الأحد، أبريل 01، 2012

أخبار السياسة المحلية




في أول زيارة خارجية
وزير الـدفاع السعودي الأمير سلمان إلى لندن


ذكرت مصادر رفيعة في المملكة المتحدة أن وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز سيجري زيارة الثلاثاء المقبل إلى لندن وتستمر نحو 5 أيام.

وبينت المصادر أن هذه الزيارة سيتخللها عدد من اللقاءات الرسمية وبحث عديد المواضيع الهامة بين الجانبين.

إنها الزيارة الأولى منذ تعيين الأمير سلمان، وهي تحمل دلالات عديدة سواء في توقيتها أو محتواها، أو في نوعيتها، حيث اختار وزير الدفاع السعودي المملكة المتحدة مكاناً لأول زياراته خارج محيطه الخليجي.






قال إن مذابح النظام لا يمكن وصفها إلا بأنها "جرائم ضد الإنسانية"
"الفيصل" في مؤتمر مع كلينتون: المملكة مع تسليح المعارضة السورية



أكد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أن النظام السوري حول شعبه لإرهابيين يحاربهم، مشيراً إلى أن النظام لا يريد الاعتراف بوجود ثورة في سوريا، ومؤكداً أن ما يحدث في سوريا مأساة ذات أبعاد مهولة ومفجعة.

وجدد تأكيده في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، أمس السبت، عقب منتدى التعاون الإستراتيجي الخليجي - الأميركي، موافقة المملكة على دعم تسليح المعارضة السورية، لافتاً: "لا أحد يدفع بالأضرار عن سوريا، وبالتأكيد نحن مع فكرة تسليح المعارضة".

وقال الفيصل: "أعتقد أننا جميعاً متفقون على أن الوقف الفوري للقتل الممنهج، ينبغي أن يشكل أولوية الجهود الدائمة, وذلك وفق خطة الجامعة العربية وفي الإطار العام للشرعية الدولية، على أن نأخذ في الحسبان أن مذابح النظام السوري وصلت إلى مستويات لا يمكن وصفها إلا بأنها جرائم ضد الإنسانية، لا ينبغي للمجتمع الدولي السكوت عنها تحت أي مبرر".


بدورها، قالت كلينتون: إن الملك عبدالله كان واضحاً وناقداً صريحاً لسفك الدماء على يد الأسد. داعية النظام السوري إلى الالتزام بتطبيق نقاط "كوفي عنان وأن يسمح بانتقال ديمقراطي".

كما جددت دعوة الولايات المتحدة لتنحي الأسد، إلا أنها رأت دعم المعارضة السورية في مؤتمر إسطنبول غداً، مشيرة إلى ضرورة معرفة خطوات المعارضة المقبلة، وأضافت: "أشك في بقاء الأسد.. وأراه راحلاً".


ونوهت إلى أن مؤتمر إسطنبول سيكثف ضغطه على نظام الأسد عبر نقاط أربع، هي "الضغط عبر العقوبات، وتقديم المساعدات الإنسانية، ومواصلة العمل من أجل تعزيز قوة المعارضة لتمثيل البديل للأسد ونظامه، ومحاولة مساعدة الشعب السوري من خلال محاسبة كل المسؤولين عن أعمال العنف".

وكشفت عن اتفاق خليجي - أميركي على حث المبعوث الخاص لتحديد جدول زمني لتنفيذ الخطوات المطلوبة من نظام دمشق.

وأبقت كلينتون الباب مفتوحاً أمام جميع الخيارات: "كيف نساعد المعارضة؟ هذا أمر نفكر فيه، ونفكر في كل الخيارات، ومن المهم التنسيق مع شركائنا في دول التعاون، وسيكون لدينا المزيد لقوله بعد لقاء إسطنبول غداً".


وحول إيران، أشارت كلينتون إلى أن إيران تواصل تهديدها للمنطقة كما تدعم الأسد وحملة القتل في سوريا وتهدد حرية الانتقال البحري في المنطقة والتدخل في اليمن.

وقالت: "في الوقت نفسه الأبواب لإيران مفتوحة إن كانت تبدي استجابتها لهذه المخاوف الدولية حول برنامجها النووي وبناء الأساسات للتوصل لحل لهذه المشكلة الخطيرة".

فيديو








طالب الإعلاميين بنقل الصورة الحقيقية دون "تطبيل أو تزمير"
خالد الفيصل: ما قيل عن شركات تبيع منازل مشروع العشوائيات "مغلوط"




وضع الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمام الإعلاميين جملة من الحقائق والمعلومات عن مشروع معالجة وتطوير المناطق العشوائية في المنطقة.

وقال أمير منطقة مكة للإعلاميين ممثلي الصحف المحلية والعربية والقنوات في المؤتمر الصحافي بعد ترؤسه الاجتماع الـ 12 للجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير المناطق العشوائية: "لوحظ في الآونة الأخيرة وجود لبس في المفهوم السائد عن مشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في منطقة مكة، فوددت الاجتماع بكم في هذا اليوم لأصحح بعض المعلومات الخاطئة التي انتشرت عن هذا المشروع، وتفاعل معها للأسف بعض المعلقين والكتاب على أنها صحيحة".

وشدد الأمير خالد الفيصل على وجود هجمة شرسة عالمية تحاول تهميش كل ما تفعله هذه الدولة في حق المواطن، مشيراً إلى أن الإعلام من الأجهزة الفاعلة التي نتوخى فيها نقل الحقيقة، واصفاً إياها بالناصعة والبيضاء.

ووجه أمير منطقة مكة، كلامه للإعلاميين: "نحن لا نطلب منكم التطبيل والتزمير ولكن انصفوا بلدكم وأنفسكم فأنتم تستحقون أكثر مما تظنون".

وأكد أمير منطقة مكة منطقة مكة أن مشروع معالجة وتطوير المناطق العشوائية هدفه الرئيسي "التنمية وليس الاستثمار التجاري، وهي ترتكز أصلاً على بناء الإنسان قبل تنمية المكان، فمعالجة الوضع هي الارتقاء بمستوى المعيشة".

وأوضح أمير منطقة مكة أن مشروع معالجة وتطوير المناطق العشوائية له أهمية إنسانية لأنه يسعى إلى تحسين أوضاع كافة ساكني الأحياء العشوائية، فهو لا يخص السعوديين ففقط وإنما يشمل جميع المقيمين في هذا الأحياء، خصوصاً الذي عاش في البلاد منذ عشرات السنين ولهم أجيال ممتدة فيها.

وحرص أمير منطقة مكة على تصحيح بعض المعلومات، وقال: "ما يتداول في الإعلام في هذا الآونة أن المشروع تملكه شركات كبيرة ستأخذ المساكن وتبنيها ثم تبيعها بمبالغ كبيرة، أود أن أوضح أن هذه الشركات هي المطورة ولا تملك المشروع، إذ أنها أعطيت نسبة 40 % فقط من نسبة المساهمة في مشاريع المنطقة".

