا على استمرارية عمل المدرسة ومصلحة الطلاب.

 



 بمشاركة "شربتلي وبن لادن وبخش"    
 متابعة مستمرة من "الوليد" لتنفيذ مشروع برج جدة

متابعة مستمرة من "الوليد" لتنفيذ مشروع برج جدة

بحث الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة مع مستثمري برج مشروع جدة عبدالرحمن حسن شربتلي وصالح بن لادن وسموأل بخش، آخر التطورات ومراحل التقدم في تنفيذ المشروع بحضور عدد من المسؤولين بالشركة.

يذكر أن الوليد كان قد أعلن في إبريل 2012 عن ضخ مجموعة بن لادن السعودية المحدودة 1.5 مليار ريال مقابل حصة تقدر بـ 16.63 % في شركة جدة الاقتصادية المالكة للمشروع، وذلك ضمن المرحلة الأولى لإنشاء أعلى برج في العالم بمدينة جدة، بارتفاع يزيد عن 1000 متر وبتكلفة إجمالية تقدر بـ 4.6 مليار ريال.

 وقد حصلت شركة جدة الاقتصادية في 19 فبراير 2012م على الترخيص النهائي لإنشاء البرج بشراكة مع كل من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35 % وشركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35 % التي يمثلها سعادة الأستاذ سموأل بخش وسعادة الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67 % ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63 %، ويقع المشروع شمال مدينة جدة ويحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع ويطل على البحر الأحمر وخليج أُبحر.

 وعلّق الأمير الوليد حينها بقوله:"بعد 63 شهراً من اليوم يكون في المملكة أعلى برج في العالم، بإذن الله".





الأمير سلطان بن فهد ينشئ مشروعا لإنتاج الأنسولين في البحرين


قالت شركة “انوفست” البحرينية أمس الأربعاء إن الأمير سلطان بن فهد الرئيس السابق لرعاية الشباب، دخل مساهماً مع الشركة في إنشاء مصنع لإنتاج مادة الأنسولين في مدينة سلمان الصناعية بمملكة البحرين بتكلفة 93 مليون دولار.

وأضافت الشركة في بيان لها إن المشروع حظي باهتمام كبير من قبل المستثمرين بالمنطقة مشيرة إلى أن الأمير سلطان بن فهد يأتي على رأس قائمة المساهمين مشيرة إلى أن الأمير سيتولى رئاسة مجلس إدارة المشروع.

وتوقعت الشركة أن يتم تنفيذ المشروع خلال السنتين القادمتين، وأن يكون تسويق المنتجات في المنطقة والأسواق العالمية.





المطلق والحكمي: الدعوة للجهاد في سوريا دون إذن من ولي الأمر لا يجوز شرعا


اعتبر عضوان بهيئة كبار العلماء الدعوات التي تشجع على الجهاد في سوريا تنطوي على خروج عن طاعة ولي الأمر، محذرين من هذه الدعوات التي أطلقها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى توفر عدة وسائل لنصرة الشعب السوري ماديا ومعنويا.

من ناحيته، أشار عضو هيئة كبار العلماء عضو المجلس الأعلى للقضاء علي بن عباس الحكمي، وفقا لصحيفة الشرق، إلى الموقف الإيجابي لحكومة المملكة، التي دعت المجتمع الدولي إلى تسليح المعارضة ودعم الجيش السوري الحر ووقف آلة القتل التي يقوم بها النظام ضد شعبه، لافتا إلى أن الدعم للشعب السوري يجب أن يسير وفق سياسات الدولة، باعتبار أن الجهاد دون إذن من ولي الأمر مخالفة شرعية لا تجوز.

كما نفى عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث عبدالله المطلق سماعه بأي دعوة للجهاد في سوريا، مشددا على أن وجود وسائل عديدة لدعم الشعب السوري، تقوم بها الدولة، كالدعاء والدعم المالي والمعنوي في كل المحافل الدولية، مشددا على أن كل الأمور منظمة من قبل الدولة التي تقف موقفا إيجابيا تجاه الشعب السوري.





إعتزال تركي الدخيل بعد سبع سنوات من الكتابة في زاويته اليومية بصحيفة “الوطن”


أعلن الكاتب الصحفي والإعلامي المعروف تركي الدخيل، عن اعتزاله وتوقفه عن الكتابة الصحفية والاحتجاب عن لقائه اليومي بقراء صحيفة “الوطن” عبر زاويته الشهيرة مساحة من جريدة “الوطن”، التي ظل مواظبا بالكتابة فيها طوال السبع سنوات الماضية.

حيث ودع الدخيل قرائه ومتابعيه في مقال نشر اليوم بزاويته تحت عنوان”مقالتي الأخيرة”، أشار في مقدمته إلى المتغيرات التي شهدتها الزواية وكاتبها، معتذرا للقراء إن لم يكن قد حقق طموحات البعض منهم، مؤكدا أنه حاول الوصول إلى طموحات القراء وأمنياتهم، طالبا من الله أن ينال أجر المجتهد في حال الخطأ أو الصواب.

ومضى أبو عبد الله “كما يحلو له دوما أن يكني نفسه” بالقول إنه تمنى طوال سبع سنوات، كتب خلالها الفين وبضع من المقالات، أن تكون بمساحة الوطن الكبير، مزجيا في ختام مقاله الشكر لرؤساء تحرير صحيفة “الوطن” وجميع العاملين بها على الفترة التي قضاها بينهم، مؤكدا ثراء المدة التي قضاها كاتبا مشاركا بالوطن.






 صحة العاصمة المقدسة: حالتها عادية والمفترض مراجعتها المركز الصحي
 بالصور.. سعودية تسقط داخل ممرات مستشفى بمكة رفض استقبالها

بالصور.. سعودية تسقط داخل ممرات مستشفى بمكة رفض استقبالها

شهد مستشفى النور بالعاصمة المقدسة مساء أول أمس مشادات وتجمع عدد من المراجعين، عقب سقوط مواطنة داخل ممرات المستشفى نتيجة رفض استقبال حالتها، قبل أن يجري لاحقاً الكشف اللازم عليها وصرف العلاج لها ومغادرتها المستشفى، فيما أكدت صحة العاصمة المقدسة أن الحالة الصحية للمرأة كانت من الحالات العادية التي من المفترض أن تراجع المراكز الصحية وليس طوارئ مستشفى النور المخصصة لاستقبال الحالات الطارئة والإسعافية والمستعجلة.
 
وقال زوج المرأة "عوض المالكي" إن زوجته نقلها ابنها للمستشفى في سيارة أجرة لمعاناتها من آلام في البطن، مشيراً إلى أنه كان وقتها في محافظة جدة، مبيناً أن الابن اتصل به، وأخبره برفض استقبال حالة والدته، وأنهم طلبوا منه مراجعة مركز صحي.
 
وأضاف المالكي قائلاً: "أجريت اتصالات بالمدير المناوب ورقم الطوارئ، وطلبت الكشف على الزوجة كون الابن لا يتوفر لديه سيارة، كما أن طرقات المستشفى ليست قريبة على سيارات أجرة، ولكن دون جدوى".
 
وقال المالكي: "اتجهت من محافظة جدة للمستشفى، ووجدت زوجتي ممدة على كراسي الانتظار، وبعد مقابلة المدير المناوب تم استدعاء الطبيبة، ولكن المفاجئ أنها حاولت الكشف على الزوجة وهي على كراسي الانتظار أمام المراجعين".

 
ويكمل المالكي قائلاً: "بعد مطالبات ومعاناة استمرت لأكثر من ثلاث ساعات تم الكشف عليها"، مبيناً أن تصرفات المستشفى أثارت استياء المراجعين الذين تجمعوا بالموقع، وطلبوا تقديم شكوى ضد المستشفى، مشيراً إلى أنه أجرى اتصالات وبعث برسائل شكوى للمسؤولين في صحة منطقة مكة المكرمة، مطالباً بالتحقيق فيما تعرضت له زوجته.
 
من جهته أوضح الناطق الإعلامي في صحة العاصمة المقدسة فواز الشيخ أن المواطنة حضرت مع مرافق لها، وأبلغوا بأن الحالات الباردة تستقبل عن طريق المراكز الصحية؛ لأن الطوارئ يستغل لاستقبال الحالات الطارئة والإسعافية، مثل الحوادث أو الحالات المستعجلة المحالة من المراكز الصحية.
 
وقال: "المواطن أبى، وطلب المدير المناوب الذي حاول من جهته تهدئة المواطن، كما قام بطلب الطبيبة لمعاينة الحالة، وعند استفسار الطبيبة عن حالة المواطنة، بدأ زوجها يصرخ قائلاً: "ليه الكشف هنا؟" وخلال ذلك رمت الزوجة نفسها، وبدأ الزوج يتكلم قائلاً: "شوفوا الخدمات"، ويتلفظ ببعض الألفاظ.
 
وبين الشيخ أنه تم الكشف على الحالة التي تبين أنها حالة عادية، وأُعطيت العلاج اللازم، وغادرت المستشفى.





الربيع العربي يغير وجهة السعوديين السياحية إلى دول شرق آسيا 

alt

تصدرت دول شرق آسيا قائمةَ خيار السعوديين الراغبين في قضاء صيفهم خارج المملكة، حيث سجلت وبحسَب المكاتب السياحية ماليزيا وإندونيسيا وكذلك دبي خليجياً أعلى نسبة في حُجوزات السفر، فيما تأتي دولُ أوروبا بدرجة اقل.

وتغيّرت وجهة سفر السعوديين هذا العام بحكم الأحداث السياسية في بعض الدول العربية التي تشهد ثورات الربيع العربي مثل سوريا ومصر واليمن بسبب حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها.

ولا تحظى الخيارات السياحية المفضلة للسائح السعودي بفعل القرب الجغرافي بذات الإقبال الذي كانت تشهدُه قبيل هبوب رياح الربيع العربي، وأخذت المكاتب السياحية في اعتبارها هذه التغيرات وبالتالي كثفت من برامجها السياحية لدول شرق آسيا وأوروبا بنسبة أعلى من السنوات الماضية.

وبحسب مشرف مكتب سياحي أكد أن هناك زيادة في عدد الحجوزات تصل الى 25% و30% لدول شرق آسيا.

وأكد مدير المركز الإعلامي بالهيئة العليا للسياحة ماجد الشدي أن أعداد السائحين السعوديين تتفاوت في كل سنة وتصل الى 5 ملايين سائح غادروا المملكة العربية السعودية لقضاء إجازة الصيف.

وعن السياحة الداخلية أوضح أنها تحتاج استثمارات كبيرة من رجال الأعمال لتنشيط تجارة الخدمات السياحية لاستقطاب السعوديين.






القضاء يستدعي مسؤولا بالتجارة لمحاكمته بعد وصفه محاميا بـ«نصاب وحرامي»


استدعت المحكمة الجزائية بمنطقة الرياض مسئولا في وزارة التجارة للمثول أمام القضاء، لمحاكمته بعد أن وصف محاميا سعوديا بأنه نصاب وحرامي، وشكك في ذمته ونزاهته.

وسلمت المحكمة المسؤول خطاب الاستدعاء عن طريق الشرطة، بناء على دعوى مقدمة من المحامي، الذي طالب بمحاكمته على الألفاظ التي يقول إن المسؤول تفوه بها أمام موكليه، الأمر الذي رأى المحامي في دعواه تسبب في اهتزاز ثقة موكليه به، مطالبا بإيقاع أقصى عقوبة على المسؤول، مطالبا بتغريمه وإلزامه بدفع تعويض عن الضرر الذي يرى المحامي إنه لحق به جراء سلوك المسؤول،

وأسند المحامي دعواه بشهود كانوا حضورا حينها، وقد سجلوا أقوالهم بالفعل في المحضر ووقعوا عليها، وذلك وفقا لصحيفة الحياة., يذكر أن لائحة الدعوى القضائية تضمنت، أن ما تلفظ به المسؤول يعد قدحا في ذمم الناس وتعدياً على حرمات كفل الشرع حفظها، واتهاماً بغير دليل وتشهيراً بغير سند من شرع أو نظام، مؤكدة أن عقوبة التشهير من العقوبات التي تقع بعد ثبوت الحادثة بشكل قطعي.






حبس 4 ‘‘معاكسين’’ 30 يوما وجلد كل منهم 70 جلدة أمام بوابة سوق في الرياض

alt

أصدرت المحكمة الجزئية بالرياض حكماً على 4 شبان تم القبض عليهم بتهمة المعاكسة، حيث تضمن الحكم سجن كل منهم 30 يوماً وجلده 70 جلدة دفعة واحدة أمام بوابة سوق غرناطة التجاري بعد صلاة العشاء مع أخذ التعهد عليهم وعلى أولياء أمورهم بعدم تكرار ذلك.

و كانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أحالت أربعة شبان في العقدين الثاني والثالث من أعمارهم لمركز الشرطة بتهمة المعاكسة في مجمع غرناطة التجاري بشرق الرياض.

 وبإحالتهم إلى المحكمة الجزئية بالرياض صدر بحقهم الأحكام المشار إليها.






بعد ملاحظة تصرفاته المشبوهة مع المتسوقات 
ضبط بائع سوري يكشف علاقته بـ"15 فتاة" في جدة

ضبط بائع سوري يكشف علاقته بـ"15 فتاة" في جدة

ضبط أعضاء مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي بالروضة في محافظة جدة مساء أمس، بائعاً سورياً يعمل في محل مكياج وعطورات داخل مول شهير على شارع التحلية، عقب رصده يمارس تصرفات مشبوهة مع إحدى المتسوقات، من خلال ملامسة يديها لوضع المكياج.

وكان ضبط الهيئة للبائع قد جاء عقب ورود معلومات عن سلوكيات البائع، حيث تمت متابعته ولوحظت تصرفاته المشبوهة وعند ضبطه حاول التخلص من هاتفه الجوال وإتلافه، قبل أن يتم التحفظ عليه وبعد تفتيش الجوال عثر فيه على صور ورسائل وسجلات اتصالات تكشف عن علاقته مع 15 فتاة ، مرجح أنهن من المتسوقات.

فرقة الهيئة أعدت محضراً بالحالة وتمت إحالة البائع للجهات المعنية لإكمال الإجراءات اللازمة.

يُشار إلى أن فرق هيئة حي الروضة ضبطت داخل المول الشهير خلال الشهرين الماضيين اثنين من البائعين أحدهما يمني والآخر فلسطيني نتيجة تورطهما في حالات مشابهة.

 

     أكدت أنه خضع للتنفس الصناعي 5 مرات خلال الساعات الماضية      
 وكالة الأنباء المصرية تعلن: حالة مبارك الصحية تدخل مرحلة الخطر


قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أمس الأربعاء: إن حالة الرئيس السابق حسني مبارك دخلت مرحلة الخطر، وأن مصادر مسؤولة رجحت نقله إلى مستشفى عسكري.

