الثلاثاء، مايو 22، 2012

الأخبار



Inline image 1



 قصر الممارسة الصحفية على المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين 
مجلس الوزراء يقر إنشاء وتطوير نظام لحصر ملكيات المساكن


أقر مجلس الوزراء أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية إنشاء وتطوير نظام لحصر ملكيات المساكن وربط هذا النظام بأنظمة المعلومات القائمة في وزارة العدل ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية كما الزم الوزارات والأجهزة الحكومية بتعيين متحدثين رسميين، مشدداً على انه إذا ظهر لأي من الجهات أن إحدى الوسائل الإعلامية قد نشرت أخباراً غير صحيحة فعليها رفع دعوى ضد المؤسسة الإعلامية والصحفي وفقاً للأنظمة والتعليمات وقصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين.

وفي مستهل الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر السلام بجدة، أعرب الملك عن تقديره الكبير لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على ما بذلوه من جهود موفقة خلال اجتماعهم التشاوري السنوي الرابع عشر الذي عقد في الرياض يوم الاثنين الماضي، وعبر عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما تعيشه دول وشعوب المجلس من نعمة الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار بفضل من الله أولاً ثم بفضل السياسة الحكيمة لقادة دول المجلس وما تتسم به شعوبه من تجاوب مع هذه السياسة، سائلاً الله للجميع التوفيق والسداد لمواصلة العمل الخليجي المشترك بما يحقق المزيد من الاستقرار والتطور وتعزيز مسيرة المجلس وطموحات قادته وشعوبه.

مباحثات ومشاورات

ثم أطلع الملك المفدى المجلس على المباحثات والرسائل والمشاورات التي جرت مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، ومن ذلك الرسائل التي تلقاها من الملك خوان كارلوس ملك أسبانيا والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، واستقباله -أيده الله- للرئيس يوسف محمدو رئيس جمهورية النيجر ووزير خارجية الأردن ناصر جودة.

ذكرى البيعة

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء أعرب عن خالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى السابعة لتوليه مقاليد الحكم، مبيناً أن خادم الحرمين الشريفين عبر في هذا الشأن عن الشكر والثناء لله العلي القدير على ما أنعم به على المملكة من نعم لا تعد ولا تحصى وقال:

 إن ما تشهده المملكة تم بفضل الله أولاً ثم بفضل الرجال المخلصين من أبنائها منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وما أكمله أبناؤه الملوك البررة من بعده ونحن نسير بعون الله وتوفيقه على هذا الطريق القويم، أداء للأمانة التي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا للقيام بها على الوجه الذي يرضيه وأن نحقق لهذا الوطن وبتضافر طاقات جميع أبنائه الحريصين على الرقي به المزيد من التقدم والرخاء والاستقرار.

وأوصى حفظه الله الجميع بالإكثار من الشكر والحمد لله عز وجل على ما أفاء به على المملكة من نعم منها الأمن والأمان والهدوء والسكينة والاستقرار والتمسك بالشريعة الإسلامية ورغد العيش والتآلف بين القادة والرعية، سائلاً الله أن يحفظ هذه البلاد من كل سوء ومكروه.
 
الشأن المحلي

واستعرض المجلس بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، ومنها الاستعدادات المبكرة لاستقبال موسم الحج بمشيئة الله تعالى، وأثنى خادم الحرمين الشريفين على الجهود الموفقة التي تبذلها لجنة الحج العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وحث الجميع على مضاعفة الجهد كلاً فيما يخصه لاستكمال تلك الاستعدادات بجاهزية عالية وتحقيق المزيد من النجاحات معتمدين في ذلك على الله سبحانه وتعالى ثم على ما سخرته الدولة من إمكانات لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار.


قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الذي يمثل حكومة جمهورية القمر المتحدة في شأن مشروع اتفاق تعاون أمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية القمر المتحدة والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجنوب أفريقي حول مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا في مجال تبادل المساعدات القانونية في المسائل الجنائية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية في شأن تطوير نظام معلومات متكاملة يحصر جميع ملكيات المساكن في المملكة أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

1 - تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية ما يلي:
أ - إنشاء وتطوير نظام لحصر ملكيات المساكن في إطار ما نصت عليه الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من نظام التسجيل العيني للعقار وذلك خلال سنة من تاريخ صدور القرار.

ب - ربط هذا النظام بأنظمة المعلومات القائمة في وزارة العدل ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بحيث تكون بيانات ملكيات المساكن وما يطرأ عليها من تعديلات متاحة لهاتين الجهتين بشكل آني ومحدث وقابلة للتخزين لديهما.

2 - تتولى وزارة العدل تزويد هذا النظام بما لديها من بيانات لملكيات المساكن وما يطرأ عليها من تعديلات.

3 - يتولى برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" عملية الربط المطلوب بين وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل ووزارة الداخلية من خلال الشبكة الحكومية الآمنة وقناة التكامل الحكومية بما يضمن تكامل قواعد البيانات لدى كل هذه الجهات.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (12/ 10) وتاريخ 11/ 4/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة والشؤون الاجتماعية في مملكة السويد الموقعة في مدينة (ستوكهولم) بتاريخ 21/ 6/ 1432هـ الموافق 24/ 5/ 2011م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامسا:
بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بتجاوز بعض الكتاب والصحفيين غير المتخصصين وادعاء أمور غير صحيحة أو مكذوبة فيما يتعلق بأعمال بعض الوزارات الخدمية ولأهمية إيضاح الحقائق والرد على الادعاءات غير الصحيحة أو المكذوبة ووضع الحلول اللازمة لمعالجة ذلك أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولاً - قيام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى وبخاصة الجهات الخدمية بتعيين متحدثين رسميين في مقراتها الرئيسة وكذلك في الفروع بحسب الحاجة وإبلاغ وزارة الثقافة والإعلام بذلك على أن تكون المهمة الرئيسة للمتحدث إحاطة وسائل الإعلام بما لدى جهته والجهات المرتبطة بها من أخبار أو بيانات أو إيضاحات وكذلك التجاوب مع ما يرد إليها من تساؤلات والرد عليها وما ينشر عنها من أخبار أو معلومات تهم الشأن العام.

ثانياً - قيام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى بتفعيل الجوانب الإعلامية المتعلقة بأنشطتها ومشاريعها وخدماتها والتفاعل من خلال توفير التغطية المناسبة وضرورة فتح قنوات التواصل والتعاون مع وسائل الإعلام والرد على جميع أسئلتها واستفساراتها وتوظيف مواقعها الإلكترونية في ذلك.

ثالثاً - إذا ظهر لأي من الجهات المعنية أن إحدى الوسائل الإعلامية قد نشرت أخباراً غير صحيحة ولم تتجاوب بالشكل المناسب مع ردود تلك الجهة وإيضاحاتها فعليها سرعة اللجوء إلى الجهة المعنية بالفصل في مثل هذه القضايا ورفع دعوى ضد المؤسسة الإعلامية والصحفي وفقاً للأنظمة والتعليمات.

رابعاً - قصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين.

تعيينات

سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 / تعين صالح بن سعد بن عبدالله المهنا على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المالية.

2 / تعيين عبدالرحمن بن سعد بن عبدالرحمن الداود على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

3 / تعيين محمد بن سعيد بن عبدالله الحجري على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الباحة.

4 / تعيين سعود بن عبدالله بن أحمد العبيسي على وظيفة (أمين منطقة الحدود الشمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

5 / تعيين المهندس صالح بن عبدالعزيز بن محمد جبلاوي على وظيفة (مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

6 / تعيين سعد بن خلف بن ماطر القثامي على وظيفة (مدير الإدارة العامة لمراجعة حسابات المؤسسات والشركات) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

7 / تعيين عبدالله بن أحمد بن عبدالعزيز السيف على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.






قال في برقية: لا ديننا ولا أخلاقنا أو قيمنا تقبل بهذا العمل  
خادم الحرمين يعزي عبدربه في ضحايا القوات المسلحة اليمنية 

خادم الحرمين يعزي عبدربه في ضحايا القوات المسلحة اليمنية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية؛ إثر العملية الإجرامية التي راح ضحيتها عدد من رجال القوات المسلحة اليمنية.

وفيما يلي نص البرقية:

فخامة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي
رئيس الجمهورية اليمنية
أبعث لفخامتكم والشعب اليمني الشقيق بتعازينا الحارة لاستشهاد عدد من أبنائنا رجال القوات المسلحة اليمنية في العملية الإجرامية التي قامت بها فئة مجرمة لا تمثل الإسلام وقيمه، آلت على نفسها إلاّ أن تكون عدواً للإنسانية جمعاء، وهذا ليس بالمستغرب على من سعى في الأرض فساداً.

إن من قام بهذا العمل لا يمثل غير نفسه، فلا ديننا ولا أخلاقنا أو قيمنا تقبل بذلك أو تستسيغه، لكنها الفتنة التي تشعلها أيدي الأعداء لأمتنا الإسلامية والعربية، ظناً منهم بأن ذلك سيثني الشرفاء من أمتنا عن السعي لتحقيق الاستقرار والأمن، وما علم هؤلاء بأن مثل تلك الأعمال المجرمة لا تزيدنا إلاّ إصراراً وتقوي من عزائمنا في وجه أعداء الدين وأرباب الفتن.

هذا وأسأل الله أن يرحم الشهداء وأن يسكنهم فسيح جناته إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.








 قال إن الحذر واجب للرعايا السعوديين بلبنان  
 الأمير أحمد: تحذيرات أميركا "غير مبرّرة"


وصف نائب وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز، التحذيرات التي أطلقتها سفارة الولايات المتحدة الأميركية لرعاياها في المملكة بأنها "غير مبررة"، وقال "لا أجد مبرراً يستدعي إطلاق تحذيرات.. هم يحتاطون دوماً بين الوقت والآخر".
 
وأكد سموه عقب رعايته اجتماع "عمومية" جمعية الزهايمر في الرياض، أول أمس، وجود تنسيق بين الحكومتين السعودية والبحرينية بخصوص المطلوب السعودي المدرج على قائمة من تلاحقهم المنامة على خلفية أحداث العنف التي شهدتها أخيراً، وقال "هناك تنسيق قائم، ومن يكون مطلوبا للسعودية فجميع دول الخليج تتعاون معها إذا وجد على أراضيها، والعكس".
 