ونوه إلى أن المشروع تملكه الشركة الأم وهي "حكومية 100 في المئة، كما أن البنية التحتية للمشروع تنفذها الدولة وقيمتها تصل إلى ربع قيمة المشاريع في هذه الأحياء المطورة، كما أن الصناديق التي تمول المشاريع مع الشركات المطورة هي صناديق مملوكة للدولة بالكامل، والنتيجة أن الشركة الأهلية لا تملك إلا 30 % فقط من قيمة التطوير".

وشدد أمير منطقة مكة على أن مشروع معالجة وتطوير المناطق العشوائية "إنساني اجتماعي ثقافي اقتصادي أمني"، لا يفرق بين المقيم وبين المواطن، واجتماعي لأن الحياة في هذه الأحياء لا تسر صديقاً ولا ترضي مسلماً، فهناك أمن غائب وحوادث مؤسفة معظم مرتكبيها من غير السعوديين ومن سكان الأحياء العشوائية.

أما الحياة الاجتماعية -والحديث لأمير منطقة مكة- فهي تجتاح إلى نظرة ومساعدة من الدولة لتنظيم هذه الأحياء والرقي بسكانها، كما أن الحياة الاقتصادية من المؤسف أن تكون بيننا مثل هذه الأماكن ونحن نستطيع تطويرها واستثمارها اقتصادياً وإنسانياً ومكانياً بما يعود بالنفع على ساكنيها، ونظهر بصورة مشرفة أمام العالم.

وخلص أمير منطقة مكة للقول: إن هناك من يريد أن يشوه الصورة، وأضاف: "يستطيع دائماً أن يجد ماء عكراً للاصطياد فيه"، وتعهد في إجابته بأن ينفذ المشروع وأن يدخل فيه من يشاء من سكان الحي شريكاً بالمبلغ الذي يشاء.

وأوضح: "الذين تحدثوا عن أخذ الأراضي وإعطائها لغير أصحابها مخطئون، فمن يريد تطوير أرضه بنفسه بحسب الدراسات فله الحق، إذ إن هدفنا هو التطوير لا إثراء أحد على حساب أحد".

ولفت الأمير خالد الفيصل الانتباه "إلى نقطة مهمة جداً يغفل عنها الكثير أو تغيب عنهم، فمفهوم تطوير الأحياء العشوائية لا يعني إزالة كامل تلك الأحياء، بل يسعى إلى إزالة الكتل العشوائية التي نشأت داخلها بطريقة مخالفة غير حضارية، فيما ستبقى المنشآت الحديثة المبنية بطريقة سليمة وتخطيط جيد كما هي".

وأوضح أن مشاريع تطوير الأحياء العشوائية تختلف عن كل المشاريع الأخرى، لأنها تتعامل مع الإنسان، الصغير والكبير والمواطن والمقيم والمرأة والرجل، فهو مشروع معقد ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، مؤكدا أن الكتل العشوائية ستختفي قريباً في مساكن مريحة كاملة الخدمات. وختم: "نسابق الزمن للوصل إلى العالم الأول".

الأخبار المحلية



بعد تكليف "الجهات الأمنية والهيئة" بمتابعة من يمس الآداب والأخلاق ويتعدى على الآخرين
بأمر الأمير سطام.. ضبط عدد من المخالفين في مجمعات وأسواق الرياض وإحالتهم إلى "التحقيق"


بأمر الأمير سطام.. ضبط عدد من المخالفين في مجمعات وأسواق الرياض وإحالتهم إلى "التحقيق"

ذكرت مصادر مطلعه أنه تم خلال اليومين الماضيين ضبط عدد من المخالفين في بعض المجمعات والأسواق التجارية بالرياض، وإحالتهم للجهات الأمنية التي بدورها أحالت أوراقهم لهيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معهم، ومن ثم الرفع للمحاكم المختصة وفقاً للأنظمة والتعليمات.

يأتي ذلك بعد تفعيل قرار صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، القاضي بتكليف الجهات الأمنية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمتابعة كل من تصدر منه مخالفات تمس الآداب أو الأخلاق أو الذوق العام، أو يتعدى على حريات الآخرين، وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقه.

يشار إلى أن الأمير سطام سبق أن وجه الجهات المختصة بتشديد المتابعة، وعدم التساهل أو التسامح مع أي شخص مخالف، وتطبيق النظام عليه.

يذكر أن الشبان في السعودية دون سن الخامسة والعشرين يشكلون بين 55 إلى 60 في المائة من السكان البالغ عددهم حوالي 19 مليوناً في المملكة بالإضافة إلى ثمانية ملايين مقيم. كما يبلغ عدد سكان العاصمة وضواحيها ما لايقل عن 5,5 ملايين نسمة ضمن مساحة خمسة آلاف كلم مربعاً.







عضوية المرأة في المجلس ستكون كاملة غير منقوصة
رئيس الشورى: مسألة إنتخاب الأعضاء بيد ولي الأمر


أكّد رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله آل الشيخ إمكانية تطوير نظام المجلس وفق المفهوم الإسلامي، موضحاً أن مسألة الانتخاب بيد ولي الأمر الذي يمثل مرجعية السلطات في البلاد، والذي لن يتوانى مطلقاً في اعتماده إذا ما رأى المصلحة في ذلك.

وكشف آل الشيخ أن عضوية المرأة في المجلس ستكون كاملة غير منقوصة، وأنها لن تختلف عن الرجل في الحضور والمشاركة في اللجان، بل التمثيل في الخارج.









إستكمال ملف تحويل الإجازة الرسمية إلى الجمعة والسبت
"العمل" تتحرّك لمنح موظفي القطاع الخاص يومي إجازة