وأضافت: "دخلت الحالة الصحية للرئيس السابق محمد حسني مبارك الذي يرقد في غرفة العناية المركزة داخل مستشفى سجن مزرعة طرة، مرحلة الخطر، حيث تم إخضاعه للتنفس الصناعي 5 مرات خلال الساعات الماضية."

وتابعت: "رجحت مصادر مسؤولة احتمالات نقله إلى مستشفى عسكري أو مستشفى استثماري كبير، بناء على توصية طبية من الأطباء المعالجين له."

واستطردت: "استدعت إدارة سجن مزرعة طرة فريقاً طبياً من كبار أطباء القلب والأوعية الدموية والصدر إلى مستشفى السجن.. وتبينت إصابته بصدمة عصبية وانهيار نفسي واكتئاب حاد."

وكان مبارك نقل إلى مستشفى سجن طرة يوم السبت الماضي في أعقاب صدور الحكم عليه بالسجن المؤبد بعد إدانته بالاشتراك في قتل متظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به في 11 فبراير شباط من العام الماضي.





أمير الكويت يرفض تطبيق الإعدام على المسيئين للذات الإلهية 

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباحأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح
رفض أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إقرار تعديلات قانونية سبق أن وافق عليها البرلمان لإنزال عقوبة الإعدام، بكل من تتم إدانته بشتم الذات الإلهية أو القرآن أو الأنبياء أو زوجات الرسول، كما أفادت مصادر برلمانية.

ويملك الأمير صلاحية رفض مشاريع القوانين التى يقرها البرلمان المنتخب، إلا أنه يمكن نقض قرار الأمير إذا صوتت لصالح نقض القرار أكثرية ثلثى أعضاء البرلمان المؤلف من خمسين عضوا منتخبا، يضاف إليهم أعضاء الحكومة غير المنتخبين (15 عضوا).

واقر البرلمان الكويتى الذى يسيطر عليه الإسلاميون الشهر الماضى تعديلات على قانون العقوبات شملت إضافة مادتين تشددان العقوبات على التجاوزات الدينية، وتنصان خصوصا على تطبيق عقوبة الإعدام على كل مسلم تتم إدانته بشتم الذات الإلهية أو القرآن أو الأنبياء أو زوجات النبى محمد. أما غير المسلم الذى يدان بهذه التجاوزات فيواجه حكما بالسجن لمدة لا تقل عن عشر سنوات.

وينص مشروع القانون على إعفاء المدانين من حكم الإعدام فى حال التوبة أمام المحكمة، على أن تخفض العقوبة إلى السجن خمس سنوات ودفع غرامة قدرها 36 ألف دولار.

وأصدرت المحاكم الكويتية فى الأشهر الأخيرة عدة أحكام ضد مدونين وناشطين من السنة والشيعة، على حد سواء، بتهمة الإساءة للطائفة الأخرى على الإنترنت، وذلك فى خضم احتدام التوترات الطائفية بين الطائفتين فى البلاد والمنطقة.






التصعيد اليمني للحرب ضدّ "القاعدة" منع تدخلاً عسكرياً أمريكياً وشيكاً


كشفت صحيفة "الخليج" الإماراتية نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية عن تراجع الولايات المتحدة عن توجه وشيك بالتدخل العسكري المباشر في الحرب التي تخوضها القوات اليمنية ضد مقاتلي تنظيم القاعدة في مدن عدة بأبين، جنوبي البلاد، وذلك عقب نجاح صنعاء في توجيه ضربات عسكرية مؤثرة واستعادة عديد من المناطق التي كانت تقع تحت سيطرة القاعدة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر: أن توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي بتصعيد الحرب ضد مقاتلي جماعة “أنصار الشريعة” التابعة لتنظيم القاعدة بأبين، وتشكيل غرفة عمليات بقيادة وزير الدفاع وتخضع للإشراف الشخصي من قبل القائد الأعلى للقوات المسلحة، أسهم في منع التدخل العسكري الأمريكي المباشر في المواجهات المسلحة التي تخوضها القوات اليمنية ضد مقاتلي القاعدة في أبين.

واعتبرت المصادر أن مشاركة مجاميع مدنية مكثفة من فرق اللجان الشعبية المسلحة في مساندة القوات الحكومية في الحرب المتصاعدة ضد مسلحي تنظيم القاعدة في ثلاث مدن بأبين هي زنجبار، جعار ومودية، عززت من وجاهة الرفض اليمني للتدخل الأمريكي المباشر في هذه الحرب، باعتبار أن الحرب ضد القاعدة تستمد زخماً شعبياً، وان مشاركة أي قوات أجنبية بشكل مباشر في المواجهات المسلحة المحتدمة ضد مقاتلي التنظيم ستترتب عليه نتائج عكسية من قبيل خلق حالة من التعاطف الشعبي مع المسلحين .

ورفض الرئيس عبد ربه منصور هادي أي تدخل عسكري أمريكي مباشر في الحرب التي تخوضها قوات الجيش ضد مقاتلي القاعدة في أبين؛ فيما اعتبر وزير خارجيتها أبو بكر القربي، أن هذه الحرب ستحسم عسكرياً وبشكل منفرد من قبل الجيش اليمني، معتبراً التدخل الأجنبي غير وارد أو مقبول سياسياً وشعبياً.






      راغب: أتحدى أن يكون هناك مصري بالمملكة تمت تبرئته وما زال محتجزاً      
 الخارجية المصرية: محاميان سعوديان يرغبان في الدفاع عن الجيزاوي

الخارجية المصرية: محاميان سعوديان يرغبان في الدفاع عن الجيزاوي

 أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن تلقيها معلومات تفيد برغبة اثنين من المحامين السعوديين الدفاع عن المصري "أحمد الجيزاوي" المتهم في قضية تهريب أقراص مخدرة إلى المملكة، موضحة أن هذه المهمة تأتي تطوعاً، غير أنها لفتت إلى أنهما لم يقدما طلباً رسمياً بعد إلى القنصلية المصرية في جدة.

وقال السفير أحمد راغب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والهجرة والمصريين في الخارج- خلال لقاء صحفي للمحررين الدبلوماسيين بحضور المتحدث الرسمي باسم الوزارة عمرو رشدي- إن الجيزاوي يلقى معاملة طيبة من جانب السلطات السعودية، حيث يتم توفير كل احتياجاته، مشيراً إلى أن السفير التقى والدته وزوجته منذ يومين "الاثنين الماضي".

ولفت مساعد وزير الخارجية إلى أن المستشار القانوني للقنصلية في جدة ياسر علواني زار الجيزاوي وزميله المصري المحتجز معه إسلام محمد أبوبكر، وأكد أنهما بصحة جيدة ولا تواجههما أية مشاكل، ولا يوجد أي حبس انفرادي كما روجت لذلك بعض وسائل الإعلام.

وأشار إلى وجود اتصالات مستمرة سواء بين المتهمين أو بينهما وبين أسرتيهما بالقاهرة، لافتاً إلى أن أسرتيهما شكرتا وزارة الخارجية على الجهود التي بذلتها طوال الفترة الماضية لمتابعة القضية, حسب ما أوردته بوابة الأهرام.

من جانب آخر أكد راغب أن أعداد المصريين المحتجزين بالسجون السعودية 31 فقط، وتحدى أن يكون هناك مصري تمت تبرئته وما زال رهن الاحتجاز إلا لإجراءات معينة، وفقاً للقانون السعودي.

وأكد أنه لن يقبل أي كلام مرسل عن تعرض أي مصري بالخارج للإهانة، وقال إن "من لديه أي شكوى موثقة فليتقدم بها وسوف نبحثها فوراً، وسنحاسب من يقصر فوراً حتى لو كنت أنا شخصياً".






تشكيل حكومة جديدة في سورية


أصدر الرئيس السوري الأسد بشار الأسد مرسوماً بتكليف الدكتور رياض فريد حجاب، بتشكيل حكومة جديدة، وذلك خلفاً لعادل سفر الذي تولى رئاسة الوزراء في الرابع من أبريل  2011.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": الدكتور رياض فريد حجاب من مواليد محافظة دير الزور عام 1966 حاصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة الزراعية.

وشغل حجاب منصب أمين فرع حزب البعث الحاكم في دير الزور منذ عام 2004/2008 ومحافظ القنيطرة من 2008 حتى شباط 2011 ومحافظ اللاذقية من ذلك التاريخ وحتى الآن.

من جهة أخرى، يتوجّه مسئول رفيع في الخارجية الأمريكية خلال الأيام القليلة المقبلة إلى موسكو لإجراء مباحثات بشأن تطورات الأزمة السورية.

تأتي المباحثات التي يجريها السفير فريدريك هوف مع المسئولين الروس، بعدما أعلنت موسكو، الثلاثاء، أن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في منصبه لا يشكل شرطاً لتحقيق تسوية سياسية للأزمة الراهنة في بلاده.







"الدستورية المصرية" تنظر قانون العزل 14 يونيو


 أعلن المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية والمتحدث الرسمي باسمها، أن المحكمة حدّدت جلسة 14 يونيو الجاري، لنظر الطعن المُحال إليها من لجنة الانتخابات الرئاسية على قانون "تنظيم مباشرة الحقوق السياسية" والمعروف إعلامياً بـ "قانون العزل السياسي".

وقالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط": إن المحكمة ستنظر في الجلسة ذاتها في الطعن المُحال إليها من المحكمة الإدارية العليا بشأن عدم دستورية بعض نصوص قانون مجلس الشعب، وذلك فيما تضمنته تلك النصوص من عدم قصر الانتخاب الفردي على المرشحين المستقلين غير المنتمين لأي حزب من الأحزاب السياسية بما يترتب على ذلك من مزاحمة مرشحي الأحزاب السياسية لهم في المقاعد التي يجب أن تخصص لهم.

 وأكّد المستشار ماهر سامي أن المحكمة ستنظر الطعنيْن بعد أن انتهت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا من إعداد التقرير الخاص بالرأي القانوني فيهما.







  صفقة الخروج    
مبارك يطلب وساطة شخصية إقتصادية لدى المجلس العسكري للإفراج عنه «صحياً» مقابل التنازل عن ممتلكاته

الرئيس المخلوع حسنى مباركالرئيس المخلوع حسنى مبارك
◄الصفقة يقودها رجل أعمال مقرب من العائلة.. والمخلوع يسعى للخروج قبل تولى الرئيس الجديد.. و«استرداد الأموال» ترفض الاستعانة بمكاتب خاصة

◄علاء وجمال يقدمان طلب تصالح للنائب العام فى قضية التلاعب بالبورصة.. ومصدر قضائى: لا يجوز التصالح فى قضايا التربح والاستيلاء على المال العام

ذكرت مصادر أن شخصية اقتصادية كبيرة قريبة من الوسط السياسى تلقت اتصالا من رجل أعمال تربطه صلة بعائلة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، تعرض فيه رغبة الرئيس المخلوع فى التوصل إلى الاتفاق مع المجلس العسكرى المكلف بإدارة شؤون البلاد يقوم بموجبه مبارك بالتنازل عن بعض الممتلكات والأرصدة فى البنوك مقابل الحصول على قرار من المجلس بالإفراج الصحى عنه نظرا لتدهور حالته يوما بعد يوم منذ نقله إلى مستشفى سجن طرة، والإسراع بهذا القرار قبل تولى الرئيس القادم منصبه رسميا خوفا من عدم موافقته على هذا القرار، خاصة بعدما نقل المحيطون لمبارك تعهدات مرشح رئاسى بإعادة المحاكمة، والبحث عن أدلة جديدة فى قضايا الفساد وقتل الثوار حال فوزه والتلميح بإجراء محاكمات ثورية لمسؤولى النظام السابق. لكن المجلس رفض البت فى الطلب لحين تولى رئيس جديد.

مع تأكيدات قانونية بأن الحكم على مبارك أو خروجه لا يمنع استرداد الأموال المهربة.

يأتى هذا فى الوقت الذى تقدم فيه علاء وجمال مبارك نجلا الرئيس السابق بطلب تصالح إلى النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود فى القضية المتهمين فيها بالتلاعب بالبورصة وبيع البنك الوطنى، على أن يدفعا قيمة المبالغ المتهمين فيها، وأشارت مصادر إلى أن النائب العام أحال طلب التصالح إلى الهيئة العامة للرقابة المالية للبت فيه رغم تأكيد المصدر أن جريمة علاء وجمال وباقى المتهمين السبعة فى هذه القضية هى التربح، وهى من الجرائم التى لا يجوز التصالح فيها.

وفيما يخص أموال مبارك نقل المصدر الاقتصادى نقلا عن رجل الأعمال أن الرئيس المخلوع يرفض قيام زوجته سوزان ثابت بالوساطة لدى المجلس العسكرى، وذلك لاستيائه من موقفهم تجاهه الذى اعتبره «سلبيا ومهينا» لتخليهم عنه وعدم التدخل لوقف نقله إلى سجن طرة بدلا من إعادته للمركز الطبى العالمى عقب الحكم عليه بالمؤبد، إلا أنه يفضل أن تقوم الشخصية بهذا الدور لكونها أحد الذين لم تثأر ضدهم دعاوى فساد ضد الثورة، كما أن علاقتها بالمجلس العسكرى لم تنقطع رغم وجودها فى المعسكر الليبرالى الذى تشهد العلاقة بينه وبين المجلس شدا وجذبا على مدار الأشهر السابقة.

كما نقل رجل الأعمال للشخصية الاقتصادية تأكيد مبارك على أنه يثق فى حصوله على البراءة عند لجوئه لمرحلة النقض على الحكم الأخير، كما أن الممتلكات والأرصدة التى سيتنازل عنها لا تشوبها اتهامات الفساد والتربح -حسب تعبيره- إنما يعتبرها مبارك ثمنا لحريته والخروج من الحالة النفسية السيئة التى انتابته عقب نقله للسجن، خاصة أن بعض تلك الحسابات فى الخارج، وقد تساعد لجنة استرداد الأموال على استعادتها وتهدئة الرأى العام.

يأتى هذا العرض فى وقت نصحت فيه مصادر قضائية وسياسية لجنة استرداد الأموال باللجوء إلى مكاتب متخصصة بالخارج فى تعقب الأموال المهربة وإعادتها مقابل الحصول على نسبة مرتفعة تصل إلى %30، وهو الأمر الذى جعل فكرة اللجوء إلى تلك المكاتب عالية التكلفة، خاصة مع اقتراب اللجنة للتوصل إلى اتفاقات نهائية مع كل من إسبانيا وسويسرا لاتخاذ إجراءات قانونية بشأن إعادة أرصدة مجمدة لشخصيات من النظام السابق.