وحول الأوضاع الأمنية المعقدة في لبنان وما إذا كانت الرياض تنوي تحذير رعاياها على غرار دول خليجية سبقتها لذلك، قال الأمير أحمد إن الحذر واجب للرعايا السعوديين في ظل الظروف التي يعيشها لبنان حالياً.






  شددت على الاتصال بالسفارات عند أي عارض   
 "الخارجية" تدعو المواطنين للتعرف على أنظمة الدول التي يزورونها

"الخارجية" تدعو المواطنين للتعرف على أنظمة الدول التي يزورونها

دعت وزارة الخارجية المواطنين إلى التعرف على أنظمة وقوانين الدول التي يسافرون إليها، مبينة أن الأنظمة تختلف من دولة إلى أخرى، ومن ولاية إلى أخرى.

وأكدت الوزارة أن سفارات خادم الحرمين الشريفين وقنصلياتها في الخارج، هي بيت للمواطن، ترحب به وباتصاله في أي وقت، مهيبة بالمواطنين تسجيل جوازات سفرهم في سفارات المملكة في البلدان التي يزورونها، وأن يحدّثوا عناوينهم ووسائل الاتصال بهم في كل بلد، وذلك من أجل خدمتهم والحفاظ على سلامتهم ووضع إقامتهم.







  ناقش أحقية اللجان الجمركية في نظر قضايا المخدرات والمسكرات   
 "الشورى" يرفض فرض عقوبات إضافية على رهن بطاقات الهوية الرسمية

"الشورى" يرفض فرض عقوبات إضافية على رهن بطاقات الهوية الرسمية

قرر مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها أمس الإثنين برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عدم فرض عقوبات إضافية على من يرهن البطاقات الرسمية لدى محطات الوقود والمحلات التجارية وغيرها، لأن بعض الأنظمة فيها ما يكفي لمواجهة الأمر.

وأفاد الأمين العام المساعد لمجلس الشورى الأستاذ أحمد بن عبد العزيز اليحيى أن المجلس وافق بالأغلبية على العمل على توسعة الموانئ بما يتوافق مع النمو السكاني والحركة المتوقعة بعد تنفيذ الجسر البري، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي 1431/ 1432هـ.

واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء تجاه قضايا تهريب المخدرات والمسكرات التي تصدر فيها أحكام قضائية نهائية من المحاكم الشرعية، ومدى نظامية نظرها مجدداً من قبل اللجان الجمركية، عملاً بالمادة السابعة عشرة من نظام مجلس الشورى.

وتتعلق أوجه التباين بين المجلسين في مجالات تحريك الدعوى في الشق الجمركي لجريمة التهريب طبقاً لنظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الحليج العربية، والمحكمة التي تختص في نظر قضايا تهريب المخدرات، وفي شأن التعامل مع المبالغ المتحصلة من الغرامات أو قيمة البضائع، أو وسائط النقل التي يتم مصادرتها من قبل رجال الجمارك.

وقد وافقت اللجنة على عدد من التعديلات الواردة من مجلس الوزراء، فيما رأت أهمية الإبقاء على قرار المجلس السابق بشأن المبالغ المتحصلة من الغرامات أو قيمة البضائع، أو وسائط النقل وبررت ذلك بأن نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نص على اعتبار إدارة الجمارك هي الجهة المختصة بتسلم ما يصادر من وسائط النقل وأن المحافظة على هذا الإجراء إحدى الطرق إلى التكامل والوحدة في الأنظمة الخليجية.

وقد وافق المجلس بالأغلبية على الموافقة على الصيغة الواردة من مجلس الوزراء في الفقرات أولاً وثانياً ورابعاً لتكون بالنص الآتي:

أولاً: يكون تطبيق العقوبات المقررة في نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 41 وتاريخ 3/ 11/ 1423هـ المتعلق بقضايا تهريب المخدرات والمسكرات من قبل المحكمة الجزائية.

ثانياً: تحال أوراق القضية المتعلقة بضبط قضايا تهريب المخدرات والمسكرات في الدوائر الجمركية إلى الجهات المختصة ويوجه مدير عام الجمارك خطاباً إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام يتضمن تحريك الدعوى في الشق الجمركي لجريمة التهريب طبقاً للمادة 150 من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويتضمن المطالبة أمام المحكمة الجزائية بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام الجمارك الموحد.

ثالثا: تعامل المبالغ المتحصلة من الغرامات أو قيمة البضائع أو وسائط النقل التي ضبطها رجال مصلحة الجمارك التي تحكم بها المحكمة الجزائية في جرائم تهريب المخدرات والمسكرات وفقاً لما تقرر في نظام (قانون) الجمارك الموحد.

كما وافق المجلس على أن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم الجزائية في قضايا تهريب المخدرات والمسكرات، وتراعي ما ورد في نظام الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية وذلك ضمن الدعوى الجزائية العامة.

واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب تعديل المادة(39) وإلغاء المادة (233) من نظام العمل، ومشروع قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

وأفاد الأمين العام المساعد لمجلس الشورى أن اللجنة قد أوصت في تقريرها المقدم للمجلس بتعديل المادة(39) وإلغاء المادة (233) من نظام العمل بحيث ينص التعديل على اختصاص وزارة الداخلية بمتابعة الوافدين من مخالفي الأنظمة خارج منشآت العمل في الشوارع والميادين، واستمرار اختصاص وزارة العمل بمتابعة العمالة داخل منشآت العمل، لافتاً الانتباه إلى أن المادة (233) اختصت بتحديد الجزاء على من يخالف المادة (39) فإن اللجنة ترى إلغائها وذلك استناداً إلى أن وزارة الداخلية سوف تتولى معاقبة المخالفين تمشياً مع التعديلات المقترحة على المادة (39)، وفقاً للعقوبات المقترحة في هذا الشأن والتي حددها مشروع قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

ورأى أحد الأعضاء ضرورة معالجة موضوع العمالة السائبة، وما يصدر من بعض الكفلاء تجاه مكفوليهم ما يضطرهم للهرب والبحث عن مصادر دخل أخرى، مشيراً إلى أن التستر قد أضر بنسب السعودة والعمل في المحلات وقطاع التجزئة بشكل عام.

وطالب أحد الأعضاء بالحفاظ على حقوق المواطنين وألا تطغى حقوق العمالة على مصلحة رب العمل، فيما دعا أحد الأعضاء إلى تفعيل نظام الإعارة للعمالة الوافدة بين الشركات الوطنية للقضاء على العمالة السائبة.

وبعد المناقشات بشأن طلب تعديل المادة (39) وإلغاء المادة (233) من نظام العمل صوت المجلس بالموافقة على مناقشة مشروع قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة جملة واحدة على أن يكون ذلك في جلسة قادمة.


 

  لرفع الكفاءة الداخلية والخارجية وتحقيق متطلبات التعليم الجامعي    
 وزير التربية: تطوير تدريس الإنجليزية لتلبية إحتياجات سوق العمل


 أكد الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، توسع الوزارة في تنفيذ مشروع "تطوير اللغة الإنجليزية" بهدف رفع الكفاءة الداخلية والخارجية في مجال تعليم اللغة الإنجليزية في التعليم العام.

وقال الوزير: إن ذلك سيسهم في تحقيق احتياجات مجتمع المعرفة ومواكبة واقع الميدان التربوي, وتحقيق متطلبات التعليم الجامعي وسوق العمل، انطلاقاً من أهداف سياسة التعليم في المملكة.
 
وأوضح أن تطوير مشروع اللغة الإنجليزية يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تطبيق تعليم اللغة الإنجليزية بدءاً من الصف الرابع الابتدائي في المدارس الحكومية بشكل مرحلي، وشمول مادة اللغة الإنجليزية بما ينطبق على المواد الأخرى كمادة أساسية ضمن المقررات الدراسية.
 
وأضاف أن الوزارة أكملت إعادة هيكلة تدريس اللغة الإنجليزية وفق رؤية تعتمد تحسين فعالية تدريسها في المرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال تطوير المناهج ورفع كفاية المعلمين وتوظيف التقنيات الحديثة في وسائل تدريسها وأساليبه، وذلك سعياً لتمكين المتعلمين والمتعلمات من إتقان لغة أخرى من اللغات الحية بجانب لغتهم الأصلية.






  كشفت عن مؤشرات للتعرُّف على "التجاوزات"    
  وزارة العمل: وظائف جديدة بأجور مناسبة للعاطلين
كشف نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، عن بدء تطبيق نظام حماية الأجور خلال الأسابيع القليلة القادمة على الشركات الكبرى، على أن تخضع له لاحقاً جميع المنشآت والعاملين بها في سوق العمل.
 
وأشار الحقباني إلى أن الوزارة ستبادر لاستخراج مؤشرات شهرية يتم من خلالها التعرُّف على الشركات التي لم تلتزم بدفع الأجور للعاملين لديها، وسيعقب ذلك زيارات تفتيشية للتعامل مع التجاوزات ميدانياً وإلزام الشركات بدفع الأجور.
 
وأوضح الحقباني بعد حضوره، أول أمس، في الرياض جلسة نقاش جمعت وكلاء وزراء العمل الخليجيين استعرضت مبادرات الدول في مجال سوق العمل من أجل تبادل الخبرات أن المملكة استفادت من التجربة الإماراتية فيما يخص نظام حماية الأجور وقامت بتطوير النظام الذي سيرى النور قريبا، مؤكداً طرح فكرة إيجاد قاعدة بيانات خليجية موحدة يتم من خلالها التعرف على مؤشرات سوق العمل الخليجي بشكل عام.
 
وقلل الحقباني من المخاوف حول عزوف الشركات عن الالتحاق بالنظام الجديد، مشددا على أن ذلك لن يحدث لوجود الصيغ النظامية الإلزامية المتضمنة حوافز وعقوبات للمخالفين، مثلما حدث مع برنامج «نطاقات»، متطلعاً لأن ينهي النظام حال تطبيقه النزاعات العمالية التي تتصدرها مشاكل الأجور وأكد الحقباني أن وزارة العمل ستطلق عددا من المبادرات الجديدة التي تسعى لإلحاق الشباب السعودي بفرص العمل المتاحة واللائقة وفق أجور مناسبة، مشيراً إلى أن برنامج «نطاقات» هو أهم الأدوات التي ساهمت في فهم الوزارة لسوق العمل والسيطرة على الحركة فيه.
 