اقتربت لجنة حكومية مختصّة من إنهاء حصر الأضرار كافة الناجمة عن استمرار يومي الخميس والجمعة كإجازة أسبوعية رسمية مستهدفة أموراً عدة، منها الجوانب التعليمية والاقتصادية، بما فيها علاقات التبادل التجاري على الصعد التجارية والصناعية والاستثمارية كافة، إضافة إلى النواحي الاجتماعية بمكوناتها كافة بدءاً بالفرد الذي يعد العنصر الأساسي في التكوين المجتمعي وصولاً إلى عموم الشرائح.
وطبقاً لمصادر مطلعة فإن أعمال الحصر التي انطلقت منذ فترة تأتي من أجل استكمال ملف تحويل الإجازة الرسمية من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت، بعد صدور توجيهاتٍ صريحة بعدم المساس بيوم الجمعة الذي يعد رمزاً دينياً في الشريعة الإسلامية التصقت بها هوية المجتمع السعودي.
وأثبتت الإحصاءات الأولية أن المملكة تفقد مليارات الدولارات سنوياً في عديد من الجوانب بسبب بقاء الخميس ضمن الإجازة الرسمية نتيجة وصول الاتصال والتواصل بين القطاعين الخاص المحلي، وعالم المال والأعمال في الخارج، إلى أقل مستوياته خلال أربعة أيام في الأسبوع هي: الخميس، والجمعة، والسبت، والأحد قياسا بباقي أيام الأسبوع الثلاثة المتبقية.
ويصل العدد التقريبي لأيام الخميس التي تنخفض فيها نسبة الاتصال والتواصل لأدنى مستوياتها إلى 48 يوماً في السنة، أي ما يزيد على شهر ونصف الشهر يكون اتصال القطاع الخاص بالخارج في أدنى مستوياته، الأمر الذي يجعل تغيير الإجازة مساهماً في تقليل نسبة انخفاض الاتصال والتواصل إلى ثلاثة أيام، عوضاً عن أربعة أيام ما يحسّن عائدات الدولة المالية ويمكّنها من دعم التنمية المحلية، ورفع المعدل السنوي لمتوسط دخل الفرد.
ولعل أولى الخطوات التي يجري العمل عليها حالياً فيما يتعلق بالصادرات والواردات، اقتراب لجنة حكومية مشكلة من الجهات ذات العلاقة لإنهاء دراسة تحسين عديد من الأوضاع التي ترتبط بالتجارة المتبادلة بين المملكة والدول الأخرى، إنفاذاً لتوجيهات أصدرها المقام السامي مع نهاية العام الهجري الماضي، ومنها تحديد أيام العمل خلال الأسبوع.
يأتي هذا في ظل تحركات تنفذها وزارة العمل من أجل الحصول على يومي إجازة لموظفي القطاع الخاص تكون مناسبة لحاجة سوق العمل المحلية بما لا يتعارض مع المصلحة الاقتصادية العامة وتكون متناسبة مع التوجهات الجديدة.
يُذكر أن السنوات الثلاث الماضية كانت مليئة بالتكهنات حول مسألة تغيير أيام الإجازة الرسمية، إلا أنها كانت تتوقف بسبب نقص في الدراسات المقدمة لعرض المشروع بشكل متكامل، وقد رفض مجلس الشورى المشروع قبل فترة إلا أن التحركات الجديدة جاءت بهدف دعم اقتصاد المملكة ورفع ناتجه القومي.









السعودية تعتزم إلغاء نظام الكفالة خلال شهور




أنهت وزارة العمل دراسة لائحة شركات الاستقدام التي يتوقع أن تكون بديلاً لنظام الكفالة الفردي، وينتظر أن تعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية في الأشهر المقبلة.

وأوصت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لـ"العمل" هدفها الإشراف على أوضاع العمالة الوافدة وإلغاء أي دور للكفيل التقليدي، مقترحة أن يسمى هذا الجهاز بـ"هيئة شؤون العمالة الوافدة" وأن يكون مقرها الرياض ولها فروع في المناطق، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية.

وطالبت الدراسة بـ"منع احتجاز جواز سفر العامل، وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية، وكذلك إلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل".

واقترحت الدراسة حلولا تضمن حقوق العامل وصاحب العمل.

وأوصت الدراسة، بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لوزارة العمل للإشراف على أوضاع العمالة الوافدة، وتلغي أي دور للكفيل التقليدي، وأن تتم تسمية هذا الجهاز بهيئة شؤون العمالة الوافدة يكون مقرها الرياض ولها فروع في عدد من المناطق.

كما اقترحت الدراسة حلولا عدة منها استحداث وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل كوسيلة فاعلة لإنهاء دوافع أحكام الكفالة وإزالة مسبباتها ومبرراتها بهدف تغطية مسؤولية العامل الوافد في حال تسبب في أضرار تصيب صاحب العمل أو في أضرار تصيب غيره، وكذلك تغطية مسؤولية صاحب العمل في الوقت ذاته عن دفع راتب العامل، فيما يستفيد العامل من الوثيقة التأمينية ضد المخاطر بتأمين دفع صاحب العمل لراتب العامل مدة محددة لا تقل عن ستة أشهر ومستحقاته المالية الأخرى مثل مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويضات أخرى يحكم بها القضاء، الى جانب تأمين يغطي قيمة تذكرة السفر في حالة ترحيل العامل وتأمين حماية قانونية.

كما أن صاحب العمل يستفيد من وثيقة التأمين ضد المخاطر في الأضرار الناشئة عن السرقة أو الاختلاس أو الإتلاف أو تسريب أسرار العمل والأضرار التي يتسبب فيها العامل لغيره.








السعودية تدرس فرض ضريبة دخل على الوافدين




طلبت اللجنة المالية بمجلس الشورى دراسة فرض ضريبة دخل على الأفراد غير السعوديين العاملين في القطاعين العام والخاص.

يأتي ذلك بعد تبني اللجنة التوصية الإضافية التي كان قد تقدم بها عضو المجلس محمد القويحص على التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل، الذي يستمع لوجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملاحظات الأعضاء على التقرير السنوي الأخير للمصلحة الذي ناقشه الشورى في وقت سابق.

وبرر القويحص توصيته بأن رفع تكلفة العامل الأجنبي يساهم على توطين الوظائف، وأشار الى تحويلات للعمالة غير السعودية بلغت 100 مليار ريال سنوياً ولا يتم فرض أي ضريبة أو زكاة على تحويل هذه المبالغ أو أي نوع من الضرائب على الأفراد.

وأكد القويحص أن معظم دول العالم تفرض ضريبة دخل على أي شخص يعمل ويكسب أموالا داخل الدولة وحان الوقت لتطبيق ذلك على العمالة غير السعودية، إضافة الى أن العمالة الأجنبية تستفيد من جميع أوجه الدعم الحكومي للخدمات والسلع مثل الكهرباء والماء والقمح والمنتجات البترولية وغيرها.

وإقرار المجلس للتوصية السابقة يعني تكليف الجهات المعنية بدراسة فرض الضريبة ومن تأييدها أو رفضها.

وستعرض اللجنة أسباب رفضها لتوصية تطالب بالتأكيد على قرار المجلس الصادر عام 1425، والتي تنص على "تقوم وزارة المالية ممثلة في مصلحة الزكاة والدخل بجباية الزكاة على الأراضي المعدة للتجارة لصرفها في المصارف الشرعية".

يذكر أن مجلس الشورى حدد في قرار تابع لجباية الزكاة على الأراضي المعدة للتجارة، خطوات يستدل على كون الأرض معدة للتجارة وهي أن تكون الأرض معروضة للمساهمة العامة، وأن تكون داخل النطاق العمراني وهي من السعة بحيث لا يتصور عرفاً أن تكون للاستعمال الخاص.








فرش المسجد الحرام في مكة المكرمة بأكثر من 20 ألف سجادة



فرشت الجهات المختصة في السعودية أمس السبت المسجد الحرام في مكة المكرمة بأكثر من 20 ألف سجادة.

وقال مدير إدارة النظافة والفرش بالمسجد المهندس حمود بن صالح العيادة، في بيان له إنه يتم قبل فرش السجاد غسله على أربع مراحل.

وأشار العيادة إلى أنه يتم فى المرحلة الأولى رفع الغبار منه والمرحلة الثانية يتم غسله بالماء والمنظفات والمرحلة الثالثة يتم تجفيف السجاد تحت درجة حرارة تسعون درجة مئوية تقريبا والمرحلة الرابعة يتم تجفيفه تحت أشعة الشمس خلال أربع وعشرون ساعة ويتم كنسه وتعطيره ثم يهيأ لفرش المسجد الحرام.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد الحرام ، شاملة سطح المسجد 361 ألف متر مربع، تستوعب نحو 730 ألف مصل خلال موسم الحج.

وتبلغ مساحة الطابق الأرضى 20 ألف متر مربع تستوعب 33 ألف مصل، والدور الأول 47 ألف متر مربع تستوعب 77 ألف مصل، ومساحة المسعى والمطاف 30 ألف متر مربع تستوعب 150 ألف مصل.وأصبحت مساحة السطح بعد التحسين 42 ألف متر مربع تتسع لـ 90 ألف مصل.

وكانت تكاليف مشروع العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد الحرم الشريف بـ (مكة المكرمة) بما فى ذلك نزع الملكيات بلغت 179 مليون ريال (11 مليون دولار تقريبا).








المدعي العام يتسلّح باعترافات المتهمين المصادق عليها شرعاً
محاكمة 20 متهماً بـ "كارثة جدة" بتلقي رشا بـ 90 مليون ريال




أفادت معلومات أن المحاكم الإدارية والجزائية في جدة ستحاكم خلال الأسابيع المقبلة أكثر من 20 متهماً في كارثة سيول جدة، بالحصول على رشا تبلغ نحو 90 مليون ريال، وبينهم رجال أعمال وموظفون حكوميون ومهندسون من جنسيات عربية وأخرى أوروبية.
وعقدت المحاكم في جدة خلال الأشهر الماضية جلسات للمتهمين ووجهت إليهم تهم إعطاء وأخذ «الرشوة»، إضافة إلى الغش واستغلال السلطة والتوسط والتحايل والتزوير.
ويتسلّح المدعي العام باعترافات المتهمين المصادق عليها شرعاً، في حين تراجع عدد منهم عن تلك الاعترافات مستندين في ذلك إلى المادة 102 من نظام الإجراءات الجزائية، التي تنص على «أنه يجب أن يتم الاستجواب في حال لا تأثير فيها على إرادة المتهم في إبداء أقواله، ولا يجوز "تحليفه" ولا استعمال وسائل الإكراه ضده، ولا يجوز استجواب المتهم خارج مقر جهة التحقيق إلا لضرورة يقدرها المحقق».
وأبرز القرائن والأدلة التي يستند عليها الادعاء العام في القضية وقوع تقصير من جانبهم، وما تضمنته تقارير إدارة الدفاع المدني، إضافةً إلى ما ورد في محاضر الاطّلاع على الصور، والبيانات المحفوظة على وحدة التخزين (CD) الوارد في خطابات أمانة جدة، ومحاضر الانتقال، ومعاينة موقع الكارثة، ومحاضر وقوف لجنة الأمانة، ومستندات مالية، وحوالات لمبالغ مادية، واعترافات وإقرارات مصدقة شرعاً.


أخبار المجتمع




صالح كامل : حماية المستهلك لن تنجح .. ورفض الشورى للحد الأدنى للأجور يضاعف الجريمة



انتقد رئيس غرفة جدة صالح كامل جمعية حماية المستهلك، مؤكدا أنها لن تنجح بوضعها الحالي، متسائلا : كيف تريد منا أن نصرف عليها وهي تراقبنا؟، وقال إنها لن تحقق شيئا، معزيا سبب فشلها إلى اعتمادها على دعم الغرف التجارية، مطالبا الحكومة بتخصيص ميزانية للجمعية، حتى يتسنى لها القيام بدورها في حماية حقوق المستهلك.

كما انتقد كامل إسقاط الشورى توصية تحديد حد أدنى للأجور، متوقعا أن يؤدي هذا الإجراء إلى مضاعفة الجريمة.

وكشف كامل عن قرب انتهاء إجراءات توظيف 500 مراقب للأسعار في وزارة التجارة. ودعا وزارة التجارة إلى التحقق والتحري قبل معاقبة التجار حتى لاتسيء لسمعتهم.

ولفت صالح إلى أن ميثاق شرف التجار ليس ملزما أخلاقيا، مشيرا إلى أن هناك توجها لتعميمه على الغرف التجارية في المملكة، ورفض الجزم بأن الميثاق يسهم في محاربة الغش والتستر والاحتكار، مبينا أن التجربة ستكون هي المعيار الحقيقي لنجاح الميثاق.

ورأى أن أزمة الإسمنت في المملكة تعود لضعف التخطيط المستقبلي، مطالبا بزيادة أعداد المصانع لمواكبة الطلب المتزايد. واتهم هوامير سوق الأسهم بأنهم يأكلون أموال الناس بالباطل، داعيا لمنع البنوك من إقراض الناس على الأسهم ورفع وعي المساهمين.

وأشار إلى أن جمعية حماية المستهلك قامت بشكل خاطئ عندما بنت دخلها على الغرف التجارية فكيف تريد منا أن نصرف عليها وهي تراقبنا، وبالتالي الأمر غير منطقي وعقلاني ولا حل لهذه المسألة سوى تخصيص ميزانية سنوية من قبل الدولة ، وبالتأكيد الحكومة غير عاجزة عن تخصيص ميزانية للجمعية، أما الجمعية بوضعها الحالي فلن تنجح ولن تراقب الأسعار ولن تقوم لها قائمة لأن أساسها خاطئ.

وأكد كامل موقفه مع تحديد حد أدنى للأجور للسعوديين والأجانب على حد سواء، فإذا كان وضع حد أدنى للسعوديين واجب وضرورة، فهو عند الأجانب أكثر ضرورة للخطورة المرتفعة عند عدم وضع حد أدنى للأجور.

وأشار إلى أن أزمة الإسمنت في الأصل ناشئة عن ضعف التخطيط المستقبلي، وأن أي أزمة تنشأ بسبب التفاوت بين العرض والطلب، وقال: "أعتقد أن قرار استيراد الإسمنت في هذه الفترة يعد قرارا حكيما كونه يسد النقص ولا يضر مصانع الإسمنت لأن الطلب كبير، ولكن لضمان عدم تكرار الأزمة في المستقبل لابد من إنشاء مصانع إضافية".

ونصح التجار والمستهلكين بأن يتقوا الله، فليس كل التجار حرامية وجشعين ولا كل المستهلكين على حق، فهناك مواد ارتفعت أسعارها عالميا فكيف تريد من التجار أن يبيع بسعر أقل، لذلك لابد أن يبيعه بسعره الحقيقي.

وللأسف أن بعض التجار يستغل الفرصة ويرفع الأسعار بشكل مضاعف، لذلك أقول لهؤلاء اتقوا الله ربكم في بلدكم وإخوتكم وأبنائكم، وربح قليل فيه بركة خير من ربح كثير تبتلى فيه بأبنائك وأهلك.






في بيان أصدره لتوضيح اللبس
العريفي يعتذرعن كلامه حول حكم إهداء الخمر ويقول: ظهر لي خطأ العبارة وأستغفر الله





أصدر الشيخ الدكتور محمد العريفي ، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وعضو رابطة علماء المسلمين ، بياناً يعتذر فيه عن الخطأ الذي وقع فيه أثناء إحدى إجاباته على سؤال عن طهارة ونجاسة الخمر .

وقال : لقد عرضت خلاف العلماء وتوسعت شرحاً لتقريب المعنى .. وورد في كلامي عبارة أوهمت أن النبي صلى الله عليه وسلم ربما أهدى الخمر لما كانت حلالاً كما يهدي أي سلعة حلال .

وأضاف العريفي ” بعد تأملي ظهر لي خطأ العبارة فأنا استغفر الله عن إيرادها “

وشكر العريفي في البيان سماحة مفتي المملكة والهيئة العامة للتعريف بالرسول الكريم ، مذكراً بأن أهل السنة والجماعة يحترمون مقام النبوة .








أجّلها لوقت لاحق لتحضر الفرقة الأمنية المرافقة "المفاتيح"
قاضٍ بالرياض يرفض بدء جلسة حتى تُفك قيود المدعى عليه


قاضٍ بالرياض يرفض بدء جلسة حتى تُفك قيود المدعى عليه


رفض أحد قضاة المحكمة العامة في الرياض بدء إحدى الجلسات القضائية التي تجمع مدعيا ومدعى عليه مسجوناً في حقوق مالية لعدة أطراف، بعد أن حضر برفقة فرقة أمنية من قِبل إدارة السجون في مدينة الرياض؛ حتى تفك قيوده الحديدية في يديه ورجليه؛ ليتساوى لديه المتقاضون.

وكان القاضي قد أشار إلى الفرقة الأمنية في جلسة سابقة بفك قيود المسجون الحديدية، إلا أنها اعتذرت بوجودها لدى الضابط المختص بقسم السجون، والذي لم يكن موجوداً مع الفرقة في مهمتها الأمنية.

وعندها خيّر القاضي المدعى عليه بين استمرار القضية من عدمها إذا أراد، مع توجيههم بعدم تكرار الأمر في المرة المقبلة، وهو ما حدث هذه المرة، وأجل بسببه الجلسة إلى وقت لاحق، حتى تحرص الفرقة على إحضار مفاتيح القيود الحديدية للمدعى عليه.








نقلته للمستشفى بعد إصابته بحالة إغماء سكر
ضبط فتاة مصرية تقود سيارة برفقة والدها في عرعر

ضبطت دوريات الأمن بمدينة عرعر، أول أمس الجمعة، فتاة مصرية تقود سيارة برفقة والدها.

وقال المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء: "رصدت دوريات الأمن سيارة من نوع مرسيدس بشارع النخيل تقودها فتاة وافده يرافقها والدها (٥٥ عاماً) وشقيقتها.

وذكر والدها أنه أصيب بحالة إغماء لارتفاع السكر، واضطر إلى السماح لابنته بقيادة السيارة لإيصاله للمستشفى"، على حد قوله، مشيراً إلى أن التعليمات طبقت لمعالجة الحالة.







شاحنة تسحق سيارة طالب وتقتله أثناء توجهه إلى جامعة الملك خالد




ارتطمت شاحنة لنقل المياه صباح امس السبت بسيارة من نوع هايلكس يستقلها طالب في جامعة الملك خالد في أبها وهو في طريقه إلى كليته، ليلقى الطالب مصرعه.

وبحسب موقع "الجزيرة أونلاين"، أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بعسير العقيد محمد العاصمي أنه وردهم في الساعة 9:50 دقيقة صباحاً بلاغاً يفيد بوجود حادث تصادم على طريق الفرعاء آل سرحان.

وعند وصول فرقة الدفاع المدني تبين وجود حادث تصادم بين سيارة من نوع هايلكس يستلقها شخص واحد (وهو الطالب الجامعي) مع شاحنة لنقل المياه فارغة، ونتج عن الحادث وفاة سائق الهايلوكس نتيجة الاصطدام.

وهرعت إلى الموقع فرقة من الدفاع المدني انتشلت الشاب من بين ركام الحديد.
وكذلك الدوريات الأمنية.

ووقع الحادث بالقرب من مضخة تزويد الوقود، مما عطل حركة السير لمدة ساعة.









أعادت حُكْم تهمة إغتصاب الأسترالية لمحكمة بريدة "استئناف"
القصيم: الحُكْم ضد مضيف "الخطوط السعودية" كثير!


"استئناف" القصيم: الحُكْم ضد مضيف "الخطوط السعودية" كثير!

أعادت محكمة الاستئناف في منطقة القصيم ملف قضية مضيف الخطوط السعودية، المتهم باغتصاب راكبة أسترالية من أصل لبناني، لمحكمة بريدة، للمرة الثانية، مشيرة في ملاحظتها الجديدة إلى أن الحُكْم كثير.

ويأتي رد محكمة الاستئناف الجديد بعد إصدار محكمة بريدة حُكْما بسجن المضيف 10 سنوات وجَلْده 2000 جَلْدة، تشتمل الحقين الخاص والعام.

وكان الحكم الأول، الذي أُعيد أيضاً للسبب ذاته، قد اشتمل على سجن المضيف 10 سنوات وجَلْده 2000 جَلْدة في الحق العام، وبعد مداولات خفِّض الحكم إلى ثماني سنوات ونصف السنة في الحق العام، فيما طالب وكيل المدعية بتعويض قدره مليون ريال، لكنه رُفض وحُكم في الحق الخاص بالسجن عاماً ونصف العام؛ ليصبح المجموع 10 سنوات مجدداً، وهو الأمر الذي ردت عليه محكمة الاستئناف بأنه "كثير"، بعد اطلاعها على اللائحة الاعتراضية لوكيل المدَّعى عليه المحامي سليمان الخريف.

وقد أكد وكيل المدَّعى عليه المحامي: أن إعادة المعاملة وملاحظات الاستئناف ستفتحان باب المرافعات من جديد، وتبعثان التفاؤل في تغييرات في مجرى القضية. مشيراً إلى أن هناك أموراً لا بد من أن تؤخذ في الاعتبار، منها عدم وجود بيِّنة، إضافة إلى أن تقرير الطبيب الشرعي نفى وجود علامات اغتصاب.










أكثر من 2000 شاب سعودي يوقعون بياناً للمطالبة بضمان الحريات وأدب الاختلاف




أعلن مجموعة من الشباب السعودي في بيان تم نشره أمس، موقفهم بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف، على إثر الأحداث الأخيرة بين التيارات الفكرية في السعودية.
وتضمن البيان إستنكار ورفض للثقافة الإقصائية التحريضية، وأكد البيان على وجوب الإعلان عن الموقف تجاه الحاصل، مؤكداً على أهمية احترام الاختلاف والحفاظ على مستوى الاحترام من أجل مصلحة الوطن.
وشارك بالتوقيع أكثر من ألفي شاب وشابة بمختلف الإهتمامات والتخصصات، وبمشاركة العديد من المثقفين، ولقي تأييدا واسعا لدى شريحة كبيرة من الشباب، في مقابل ذلك كان البعض يراه غير شامل لجميع الأطياف، ممن ينفي عنه صفحة الحرية والشمولية.
ويقول الكاتب منصور القحطاني من خلال صفحته على تويتر "أعتبر الخطاب غير مجدٍ، لأنه غير متوازن"، واعتبر القحطاني أن الخطاب هو مواجهة للتيار السلفي ويضيف "عندما تتحدث عن التشكيك في الدين والوطنية فأنت تقصد بيان السلفيين بخصوص ملتقى النهضة، وعندما تتحدث عن احتكار الحق والحقيقة بإسم الشريعة فأنت تقصد التيار السلفي".
وأكد بأنه يراى هذا الخطاب جزءاً من الصراع الفكري "كان الأفضل أن يعد البيان شباب من كل التيارات، وإلا فلا يحمل اسم الجميع".
في مقابل ذلك يقول الناشط محمد العبدالكريم "أبدى الشباب السعودي الموقع على البيان فخره بانتمائه للشريعة، وطموحه لتحقيق مقاصدها، بادرة تستحق التشجيع"، ويؤكد على كلامه الاقتصادي عصام الزامل بقوله "ليس لدي أدنى شك أن شباب هذا الجيل (سيبني) وطنا أفضل لأجيالنا القادمة.ولن يجر لمستنقع صراعات استنزفت نخب الأجيال السابقة".
ومع اتخاذ البعض موقف عنصري يقول الكاتب بدر الإبراهيم "من يقول إن الموقعين على البيان‏ هم "بنات" أو "مجنسين" فهو يكشف عنصريته البغيضة، الموقعون سعوديون، والبنات نصف مجتمعنا ولهم الحق".
ويعتبر الإعلامي علي الظفيري بأن البيان أتى ليمحو أي صراع قبله ويقول "ما جاء في البيان‏ كفيل بمحو ما علق في الذاكرة من قول وفعل وموقف سيء نتيجة احتدام الصراع التياري في الفترة الماضية"، وتباينت المواقف والآراء حول جدوى هذا البيان، وكان التفاعل من خلال تويتر على الهاشتاق #بيان_الشباب_السعودي‪

"نص البيان"
"بيان الشباب السعودي، -بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف-".

بسم الله الرحمن الرحيم
نحن مجموعة من الشباب الناشط، نسعى جاهدين نحو تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية التي نفخر بالانتماء لها، ندرك ما لنا من حقوق وما علينا من واجبات، لا نقبل أن يشكك أحد في إسلامنا أو وطنيتنا، ولا نقبل أن يتحدث أي تيار أو اتجاه باسمنا بشكل يدعي فيه احتكاره لحق تعليمنا وإرشادنا ونصحنا والوصاية علينا بحجة حمايتنا وتحصيننا من الأفكار التي تختلف مع منظومته الفكرية، أو أن يخوض معاركه الخاصة ضد خصومه بحجة الدفاع عنا.
نحن الشباب المسلم نرفض هذه الوصاية الأبوية التي تحجر علينا في ممارسة حقنا في التفكير والبحث فنحن نستطيع أن نستمع للجميع ونحكم بأنفسنا دون وصاية لا تثق بعقولنا وتدعي التخوّف من أن يتم التغرير بنا.
إن ما شهدناه في الفترة الماضية بين أبناء وقيادات المجتمع ومختلف تياراته من صراعات حادة وسجالات مستمرة، واستعداء لا يسُر إلا من يقف عقبة في طريق التنمية والإصلاح ولا يصُب في مصلحة الوطن.. هو برأينا أمر لا يمكن السكوت عنه دون تسجيل موقف، سواء اتفقنا أو اختلفنا مع ذلك الطرف أو الطرف الآخر، فإننا حتما يجب أن نقف وقفة حق نعبر فيها عن قناعتنا في رفض واستنكار أي محاولة لقمع الآخر وإيقاف مشاريعه.
إن عودة ثقافة التحريض التي ما زال يمارسها البعض، ضد من يختلف معهم فكريا، والسعي لإلغائه والتحريض عليه سياسيا وأمنيا، والتشكيك في ديانته ووطنيته، لهو أمر مؤلم، ولا يبشّر بخير، وسيدخل الحراك الديني والثقافي والتنموي والتربوي إلى لُجة الصراعات السلبية مرة أخرى، والتي لا تعود للوطن ولا للمواطن بخير ولا نفع.
لقد عاش الجيل الذي قبلنا في العقدين الماضيين في متاهات هذه الصراعات التصفوية المتناحرة، والتي كان يسعى فيها كل تيار إلى إلغاء التيار المخالف له بكل الوسائل اللاأخلاقية.. الأمر الذي أدى إلى انحراف الخطاب الديني والثقافي عن القضايا الجوهرية الكبرى التي تهم وتلامس مصلحة الوطن والمواطن، والانزلاق في قضايا جزئية حزبية فئوية ضيقة.
إننا نحن الجيل الشبابي اليوم، نستنكر ونرفض بشدة عودة هذه الثقافة الصراعية الإقصائية التحريضية، والتي لا تؤمن بالتعددية، والحرية المسؤولة، والمجتمع المدني، والوطن الواحد الذي يسع ويحتوي الجميع بكل ألوانه وأطيافه، فعودتها تعني أن الخاسر الأكبر هو: الوطن.
بناء على ذلك قمنا – نحن الشباب – بصياغة هذا البيان.. وهو تسجيل موقف للشباب ضد هذه الأساليب القمعية تجاه أي مشروع شبابي نهضوي وثقافي وفكري.
إننا ندعو ونطالب بالآتي:
1.ترسيخ قواعد الحوار وآداب الاختلاف والنقد النزيه دون شخصنة المواقف وتحويلها إلى صراعات شرسة تهدف لإسقاط المخالف وتخوينه.
2. مواجهة الأفكار بالأفكار والمشاريع بالمشاريع مع حفظ حق الجميع في تأسيس مشاريعهم أياً كانت وحفظ حق المخالف في إبداء رأيه دون وصاية أو محاولة فرض الآراء.
3. تعدي مرحلة المعارك المتبادلة ونبذ كل أشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر.
4. السعي في بناء مؤسسات مجتمع مدني تستوعب الجميع فالساحة ليست ملكاً لجماعة أو تيار ولا يمكن لأحد أن يدعي احتكار الحق والحقيقة باسم الشريعة.
5. الانطلاق نحو ما يوحد أطياف المجتمع وتعميق كل ما هو مشترك وطني وتوحيد الجهود من أجل الإصلاح وبناء دولة الحقوق والمؤسسات.
وبعد ..
فإننا نعد هذا البيان، تسجيلاً لموقف شريحة من الشباب المؤمن بدوره في تنمية وطنه، والذي يحترم علماءه ويجلّهم، كما يحترم مثقفيه ومفكريه، ولا يرضى أن يكون الإقصاء والقمع والتحريض هو سبيلهم، ويسعى لخلق بيئة صحيّة ومجتمع يقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، في ظل تعددية فكرية لا يضيع فيها حق، ولا يقوم عليها باطل".

الأخبار العربية


رسميا.. الإخوان تعلن ترشيح خيرت الشاطر لإنتخابات الرئاسه المصريه


أعلنت الهئية العليا لحزب الحرية والعدالة موافقتها على ترشيح جماعة الاخوان المسلمين للمهندس خيرت الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة.

وأشارت الأنباء إلى أن أعضاء مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين، صوتوا فى اجتماعهم الذي عقد السبت على ترشيح خيرت الشاطر لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية ووصل عددهم إلى 108 أعضاء، 56 منهم صوتوا للشاطر.








الأردن يعتقل 12 ناشطاً بسبب إهانة الملك


الملك عبدالله الثانى ملك الاردن
قال مسئول بالشرطة الأردنية إن اثنى عشر شخصا اعتقلوا لإهانتهم الملك عبد الله الثانى فى مظاهرة حاشدة بالعاصمة.

وقال المسئول إن الأشخاص الاثنى عشر، من بينهم أحد عشر رجلا وامرأة واحدة، يخضعون للاستجواب أيضا بسبب الإخلال بالنظام العام وإغلاق المرور فى منطقة رئيسية بالعاصمة عمان بالقرب من مكتب رئيس الوزراء ومقرات سفارات أجنبية.

وكان الاثنا عشر شخصا من بين مائة محتج يطالبون بإطلاق سراح أربعة وعشرين ناشطا آخرين، متهمين بالتحريض على أعمال الشغب جنوب البلاد فى وقت سابق من الشهر الجارى.

وقال بيان للشرطة أمس السبت إن الحكومة توافق على الاحتجاجات السلمية، بيد أنها "تتعامل بحزم" مع المخالفين للقانون.

وتحدث المسئول شريطة عدم نشر هويته لأنه غير مسموح له التعليق على أى تحقيق جارى.

الأخبار العالمية


كلينتون: المحادثات مع إيران ستجرى فى اسطنبول 13 و14 إبريل

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون امس السبت، إن إيران والدول الكبرى الست ستعقد اجتماعا فى تركيا يومى 13 و14 إبريل القادم لإجراء جولة محادثات تتعلق بالبرنامج النووى الإيرانى.

وكان الاجتماع السابق قد عقد فى اسطنبول يناير2011، حيث فشل الجانبان فى الاتفاق حتى على جدول أعمال للمحادثات.

وفى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيرها السعودى الأمير سعود الفيصل أثناء زيارتها للرياض أكدت كلينتون تكهنات سابقة بأن المفاوضات ستستأنف فى 13 و14 إبريل.

ويقول دبلوماسيون غربيون ومحللون إن دفع طهران لوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم إلى مستويات أعلى والتى بدأتها قبل عامين ستكون أولوية فى محادثات إبريل.

وتقول إيران، إن من حقوقها السيادية الحصول على تكنولوجيا نووية للأغراض السلمية ورفضت مرارا قرارات الأمم المتحدة المطالبة بتعليق جميع أعمال التخصيب.






السفير الأمريكي بكابول: القاعدة تخطط لهجمات على غرار 11 سبتمبر من أفغانستان


قال السفير الأمريكى بكابول، إن إرهابيى تنظيم القاعدة عادوا إلى أفغانستان وسيستخدمون البلاد كقاعدة لإطلاق هجمات على غرار 11 سبتمبر 2001، ضد المزيد من المدن الغربية، مطالبا الدول الغربية بدعم البلاد لسنوات قادمة.

ففى تصريحات للديلى تليجراف، حذر ريان كروكر، السفير الأمريكى، من الرحيل المبكر للغرب من أفغانستان مشيرا إلى قدرة القاعدة على زيادة تواجدها فى البلاد، وقال: "إذا قررنا أننا تعبنا، فإنهم سيعودون".

فمع استعداد الولايات المتحدة لسحب أغلبية قواتها القتالية من أفغانستان العام المقبل، أشار كروكر: "القاعدة لا تزال موجودة فى أفغانستان. وإذا ما قرر الغرب أن 10 سنوات فى كابول فترة طويلة جدا وأنه ينبغى العودة، فإن الهجمات المقبلة لن تستهدف نيويورك أو واشنطن، بل سيكون هناك مدينة غربية كبيرة أخرى".

ويعتقد مسئولو حزب شمال الأطلسى "الناتو" أن أكثر من 100 مقاتل بالقاعدة عادوا إلى أفغانستان ويقيمون بشكل رئيسى فى كونار ونورستان بالقرب من الحدود مع باكستان، غير أن المئات الذين يوجدون فى باكستان قد يعودون إذا ما تهيأت الظروف.







الشرطة الفرنسية تعتقل 17 إسلاميًا بينهم مدان فى قضايا إرهاب

ذكرت الشرطة الفرنسية أن رجلا اعتنق الإسلام وأدين فى عام 2007 فى قضايا متعلقة بالإرهاب، من بين سبعة عشر شخصا لا يزالون معتقلين بعد يوم من حملة أمنية شاملة ضد متشددين إسلاميين بمختلف أرجاء البلاد.

وذكر مسئول مطلع على التحقيقات أن ويلى بريجيت، الذى اعتقل فى أستراليا وتم تسليمه لفرنسا فى عام 2003، محتجز حاليا فى أسنيرى شمال باريس.

وفى السياق ذاته، قال المسئول اليوم السبت إن اثنين من بين تسعة عشر شخصا اعتقلوا فى وقت مبكر أمس الجمعة تم الإفراج عنهما. وتحدث المسئول شريطة عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالكشف عن معلومات.

وتأتى هذه الحملة الموسعة فى أعقاب سلسلة من الهجمات الدموية التى شنها مسلح يشتبه بصلاته بتنظيم القاعدة جنوب غربى فرنسا. ولقى المسلح حتفه بعد مواجهة مع الشرطة استمرت اثنتين وثلاثين ساعة.

وكان الفرنسى بريجيت قد أدين بتهمة الانتماء إلى عصابة إجرامية ذات صلة بمؤسسة إرهابية، وقضى تسع سنوات فى السجن، قبل أن يتم إطلاق سراحه فى عام 2009.







اليابان تنشر مدمرات وصواريخ إستعداداً لإسقاط صاروخ كوريا الشمالية

اليابان تستعد لإسقاط صاروخ كوريا الشمالية
غادرت المدمرة (كيريشيما) التابعة لقوات الدفاع الذاتى اليابانى المجهزة بنظام الدفاع الجوى (إيجيس) والصواريخ الاعتراضية، القاعدة العسكرية فى مدينة يوكوسكا متوجهة للمياه القريبة من المسار المتوقع لعبور الصاروخ التى تعتزم كوريا الشمالية إطلاقه الشهر المقبل خلاله.

يأتى ذلك فى أعقاب إصدار وزير الدفاع اليابانى ناوكى تاناكا أوامره لقوات الدفاع الذاتى اليابانية باعتراض الصاروخ الكورى الشمالى إذا دعت الضرورة ذلك بهدف منع سقوط الصاروخ ، أو قطع منه داخل الأراضى اليابانية.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أنه تم تزويد (كيريشيما) بنظام رادار متقدم قادر على تعقب الصواريخ الباليستية والصواريخ الاعتراضية من طراز (إس إم-3).

ورجحت أن تتوقف المدمرة فى قاعدة عسكرية غرب اليابان قبل وصولها إلى المياه القريبة من المسار المتوقع لأن يمر الصاروخ الكورى الشمالى عبره.

ومن المقرر أن تقوم وزارة الدفاع اليابانية بنشر 3 مدمرات من طراز إيجيس بما فى ذلك (كيريشيما) فى المياه المحيطة بجزيرة (اوكيناوا) والمياه الإقليمية اليابانية فى إطار استعداداتها لإسقاط الصاروخ الكورى الشمالى المقرر إطلاقه الشهر المقبل.


وعلى صعيد متصل، توجهت قوات الدفاع الذاتى اليابانية أمس السبت إلى جنوب اليابان لنشر الصواريخ الاعتراضية من طراز باتريوت وذلك فى إطار استعدادها لضرب أى أجزاء قد تسقط من الصاروخ الكورى الشمالى داخل الأراضى أو المياه اليابانية.

وأوضحت الإذاعة أن هناك نحو 20 شاحنة عسكرية محملة بمنصات الإطلاق وأجهزة الرادار للصواريخ الاعتراضية من طراز (باك 3 .. أرض جو) غادرت القاعدة العسكرية فى مقاطعة ماى بوسط اليابان متوجهة لنشر تلك الصواريخ الاعتراضية فى أربعة مواقع فى جزيرة أوكيناوا اليابانية وثلاثة مواقع بالعاصمة طوكيو.

ومن المتوقع أن تطلق كوريا الشمالية الصاروخ ما بين 12 و16 أبريل المقبل، ويتزامن مع الذكرى المائة لولادة مؤسس كوريا الديمقراطية الشعبية كيم إيل سونج جد الزعيم الكورى الشمالى الحالى كيم جونج أون الذى خلف أباه جونج آيل فى 17 ديسمبر 2011.







وزير الدفاع الأمريكي يحذر من إنسياق واشنطن لمواجهة إيران

وزير الدفاع الأمريكى ليئون بانيتا
كشف وزير الدفاع الأمريكى ليئون بانيتا بأن الولايات المتحدة قد تنساق إلى مواجهة سابقة لأوانها حسب رأيها مع إيران، بسبب هجوم إسرائيلى محتمل عليها.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن موقف بانيتا جاء خلال كلمة له مع مجموعة عسكريين على ظهر سفينة لمشاة البحرية فى ولاية كاليفورنيا.

وأوضح الناطق الرسمى باسم بانيتا أن الإدارة الأمريكية تركز حالياً اهتمامها على المسار الدبلوماسى مع إيران وتكثيف الضغط الدولى عليها غير أنها أعدت برامج عمل للتعامل مع أى سيناريو محتمل مع رفضها التكهن بأى جدول زمنى خاص بالخطوات اللاحقة.







نساء بن لادن يواجهن عقوبة السجن لـ 10 سنوات بتهمة الإقامة غير الشرعية فى باكستان


زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن
قال مصدر مطلع على قضية بن لادن لشبكة "CNN" إن نساء زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن، سيوجه لهن، غداً الاثنين، تهمة الإقامة غير الشرعية فى باكستان، وهى تهمة العقوبة القصوى لها 10 أعوام فى السجن.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة اليمنية أعربت عن استعدادها للسماح لزوجة بن لادن، أمل الصداح، بالعودة إلى بلادها، بينما كانت المملكة العربية السعودية أكثر تحفظا على استقبال مواطنتيها الأخريين.

وعاشت أمل مع زوجها بن لادن وزوجتيه الآخريين حتى وقوع الهجمات، ثم بعد ذلك، أصبحت الأسرة "مبعثرة،" بحسب ما قالته للشرطة الباكستانية.

وقالت الصداح "إنها عادت إلى مدينة كراتشى فى جنوب البلاد مع ابنتها الكبرى، صفية، وبقيت فى شقة لنحو ثمانية أو تسعة أشهر، وأضافت أنه "تم ترتيب كل الأمور من قبل أسرة باكستانية وسعد،" الابن البكر لابن لادن".

وبعد ذلك، انتقلوا إلى منطقة هاريبور، أيضا فى شمال باكستان، حيث وضعت أمل ابنتها آسيا عام 2003، ثم ابنها إبراهيم فى العام الذى يليه، مشيرة إلى أنها مكثت فى مستشفى فى المرتين.

واستقرت العائلة أخيرا فى أبوت آباد فى عام 2005 ومكثوا هناك ست سنوات قبل مقتل بن لادن، وأنجبت أمل اثنين من الأطفال هناك الأولى زينب فى عام 2006، ثم حسين فى عام 2008.