وحددت المصادر عددا من المكاتب المتخصصة فى هذا النوع فى إسبانيا مثل مكتب «ك .كوبوس» و«ج. انجل»، حيث إن هذه المكاتب تمتلك المقدرة القانونية والفنية فى تعقب الحسابات السرية أو ما يعرف مصرفيا بـ«trust account» والاستثمارات الناشئة عن تلك الأموال منذ إنشائها وحركات السحب والإيداع على تلك الحسابات، وتحصل على نسبة تتراوح بين 20 و 30 من الحجم النهائى لهذه الأموال مقابل استعادتها، كما طرحت المصادر اسم مكتبين فى مصر لاثنين من مشاهير المحامين تخصصا فى تلك القضايا، إلا أن مسؤولى اللجنة أبلغا المصادر أنهم مطمئنون إلى الإجراءات القضائية والقانونية التى تسعى من خلالها لاتفاقات ودية.

جاء هذا فى الوقت الذى استجوب فيه الدكتور السيد بدوى وهشام أمين الرئيسان بقطاع خبراء الكسب غير المشروع علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس المخلوع على مدار ثلاث ساعات متواصلة داخل محبسيهما بسجن طرة فى الشكوى 22 سرى كسب غير مشروع حول عناصر ذمتهم العقارية التى يمتلكونها فى شرم الشيخ وبعض المدن الجديدة، وذلك لحصولهما عليها بطريق غير مشروع وباستغلال منصب والدهم الوظيفى كرئيس للبلاد.

انتقل صباح أول أمس خبراء الكسب غير المشروع إلى مقر سجن طرة، حيث استجوبا علاء وجمال وتمت مواجهتهما بالتحريات التى قاما بها والتى تبين منها امتلاكهما شقق وفيلات بشرم الشيخ ومصر الجديدة والغردقة وأراضى بالمدن الجديدة والتى تقدر ثمنها بنحو مليار جنيه.

وباستجواب علاء مبارك حول ما يمتلكه أقر بأنه يمتلك شقة فى 9 شارع السعادة روكسى مصر الجديدة عمارات عتمان وشقة أخرى 9 شارع نهرو الدور الحادى عشر ميرلاند مصر الجديدة، وشقتين مفتوحتين على بعضهما فى عمارة فى شارع عمر بن الخطاب مصر الجديدة، وعن الأراضى قال إنه يمتلك أرضا بمساحة «25 فدانا» بجمعية أحمد عرابى طريق مصر الإسماعيلية، وأرضا أخرى بمساحة تقريبية 20 فدانا فى جمعية بين المطارين بلبيس، وأوضح أن تلك العقارات والأراضى حصل عليها من دخله من خلال عمله بشركة بليون وأنه قام بشراء الأراضى فى الثمانينيات.

وقال علاء فى التحقيقات إن والده اشترى ثلاث فيلات من رجل الأعمال حسين سالم، فى شرم الشيخ واحدة له، وأخرى لشقيقه جمال والثالثة لولده وأن سعر الفيلا التى يمتلكها اشتراها بنحو 500 ألف جنيه، ولم تكن هناك شبهة رشوة فى الحصول على تلك الفيلات وكان بعقود بيع وشراء.

فيما تمت مواجهة جمال مبارك بالتحريات بأنه يمتلك 6 شقق وفيلا بشرم الشيخ وأخرى بالساحل الشمالى، فضلا عن قطع أراض بعدد من المدن الجديدة التى حصل عليها باستغلال النفوذ.

كما بدأت نيابة أمن الدولة العليا، تحقيقاتها فى قضية غسل أموال جديدة، متهم فيها علاء وجمال مبارك نجلا الرئيس السابق، المحكوم عليه بالسجن المؤبد حسنى مبارك، وذلك بعد أن أحال النائب العام ملف القضية إليها.

وقال مصدر قضائى رفيع إن القضية بدأت بتحريات لجهاز الكسب غير المشروع من مباحث الأموال العامة تفيد وجود تحويلات لحسابات وهمية لنجلى مبارك بالخارج، وبعد التحقق من صحة التحريات أحال المستشار عاصم الجوهرى، الملف للنائب العام الذى أحاله بدوره لنيابة أمن الدولة العليا للاختصاص، وبدأت التحقيق فيه. وتضمنت القضية كلا من علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس السابق، و7 رجال أعمال آخرين إلى الجنايات بتهمة التلاعب فى البورصة وصناديق الاستثمار وسداد ديون مصر وخصخصة شركات قطاع الأعمال والتوكيلات الأجنبية، والحصول على عمولات من بيعها والشراكة الإجبارية فى بعض الشركات، والحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطنى المصرى.

تناولت وقائع الاتهامات والوثائق التى تضمنها ملف التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة مع علاء وجمال، نجلى الرئيس السابق، وتناولت جلسات التحقيق بعض الاتهامات، منها ما يتصل بعلاقة كل منهما بشركة فى قبرص، وبإحدى الجزر البريطانية تعمل فى نشاط إدارة صناديق الاستثمار، ويتم تمويلها من بعض رجال الأعمال. وكشفت المستندات التى يحويها ملف القضية أن الشركات التى يسهم فيها علاء وجمال مبارك تقع فى قبرص، بجانب شركات أخرى لهما فى بريطانيا ومصر وجزيرتى فيرجين آيلاند وكايمن آيلاند، وهما أكثر مناطق العالم المعروفة بإنشاء ما يسمى بـ«شركات الأوف شور»، وهى الشركات التى تخفى كل المعلومات عن أصحابها، ويديرها آخرون بالوكالة عنهم. واستند ملف التحقيقات إلى وثائق جديدة عن ممتلكات عائلة مبارك بالخارج، وتحديداً فى قبرص، حيث يمتلك ابنا الرئيس السابق شركات عديدة، وهذه الوثائق صادرة من البنك المركزى فى قبرص والبنك المركزى الإسبانى، وبالنسبة لجمال مبارك، فهو يمتلك باليونان شركة اسمها «هوروس فود آفرى بيزنس»، يقع مقرها فى العاصمة القبرصية نيقوسيا، وتأسست فى أكتوبر عام 2005، وحسب الوثائق الرسمية للبنك المركزى القبرصى فإن الشركة التى تختص بالاستثمار فى المجال الزراعى والمواد الغذائية، يديرها أشخاص من جنسيات مختلفة، «كويتيون وبريطانيون وهولنديون وآخرون».

وروى مصدر قضائى رفيع المستوى لـ«اليوم السابع»، تفاصيل التحقيقات حيث انتقل فريق من النيابة العامة عبر الشهور الماضية، إلى سجن طرة لمباشرة التحقيقات فى الوقائع المرتبطة بأبناء الرئيس السابق علاء وجمال مبارك الخاصة بالتلاعب فى صناديق الاستثمار، وسداد ديون مصر وخصخصة شركات قطاع الأعمال والتوكيلات الأجنبية، الحصول على عمولات من بيعها والشراكة الإجبارية فى بعض الشركات والتلاعب بالبورصة وارتكاب مخالفات مالية بالاستيلاء وإهدار المال العام.

وقال المصدر، إن النيابة واجهت نجلى الرئيس السابق بتقارير خبراء الكسب غير المشروع ولجان الفحص، وما أسفرت عنه المخالفات وأقوال عضو مجلس إدارة شركة «هيرمس»، وشهادة ضباط مباحث الأموال العامة والرقابة الإدارية إدانتهم، وكشفت مصادر مطلعة عن وقائع جديدة أخرى تمثلت فى تعيين جمال مبارك، ممثلا للبنك المركزى المصرى فى مجلس إدارة البنك العربى الأفريقى، بالإضافة إلى عدد من المخالفات المالية والإدارية.

وأكد المصدر أن القضية تضم العديد من رجال الأعمال المصريين الهاربين فى الخارج المتوقع إحالتهم للجنايات قريباً، وأضاف أن أعضاء المكتب الفنى للنائب العام استمعوا إلى أقوال رؤساء لجان الفحص، وناقشوا ضباط مباحث الأموال العامة فى تحرياتهم برئاسة العقيد طارق مرزوق، وخبراء الكسب غير المشروع والجهاز المركزى للمحاسبات.






 ضحاياها عشرون طفلاً وعشرون امرأة قتلوا بالسكاكين  
شبيحة الأسد تقتل 100 شخص في مجزرة بريف حماة

شبيحة الأسد تقتل 100 شخص في  مجزرة بريف حماة

قتل أمس الأربعاء  نحو 100 شخص في مجزرة في قريتي القبير ومعرزاف في ريف حماة في وسط سوريا، بحسب ما أفاد مدير المكتب الإعلامي للمجلس الوطني السوري وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول الإعلامي محمد سرميني "هناك نحو 100 قتيل في قريتي القبير ومعزراف بعضهم قتلوا بالسكاكين، وبينهم عشرون طفلاً وعشرون امرأة"، متهماً قوات النظام السوري و"شبيحته" بارتكاب هذه المجزرة.





إشتركا مع مجهولين في قتلهم .. والرئيس السابق حوكم بصفته المدنية
حيثيات محاكمة القرن: مبارك والعادلي إمتنعا عمداً عن إصدار أوامر لمنع قتل المتظاهرين

العادلىالعادلى
أودعت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة حيثيات حكمها الصادر يوم 2 يونيو الجارى فى محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه. 

صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد رفعت بعضوية المستشارين محمد عاصم بسيونى وهانى برهام، وحضور المحامين العام المستشارين مصطفى سليمان ومصطفى خاطر وأحمد حسن وعاشور فرج ووائل حسين.

وأكدت المحكمة فى حيثيات حكمها أنه قد ثبت لديها ثبوتا يقينيا من واقع تحقيقات النيابة العامة وأقوال الشهود الذين استمعت إليهم وهم المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وعمر سليمان نائب رئيس الجمهورية رئيس جهاز المخابرات سابقا، واللواءان منصور عيسوى ومحمود وجدى وزيرا الداخلية السابقان، أن مبارك والعادلى قد علما علم اليقين بالأحداث، فأحجما عن إتيان أفعال إيجابية فى توقيتات مناسبة تقتضيها الحماية القانونية، المتمثلة فى امتناعهما عمدا عن إصدار القرارات والأوامر والتعليمات والتوجيهات التى تحتمها عليهما وظيفتهما والمنوط بها الحفاظ على مصالح الوطن ورعاية المواطنين.

وأكدت المحكمة أن هذا الإحجام والامتناع من مبارك والعادلى كان ابتغاء فرض سلطتهما واستمرارهما على غير إرادة من المواطنين المصريين.. مشددة على أنها (المحكمة) قد اطمأن وجدانها تمام الاطمئنان إلى أدلة الثبوت فى الدعوى التى قدمتها النيابة العامة، وبما لا يدع مجالا للشك أو الريبة ثبوتا يقينيا لا يحوم حوله شائبة.

وقالت المحكمة إن الشعب المصرى تنفس الصعداء بعد طول كابوس ليل مظلم لم يدم لنصف يوم كالمعتاد وفق نواميس الحياة، ولكنه أخلد لثلاثين عاما من ظلام دامس حالك أسود أسود أسود إسوداد ليلة شتاء قارس بلا أمل ولا رجاء أن ينقشع عنها إلى صباح مشرق بضياء ونضارة وحياة.

وأضافت المحكمة: ".. وهكذا كانت إرادة الله فى علاه إذ أوحى إلى شعب مصر وأبنائها البواسل الاشداء تحفهم ملائكة الحق سبحانه وتعالى، لا يطالبون برغد العيش وعلياء الدنيا، بل يطالبون ساستهم وحكامهم ومن تربعوا على عرش النعم والثراء والسلطة أن يوفروا لهم لقمة العيش يطعمهم من جوع ويسد رمقهم ويطفىء ظمأهم بشربة ماء نقية ويسكنهم بمسكن يلمم أسرهم وأبناء وطنهم من عفن العشوائيات وإنعدام أدميتهم بعد أن إفترشوا الارض وتلحفوا بالسماء وشربوا من مياه المستقعات وفرصة عمل لعاطلين بالملايين تدر عليهم رزقا كريما حلالا يكفى بالكاد لسد حاجاتهم وتوفير قوت يومهم وانتشالهم من هوة الفقر السحيق الى الحد اللائق بإنسانيتهم سالمين سالمين منادين سلمية سلمية سلمية ملىء أفواههم حين كانت بطونهم خواء وقواهم لاتقوى على المناضلة والجهاد صارخين مستصرخين إرحمونا يرحمكم الله، إنقذونا، أغيثونا، إنتشلونا من عذاب الفقر وهو ان النفس وعيشة الذل وقد كواهم تردى حال بلدهم وطنهم مصر العزيزة عليهم اجتماعيا وثقافيا وإقتصاديا وتعليميا وأمنيا"..

وأضافت المحكمة: "أن مصر كان قد انحدر بها الحال الى أدنى الدرجات بين الأمم وهى التى كانت شامخة عالية يشار إليها بالبنان مطمع الغزاة والمستعمرين لموقعها وخيراتها فأصبحت تتوارى خلف اقل وأبسط الدول المتخلفة فى العالم الثالث .. ماذا جرى لك يامصر .. يامن ذكرك الله فى كتابه العزيز بالأمن والسلام ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين" ..

واسترسلت المحكمة فى حيثياتها: "لقد تألفت قلوب أبناء مصر الشرفاء وشعبها العظيم، ألف الله بين قلوبهم وصاغها فى قلب واحد بقدرته سبحانه فول أنفق العالم بأسره ما فى الأرض جميعا ما ألف بين قلوبهم ولكن الله بعظمته وما قدره ألف بينهم وحماهم وألهمهم القوة والرباط والعزيمة وظللهم بظلال الحق فزهق الباطل فكان زهوقا وأطل الحق وظهر فكان ثبوتا فمحا الله آية الليل المظلمة وجعل آية النهار مبصرة ليبتغى شعب مصر الصابر الصبور فضلا من الله وحياة طيبة ورزقا كريما ومستقبلا حميدا يرفع مصر لأعلى درجات العزة كما كانت وكما أراد الله لها بين الأمم".

وذكرت المحكمة أن من ذلك الضياء الذى أشع وخروج أبناء الوطن السلميين من كل فج عميق والكل يكابد ما يكابده من ظلم وحسرة وقهر وذل يحمل على كاهله معاناته، متجهين صوب ميدان التحرير بالقاهرة عاصمة مصر مسالمين طالبين فقط عدالة حرية ديمقراطية فى وجه من أحكم قبضته عليهم وارتكبوا عظائم الإثم والطغيان والفساد دون حسيب او رقيب حين انعدمت ضمائرهم وتبلدت مشاعرهم وعميت قلوبهم..