وحول التقرير الذي صدر مؤخراً من الصندوق الدولي والذي كشف عن حاجة دول الخليج لاستحداث وظائف جديدة لمواجهة بطالة مواطنيها بعد أن سجل عدد الوظائف لديها 7 ملايين وظيفة خلال العِقد الماضي، كان نصيب الأجانب منها خمسة ملايين والبقية للمواطنين، ذكر الحقباني أن ذلك يعود إلى ما مرّت به المنطقة من حالة استثنائية من ناحية التنمية الاقتصادية وارتفاع معدلات الدخل والإنفاق الحكومي الذي صرف جزء كبير منه على قطاع التشييد والبناء. 
 
ولفت إلى أن قطاع المقاولات يحتاج لعمالة ذات مواصفات خاصة في ظل عدم إقبال المواطنين، ما حدا بوزارة العمل إلى دعم التوجه الحكومي وتهيئة العمالة اللازمة لتنفيذ تلك المشاريع، معرباً عن عدم قلقه من زيادة عدد العمالة الأجنبية بقدر ما يقلقه أن لا يكون السعودي قادرا على الالتحاق بفرص العمل الموجودة إذ إن وجود العامل ليس بالضرورة أن يكون على حساب مواطن.






العدل: ترفع الحرج الشرعي عن المرأة بـ «البصمة الالكترونية»


تعتزم وزارة العدل تطبيق نظام “البصمة الإلكترونيَّة” للتعريف بالمرأة في المحاكم وكتابات العدل ما يُغني عن إلزامها بإحضار المُعرفين أو الوقوع في الحرج الشرعي مستقبلا .

وأكد مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان أن الوزارة وتنفيذا لشعار”نحو قضاء سريع يواكب كافة التطورات التي تشهدها المملكة “تسعى لتدشين خدمة “الهاتف العدلي” لتمكين المراجعين من معرفة حالة القضايا والوكالات بشكل آلي اضافة الى توحيد مركز المعلومات لجميع المحاكم وكتابات العدل المربوطة بالشبكة وتنفيذ برنامج متكامل للتفتيش الإلكتروني على القضاة مرتبط مع نظام المحاكم الموحّد وهو البرنامج الذي جرى على ضوئه تطبيق مفهوم “التفتيش عن بُعد” .

ونوه العدوان لسعي الوزارة لتمكين المتقاضين من الترافع الإلكتروني اختزالا للزمان والمكان وتوفيرا للعديد من الموارد البشرية ، مشيرا الى أن الانطلاقة كانت بتمكين المترافعين من تقديم صحائف الدعوى عبر بوابة الوزارة للمحاكم المرتبطة بالشبكة .






السعودية ترفض عرض جاكرتا رفع رواتب الخادمات 1200 ريال بزيادة 60 %

alt

سرت أنباء عن مطالبات العاصمة الأندونيسية جاكرتا للجانب السعودي بتحديد الأجور الشهرية للعاملات المنزليات ب1200 ريال.

ولم يجد هذا المطلب تأييد من العديد من الجهات السعودية ذات العلاقة كونه يزيد قرابة 60% عن الأجور الحالية.

يذكر أن اتحادات تصدير العمالة في إندونيسيا يعتزم عقد اجتماع في يونيو القادم لبحث استئناف عودة العاملات المنزلية الى المملكة العربية السعودية.

وسيتم في الاجتماع المزمع انعقاده تغيير رخص مكاتب تصدير العمالة لتكون مدتها خمس سنوات، وتقديم مقترحات ومطالبات برفع رواتب العمالة المنزلية.


 




السعوديون أكثر شعوب العالم متابعة لـ‘‘يوتيوب’’ بـ 90 مليون مشاهدة يومياً

alt


تتربع السعودية على عرش أكثر دول العالم التي يشاهد المتواجدون فيها شبكة "يوتيوب" بواسطة الهواتف الذكية، فحسب آخر الإحصائيات وصلت نسبة المشاهدين ليوتيوب في السعودية أكثر من 90 مليون مشاهد خلال اليوم الواحد.

وهناك العديد من نجوم يوتيوب الذين يطرحون برامجهم، من خلال هذه الشبكة ولذا نجد بأن عدد مرات المشاهدة فيها ارتفع بأكثر من 200 في المائة عما كانت عليه العام الماضي.

ومع الذكرى السابعة لإنشاء يوتيوب نجد بأن الإقبال المتزايد من السعوديين للدخول إلى هذا العالم لن يتوقف لأسباب متعددة أهمها المرونة والتفاعل وقلة التكلفة.

وجدير ذكره أن موقع يوتيوب تأسس في فبراير سنة 2005 بواسطة ثلاثة موظفين سابقين في شركة بأي بالهم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، سان ماتيو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم تقنية الأدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة.

تحل اليوم الذكرى السابعة على إنشاء شبكة "يوتيوب" والتي مكنت سكان العالم من نشر كافة مقاطع الفيديو الخاصة بهم على الإنترنت، فهناك مليارات المشاهدات اليومية لما ينشر عبر "يوتيوب" وعشرات الساعات من الفيديو المحمل خلال الدقيقة الواحدة، حيث يتم حاليا تحميل أكثر من 60 ساعة من مقاطع الفيديو إلى "يوتيوب" خلال الدقيقة الواحدة.

فيديو







‘‘المظالم’’ يحكم بحبس إثنين من المتهمين في كارثة جدة 5 أعوام وتغريمهما 500 ألف ريال 

alt

أصدر ديوان المظالم بجدة أمس الاثنين 1433/6/30هـ الموافق 21 مايو 2012 أول حكم ضد اثنين "موظف في الأمانة ورجل أعمال" من المتهمين في كارثة سيول جدة، بالسجن 5 أعوام وغرامة مالية نصف مليون ريال.

وجاءت الاتهامات المرفوعة ضد المدانين، من هيئة الرقابة والتحقيق، بالتورط في فساد إداري وقضية رشوة، حيث دفع رجل الأعمال "المتهم الأول" 4 ملايين ريال كرشوة، وللمتهم الثاني "موظف في الأمانة" مقابل إبلاغه بمواقع بعض الأراضي.

وتم تأجيل الحكم على 9 متهمين بتداعيات سيول جدة إلى جلسة التاسع من الشهر الحالي، من بينهم موظفون مكفوفو اليد في أمانة المحافظة ورجال أعمال، إضافة إلى وافد يمني، متهمين بضلوعهم في قضايا رشوة واستغلال الوظيفة العامة وممارسة التجارة بطريقة غير مشروعة.

يذكر أن المحاكم الشرعية سجلت محاكمة عدد من المسؤولين ورجال الأعمال جراء تورطهم في قضايا تزوير ورشاوى، وتأتي هذه التطورات في ملفات قضايا المتهمين في كارثة سيول جدة، وسط إصرار المدعي العام على مطالبته للمحكمة بإيقاع عقوبة التعزير بحق المدانين.






  المشادّات كادت تتطوّر لاشتباكٍ وتُثير المسافرين بمطار الملك خالد  
  بالفيديو.. موظف بالخطوط السعودية لزميله: "والله أربيك وألعن خيّرك"


أثار مشهد مشادّات كلامية، كادت تتطوّر إلى اشتباكٍ بالايدي بين اثنين من منسوبي الخطوط السعودية، استغراب ودهشة الركاب في الصالة الداخلية بمطار الملك خالد في العاصمة الرياض، في وقت متأخر من مساء أول أمس الأحد.
 
وكانت المشادّات قد حدثت في قسم مبيعات التذاكر ووثّقت في مقطع فيديو سمع خلاله أحد منسوبي "السعودية" رافعاً صوته على موظف مبيعات التذاكر وهو يردد "والله أربيك وألعن خيّرك"، و"شايف نفسك أنت إيش؟" و "أنت رجال، ما تربيت مثل الرجاجيل"، و"من يوم جيتك وأنت تنافخ".
 
ورصد المقطع محاولات من الموظفين لتهدئة الموظف الغاضب الذي أشار إلى أنه طلب مساعدة وكان المفترض أن يعامل باحترام، وبعدما طلب منه التوجّه للطائرة ، لإمكانية الحصول على مقعد شاغر قال: "ليه أروح للطائرة وأنا عند زملائي هنا".
 
وأثارت المشادّات الكلامية التي لم تدم طويلاً دهشة واستغراب الركاب في الصالة الداخلية الذين تجمع عددٌ منهم لمشاهدتها، خاصةً بعد أن كادت تتطور إلى اشتباكٍ بالأيدي في بدايتها.

فيديو







صوت ناعم يقلع برجل أعمال من الرياض إلى الطائف ليكتشف أنه وقع في كمين عصابة 

alt

سافر رجل أعمال سعودي من الرياض الى الطائف للقاء صديقته التي تعرف عليها بالهاتف، وعند اللقاء أكتشف أن الصديقة ليست إلا رجل يلبس العباءة، ويهدده بالسلاح لأخذ ما معه من مبالغ مالية

وقال مصدر مسؤول أن أحد أفراد عصابة تستخدم الأصوات الناعمة لإبتزاز الشباب، أوهم رجل الأعمال بالزواج بعد تقليد صوت أنثوي عليه خلال مكالمات هاتفية جرت بينهما طيلة أسبوعين، ما دفعه إلى السفر من الرياض للطائف أمس ومقابلة الشاب.

وقام بدورة الشاب بارتداء عباءة نسائية خلال لقائهما في أحد المواقع شمال المحافظة، وبعد اللقاء كشف عن نفسه ونزع العباءة وأظهر الشاب مسدساً في وجه رجل الأعمال وأرغمه على الاستسلام بمساندة خمسة شبان آخرين كانوا يتابعون الموقف عن قرب.

وتمكنت العصابة من الحصول على بطاقة الصراف الآلي والرقم السري وذهب أحدهم وسحب من أحد الصرافات القريبة كامل المبلغ الموجود في الحساب البالغ عشرين ألف ريال، ثم غادروا الموقع في ساعة متأخرة من الليل.

وأشارت المصادر إلى أن رجل الأعمال تقدم ببلاغ رسمي للجهات الأمنية التي استدلت على موقع العصابة خلال 48 ساعة من الحادث، وتم ضبطهم وإحالتهم للتحقيق وتصديق اعترافاتهم شرعا قبل أن تتم إحالتهم للسجن العام بمسره.





صور | «غزوة الجن» تُحيل مستشفى عرقة متنزهاً لشباب الرياض 


أثارت رسالة بثها شاب من جهاز بلاكبيري يدعو خلالها إلى شن حملة على بعض الجن الذين يسكنون مستشفى عرقة بالرياض وتجمع مئات الشباب أمام المستشفى على أثرها فيما يشبه النزهة عاصفة من التعليقات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وأنشأ مغردون هاشتاقا باسم “مستشفى عرقة” تندروا من خلاله على ما أعقب هذا التجمع من أحداث وإشعال النيران في بعض أركان المستشفى ومحاولة الأمن تفريقهم.

وقال أحد المغردين: “المتعارف عليه علميا وتاريخيا ان الجن هم اللي يلاحقون الأنس! ولكن ما تشهده السعودية‏ بشعبها يعكس هذه المعلومة تماما”، فيما تهكم آخر بالقول: “هجوم الشعب على الجن بمستشفى عرقه ليس من باب العداء بس رايحين يركبون لهم مكيفات من باب الاخوة بيننا وبين إخوانا الجن”.

وتوقع ثالث أن يكون هذا الجني جراحاً طالما فضل البقاء بالمستشفى موضحاً: “لو حصل وتقابلون الجني الجراح تسالونه وش يسوي تالي الليل في العمليات”، فيما أطلق مغرد على هذا التجمع مسمى “غزوة الجن” معلقا: “سيذكر أن الشباب السعودي في عام ١٤٣٣ه غزوا الجن في معركة “لا للاختبارات” وقد اتضح أن الجن انسحبوا من أرض المعركة”.



 

 دعا إيران لمراجعة مواقفها ووقف حملة التصريحات الإستفزازية 
 العربي: أية خطوات إتحادية بين السعودية والبحرين شأن سيادي

العربي: أية خطوات اتحادية بين السعودية والبحرين شأن سيادي

 أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، أن اتخاذ أية خطوات اتحادية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية هو شأن سيادي يخص هاتين الدولتين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولا يحق لدولة أخرى أن تتدخل في مثل هذا الشأن.

ودعا العربي في بيان صحفي أمس الاثنين الحكومة الإيرانية إلى مراجعة مواقفها الأخيرة ضد مملكة البحرين ووقف حملة التصعيد الإعلامي والتصريحات الاستفزازية الصادرة عن بعض المسؤولين والشخصيات الإيرانية بشأن الوضع في مملكة البحرين وعلاقاتها مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد الأمين العام على ضرورة احترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وناشد الحكومة الإيرانية الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يزيد من حدة التوتر في العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك حرصاً على أمن واستقرار منطقة الخليج، وحفاظاً على العلاقات والروابط المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول المنطقة.






 بعد هجوم إنتحاري أدى الى مقتل نحو 100 من العسكريين وجرح 300 آخرين 
الرئيس اليمني يتوعد القاعدة بحرب لا هوادة فيها حتى يتم إستئصالها

alt

توعّد الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، أمس الاثنين، تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" بحرب "لا هوادة فيها" إثر إعلانه مسؤوليته عن هجوم إنتحاري في ميدان السبعين في صنعاء، أدى الى مقتل نحو 100 من العسكريين وجرح 300 آخرين.

وقال هادي في خطاب بثه التلفزيون اليمني بمناسبة الذكرة الـ22 لقيام الوحدة اليمنية "سنحارب تنظيم القاعدة في حرب لا هوادة فيها إثر سقوط الشهداء اليوم في ميدان السبعين، ضحية الغدر والخيانة والإرهاب، وأولئك الذين سقطوا في محافظات أبين وشبوة ومأرب من قبل عناصر الكراهية وأعداء السلام".

وأضاف "تلك العناصر التي أبت بفعلتها الإجرامية إلا أن تحول أفراح شعبنا بعيد وحدته المباركة إلى أتراح، وهو ما دأبت عليه هذه الفئة الضالة والباغية منذ نشأتها وتواجدها في بعض المناطق اليمنية".

وتعهّد هادي بأن "الحرب على الإرهاب سوف تستمر حتى يتم إستئصاله والقضاء عليه نهائياً مهما كانت التضحيات، وبفضل تلاحم أبناء الوطن الشرفاء بمختلف قواه السياسية وشرائحه الإجتماعية مع أبطال القوات المسلحة والأمن الذين ضربوا أروع الأمثلة في التضحية والفداء في سبيل هذا الوطن الغالي الذي تهون من أجله كل التضحيات".

وأثني الرئيس اليمني على وقوف الشعب، بعد أن شكلوا لجاناً شعبية في محافظة أبين، لـ"دعم الجهد العسكري في مواجهة عصابات الإرهاب التي استغلت الأزمة الطاحنة التي مرت بها البلد أسوأ إستغلال وسعت إلى التوسع والسيطرة".

واتهم تنظيم القاعدة بـ"نشر ثقافة العنف وسفك الدماء وتهديد الأمن والإستقرار وإقلاق السكنية العامة والسلام الإجتماعي".

واعتبر أن "إحتكام اليمنيين الى نهج الوفاق الذي ارتضيناه خياراً لا بديل عنه إلا السقوط في هاوية الحرب الأهلية، سيظل ملازماً للنهج الديمقراطي ليقود الوطن صوب آفاق التقدم".

وخلص إلى القول "نحن عازمون على تطهير البلاد من القاعدة والتفرّغ لمواجهة التحديات الإقتصادية والتنموية كونها المشكلة الأساسية التي تولد عنها العديد من المشاكل".

alt

وأعلن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" مساء أمس الاثنين، مسؤوليته عن الهجوم الإنتحاري في ميدان السبعين في صنعاء، مشيراً الى أن المستهدف كان وزير الدفاع اليمني محمد ناصر أحمد، كما أعلن التنظيم مسؤوليته عن محاولة إغتيال عسكريين أميركيين أمس في مدينة الحديدة غرب اليمن.

وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية في بيان في وقت سابق أمس، عن وقوع إنفجار في ميدان السبعين في صنعاء، خلال بروفات لعرض عسكري كان من المقرر أن يتم غداً الثلاثاء بمناسبة مرور 22 عاماً على قيام الوحدة اليمنية.

وقالت مصادر طبية في المستشفى العسكري ومستشفى الشرطة ليونايتد برس إنترناشونال في وقت سابق، إن عدد القتلى وصل الى 100 بالإضافة الى 300 جريح.

فيديو ـ وقت الإنفجار










 يعاني إصابة في المخ تحتم نقله إلى مستشفى آخر  
"أسامة الباز" أشهر مستشار سياسي لمبارك في العناية المركزة 


 نُقل الدكتور أسامة الباز، المستشار السياسي للرئيس المصري السابق حسني مبارك، إلى مستشفى مصر للطيران، صباح أمس الاثنين، إثر إصابته بأزمة صحية حادة، وتم إدخاله غرفة العناية المركزة، وإجراء الفحوص الطبية له.
 
وبعد الكشف تم التوصل إلى أن الإصابة التي يعاني منها في المخ، لا يوجد بالمستشفى أي قدرات للتعامل معها، ما يحتم نقله إلى مستشفى آخر يستطيع التعامل مع حالته الصحية.
 
وكشفت مصادر طبية رسمية أنه يعاني من هبوط في ضغط الدم وقصور لحظي في الدورة الدموية، وتوقعت تحسناً تدريجياً لحالته خلال الساعات المقبلة.

 
ويقوم أطباء مستشفى مصر للطيران بكتابة التقرير الطبي لحالة الباز، أشهر مستشاري عهد مبارك، والبدء في إجراءات نقله إلى المستشفى البديل لتلقي العلاج.






الكويت تطلب من مواطنيها عدم السفر إلى لبنان

اشتباكات – صورة أرشيفيةاشتباكات 
دعت وزارة الخارجية الكويتية ، أمس الاثنين، مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان، نظراً للأوضاع الأمنية فى هذا البلد، كما طلبت من الموجودين على أراضى هذا البلد المغادرة. ويأتى هذا الإجراء بعد خطوات مماثلة اتخذتها، السبت، كل من الإمارات وقطر والبحرين.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن مصدر مسئول فى وزارة الخارجية دعوته "المواطنين الكويتيين الراغبين فى السفر إلى لبنان إلى عدم السفر فى ظل الظروف الراهنة، نتيجة تطورات الأوضاع الأمنية المتوترة التى تشهدها الساحة اللبنانية".

كما دعا المصدر الكويتيين الموجودين حاليا فى لبنان إلى مغادرته "حفاظا على سلامتهم".

وشهد لبنان خلال الأيام الأخيرة توترا واشتباكات فى الشمال بين مسلحين من السنة معارضين للنظام السورى وعلويين موالين، وقد امتد التوتر إلى بيروت.

مسلحين يطلقون النار على احدى المركبات في لبنان 





إتصالات من مجهول منعت مرشحي الرئاسة المصرية من الظهور تلفزيونياً 

اتصالات من مجهول منعت مرشحي الرئاسة المصرية من الظهور تلفزيونياً

 منعت اتصالات هاتفية من مجهول، مجموعة من مرشحي الرئاسة من الظهور تلفزيونياً، مساء أول أمس الأحد، على قناة "الحياة" وذلك قبيل ساعات من الصمت الانتخابي الذي بدأ مع أول ساعات اليوم الإثنين.
 
وكان عدد من المرشحين الرئاسيين قد اعتذروا مساء أول أمس الأحد عن حضور اللقاء الذي كان مقرراً لهم في قناة "الحياة" وهم:

 الدكتور محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، والدكتور محمد سليم العوا، الذي تراجع عن اعتذاره فيما بعد وقرر الحضور، إلى جانب المرشحين عمرو موسى وحمدين صباحي.
 
ونقل الموقع عن المستشار هشام البسطويسي، المرشح لرئاسة الجمهورية، أنه تلقى اتصالاً من شخص ادعى أنه من مكتب المشير محمد حسين طنطاوي، وطلب منه عدم الظهور على قناة "الحياة".
 
وأضاف البسطويسي أنه يتصور أن الأمر نفسه حدث مع باقي المرشحين الذين كان مفترضاً أن يظهروا على القناة أمس، وذلك "بهدف التأثير على صورة المرشحين أو الإعداد لخطوة ما قادمة قبل اقتراب الاستحقاق الرئاسي يوم الأربعاء المقبل".
 
وتابع البسطويسي أن من وراء هذا التصرف جهة - لم يسمها - ولكن لها القدرة على الوصول إلى أرقام المرشحين الشخصية.
 
من ناحيته، قال المرشح الرئاسي حمدين صباحي: "تقديري أنه من غير المنطقي أن يكون المشير طنطاوي مسئولاً عن هذا الكلام، وهو سلوك غير مبرر وغير لائق، وأي مسئول لا بد أن يكون عنده أسباب كافية لأي تصرف، وأنا شخصياً لم أتلق هذا الاتصال، ولو كنت قد تلقيته لتوقعت أن هذا الاتصال ليس من المشير، ويمكن أن يكون من أي مرشح منافس، ويدخل تحت نطاق كلمة الألاعيب الانتخابية".
 
ونقل عن شريف عامر، مقدم البرنامج، قوله "أشكر كل من كسر الحصار" في إشارة إلى المرشحين الذين حضروا أو أكدوا حضورهم رغم هذه المكالمة وهم: عمرو موسى، وحمدين صباحي، والدكتور محمد سليم العوا.
 
ولم تكشف أي جهة حتى الآن أنها تقف وراء هذه الاتصالات الهاتفية.







قتل 13 جنديا أمريكيا بسلاح قنص 
حفيد صدام حسين .. أبرز طفل في القرن العشرين


اختارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الطفل الشهيد مصطفى قصي صدام حسين كأبرز طفل في القرن العشرين، وذلك بالنظر إلى شجاعته الفائقة المذهلة التي أبداها في مقاومة "علوج" الاحتلال الأمريكي أثناء محاصرتهم له في أحد بيوت مدينة الموصل مع والده قصي وعمه عدي نجلي الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، حيث استطاع الطفل مصطفى قتل 13 جنديا أمريكيا بسلاح قناص.

واستطردت الصحيفة بوصف ابن نجل الرئيس الشهيد صدام حسين بأن شجاعته لا يمتلكها إلا قلة نادرة ممن هم في عمره في المرحلة الراهنة.
  
 


وعلى الرغم من صغر سن مصطفى الذي بلغ حين استشهاده 14 عاما إلا أنه قاوم ببسالة حتى النهاية حتى بعد وفاة والده وعمه أمام عينيه خلال المعركة التي استمرت لست ساعات متواصلة واستخدمت فيها قوات الاحتلال الأمريكي الصواريخ المضادة للدروع.
  
 

كما قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك: "قامت الفرقة 101 المحمولة جواً ومعها 400 من الجنود بحصار البيت المتواجد فيه عُدي وقصي وبعد مقتلهما تبقى الطفل مصطفى نجل قُصي صدام حسين فقام هذا الشجاع بالمقاومة حتى قُتل هو الآخر، لو كان لدينا في بريطانيا مثله وقام بما قام به لصنعنا له تمثالا في كل مدينة بريطانية ولجعلنا من بطولته النادرة مساق بحث يقرؤه تلاميذ المدارس كي يكونوا على بينة من الصغر كيف تكون الرجولة وكيف تكون الشجاعة".

فيديو







أوباما يعزي نظيره اليمني في ضحايا هجوم صنعاء

أوباماأوباما
أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قدم "تعازيه الحارة" إلى نظيره اليمنى عبد ربه منصور هادى بعد "الاعتداء الإرهابى الجبان"، الذى أسفر الاثنين عن مقتل نحو مائة جندى يمنى فى صنعاء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جاى كارنى، فى بيان، إن كبير مستشارى أوباما لمكافحة الإرهاب جون برينان اتصل بهادى ونقل إليه تعازى أوباما، عارضاً مساعدة الولايات المتحدة للتحقيق فى هذا الهجوم الذى تبنته القاعدة.

وقضى 96 عسكرياً على الأقل فى اعتداء فى صنعاء نفذه جندى فجر نفسه وسط زملائه، بينما كانت الكتائب العسكرية تشارك فى تدريبات أخيرة للعرض العسكرى الذى يفترض أن تشهده صنعاء الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية.

وأضاف البيت الأبيض، أن برينان وهادى شددا على الشراكة الوطيدة بين اليمن والولايات المتحدة، وقد وعد الرئيس هادى بأنه لن يدع الأعمال الإرهابية تعترض العملية الانتقالية السياسية السلمية الحالية فى اليمن.

وقد تبنى تنظيم القاعدة هجوم صنعاء، مؤكداً أنه كان يستهدف وزير الدفاع اليمنى ورئيس أركان الجيش.





روسيا تؤكد أنّها الأولى عالمياً في إنتاج النفط تليها السعودية


أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج روسيا اليومي من النفط يفوق إنتاج السعودية بمئات آلاف البراميل وأنها واثقة من قدرتها على رفع الإنتاج على أساس سنوي وهو ما يتناقض مع تقرير بأن المملكة أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم بحسب رويترز.

وجاءت بيانات وزارة الطاقة التي حصلت عليها رويترز في أعقاب تقرير نشرته في مطلع الأسبوع مبادرة البيانات المشتركة -وهي مجموعة أنشأتها الدول المنتجة والمستهلكة للنفط- أظهر انخفاضا حادا في الإنتاج الروسي.

وأظهرت بيانات المبادرة انخفاض إنتاج روسيا من 10.370 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول إلى 9.920 مليون برميل يوميا في آذار (مارس) الماضي أي أقل قليلا من الإنتاج السعودي البالغ 9.923 مليون برميل يوميا في ذلك الشهر.

لكن بيانات وزارة الطاقة الروسية أظهرت أن متوسط الإنتاج اليومي الروسي استقر عند نحو 1.41 مليون طن أو نحو 10.33 مليون برميل في أوائل 2012 ارتفاعا من 10.31 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

وتقول الوزارة في توقعاتها لعام 2012 التي تستند على تلك الأرقام إن روسيا تتجه لتحقيق متوسط الإنتاج الذي تستهدفه عند 10.31 مليون برميل يوميا هذا العام وهو أعلى من إنتاج أي شهر من أشهر العام الماضي.







واشنطن تدين العنف فى لبنان وتدعو الجميع لضبط النفس 

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر
أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء الوضع الأمنى فى لبنان، عقب إطلاق النار على الشيخ أحمد عبد الواحد والشيخ محمد حسين ميرحب، قرب حاجز تابع للجيش اللبنانى فى منطقة عكار الشمالية. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر فى بيان صحفى "نرحب بالتزام الحكومة اللبنانية والقوات المسلحة اللبنانية بإجراء تحقيق سريع وشفاف حول حادث إطلاق النار، وندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس واحترام أمن لبنان واستقراره"، معربا عن تعازى بلاده فى وفاة الضحايا.






روبرت فيسك: وفاة المقراحي تعني موت سره معه

عبد الباسط المقراحىعبد الباسط المقراحى
اهتم الكاتب روبرت فيسك فى مقاله أمس بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية بالحديث عن وفاة المدان الوحيد فى قضية تفجير طائرة لوكيربى عبد الباسط المقراحى، وقال إنه لم يعد من الممكن معرفة الحقيقة أبدا بعد وفاته.

ويرى فيسك أنه مهما كانت صلة المقراحى بتفجير طائرة بان أمريكان رقم 103 فوق قرية لوكيربى الاسكتلندية، فهو كضابط مخابرات ليبى سابق كانت يداه ملوثة.

ويشير فيسك إلى أن الإدانة التى واجهها للمقراحى ليست لصلتة بحادثة لوكيربى، ولكن لكونه عضواً فى أجهزة مخابرات معمر القذافى، وهو المكان الذى لم يخدم فيه أحداً وتكون يديه نظيفة. ولو كانت إدانته فى قضية لوكيربى عن غير وجه حق، فماذا فعل فى خدمة سيده "القذافى؟.. سرة يموت معه، كما يقول الكاتب.

من ناحية أخرى، أوضح فيسك أن محاميى المقراحى يحاولون الاستفادة من ذلك، ففى اسكتلندا، هناك من يعتقد أن المقراحى لم يكن هو من وضع القنبلة على متن الطائرة، وهؤلاء لا يزالون يحتفظون بملفات تخصه.

تشير تحقيقات ألمانية مع شاب صغير يعتقد أنه هو من قام بزرع القنبلة على متن طائرة من فرانكفورت، لوصلها بطائرة بان أمريكان فى مطار هيثرو البريطانى.




  تعرض لإصابات في وجهه ونقل إلى المستشفى  
 محتجون يضربون رئيس مالي ويمزقون ثيابه


قال مسؤولون ومحتجون ان رئيس مالي المؤقت ديونكوندا تراوري تعرض للضرب وعولج في المستشفى بعد ان اقتحم مئات المحتجين قصره أمس الاثنين للمطالبة باستقالته.
 
وقال متحدث باسم العسكريين الذين قاموا بانقلاب 22 مارس ان الضباط المكلفين بحماية تراوري قتلوا ثلاثة اشخاص في الهجوم الذي دخل المحتجون خلاله اجزاء من القصر دون ان يعترضهم أحد ومزقوا صورا لتراوري.
 
وفي مطلع الاسبوع وافق الكابتن امادو سانوجو الذي قاد انقلاب مارس على التخلي عن اعتراضاته على بقاء تراوري في السلطة لكن حشودا خرجت إلى الشوارع اليوم الاثنين لمطالبته بالاستقالة.
 
وقال باكاري ماريكو المتحدث باسم مجموعة الجنود التي وافقت الشهر الماضي على العودة إلى الحكم المدني متحدثا في اتصال هاتفي مع رويترز إن تراوري "نقل على وجه العجل إلى المستشفى...أوسعوه ضربا ومزقوا ثيابه".
 
وقال شاهد عيان يدعى سيكو سيديبي ان تراوري تعرض لاصابات في وجهه ورافقه إلى المستشفى رئيس الوزراء المؤقت وحراسه.
 
وقال مساعد لتراوري في وقت لاحق انه غادر المستشفى وعاد إلى مقر اقامته الشخصي. ولم يتضح على الفور متى سيعود إلى مجمع الرئاسة.

 
 
ولم يحرك الجنود المكلفون بحراسة قصر الرئاسة ساكنا عندما دخل المدنيون مباني في المجمع في حين صعد اخرون فوق مركبات مدرعة متوقفة على مقربة. وأوقف بعض المحتجين دراجاتهم النارية والهوائية في غرف بالقصر.
 
وقال ماريكو "إنه تجمهر تلقائي. سقط ثلاثة قتلى واصيب بعض المتظاهرين بالخرطوش. أطلق حراس ديونكوندا النار على الناس". واضاف ان المحتجين غادروا القصر بعد الظهر.
وجاء احتلال القصر الرئاسي بعد أن اعاق محتجون حركة المرور واغلقوا جسورا باطارات السيارات المحترقة في العاصمة باماكو.
 
وقال داودا ديالو وهو متظاهر شارك في المسيرة إلى القصر الرئاسي "من غير المقبول بقاء ديونكوندا رئيسا لمالي".
 
وردد المتظاهرون شعارات معادية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) التي هددت بفرض عقوبات على سانوجو ما لم يسمح لتراوري بالبقاء في السلطة.

 
 
ويأتي الاحتجاج الذي يعكس حالة من الاستياء الشعبي من الطبقة السياسية في مالي على الرغم من موافقة سانوجو في مطلع الأسبوع على السماح لتراوري بالبقاء في السلطة لمدة عام للاشراف على الانتقال الكامل للحكم المدني في مقابل الحفاظ على وضع رؤساء الدولة السابقين وامتيازاتهم.
 
ونفذ الانقلاب جنود يشكون من الظروف التي ارسلوا خلالها لقتال المتمردين الشماليين لكنه أدى دون قصد إلى تشجيع المتمردين ومنهم اسلاميون على صلة بالقاعدة على الاستيلاء على ثلثي البلاد.
 
وتسعى مالي جاهدة للتغلب على عواقب الانقلاب وتمرد لاحق في الشمال.
ويعد حل الازمة السياسية في العاصمة باماكو شرطا للحصول على مساعدات اجنبية لدعم جهود استعادة السيطرة على الشمال الذي يسيظر عليه الان انفصاليون ومتمردون اسلاميون من بينهم بعض مقاتلي القاعدة.





أب إيطالي يلقي بطفليه من الشرفة ثم ينتحر

صورة أرشيفية
ألقى مواطن إيطالى، أمس الاثنين، بطفليه من شرفة المنزل ثم انتحر بالطريقة نفسها، وذلك فى مدينة "بريشا" بإقليم لومبارديا شمال البلاد.

وقال مصدر أمنى: "إن الأب ألقى بطفليه البالغين من العمر عامًا ونصف العام، وأربعة أعوام، من شرفة المنزل الواقع بالطابق السابع، ثم ألقى بنفسه ليلقى حتفه فى الحال مع طفليه".

ورجح المصدر أن تكون مشاكل اقتصادية كبيرة وراء هذا الحادث، فيما هرعت الشرطة وخدمة الطوارئ الطبية إلى مكان الحادث إثر تلقى مكالمة هاتفية من سكان البناية بالحادث.

يشار إلى أنه تم تسجيل عشرات الحالات من الانتحار هذا العام على خلفية الأزمة المالية التى ضربت إيطاليا، وذلك وسط مخاوف من "تأثير الدومينو" الذى قد يدفع المزيد ممن يعانون من مشاكل مالية إلى الانتحار.






هل وصل الربيع العربي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ..!! شاهد الصور

chicago10_672-458_resize

هل وصل الربيع العربي الى الولايات المتحدة الأمريكية ، يوم أول أمس تجمع الآلاف في مدينة شيكاغو في مظاهرات ضد الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو ، ورفع المتظاهرون صورا لأعلام شيوعية ولطفلة عراقية قتل الأمريكيون أبويها في العراق ،

 بينما حصلت صدامات بين المتظاهرين ورجال الشرطة ، من ناحية ثانية يقول المتظاهرون انهم ماضون في اعتصاماتهم ضمن سلسة حراكات اوكوباي وول ستريت الشهيرة وأنهم ضد الغزو الأمريكي للشعوب والدول الفقيرة والضعيفة وأن على الولايات المتحدة ان تتنبه لنفسها وشعبها بدل نشر الفوضى في العالم .

chicago01_672-458_resize

chicago02_672-458_resize


chicago03_672-458_resize


chicago04_672-458_resize


chicago06_672-458_resize


chicago07_672-458_resize


chicago15_672-458_resize


sc_01_672-458_resize


sc_02_672-458_resize


sc_03_672-458_resize


sc_04_672-458_resize


sc_05_672-458_resize

 



أمير قطر يجدد عقاره الأغلى في لندن بـ 316 مليون دولار

alt

قالت صحيفة “ديلي ميل” أمس الاثنين أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني جدد عقاراً في لندن صار الأغلى من نوعه في بريطانيا وتصل قيمته الآن إلى 200 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 316 مليون دولار.

وذكرت الصحيفة إن أمير قطر أنفق عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية على العقار المترامي الأطراف المسمى (دادلي هاوس) في حي بارك لين بوسط لندن والذي يحتوي الآن على 17 غرفة نوم، منذ أن اشتراه بقيمة 37.4 مليون جنيه إسترليني عام 2006.


وأضافت أن أمير قطر على وشك أن يحوّل (دادلي هاوس)، المطل على حديقة هايد بارك بوسط لندن والذي بُني في القرن التاسع عشر الميلادي، إلى أغلى عقار من نوعه في بريطانيا بعد أن أخضعه إلى ترميم واسع النطاق، وصار يحتوي على قاعة استقبال ضخمة ومعرضاً للصور قُدّرت قيمتهما بنحو 100 مليون جنيه إسترليني.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقار تبلغ مساحته الآن 44 ألف قدم مربع وخضع لعملية تجديد كلّفت 75 مليون جنيه إسترليني تم خلالها إضافة ثلاثة عقارات أخرى له وصار يحتوي على 17 غرفة نوم و 14 صالة استقبال.

ونسبت إلى خبير عقارات زار مؤخراً دادلي هاوس إن سعر الأخير يمكن أن يصل إلى 250 مليون جنيه إسترليني إذا ما تم عرضه للبيع.






بتر ساق الداعية "السلفي" أبوإسحاق الحويني بسبب السكري

ذكر مصدر مقرّب من الشيخ السلفي أبوإسحاق الحويني أنه تم بتر ساق الشيخ، الذي خرج من غرفة الرعاية الخاصة للغرفة العادية أمس الاثنين.

 وقال المصدر إن ما يعانيه الشيخ الحويني ناتج عن إصابته بمرض السكري، الذي سبق أن سافر للعلاج منه فى العام الماضي إلى ألمانيا.

 وأوضح المصدر أن الدكتور محمد صبري، الطبيب المعالج للشيخ الحويني، سيعرض الحالة الصحية بشكل تفصيلي مساء اليوم.

 جدير بالذكر أن الشيخ الحويني من أشهر دعاة السلفية، وله الكثير من الاتباع والمحبين على مستوى مصر والدول العربية والإسلامية، وهو من مواليد قرية "حوين" بمحافظة كفر الشيخ.






شاب سوري يحصل على لقب ملك جمال كوكب الأرض

عبد الله الحاجعبد الله الحاج
حصل شاب سورى يدعى عبد الله الحاج على لقب ملك جمال كوكب الأرض (مستر بلانيت) لعام 2012، وذلك خلال حفل الانتخاب الذى أقيم فى مدينة ماراكاى فى فنزويلا ونظمته منظمة الجمال العالمية على مسرح منتجع برنسيسا بلازا .

وذكر موقع (دامس بوست) السورى الإلكترونى أنه تم اختيار أجمل 25 ملك جمال من جميع دول العالم للتصفيات النهائية ، ومن ثم اختير السورى عبد الله الحاج كأول عربى يحمل لقب ملك جمال كوكب الأرض (مستر بلانيت) فى حفل ضخم حضره العديد من الشخصيات العالمية المعنية بمجال الجمال والموضة .

يذكر أن عبد الله الحاج هو عارض أزياء عالمى حصد عدة ألقاب جمال عالمية منها ملك جمال البحر المتوسط 2006 والعارض الأكثر جاذبية فى العالم 2007 بالإضافة إلى لقب ملك جمال سوريا ، كما أنه معد ومقدم برامج فى التلفزيون السورى ودخل مجال التمثيل هذا العام من خلال مسلسل الشبيهة الذى سيعرض فى رمضان المقبل على الفضائيات العربية ، ويستعد الآن لإطلاق أغنيتين جديدتين كخطوة أولى له فى عالم الغناء .






ناشطة مثلية مسلمة تروج لكتابها عن الله في ماليزيا وتثير الجدل


تمكنت ناشطة كندية مسلمة مثلية من إطلاق كتابها المثير للجدل حول الإسلام الليبرالي في ماليزيا ذات الأغلبية الإسلامية، بالرغم من المحاولات التي قام بها عضو في الحكومة الماليزية لمنع الأمسية التي أعلن فيها عن إطلاق الكتاب بحسب موقع بينك نيوز المتخصص.

وتم إطلاق كتاب المؤلفة إرشاد مانجي "الله والليبرالية والحب" على يد كاتبته من العاصمة الماليزية كوالالمبور السبت، عقب امتناع مركزين عن استضافتها.

 وكان كتابها السابق المثير للجدل أيضاً "المشكلة مع الإسلام اليوم" قد منع من جانب السلطات الماليزية أساساً.

وبحسب التقارير الصحافية فإنّ وزير الشؤون الإسلامية في ماليزيا جميل خير بهروم قال إنّ وزارة الداخلية ومسؤولين إسلاميين لن يسمحوا بجولة المؤلفة في البلاد، لأنّ كتابها اعتبر مسيئاً للمسلمين. كما أضاف أنّ أيديولوجيا مانجي ومجاهرتها بميولها الجنسية المثلية محرمة إسلامياً.

وكانت مانجي قد واجهت كذلك مشاكل في إندونيسيا حيث منعت الشرطة المحلية تنظيم نشاطات خاصة بها بعد أن احتجت جماعة إسلامية لإدانة رؤية مانجي للإسلام وخاصة في ما يتعلق بالمثلية الجنسية.






روسية تحبس إبنها 33 عاما في المنزل خوفا عليه من سخرية الجيران 

alt

قضى مواطن روسى 33 عاما من عمره حبيس غرفة لا يغادرها فى منزلة بعد أن قررت والدته حرمانه وهو فى سن السابعة من الاتصال بالعالم الخارجى فى محاولة لحمايته من تعرضه للسخرية من جانب جيرانه الأطفال.

ونشأ المواطن ويدعى ديمترى كوفالدين حسبما ذكرت وكالة أنباء “نوفوستى “بشكل طبيعى وتعلم القراءة والكتابة فى دار للحضانة حتى سن السابعة، إلا أن حياته قد انقلبت رأسا على عقب بموت والده، عندما قررت الأم عزله عن العالم لحمايته من سخرية أطفال الجيران بعد أن شاهدتهم وهم يسخرون منه لدى عودتها من جنازة والده.

وبدأ كوفالدين الذى لم يشاهد العالم الخارجى إلا بعد وفاة والدته، فى التغلب على مشاعر العزلة والتأقلم مع الناس بالعمل لبعض الوقت كساع فى أحد المكاتب والاستعانة على العيش بمعاش ضئيل يصرف للمعاقين.



 



   من كلمات حسان العبيدلي  
 محمد عبدة يغني للإمارات 


يستعد الفنان السعودي محمد عبده لإصدار أغنية وطنية جديدة بعنوان "غلا الإمارات" وهي كلمات الشاعر حسان العبيدلي وألحان الملحنة شريفة.

ويأتي تعاون العبيدلي مع محمد عبده بعد أن نجح بصوت راشد الماجد في الأغنية الوطنية "سبعة كفوف"،وكان العبيدلي قد  تعاون سابقًا مع مجموعة من الفنانين الإماراتيين والخليجيين حيث تعاون مع الفنان علي بن محمد في عمل وطني إماراتي حمل عنوان "وطنا والقيادة"، وآخر بصوت الفنان الإماراتي عيضة المنهالي من ألحان موسى محمد حملت عنوان "إماراتي".

حسان العبيدلى ومحمد عبده وراشد الماجدحسان العبيدلى ومحمد عبده وراشد الماجد

أما على صعيد الأغنية العاطفية، فقد تعاون حسان العبيدلي مع الفنانة المصرية أنغام، بأغنية "عش قلبي" من ألحان الفنان الإماراتي فايز السعيد، والذي شدى الأخير أغنية من كلمات العبيدلي حملت عنوان "وين أروح" التي صورها السعيد بطريقة الفيديو كليب.

كلمات الأغنية:
من قبل ما اسكن غلاك واسكن عيونك    
حبك سكن في عروقي وقلبي وعينــي
انتي الامارات ولا اقبل دار من دونـــك
حبك عــن الكـل يـا اغلـى دار يغـنينـي
انتـي بـلادي وانـا بـالفـعــــل مفـتـونـك
حبج إماراتــي يجـري في شـرايينــــي
عــهـد ٍ عـلى مـن يحبـك دايـم يصونـك
يبقـى الوفـا عهـد غالـي بينـك وبـيـنـي







لقاء بين الفن والكوميديا والراليات   
مع نبيلة عبيد وفهد الحيان مع هيا الشعيبي في "نوّرت"


من أجواء الفن والكوميديا إلى الدراما والسينما مرورًا برياضة رالي السيارات... تجمع الحلقة المقبلة من "نوّرت" على MBC1 كلا من الفنانة فيفي عبده ونجم الكوميديا فهد الحيان والممثل الكوميدي إدوارد، إلى جانب المخرجة نهلة الفهد، إضافة إلى بطل سباقات الرالي مبارك الهاجري.




البداية مع فيفي عبده التي تتحدث عن تنوع أدوارها الدرامية من شخصية الفقيرة إلى الثرية والراقصة وسواها، معتبرةً أن ما تطمح إليه هو مسلسل يروي قصة حياتها.

   وحول ما أُشيع عن خلافها مع الفنانة نبيلة عبيد بخصوص عرض اسم الأخيرة قبل اسمها في شارة مسلسلٍ جمعهما.. توضح عبده أنه لا خلاف بينهما؛ إذ إن نبيلة عبيد هي رمز من رموز السينما المصرية، وهو ما يستوجب حتمًا عرض اسمها في الشارة أولًا.


من جانبه، يوضح فهد الحيان أنه لا خلاف شخصي بينه وبين هيا الشعيبي، كما يفسر أسباب ابتعاده عن التلفزيون السعودي.

 وحول أدواره في مسلسل "طاش ما طاش"، يؤكد الحيان أنه لم يكرر نفسه عبر أجزاء المسلسل المتعاقبة التي قدم خلالها أكثر من 13 شخصية ناجحة.


  وبدوره يتطرق مبارك الهاجري إلى مشاركته في الرالي الأخير، موضحا أنه لم يتمكن من إيجاد السيارة المناسبة على الرغم من سفره للبحث عن واحدة، ما اضطره إلى البحث عبر الإنترنت. كما يتحدث الهاجري عن رياضية الرالي، معتبرا أنه ليس هناك عمر محدد للاعتزال، فضلا عن المتعة الكبيرة التي يشعر بها أثناء مزاولة هذه الرياضية التي تؤمن كذلك مردودا ماديا كبيرا.


 أما نهلة الفهد، فترى أن المخرج يؤثر بما يقدمه من فن في المجتمع والناس، مؤكدةً أنها لا تنتمي في كليباتها إلى المدرسة التي تسلط الضوء على لغة الجسد، لأنها قد تربت في بيئة محافظة وضمن مجتمع محافظ، ما أدى إلى تأثرها بتلك البيئة.

 وأخيرًا يوضح إدوارد أنه يختار أدواره الكوميدية بتأنٍ، وبأنه يطمح في تمثيل دورٍ لشخصية كوميدية راحلة، نافيا ما تردد مؤخرا عن تجسيده لدور شخصية البابا الراحل شنودة.

يُعرض برنامج "نوّرت" على MBC1 كل اثنين في تمام الساعة 18:30 بتوقيت جرينتش، 21:30 بتوقيت السعودية.






 نجوى كرم تشارك في مهرجان "كان" كسفيرة لـ"رويال باريس" فى العالم العربي

نجوي كرم تشارك في مهرجان "كان"بإعتبارها سفيرة "رويال باريس"للعالم العربي


شاركت النجمة اللبنانية نجوى كرم في فعاليات مهرجان كان السينمائي هذا العام وذلك باعتبارها الوجهة الإعلانية لشركة مستحضرات التجميل العالمية "رويال" والتي تعتبر أكبر شركة تجميل فرنسية في العالم بالإضافة لكون شمس الأغنية العربية أول سفيرة "للوريال باريس" من العالم العربي.

الجدير بالذكر أن نجوى كرم تشارك في برنامج المسابقات العالمي في نسخته العربية "arab got talent" ضمن لجنة التحكيم.






بالفيديو.. يارا ترفض عرض مذيع مغربي بالزواج على الهواء

بالفيديو..يارا ترفض عرض مذيع مغربي بالزواج على الهواء

رفضت المطربة اللبنانية يارا عرض مذيع مغربي بالزواج منها على الهواء مباشرة.

ففي لقاء لها على هامش مهرجان “موازين” الموسيقي، عرض الإعلامي المغربي منتصر عبد الله الزواج منها على غرار ما قام به العام الماضي مع مواطنتها كارول سماحة فأجابته بالرفض وهي تضحك.

وكان منتصر عرض على كارول الزواج بعدما صرحت في برنامجه أنها تعاني من الوحدة وتحتاج لرجل بحياتها.

يذكر أن يارا أحيت حفلها بموازين في السبت 18 مايو، وشاركها فيه فضل شاكر وغنيا سويا أغنيتهما “خدني معك”.

فيديو







نانسي عجرم تغني وتتمايل على أنغام الطبل في مهرجان موازين


أحيت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم  حفلة مهرجان موازين يوم أول أمس الأحد، حيث غنت  أجمل أغانيها اللبنانية والخليجية على مدى ساعتين، كما أرسلت تحية احترام وترحم على روح الراحلة وردة الجزائرية.

وقد عبرت نانسي عن سعادتها بلقاء الجمهور المغربي،حاملةً علم المغرب خلال المهرجان،  قائلةً: "أشعر بالسعادة عندما ألتقى الجمهور المغربي، لأنني أعرف جيدا أنه شعب ذواق للفن، ومحب للفنانين، فالمغاربة يحفظون أغنياتي ويرددونها معي".



















شاهد: الإعلان الأول لفيلم جيمس بوند الجديد 


شركة “كولومبيا بيكشرز” للأفلام السينمائية تطلق أول إعلان ترويجي لفيلم جميس الجديد والذي يحمل عنوان “SkyFall“.

فيديو




سامسونج تكشف النقاب عن موبايل جالاكسي SIII في جايتكس السعودية 2012


 أعلنت شركة شأس للتقنية، وكلاء شركة سامسونج في المملكة العربية السعودية، عن عزمها الكشف عن موبايل سامسونج جالاكسي SIII، وذلك خلال مشاركتها في معرض جايتكس السعودية الذي بدأت فعالياته أمس الإثنين وتستمر حتى مساء الخميس.
 
وفي معرض تعليقه، قال المدير العام لشركة شأس للتقنية، المهندس محمد علي محمد أن تقديم المنتج الجديد، يندرج ضمن سلسلة الأجهزة الحديثة التي تنوي شأس للتقنية طرحها عبر جناحها في المعرض الذي يعد من أكبر وأبرز المعارض المتخصصة في المنطقة، مشيراً إلى أنه سيتم طرح الجهاز الجديد في الأسواق السعودية مطلع شهر حزيران القادم بالتزامن مع طرحه في الأسواق العالمية.
 
وأضاف المهندس محمد: "يسعدنا وبالتعاون مع شركائنا في سامسونج تقديم جوال جالاكسي SIII لعشاق تقنيات هذه الشركة العالمية التي إكتسحت منتجاتها الذكية أسواق العالم بطريقة غير مسبوقة.

 
 
سنحرص وعبر أروقة معرض جايتكس السعودية تعريف زوار جناحنا على التطبيقات الحديثة والمزايا الفريدة التي يتميز بها الإصدار المرتقب طرحه مطلع الشهر المقبل".
 
من جانبه، قال المدير العام لشركة سامسونج في المملكة، حاتم الساعي: "يسرنا وعبر أروقة أكبر الفعاليات التقنية إسدال الستار عن جهازنا الجديد، جالاكسي SIII، والذي يحمل من التطبيقات والمواصفات ما يجعله محط أنظار وترقب الكثيرين. 

خاصة وأنه ينفرد بمزايا ومواصفات متطورة لم تتوفر بأي منتج آخر من قبل".

 
وأضاف الساعي: "فإلى جانب سرعته العالية في التصفح وتنفيذ الأوامر التي يدعمها معالج رباعي النواة، تم تزويد موبايل جالاكسي SIII بشاشة ذات دقة عالية تضم مستشعرات تتعرف على وجه المستخدم، إلى جانب قدرتها على إغلاق نفسها في حال تم الإبتعاد عنها، بالإضافة إلى خاصية شحن الجهاز لاسلكياً دون الحاجة لوصلهِ بالكهرباء".
 
 
 
وتوقع الساعي أن يشهد الإصدار الجديد إقبالاً كبيراً لا سيما وأن منتجات سامسونج الذكية السابقة حققت مبيعات مرتفعة، ضمنت للشركة تصدر المركز الأول عالمياً عام 2011 من حيث نسبة مبيعاتها للأجهزة الذكية والتي تجاوزت الخمسين مليون نسخة، متقدمة بذلك على نظيراتها من الشركات المنافسة.

 
يذكر أن معرض جايتكس السعودية 2012 الذي يقام بدورته الحادية عشرة برعاية وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات، يعد ميدان جاذب لشركات وتجار التكنولوجيا الذكية والأجهزة التقنية في المنطقة، وساحة كبيرة لطرح الشركات العالمية أحدث ما توصلت إليه من منتجات.
 
علاوةً على ذلك، يشكل هذا الحدث محطة مهمة لإلتقاء حشد كبير من المسؤولين وأصحاب القرار في الوزارات والهيئات الرسمية وكبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا القطاع. 






جوجل كروم يتفوق على إنترنت إكسبلورر كأكثر المتصفحات إستخدماً

statcounter 520x273 جوجل كروم يتفوق على انترنت اكسبلورر كأكثر المتصفحات استخدما

أخيرا فعلتها جوجل بمتصفحها المحبوب “كروم” وتفوقت على متصفح مايكروسوفت الشهير “انترنت اكسبلورر ” ليصبح الأكثر إستخداما بنسبة 32.76 % وذلك وفقا لأخر الإحصائيات الصادرة من شركة ستات كاونتر الأمريكيه الأسبوع الماضي هذا وقد حصل الإكسبلورر على 31.94 بعد أن كان في الصدارة في نفس هذه الفترة من العام الماضي بنسبة 43 يتبعه فايرفوكس بنسبة 29 % بينما الكروم كان في المركز الثالث محققا 19% فقط أي أن متصفح جوجل قام بإنجاز كبير مرتفعاً بنسبة 13 % في 12 شهر فقط .وهذه هي المره الثانية التي يتفوق فيها الكروم فقد تفوق في شهر مارس الفارط ليوم واحد فقط على متصفح انترنت اكسبلورر .






مايكروسوفت تطلق شبكتها الإجتماعية So.cl بشكل رسمي

aocl200512cpo مايكروسوفت تطلق شبكتها الاجتماعية So.cl بشكل رسمي

في هدوء تام فتحت مايكروسوفت أول أمس الباب على مصراعيه لدخول شبكتها الإجتماعية الجديدة So.cl بشكل رسمي ،هذه الشبكة التي تم اطلقها في شهر يوليو  السابق والتي صممت خصيصاً لطلاب الجامعات والباحثين في مجال الإعلام الإجتماعي لتمكينهم بكل سهولة من التواصل مع اصدقائهم وتبادل المعلومات والأبحاث ويمكنهم تسجيل الدخول بإستعمال مختلف الشبكات الإجتماعية مثل فيس بوك وتويتر كما يستطيعون القيام بأي عملية بحث من خلال محرك Bing هذا إضافة إلى محادثات الفيديو وتجدر الإشارة إلى أن شبكة So.cl متاحة الأن لطلاب جامعة واشنطن و جامعة سيراكيوز وجامعة نيويورك ومن المقرر أن تقوم مايكروسوفت بإضافة بعض الجامعات والمدارس الأخرى قريبا  لإثراء الشبكة وتزويدها بالخبراء في هذا المجال لمساعدة الطلاب في ابحاثهم .

للمزيد من المعلومات حول هذه الشبكة عليكم زيارة هذا الرابط







الفيس بوك يقوم بتجربة تصميم جديد لصورة الغلاف في التايم لاين

new الفيس بوك يقوم بتجربة تصميم جديد لصورة الغلاف في التايم لاين

يبدو أن موقع التواصل الإجتماعي “الفيس بوك “يقوم بإختبار تصميم جديد لصورة الغلاف “cover” على بروفايل التايم لاين فقد ظهر عند بعض المستخدمين بالموقع تغيير بسيط تمثل في إدراج المعلومات الخاصة بهم مثل إسم المستخدم وغيرها  تحت صورة الغلاف بدل من المكان الابيض الذي كان مخصصا لها قديما كما سيتم إستبدال ايقونات الصور والفيديوهات والمعلومات الأخرى بصور مصغرة جداً .

هل ظهر لديكم هذا التحديث ؟وهل تعتقدون أنه أفضل؟


 
 



   بعد تحقيقه كأس الملك.. يسعى لإنهاء موسمه بنجاح  
  في دور الـ 16.. الأهلي يواجه الجزيرة الإماراتي

في دور الـ16.. الأهلي يواجه الجزيرة الإماراتي

يلتقي فريقا الأهلي السعودي والجزيرة الإماراتي اليوم على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي في دور الـ16 لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.
 
ويحل الأهلي وصيفاً في المجموعة الثالثة خلف سيباهان المتصدر، فيما تصدر الجزيرة المجموعة الأولى وجاء ثانياً الاستقلال الإيراني .
 
ويدخل الأهلي اللقاء بعد أن حقق كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال الجمعة الماضي، بالإضافة إلى حلوله ثانياً في الدوري السعودي، وبالتالي يسعى لمواصلة تألقه هذا الموسم والفوز والتأهل لدور الثمانية على الرغم من صعوبة المنافس الذي قدم عروضاً قوية في الكأس القارية توجها بتصدر المجموعة الأولى بـ16 نقطة ومن دون خسارة.
 
وكُلف طاقم تحكيمي ياباني بقيادة حكم الساحة ريوجي ساتو والمساعد الأول ناغي توشيكوكي، والمساعد الثاني الماليزي محمد صبري بن مات داود، والحكم الرابع الياباني ايدا جومبي، ويراقب الحكام فيكتور كولباكوف من قرغيزستان، ويراقب المباراة السريلانكي جاياسوريا دو سيلفا .






في كأس الاتحاد الآسيوي .. اليوم
 الإتفاق يبحث عن دور الـ 8 أمام "سويق عمان"

الاتفاق يبحث عن دور الـ8 أمام "سويق عمان"

 يلتقي فريقا الاتفاق السعودي والسويق العماني اليوم على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن منافسات دور الـ16 لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
 ويتصدر الاتفاق المجموعة الثالثة بـ 14 نقطة من دون خسارة يسعى من خلالها مواصلة تميزه في البطولة والتأهل إلى ربع النهائي .
 
وفي المقابل يدخل السويق المباراة بعد حلوله ثانياً في المجموعة الأولى بـ10 نقاط وبفارق الأهداف عن المتصدر القادسية الكويتي .
 
وقد كُلف طاقم تحكيمي من لبنان بقيادة حكم الساحة أندريه حداد والمساعد الأول زياد بيراك والمساعد الثاني هادي الكسار والحكم الرابع علي صباغ ، وسيراقب المباراة كل من البحريني كريم جاسم، والإيراني أمير حسين كريمبور. كما سيلتقي ضمن الدور ذاته القادسية الكويتي، والكويت الكويتي ويحل الزوراء العراقي ضيفاً على تشنبوري التايلاندي في تايلاند، ويلتقي الشرطة السوري مع هوم يونايتد السنغافوري .




فيديو| شاب يمارس القفز الحر من مرتفعات مختلفة على الكيس الهوائي
 
 

فيديو



 


صور | أغلى 10 مباني في العالم
 

قائمة أعدتها مجلة بيزنس إينسايدر الأمريكية حول المباني الأكثر تكلفة على مستوى العالم.



10- منتجعات ماندالاي، لاس فيجاس (الولايات المتحدة)، تكلفة بناؤه 950 مليون دولار.
 ========================
 9- بنك الصين، هونج كونج (الصين)،  مليار دولار.
 ========================
8- مركز شنغهاي المالي العالمي، شنغهاي (الصين)، 1.2 مليار دولار.
 ========================
7- استاد يانكي للبيسبول، نيويورك (الولايات المتحدة) 1.5 مليار دولار.
========================
6- برج دبي خليفة، دبي (الإمارات)، 1.5 مليار دولار.
 ========================
5- استاد ويمبلي لكرة القدم، لندن (بريطانيا)، 1.5 مليار دولار. 
 ========================
 4- فندق بيلاجيو & كازينو، لاس فيجاس (الولايات المتحدة)، 1.6 مليار دولار.
 ========================
 3- برج تايبيه 101، تايبيه (الصين)، 1.8 مليار دولار.
 ========================
 2- برج أنتيلا، مومباي (الهند)، 2 مليار دولار.
 ========================
 1- منتجعات وين، لاس فيجاس (الولايات المتحدة)، 2.7 مليار دولار.

 ========================
برج الحرية، البديل لمركز التجارة العالمي المدمر نيويورك، سيصبح أغلى في المباني فور انجازه بتكلفة تتجاوز 3 مليار دولار.







صور | أغلى جناح فندقي في العالم


صور مذهلة من داخل أغلى جناح ملكي في العالم حيث تبلغ الإقامة فيه لليلة واحدة 81 ألف دولار (300 ألف درهم تقريبا).

يعد الجناح الملكي في فندق “بريزدنت جونسون” في مدينة جنيف السويسرية أغلى جناح فندقي في العالم حيث تبلغ تكلفة الإقامة فيه لليلة واحدة 81 ألف دولار أمريكي.

ويشتمل الجناح على 12 غرفة و 12 حماما ويمتد على مساحة طابق كامل بالفندق ، وقد أقام فيه العديد من رؤساء وملوك العالم ومن بينهم الملك عبدالله و”بيل كلينتون” و”باراك أوباما” والرئيس السوفيتي السابق “ميخائيل غورباتشوف” و”توني بلير” وغيرهم. وتبلغ مساحة الجناح 1800 متر مربع.







Inline image 1
 


فتكووووو بــ عافية 
 
 


رابط مباشر لمتابعة نشــرة الأخبـــار


 
 
 
للإشتراك في القروب
  
 
سجّل عن طريق موقع القروب
 
 
 
ولإرسال موضوع أو مشاركة يشاهدة كل الأعضاء أرسله على هذا العنوان: