الثلاثاء، أبريل 10، 2012

الأخبار







أعرب عن أسفه للتصعيد الخطير في أعمال العنف بسوريا
مجلس الوزراء يوافق على نظامي النقل بالخطوط الحديدية والتحكيم الدولي



مجلس الوزراء يوافق على نظامي النقل بالخطوط الحديدية والتحكيم الدولي


وافق مجلس الوزراء على نظام النقل بالخطوط الحديدية، حيث ستتولى الهيئة بموجبه إعداد وطرح الامتيازات والمنافسات، وتحديد أنواع الخدمات وتصنيفها، كما وافق على نظام التحكيم دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية وأحكام الاتفاقيات الدولية, ودولياً أهاب المجلس بكافة القوى السياسية اليمنية إلى مساندة الرئيس عبدربه منصور. وأعرب عن أسفه للتصعيد الخطير في أعمال العنف من قبل النظام السوري.
وفي مستهل الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر أمس الاثنين في مقر إقامة الملك بروضة خريم، استمع المجلس إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في عدد من الدول العربية الشقيقة وتداعياتها على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس أهاب في هذا الشأن بكافة القوى السياسية اليمنية والأطراف المعنية إلى مساندة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في جهوده للمضي قدماً في تنفيذ المبادئ التي نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والتي حظيت بدعم ومساندة المجتمع الدولي للوصول -بإذن الله- إلى كل ما يحقق للشعب اليمني ما يتطلع إليه من أمن واستقرار.
وأعرب المجلس عن أسفه للتصعيد الخطير في أعمال العنف من قبل النظام السوري في العديد من المدن والقرى السورية، مشيراً إلى أن عدم الالتزام بخطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان التي تنتهي مهلتها يوم غد العاشر من إبريل يظهر مدى تعنت النظام السوري وعدم احترامه لالتزاماته العربية والدولية التي سبق أن وعد بها، وحث المجلس المجتمع الدولي على بذل كل الجهد لحماية المدنيين السوريين وإيجاد حلول ناجعة للوضع المتأزم في سوريا.
الشأن المحلي
وبين وزير الإعلام أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، وقدر عالياً صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على رفع رأسمال صندوق التنمية الصناعية من عشرين إلى أربعين مليار ريال، ما يسهم بمشيئة الله في دفع عجلة التنمية الصناعية وزيادة فرص الاستثمار الصناعي وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين بما يحقق رؤية الملك المفدى في نمو وتطوير القطاع الصناعي ورفع معدلات النمو والازدهار لاقتصاد المملكة.
واطلع بعد ذلك على تقرير عن مؤتمر تحلية المياه بالبلدان العربية الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين -رعاه الله- وزير المياه والكهرباء وتناول مشاكل المياه والنقص الحاد في مواردها بالدول العربية وتأكيده أن السيطرة على المشكلة تكمن في ترشيد استهلاك الموارد المائية المتاحة وتنميتها، إضافة إلى موارد مائية جديدة.

وبارك المجلس في سياق آخر الجهود التي تبذلها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لبناء قاعدة صناعية عالية المستوى في قطاع البتروكيمياويات في مختلف أنحاء العالم والتي كان آخرها وضع حجر الأساس للمشروع المشترك مع شركة الصين للبترول والكيماويات لإنشاء مجمع لإنتاج البولي كاربونيت في منطقة بنهاي بمقاطعة تيانجين الصينية بطاقة إنتاجية تبلغ 260 ألف طن سنوياً، منوهاً بالدور الذي تؤديه مثل هذه المشروعات في تعميق عرى التعاون بين المملكة والدول الأخرى، ومستعرضاً في مجال ذي صلة ما شهدته عدة مناطق بالمملكة في بحر هذا الأسبوع من تدشين لعدد من المشروعات التنموية الحيوية في مجال الطرق والمجالات الصحية والصناعية فضلاً عن النشاطات الأخرى وخاصة في مجال الاستثمار السياحي.
قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (11/ 31) وتاريخ 26/ 4/ 1431هـ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (4/ 3) وتاريخ 11/ 3/ 1430هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام النقل بالخطوط الحديدية، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الخطوط الحديدية تتولى بموجب هذا النظام عدداً من المهمات من بينها:
1 - إعداد وطرح الامتيازات والمنافسات المتعلقة بتنفيذ وصيانة الخطوط الحديدية ومرافقها وخدماتها، واستكمال جميع الإجراءات اللازمة لذلك.

2 - الإشراف على تنفيذ الخطوط الحديدية، ومرافقها، والعمل على تطويرها.

3 - تحديد أنواع خدمات الخطوط الحديدية وتصنيفها، وشروط التراخيص الخاصة بكل منها وإصداراها.
ثانياً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (99/ 77) وتاريخ 21/ 2/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام التحكيم، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

أبرز ملامح النظام:
1 - يحل هذا النظام محل نظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 46) وتاريخ 12/ 7/ 1403هـ ويصدر مجلس الوزراء لائحته التنفيذية.

2 - دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية وأحكام الاتفاقيات الدولية، تسري أحكام النظام على كل تحكيم إذا جرى في المملكة أو إذا كان تحكيماً تجارياً دولياً يجري في الخارج واتفق طرفاه على إخضاعه لأحكام هذا النظام، ولا تسري أحكام النظام على المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية والمسائل التي لا يجوز فيها الصلح.

3 - لا تقبل أحكام التحكيم التي تصدر طبقاً لأحكام النظام الطعن فيها بأي طريق من طرق الطعن، عدا رفع دعوى بطلان حكم التحكيم وفقاً للأحكام المبينة في النظام.

4 - مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها في النظام يحوز حكم التحكيم الصادر طبقاً لهذا النظام حجية الأمر المقضي به، ويكون واجب النفاذ.
تعيينات

ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين شافي بن سالم بن شافي آل شافي على وظيفة (أمير الفوج السادس والأربعين) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني.

2 - تعيين المهندس محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله الشنيفي على وظيفة (كبير مهندسين كهربائيين) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3 - تعيين عبدالمحسن بن فهد بن عبدالرحمن الشامخ على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع.

4 - تعيين علي بن سالم بن ناصر المرشد على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالقوات الجوية بوزارة الدفاع.







إستثناء المسجونين في الحق الخاص
ولي العهد يوجّه بإطلاق السجناء "غير الخطرين"



"رويترز": ولي العهد سيصل المملكة الخميس أو الجمعة القادمين




أصدر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، توجيهات بإطلاق سراح السجناء غير الخطرين، ولا فائدة تُرجى من بقائهم بالسجن، ومَن بقي من محكوميته شهر أو شهران ونحوها وليس مطلوباً في حق خاص. جاء ذلك في خطاب موجّه إلى أمراء المناطق ورئيس هيئة التحقيق والادعاء العام.

واشتمل توجيه ولي العهد، على العفو عن الوافدين وإبعادهم "رجالا ونساء"، ما عدا المحكوم عليهم في القضايا التي تمس أمن الدولة أو من صدر أمر سامٍ بعدم شموله بعفو، ومن كان سجنه لتنفيذ حد شرعي. كما اشترط العفو أن تكون المدة المتبقية من محكومية الوافدين 9 أشهر وأقل.

واستثنى إطلاق السراح من كان مسجونا بحق خاص، إلا بعد إنهائه أو عفو من صاحب الحق الخاص، وألا تزيد الغرامة المطالب بها السجناء على 50 ألف ريال، فيما عدا الغرامة الجمركية والغرامة المترتبة على مخالفة نظام مراقبة البنوك، فلا يشملها هذا الأمر مهما كان مقدارها.

كما نص أمر العفو على أن تتخذ كافة الإجراءات الخاصة بتبصيم المشمولين بهذا الأمر، لضمان عدم عودتهم إلى المملكة بعد إبعادهم، وأن يعمل بهذا الأمر لمدة شهر من تاريخ تعميمه على جميع المناطق.

وجاء الأمر بناءً على ما تمت ملاحظته من خلال تكدس السجناء والتأخير في إنهاء إجراءات بعضهم نتيجة التكدس، وكذلك تزايد أعداد السجناء الوافدين بشكل واضح.










الأميرة بسمة بنت سعود: 5 تغييرات أرغب بتحقيقها في بلادي





قالت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز، لبي بي سي إن هناك العديد من التغيرات التي تود أن تراها في بلادها، ومن بينها (ولكن ليس في الوقت الراهن) -مثلا- أن يسمح للمرأة بقيادة السيارة.

وقالت الأميرة "أنا أتحدث بصفتي ابنة الملك سعود، الحاكم الراحل للملكة العربية السعودية، والذي أسس أول جامعة للنساء في المملكة، وألغى العبودية، وحاول أن يؤسس نظاما ملكيا دستوريا يفصل بين منصب الملك ومنصب رئيس الوزراء".

وأعربت عن حزنها أن "بلادي الحبيبة اليوم لم تنفذ هذه الوعود السابقة".

وقالت "تُمتدح ثقافتنا القديمة، التي اعتز بها، بما لديها من نبل وكرم، ولكننا نفتقد إلى قوانين مدنية جوهرية تحكم المجتمع".

وأضافت "كابنة، وأخت، وزوجة سابقة، وأم، وسيدة أعمال، وصحفية عاملة، هذه هي الأمور التي أود أن أراها تتغير في المملكة العربية السعودية".

المرأة السعودية
الأميرة ترى أن الوقت غير مناسب بعد لقيادة المرأة للسيارة

1- الدستور

وعن النقطة الأولى قالت الأميرة "أريد أن أرى دستورا مناسبا يعامل الرجال والنساء على قدم المساواة أمام القانون، ويقدم أيضا توجيهات لقانون مدني وثقافة سياسية".

واضافت "فكل القرارات اليوم في المحاكم السعودية --على سبيل المثال- تعتمد على تفسير القضاة لأحكام القرآن الكريم، وفقا لرؤيتهم الشخصية".

"وهذا يعتمد كلية على معتقدات الشخص ونشأته، أكثر مما يعتمد على المبادئ المتفق عليها عالميا، أوعلى دستور مكتوب يتم الرجوع إليه".

وأشارت الأميرة إلى أنها لا تنادي "بنظام غربي، ولكن بتعديلات لهذا النظام، ليناسب احتياجاتنا وثقافتنا، ولذا فيجب ان يُستلهَم دستورنا من فلسفة القرآن، ومن المبادئ الراسخة التي لا تفتح الباب أمام الأهواء الفردية للقضاة، كما هو الوضع الآن".

وقالت "بالتحديد، ينبغي أن يحمي الدستور حقوق الإنسان الأساسية للمواطنين، بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو وضعهم الاجتماعي. يجب أن تتحق المساواة للجميع أمام القانون".

2- قوانين الطلاق

وعن النقطة الثانية قال الأميرة بسمة "أعتقد بقوة أن قوانين الطلاق الحالية قوانين مجحفة. فاليوم في السعودية، تستطيع المرأة أن تطلب الطلاق فقط إذا أقامت دعوى "الخلع".

وشرحت قائلة "هذا يعني أنها إما تدفع مبلغا كبيرا جدا من المال لزوجها، قد يصل إلى عشرات الآلاف من الدولارات، أو أنها تحضر شخصا ما ليشهد سبب طلبها للطلاق، وهو شرط يستحيل تحقيقه لأن مثل هذه الأسباب تظل عادة بين الجدران الأربعة في منزل الزوجية".

وأوضحت أن "هناك طريقة أخرى تبقي المرأة داخل بيت الزوجية رغما عنها، وهي القانون الذي يمنح تلقائيا للزوج حق حضانة الأولاد بعد سن السادسة في أي تسوية عن طريق الطلاق".

وترى الأميرة أن "هذه الأمور تتناقض تماما مع أحكام القرآن، التي من المفترض أن قوانينا قائمة وفقا لها. وعن طريق هذه الأحكام، تمنح المرأة الحق في طلب الطلاق حتى لأبسط الأسباب مثلما يحدث في بعض الحالات التي تشهد "اختلافات لا يمكن التصالح بشأنها".




3- إصلاح النظام التعليمي

أما النقطة الثالثة فقالت الأميرة عنها "إن الطريقة التي تُعامل بها المرأة السعودية الآن هي نتيجة مباشرة للتعليم الذي يتلقاه الأطفال، والصبية، والبنات في المدارس السعودية".

"إن محتوى المناهج خطير للغاية، فمثلا يتم تعليم الصغار أن وضع المرأة أقل من وضع الرجل في المجتمع، وأن دورها محدود للغاية في خدمة عائلتها وتربية الأطفال".

"فهم يتعلمون أن المرأة لو كان قدر لها أن تعبد أحدا غير الله، لكان هذا هو زوجها، وأن "الملائكة ستلعنها إذا لم تكن خاضعة لاحتياجات زوجها".

وأشارت الأميرة إلى أن الفتيات تحرم "بشدة من المشاركة في أي نشاط من أنشطة التربية الرياضية، وهذا نتيجة لسوء فهم كامل للقرآن، وأنا أعتبر هذه الأفكار مجحفة للمرأة تماما".

وأضافت الأميرة أنه "بعيدا عن ذلك، فإن التركيز داخل أغلب النظام التعليمي لدينا ينصب على المواد الدينية مثل الحديث الشريف، والفقه الإسلامي، وعلوم التفسير، وبالطبع القرآن نفسه".

"والاتجاه السائد هو أن "تعلم غير المواد الدينية -في حد ذاته- لن يدخلك الجنة، فلا تضيع وقتك فيه".

وأعربت الأميرة عن رأيها في أنه يجب أن يقتصر "التعليم الديني فقط على القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث تكمن الأخلاقيات الحقيقة للإسلام".

وقالت "فبدلا من هدر الطاقات الفكرية للشباب في الحفظ والتلقين لنصوص قد يكون أصلها غير مؤكد، علينا أن نشجعهم على التفكير بحرية، وعلى الإبداع واستخدام ما يطرحونه من أفكار ومبادرات لتحسين مجتمعاتنا".

"فالعصر الأول للإسلام كان عصر إبداع عظيم، حيث تفوق العلماء في مجالات العلوم والآداب المختلفة".

"وينبغي للدين ألا يكون حاجزا نختبئ ورائه من العالم، ولكن ينبغي أن يكون قوة دافعة تشجعنا على الإبداع والمساهمة في البيئة من حولنا، فهذه هي الروح الحقيقية للإسلام".


4- الخدمات الاجتماعية

وقالت الأميرة عن النقطة الرابعة إن "وزارة الشئون الاجتماعية تتساهل مع العنف ضد المرأة بدلا من حمايتها. وحتى ملاجئ الخدمة الاجتماعية التي يمكن أن تلجأ إليها المرأة هي نفسها التي تتعرض داخلها المرأة لقسوة في التعامل، وهي في الأساس ملاجئ مملوكة للدولة".

"وفي هذه الملاجئ يقال للنساء بشكل مستمر إن طلب الانضمام لمثل هذه الأماكن يجلب العار لهن ولعائلاتهن".

"فإذا كانت المرأة تنتمي لعائلة كبيرة وقوية، فسوف يتم إعادتها بسرعة إلى بيتها خوفا من الغضب الذي قد يصدر عن هذه العائلة".

وقالت الأميرة إنه "نتيجة لذلك، رأينا العديد من حالات الانتحار من قبل نساء متعلمات، منهن طبيبات وعالمات، بعد أن كان يتم إعادتهن إلى من يعتدون عليهن".

وأضافت أن السعوديين "بحاجة إلى ملاجئ مستقلة للنساء تتمسك بحقوق المرأة وتدعمها من خلال قوانين قوية تستطيع أن تتجاوز التقاليد العائلية وتحمي النساء".

"وبالتالي لا تنتهك وزارة الشئون الاجتماعية حقوق المرأة فقط، ولكنها أيضا أحد أسباب انتشار الفقر في المملكة".

"فنظامها الفاسد الذي يفتقد إلى الشفافية قد أدي إلى أن 50 في المئة من السكان فقراء ومحتاجون، بالرغم من أننا دولة من أغنى دول العالم على وجه الأرض".

الأميرة بسمة
الأميرة ترى وجوب إعادة النظر في دور "المحرم"


5- دور المَحْرَم

واختتمت الأميرة حديثا بالنقطة الخامسة فقالت "لا تستطيع المرأة في السعودية السفر بدون مَحْرَم، وهو مرافق يكون عادة أحد أقارب المرأة من الرجال".

"وكانت المرأة في عهد النبي محمد تصطحب رجلا من العائلة لمرافقتها في التنقل، لكن في تلك الأيام، كانت المملكة صحراء مليئة بقُطاع الطرق".

"واليوم، الهدف الوحيد من مثل هذا القانون هو الحد من حرية المرأة في الحركة، وهذا ليس فقط يقلل من شأن المرأة، ولكن أيضا يحولها إلى عبء غير ضروري على الرجل وعلى المجتمع".

"واليوم، لا يسمح للمرأة في السعودية بقيادة السيارة، وهذا يبدو من أكثر الأمور التي تثير القلق لدى المراقبين الغربيين، ولكن هناك حقوق أكثر أهمية نحتاج إلى الحصول عليها أولاً".

وأعربت الأميرة عن رأيها في تلك المسألة قائلة "أنا أؤيد قيادة المرأة للسيارة بكل تأكيد، ولكنني لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لإصدار عكس هذا القانون. فإذا قادت المرأة اليوم في ظل هذه الظروف، فقد تتعرض للتوقيف، والتحرش، أوالضرب، أوما هو أسوأ من ذلك".

"هذا هو السبب الذي يجعلني أرفض قيادة المرأة حتى نتعلم بشكل كاف، وحتى تكون لدينا القوانين الضرورية لحمايتنا من مثل هذا الجنون".

"وبغير ذلك، ربما نعطي الرخصة للمتطرفين للقيام بمزيد من الانتهاكات ضد المرأة".

الأميرة بسمة
الأميرة تشير إلى موقعها في شجرة الأسرة الحاكمة

وأضافت الأميرة بسمة "إذا تم التحرش بنا أثناء القيادة، فسيقولون للعالم الإسلامي: هل ترون ماذا حدث عندما سمح للمرأة بالقيادة، لقد تعرضت للتحرش وتعرضت للضرب، وبعدها سيطالبون بقوانين أكثر صرامة للسيطرة على المرأة".

"هذا أمر لا يمكن أن نتحمله، ونحن في حاجة أولا إلى تغيرات أساسية في القانون في نظرته للمرأة قبل القيام بهذه الخطوة".

"وبشكل عام، هذه هي الحقوق والحريات لكل المواطنين، وهي ضرورية للمملكة العربية، فمنها تنبع حقوق المرأة أيضا".








وافق بالأغلبية على تعديل 9 مواد وإضافة مادتين لنظام الخدمة المدنية
"الشورى" يمنح الجهات الإدارية صلاحية الإعلان مباشرة عن وظائفها



"الشورى" يمنح الجهات الإدارية صلاحية الإعلان مباشرة عن وظائفها


وافق مجلس الشورى أمس الإثنين على إجراء تعديلات على نظام الخدمة المدنية، وكان من أبرز تلك التعديلات رفع سن الدخول إلى الوظيفة إلى 18 عاماً بدلاً من 17 كشرط للتعيين, وإلغاء صلاحية الوزير المختص في منح الترخيص للموظف الحكومي بممارسة مهنة أخرى، ومنح الجهات الإدارية في الأجهزة المختلفة صلاحية الإعلان مباشرة عن وظائفها، واستبدال عبارة "إعداد تقارير دورية عن كل موظف" بـ "إعداد تقويم وظيفي عنه وفق لائحة يصدرها رئيس المجلس".

وأبان الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي عقب الجلسة التي ترأسها أمس رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، أن المجلس استمع في مستهل أعماله إلى تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة مالطا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومشروع البرتوكول المرافق له.

وقد وافق المجلس على مشروع الاتفاقية المكون من تسع وعشرين مادة تعالج من خلالها عدة موضوعات، من بينها النقل البحري والجوي والدخل من الممتلكات غير المنقولة، والخدمات الحكومية، وأرباح الأسهم، كما تعرف بشكل مفصل الأشخاص والضرائب التي تشملها الاتفاقية.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها تجنب الآثار السلبية التي يتركها الازدواج الضريبي بغية تشجيع التبادل التجاري والاستثمارات الأجنبية وجذبها، وتخفيف الأعباء الضريبية بين مواطني البلدين، مما يصب مباشرة في تحسين مناخ الاستثمار، واستقطاب الاستثمارات الوافدة وإيجاد المزيد من فرص العمل وتعزيز الميزان التجاري.

واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية ووزارة الخارجية في جمهورية المجر، وقد وافق المجلس على مشروع المذكرة التي تشتمل على ست مواد، وعدت اللجنة توقيع هذه الاتفاقية نتاجاً ملموساً للعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين الصديقين، وتأكيداً على رغبتيهما في مواصلة تعزيز هذه العلاقات على الأصعدة كافة، كما تعزز من إجراء المباحثات والمشاورات الثنائية المنتظمة لاستعراض جميع أوجه علاقاتهما المشتركة وتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تعديل تسع مواد من نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 49 وتاريخ 10/ 7/ 1397هـ، وإضافة مادتين جديدتين لهذا النظام.

ومن أبرز هذه التعديلات، رفع سن الدخول إلى الوظيفة إلى 18 عاماً بدلاً من 17 كشرط للتعيين وإلغاء صلاحية الوزير المختص في منح الترخيص للموظف الحكومي بممارسة مهنة أخرى وذلك وفقاً الحكم المادة التي تمنع الموظف من الجمع بين وظيفتين وممارسة مهنة أخرى إلا لمن تقتضي المصلحة العامة بالترخيص لهم لحاجة البلاد إلى مهنهم.

ومن التعديلات منح الجهات الإدارية في الأجهزة المختلفة صلاحية الإعلان مباشرة عن وظائفها بعد اتفاق وزير الخدمة المدنية مع الوزير المختص وفق المقاييس والإجراءات التي تحددها وزارة الخدمة المدنية، إلى جانب إضافة نص يعطي الحق الوزارة الخدمة المدنية والجهة الإدارية في الإعلان عن ما يعادل وظائف المرتبة العاشرة فما دون في سلالم ورواتب الخدمة المدنية.

وكذلك خفض المدة التي يجب أن ينتظرها الموظف المحكوم بالسجن ليسمح له بالعودة لوظيفته إلى سنة واحدة فقط بدلاً من ثلاث.

كما شملت التعديلات، تعديل تاريخ بداية حظر تعيين المفصول لأسباب تأديبية ليكون من تاريخ الفصل الفعلي وليس من تاريخ قراره، وقد خفضت مدة العودة إلى العمل إلى سنة بدلاً من ثلاث سنوات المعمول بها حالياً. وكذلك اقترح أن يكون هناك استثناء عند القيام بنقل من يشغل المرتبة الـ 14 فما فوق داخل الجهة، بحيث يصبح ذلك بقرار من الوزير المختص بدلاً من قرار مجلس الوزراء، إلا أنه اشترط موافقة رئيس مجلس الوزراء.

كما أجرى المجلس تعديلات على الفصل الخاص بالرواتب والعلاوات، حيث أضاف شرطاً بشأن الموظف المرقى يشدد على ألا تقل الزيادة التي يحصل عليها في راتبه عن مقدار العلاوة المحددة للمرتبة التي كان مثبتاً عليها قبل الترقية على المرتبة الأعلى. وفيما يتعلق بالمادة الخاصة بإعادة الموظف الذي ترك الخدمة إلى وظيفة في المرتبة نفسها، أضيف لحكمها الجديد "إذا أعيد الموظف إلى وظيفة ذات مرتبة أعلى أو أدنى فيمنح راتب أول درجة يتجاوز راتبها الدرجة التي كان يشغلها في السلم المطبق عليه، فإذا كان راتبه يزيد على راتب آخر درجة في مرتبة الوظيفة فيمنح هذه الدرجة".

وطالت التعديلات أيضاً ما يخص الموظف المكفوف اليد، ليصبح نص المادة: "يصرف للموظف المكفوف اليد ومن في حكمه أو الموقوف احتياطياً نصف صافي راتبه الأساسي، فإذا برئ أو عوقب بغير الفصل فيصرف له النصف الباقي من راتبه الأساسي، أما إذا عوقب بالفصل فلا يستعاد ما صرف له"، كما أضيفت فقرة جديدة يصرف بموجبها للموظف الموقوف في حقوق خاصة نصف صافي راتبه الأساسي لمدة لا تزيد على سنتين، فإذا عاد لمباشرة عمله قبل انتهاء هذه المدة فيصرف له النصف الباقي من راتبه الأساسي، أما إذا استمر إيقافه فيطوى قيده ولا يصرف له النصف الباقي من راتبه.

وأجازت التعديلات للجهة الإدارية أن تستعير للعمل لديها أحد موظفي الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة أو الخاصة أو أحد موظفي الحكومات أو الهيئات أو المنظمات الدولية، على أن تحدد اللائحة قواعد الإعارة والاستعارة.

في حين استبدلت عبارة "إعداد تقارير دورية عن كل موظف" بـ "إعداد تقويم وظيفي عنه وفق لائحة يصدرها رئيس المجلس"، كما أضيف تعديل يتيح الإيفاد الداخلي للموظف عند الحاجة.

أما بخصوص المادتين المقترحتين لإضافتهما في النظام المعمول به حاليا، هما:

الأولى تنص على أن "تصنف وظائف البنود وتحديد متطلبات شغلها بقرار من مجلس الخدمة المدنية"، فيما تنص الثانية على أن "تسري أحكام هذا النظام على جميع الموظفين المدنيين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية العامة للدولة، ويستثنى من تطبيق أحكامه موظفو الجهات الذين تسري في شأنهم أنظمة ولوائح خاصة في حدود ما تنص عليه تلك الأنظمة واللوائح".

وقد وافق المجلس بالأغلبية على طلب تعديل تسع مواد وإضافة مادتين جديدتين لنظام الخدمة المدنية.








قطان يجري مفاوضات ودية بصفة شخصية لإنهاء القضية
السفارة السعودية بمصر تتراجع عن مقاضاة محافظ القاهرة



السفارة السعودية بمصر تتراجع عن مقاضاة محافظ القاهرة


أكد المستشار القانوني للسفارة السعودية بالقاهرة محمد سامي جمال الدين، أن سفير السعودية لدى القاهرة السفير أحمد عبد العزيز قطان قرر العدول عن رفع الدعوى القضائية التي كان من المزمع إقامتها ضد محافظ القاهرة الدكتور عبد القوي خليفة بشان السكن الخاص بالسفير.
وأشار إلى أن هناك مفاوضات ودية يجريها حالياً قطان مع محافظ القاهرة بصفة شخصية لإنهاء الخلاف بما يحفظ حقوق حكومة المملكة في ظل احترام القانون المصري، مؤكداً أن طلب السفارة مشروع، وأن السفير أكد وجوب الحصول على ترخيص رسمي من الجهات المعنية, حسب صحيفة اليوم السابع.
يُذكر أن السفارة السعودية كانت تعتزم رفع دعوى قضائية ضد "محافظ القاهرة" طعناً على قراره برفض الترخيص لها بإقامة مبنى ملحق على الأرض المملوكة للحكومة السعودية والملحقة بفيلا السفير السعودي بالزمالك.











تنفيذاً لأمر الملك وكمرحلة أولى للتوسعة
نزع ملكية 9 عقارات ضمن طريق الملك عبدالعزيز بحائل



نزع ملكية 9 عقارات ضمن طريق الملك عبدالعزيز بحائل


أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز قراراً يقضي بنزع ملكية تسعة عقارات، ضمن طريق الملك عبدالعزيز بمدينة حائل كمرحلة أولى بمبلغ إجمالي قدره 21,089,473 ريالاً, وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله.

أعلن ذلك أمين منطقة حائل المهندس عبدالعزيز بن إبراهيم الطوب وقال: "إن خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- كان قد أمر بتوسعة طريق الملك عبدالعزيز". مؤكداً أن القرار هو أول القرارات التي ستتابع بإذن الله تعالى لاستكمال نزع ملكية الطريق.







أكّد أنه لا أحد فوق القانون
أمير الباحة: سأتصدّى للفساد وسأشهّر بالفاسدين



أمير الباحة: سأتصدّى للفساد وسأشهّر بالفاسدين


كد صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، أنه يجري الآن دراسة إمكانية إنشاء هيئة عليا مهمتها العمل على تطوير المنطقة في مختلف المجالات برؤية أشمل ووفق دراسات دقيقة.
وأقر أمير الباحة بوجود نقص في الخدمات الطبية التخصصية في المنطقة، الأمر الذي يضطر السكان إلى البحث عن العلاج في الرياض وجدة، كما أقر بوجود نقصٍ في البنية التحتية التي يحتاج إليها زوّار المنطقة.

وكشف الأمير مشاري بن سعود الذي عُيِّن بأمر ملكي أميراً لمنطقة الباحة قبل عام ونصف تقريباً عن وجود حالات فساد مالي وإداري سجلت في المنطقة، وأنه «سيضرب بيد من حديد، وسيتصدّى لأوجه الفساد وكل ما يشتم منه رائحة الفساد».

وزاد «لا أحد فوق القانون، والمملكة تحكم بشرع الله ولا أحد فوق الشرع، وكل القضايا التي تثار أو أثيرت أو قد تثار مرجعها لجنة تحقيق محايدة وصريحة ثم تحال إلى محكمة تحكم بشرع الله، ليعلم الجميع أن القوي إذا كان صاحب حق فلا ينازع في حقه، والضعيف إذا كان صاحب حق فلن يؤخذ حقه، وأنا أؤكد لك ذلك، والله على ما أقول شهيد.










أمير عسير يمنع مدير جامعة الملك خالد ووكيلها من حضور حفل التخرج اليوم



alt



منع أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد مسئولين في جامعة الملك خالد من حضور حفل تخريج الدفعة الـ 14 من طلاب وطالبات الجامعة، على رأسهم مدير الجامعة ووكيلها.



وذكرت المصادر أن الأمير فيصل بن خالد وجّه بإقامة حفل تخريج الدفعة الـ 14 من طلاب وطالبات جامعة الملك خالد، للعام الجامعي 1432/1433 هـ، بدون حضور مديرها الدكتور عبدالله الراشد، ووكيلها الدكتور مرعي القحطاني .



وأكَّد المصدر أنَّ الأحداث التي شهدتها الجامعة مؤخرًا وراء منعهما من حضور الحفل الذي تقرّر إقامته اليوم على المسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية في أبها.








القصاص في شقيقَيْن قتلا مواطناً بضربه بمطرقة وطعنه بسكين بجدة



القصاص في شقيقَيْن قتلا مواطناً بضربه بمطرقة وطعنه بسكين بجدة


نفذت وزارة الداخلية في محافظة جدة، أمس، حكم القتل قصاصاً في شقيقين سعوديين، إثر قتلهما أحد المواطنين، وذلك بقيامهما بضربه بمطرقة حديدية على رأسه، وطعنه بسكين، ما أدّى إلى وفاته؛ بسبب مضاربة حدثت بينهم.

وقالت الوزارة في بيان: قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى) الآية.

وقال تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

أقدم كلٌّ من محمد بن سالم بن سلمان المظيبري الشمالي، وشقيقه سليم (سعوديين) على قتل سعد بن فدغوش بن عيادة المظيبري (سعودي)، وذلك بقيامهما بضربه بمطرقةٍ حديديةٍ على رأسه، وطعنه بسكينٍ، ما أدّى إلى وفاته؛ بسبب مضاربة حدثت بينهم.

وبفضلٍ من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجانيين المذكورين، وأسفر التحقيق معهما عن توجيه الاتهام إليهما بارتكاب جريمتهما، وبإحالتهما إلى المحكمة العامة صدر بحقهما صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهما شرعاً، والحكم عليهما بالقتل قصاصاً، وصدّق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة، وصدر أمر سامٍ يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدّق من مرجعه بحق الجانيين المذكورين.

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجانيين محمد وسليم ابني سالم بن سلمان المظيبري الشمالي،أمس الإثنين الموافق 17 / 5 / 1433هـ بمحافظة جدة، بمنطقة مكة المكرّمة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل مَن يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل مَن تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.






مشروع لتنظيم الزواج من الأجنبيات.. وحلٌّ نهائي لـ "البدون" قريباً





وافقت وزارة الداخلية على 6 آلاف طلب زواج لسعوديين وسعوديات من غير سعوديين في العام، وذلك على مدى الأعوام الثلاثة الماضية. وكشف وكيل الوزارة للحقوق الدكتور عبد الرحمن المخضوب، أن بعض أبناء السعوديين تنصّروا بسبب تربيتهم لدى أمهاتهم الأجنبيات في مجتمعات غير مسلمة. وأشار إلى قرب إطلاق مشروع لتنظيم زواجات المواطنين من أجانب، كما وعد بحل نهائي لمشكلة من لا يحملون جنسية (البدون).

وقال المخضوب خلال ملتقى للقضايا الأسرية في المحاكم الشرعية في الرياض أول أمس: «إن عدد الموافقات لزواج السعودي من غير السعوديين بنوعيه بلغ نحو ستة آلاف موافقة في السنة الواحدة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، شاملة الموافقات التي قبل الزواج، وتصحيح الأوضاع لمن تزوّج من غير إذن»، منبهاً إلى أن والدة السعودي الأجنبية التي انفصلت عن زوجها لها حق الحضانة، وصدر قرار سامٍ ببقائها في المملكة.

وأكد عدم وجود مانع من زواج السعودي من غير السعودية من ناحية شرعية، لكن المشكلة في ما يعتري ذلك في بعض الأحيان من عقبات في التربية، كما حصل مع سعوديين تربوا عند أمهاتهم حتى تنصّروا، وهذا مرفوض لدى السعودي، ولكن هناك الكثير من الزيجات الناجحة في بيئة زواج السعودي من غير سعودية.
وأوضح أن من أسباب إقبال السعوديين على الزواج من غير السعوديات كثرة السفر إلى الخارج، ومعايير الجمال لدى الجنسيات الأخرى، وعدم قبول المرأة السعودية بالتعدد، وغلاء المهور، وعدم قبول بعض السعوديات ببعض الفئات، مثل كبار السن والمرضى ومن بهم إعاقة.








قرار إداري يشدد على التقيد بالتسلسل الهرمي لتحديد مسؤولية أي تقصير
لا نقل ولا تكليف للمرافق الصحية المميزة بعسير إلا بأمر المدير العام






أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي، قراراً إدارياً يقضي بعدم النقل أو التكليف إلى المرافق الصحية ذات المميزات الخاصة والبدلات، إلا بعد العرض عليه لضمان عدم تكدس القوى العاملة في هذه المرافق على حساب المرافق الأخرى.

ومن هذه المرافق ذات المميزات الخاصة مستشفى الصحة النفسية ومركز السموم والطب الشرعي.

كما وجه بإيقاف تكليف أي طبيب أو فني بأي عمل إداري بالقطاعات الصحية خارج المديرية، مع عدم نقل أو تكليف أي موظف يعمل على الكادر الصحي إلى أي قسم أو إدارة بالمديرية، وأن يمارس كل موظف عمله لترشيد تسرب الأطباء والفنيين من تخصصاتهم للتفرغ لخدمة المريض الذي يعد المحور الأساسي لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية.

وقال سعيد النقير مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بصحة عسير: إن الدكتور الحفظي أصدر قراراً إدارياً آخر لمساعديه يقضي بعدم تخطي المراجع من قبل أي قسم أو إدارة، والتقيد بالتسلسل الهرمي للهيكل التنظيمي لكل مساعد، مروراً بالموظف المختص فرئيس القسم فمدير الإدارة، لضمان انسيابية العمل وعدم الازدواجية في التوجيهات لتحديد من يتحمل المسؤولية في حالة وقوع خطأ أو قصور ينعكس سلباً على صحة المراجع أو المريض.





 



المفتي: نظام «ساهر» لم يعرض علي .. وتصريح القحطاني غير صحيح



نفى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، أن يكون قد عرض عليه طريقة احتساب المخالفات في نظام “ساهر” المروري قبل تنفيذه”.
ويأتي تصريح آل الشيخ، ردا على قول مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني، خلال ندوة مع طلاب في الرياض، “إن مخالفات (ساهر) عرضت على مفتي البلاد وتم تأييدها، وهو نظام لا يوجد فيه مضاعفة بل مخالفة لها حد أدنى وحد أقصى”.
وقال المفتي: إن صح ما نشر من كلام على لسان الفريق القحطاني، فهو غير صحيح، وسوف نكتب للمسؤولين المعنيين بهذا الأمر لاستيضاح الموضوع”.
وكرر المفتي أنه لا يتفق مع مضاعفة المخالفة أو زيادتها على الناس، حتى لا يضيقوا على المواطنين وغيرهم في معيشتهم اليومية، مؤكدأ أنه قد ذكر سابقا أن ذلك غير مقبول بتاتاً .
يذكر أن مفتي عام المملكة قد ذكر في محاضرات عامة ونشرت في بعض وسائل الإعلام أن مضاعفة مخالفات المرور على المخالفين إذا تأخروا في السداد تعد من أوجه الربا .!!







أكدت أنها ستسعى لدخول محافظات رئيسية أخرى بالمنطقة
"البيك" تتفق مع أمانة القصيم على افتتاح فرعين لها في بريدة



"البيك" تتفق مع أمانة القصيم على افتتاح فرعين لها في بريدة


وقّعت شركة البيك للأنظمة الغذائية، أمس الإثنين، اتفاقية تأجير مدتها 15 عاماً مع أمانة منطقة القصيم، تقوم بمقتضاها الشركة بالاستثمار في مدينة بريدة وبناء فرعين لها خلال 18 – 24 شهراً القادمة، إضافة إلى السعي لدخول محافظات أخرى رئيسية بالمنطقة.

وقد سبق توقيع الاتفاقية عدة لقاءات بين إدارة الشركة وفريق من أمانة القصيم لدراسة الفرص الاستثمارية التي سيجلبها "البيك" إلى قلب منطقة القصيم.
ويأتي أول دخول لشركة البيك في سوق المنطقة الوسطى استجابة لدعوة أمانة منطقة القصيم للاستثمار في المنطقة.


من جانبه قال المهندس رامي أبو غزالة، الرئيس التنفيذي لشركة البيك للأنظمة الغذائية : أن أهل القصيم عبروا عن ترحيبهم بنا من خلال عدد التتبعات التي وجدناها منهم عبر الإنترنت.”

مؤكداً إلتزام الشركة بتقديم وجبات عالية الجودة من خلال خدمة سريعة وبأسعار ملائمة وسط أجواء من الألفة والأمان.

و رحب د.خالد النقيدان مدير عام الاستثمارات بأمانة القصيم بشركة البيك بمدينة بريدة إلى جوار الشركات الغذائية الأخرى وذلك لما تتمتع به من معايير مهنية عالية.

وتعد “البيك” الذي تطبق شعار ” أنت والبيك جيران” ، من الشركات الرائدة في تطوير البرامج التعليمية والاجتماعية والترفيهية التي تهدف بها لتنمية العقول وملكة الإبداع لدى أبناء وبنات هذا المجتمع.


ومن المتوقع أن تواصل شركة البيك إفتتاح فروع لها في عدة مناطق وستكون الوجهه القادمه هي جازان والقنفذه وبيشه.








جميعهم سعوديون 5 منهم حضروا الجلسة ورفض أحدهم توكيل محام
"الجزائية" تبدأ محاكمة 14 متهماً بمحاولة تفجير قاعدة عسكرية بالخميس



"الجزائية" تبدأ محاكمة 14 متهماً بمحاولة تفجير قاعدة عسكرية بالخميس


بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، أمس ألإثنين، النظر في الدعوى المرفوعة من الادعاء العام على 14 متهماً سعودياً، تشمل عدداً من التهم، هي اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال فيها تحت رايات عمية، والالتحاق بمعسكرات للتدرب فيها على استخدام الأسلحة وتصنيع المتفجرات والسموم، والانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، والاستعداد للمشاركة في القتال بجانب التنظيم الإرهابي من خلال التدرب على الرماية بالأسلحة النارية، والمشاركة بالاتفاق في الإعداد لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف تفجير قاعدة عسكرية بخميس مشيط ومواقع يقطنها رعايا أجانب، وإيواء المطلوبين أمنياً والتستر عليهم ومساعدتهم في التنقل من مكان لآخر، وتجنيد عدد من الأشخاص لخدمة التنظيم الإرهابي، ودعم التنظيم الإرهابي مادياً وإعلامياً، وحيازة الأسلحة والذخائر والمتاجرة فيها والتدرب على استخدامها بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، وإنشاء معسكر لتدريب أفراد الخلية على الإعداد للقتال.
حضر في هذه الجلسة المدعى عليهم (الثاني والثالث والرابع) والخامس والسادس)، حيث بدأت الجلسة بتلاوة المدعي العام لائحة الدعوى عليهم التي تضمنت الاتهامات الموجهة لكل واحد منهم، بعد ذلك سلم رئيس الجلسة نسخة من لائحة الدعوى للمدعى عليهم للإجابة عنها، وأخبرهم بأن لهم الحق في توكيل محام للدفاع عنهم، وأنه في حال عجزهم عن تحمل أتعاب المحامي تتولى وزارة العدل توكيل محام للدفاع عنهم.
بعد ذلك قرر المدعى عليهم (الثاني والثالث والرابع والسادس) توكيل محام معين اختاروه للدفاع عنهم، إلى جانب توكيل بعض ذويهم، أما المدعى عليه (الخامس) فقد قرر تقديم جوابه بنفسه، وأنه لا يرغب توكيل أي محام, وقد حضر الجلسة ممثل هيئة حقوق الإنسان، وممثلو وسائل الإعلام، وبعض ذوي المدعى عليهم.







"الاستئناف" ترفض المصادقة على الحكم الجديد وتؤكّد: القضية محكومة
المحكمة العليا بالرياض تنقض حكماً على متهمَيْن قاربت عقوبتهما على الانقضاء



المحكمة العليا بالرياض تنقض حكماً على متهمَيْن قاربت عقوبتهما على الانقضاء


نقضت المحكمة العليا في الرياض، حكماً صادقت عليه إحدى الدوائر المختصّة في محكمة الاستئناف بحق اثنين من موظفي بنك تعاونا على سرقة محفظة استثمارية لأحد عملاء البنك والتي وصلت مبالغها إلى سبعة عشر مليون ريال، في الوقت الذي اقتربت فيه العقوبة المقررة سابقاً من الانقضاء.

وطلبت المحكمة العليا من قاضي القضية التنحي عنها؛ تمهيداً لإرسالها إلى قاضٍ آخر، بعد أن صادق المدعى عليهما على الحكم وقناعتهما به والتزامهما بالحق الخاص الباقي بذمة المتهم الأول والذي اعترف بأنه قام بالتصرُّف في المبالغ المالية.

وكان البنك المذكور قد طعن في قرار القاضي السابق لوجود قضايا لديه ضده في مبالغ مالية بعد وصول الحكم إلى نهايته - على حد تعبير مجلس القضاء الأعلى -، والذي اعتبر ذلك مؤثراً في سير القضية والحكم.

ورفض القاضي تداخل البنك المذكور في القضية وتنفيذ طلباته المتمثلة في مبلغ 25 مليون ريال وهي القيمة الحالية للمحفظة الاستثمارية التي بيعت بسعرٍ منخفض في وقتٍ سابق، وهو الأمر الذي رفضه القاضي في حينها ورفض تداخل البنك، وعلل ذلك أن القضية مرفوعة من هيئة التحقيق والادعاء العام والتي تمثل الدولة والبنك في آنٍ واحد، ولا يحق للبنك التداخل إلا بعد انتهاء الحق العام.

وأُحيلت القضية إلى قاضٍ آخر، وتوسعت دائرة المتهمين بعد جلسات عدة، والتي كانت ترتكز على المتهمين الأول والثاني (موظفي البنك) ليطلب القاضي إحضار باقي أطراف القضية، والمرتبطين بصلة قرابة قوية بالمتهم الأول والذي استطاع الحصول على أرقام سجلاتهم المدنية التي فتح بها حسابات وهمية، لتحويل وإيداع وبيع عملياته البنكية، ليصل عدد المتهمين إلى ثمانية أشخاص.

ولاحقاً، أصدر القاضي الجديد، حكماً بسجن المتهم الأول ثلاث عشرة سنة، وتبرئة المتهم الثاني، وسجن أقارب المتهم الأول من ست سنوات إلى أربع سنوات. وعلق المدعى عليه الأول على الحكم أنه أراد به القاضي حفظ حق البنك المذكور والاتكاء على القبيلة لتسديد مبالغه المالية من ستة أشخاص بدلاً من واحد.

وينتظر الحكم الجديد مصادقة الدائرة المختصّة في محكمة الاستئناف والتي صدّقت قبل ذلك على الحكم السابق (الأربع سنوات) والذي شارف على الانتهاء، ورفضت نظر القضية؛ معللةً أن القضية محكومة لديها وانتهت بالمصادقة، ولا يُوجد ما يوجب نظرها من جديد، وإذا كان الحكم السابق قد طلب فيه تنحي القاضي لأسبابٍ ليست جوهرية ولا تستند إلى أي مواد في نظام المرافعات الشرعية والعقوبات الجنائية، فإنها ليست ملزومة بنظر القضية مرة أخرى.






الطقس يمنع عموديتين من المساهمة في الإنقاذ
غريق وإحتجازات عديدة في سيول وادي بيشة




غريق واحتجازات عديدة في سيول وادي بيشة





جرفت سيول وادي بيشة شابين تمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ أحدهما ولم يتم العثور على الآخر.

وباشرت فرقة مساندة من عسير المشاركة في إنقاذ المحتجزين في بيشة، إضافة إلى معدات الدفاع المدني والبلدية والمواصلات، في حين لم تتمكن طائرتان عموديتان من دخول أجواء بيشة نظراً لسوء الظروف الجوية.

وأدت الأمطار التي سقطت على بيشة أمس إلى العديد من احتجازات الأشخاص بوادي بيشة، حيث أطلقت صافرات الإنذار.






الآخر هرب داخل البحر بدباب والسكان مستاءون
٤ فتيات وشاب في وضع مخل بمنتجع درة العروس



٤ فتيات وشاب في وضع مخل بمنتجع درة العروس



قبض رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة، صباح أمس الإثنين، على أربع فتيات وشاب بمنتجع درة العروس الواقع شمال المحافظة، فيما لاذ شاب آخر بالفرار داخل البحر بواسطة دباب بحري، فور مشاهدته لفريق الهيئة.



وأوضحت مصادر أن الفتيات كن في وضع مخل مع الشابين على الشاطئ.



من ناحية أخرى، أبدى السكان استياءهم من تزايد دخول الشباب والفتيات من غير الساكنين، مشيرين إلى أن هؤلاء الشباب لا يلتزمون بالجوانب الأخلاقية داخل المنتجع، ما ضايق سكانه.













عمر سليمان يهاجم جماعة الإخوان ويعد باستعادة الأمن ودعم الحرية والديموقراطية





قال نائب الرئيس السابق في مصر، رئيس المخابرات العامة سابقا، اللواء عمر سليمان في تعليقات نشرت الاثنين إنه لن يحاول إعادة النظام السابق، إذا انتخب رئيسا للبلاد بحسب بي بي سي.

وقال سليمان الذي رشح نفسه للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 23-24 أيار (مايو) المقبل –في حديث مع صحيفة الأخبار المصرية- إن استعادة الأمن والاستقرار ستكون على رأس أولوياته كرئيس.

وأضاف أن من بين أولوياته الأخرى إنعاش اقتصاد البلاد المتداعي، وتوفير العدالة الاجتماعية، وتدعيم الحرية والديموقراطية.

وسعى سليمان في حديثه إلى النأي بنفسه عن النظام القديم، فقال إن الانتفاضة التي أجبرت مبارك على التخلي عن منصبه، قبل نحو 14 شهرا، أنشأت واقعا جديدا لا يمكن تغييره.

وقال سليمان "لا يمكن إعادة عقارب الساعة الى الوراء، وقد أسست الثورة لواقع جديد لا يمكن تجاهله".

"ولا يمكن لأي شخص، مهما كان وضعه، إعادة النظام الذي سقط، والذي رفض وقامت الثورة ضده".

وأضاف سليمان "إذا كنت رئيسا للمخابرات، ثم نائبا للرئيس لعدة أيام، فهذا لا يعني أنني كنت جزءا من النظام الذي ثار الشعب عليه".








17 قتيلاً في هجومٍ لـ "القاعدة" على ثكنة عسكرية جنوب اليمن






قتل 17 شخصاً، بينهم 5 عسكريين، الإثنين، في هجومٍ شنه مقاتلو تنظيم القاعدة على ثكنة عسكرية في لودر بمحافظة أبين جنوبي اليمن، وفي اشتباكاتٍ تلت هذا الهجوم، حسبما أفادت مصادر عسكرية وقبلية، ويأتي ذلك فيما تزداد المخاوف من سيطرة التنظيم المتطرف على هذه المدينة الإستراتيجية التي تقع منطقة اتصال بين محافظات عدة بجنوب اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر عسكرية وقبلية، أن بين القتلى مسلحين اثنين من أبناء القبائل الذين يقاتلون إلى جانب الجيش، فيما قتل 10 عناصر من "القاعدة" في الاشتباكات المستمرة.

وتقع لودر في محافظة أبين التي تسيطر "القاعدة" على قطاعات واسعة منها منذ نهاية مايو 2011 والتي تشهد مواجهات دامية مستمرة بين عناصر التنظيم المتطرف والقوات الحكومية التي تحاول استعادة السيطرة على المحافظة، وخصوصا على عاصمتها زنبجار.

وتتخذ "القاعدة" في جنوب اليمن اسم "أنصار الشريعة"، وهي تسيطر أيضاً على أجزاءٍ من محافظة شبوة المجاورة. وتتبع الثكنة اللواء 111 مدرع وتقع في شرق مدينة لودر، وهي مدينة كبيرة تقع على مسافة 150 كيلومتراً شمال شرقي زنجبار.

واستهدف المسلحون المتطرفون الثكنة بالرصاص وتبع ذلك اشتباكاتٌ عنيفة بين عناصر "القاعدة" من جهة والجيش والمقاتلين القبليين الموالي للحكومة من جهة أخرى.

واستفادت "القاعدة" من تشتت السلطة المركزية ومن الاحتجاجات التي شهدها اليمن خلال الأشهر الماضية؛ لتعزيز نفوذها في جنوب اليمن وشرقه.

من جهته، أكد مصدر عسكري أن "القاعدة" تحاصر لودر من ثلاث جهات، مع العلم أن هذه المدينة سبق أن شهدت في صيف 2010 حرباً دامية بين مقاتلي القاعدة والجيش اليمني، لكن الجيش استعاد في نهاية الأمر السيطرة على المدينة.

وذكر المصدر أن "الهجوم على ثكنة اللواء 111 مدرع هو بغرض السيطرة على مدينة لودر التي تتمتع بموقع إستراتيجي بين محافظات شبوة والبيضاء ولحج".

وتعهد رئيس اليمن التوافقي عبد ربه منصور هادي، بالقضاء على تنظيم القاعدة.

وقتل 24 شخصاً يشتبه بأنهم من عناصر "القاعدة" في غارات جوية نفذت ليل السبت الأحد، وفق وزارة الدفاع اليمنية وزعيم قبلي.

وتستهدف غارات منتظمة منسوبة إلى الولايات المتحدة تشنها بصورةٍ خاصّة طائرات من دون طيار، عناصر من "القاعدة" في جنوب اليمن وشرقه، على الرغم من عدم اعتراف واشنطن بتنفيذ مثل هذه العمليات.






أكثر من 100 قتيل قبل ساعة من الموعد المقرر لوقف النار فى سوريا



أكد المرصد السورى لحقوق الإنسان أن أكثر من 100 شخص قتلوا الاثنين، أغلبهم من المدنيين، فى أعمال العنف فى سوريا، قبل ساعات من انتهاء المهلة التى حددتها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار وسحب دبابات الجيش من الشوارع.


وقال المرصد ان عدد القتلى بلغ 101 بينهم 74 مدنيا، و19 من الجنود النظاميين و8 منشقين.







البحث عن كاتم أسرار القذافي ومفتاح أموال ليبيا المفقودة



البحث عن كاتم أسرار القذافي ومفتاح أموال ليبيا المفقودة


تقتفي الحكومة الليبية الجديدة هذه الأيام أثر بشير صالح بشير، مدير مكتب الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أحد أكثر مستشاريه نفوذاً، الذي يحمل معه الكثير من أسرار القذافي المالية، ومنها معرفة مصير سبعة مليارات دولار أمريكي كان مسؤولاً عن إدارتها.

وتقول صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية أمس إن بشير كان يحظى بثقة القذافي الذي أرسله ليطوف نيابة عنه عموم القارة الإفريقية ومناطق أخرى من العالم، وكان عينه الساهرة على استثماراته وأرصدته التي تقدَّر بالمليارات.

وعلى ذمة الصحيفة البريطانية كان بشير يتنقل ما بين الفنادق الفاخرة ذات النجوم الخمس، ويعمل وسيطاً بين القيادة الليبية وجهات عدة في عموم القارة الإفريقية وفرنسا.
وتقول الصحيفة: "بُعيد سقوط القذافي بوقت قصير اختفى بشير صالح بشير، وغابت معه أسراره".

ويقول البعض إن بشير، المدير السابق للصندوق الليبي - الإفريقي للاستثمار، هو الآن في إفريقيا، بينما يرى آخرون أنه يعيش متخفياً في العاصمة الفرنسية باريس تحت حماية "حلفاء متنفذين".

وتنقل الصحيفة عن بعض كبار المسؤولين الليبيين الحاليين قولهم إن العثور على بشير قد يساعد أيضاً في الحصول على إجابات عن أسئلة في شأن العلاقة بين نظام القذافي والمؤسسة الحاكمة في فرنسا.

وتعليقاً على شخصية بشير وأهمية المعلومات التي بحوزته يقول عبد الحميد الجدي، وهو مصرفي ليبي يعمل مع الحكومة الليبية الحالية على اقتفاء آثار الأرصدة الليبية الهائلة، التي جرى تبديدها إبان عهد القذافي: "ليس لدي ربع المعلومات التي لدى هذا الرجل؛ فهو الشخص الوحيد في ليبيا الذي يعرف تفاصيل الاستثمارات الليبية في إفريقيا كافة.
إننا بأمسّ الحاجة إليه".







البحرين: 7 إصابات في صفوف الأمن نتيجة تفجير وقع في سترة



أعلنت وزارة الداخلية البحرينية إصابة سبعة من أفراد الأمن على الأقل، بينهم ثلاثة في حالة حرجة، نتيجة تفجير وصفته "بالإرهابي"، في إحدى القرى بمنطقة "سترة".

وقالت وزارة الداخلية على صفحتها الخاصة بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إن "تفجيراً إرهابياً" وقع في قرية "العكر"، مساء الاثنين، وأشارت إلى أن التفجير "استهدف حياة رجال الشرطة"، وأسفر عن إصابة 7 منهم، بينهم 3 إصابتهم بليغة.

جاء هذا التفجير وسط احتجاجات متواصلة لجماعات المعارضة، شهدت قطع بعض الطرق، للمطالبة بالإفراج عن الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة، الذي دخل إضراباً عن الطعام قبل شهرين، احتجاجاً على احتجاجاً على صدور حكم بسجنه، بعد إدانته بالتورط في "مؤامرة لقلب نظام الحكم."

كما يأتي التفجير، الذي يُعد تصعيداً خطيراً للاضطرابات التي تشهدها المملكة الخليجية منذ أكثر من عام، قبل نحو 10 أيام على انطلاق سباق الجائزة الكبرى لسيارات "فورميلا 1"، والتي من المقرر أن تُقام بالعاصمة البحرينية في 20 أبريل الجاري.

في المقابل، أكدت قوى سياسية بالمعارضة البحرينية تمسكها بـ"سلمية" الحراك الشعبي، رغم استمرار ما وصفته "العقاب الجماعي" على مختلف المناطق، و"زيادة جرعات القمع، الذي تمارسه السلطات، وعودة استخدام الرصاص الحي في قتل وجرح وتهديد الأبرياء واعتقالهم."







قال: سأحاكمه إذا توليت الرئاسة
العوا: عمر سليمان لن ينجح ولو وقف على رأسه



فتح الدكتور محمد سليم العوا، النار على المرشح الرئاسي الأكثر جدلاً عمر سليمان، خلال مؤتمر انتخابي عقده بالإسكندرية، الليلة قبل الماضية، وامتد حتى الساعات الأولى من صباح أمس قائلاً: إن سليمان ليس له أي أملٍ حقيقي في النجاح شعبياً في انتخابات الرئاسة.

وأضاف: "والله لو وقف على رأسه ما حيعرف يجيب أصوات أبداً"، متسائلا: "بقى نخلع مبارك ونجيب نائبه الذي كان يحكم فعلياً على الأقل في السنوات العشر الأخيرة بمشاركة جمال وسوزان؟".

وتوعد العوا، عمر سليمان بأن يقوم بمحاكة سليمان، في حال توليه منصب الرئاسة، مشيراً إلى أنه رجل قانون ويدرك قيمة العدالة، التي ما ترشح إلا ليحققها، مضيفاً أنه سيقوم بإعادة جميع المحاكمات التي يشوبها تلاعبٌ أو تحايلٌ بالنسبة لرموز النظام السابق بمن فيهم ضباط الشرطة المتهمون بقتل المتظاهرين.

وحول موقفه من إسرائيل أكّد العوا، أنه لا يعتبر الحالة القائمة بين مصر وإسرائيل إلا مجرد هدنة فقط، مؤكداً أن مصر لن تنقضها مادام الطرف الثاني ملتزماً ببنودها، مؤكداً في الوقت ذاته أن هناك حروباً قادمة ما بين البلدين في المستقبل لا محالة، لكننا لن نبدأ بها إلا في حال نقضهم الهدنة.

وأكّد العوا أنه سيقوم بتعديل معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بما يحقق الصالح المصري، وأنه سيعرض الأمر على الشعب؛ ليقرر بنفسه إذا ما كان يعدل المعاهدة من عدمه.










 





واشنطن "غاضبة" من الأنباء عن هجوم للقوات السورية على لاجئين فى تركيا




المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند
أعربت الولايات المتحدة الاثنين عن "غضبها الشديد" من الأنباء عن هجوم القوات السورية على لاجئين سوريين على الجانب التركى من الحدود.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند للصحافيين: "ندين بشدة أى هجوم من النظام السورى على اللاجئين فى الدول المجاورة.. ونحن غاضبون بشدة من تقرير اليوم".







الصين تخرج عن صمتها وتطالب الأسد بوقف إطلاق النار



فيما يعد تطورا لافتا إزاء الموقف الصينى الداعم لنظام الرئيس السورى بشار الأسد، وفى الوقت الذى تنتهى فيه غدا، الثلاثاء، مهلة الموفد الأممى والعربى لسوريا، كوفى عنان، لوقف إطلاق النار وسحب المظاهر المسلحة من الشوارع السورية، وإطلاق سراح المعتقلين، فقد دعت الصين نظام الأسد والمعارضة السورية إلى احترام "تعهداتهما" بوقف إطلاق النار والانسحاب العسكرى من المدن.


وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية "ليو ويمين"، إن بلاده تدعو الحكومة السورية والأطراف المعنيين فى سوريا إلى احترام التعهدات بوقف إطلاق النار وسحب القوات من المدن، داعيا، الأسرة الدولية إلى "الصبر" وإعطاء عنان المزيد من الوقت.



وسارعت القيادة المشتركة للجيش السورى الحر بإعلانها الالتزام بخطة المبعوث الدولى كوفى عنان ووقف إطلاق النار ابتداء من صباح اليوم، الثلاثاء، وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السورى الحر فى الداخل العقيد الركن الطيار قاسم سعد الدين فى بيان، نعلن الالتزام التام بمبادرة المبعوث الأممى والعربى كوفى عنان، ونعلن كطرف مدافع عن هذا الشعب الأعزل عن وقف إطلاق النار ضد جيش النظام.







إيران تفرج عن راشق نجاد بالحذاء بكفالة اليوم



قال المتحدث الرسمى باسم السلطة القضائية الإيرانية محسنى إيجئى إن الشخص الذى كان قد رشق الرئيس أحمدى نجاد بالحذاء، تم حبسه لمدة 3 أشهر كى يتم التحقيق معه وكشف ما إذا كان عمله هذا مخططا أم أنه على عداء شخصى مع نجاد.
ونقلت وكالة إيرنا قوله إنه سوف يتم الإفراج عنه اليوم بكفالة.


وكان قد رشق رجل نجاد بالحذاء فى ديسمبر الماضى احتجاجا على عدم تلقيه إعانات بطالة فى مدينة سارى.








محامى أسرة بن لادن: وثائق السفر الخاصة بأرملة بن لادن اليمنية جاهزة



كشف عاطف على خان محامى أسرة أسامة بن لادن أن وثائق أرملة أسامة بن لادن اليمنية وأبناءها الخمسة جاهزة.


وقال المحامى فى مقابلة مع قناة "ايه ار واى" التليفزيونية المحلية أنه لم يتبق سوى سبعة أيام أخرى على انتهاء فترة عقوبة السجن المحكوم بها على خمسة من أفراد أسرة زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن / ثلاث أرامل وبنتان.



وأضاف بأنه تم تجهيز جوازات السفر، وتذاكر السفر ووثائق أخرى تخص أرملة بن لادن اليمنية أمل عبد الفتاح وأولادها.



فى الوقت نفسه دخلت المحادثات بشأن وثائق السفر الخاصة بأرملتى بن لادن الأخريين السعوديتين وأبنائهما المرحلة الأخيرة بين وزارة الداخلية الباكستانية والسلطات السعودية، حيث سيتم ترحيلهم جميعا إلى الوطن الأم بعد الانتهاء من تجهيز وثائق السفر الخاصة بهم.







الديلي تليجراف: خطة عنان شارفت على الإنهيار




مبعوث الأمم المتحدة لسوريا كوفى عنان
قالت صحيفة الديلى تليجراف إن خطة السلام الذى اقترحها مبعوث الأمم المتحدة كوفى عنان لسوريا والتى تقضى بوقف إطلاق النار بين قوات الرئيس بشار الأسد والمتمردين، شارفت على الانهيار.


ورغم الإشارات التى لاحت الأسبوع الماضى لنجاح الخطة مع انسحاب القوات السورية من مراكز السكان، فى أعقاب توقف إطلاق النار على مدار 48 ساعة، لكن وزير الخارجية السورى قال، السبت، إنه قبل انسحاب أى قوات فإن الحكومة بحاجة لكتابة ضمانات من مقاتلى المعارضة بأنه سيلقون سلاحهم أرضا.



غير أن رياض الأسعد، رئيس الجيش السورى الحر الذى يضم مقاتلى المعارضة، رفض منح مثل هذه الضمانات، مشيرا إلى أنه لا يعترف بالنظام.











بعد أشهر من مقطع فيديو السودان
أمير قطر يصوّر بهاتفه الجوال مراسم توقيع إتفاقية في الهند!





بثت وكالة الأنباء الفرنسية أمس الإثنين صوراً لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وهو يصور بهاتفه الجوال توقيع اتفاقية بين قطر والهند، وذلك خلال زيارته الرسمية للهند التي بدأت أمس وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وبثت الوكالة مجموعة صور تبين تدقيق أمير قطر في هاتفه الجوال من طراز آي فون، وهو على ما يبدو يصور مراسم توقيع الاتفاقية.

يأتي ذلك في أعقاب تداول مواقع الإنترنت قبل عدة أشهر مقطع فيديو طريفاً نُشر على موقع اليوتيوب العالمي، يظهر فيه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وهو يصور بهاتفه الجوال داخل مؤتمر عربي إفريقي، عُقد في السودان العام الماضي.





فيديو









خادمة الإيدز الهاربة في السعودية ضربت أسرة في الكويت





وقع خبر إصابة خادمة أثيوبية هاربة من منزل كفيلها في السعودية بالإيدز، كالصاعقة على أسرة كويتية تقيم في منطقة صباح السالم، حيث إن الخادمة عملت لديها لمدة عامين، واكتشفت الأسرة إصابة طفلين بالمرض.

وفي التفاصيل قالت "الرأي" الكويتية: إنها تلقت اتصالاً من أسرة كويتية في منطقة السالمية، وذلك عقب نشر الصحيفة، خبر الخادمة الذي حذر فيه سعودي من إيواء الخادمة المصابة بالإيدز وعمّم صورتها على الهواتف النقالة ومواقع التواصل الاجتماعي،

وحسب الصحيفة، فقد اتصلت مواطنة كويتية بالصحيفة وقالت عن الخادمة: "إنها ريديا، ريديا خليل حسين التي عملت خادمة عندنا مدة عامين وتعلقت بها حفيدتاي الصغيرتان، وهما الآن تعانيان مرض نقص المناعة (الإيدز) بأنواعه الثلاثة، ولا أعرف إن كانت البنتان الصغيرتان قد التقطتا المرض من ريديا، ولكننا الآن بتنا نعيش حالة من القلق عليهما وعلى جميع أفراد العائلة، بعدما عرفنا بإصابتها بالمرض القاتل".

وروت المواطنة عن مخاوفها ومخاوف أفراد أسرتها من التوجه لعرض أنفسهم على الأطباء وإجراء فحوصات لمعرفة إن كانت عدوى الإيدز انتقلت إليهم عبر اختلاطهم بالخادمة ريديا، خصوصاً أنها كانت تضمد جراحها (الخادمة) أثناء عملها في المطبخ، وقالت: "بصراحة نحن خايفين خايفين".

وعن المكتب الذي استقدمت من خلاله الخادمة الأثيوبية ريديا، ردت المواطنة قائلة: "أخذتها من مكتب الخدم في حولي وكانت مرتجعة وسبق لها أن عملت لدى عائلة أخرى فترة من الوقت قبل قدومها للعمل لدينا، وحول مكتب الخدم إقامتها من كفيلها السابق إلينا من دون أن يزودنا بملفها الطبي أو نتائج الفحوصات التي أجرتها يوم قدمت للعمل في الكويت".

وأضافت أن "ريديا كانت حنونة جداً على حفيدتي الصغيرتين البالغتين من العمر (6 و 7 سنوات) واللتين أصيبتا بمرض نقص المناعة، ولا نعرف إن كانت هي السبب في إصابتهما أم لا حتى الآن، وحنانها عليهما دفعهما إلى التعلق بها، حيث كانتا لا تنامان إلا في حضنها، وكانتا شديدتي التعلق بها".

وتابعت: "وفي يناير الماضي أبلغتنا (ريديا) أنها تريد العودة إلى بلدها أثيوبيا لإكمال دراستها، فشجعناها على ذلك وقمنا بواجبنا في تسهيل أمور سفرها، خصوصاً أنها عائدة إلى أهلها".

وزادت: "وبعد مضي شهر على مغادرتها تلقينا اتصالاً هاتفياً مصدره السعودية، وإذ بريديا تتصل من هناك، ولدى سؤالنا عن سبب وجودها في السعودية، علماً أنها كانت أخبرتنا أنها لا تريد العمل من أجل إكمال دراستها، أفصحت عن هروبها من والدها الذي يريد تزويجها بالقوة، ولم تعد إلى الكويت بحكم أن شقيقتها تعمل فيها وينوون قتلها".

ومضت المواطنة الكويتية: "تمنينا الخير لريديا حتى فوجئنا يوم الجمعة الماضي بالخبر الذي نشرته (الرأي) عن تحذير كفيل سعودي من إيواء خادمته التي هربت من منزله إثر معرفتها بنتائج الفحوصات التي أجريت لها في السعودية والتي دلت على أنها مصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وحين قرأنا الخبر وشاهدنا صورتها حلت بنا صدمة وقلق، وسارعنا إلى الاتصال برقم الهاتف السعودي الذي كنا لا نزال نحتفظ به لترد علينا زوجة الكفيل السعودي قائلة: نعم هربت بعد اكتشافنا أمر إصابتها بالإيدز".









إشاعة تشغل الشارع الليبي: القذافي لا زال حياً وأحد الملوك تلقى إتصالاً منه





قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل في تصريحات صحافية حصريا يبدو ان معمر القذافي يثير الكثير من الجدل بين الليبيين حيا وميتا الجديد في المشهد الليبي تفيد مصادر الوسط الليبي بان هناك اخبار يتم تداولها على نطاق واسع بين عامة الليبيين تكشف عن معلومات تنشر لاول مرة منذ قتل القذافي وهي ان الملك شيفي جان جرفيه ملك مملكة الكور في ساحل العاج قال انه تلقي اتصالا هاتفيا من ملك ملوك افريقيا التقليديين معمر القذافي يقول له انه بخير وبصحة جيدة وسعيد جدأ وسوف يقوم بزيارته قريبا , والجدير بالذكر ان الملك جان جرفيه كان مكلف من القذافي بالاشرف علي عقد الملتقيات الاقليمية لملوك وسلاطين وشيوخ وامراء وعمد افريقيا.

واضاف اسعد ابوقيلة يؤكد محللون بارزون في الشان الليبي ان مثل هذة الاخبار التي يتناقلها الليبيون بين الحين والاخر هي ربما نوع من انواع الحرب النفسية التي تقوم بها كتائب القذافي وانصاره ضد المجلس الانتقالي والحكومة الليبية وقوات الثوار بهدف بث الرعب والخوف وزعزعة امن البلاد خاصة وان ليبيا تشهد الان العديد من الاشتباكات المسلحة العنيفة في المدن الكبيرة الليبية.

وختم اسعد ابوقيلة بقوله ان نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي سقط بفعل ثورة السابع عشر من فبراير وبمساعدة كبيرة وقوية من حلف الناتو الذي قتل القذافي بطريقة غير مباشرة يوم يوم الخميس 20 أكتوبر 2011 عندما قصف رتل سيارات القذافي بمدينة سرت في ساحة المعركة حوالي الساعة (06:30 صباحا بتوقيت جرينتش) بواسطة طائرة بريديتور أمريكية بدون طيار وطائرة «الميراج» الفرنسية مما مكن قوات الثوار من الإمساك بالقذافي وكان قد بلغ من العمر 69 عاما وقتله بالرصاص والتمثيل بجثته ودفنه هو ورفاقه في مكان مجهول .








السجن 7 سنوات للكاتب الكويتي محمد المليفي





قضت محكمة الجنايات الكويتية، أمس الاثنين، برئاسة المستشار حمود المطوع وعضوية وكيل المحكمة د.محمد التميمي ووليد المذكور، بحبس الكاتب محمد المليفي 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، وذلك على خلفية إدانته في التهم المنسوبة إليه، وهي إذاعة أخبار غير صحيحة، وتحقير وازدراء أحد المذاهب، وتهمة قذف أحد أعضاء مجلس الأمة.

وكان الكاتب محمد المليفي، قد ألقي القبض عليه على خلفية كتابة مقال تناول فيه رموزاً دينية، وتم توجيه عدة تهم إليه، منها ازدراء مذهب ديني واعتناق مذهب يرمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد بطرق غير مشروعة، إضافة إلى إذاعة بيانات وشائعات مغرضة، بهدف إضعاف الثقة بالأمة وهيبتها، والإضرار بالمصالح الفعلية والقومية في البلاد.

يذكر أن الكاتب محمد المليفي أنكر كل ما نسب إليه من اتهامات، معتبراً أن مقصده كان تحليل العملية الانتخابية في الدائرة الأولى.







دراسة: المرأة المصرية لا تستطيع حفظ السر أكثر من 38 ساعة





أجرت د.مارغريت باول أستاذة علم الاجتماع بجامعة ميتشيغن الأميركية دراسة مطولة (شرحت) فيها صفات النساء من مختلف دول العالم وخصوصا صفة «حفظ السر»، واستخلصت من خلال الدراسة التي حملت عنوان «المرأة أقدم وكالة أنباء عالمية» أن المرأة المصرية لا تستطيع حفظ الأسرار أكثر من 38 ساعة فقط، وذكرت في الدراسة التي أجرتها على 500 امرأة مصرية تتراوح أعمارهن ما بين 18 و60 عاما اعترفت 25% منهن بأنهن لا يستطعن حفظ السر إطلاقا مهما يكن شخصيا وخطيرا.

وأوضحت الدراسة أن النساء المصريات غالبا ما يبحن بالسر إلى شخص غير معني بالموضوع أو ينتمي إلى دائرة اجتماعية مختلفة، وعلى الرغم من أن تسع فتيات من أصل عشر يعتبرن أنفسهن جديرات بالثقة فإنهن يبحن دائما بالاسرار وأظهرت الدراسة أن المرأة تسمع ما معدله ثلاثة أخبار ثرثرة في الأسبوع وتخبرها لشخص واحد على الأقل غير أن ثلثي النساء يشعرن بالذنب بعد البوح بالسر.

وأشارت الدراسة الى أن الموبايل والانترنت ساهما بشكل كبير بين الفتيات في إفشاء الإسرار، أما في الريف المصري فالحقول واللقاءات العائلية تساهم في نشر الأسرار والبوح بها.

من جانبها، أشارت د.مروة الرفاعي أستاذة التربية بجامعة حلوان الى أن كشف الأسرار لا يختلف بين الرجل والمرأة، فالإنسان منذ الصغر يتعود على الاحتفاظ بالأسرار طبقا لنمط تربيته فإذا نشأ الطفل منذ الصغر على القيل والقال والثرثرة يتعود على كشف الأسرار،

وذكرت أن البوح بالأسرار غالبا ما يرجع إلى أننا لا نجد الوقت الكافي لتخزينها أو كتمانها داخل أنفسنا أو بسبب عدم قدرة الشخص نفسه على كتم الأسرار، والطريف أن الأطفال هم الأكثر حفاظا على إسرارهم الخاصة لسنوات طويلة بينما يفشلون في حماية السر الذي نطلب منهم الحفاظ عليه.







"قطة" تؤخر طائرة باكستانية قادمة إلى جدة ساعتَيْن



"قطة" تؤخر طائرة باكستانية قادمة إلى جدة ساعتَيْن


تسبَّبت قطة صباح أمس الإثنين في تأخير إقلاع طائرة باكستانية قادمة من كراتشي إلى مدينة جدة لمدة ساعتين.

وقال أحد المسؤولين بمطار كراتشي إن القطة تسللت إلى داخل الطائرة بعد صعود بعض الركاب؛ ما أفزعهم وأخرجهم من مقاعدهم بسبب تنقل القطة من مكان إلى آخر في محاولة للخروج من الطائرة والبحث عن مخرج.

وقد جرى استدعاء عدد من العاملين للقبض على القطة وإبعادها عن منطقة المطار تماماً، في حين فرّت القطة إلى الدرجة الأولى، وهناك جرى إنزال جميع ركاب الدرجة، وحوصرت القطة، وألقى أحد العاملين القبض عليها.

وفحص مهندسو الصيانة الطائرة من الداخل، واتضح أنه لا يوجد بها أي تلفيات، وليس هناك ما يدعو للقلق، وسُمح لركاب الدرجة الأولى بالعودة إلى مقاعدهم، كما سُمح للركاب الآخرين بالصعود، وأقلعت الطائرة بعدما تأخرت ساعتَيْن.

وأشار المسؤول إلى أنها المرة الأولى في تاريخ الخطوط الباكستانية التي تتعرض فيها لهذا الموقف الصعب والطريف في الوقت ذاته.

موضحاً أنه تمت العودة إلى كاميرات المراقبة، التي أوضحت أن القطة دخلت من بوابة المطار، وكانت تبحث عن موقع للخروج، قبل أن تتجه إلى منطقة مغادرة المسافرين، ومنها إلى داخل الطائرة أثناء صعود الركاب، وجرى في حينه إبلاغ قائد الطائرة من قِبل سلطات المطار بوجود قطة داخل الطائرة، وأن عليه عدم التحرك من الموقع لحين إخراجها.







إكتشاف «رأس فيل» على سطح المريخ





تمكنت سفينة “اوربتر” الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وهي في طريقها لاستكشاف الكوكب الأحمر من التقاط صورة من سطح المريخ تظهر تكوينا على شكل وجه فيل.
وحسبما يظهر في الصورة فإن وجه الفيل جاء نتيجة لحمم بركانية تشكلت بسرعة قبل ملايين السنوات وتمتد على مسافات شاسعة.







صور| تلفريك طيران الإمارات يظهر في لندن




بدأت معالم أول خط لمركبات التلفريك بالمدن في بريطانيا تظهر والذي سيمتد فوق نهر التايمز في لندن، وتأمل المدينة منه أن يكون إضافة جديدة في سماء المدينة جاهزة قبل دورة الالعاب الاولمبية في العام القادم.



وسيربط المشروع الذي والذي تبلغ تكلفته 60 مليون جنيه استرليني (92.3 مليون دولار)، والذي سترعاه طيران الامارات بموجب عقد مدته عشر سنوات قيمته 36 مليون جنيه كما ذكرت صحيفة الديلي ميل، وستسعى هيئة مواصلات لندن لسد النقص في التمويل عن طريق طلب منحة من صندوق التنمية الاقليمية الاوروبي ورعاة ثانويين وفرص لمبيعات التجزئة في كلا المحطتين وايرادات التذاكر.

ومن المأمول أن يصبح خط التلفريك -الذي سيسمى خط طيران الامارات- حافزا لتنشيط منطقة شرق لندن التي ستقام فيها الالعاب الاولمبية في الفترة من 27 يوليو حتى 12 أغسطس.






 



بعد إستكمال فترة علاجه بمدينة الملك عبدالعزيز
الملك يأمر بعلاج الملحن صالح الشهري في ألمانيا



الأمير متعب بن عبدالله مع الملحن صالح الشهري أثناء أوبريت الجنادرية



أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً بعلاج الملحن السعودي صالح الشهري خارج المملكة, وسينقل خلال الأيام القادمة إلى ألمانيا بعد استكمال فترة العلاج الحالية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، في الرياض.








في الحلقة الأخيرة من "شاعر المليون" مساء اليوم
البيرق بانتظار فارس الشعر.. والمنافسة إماراتية - سعودية





لم يعد بين الشعراء الخمسة والبيرق إلا ساعات فقط، وبعدها يُعلَن اسم الفائز ببيرق الشعر وبلقب "شاعر المليون" وبالجائزة المالية التي تبلغ خمسة ملايين درهم، أي ما يزيد على 1.360.000 دولار أمريكي.

ففي أمسية اليوم الثلاثاء سيتابع الجمهور داخل حدود الوطن العربي وخارجه فرسان الشعر الذين تأهلوا إلى نهائي مسابقة "شاعر المليون".

وفي الحلقة الأخيرة من المسابقة، التي ستُبث مساء اليوم على الهواء مباشرة التاسعة مساء، يستمر الشعراء "أحمد بن هياي المنصوري وراشد أحمد الرميثي من الإمارات، وسيف مهنا السهلي وعلي البوعينين التميمي وعبدالله بن مرهب البقمي من السعودية" في التنافس فيما بينهم؛ ليفوز أحدهم بالبيرق.








أحلام تهاجم كيم كارداشيان ومن يتباهى بها عبر تويتر





هاجمت الفنانة الإماراتية أحلام عبر تويتر نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان والمعجبين بها، وذلك بسبب متابعة وضعة صورة لكيم في الموقع.



وظهرت كيم كارداشيان في الصورة التي وضعتها المتابعة وهي تصرخ، وكتبت أسفلها على لسان كيم: "يقولون إنني أشبه أحلام".



ومن الواضح أنّ المتابع قصد إهانة أحلام، وانتقاد شكلها، فما كان من أحلام سوى أن ردّت حرفياً:



"ما تخسى الا هي تشبهني انتو للاسف ما تموتون الا على هالاشكال تعرفين هاي اللي تتباهين فيها من هي وش تشتغل عموما الطيور على أشكالها تقع".



ما يعني أن أحلام هاجمت كيم كارداشيان ولمّحت، دون أن تقولها حرفياً، إلى أنّ كيم امرأة غير نظيفة وأنها ليست بفنانة تقارن بها.








رحيل الفنان الكوميدي فؤاد خليل





توفى أمس الاثنين الممثل المصري فؤاد خليل عن عمر يناهز 72 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، حيث قضى أيامه الأخيرة فى مستشفى الجلاء العسكري.
وبدأ خليل رحلته الفنية على مسارح المدرسة مع بعض أصدقاء الطفولة، ومنهم محيي إسماعيل.
وتخرج الفنان الكوميدي في كلية طب الأسنان عام 1961، وظهر لأول مرة في مسرحية "سوق العصر" في 1968.
يشار إلى أن الفنان فؤاد خليل قدم 144 عملاً تنوعت بين السينما والمسرح والدراما، وآخر أعماله السينمائية فيلم صايع بحر مع الفنان أحمد حلمى.

ومن أشهر أعمال خليل مسرحيات: راقصة قطاع عام، وأفلام البيضة والحجر، الكيف وجاءنا البيان التالي.







وفاة الفنانة التركية ميرال أوكاي كاتبة مسلسل "حريم السلطان"





توفيت صباح أمس الإثنين الكاتبة والفنانة التركية ميرال أوكاي (53 عامًا)، والتي جسدت دور "علياء" والدة "سردار" في مسلسل "نارين"، بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة.
وانهالت "تغريدات" التعازي من العديد من الشخصيات العامة والفنانين والصحفيين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وعملت أوكاي في الحقلين الثقافي والفني، حيث نشرت كتابات في عدة مجلات ثقافية، واشتهرت بكتابة السيناريوهات للمسرح والسينما والمسلسلات التليفزيونية.
كتبت قصة وسيناريو مسلسل "نارين" وجسدت دور "علياء" والدة الدكتور "سردار"، كما كتبت سيناريو مسلسل "قصر الحب"، ومن آخر أعمالها كان كتابة سيناريو المسلسل التاريخي "حريم السلطان" والذي أثار جدلًا واسعًا في الشارع التركي.
تزوجت من الفنان المسرحي يمان أوكاي عام 1984، وتوفي الأخير بعد عشر سنوات من زواجهما بعد معاناته مع مرض السرطان.










تعتبر من المنافسات العينية والأكبر في المنطقة
الإتصالات السعودية تتيح لعملائها الفوز بطقم ألماس بقيمة 100 ألف ريال يومياً وسيارة بنتلي أسبوعياً





طوال الـ 100 يوماً المقبلة، سيتاح لعملاء الاتصالات السعودية فرص الفوز بطقم ألماس بقيمة 100 ألف ريال يومياً، وبسيارة بنتلي كونتيننتال فلاينغ سبر موديل 2012 أسبوعياً، وذلك مع إطلاق الاتصالات السعودية لحملة "100 يوم من الفخامة"، وهي واحدة من المنافسات العينية والأكبر من نوعها في الشرق الأوسط من حيث المدة وقيمة الجوائز، التي تفوق نظيراتها من المنافسات الأخرى في الشرق الأوسط.

وسيتاح في المسابقة اليومية للعملاء فرصة الفوز عبر الإجابة على الأسئلة والفوز بجائزة عبارة عن طقم ألماس بقيمة 100 ألف ريال، كما أنها تمنح أيضاً فرصة الفوز بسيارة البنتلي أسبوعياً. وسيتاح لعملاء الشركة فرصة المشاركة في المسابقة دون تكبد أي تبعات مالية عبر زيارة موقع المسابقة:

وباستطاعة عملاء الاتصالات السعودية المشاركة عبر الجوال أو دخول السحب تلقائياً بإرسال كلمة "نعم" إلى 850085 بتكلفة خمسة ريالات سعودية للرسالة، وسيتلقى العميل بعدها تشكيلة من محتويات الجوال التي يمكنه إنزالها من موقع المسابقة ورصيد مجاني يتيح له تلقي محتويات إضافية من الموقع، كما يستلزم العميل إرسال الإجابات على الأسئلة اليومية لدخول السحب، وبوسعه كذلك زيادة فرصه للفوز بالإجابة على أسئلة أكثر بما يمكنه من الحصول على نقاط مضاعفة ومضاعفة فرص الفوز بالجائزة اليومية والأسبوعية.

وتتجاوز مسابقة الاتصالات السعودية الفاخرة كل معايير المسابقات في الشرق الأوسط لأن التقنية المستخدمة تتيح للمستخدم المشاركة بيسر في المسابقة بزيارة موقع المسابقة أو عبر جواله بشراء محتوى للجوال والإجابة الأسئلة اليومية، وبوسع العميل أيضاً الإجابة على أسئلة أكثر في حالة رغبته زيادة فرصه للفوز. وفي كل أسبوع، سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين مع ضرورة قيام عملاء سوا ولنا بتحديث بياناتهم كمستخدمين بما يتيح لهم الحصول على جوائزهم.

وتأتي حملة "100 يوم من الفخامة" متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الموقرة، حيث أجمعت الهيئة الشرعية لمركز اللأوائل للاستشارات الاقتصادية والمكونة من فضيلة الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي، وفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن سعود العصيمي، وفضيلة الشيخ الدكتور فهد بن صالح الحمود، على جوازها وموافقتها للأحكام والضوابط الفقهية.






مايكروسوفت: مليار دولار لـ 800 براءة إختراع من "أمريكا أونلاين"





كشفت شركة مايكروسوفت للبرمجيات أمس الاثنين أنها وافقت على شراء مجموعة تضم 800 براءة اختراع من شركة أمريكا أونلاين العاملة في مجال الانترنت مقابل 1.06 مليار دولار وحصلت على تراخيص بشأن 300 براءة اختراع أخرى.



ومن المتوقع أن تحسن عملية الشراء قوة مايكروسوفت في حرب قضائية على مستوى العالم بشأن براءات الاختراع بين كبرى شركات التكنولوجيا، وارتفع سهم أمريكا أونلاين بنسبة 31% في بداية تعاملات بورصة نيويورك أمس بعد الإعلان عن هذا الاتفاق., في حين انخفض سهم مايكروسوفت التي ستدفع قيمة الصفقة نقدا بنسبة 1%.



قال براد سميث المدير القانوني لدى مايكروسوفت إن "هذه محفظة قيمة كنا نتتبعها منذ سنوات ونقوم بالتحليل تفصيليا لعدة أشهر"، تتهم شركات التكنولوجيا بعضها البعض في المحاكم لانتهاك براءات الاختراع فيما بينها لأفكار الحوسبة المتنقلة مع وجود نزاعات قضائية رئيسية منظورة أمام المحاكم الألمانية.








صحيفة : ‘‘آبل’’ تعتزم إطلاق ‘‘آيفون 5’’ في أكتوبر القادم





قالت صحيفة "مائيل" الإقتصادية الكورية إن الشركة تلقت أوامر تصنيع "آيفون 5"، وإنه ربما يكون متاحا في أكتوبر القادم، وذلك نقلا عن مدير الموارد البشرية في "فوكسكون" الصينية.

تأتي هذه التصريحات كي تفسر بحث الشركة الصينية الأسبوع الماضي عن توظيف ثمانية عشر ألف عامل من أجل صناعة الإصدار الجديد من "آيفون".

وكانت "آبل" قد باعت ما يزيد عن أربعة ملايين وحدة من "آيفون 4 اس" خلال أول ثلاثة أيام من اطلاقه في الرابع عشر من أكتوبر عام 2011، في حين تعد مبيعات "آيفون" أحد أهم مصادر الإيرادات في الشركة الأمريكية.







بيل غيتس يموّل جهازاً قادراً على تحويل مياه المرحاض إلى مياه صالحة للشرب





تم اختراع جهاز جديد يقوم على تحويل مياه المرحاض الى مياه صالحة للشرب، واللافت ان الملياردير الاميركي "بيل غيتس" يساهم في تمويل هذا الجهاز.


وفي هذا السياق ينقل موقع مكتوب بنسخته الانجليزية عن سارا هايغ، من جامعة مانشستر، قولها:" ان هذا الابتكار قد يغير حياة الملايين من الناس في دول العالم الثالث".

وتعتبر هايغ انه يمكن استخراج المواد الجديدة من النفايات البشرية، قائلة:"يعمل الجهاز الجديد على فصل المواد الموجودة في الفضلات البشرية واستخدام المفيد منها من خلال تقنية النانو كما يساعد على استخلاص الهيدروجين الموجود وتحويله الى هيدرازين المستخدم في وقود الصواريخ".


ويقول العديد من العلماء أن الجهاز الجديد سيكون الخط الرفيع بين الموت والحياة لدى العديد من ادول التي يصيبها الجفاف بشكر مستمر.

هذا وقدمت مؤسسة بيل ومليندا غيتس للأعمال الخيرية 100 ألف دولار لدعم الأبحاث والتطوير على الجهاز الجديد، كما يتوقع فريق العلماء أن يتلقوا مليون دولار اضافية العام المقبل في حال استطاعوا تحديد المواد الكيماوية التي يجب استخلاصها بشكل تام.







فيديو| أول شاحن لاسلكي للآيفون والبلاك بيري من كرايزلر



تستعد شركة كرايزلر العالمية لطرح تقنية جديدة تطرح لأول مرة وهي عبارة عن شاحن لاسلكي للهواتف المحمولة في داخل السيارة، وستطبق هذه التقنية في سيارة دوج دارت التي ستطرح في الأسواق في الربع الأخير من هذا العام كما ذكر موقع “موتور وورلد”، وسيبلغ سعر هذه الإضافة 200 دولار فقط لمن يريد إضافتها في السيارة، ويتوافق هذا الشاحن اللاسلكي مع هواتف الآيفون والبلاك بيري ويبدأ الشحن بمجرد تشغيل السيارة.



فيديو








فيسبوك تستحوذ على خدمة الصور إنستغرام بمليار دولار






ذكرت أسوشيتد برس أنّ شركة "فيسبوك" استحوذت على خدمة مشاركة الصور "إنستغرام" مقابل مليار دولار أميركي.

وعبّر مؤسس فيسبوك ورئيسها التنفيذي مارك زوكربرغ عن سعادته بعد هذه الصفقه وأهميتها كونها أكبر صفقة من نوعها للشركة، حيث تتمتع خدمة إنستغرام بعدد كبير جداً من الأعضاء.
من جانبها ذكرت واشنطن بوست أنّ إدراج مارك زوكربرغ في حسابه على الفيسبوك عن هذه الصفقة حصل على أكثر








موقع إلكتروني يوفر صديقات مزيفات

Large


أعلن موقع GirlfriendHire.com أنه يمكنه توفير صديقة مزيفة لأي شخص مقابل 5 دولارات في اليوم (ما يعادل 18 ريال سعودي).

يوجه الموقع خدماته للمراهقين فقط، وتتضمن مهام الصديقة المزيفة أن تقوم بواجبات المراهق المدرسية، أو إرسال رسائل عاطفية له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حتى يظهر أمام أصدقائه أنه على علاقة بصديقة ظريفة.
ويقول القائمون على الموقع إن هذه الفكرة ليست إباحية، فمهام الصديقة لن تتعدى القيام بالواجبات المدرسية أو إرسال الرسائل على فيسبوك حتى يظن أصدقاء المشترك أنه على علاقة بفتاة ما، بحسب ما ذكر موقع odditycentral.
الموقع يوفر أيضا نصائح للمراهق حتى يحظى بصديقة بأسهل الطرق المتاحة، وثمن الخدمة أيضا لا يتعدى 5 دولارات، ويرى البعض أن الفكرة سخيفة وسيشترك بها المراهقون اليائسون، لكن الموقع يرى أن لا أحد سيتأذى من هذه العلاقة المزيفة.







فيديو : شيفرولية إمبالا الجديدة التي ستأخذ مكان شيفرولية كابريس




شيفرولية أمبالا 2013 الجديدة كلياً ستكون في الطرقات مع نهاية عام 2013 ويُقال بأنها سوف تأخذ مكانة شيفرولية كابريس الموجوده حالياً وذلك لقرب التصميم والقياسات بين السيارتين ، كذلك لضعف سوق شيفرولية كابريس عالمياً وتراجع مبيعاتها في 20 سنه الماضية .



فيديو








صور لسيارة تويوتا أفالون الجديدة



Large


معلومات قليلة تتوفر عن سيارة تويوتا أفالون الجديدة التي أعيد تصميم مقصورتها الداخلية بإضافة لمسات جمالية فاخرة وخصوصاً تلك المصنوعة من الخشب.
السيارة التي ستطرح للبيع أواخر العام الحالي لم تتميز بشبك سفلي عريض، وأنوار LED أمامية نهارية، وكذلك أنوار LED خلفية.
هذا ولم تعلن تويوتا عن تفاصيل تتعلق بمحرك السيارات، إلا أنها أشارت إلى توفير أفالون الجديدة بثلاث فئات هي العادية والاقتصادية والرياضية.





فيديو




 



في أول اجتماع لرابطة المحترفين: الأندية ترفض تقليص الأجانب



في أول اجتماع لرابطة المحترفين: الأندية ترفض تقليص الأجانب
ثمّن مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين السعودي الدور الكبير للأمير نواف بن فيصل الذي أسس الرابطة وقاد دفتها في مرحلة التأسيس التي أثمرت عن تأسيس كيان مستقل يُدار بطريقة احترافية وضعت المملكة في مصاف الدول المتقدمة آسيوياً من حيث رعاية الدوري والتنظيم الإداري والمالي والإعلامي، وذلك خلال الاجتماع الأول لرابطة دوري المحترفين الذي عُقد ظهر أمس الاثنين بمدينة الرياض بحضور الرئيس والأعضاء.



وتم خلال الاجتماع الاتفاق على وضع لائحة النظام الأساسي للرابطة واللوائح التنظيمية التابعة لها، حيث تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مكون من:



- علي حمدان, - خالد المعمر, - أحمد الخميس, - محيي الدين ناظر (مدير إدارة تراخيص الأندية بالرابطة), - بدر الشمري مدير إدارة التسويق برابطة دوري المحترفين, - محامي الرابطة ( مكتب الضبعان للاستشارات القانونية).



على أن تعرض اللائحة لاحقاً على المجلس بعد الانتهاء من صياغتها لإقرارها ثم رفعها للاتحاد السعودي لكرة القدم لاعتمادها.









إدارة الأهلي تُجدد عقد المدرب ياروليم موسمين رياضيين



إدارة الأهلي تُجدد عقد المدرب ياروليم موسمين رياضيين


أعلنت إدارة النادي الأهلي رسمياً عن توقيع عقد جديد مع المدرب التشيكي كاريل ياروليم لمدة موسمين آخرين.

وأكدت إدارة الأهلي أن التوقيع مع المدرب: "تعزيزًا للاستقرار الذي يعيشه الفريق الكروي الأول والنتائج الإيجابية التي تحققت خلال الفترة الماضية".

وأكد الأمير فهد بن خالد رئيس النادي أن الجهاز الفني بقيادة ياروليم قدم عملاً منظماً وناجحاً، وقد اتخذت إدارة النادي هذا القرار بعد أن طرحت عليه الإدارة التجديد لموسمين جديدين رغبةً في الاستقرار واستكمال المشوار الإيجابي المتناغم مع الجهود الإدارية.

وقال: "لمسنا من ياروليم تجاوبه الكامل مع هذه الرغبة ونحن في النادي الأهلي نقدر له جهده وحماسه في العمل على استمرار النتائج المثمرة في الفترة المقبلة التي تتطلب الاستقرار الفني والانسجام العملي".

من ناحية أخرى عبّر التشيكي ياروليم عن سعادته بالتجديد للأهلي موسمين آخرين معيداً موافقته على التجديد إلى وجود شخصيات رياضية في النادي الأهلي تمتلك فكراً كروياً ورؤيةً ناجحةً منحته كامل الصلاحية للعمل وفق استراتيجيته الفنية، وقال: "سعدت بالاستمرار مع النادي الأهلي الذي يملك عناصر جيدة من اللاعبين وجمهوراً كبيراً يحفز أي مدرب على البحث عن النجاح وإرضاء هذا الجمهور العريض".

يُذكر أن ياروليم يقود الأهلي لمباراة مهمة السبت المقبل أمام الشباب والتي ستحدد مصير الفائز بلقب دوري زين للمحترفين، حيث يحتاج الأهلي إلى الفوز من أجل تحقيق اللقب فيما يلعب الشباب بفرصتي الفوز أو التعادل.







قال في رسالة: إذا كان في النصر سحر فالمسحور هو الجمهور
هاكرز يخترق موقع العالمي ويعلن وقوفه إلى جانب "معيض"



هاكرز يخترق موقع العالمي ويعلن وقوفه إلى جانب "معيض"




تمكن هاكرز أمس الإثنين من اختراق موقع نادي النصر السعودي، وترك رسالة قال فيها: "إذا كان في النصر سحر فالمسحور هو الجمهور".

كما وجه الهاكرز رسالة لـ"معيض" وهو الشخص الذي اتهمته إدارة النادي بواقعة السحر، قال فيها: أنا من جمهور نادي الهلال وأنا معك وسأقف معك حتى تثبت البراءة أمام جمهور النصر وإدارته التي تعلم ببراءتك".
من جهة أخرى، اخترق الهاكر "مرجوج هزازي" الموقع الرسمي للاعب نادي النصر السعودي خالد الغامدي, وكتب بعض العبارات التهكمية من وجود سحر بنادي النصر, وقال: إن اللاعب مستواه عال, وحرام يلعب في نادي النصر.









فيديو| لحظة هبوط طائرة إيرباص العملاقة في مطار دبي الدولي






تصوير رائع من داخل كابينة القيادة للطائرة إيرباص A380 العملاقة، التابعة لطيران الإمارات، لحظة هبوطها في مطار دبي الدولي.



فيديو








فيديو| مضيفة تتشارك مع الركاب فى إلقاء الوسائد عليهم داخل الطائرة





قامت مضيفة طيران تابعة لشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا بتوزيع وسائد بيضاء على ركاب طارة كانت فى طريقها من مدينة "تل أبيب" بإسرائيل إلى "فرانكفورت" مكتظة بسياح فرنسيين لكى يقوموا بقذف الوسائد على بعضهم البعض كنوع من الدعابة وفرض حالة من المرح داخل الطائرة.


ولم تتمكن المضيفة من تمالك نفسها حيث قامت بـ"تشمير ساعديها” والانضمام إلى المعركة العفوية التي تطايرت خلالها الوسائد البيضاء في كافة أنحاء الطائرة وسط "صياح" ، واشادت الشركة التى تعمل فيها المضيفة بموقفها خاصة بعد تصفيق الركاب لتلك المضيفة.


فيديو







صور | نهران يلتقيان عند مدينة جنيف السويسرية






مدينة جنيف السويسرية يلتقي عندها نهري “الرون” و “الأرف” دون أن يختلطا في ظاهرة طبيعية ساحرة.