وقالت المحكمة: ".. من ذلك الضياء الوضاء تدخلت قوى الشر البغيض ومن حاك لمصر وشعبها مؤامرات الكبت والضياع والهوان والانكسار فتحالفت فيما بينها، وتدخلت عناصرها ومجرموها للانقضاض على المتظاهرين السلميين المطالبين بالنذر اليسير من حقوقهم، للإيقاع بهم وإجهاض مسيرتهم وإخماد صوتهم وكسر شوكتهم بالقوة والعنف واستخدام كافة الوسائل الممكنة لسحقهم بقتل بعضهم، وإصابة الآخر جزاء لهم وترويعا لغيرهم لحملهم على التفرق وعدم التطاول على أسيادهم حكام وطنهم وأصحاب مقدراته وإسكات أفواهم المطالبة بالعدل والحرية والديمقراطية احتجاجا على تردى الأوضاع بالبلاد فى كافة المناحى"..

وأوضحت المحكمة: " أنه ترتب على ذلك يوم الثامن والعشرين من يناير 2011 أن سقط العشرات من المتظاهرين السلميين قتلى وإصابة المئات منهم حال تظاهرهم بميدان التحرير بالقاهرة بلا ذنب جنوه سوى مطالبهم العادلة، ولقد تناولت كافة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والسمعية والإلكترونية تلك الأحداث بالصوت والصورة وتناولتها كافة وسائل الاعلام العالمية والمحلية وعلم بها الكافة صغيرا وكبيرا ومن كان فى موضع المسئولية أو متفرجا من عامة الناس..

وأكدت المحكمة أن العلم بواقعات التظاهرة وسقوط القتلى منهم والمصابين كانت من الوقائع المتعلقة بالعلم العام لا يقدر أحد مهما كان موقعه أو يستطيع بكافة الممكنات العقلية أن ينكر أو ينفى علمه بما حدث من وقائع، فما الحال وكبار المسئولين عن إدارة وحماية الدولة..

وأشارت المحكمة إلى أنه ومن ذلك المنطق السوى المعتبر فى حق ضمير المحكمة وثبات وجدانها، فإنها تؤكد من واقع ما جرى من تحقيقات ومادار بجلسات المحاكمة وشهادة من استمعت اليهم المحكمة - بما لايدع مجالا للشك او الريبة - ان كلا من المتهمين الأول محمد حسنى السيد مبارك والخامس حبيب إبراهيم العادلى قد علم كل منهما بالأحداث، فأحجم أولهما عمدا بصفته رئيسا لجمهورية مصر عن إتيان افعال إيجابية فى توقيتات مناسبة تقتضيها الحماية القانونية المتمثلة فى امتناعه عمدا عن إصدار القرارات والأوامر والتعليمات والتوجيهات التى تحتمها عليه وظيفته والمنوط به الحفاظ على مصالح الوطن ورعاية المواطنين وحماية ارواحهم والذود عن الممتلكات والمنشآت العامة والخاصة المملوكة للدولة وللأفراد طبقا للدستور والقانون رغم علمه يقينا بما وقع من أحداث وأفعال وتدخلات من جهات وعناصر إجرامية..

وأكدت المحكمة أن ذلك الإحجام والامتناع عما يفرضه عليه الواجب القانونى للحماية القانونية للوطن والمواطنين - كان ابتغاء استمرار سلطاته والسيطرة لنفسه على مقاليد الحكم للوطن، الأمر الذى أدى إلى أن اندست عناصر إجرامية لم تتوصل اليها التحقيقات فى موقع الأحداث، قامت بإطلاق مقذوفات نارية وخرطوش تجاه المتظاهرين السلميين فأحدثت بالبعض منهم الإصابات التى أودت بحياتهم وبالشروع فى قتل البعض الآخر منهم بإصابتهم بالإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية والتى تم تداركهم بالعلاج .

وأضافت المحكمة أن المتهم الخامس - حبيب إبراهيم حبيب العادلى - امتنع عمدا بصفته وزيرا للداخلية فى التوقيتات المناسبة عن اتخاذ التدابير الاحترازية التى توجبها عليه وظيفته طبقا للقوانين واللوائح والقرارات لحماية الوطن من الداخل والأرواح والممتلكات العامة والخاصة طبقا للدستور والقوانين مع علمه تماما بما وقع من أحداث .

وأوضحت أن ذلك الإحجام والامتناع كان ابتغاء فرض سلطاته واستمرار منصبه وحماية سلطات ومنصب الأول (مبارك)، فمن ذلك الإحجام والامتناع فقد وقر فى يقين المحكمة من خلال فحصها أوراق التداعى عن بصر وبصيرة أن المتهمين المذكورين قد اشتركا مع مجهولين بطريقة المساعدة فى ارتكاب جرائم القتل العمد والشروع فيه موضوع التحقيقات وما تضمنته تلك الجرائم من اقتران لجرائم قتل عمد أخرى وشروع فيه، قاصدين من ذلك إزهاق روح وإصابة المجنى عليهم الواردة أسمائهم بالتحقيقات فأحدثوا بهم الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية والتى أودت بحياتهم أو بإصاباتهم على النحو المبين بالتحقيقات..

وأشارت المحكمة إلى انه ومن حيث أنها قد استعرضت وقائع التداعى حسبما استخلصتها صحيحا من سائر العناصر المطروحة أمامها على بساط البحث ووفقا لما أدى إليها اقتناعها مستندة فى ذلك الاستخلاص إلى المقبول فى العقل والمنطق والقانون، ولما له أصله الثابت فى الأوراق، فقد إطمأن وجدانها تمام الإطمئنان إلى أدلة الثبوت فى الدعوى وبما لايدع مجالا للشك أو الريبة ثبوتا يقينيا لايحوم حوله شائبة أو مطعن.

وأكدت أنه قد صح واستقام الاتهام إلى المتهمين المذكورين من واقع أدلة يقينيه صحيحة المأخذ، قوية البنيان، سليمة المنبت، جازمة، لا هى واهنة ولاهى ضعيفة، قاطعة الدلالة ثبوتا واستنادا، ذلك جميعه أخذا من الثابت فى أوراقها ومما حوته التحقيقات وما دار بجلسات المحاكمة، وما كشف عنه سائر الأوراق ومحتويات مستنداتها.

ولفتت المحكمة أن تلك الأدلة يتقدمها ما أقر به كل من المتهمين محمد حسنى مبارك - رئيس الجمهورية السابق - وحبيب إبراهيم العادلى - وزير الداخلية الأسبق - بالتحقيقات، من علمهما اليقينى بما دار من أحداث ووقائع قتل وإصابات لبعض المتظاهرين السلميين يوم 28 يناير من العام الماضى، ومن واقع ما شهد به كل من اللواء عمر محمد سليمان - نائب رئيس الجمهورية السابق - والمشير محمد حسين طنطاوى - القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة - واللواء منصور عبدالكريم عيسوى - وزير الداخلية السابق - واللواء محمود وجدى وزير الداخلية الأسبق أمام هذه المحكمة بجلسات المحاكمة - ومن واقع الثابت بالتقارير الطبية المرفقة بالتحقيقات.

وأشارت المحكمة إلى أن المتهم الأول محمد حسنى مبارك أقر بالتحقيقات بأنه علم بأحداث التظاهرات التى اندلعت يوم 25 يناير 2011 والتداعيات التى أحاطت بها وما كان من سقوط قتلى ومصابين من بين المتظاهرين يوم 28 يناير 2011، وذلك العلم من خلال ما وصل إليه من معلومات أحاطه بها وزير الداخلية المتهم الثانى وشهادة الشهود..

وأضافت أن المتهم الثانى حبيب إبراهيم حبيب العادلى أقر بالتحقيقات بعلمه اليقينى كوزير الداخلية بما رصدته أجهزة الشرطة المعنية من أحداث للتظاهر يوم 25 يناير 2011 وانه حضر اجتماع يوم 20 / 1 / 2011 لتدارس الموقف ومواجهته، وانه تابع بصفته الوظيفية كافة مجريات الأحداث وما أسفرت عنه من وقوع قتلى ومصابين بين صفوف المتظاهرين يوم 28 / 1 / 2011 بميدان التحرير بالقاهرة .

وذكرت المحكمة أن اللواء عمر محمد سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق شهد أمامها بأنه وحال تقلده منصب رئيس جهاز المخابرات العامة رصد الجهاز أن مظاهرات سوف تحدث يوم 25 يناير 2011 ، فقام بعرض ذلك الأمر على رئيس الجمهورية السابق المتهم الاول فأشار بعقد اجتماع لبحث هذا الموقف، وتم اجتماع يوم 20/1/2011 برئاسة رئيس مجلس الوزراء حضره والوزراء المعنيون لدراسة كيفية التعامل مع هذا الحدث، وأنه من المعتاد ان من يترأس الاجتماع يخطر رئيس الجمهورية بما أسفر عنه.

وأضاف سليمان - فى شهادته أمام المحكمة - ان بعض العناصر الأجنبية والإجرامية قامت بتهريب الأسلحة وتواجدت بين المتظاهرين وتشابكت مع الآخرين، وأنه أبلغ رئيس الجمهورية السابق بتداعى تلك الأحداث .

كما شهد المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمام المحكمة بأنه تم بينه وبين المتهم الأول رئيس الجمهورية السابق عدة لقاءات لتدارس موقف التظاهرات وما نجم عنها من تداعيات، وأنه اتصل بعلمه ما وقع يوم 28 يناير من سقوط قتلى ومصابين فى صفوف المتظاهرين بميدان التحرير بالقاهرة، ورجح أن تكون عناصر خارجة عن القانون قد تدخلت فى الأحداث .

وأضاف المشير أمام المحكمة أن من واجب رئيس الجمهورية ان يصدر أوامر أو تكليفات وفقا لسلطاته الدستورية والقانونية للمحافظة على امن وسلامة الوطن ، وعلى وجه العموم فكل مسئول يعلم مهامه والمفروض ان يقوم بتنفيذها.. واستطرد من المفروض ان وزير الداخلية المتهم الثانى ابلغ الاول (مبارك) بما حدث من تداعيات وأنه من غير الممكن ان رئيس الجمهورية - المتهم الأول – لا يعلم بما وقع من أحداث باعتبار أنه الموكل إليه شئون مصر والحفاظ على أمنها وسلامتها وسلامة شعبها .

وذكرت المحكمة أن اللواء منصور عبدالكريم عيسوى - وزير الداخلية السابق - قد شهد أمامها بأن على رئيس الجمهورية - المتهم الأول - وفق سلطاته الدستورية والقانونية أن يحافظ على سلامة وأمن الوطن، ومن هذا المنطلق عليه أن يصدر ما يراه لازما من أوامر أو تكليفات من شأن ذلك.

وأضاف عيسوى أمام المحكمة بأن كافة المعلومات عن الأحداث التى جرت فيما بين 25 يناير حتى 28 يناير 2011 تصب فى النهاية لدى وزير الداخلية المتهم الثانى بصفته الوظيفية، وأوضح أن الواقع الفعلى للأحداث على الطبيعة كان يقتضى من ذلك المتهم - بصفته وزيرا للداخلية - أن يتخذ الإجراءات والقرارات مما يحول دون استمرار أو تفاقم الأحداث .

وشهد اللواء محمود وجدى وزير الداخلية الأسبق أمام المحكمة أن الأحداث التى وقعت بميدان التحرير بالقاهرة من وقائع قتل وإصابة لبعض المتظاهرين السلميين المتواجدين بالميدان كانت نتيجة فوضى عارمة شاملة أحدثتها عناصر إجرامية عديدة ومتنوعة، أدى تراخى اتخاذ القرار بنزول القوات المسلحة فى التوقيت المناسب إلى وقوع المزيد من القتلى والمصابين فى صفوف المتظاهرين السلميين آنذاك، فضلا عن ذلك فإن المتهم الثانى وزير الداخلية الأسبق قد تقاعس عن اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة التى تقتضيها ظروف الحالة للمحافظة على المتظاهرين السلميين المتواجدين بالميدان.

وأنه ثبت من التقارير الطبية للمجنى عليه - معاذ السيد محمد كامل - أنه أصيب يوم 28 يناير 2011 بأكثر من خمسين ثقب أسود اللون نتيجة إصابته بطلقات نارية رشية بالجانب الأيسر للعنق وحولها رشاشات كثيرة بمنطقة يسار الوجه، وأن هذه الاصابات أحدثت تهتك بالأوعية الدموية وعضلات العنق، على نحو تسبب فى تجمع دموى نجم عنه إنسداد بالقصبة الهوائية مع نزيف شديد داخلى أدى إلى توقف التنفس وإحداث الوفاة.

وذكرت المحكمة انه قد ثبت من تقرير الطب الشرعى أن وفاة المجنى عليه - محمد ممدوح سيد منصور - حدثت يوم 28 يناير 2011 - من سلاح نارى أحدث تهتكات بالاحشاء الداخلية والأوعية الدموية الرئيسية مما أحدث صدمة نرفية أدت للوفاة كما ثبت من التقرير الطبى لمستشفى جامعة القاهرة أن المجنى عليه محمد عبدالحى حسين الفرماوى - أصيب يوم 28 / 1 / 2011 بطلق نارى بالفخذ الأيسر أدى إلى قطع بالشريان والوريد.

وأكدت المحكمة عدم صحة الدفع القانونى الذى أبداه الدفاع بعدم قبول الدعوى الجنائية ضد المتهم الأول - محمد حسنى السيد مبارك - نظرا لسبق صدور أمر ضمنى بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضده وذلك بتاريخ 23 /3/ 2011، وهو تاريخ إصدار أمر الإحالة فى الدعوى رقم 1227 لسنة 2011 جنايات قصر النيل ضد المتهم الثانى - حبيب إبراهيم حبيب العادلى - وآخرين عن ذات الاتهام والأفعال والوقائع دون أن يشمل ذلك المتهم الأول المذكور، وكذا الدفع بعدم اختصاص المحكمة ولائيا بنظر الدعوى وانعقاد الاختصاص فيها للقضاء العسكرى..

وأوضحت المحكمة أن هذه الدفوع مردود عليها بما هو مستقر فى قضاء هذه المحكمة، وماهو مقرر من أن المحاكم العادية هى صاحبة الولاية العامة بالفصل فى الجرائم كافة، إلا ما استثنى بنص خاص فى شأن المحاكم الاستثنائية، وأنه وإن أجازت القوانين فى بعض الأحوال إحالة جرائم معينة الى محاكم خاصة، إلا أن هذا لا يسلب المحاكم العادية ولايتها بالفصل فى تلك الجرائم ما دام القانون الخاص لم يرد به أى نص على انفراد المحكمة الخاصة بالاختصاص..

وأضافت أنه بما هو مستقر فى قضاء هذه المحكمة بأنه لما كانت المحاكم العسكرية المنصوص عليها فى القانون رقم 25 لسنة 1966 - المعدل - بإصدار قانون الأحكام العسكرية ليست إلا محاكم خاصة ذات اختصاص خاص، وأنه وإن ناط بها هذا القانون الاختصاص بنوع معين من الجرائم ومحاكمة فئة خاصة من المتهمين، إلا أنه لم يؤثرها بهذه المحاكمة وذلك الاختصاص أو يحظرها على المحاكم العادية، إذ لم يرد فيه ولا فى قانون هيئة الشرطة رقم 109 لسنة 1971 ولا فى أى تشريع آخر نص على إنفراد القضاء العسكرى بالاختصاص على مستوى كافة مراحل الدعوى ابتداء من تحقيقها وانتهاء بالفصل فيها.

وأضافت المحكمة أنه من الواضح الجلى والمستقر قانونا بصريح عبارات النص، وجوب توافر الصفة العسكرية لدى الجانى وقت ارتكابه الجرائم المنصوص عليها بالمادة المتقدمة، ومن حيث أن ما نعى به دفاع المتهم الأول (مبارك) من توافر الصفة العسكرية لدى المتهم الأول مستندا فى ذلك إلى النصوص الواردة بالقانون رقم 35 لسنة 1979 بشأن تكريم كبار قادة القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر سنة 1973 والاستفادة من الخبرات النادرة للاحياء منهم بمقولته أن المتهم الأول يعد وقت التحقيق معه الوقائع محل الجناية الراهنة - موضوع المحاكمة - ضابطا بالقوات المسلحة ، كونه كان قائدا للقوات الجوية برتبة فريق عندما تم تعيينه فى إبريل عام 1975 نائبا لرئيس الجمهورية وهى وظيفة مدنية كبرى قبل توليه مسئولية الحكم رئيسا للجمهورية ، وأنه بعد إعلان تخليه عن وظيفة رئيس الجمهورية إعتبار من 11 فبراير 2011 فإنه يعود إعتبارا من هذا التاريخ إلى الخدمة بالقوات المسلحة ، ويبقى فى خدمتها مدى الحياة ومن ثم - وفقا لما يرى الدفاع- انطباق قانون الأحكام العسكرية المشار اليه على المتهم الأول.

وأكدت المحكمة أم هذا الدفع يضحى غير سديد خارج عن نطاق التصديق القانونى، هو فى جوهره وظاهره غير سديد، متعين الرفض والالتفات عنه، استنادا إلى أن الضابط الاساسى المخاطب بأحكام القانون هو الذى ظل كما هو، لم يتعدل او يبدل او ينسخ، وهو الذى يوجب حتما توافر الصفة العسكرية لدى الجانى وقت ارتكابه الجريمة لانعقاد الاختصاص لجهة القضاء العسكرى بنظرها، محصا، وتحقيقا، فصلا وحكما.

وأوضحت أنه لما كان كل ما تقدم، واستنادا عليه وبما وقر فى يقين المحكمة ووجدانها، اعتبارا وإعلاء لحكم القانون، وحسن تطبيقه التطبيق القانونى المعبر الصحيح، فانه لما كان الثابت للمحكمة من مطالعتها الأوراق وعلى النحو الوارد بالمقدمة المستخلصة من اوراق ومستندات التداعى، ان المتهم الاول محمد حسنى السيد مبارك وقت ارتكابه الجريمة محل هذه المحاكمة لم يكن ضابطا بالقوات المسلحة وانما كان رئيسا للجمهورية، وهى وظيفة ليست بعسكرية او ينطبق عليها ثمة قوانين او قرار منظم للوضع الوظيفى لضباط وافراد القوات المسلحة، ومن ثم فان صفته المدنية هى التى كانت تحيطه وينتمى اليها حال ارتكابه الجريمة، وتثبتا لذلك فلم يشترك هذا المتهم مع اى من الخاضعين لاحكام قانون الاحكام العسكرية فى ارتكابها، بل شاركه فى ارتكاب الجرائم المتهم الثانى حبيب العادلى..

وفندت المحكمة الدفع المبدى من هيئة الدفاع عن مبارك والمتعلق بعدم قبول الدعوى الجنائية ضد المتهم الأول محمد حسنى السيد مبارك - فى قضية قتل المتظاهرين نظرا لسبق صدور أمر ضمنى بألا وجه لاقامة الدعوى الجنائية ضده وذلك بتاريخ 23/ 3 / 2011 وهو تاريخ إصدار أمر الإحالة فى الدعوى رقم 1227 لسنة 2011 جنايات قصر النيل ضد المتهم الثانى حبيب إبراهيم حبيب العادلى وآخرين عن ذات الاتهام والأفعال والوقائع - القتل العمدى والشروع فيه - دون أن يشمل ذلك المتهم الأول المذكور .

وأوضحت المحكمة إنه لما كان من المقرر فى أحكام القضاء وما استقر عليه قضاء هذه المحكمة أن الأمر بعدم وجود وجه لاقامة الدعوى الجنائية يجب أن يكون صريحا ومدونا بالكتابة كسائر الأوامر القضائية والأحكام لا يؤخذ فيه بالاستنتاج أو الظن بل يجب - بحسب الأصل - أن يكون مدونا بالكتابة وصريحا بذات ألفاظه فى أن من أصدره لم يجد من أوراق الدعوى وجها للسير فيها، على نحو يصبح معه هذا الدفع غير صحيح..

وقالت المحكمة إن الظروف المحيطة بالتداعى والامارات والمظاهر الخارجية التى أتاها المتهمان المذكوران (مبارك والعادلي) تنم بما لامجال للشك فيه عما ضمراه فى نفس كل منهما من قصدهما قتل المجنى عليهم وإزهاق أرواحهم، آية ذلك استخدام الجناة الفاعلين الاصليين اسلحة نارية وخرطوش وهى قاتلة بطبيعتها واصابة المجنى عليهم باصابات متعددة فى اماكن متفرقة من اجسادهم بالعنق والاحشاء الداخلية والاوعية الدموية الرئيسية الامر الذى ادى الى نزيف شديد داخلى وتوقف التنفس واصابات صدمية نزفية مما احدث الوفاة وازهاق اوراحهم على النحو الوارد تفصيلا بالتقارير الطبية المرفقة..

وأكدت المحكمة انه لما كان الثابت للمحكمة من معين الأوراق ودلائلها وادلتها التى اقتنعت بها، أن المتهمين المذكورين الشريكين فى ارتكاب جرائم القتل والشروع فيه قد قصدا الاشتراك فى الجرائم وهما عالمان بها، فتدخلا مع الفاعلين تدخلا مقصودا يتجاوب صداه مع افعالهم بمساعدتهم فى الاعمال المسهلة لارتكابها مساعدة تتحقق بها وحدة الجريمة باقتناعهما واحجامهما عن اتخاذ ما يلزم فى التوقيت المناسب لحماية ارواح المجنى عليهم بما يؤكد انصراف نيتهما الى ازهاق ارواح المجنى عليهم .

وأضافت المحكمة أنه بانزال الثوابت القضائية على واقعات التداعى، فانه يستقر فى وجدان المحكمة ويثبت يقينا فى عقيدتها ان ما ارتكبه المتهمان االاول محمد حسنى السيد مبارك والثانى حبيب ابراهيم العادلى من افعال بامتناعهما عمدا عن إتيان افعال إيجابية فى توقيتات واجبة تقتضيها الحماية القانونية بإصدار قرارات وأوامر وتعليمات وتوجيهات تحتمها عليهما وظيفة كل منهما للحفاظ على الوطن ورعاية المواطنين وحماية ارواحهم والزود عن الممتلكات والمنشآت العامة والخاصة المملوكة للدولة والأفراد الشعب طبقا للدستور والقانون رغم علمهما يقينا بمجريات الاحداث.. فإن المحكمة مستقرة الضمير والوجدان تنزل ذلك الذى تقدم وفقا للصورة الصحيحة التى ارتسمت فى وجدانها وضميرها، تحت وصف جرائم الامتناع والمسئولية الجنائية عن الامتناع باعتبار هذا الوصف هو ما يتفق والصحيح القانونى المنطبق على واقعات التداعى.

واكدت المحكمة أن الأحجام هو موقف سلبى بالقياس الى فعل ايجابى معين ومن هذا الفعل يستمد الامتناع كيانه ثم خصائصه وهذا الفعل يحدده القانون صراحة او ضمنا وبالنظر الى ظروف معينة بالمشرع تعتبر هذه الظروف مصدرا لتوقعه ان يقدم شخص على فعل ايجابى معين تقتضيه الحماية الواجبة للحق، فإذا لم يأتها الفعل بالذات فهو ممتنع فى نظر القانون.

وقالت المحكمة إن الفقه الاسلامى قد جرى على التفرقة بين القادر على منع الجريمة ومن لا يقدر على منعها، فأما من يقدر على منع الجريمة أو إنجاء المجنى عليه من الهلكة فهو مسئول جنائيا عن سكوته ويعتبر مشاركا فى الجريمة ومعينا للجناة، وأما من لا يقدر على منع الجريمة أو إنجاء المجنى عليه من الهلكة فلا مسئولية عليه إذا سكت، ولا يعتبر معينا على الجريمة حيث لم يكن فى إمكانه أن يفعل شيئا والله لايكلف نفسا إلا وسعها.

ولفتت المحكمة إلى انه من حيث أن ما سلف من مبادئ وقواعد قانونية هو ما استقر عليه الفقة الوضعى والاسلامى وتعتنقة المحكمة بما لها حق وسلطة فى تكوين عقيدتها وبإنزال تلك المبادىء والقواعد القانونية على واقعات التداعى.. فإن المحكمة عن بصر وبصيرة تؤكد أن إحجام المتهمين الاول محمد حسنى السيد مبارك والثانى حبيب إبراهيم العادلى عمدا عن إتيان أفعال إيجابية يملكها كل منهما بحسب طبيعة ومسئوليات وظيفته ووضعه الدستورى والقانونى فى توقيتات مناسبة حال إندلاع التظاهرات السلمية بما تقتضيها الحماية القانونية للحفاظ على الوطن ورعاية المواطنين وحماية أرواحهم والذود عن الممتلكات..

وأكدت المحكمة أن هذا الامتناع والإحجام أعقبه نتيجة إجرامية مقصود حدوثها بالنيل من المتظاهرين السلميين قتلا أو إصابة ردعا لهم وزجرا ومن ثم فقد تحقق فى حقهما العناصر الثلاث القائم عليها جريمة الامتناع وما يستتبعها من مسئولية جنائية..

وقالت المحكمة: "إن المتهم الأول، وهو المسئول الاول بصفته رئيسا للجمهورية أدى اليمين القانونية الدستورية أمام الشعب بحماية الوطن والمواطنين، لم يكلف خاطره ويبادر بالظهور فورا لحظة اندلاع التظاهرات يوم 25 يناير 2011 وقد علم بحدوثها قبل ذلك بأيام عدة ليتخذ من المبادرات والقرارات مايهدئ من روع الشباب الثائر المطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم"..

وأكدت المحكمة أن مبارك ترك المتظاهرين عامدا لتنهش العناصر الاجرامية المتواجدة بينهم أجسادهم، فقتلت من قتل وأصابت من أصيب فحقق بذلك ماأراد له من نتيجة إجرامية، كما امتنع المتهم الثانى (حبيب العادلي) بصفته المسئول دستوريا وقانونيا عن حماية الامن الداخلى للبلاد كوزير للداخلية وقد علم يقينا عن طريق أجهزته بالوزارة قبل يوم إندلاع التظاهرات أن يتخذ ما يراه مناسبا ولازما فى إستطاعته يوم 25 وحتى 28 يناير 2011 من قرارات واحتياطيات للحفاظ على أرواح المتظاهرين السلميين بميدان التحرير بالقاهرة فتركهم عمدا نهبا لافتراس العناصر الاجرامية لهم ليحقق مأربه، قاصدا النتيجة الاجرامية بقتل البعض منهم وإصابة البعض الآخر.

وأشارت المحكمة إلى أن كل هذه الأفعال الإجرامية من المتهمين مبارك والعادلى قد صدرت منهما إبتغاء تحقيق مآرب معينة للاحتفاظ بمنصبهما الرئاسى والوزارى، فأحجما وامتنعا عن الفعل الايجابى المفروض عليهما لانهما أرادا ذلك وقد كانا فى وسعهما أن يأتيا الأفعال الايجابية لمنع حدوث النتيجة التى أرادها بامتناعهما، فتحقق بذلك فى حقهما المسئولية الجنائية عن جرائم القتل العمد والإصابات موضوع التداعى الاحداث بقصد تحقيق نتيجة قتل وإصابة بعض المتظاهرين فى ظروف جاشت بالاضطراب وجمع بينها الغضب.

وأكدت المحكمة إنه قد استقر فى يقينها عن جزم ويقين بما لا مراء فيه ولا شك وبما لا يخالجه ثمة عوار أو تذبذب، يقينا ثابتا قويا لا ينال منه قول أو قائلة أن المتهمين الأول محمد حسنى السيد مبارك - رئيس الجمهورية السابق - ، والثانى حبيب إبراهيم حبيب العادلى - وزير الداخلية الأسبق - قد ثبت فى حقهما ما أسند إليهما من اتهام بالقتل العمد والشروع فيه وإصابة بعض المتظاهرين السلميين على النحو الوارد آنفا..

وأضافت المحكمة أن مبارك والعادلى امتنعا كلاهما وأحجما عن اصدار القرارات واتخاذ التدابير اللازمة التى تحتمها عليهما وظيفتيهما وفى التوقيتات الواجبة لاتخاذها حفاظا على مصالح الوطن ورعاية المواطنين وحماية أرواحهم طبقا للدستور والقانون، - لمنع ووقف اعتداء العناصر الاجرامية على المتظاهرين السلميين المذكورين مع علمهما بتلك الاعتداءات قاصدين من ذلك ازهاق ارواحهم لحمل الباقين على التفرق واثنائهم عن مطالبهم، مما ادى الى استمرار اطلاق المجهولين من تلك العناصر للاعيرة النارية والخرطوش صوب المتظاهرين قاصدين من ذلك ازهاق ارواحهم، فاحدثوا بالمجنى عليه المذكور والاخرين من المجنى عليهم المذكورين الاصابات الموصوفة بالتقارير الطبية المرفقة والتى اودت بحياتهم، فوقعت جرائم القتل الانفة بناء على تلك المساعدة.

وذكرت المحكمة أنه تثبتت من أن مبارك والعادلى قد اشتركا مع مجهولين بطريق المساعدة فى الشروع فى قتل المجنى عليه محمد عبدالحى حسين عمدا واخرين من المتظاهرين السلميين بميدان التحرير بمدينة القاهرة والمدون اسماؤهم بالتحقيقات بأن امتنعا واحجما عن اصدار القرارات واتخاذ التدابير اللازمة التى تحتمها عليهما وظيفتيهما وفى التوقيات الواجبة لاتخاذها حفاظا على مصالح الوطن ورعاية المواطنين وحماية أرواحهم طبقا للدستور والقانون لمنع ووقف الاعتداء على المتظاهرين السلميين المذكورين مع علمهما بتلك الاعتداءات، قاصدين من ذلك ازهاق أرواحهم لحمل الباقين على التفرق وإثنائهم عن مطالبهم، مما أدى إلى استمرار إطلاق المجهولين للأعيرة النارية والخرطوش صوب المتظاهرين السلميين. 

وقد وقعت هذه الجرائم بناء على تلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.






فى الجزء الثاني لحيثيات براءة مساعدي العادلي بمحاكمة القرن
تدخل عناصر أجنبية فى الثورة ينفي تهم القتل عن الشرطة.. وخلو أوراق الدعوى من أى سلاح أو ذخيرة أو تسجيلات استخدمت ضد المتظاهرين

جانب من محاكمة مساعدى العادلى بتهمة قتل المتظاهرينجانب من محاكمة مساعدى العادلى بتهمة قتل المتظاهرين
ناقشت المحكمة فى الجزء الثانى من حيثياتها المودعة فى محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه، الاتهامات المسندة إلى المتهمين من مساعدى وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى فى قضية قتل المتظاهرين، وهم كل من أحمد محمد رمزى عبدالرشيد مساعد وزير الداخلية رئيس قوات الأمن المركزى السابق، وعدلى مصطفى عبدالرحمن فايد مساعد أول وزير الداخلية للأمن ومدير مصلحة الأمن العام السابق وحسن محمد عبدالرحمن يوسف مساعد أول وزير الداخلية رئيس جهاز أمن الدولة السابق وإسماعيل محمد عبدالجواد الشاعر مدير أمن القاهرة السابق وأسامة يوسف إسماعيل المراسى مدير أمن الجيزة السابق وعمر عبدالعزيز حسن فرماوى مدير أمن 6 أكتوبر.

وقالت المحكمة إن النيابة العامة قد ركنت فى تدليلها على ارتكاب المتهمين لواقعات التداعى إلى أقوال المئات ممن استمعت إليهم، غير أن المحكمة لا تطمئن إلى أقوال هؤلاء الشهود، بعد أن فحصت ومحصت أوراق التداعى عن بصر وبصيرة، وذلك أن يقينها يؤكد أن تلك الأقوال قد تم الإدلاء بها فى ظروف غير طبيعية أحاطت بها الكيل والعدوان لجهاز الشرطة بعينه، ولم يقم فى الأوراق دليل واحد يشير إليها بما تطمئن إليه المحكمة.

وأضافت المحكمة، أن النيابة العامة ذكرت بأمر الإحالة تدخل عناصر أجنبية نفذت مخططاتها، بما لا تطمئن معه المحكمة إلى هذا الإسناد الوحدوى، الأمر الذى لا فائدة معه من طرح تلك الأقوال من التحقيقات، وعدم التعويل عليها أو الاعتداد بها جملة وتفصيلا فيما ذهبت إليه النيابة العامة.

وأشارت المحكمة إلى أنه لا يغيب عن ذهنها فى هذا الصدد ما أبدته النيابة العامة حال سماع شهود الإثبات أمام المحكمة من إشادة لشاهد واتهام آخر بالشهادة الزور، وما ثبت من سابق الحكم على شاهد بالحبس فى قضية متعلقة بأدلة الدعوى، الأمر الذى يعزز ما اتجهت إليه المحكمة من طرح لأقوال شهود الدعوى وعدم التعويل عليها.

واستعرضت المحكمة الأسانيد التى ارتكنت إليها من واقع الأوراق فى استبعاد أقوال الشهود برمتها وتبرئة المساعدين الستة فى عدد من النقاط، أولا لم يتم ضبط أى من الفاعلين الأصليين مرتكبى جرائم القتل العمد والشروع فيه أثناء ما وقع من أحداث بميدان التحرير خلال المدة من 25 يناير 2011، وحتى 31 من نفس الشهر، أو حتى بعد أو عقب تلك الأحداث حتى تتبين المحكمة على وجه القطع واليقين توافر نية القتل العمد لديهم، ومدى توافر حالة من حالات الدفاع الشرعى لدى أى من الفاعلين الأصليين من عدمه، ومدى صلة أى من هؤلاء الفاعلين الأصليين بجهاز الشرطة عموما أو صلة هؤلاء المتهمين المذكورين ودور الأخيرين فى تحرضهم أو مساعدتهم تحديدا، ومدى توافر علاقة السببية بين ما ارتكبه الفاعلون الأصليون من جرائم القتل العمد، والشروع فيه، وبين تحريض المتهمين المذكروين لهم ومساعدته إياهم.

وثانيا، خلت أوراق التداعى وما قدم فيها من مضبوطات - فحصتها المحكمة وشاهدتها - من أدلة مادية - من أسلحة وذخائر ومهمات وعتاد، تطمئن إليها المحكمة وترتكن عليها لتثبت على سبيل القطع واليقين والجزم أن الفاعلين الأصليين لجرائم القتل العمد والشروع فيه، والتى وقعت أثناء الأحداث موضوع التداعى بميدان التحرير بالقاهرة خلال المدة من 25/1/2011 وحتى 31/1/2011 هم من ضباط وأفراد الشرطة، أو أنهم استخدموها بأنفسهم فيما وقع من جرائم القتل العمد والشروع فيه خلال تلك الأحداث، كذا صلة هذه الأدلة المقدمة للمحكمة بجهاز الشرطة تحديدا، وعلى وجه الجزم والقطع واليقين، فالثابت أنها خالية من ثمة كتابات أو علامات أو أرقام أو بيانات تشير إلى مدى علاقتها ونسبتها جزما ويقينا إلى جهاز الشرطة.

وثالثا، خلت أوراق الدعوى وما قدم فيها من مستندات من أية تسجيلات صوتية كانت أم مرئية ذات مأخذ شرعى قانونى تطمئن إليه المحكمة، وتثبت لها على سبيل القطع والجزم واليقين أن الفاعلين الأصليين للوقائع موضوع التداعى فى زمانها ومكانها المشار إليها، هم ضباط وأفراد قوات الشرطة تحديدا، ولما تبين من تداخل عناصر إجرامية اختلطت بهم.

ورابعا، خلت أوراق الدعوى وما قدم فيها من مستندات ومضبوطات من ضبط أية اتصالات سلكية أو لاسلكية أو ثمة تسجيلات أو مكاتبات أو أوراق أو تعليمات مكتوبة أو شفوية لثمة اجتماعات تثبت قطعا وجزما ويقينا اتفاق المتهمين المذكورين فيما بينهم أو مساعدتهم لآخرين من ضباط وأفراد قوات الشرطة لارتكاب الجرائم موضوع التداعى.

وخامسا، إن المحكمة لا تطمئن إلى ما قد تم إثباته بدفاتر ومخازن السلاح لقطاعات قوات الأمن المركزى - المقدمة فى الدعوى - وتطرحها جانبا ولا تعول عليها، وذلك لأن تلك الدفاتر لم يتم ضبطها فى وقت معاصر لتاريخ الأحداث خلال المدة من 25/1/2011 وحتى 31/1/2011 أو عقب ذلك مباشرة، مما قد يتيح العبث بما أثبت بها من بيانات أو التدخل فى بياناتها، أو الإضافة على نحو جعل المحكمة تتشكك فى صحة ما تضمنته تلك الدفاتر من بيانات، ولا تأخذ بها، ولا ترتاح إليها، ولا ترتكن إليها، وتطرحها جانبا، فضلا عن خلو تلك الدفاتر من ثمة تعليمات أو توجيهات تدل دلالة قاطعة صريحة لضباط وأفراد الشرطة بإطلاق الأعيرة النارية صوب المتظاهرين.

وسادسا، خلت أوراق الدعوى من ثمة أدلة فنية قطعية تثبت أن وفاة وإصابة المجنى عليهم قد حدثت عن أسلحة أو سيارات لقوات الشرطة، فانفصلت علاقة السببية بين الإصابة وبين الأداة المستخدمة، ومدى نسبتها إلى جهة محددة تطمئن المحكمة تمام الاطمئنان إلى توافر علاقة السبب بالمسبب.

وسابعا، أن كافة التقارير الطبية المرفقة بأوراق التداعى، وقد طالعتها المحكمة، وإن صح ما أثبت بها من بيانات للإصابات كدليل لحدوث الإصابة، ولكنها فى عقيدة المحكمة لا تصلح دليلا على شخص محدثها.

وثامنا، خلت أوراق التداعى من ثمة مستندات أو أوراق أو تعليمات أو حتى شواهد كدليل قاطع يقينى جازم يثبت للمحكمة ارتكاب أى من المتهمين المذكورين لركن الخطأ المتطلب توافره لقيام أركان جريمة إلحاق ضرر جسيم بأموال ومصالح الجهة التى يعملون بها وأموال ومصالح الغير المعهود بها إليهم والمؤثمة بنص المادة 116 مكررا (أ) من قانون العقوبات، فلم يثبت للمحكمة أن المتهمين المنسوب إليهم هذه الجريمة قد أصدروا التعليمات بحسب قوات الشرطة المنوط بها حراسة المرافق والمنشآت العامة والممتلكات العامة والخاصة، ولم تقدم فى الأوراق ثمة ما يدل على ذلك، وخلت من ماهية تحديد الأضرار بمركز البلاد الاقتصادى أو بمصلحة قومية لها إذ لم تجد المحكمة ثمة ما يشير أو يقطع بإحصاءات وإحصائيات تدعم الاتهام، وتربط بين فعل الإهمال أو الخطأ وبين النتيجة، فانقطعت بذلك رابطة السببية بينهما، وهو ركن أساسى فى قيام الجريمة.

وأخيرا قالت المحكمة "ومن حيث أنه وبالبناء على ما تقدم ذكره من آيات تدليلية اعتنقتها المحكمة، فإن أوراق التداعى تكون قد فقدت الأدلة والقرائن والبراهين الجازمة والقاطعة يقينا، والتى تضىء سبيل الاتهام ضد أى من المتهمين الستة المذكورين من مساعدى وزير الداخلية الأسبق". 
وأضافت "ومن حيث وقد خلت أوراق التداعى من تلك الأدلة، وخالج الشك والتشكك وجدان المحكمة فى صحة إسناد الاتهام إلى المتهمين، واضطراب ضميرها، إزاء ما حوته أوراق الدعوى من ضعف ووهن لا يقوى على إقامة دليل واحد تقتنع به المحكمة لإرساء حكم بالإدانة قبل أى من المتهمين المذكورين (المساعدين الستة)، فيما أسند إليهم من جرائم تضمنها أمر الإحالة - فلا مناص من القضاء ببراءة كل من المتهمين المذكورين، مما أسند إليه من اتهامات واردة بأمر الإحالة ذلك عملاً بالمادة 304 فقرة أولى من قانون الاجراءات الجنائية".





أردوغان: لا عودة للعلاقات مع إسرائيل إلا بعد فك حصار غزة


رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
جدد رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، مطالب بلاده لإنهاء الأزمة السياسية بين إسرائيل وتركيا، مؤكداً أن تركيا لن تتنازل عن هذه المطالب حتى لو كلفها ذلك استمرار الأزمة بين الجانبين.

وقال أردوغان خلال مقابلة خاصة مع صحيفة "معاريف" الإسرائيلية: "إن عودة العلاقات بين الجانب التركى والإسرائيلى مرتبط بثلاثة شروط، أولاها هى تقديم الحكومة الإسرائيلية لاعتذار علنى على مقتل التسعة مواطنين الأتراك على ظهر سفينة مرمره"، وأضاف " أما الشرط الثانى فهو متمثل بتقديم تعويضات مالية لأسر القتلى الأتراك، وبالنسبة للشرط الثالث والأخير فهو فك الحصار المفروض على قطاع غزة والسماح بدخول البضائع إلى قطاع غزة".

وأوضح أردوغان أن بلاده لن تتنازل عن هذه الشروط حتى ولو كلفها ذلك استمرار الأزمة بين الجانبين، مشيراً إلى أن موافقة إسرائيل على هذه الشروط، هى فقط من ستعيد العلاقات إلى سابق عهدها.

وفى رده على سؤال حول الأضرار الاقتصادية التى أحدثتها توتر العلاقات بين الحكومتين أجاب أردوغان: "أن الاقتصاد التركى لم يتأثر أبداً من توتر العلاقات مع إسرائيل، وبالنسبة للسياح الإسرائيليين الذين توقفوا عن الدخول لتركيا، فقد تمكنا من تعبئة مكانهم ونحن لسنا بحاجة إلى دخولهم تركيا، حيث إننا استقبلنا خلال العام الماضى نحو 31 مليون سائح من مختلف دول العالم".





روسيا والصين تعلنان معارضتهما لأي تدخل في سوريا وإيران


روسيا والصين تعلنان معارضتهما لأي تدخل في سوريا وإيران

أعربت روسيا والصين في بيان مشترك، أمس الأربعاء، معارضتهما الشديدة للتدخل العسكري في سوريا وتغيير النظام فيها.

وجاء في البيان الذي أعقب محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعماء الصينيين أن "روسيا والصين تعارضان بشكل قاطع المساعي لحل الأزمة في سوريا عن طريق التدخل العسكري الخارجي، كما تعارضان سياسة تغيير النظام في سوريا".

كما أعرب البلدان عن معارضتهما لاستخدام القوة ضد إيران أو فرض عقوبات أحادية عليها.






أوباما لزعماء الاتحاد اليهودي الأرثوذكسي: عباس لا يريد السلام مع إسرائيل


الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما، فى كلمة له أمام زعماء الاتحاد الأرثوذكسى اليهودى فى أمريكا "إنه على ما يبدو أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس لا يهتم ببناء عملية السلام مع الإسرائيليين"، معرباً عن خشيته من أن نافذة فرص التوصل لاتفاق سلام قد أغلقت أمام الجهود المبذولة بسبب الجمود التى وصلت إليه فى الفترة الأخيرة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن أوباما أكد على مواصلة الجهود من أجل التوصل لاتفاق يتضمن حل الدولتين، مشيراً إلى أنه كان خلال فترة رئاسته الأولى والتى تنتهى مع بداية العام المقبل من أكثر الشخصيات الأمريكية دعماً لإسرائيل وبدون انقطاع.

وزعم أوباما أمام المؤتمر اليهودى قائلا: "نتنياهو لا يريد أن يكون هناك عوائق أمام عملية السلام وهو لا يحب الظهور ضعيفاً أمام المجتمع الدولى خاصة أمام الولايات المتحدة"، مؤكداً على قوة العلاقات بين الجانبين الإسرائيلى والأمريكى.

وأضاف أوباما "إن العبرة التى استخلصها من خلال الجهود التى بذلت من أجل إنجاح عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى أن هناك حالة من عدم الفهم والثقة بينهما، كما بين أن حالة من التوتر سادت عملية السلام أثناء إدارة الولايات المتحدة لها.

وأشار الرئيس الأمريكى إلى أن سبب التوتر يرجع إلى أن إسرائيل شعرت بالضغط الشديد عليها بشأن المستوطنات قائلاً "هذا أمر غير دقيق فالإدارة الأمريكية ضغطت أيضاً على الفلسطينيين، بل إننا استمعنا للمطالب الإسرائيلية أكثر، مما خلق مشكلة أمام الفلسطينيين.





كاتب بريطاني: أمريكا لا تريد مرسي رئيساً لمصر



 نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية في عددها الصادر، أمس الأربعاء، مقالاً للكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك عن المظاهرات التي شهدتها العاصمة المصرية ودعت إليها قوى سياسية وثورية ضد "الأحكام المخففة" التي نالها الرئيس المصري السابق حسني مبارك ومعاونوه في تهم تتعلق بالاشتراك في قتل متظاهرين سلميين إبّان ثورة 25 يناير من العام الماضي.

روبرت فيسك مراسل الصحيفة والمختص بشئون الشرق الأوسط كان في القاهرة شاهداً على هذه المظاهرات و"مليونية العدالة" التي نظمتها قوى سياسية أول أمس الثلاثاء.

تحدث الكاتب عن مفهوم "الدولة العميقة" وهو مصطلح يتم تداوله في مصر حالياً. فيسك قال أيضاً إنه استطلع آراء عددٍ من الذين قابلهم في شوارع القاهرة من أصحاب محال تجارية وسائقي سيارات أجرة ومواطنين بسطاء أعربوا عن رغبتهم في الاستقرار بعد نحو 15 شهراً من الثورة.

ورأى الكاتب أن الاستقرار برأي هؤلاء المواطنين أو "العيّنة العشوائية" اتجه إلى الاتفاق على إعطاء أصواتهم لأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المصري السابق.

وأضاف الكاتب، والكلام مازال على لسانه، "أن هناك سؤالاً واضحاً من هو المرشح المفضل لدى الإدارة الأمريكية؟ قطعاً ليس مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

"والأمر الآن"، كما يقول فيسك "يرجع إلى تساؤلات المصريين أنفسهم: هل نريد إعادة محاكمة مبارك؟ أم نريد الأمن؟ ويخلص فيسك إلى القول إن "الثورات لا تنجح بشكلٍ كاملٍ كما يعتقد أو يريد أصحابها".







بانيتا: أمريكا ستواصل شن غارات على عناصر القاعدة بباكستان


وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتاوزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا
أعلن وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا، أمس الأربعاء، فى الهند أن الولايات المتحدة ستواصل شن غارات على عناصر القاعدة فى باكستان، غداة مقتل الرجل الثانى فى التنظيم أبو يحيى الليبى، فى غارة لطائرة من دون طيار فى باكستان.

وقال بانيتا خلال زيارة لنيودلهى ردا على سؤال حول مواصلة قصف طائرات أمريكية من دون طيار لأهداف فى باكستان "كنا فى غاية الوضوح بأننا سنستمر فى الدفاع عن أنفسنا".

واعتبر أن سيادة الولايات المتحدة على المحك، مشيرا إلى أن عناصر القاعدة الذين نسقوا اعتداءات 11 سبتمبر كانوا موجودين فى المناطق القبلية الباكستانية.

وأضاف أن "قادة الذين شاركوا فى التخطيط لهذا الهجوم موجودون فى باكستان، فى المناطق القبلية".

وأعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، مقتل أبو يحيى الليبى، معتبرة أنها وجهت "ضربة قاصمة" إلى تنظيم القاعدة بعد أكثر من سنة على مقتل أسامة بن لادن.





الخارجية الأمريكية: طرد الدبلوماسيين من سوريا إنتهاك لروح خطة عنان


هيلارى كلينتونهيلارى كلينتون
وصفت وزارة الخارجية الأمريكية القرار الذى اتخذته الحكومة السورية بطرد السفير الأمريكى روبرت فورد و16 دبلوماسيا أجنبيا من أراضيها، ردا على طرد الدبلوماسيين السوريين من العواصم الأجنبية، فى أعقاب مجزرة الحولة بأنه يشكل "انتهاكا لروح خطة المبعوث الدولى والعربى كوفى عنان، لضمان وجود مراقبين أكثر على الأرض فى سوريا، لمعرفة حقيقة ما يحدث فى هذه المرحلة الحساسة".

وقال المتحدث الرسمى باسم دائرة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا فى الخارجية الأمريكية أندرو هالوس فى تصريح خاص لراديو "سوا" الأمريكى ، أمس الأربعاء، "إنه مهما جرى سيبقى السفير فورد ممثلا للولايات المتحدة لدى الشعب السورى"، مؤكدا أن السفير الأمريكى يواصل من واشنطن نشاطه كصوت أمريكا إلى السوريين من خلال مواقع التواصل الاجتماعى والإعلام.

وكانت دمشق قد قررت- أول أمس- طرد عدد من السفراء والدبلوماسيين من أراضيها على رأسهم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وتركيا ردا على إجراء مماثل قامت به هذه الدول.





أوباما يتلقى إنتكاسة جديدة بفوز الجمهوريين في ولاية ويسكونسن

الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
قالت صحيفة الديلى تليجراف، إن حملة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، تلقت انتكاسة جديدة بعد إعلان الجمهوريين الفوز فى الانتخابات المحلية، التى يتم النظر إليها من قبل بعض الجمهوريين باعتبارها نذيرا لهزيمة الديمقراطيين فى الانتخابات الرئاسية نوفمبر المقبل.

فبعد أسابيع من حملة مكثفة أكدت على الفجوة الأيديولوجية العميقة فى السياسة الأمريكية، أحرز المرشح الجمهورى سكوت والكر فوزا كبيرا بفارق سبع نقاط على خصمه فى ولاية ويسكونسن.

ورغم أن أوباما لا يزال متقدما استطلاعات الرأى الوطنية فى ويسكونسن، فإن فوز الجمهوريين يمثل دفعة حماسية للانتخابات العامة وتأييد للموقف الجمهورى الحاد بشأن الحاجة لضرورة تقليص نفقات الحكومة والاستحقاقات.

وتوقع دوجلاس شوين، المعلق والسياسى الاستراتيجى على قناة فوكس نيوز أن يكون فوز الحاكم والكر أمرا محوريا ولحظة فاصلة فى الانتخابات الرئاسية أواخر 2012 وأنها كارثة للرئيس أوباما.

 



بعدما هزّت قصتهما الإمارات .. محمد بن راشد: ميرة إبنتي

بعدما هزّت قصتهما الإمارات.. محمد بن راشد: ميرة ابنتي

 زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في مستشفى لطيفة، أول أمس، الطفلة ميرة حمد سعود، شقيقة الطفلة وديمة التي قتلها والدها، ودفنها في الصحراء قبل ثلاثة أشهر، وقال سموه لوالدة ميرة "اعتبريها ابنتي".

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم" أمضى الشيخ محمد بن راشد، فترة من الوقت في غرفة ميرة التي تعرّضت لتعذيب قاسٍ من والدها وعشيقته،  وتكفل بعلاجها وتعليمها ورعايتها وأسرتها، وطلب إيلاءها عناية طبية وتربوية عالية المستوى، لكي تتمكن من اجتياز التجربة المؤلمة التي عاشتها في السنوات الماضية.

ميرة (6 سنوات) ترقد منذ الأربعاء الماضي، في المستشفى وتنتشر على جسدها آثار إصابات الحرق والتعذيب من قبل والدها وعشيقته. ونقلت الصحيفة عن ميرة، أن والدها وعشيقته "حلقا شعر رأسها، وكانا يسكبان الماء الساخن على جسدها قبل إيذائها بالأدوات الحادة".

وروت والدة ميرة للصحيفة: أن سموه طلب من ميرة أن تقبّله، فاستجابت له فوراً، وعرفته فور دخوله إلى غرفتها، وقالت له: أنت الشيخ محمد".

وبعد ان شكرت الأم سموه على لفتته الإنسانية، قالت إنه طمّأنها على  أسرتها، وقال "اعتبري ميرة ابنتي".

وتطالب الأم بإعادة حضانة ميرة لها، قائلة: "خسرت ابنتي الكبرى.. ولا أريد أن أخسر الأخرى".






التلغراف البريطانية وتقرير عن الزوجة العرفية لبشار الاسد


التلغراف البريطانية وتقرير عن الزوجة العرفية لبشار الاسد

نشرت صحيفة التلغراف البريطانية بتاريخ الخامس من حزيران / يونيو تقريرين عن ما اصبح يعرف بسوريا الزوجة العرفية لبشار الاسد , وقد ضمن كاتبهما راف سانشيز صورة تنشر لاول مرة للسيدة شهرزاد الجعفري الاسد .

بدأ الصحفي سانشيز باقتباس من باربارا والترز ” المذيعة المخضرمة في محطة ABC ) الامريكية والتي اجرت المقابلة مع بشار الاسد وادعى فيها انها قد قمت بتزويرها وتحريف ما قال ؟ …..تقول والترز ( ان شهرزاد ذكية وجميلة ) ويعلق راف انها فعلاً كذلك .

يقول التقرير ان عمرها 22 عام وقد عادت العام الماضي لقلب الدائرة المحيطة ببشار الاسد كي تنصحه كيف يقدم موجات الاضطهاد والعنف التي يمارسها للعالم المتفاجئ والخائف .

كانت محل ثقته وهي الباب للوصول له وتتحدث معه عدة مرات يوميا وتناديه ( دود ) وقد تضمنت الايميلات المسربة لبشار الاسد وزوجته العديد من الايميلات موجهة لها من كبريات وسائل الاعلام ترجوها ان تؤمن لها مقابلة مع بشار الاسد …ورغم صغر سنها فقد استطاعت التعامل مع الصحفيين بطريقة مناسبة وكانت تطلق على بعضهم قائمة الصحفيين المفضلين .

لكن ضمن الايميلات هناك وجه آخر لهذه السيدة الباسمة التي يطلق عليها ( كيم كارداشيان سوريا ) وجه يكشف عن احباط ويأس من الدفاع عن نظام يبدو قريباً من السقوط .

ففي شباط الماضي عندما قصف الجيش السوري حمص ودمرها وضاعف الغرب الضغط الديبلوماسي كتبت (( دود “تعني بشار الاسد ” هو ليس البلد , البلد مدمرة الآن ولا احد يستطيع اصلاحها ….سوريا اكبر بكثير من دود و تفتخر بنفسها اكثر من طائرة امريكية تقصفها ))

شهرزاد هي من سهلت لبربارا المقابلة مع بشار الاسد لكنه تم لومها كثيراً لان المحطة وبربارا كانوا بشكل غير متوقع قاسين جدا مع الدكتاتور بشار …..حيث انه في اليوم التالي للمقابلة التي بثت في ديسمبر / كانون اول 2011 ارسلت ايميل للمحطة تقول فيه ( انا في مشكلة كبيرة هنا , ويجب ان احصل على التسجيل قبل منتجته ضروري جدا اليوم ) .

وكانت الايميلات المسربة قد كشفت انها قد كتبت لبشار الاسد قبل المقابلة مبدية سعادتها ان الجمهور الامريكي يمكن بسهولة التلاعب به وتنصح الرئيس بان يلقي الللوم على عصابات ارهابية .

وبعد التسريبات بالايميلات والتي تضمنت فضائح لها مع بشار ( يمكن الاطلاع على كيفية مخاطبتها له مشتاقة لك ……ولا استطيع التوقف عن التفكير بك …..وبشار الاسد يرسل لها اغاني حب وغرام تم تسفيرها لنيويورك لابعادها عن الشاشة , وقد يكون بسبب المشكلة بين بشار الاسد مع زوجته اسماء بسبب علاقته مع شهرزاد .

وهي في نيويورك تتنقل بين دعوات الغذاء وصالونات التجميل والمساج تاركة كل المىآسي في سوريا خلف ظهرها , وقد ارسلت ايميل لاحد اصدقائها تقول ( ان تجربتها دمشق كانت تجربة وتحدي ولكنها مفيدة للسي في وسيرتي الذاتية وهذا كل ما يهمني )





فيديو| تلفريك بدائي لكل بيت في فيفا السعودية 


 لجأ أهالي جبال فيفا جنوب غرب السعودية إلى التلفريك البدائي لربط جبالها بعضَها ببعض، حتى باتت أسلاكُه المعدِنيةُ شرايينَ لحياتِهم اليومية المتأزمة بصعوبَةِ التنقلِ للإنسان والمَتاع، وقاهرا للتضاريسَ الوعِرةَ في أعالي الجبال, وتبلغ تكلفة التلفريك من 15 ألف ريال سعودي إلى 20 ألف ريال،

وتتفاوتُ أطوالُ مجموعةِ تلفريك جبال فيفا بين مئتينِ وخمسِمِئة متر.

فيديو







6 مليار جنيه استرليني تكاليف إحتفالات اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية




قدّر خبراء إقتصاديون بريطانيون بأن إحتفالات اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية على مدى الأيام الأربعة الماضية، ستكلّف إقتصاد المملكة المتحدة زهاء 6 مليار جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 9.3 مليار دولار.

وقالت صحيفة (ديلي ميل) امس الإربعاء، إن إقتصاد بريطانيا عانى من ضربة كبيرة بسبب عطلة إحتفالات اليوبيل الماسي والتي انتهت أمس الثلاثاء، بالرغم من إزدهار السياحة ومبيعات تجارة التجزئة خلالها.


وحذّر الخبراء من إحتمال تجاوز التكاليف الرقم المرصود جرّاء قيام ملايين الموظفين من القطاعين العام والخاص بتمديد عطلة اليوبيل الماسي حتى الأسبوع المقبل.

وأضافت الصحيفة أن تقريراً أصدره مركز أبحاث الإقتصاد والأعمال قدّر بأن كل عطلة رسمية ليوم واحد، تكلّف إقتصاد المملكة المتحدة 2.3 مليار جنيه استرليني.
وأشارت إلى أن عطلة نهاية الأسبوع الماضي، والتي جرى توسيعها إلى 4 أيام لمناسبة إحتفالات اليوبيل الماسي، حققت عوائد مقدارها 700 مليون جنيه استرليني من عائدات السياحة.





بالصور.. المخدرات تدفع شابًا إلى الإستلقاء على حبل مرتفع 2000 قدم


برايان وهو مستلقى على الحبل
دفع الأدرينالين المتدفق إلى المخ بسبب المخدرات، شابا امريكيا إلى الاستلقاء على حبل مشدود يرتفع بنحو 2000 قدم من على حديقة "يوسمايت" الوطنية بكاليفورنيا.
وحقق "برايان" – متسلق جبال - توازنا رائعا لجسده على الحبل، قبل العودة إلى نزهته مرة أخرى والتجول برفق على واجهة جرف بمنطقة "تافت".


صورة أخرى لبرايان وهى على الحبل
والتقط الصور له المصور المغامر تايلر رومار الذى خاطر بحياته من أجل التقاط هذه الصورة، بعد أن تحصن بما يلزم من وسائل أمان، وتدلى من على حافة الجرف من اجل التقاط صورة مناسبة لصديقه.
وقال تايلر إن صديقه من أفضل المتسلقين، فضلا عن خبرته الطويلة فى السير على الحبال المشدودة.





جمعية خيرية تقيم سباقا ‘‘بالكعب العالي’’ للسيدات في روسيا 



أقامت جمعية تناهض سرطان الثدي الأسبوع الماضي سباقا للعدو يشترط انتعال المتسابقات للكعب العالي الذي لا يقل عن 9 سم، بالإضافة إلى خروج أي متسابقة يتمزق حذاؤها من المنافسة، وعدم السماح للرجال بالمشاركة.

وشاركت 400 فتاة في السباق بمدينة باتسبرغ بروسيا للمرة الثانية، وأصيبت المشاركات بحالات تعب وإرهاق شديدين طوال السباق، كما توالت حالات الإغماء والتعب وكسور في القدم والساق وتمزق الكعب العالي بين المشاركات،


وفى نهاية السباق فازت العداءة ” أيملى برادوس” بالمرتبة الأولى رغم انتعالها 10 سم طوال هذه المسافة.

وأكدت الجمعية أنها ستكرر التجربة بعد ستة أشهر ودعوا كل السيدات من كل الأعمار للمشاركة بالحدث الخيري.






بالصور.. القبض على نجم أفلام إباحية كندي أكل أحد معجبيه 

النجم الكندى المتهم والضحية

قام نجم الإباحية الكندي "لوكا ماجنوتا" بقتل وتقطيع أوصال أحد معجبيه، وبعد تقطيعه إلى أجزاء صغيرة قام بأكله بالشوكة والسكينة.

يعتبر "ماجنوتا" البالغ من العمر 29 عامًا هاربًا دوليًا منذ أكثر من أسبوعين، وذلك لكونه مشتبه فيه بقتل أحد معجبيه ويدعى "جون لين" والبالغ 33 عاما، فى شقة بـ"مونتريال" وذلك يوم 24 مايو .

ألقى القبض على "ماجنوتا" يوم الأثنين الماضى حينما كان يشاهد صورا عارية له فى أحد "السيبرات" ببرلين، ولم تلقى الشرطة أى مقاومة من جانبه.


ماجنوتا يدخل سيبر ببرلين

ذكر أحد شهود العيان الذين شاهدوا واقعة القبض أن ضابط الشرطة حين جاء للقبض عليه سأله "هل أنت المتهم"، فأجابه "ماجنوتا" بوقاحة :"لقد أوقعت بى" .


قال قائد شرطة مونتريال "لان لافريتير"  الذى ألقى القبض على "ماجنوتا" :"إن الشرطة لا يمكن أن تجزم بأن المتهم قام بأكل الضحية حيث أن الفيديو لا يظهر سوا رجلا بالقرب من الجثة وبيده شوكة وسكينة" .

الشرطة تدخل للقبض على المتهم

بالإضافة إلى القتل قام "ماجنوتا" بإرسال قدم الجثة إلى مقر حزب رئيس وزراء كندا لإرهابه، وأرسل اليد إلى الحزب الليبرالى الكندى ثم قام بقطع باقى أجزاء الجثة إلى قطع صغيرة وتناولها بالشوكة والسكينة، كما يشتبه بقيامه ببعض الممارسات الجنسية مع الجثة .

من المقرر ترحيل "ماجنتو" إلى السلطات الكندية فى أقرب وقت ممكن .



 


أفراح الإعلاميين.. عقد قران العلياني ومنى سراج


احتفل المذيع بقناة روتانا خليجية، مقدم البرنامج الشهير “يا هلا”،  علي العلياني، بعقد قرانه على  الإعلامية منى سراج الدين، مديرة مكتب مجلة سيدتي في جدة.

وقد حضر الحفل الذي أقيم في القاعة الكبرى بفندق هيلتون جدة، أهالي العروسين، ولفيف من المدعوين وحشد من الإعلاميين، فيما قامت روتانا خليجية بعرض لقطات من حفل الزواج، من خلال البرنامج الرياضي “كورة”.


والعلياني، يحمل درجة البكالوريس في الإعلام من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، بدأ العمل الصحفي من صحيفة المدينة في العام 2004، ثم توجه للصحافة التلفزيونية.

فيما العروسة مني، تحمل درجة البكالوريس في العلوم السياسية، وقد كونا ثنائيا في برنامج “عيشو معنا”، على قناة LBC، قبل أن تتجه إلى إدارة مجلة سيدتي في جدة.

فيديو






وداد سيري : ‘‘أنا أحوبك’’ لـ " القصبي " عفوية وليست لجذب محبيه .. وأصولي سعودية

alt

أكدت المتسابقة المغربية وداد سيري، المشتركة في برنامج المواهب العربية (Arabs Got Talent) عن فئة الرقص، أن كلمة "أحوبك" أحبك كانت قد خرجت منها بشكل عفوي لعضو لجنة تحكيم المسابقة الفنان ناصر القصبي، ونفت أن تكون قصدت منها استمالة قلوب محبيه للتصويت لها في نصف النهائي.

وكشفت وداد أنها سعودية الأصل لهذا تتقن اللهجة السعودية، وأشارت إلى أن أصولها سعودية، وأن هذه الأصول تعود إلى جدها من والدها، مبينة أنه سعودي الأصل سافر إلى المغرب، ما جعلها تتقن اللهجة الخليجية. 

ونفت وداد أن يكون لإعلانها هذا أيضا علاقة برغبتها بالحصول على تصويت الخليجيين.

وقالت وداد "أنا فعلاً أحب القصبي كفنان قدير لديه موهبة إضحاك الناس بطرق مختلفة، وأعتقد أن السعوديين والعرب عموما أحبوني وقبلوني لعفويتي، وهذا ليس له علاقة بعملية التصويت، بالرغم من أنني أتمنى أن أحصل على تصويت مغربي وخليجي بل ومن كل الدول العربية" بحسب الجزيرة أونلاين.

وقالت: "لهجتي السعودية اكتسبتها من خلال تحدث جدي معنا في المنزل بهذه اللهجة".

وأكدت وداد أنها لم تطلق حملة لها على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك و تويتر، كما لم تقم بنشر أي فيديو لها لجذب المشاهدين ومتابعي البرنامج، لكنها ألمحت أنها وجدت الكثير من الصفحات على الفيس بوك باسمها تعمل على قراءتها.

فيديو






لطيفة تطلق "جا يكحلها عماها" .. باللهجة الخليجية


أصدرت الفنانة التونسية لطيفة أغنية جديدة باللهجة الخليجية بعنوان "جا يكحلها عماها"، ومن المرجح  أن تقوم "لطيفة" بتصويرها على طريقة الفيديو كليب قريباً.

الاغنية كلمات الشاعر سعود الشربتلي الذي تعاونت معه لطيفة لأول مرة، ومن ألحان عبدالله القعود.

فيديو







قوقل توجه تحذيرا لمستخدميها من هجمات معلوماتية محتملة 

alt

وجهت مجموعة قوقل تحذيرا لمستخدميها من هجمات معلوماتية محتملة، قالت إنها بإيعاز من دول أو مجموعات تعمل لصالح دول، تستهدف البيانات والمعلومات الشخصية للمستخدمين.

وكتب نائب رئيس “قوقل” المكلف شؤون الأمن اريك غروس في رسالة على مدونة قوقل أمس “إننا نراقب باستمرار النشاطات المشبوهة في أنظمتنا ولا سيما محاولات أطراف ثالثة الدخول إلى حسابات مستخدمين بشكل غير مشروع”.

وأكد “عندما نحصل على معلومات محددة سواء من مستخدمينا أو من أجهزتنا نرسل إشارات إنذار واضحة جدا ونضع حواجز إضافية لصد العناصر المسيئة”.

ويأتي تحذير شركة الإنترنت العملاقة على خلفية مخاوف متفاقمة حيال الفيروس المعلوماتي “فليم” الذي رصد مؤخرا في الشرق الأوسط ووصف بأنه “سلاح معلوماتي” يرمي إلى نسخ ملفات بي دي إف وتصاميم.

وأوصت “قوقل” مستخدميها “بتركيب كلمات سر تشمل الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام وغيرها من الإشارات”.

 وتابع غروس “غالبا ما يرسل القراصنة روابط إلى صفحات زائفة من أجل سرقة كلمة السر الخاصة بكم، لذا كونوا متيقظين عندما تدخلون إلى حسابكم مع قوقل”.

 
 

بيليه: ميسي أفضل من رونالدو .. ونيمار الأكثر مهارة


أكد الأسطورة البرازيلية بيليه، أول أمس، أن الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة أفضل من البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.

وقال بيليه في مؤتمر صحافي بساو باولو رداً على سؤال حول أي النجمين أفضل: «ميسي بلا شك هو الأفضل، وكريستيانو رونالدو ماكينة أهداف، ولكن هذا لا يمنع أنه لاعب كبير».

وبهذا يكون الجوهرة السمراء قد ضمّ صوته إلى صوت مواطنه مارسيلو، ظهير ريال مدريد، الذي اعتبر أن ميسي هو أفضل لاعب في العالم.

وقال مارسيلو في مقابلة مع صحيفة «غلوبو» المحلية: «حاليا أرى أن ميسي هو أفضل لاعب في العالم، وسيكون من الرائع أن ألعب ضده»، السبت المقبل في المباراة الودية التي تجمع منتخبي التانغو والسيليساو في الولايات المتحدة.

وبسؤال بيليه عن أيهما أفضل مواطنه نيمار نجم سانتوس أم ميسي، فردّ «عندما نضع الاثنين أمام بعضهما نرى أن نيمار أكثر مهارة من ميسي، لأن لديه الكثير من الإمكانات، فهو يلعب باليسار واليمين، أما ميسي فهو أعسر، ولكنه يمتلك الخبرة الكبيرة، بجانب لعبه في أوروبا».






صور | الرامية الكويتية مريم الرزوقي


الرياضية الكويتية مريم الرزوقي (24 سنة) ستكون ثاني امرأة كويتية تنافس في الألعاب الاولمبية عندما تشارك في منافسات الرماية في أولمبياد لندن 2012.








 فيديو| الجماهير البرتغالية تبتكر أحدث طرق التشجيع بالآيباد


نجحت جماهير البرتغال في خطف أنظار العالم بعد ان قامت بلفتة استثنائية خلال مباراة ودية جمعت بين المنتخب البرتغالي والمنتخب التركي يوم السبت الماضي، حيث رفعت الجماهير أجهزة “أي باد” لرسم علم البرتغال بدلا من الورق والجلاد الذي يستخدم عادة في مثل هذه الاحتفالات، ونجحت الفكرة الجديدة في ان تكون حديث الشارع الرياضي في العالم كون الجماهير أدخلت التكنولوجيا الحديثة في طرق التشجيع التقليدية.

فيديو






فيديو|  عودة سيارات الخليجيين الفارهة إلى لندن


سيارات فارهة بألوان موحدة “الفيروزي” شوهدت مؤخرا تجوب شوارع العاصمة البريطانية لندن.

فيديو





فيديو|  مجموعة من الروس يمارسون الرياضة على رافعة شاهقة الإرتفاع

مجموعة من الروس يمارسون الرياضة على رافعة شاهقة الارتفاع

تسلق مجموعة من المخاطرين الروس رافعة ضخمة ترتفع مئات الأقدام من على الأرض فى مكان غير معلوم ودون وسائل للحماية، لتأدية بعض التمارين الرياضية فى الهواء.

وأوضح الفيديو الذى نشرته صحيفة "الديلى ميل" واعتبره الكثيرون مرعبًا، أحد المخاطرين وهو يتدلى من أعلى الرافعة دون وسائل أمان ويترك أحيانا السياج التى يتمسك بها ليقوم ببعض الحركات الأكروباتية.

ولم يظهر المخاطرون أى نوع من الخوف وهم على قمة الرافعة، ويقف بعضهم على ساق واحدة فى الهواء الطلق.

وشبه الكثير الشباب الروس بـ "باركور" أشهر مغامر فى روسيا خلال السنوات الأخيرة والذى اعتاد القفز من مبنى لآخر دون وسائل أمان.

وتم الإعلان عن وفاة فتاة تبلغ من العمر 24 عاما، عندما كانت تتلقى الدرس الأول فى القفز، وسقطت من الطابق الـ 17.

فيديو






فيديو| أفضل من يركن السيارات في العالم


دخل شخص جديد في موسوعة غينس للأرقام القياسية وحطم الرقم القديم في أصغر مكان لركن السيارة من مرة واحدة، فكان أخر رقم قد حققه السائق الإيطالي باتريك فولكو الذي قام بركن سيارته في مكان يزيد عن طولها من مرة واحدة بـ22 سم.

ولكن جاء الرقم الجديد الذي سجله الصيني هان يو بالسيارة ميني كوبر وكان بفارق رهيب جدا، حيث تمكن الصيني من ركن سيارته من مرة واحدة بأزيد 15 سم فقط عن طول السيارة وهو الذي سيكون من الصعب تحطيمه فيما بعد.

فيديو





 

بالصور| صور مثيرة للأمواج على شاطئ هاواي

نجح مصوران بريطانيان في التقاط مجموعة من اللقطات الفريدة لأمواج البحر الثائرة في جزر هاواى، ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية فقد تمكن كل من نيك سلواي “28 عاماً” وبال سي جي كيل “35 عاماً”، من تسجيل المشاهد الخلابة في مياه هاواي بعدما انتظروا لحظة اصطدام الأمواج برؤوسهم ومن ثم اندماجها بالرمال.

ومن جانبه عبر بال سي جي كيل عن إعجابه بجمال الطبيعة الساحرة قائلاً: هاواى جزيرة جميلة فجميع الألوان تتلألأ في الماء، قضينا معظم معظم الوقت في التصوير في البحر، وأضاف أن الحصول على تلك الصور صعبة وتتطلب المزيد من الصبر.

أما نيك سلواي من واشنطن فقد أكد عشقه للجمال وتقديره له مؤكداً أن كل هدفه هو التقاط صوراً للطبيعة وإظهارها بطريقة غير تقليدية بقدر الإمكان.





Inline image 1
 


فتكووووو بــ عافية 
 
 


رابط مباشر لمتابعة نشــرة الأخبـــار


 
 
 
للإشتراك في القروب
  
 
سجّل عن طريق موقع القروب
 
 
 
ولإرسال موضوع أو مشاركة يشاهدة كل الأعضاء أرسله على هذا العنوان: