السبت، يونيو 16، 2012

الأخبار



Inline image 1



الملك نعاه والصلاة عليه بمكة غداً 
الديــوان الملكــي السعــودي: وفـــاة ولــي العهــد الأميــر نايف بــن عبد العزيــز



أعلن الديوان الملكي اليوم وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية . فيما يلي نص البيان:صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي :



” بيان من الديوان الملكي “


ببالغ الأسى والحزن ينعي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أخاه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم السبت 26/7/1433هـ خارج المملكة ، وسيصلى عليه – إن شاء الله – بعد صلاة المغرب من يوم الأحد الموافق 27/7/1433هـ ، في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وإذ يعلن الديوان الملكي ذلك ليُعزي الشعب السعودي في الفقيد. سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته. وأن يجزيه خير الجزاء لما قدمه لدينه ووطنه. (إنا لله وإنا إليه راجعون).









الملك يتلقى التعازي من قادة العالم في وفاة الأمير نايف

الملك يتلقى التعازي من قادة العالم في وفاة الأمير نايف


 تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالات من عدد من قادة العالم في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، فقد تلقى الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عبّر فيه عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.


كما تلقى خادم الحرمين الشريفين اتصالاً هاتفياً اليوم من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، أعرب خلاله عن أحر تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية المشير محمد حسين طنطاوي عبّر خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً اليوم من فخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية أعرب خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للرؤساء والقادة على ما أبدوه من مشاعر نبيلة، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته، وألا يُري فخامتهم وشعوبهم الشقيقة أي مكروه.









مصادر مقربة من الأسرة المالكة تشير الى أن سلمان ولي للعهد و الأمير أحمد بن عبد العزيز سيتولى وزارة الداخلية



 قال موقع "ميدل ايست اونلاين" إلى ان هناك تكهنات تشير الى ان شقيق الامير نايف الاصغر، الامير سلمان بن عبدالعزيز، الذي يشغل الآن منصب وزير الدفاع، سيخلفه كولي للعهد.


وذكرت وكالة الانباء الرسمية في حينها ان الامير نايف غادر في اجازة خاصة يجري خلالها بعض الفحوصات الطبية المجدولة، كما يقضي بعض الوقت للاستجمام.

وكان الامير نايف توجه مطلع اذار/مارس الماضي الى مدينة كليفلاند الاميركية لاجراء فحوص طبية مجدولة توجه بعدها الى لجزائر في رحلة استجمام.

وكانت مواقع إلكترونية خليجية نشرت خبرا في وقت سابق يؤكد أن ولي العهد السعودي سوف يخضع لفحوص طبية وربما لعملية جراحية، حيث كان خضع لفحوص طبية بمستشفي كليفلاند في شهر مارس/اذار 2012.

وفوجيء السعوديون برحيل ولي عهدهم الامير نايف بن عبد العزيز ولف الحزن مدينة الرياض نظرا لأن الامير نايف كان يدير ملفات ضخمة أهمها علاقة الأسرة المالكة بالمؤسسة الدينية، وملف الارهاب وايضا القضايا الأمنية المتعددة.

كما عرف عن الأمير نايف انه متشدد في حل القضايا الحدودية مع الدول المجاورة، وكان يدير شبكة أمنية ضخمة ممتدة ليس على مستوى المملكة العربية السعودية بل كانت منتشرة في انحاء العالم وتقدم خدمات مهمة في مجال مكافحة الارهاب.

ويثير رحيل الامير نايف تساؤلات مهمة عن من سيخلفه في تولي هذه الملفات الضخمة، لكن مصادر مقربة من الأسرة المالكة السعودية تشير الى ان شقيق الامير نايف ونائبه الأمير أحمد بن عبد العزيز هو من سيتولى وزارة الداخلية رغم علو أسهم الامير محمد بن نايف بعد نجاحه في مكافحة عمليات القاعدة، فيما سيتم اختيار الامير سلمان بن عبد العزيز لولاية العهد ضمن تصويت داخلي في هيئة البيعة التي سيعقدها الملك لإعلان ولي عهده قريبا.

وبتولي الامير سلمان وزير الدفاع ولاية العهد سيقترب من الاشراف على ملفات مهمة بعد ان كان يلعب دور المستشار وكثيرا ما كان يتدخل في حل الكثير من المعضلات.

وبوفاة نايف بن عبد العزيز فقد ما يطلق عليه فرع "السدارى" من ابناء الملك عبد العزيز رجلهم القوي بعد رحيل الملك فهد والشقيق الكبير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع وولي العهد السابق.

وبقي من "السدارى" الامير تركي المقيم في القاهرة، وعبد الرحمن الذي أبعد عن وزارة الدفاع ليتولاها شقيقه الامير سلمان، كما ينتظر ان يتولى الشقيق الأصغر أحمد الداخلية.

وينتظر ان لا تتغير الاستراتيجية الأمنية السعودية بتولي الأمير أحمد وزارة الداخلية، ويعرف عن الأمير حزمه وقوته داخل الوزارة رغم انه أبعد عن ملفات عديدة بعد استعانة نايف بأبنه محمد للتصدي للأرهاب.

ولد الأمير أحمد في عام 1941، وهو الأبن الحادي والثلاثين للملك عبد العزيز وتولى نيابة أمارة مكة المكرمة إبان حكم الملك فيصل، ثم ولي في عهد الملك خالد نيابة وزارة الداخلية.

وهبط مؤشر سوق الأسهم السعودية نحو اثنين بالمئة بعد إعلان نبأ وفاة ولي العهد السعودي خارج البلاد.

وخسر المؤشر أكثر من اثنين بالمئة بعد إعلان الخبر لكنه قلص الخسائر لتصل إلى 1.4 بالمئة بحلول الساعة 1056 بتوقيت جرينتش.

وولي العهد يشغل ايضا منصب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء.

وتولى الامير نايف (79 عاما) اواخر تشرين الاول/اكتوبر 2011 منصب ولي العهد خلفا لاخيه الشقيق الامير سلطان الذي توفي عن 86 عاما في احد مستشفيات نيويورك.

والامير نايف على رأس وزارة الداخلية منذ 36 عاما وقد اشرف خصوصا على مكافحة تنظيم القاعدة في المملكة.

ونجح الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد وزير الداخلية خلال السنوات الماضية من وضع قبضة رجال الأمن على عناصر تنظيم القاعدة الذين حاولوا زعزعة الأمن بشتى الطرق، وكان لدور نايف إبان توليه وزارة الداخلية على مدى (38) عاماً ثم توليه منصب النائب الثاني لمدة خمسة أعوام والآن ولياً للعهد، في وضع خطة أمنية ساهمت في تجنيب المملكة بعض المشاكل الناتجة عن الإرهاب الدولي.

وشهدت المملكة وعلى مدى عدد من السنوات الماضية عمليات إرهابية من تفجيرات وقتل لعدد من المواطنين والمقيمين يقف خلفها تنظيم القاعدة بقيادة زعيمهم أسامة بن لادن، قتل فيها أكثر من 74 من رجال الأمن، فيما أصيب أكثر من 657 آخرين.







صمام الأمن ورجل المهام الصعبة والبذل والخير والعطاء
 نايف بن عبد العزيز.. من "مدرسة الأمراء" إلى ولاية العهد

نايف بن عبد العزيز.. من "مدرسة الأمراء" إلى ولاية العهد


رحم الله رجل الأمن الأول، الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, وأسكنه فسيح جناته، وبرحيل سموه فقد المسلمون في شتى بقاع الأرض رمزاً من أكبر رموز الأمة، وقائداً نذر نفسه وجل حياته لرفعة هذا الدين وخدمة وطنه وأمته، كان جواداً معطاء محباً للخير، باذلاً لدينه وعقيدته، جواداً كريماً، تفانى في خدمة وطنه في جميع المناصب التي تولاها، حتى لقي ربه راضياً مرضياً.


ولد الأمير نايف بن عبد العزيز في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934م، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء ثم درس على أيدي كبار العلماء والمشايخ وواصل اطلاعه في الشئون السياسية والدبلوماسية والأمنية.

المناصب التي تقلدها سموه:

وكيـلاً لإمارة منطقـة الرياض بموجب الأمـر الملكي رقـم 1264 وتـاريخ 17/ 6/ 1371هـ

أميراً لمنطقة الرياض بموجب المرسوم الملكي المؤرخ في 3/ 4/ 1372هـ وحتى 25/ 8/ 1374هـ

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 45 وتاريخ 29/ 3/ 1390هـ الموافق 3/ 6/ 1970م بتعيينه نائباً لوزير الداخلية

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 165 وتاريخ 17/ 9/ 1394هـ بتعيينه نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير اعتباراً من تاريخ 16/ 9/ 1394هـ

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 45 وتاريخ 17/ 3/ 1395هـ بتعيين سموه بمنصب وزير دولة للشئون الداخلية

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 236 وتاريخ 8/ 10/ 1395هـ بتعيينه وزيراً للداخلية اعتباراً من تاريخه ولا يزال





المهام الأخرى التي يتولاها سموه:


رئيس المجلس الأعلى للإعلام

رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي

رئيس لجنة الحج العليا

رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني

رئيس مجلس إدارة أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية

الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب

رئيس مجلس القوى العاملة

رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية

ترأس اللجنة التي وضعت النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق

نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية البيئة وإنمائها

عضو في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية


الأوسمة والجوائز الحاصل عليها سموه:

حصل على عدد من الأوسمة والنياشين ومظاهر التكريم، كان من أبرزها:

يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية

الدكتوراه الفخريـة في القـانون من جامعة شنغ تشن فـي الصـين الوطنية فـي 17/ 8/ 1399هـ

درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية

درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية

وشاح من درجة السحاب من جمهورية الصين عام 1397هـ الموافق 1977م

وسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا عام 1397هـ

وسام الكوكب من المملكة الأردنية الهاشمية عام 1397هـ

وسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا عام 1397هـ

وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية عام 1400هـ

وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية


الهوايات:

تعتبر رياضة الصيد بالصقور هوايته الخاصة والرياضة المفضلة لسموه

ركوب الخيل ويحتفظ سموه بعدد من الخيل العربية الأصيلة

القراء وخاصة في مجالات السياسة العربية والتاريخ والأدب


جهود سموه على الصعيد العربي والدولي:

يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وبفضل جهوده البارزة عرف مجلس وزراء الداخلية العرب أنه من أنجح المجالس الوزارية العربية، كما تم إقرار مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية وتم إقرار الاستراتيجية الأمنية العربية في الدورة الثانية لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة في بغداد في ربيع الأول 1404هـ وكذا إقرار خطة عربية أمنية وقائية في الدورة الثالثة للمجلس المنعقد في تونس خلال الفترة من 9 ـ 11 ربيع الأول 1405هـ، كما تم في الدورة الرابعة للمجلس إقرار الخطة الأمنية العربية، وتتواصل جهود سموه في الاجتماعات الدورية لمجلس وزراء الداخلية العرب، وفي الدورة العاشرة التي عقدت في شهر رجب 1413هـ اتخذ المجلس عدة قرارات هامة منها إقرار التقرير الخاص بتنفيذ الخطة المرحلية للاستراتيجية العربية لمكافحة المخدرات وإعداد خطة مرحلية ثانية للسنوات الخمس التالية لعرضها على المجلس في الدورة التالية وتتوالى الجهود


ففي الدورة الحادية عشرة أكد سموه على أهمية تحقيق مستوى أفضل للتعاون العربي في مجال الأمن يساهم في خلق مناخ يساعد الحكومات والشعوب العربية على بلوغ طموحاتها في التطور الذي أصبح شرطاً حتمياً في العالم يتسم بالصراعات والتكتلات وهذا مكنه من اللقاء بجميع القادة العرب خلال هذه المدة وإنشاء علاقات خاصة معهم

عمل سموه على إنجاز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب

بذل الجهود ليجعل وزراء الداخلية أكثر التصاقاً بالمواطن وتحسس مشاكله والعمل على حلها

واصل سموه تطوير ورفع أداء رجال الأمن من خلال التدريب والتعليم المستمر

قام سموه بالعمل الدؤوب على استئصال الجريمة ووقاية المجتمع من كل ما يهدد أمنه وسلامته حيث أصبحت المملكة نموذجاً يحتذي به على مستوى العالم بفضل تطبيق الشريعة الإسلامية السمحاء.

بذل سموه جهداً كبيراً ومتواصلاً في مكافحة مهربي وتجار المخدرات

ححرص دائماً على تأكيد الموضوعية في المعالجة الإعلامية ويشجع تبادل الآراء وطرح المقترحات والبعد عن المهاترات والانفعال في إطار القيم الإسلامية والتقاليد العربية الأصلية

عمل على تطوير أداء الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله وكانت جهود سموه موضع إشادة من قبل الدول العربية والإسلامية والصديقة وحجاج بيت الله الحرام.

فيديو







خالد بن سعود: الفقيد كان كالشمعة التي احترقت كي تضيء للآخرين
 نايف.. همه تطبيق الشريعة في الوطن ونشر الإسلام في العالم

نايف.. همه تطبيق الشريعة في الوطن ونشر الإسلام في العالم


 قال الأمير خالد بن سعود الكبير آل سعود أن الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, كان همه الأول إقامة شرع الله في الوطن, ونشر دين الله في الخارج, بكل ما استطاع من جهد بدني ومادي, وكان -رحمه الله- نصيراً للإسلام وأهله, محباً للعلم والعلماء ومدافعاً عنهم بكل حزم وقوة.


وقال الأمير خالد: إن وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة- مصاب جلل ليس على المجتمع السعودي فقط بل على الأمة العربية والإسلامية جمعاء، فقد كان رجل دولة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.

وأضاف: لقد كان -رحمه الله- سياسياً محنكاً ورجل أمن حاذق بارع حكيم وكان نصيراً للإسلام وأهله محباً للعلم والعلماء مدافعاً عنهم بكل حزم وقوة, وكان همه الأول إقامة شرع الله في الداخل ونشر دين الله في الخارج بكل ما استطاع من جهد بدني ومادي وهمه الأساسي الثاني تثبيت الأمن في مجتمعه خاصة وبلاد المسلمين عامة وبل في العالم أجمع وقد أبلى في ذلك بلاء جلياً لا ينكره أحد.

واختتم سموه قائلاً: إن الحديث عن الأمير نايف لا يمكن أن يحصر في مثل هذه العجالة، ولكنني أختم تصريحي هذا وبكل صدق وحزن، أن الأمير نايف كان كالشمعة التي احترقت كي تضيء للآخرين، رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وعفا عنه وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.








أجاد قراءة الحاضر متطلعاً لمستقبل زاهر وآمن للمجتمع السعودي 
"نايف" رجل الدولة وأبرز الشخصيات المحورية في تاريخ المملكة الحديث

"نايف" رجل الدولة وأبرز الشخصيات المحورية في تاريخ المملكة الحديث


 مثّل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- الذي وافته المنية اليوم في جنيف، أحد الشخصيات المحورية في التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية، ومحوراً مهماً من محاور تاريخها التنموي الحافل حيث كان ارتباطه وثيق بأحداثها وشخصياتها ومراحلها واستقرارها.


والأمير نايف أحد رجالات الحكم البارزين الذين امتزجت رؤاهم السياسية والحضارية والأمنية بمواقفهم الوطنية، واجتهدوا في سبيل تحقيق الغايات والأهداف التي التقت عليها إرادة الشعب السعودي والقيادة الحكيمة.

لقد كان سمو الأمير نايف بن عبد العزيز طوال فترة عمله الرسمي والسياسي الممتدة في القطاع الأمني كوزير للداخلية، يعمل في تناغم وتوافق مع إخوته ملوك المملكة العربية السعودية تجمعهم روح الأسرة الواحدة، وحب الوطن، والعمل على تحقيق رخاء الشعب واستقراره وتعزيز أركان الدولة الحديثة.

وعلى امتداد السنوات الطوال التي قضاها سمو الأمير نايف بن عبد العزيز مشاركاً القيادة الحكيمة من خلال المناصب العديدة والمهمة التي تولاها باقتدار، كان شغله الشاغل حماية أمن الوطن واستقراره ما ساهم في حماية النقلة الحضارية والتنموية التي تعيشها المملكة حالياً.

ومع عناية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- بالأمن الداخلي، التي كرّس لها فترة طويلة من حياته ساهم بدور بارز في اجتثاث بؤرة الارهاب، والقضاء على حملة الفكر الضال بحزم وقوة لا تلين في الحق.. ما أرسى دعائم أمنية أساسية ساعدت المجتمع السعودي على المحافظة على استقراره وازدهاره.

وستبقى أفعال الأمير نايف بن عبد العزيز ماثلة لأجيال قادمة، ونموذجاً مشرفاً لرجل الدولة الذي أجاد قراءة الحاضر بعمق مستفيداً من دروس الماضي متطلعاً نحو مستقبل زاهر للمملكة العربية السعودية.








 دقيق في مواعيده وخصص جزءاً من وقته لتلمّس حاجات المواطنين
 خطابات فقيد الأمة تركز على تحكيم كتاب الله وسنة رسوله

خطابات فقيد الأمة تركز على تحكيم كتاب الله وسنة رسوله


 تميز فقيد الأمة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- بصفات من النادر أن تجتمع في وزير داخلية أو مسؤول عن الأمن في أي بلد، حيث يرتبط دائماً هذا المنصب الحساس بالصرامة والحزم والانشغال بالملفات الأمنية الساخنة عن الجوانب الإنسانية والاجتماعية والأعمال الخيرية المختلفة وباقي الأدوار ذات العلاقة بالتواصل مع المواطنين والاستماع لشئونهم، وهو ما يندر اجتماعه في شخصية أمنية تقف على هرم المسؤولية في وزارة كوزارة الداخلية في أي بلد بالعالم.


ويدرك القريبون من الأمير نايف ومن يتعاملون معه من مسؤولي وزارة الداخلية ومن خارجها، وكذلك المواطنون خلال لقاءاته الأسبوعية بهم، أن سموه ليس شخصية أمنية "منغلقة" بل إن خصوصية سموه في مرونة الأداء الأمني ورفع الهدف السامي وحماية العقيدة والوطن والمواطن فوق كل اعتبار جعلت من سموه رحمه الله (أنموذجاً أمنياً) للاستقرار المبني على (أمن الشخصية) والوقوف في وجه اغتيالها على المستوى المعنوي بالدرجة الأولى.

وبرزت جوانب أكثر في ملامح شخصية سموه عند الحديث عما يخصصه من وقت لمقابلة المواطنين وحل مشاكلهم فرغم انشغال سموه بالمسؤوليات الامنية الدقيقة إلا أنه يخصص جزءاً من وقته لتلمس حاجات مواطنيه فكل مواطن يحظى بالرعاية والاهتمام حيث يقرأ قضيته بدقة رغم الإطالة في بعضها ويناقش كل ما يعرض له، وهنا يؤكد القريبون من سموه أنه -رحمه الله- يتسم بالهدوء والاتزان والرزانة وحسن الإصغاء بكل اهتمام ثم يعقب بما يراه، كما أن لديه -رحمه الله- القدرة على الاستيعاب وفهم الآخر وقراءة ملامحه وبراعته في الحوار بهدوء وبصوت منخفض، وعندما تعرض عليه المعاملات يحيلها إلى مستشاريه التنفيذيين لديه طالباً منهم أن يضع كل واحد منهم رأيه بصراحة وتجرد، ويدرس ما يدونه الآخرون، ولا يكتفي بقراءة الخلاصة العليا المعدة عادة على المعاملة ولا يعتبرها كافية لاستيعابها ثم يُبدي رأيه بعد ذلك.

ويتصف أسلوب ولي العهد الجديد الأمير نايف في معالجة القضايا الأمنية وغيرها من القضايا التي تعرض له خلال عمله بالأسلوب والمنهج الإسلامي الذي اتضح من خلال خطبه وكلماته وتصريحاته ومشاركاته في المؤتمرات والندوات واللقاءات الرسمية وغير الرسمية.

وفي إحدى كلمات الأمير نايف لرجال الأمن يقول: "يجب أن يتحلى رجل الأمن بالأخلاق العالية في التعامل مع الآخرين وأن يكون حازماً في عمله" وسموه هنا يؤكد أهمية رجل الأمن وواجباته ومسؤولياته ويحثهم على العمل بكل طاقاتهم للحفاظ على الأمن ولتحقيق أمن المواطن الذي ينعكس على أمن الوطن ثم يؤكد سموه على الإخلاص في العمل موضحاً ثقته في مواطني هذا البلد المعطاء وأن على رجال الأمن أن يعززوا ثقتهم بقيادتهم التي تهتم بهم وترعى مصالحهم، ثم يؤكد أمير الأمن أن الأمن بيد رجال أمن أكفاء يخافون الله.

ويضع فقيد الأمة وهو العين الساهرة على أمن الوطن والمواطن رغم دقة وخطورة وحساسية وضخامة هذه المسؤوليات آلية للعمل في هذا الجانب ينبغي مراعاتها حيث وضع هذا الهاجس شغله الشاغل، لتبرز هنا منهجية سموه الإسلامية في عرض وتشخيص كثير من القضايا الأمنية والاجتماعية التي عالجها فنجده دائما يركز على المبادئ الأساسية للحكم في هذه البلاد وهي تحيكم كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.

ويتحدث كثير من العاملين مع سموه عن دقته في المواعيد وشدة ملاحظته للأمور والاستفسار عن كل جوانب ما يعرض عليه أو يطلع عليه، بل يناقش مع المسؤولين كل صغيرة وكبيرة، رحمه الله رحمة واسعة.








8 كراسي بحثية وأقسام ومراكز علمية بالجامعات
 "نايف" راعي التعليم العالي والقضايا الاجتماعية والإنسانية

"نايف" راعي التعليم العالي والقضايا الاجتماعية والإنسانية


 تضم الجامعات السعودية العديد من الكراسي العلمية التي تحمل اسم ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله. تعكس حرصه على العناية بالتعليم العالي والمساهمة في تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وطلاب الدراسات العليا ومعالجة القضايا الاجتماعية التي تمس مصالح الأفراد.


وقد أنشئ كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية في جامعة الإمام، بهدف تحقيق البيئة الملائمة للبحث والتطوير، ما يدعم التنمية المستدامة في المملكة وتعزيز فرص نمو الاقتصاد القائم على المعرفة، وربط مخرجات البحث العلمي في الجامعة بحاجات المجتمع من خلال إيجاد بيئة تقوم على الشراكة بين الجامعة والجهات الحكومية والأهلية وغير الربحية المحلية والدولية، ودعم المعرفة المتخصصة في المجالات العلمية المتنوعة، وتسديد الممارسات التطبيقية في المجالات نفسها، وتحقيق التكامل في مجال البحث العلمي بين الجامعة بوحداتها المختلفة، والمؤسسات البحثية داخل الجامعة وخارجها، وتوفير المصادر المالية اللازمة لدعم البحث العلمي في الجامعة واستدامتها، وتوفير السبل الداعمة لاستقطاب وتدريب العقول المبدعة، والكفاءات المتميزة في مختلف مجالات البحث العلمي محلياً ودولياً، وإثراء المكانة العلمية والبحثية للمملكة على المستوى العالمي، وتشجيع العلماء والباحثين السعوديين على الإسهام في الحضارة الإنسانية.

ويهدف كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري في جامعة الملك سعود إلى الإسهام في تنمية الاهتمام بالأمن الفكري على كافة الأصعدة، وإنجاز دراسات علمية حول الظواهر والممارسات المنافية لمفهوم الأمن الفكري، وتقديم حلول عملية قابلة للتطبيق لمعالجة الأفكار المنحرفة، وتقويم الدراسات والمشاريع والبرامج المتصلة بالأمن الفكري، وتنمية وتطوير قدرات الباحثين وطلاب الدراسات العليا في المجال نفسه.

ويعد كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي تحتضنه الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أحد الكراسي العلمية البارزة في خارطة التعليم العالي التي تحمل اسم سموه، إذ يهدف إلى تنمية البحث العلمي في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتشجيع الكفاءات العلمية في إعداد الدراسات العلمية والنظرية والتطبيقية في مجاله، والإسهام في إيجاد حلول علمية وعملية وابتكار الوسائل والأساليب الجديدة لمعالجة الأفكار المنحرفة والسلوكيات السيئة التي تؤرق المجتمع، إضافة إلى تدريب الكوادر المعنية بإقامة الشعيرة وتطوير قدراتهم، وتأسيس تجمع بحثي للمهتمين بهذه الشعيرة وتنمية جيل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في هذا المجال، وتوفير مرجعية بحثية علمية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للجهات التي تطلبها داخل المملكة أو خارجها.

ويضم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في جامعة أم القرى كرسي الأمير نايف لدراسة إسكان الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ويهتم الكرسي ببحث ودراسة آليات تطوير إسكان الحجاج، كونها أبرز القضايا المعاصرة في الحج، وتشتمل بحوثه على مرتكزين أساسيين، الأول: إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والثاني: إسكان الحجاج في المشاعر المقدسة. ويوظف الكرسي البحث العلمي لتحليل ومناقشة القضايا، ووضع التوصيات لتطويرها، وأساليب معالجتها وفق رؤية علمية مدروسة تحدد مكامن الخلل وتضع حلولاً جذرية.

واحتضنت أيضاً جامعة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية. وتضم جامعة الإمام أيضاً كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للوقاية من المخدرات، فيما تضم جامعة الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية كرسي الأمير نايف لتنمية الشباب، إضافة إلى مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية، إلى جانب قسم الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية واللغة العربية في جامعة موسكو بجمهورية روسيا الاتحادية.








باحثة بريطانية تصفه بأنه رجل الأمن القوي الحريص على مصالح المملكة 
فوكس نيوز: الأمير نايف كان صاحب القبضة القوية التي سحقت "القاعدة

فوكس نيوز: الأمير نايف كان صاحب القبضة القوية التي سحقت "القاعدة


قالت باحثة بريطانية: إنه بوفاة الأمير نايف بن عبد العزيز سقط أحد أعمدة استقرار النظام في الشرق الأوسط، واصفة إياه برجل الأمن القوي، والحريص على مصالح المملكة.


نقلت عنها ذلك وكالة أنباء "أسوشيتد برس"، وهي جين كنينمونت كبيرة الباحثين في برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة "تشاتم هاوس"، وأضافت: "يعد الأمير نايف أحد أقوى الشخصيات في المملكة، ولم يُدِر وزارة الداخلية فقط، بل إنه وضع بنية تحتية قوية للأمن، تمكن من خلالها من سحق تنظيم القاعدة في المملكة".

ونقلت الوكالة عن تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن "الأمير نايف من أكثر الشخصيات حرصا على مصالح السعودية، مقتنعاً بأن الأمن والاستقرار أمور حتمية للمملكة، وضمان الرخاء للمواطن السعودي".

ووصفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، الأمير نايف بأنه "صاحب القبضة القوية التي تمكنت من القضاء على تنظيم القاعدة وبنيته التحتية".






البحرين تعلن الحداد 3 أيام على وفاة الأمير نايف

البحرين تعلن الحداد 3 أيام على وفاة الأمير نايف


أعلنت مملكة البحرين الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله. 







دار الفتوى ومفتي لبنان ينعيان الأمير نايف.. وصلاة الغائب في كل المساجد

دار الفتوى ومفتي لبنان ينعيان الأمير نايف.. وصلاة الغائب في كل المساجد


 نعت دار الفتوى ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الموجود في مكة المكرمة، "فقيد الأمة العربية والإسلامية ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن العزيز آل سعود".


وقال مفتي الجمهورية: بمزيد من الحزن والأسى، وتسليماً لقضاء الله تعالى وقدره تلقينا نبأ وَفاة ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: "كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور".

لقد كان الأمير نايف -رحمه الله تعالى- ركناً من أركان القيادة السعودية الحكيمة التي ساهمت وتساهم في احتضان قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عنها والعمل على تعزيز وحدتها وأمنها وسلامتها واستقرارها.

إن جائزة الأمير نايف للسنة النبوية التي أنشأها الأمير نايف للمتفوقين في علوم السنة النبوية تعتبر عاملاً مهماً في تعزيز رسالة المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام ومبادئه السامية التي عمل لها الأمير نايف طيلة عمره في هذه الدنيا وستبقى هذه الجائزة صدقة جارية عن روحه يجري ثوابها عليه في الدار الآخرة، لأنها ستكون حافزاً للعلماء والمفكرين المسلمين في البحث والتحقيق في السنة النبوية ونشر علومها.

رَحِمَ الله ولي العهد الأمير نايف وأَسكَنَهُ فَسيحَ جِنانِه، وأَنزَلَهُ مَنازِلَ الأبرار مع النَّبِيِّين والصِدِّيقينَ والشُهَداء والصَالِحين، وحَسُنَ أُولئكَ رَفيقاً، وإنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجِعون.

هذا، وسيشارك مفتي الجمهورية إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والأمراء والشعب السعودي، في صلاة الجنازة على الأمير نايف في المسجد الحرام في مكة المكرمة يوم غد، ودعا المفتي قباني إلى إقامة صلاة الغائب في كل مساجد لبنان وكلف أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي بإقامة صلاة الغائب في مسجد محمد الأمين صلى الله عليه وسلم في وسط بيروت، بعد صلاة عصر يوم الاثنين.






تاريخ حافل بالعطاء والإخلاص والتفاني 
بالصور.. الأمير نايف من النشأة في كنف "المؤسس" إلى ولاية العهد

بالصور.. الأمير نايف من النشأة في كنف "المؤسس" إلى ولاية العهد


ولد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله تعالى- في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934م، ونشأ في كنف والده مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيب الله ثراه.

وتلقى سموه تعليمه على أيدي مجموعة من كبار علماء العلوم الشرعية، والآداب والشعر العربي الفصيح، والعلوم السياسية والدبلوماسية والإدارة، مستفيداً من رؤية والده المؤسس الذي عرف عنه منهجه المميز في التربية والتعامل مع الأبناء.



وتولى سموه العديد من المناصب والمهام، هي:- ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية 29/ 11/ 1432هـ الموافق 27 أكتوبر 2011 م.ـ النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء 30 ربيع الأول 1430هـ الموافق 27 مارس 2009م.ـ وزير الداخلية 1395هـ/ 1975م.ـ وزير دولة للشؤون الداخلية 1394هـ/ 1975م.ـ نائب وزير الداخلية بمرتبة وزير 1394هـ/ 1974م.ـ نائب وزير الداخلية عام 1390هـ/ 1970م.ـ أمير منطقة الرياض 1372 ـ 1374هـ/ 1953م ـ 1954م.ـ وكيل إمارة منطقة الرياض 1371 ـ 1372هـ/ 1951 ـ 1952م.ورأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- العديد من اللجان والمجالس كما كان عضواً في عدد آخر من المجالس واللجان، من أبرزها:ـ رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية عام 1421هـ.ـ الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإعلام والاتصال عام 1421هـ.ـ الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر).ـ المشرف العام على اللجان والحملات الإغاثية والإنسانية بالمملكة العربية السعودية.ـ رئيس لجنة النظام الأساسي لنظام الحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق عام 1412هـ الموافق 1992م.ـ رئيس مجلس القوى العاملة عام 1411هـ.ـ المشرف على هيئة التحقيق والادعاء العام عام 1409هـ.ـ الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب عام 1404هـ.ورأس الأمير نايف فخرياً مجلس وزراء الداخلية العرب الذي تم من خلاله إقرار العديد من المشاريع والاتفاقيات الأمنية بما يخدم أمن الإنسان العربي من أهمها:ـ الاستراتيجية الأمنية العربية في بغداد عام 1404هـ/ 1984م.ـ الخطة العربية الأمنية الوقائية في تونس عام 1405هـ/ 1985م.ـ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب عام 1998.ـ مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.ـ رئيس المجلس الأعلى للإعلام عام 1401هـ.ـ رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي عام 1397هـ.ـ رئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام 1397هـ.ـ رئيس مجلس أمراء المناطق عام 1395هـ.ـ رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني عام 1387هـ.ـ رئيس لجنة الحج العليا عام 1385هـ.ـ عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.ـ نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.ـ رئيس المجلس الأعلى للسياحة.وركزت رؤية سموه في تطوير قطاعات وزارة الداخلية على:ـ تطوير القدرات البشرية بالتعليم والتدريب المستمر.ـ عصرية الإدارة وتحديث الأنظمة بكل ما هو جديد.ـ الاهتمام بالبنى التحتية.ـ التطوير والتحديث التقني المستمر.ولقد أثمرت جهوده ـ رحمه الله ـ عن تنمية شاملة لقطاعات العمل الأمني التي منها (المديرية العامة للدفاع المدني ـ المديرية العام لحرس الحدود ـ المديرية العامة للأمن العام ـ المديرية العامة للمباحث ـ المديرية العامةللسجون ـ قوات الأمن الخاصة ـ المديرية العامة للجوازات ـ قوات أمن المنشآت ـ المديرية العامة لمكافحة المخدرات).كما أولى سموه اهتماماً بالملفات الأمنية والعمل على تطويرها بوصفها شراكة بين المواطن والمؤسسات الأمنية، ومن ذلك:



أولاً: المعالجات الفكرية لقضايا التطرف والإرهاب:محاربة الفكر بالفكر، أجدى وأنفع من محاربته بالسلاح والقوى فقط وعليه فقد تمت الموافقة على:ـ تأسيس إدارة خاصة في عام 1427هـ/ 2007م تحت مسمى إدارة الأمن الفكري ضمن تنظيم وزارة الداخلية الإداري.ـ تأسيس وتمويل كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود في عام 1428هـ/ 2008م.ـ تمويل كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1429هـ/ 2009م.ـ تشجيع ودعم عشرات الدراسات والأبحاث الخاصة بظاهرة التطرف وارتباطاتها.ـ تشكيل فريق عمل من أساتذة الجامعات لوضع خطط استراتيجية للأمن الفكري العربي.ـ تكليف فريق عمل كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري لوضع استراتيجية وطنية شاملة للأمن الفكري في عام 1431هـ/ 2010م.

ثانياً: مكافحة المخدرات:استراتيجية العمل المؤسسي في مكافحة المخدرات:ـ تأسيس الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في جهاز الوزارة مع إدارة أمنية متخصصة في الأمن العام (استقلت إلى قطاع) لمواجهة هذه الظاهرة على كل المستويات.ـ تأسيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في 1428هـ.ـ عقد عدد من الاتفاقيات الثنائية والإقليمية الدولية بما يحد من انتشار هذه الآفة وتفاقمها.وبرزت جهود سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- على المستويين العربي والدولي فيما يلي:

عربياً:ـ الإشراف على لجان وحملات الإغاثة والعمل الإنساني لمشاريع التبرعات الشعبية والحكومية التي تتبناها وتقدمها المملكة للشعوب العربية المتعددة.ـ دعم جهود الإغاثة للشعب الفلسطيني.ـ اعتماد وتنفيذ العديد من المشروعات الإنسانية للمتضررين في الحروب.ـ تقديم المساعدات الغذائية ودعم الأسر الفقيرة والجرحى والمعوقين وكفالة الأيتام ودعم التعليم الجامعي، وبناء المساكن الخيرية، وتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية وبناء المراكز المتخصصة لعلاج الأورام السرطانية.


دولياً:ـ دعم الجهود الاغاثية للشعب الأفغاني.ـ إنشاء اللجنة السعودية لإغاثة كوسوفا والشيشان.ـ اغاثة المتضررين من كارثة تسونامي في اندونيسيا.ـ اغاثة المتضررين من الزلازل والفيضانات في الدول المتضررة.

وفي مجال خدمة العلم والمعرفة لسموه العديد من الجهود ومنها:1 ـ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية:رأس سموه مجلس إدارة جامعة نايف للعلوم الأمنية التي نهضت بتطوير الخبرات الأمنية والعدلية وتقديم برامج ومؤتمرات دولية تستفيد منها الدول العربية، وتمنح شهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه.

2 ـ جائزة السنة النبوية:جائزة عالمية مخصصة لدعم الباحثين والعلماء في مجالات السنة وعلومها.3 ـ مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي:مسابقة تعنى بحفظ الحديث الشريف في عام 2006م.

4 ـ إنشاء الكراسي العلمية محلياً ودولياً:كرسي الأمير نايف للوحدة الوطنية ـ كرسي الأمير نايف للأمن الفكري ـ كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية.

5 ـ المنح العلمية:يتلقى عدد من الطلاب دراساتهم العليا داخل المملكة وخارجها بمنح علمية من سموه - رحمه الله - في تخصصات مختلفة.

6 ـ دعم الجمعيات العامة والعلمية:دعم سموه نشاطات العديد من المؤسسات العلمية والعامة منها (الجمعية الوطنية للمتقاعدين، الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج " أواصر "، الجمعية السعودية للاتصال والإعلام).

7 ـ الأقسام العلمية:إنشاء قسم الدراسات الإسلامية بجامعة موسكو 1416هـ/ 1995م.ورعى سموه - رحمه الله - العديد من الجوائز والمؤتمرات والفعاليات العلمية والوطنية منها:ـ جائزة السنة النبوية ومسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف.ـ جائزة الأمير نايف للسعودة.ـ مؤتمر ومعرض الصحة والسلامة المهنية الثاني الذي تنظمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.ـ الندوة الثانية للإصلاح والتأهيل في المؤسسات الإصلاحية تحت شعار (السجين والمجتمع).ـ المنتدى الإعلامي السنوي للجمعية السعودية للإعلام والاتصال.ـ المنتدى الدولي للشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي.ـ الندوة السنوية (الأمن مسؤولية الجميع).ـ الندوة السنوية (المجتمع والأمن).ـ مؤتمر الأسر السعودية والتغيرات المعاصرة.ـ المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري ـ جامعة الملك سعود.ـ ملتقى الدراسات الدعوية وندوة ترجمة السنة النبوية.ـ المؤتمر الوطني الـ 19 للحاسب في جامعة الملك سعود بعنوان الاقتصاد الرقمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات.ـ المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء البيئة.ـ المؤتمر الأول لشعبة الهندسة الصناعية في الهيئة السعودية للمهندسين.ـ مؤتمر (سلامة وصحة الحجيج).ـ المؤتمر الدولي الأول للسياحة والحرف اليدوية.ـ مؤتمر حقوق الإنسان في السلم والحرب.ـ المؤتمر العربي الثاني لرؤساء النيابات العامة.ـ المؤتمر العربي السابع لرؤساء أجهزة الإعلام والاجتماع المشترك مع وسائل الإعلام العربية.وتقلد سموه العديد من الأوسمة وحصل على الكثير من الشهادات ومن ذلك:ـ وشاح السحاب من جمهورية الصين عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام الكوكب من المملكة الأردنية الهاشمية عام 1397هـ/ 1977م.ـ الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة (شنغ تشن) في الصين الوطنية في 17/ 8/ 1399هـ/ 1979م.ـ وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.ـ وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية عام 1400هـ/ 1980م.ـ الدكتورة الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية.ـ درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية عام 1430هـ/ 2009م، وذلك في ختام الدورة الـ 26 لمجلس وزراء الداخلية العرب في بيروت.ـ درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية.ـ وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية 1430هـ/ 2009م.ـ الدكتوراه الفخرية من جامعة الرباط في جمهورية السودان.رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وأسكنه فسيح جناته.









النعيمي: السعودية ستضمن تعويض أيِّ نقصٍ في إمدادات النفط


قال وزير النفط السعودي علي النعيمي، أمس الجمعة، إن السعودية ملتزمة باستقرار إمدادات النفط وتجنب أي نقص.

وقال النعيمي للصحفيين "الفكرة كلها ألا يكون هناك أي نقصٍ في سوق النفط". 

وأضاف "كانت هذه هي سياسة السعودية طوال الوقت. إدارة استقرار سوق النفط".

وكان النعيمي يتحدث بعد يومٍ من اتفاق "أوبك" على الإبقاء على سقف إنتاجها المستهدف عند مستوى 30 مليون برميل يومياً، قائلة إنها ستخفض الإنتاج الزائد على هذا المستوى والبالغ 1.6 مليون برميل يوميا.







منظمة العفو الدولية توجه رسالة لخادم الحرمين تحثه على رفع الحظر عن قيادة المرأة 

alt

وجهة منظمة العفو الدولية السعودية رسالة لخادم الحرمين الملك عبدالله, حثته على رفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.

وأشارت الرسالة إلى أنه منذ يوم 8 مارس الماضي قام 20 ألف عضو بالمنظمة ومؤيدون لها بتوجيه رسائل مماثلة للسلطات السعودية بشأن السماح للمرأة بالقيادة.

وقالت المنظمة إنها رحبت العام الماضي بقرار خادم الحرمين السماح للمرأة بالتصويت والترشح في الانتخابات البلدية بدءا من عام 2015 وتعيينهن في مجلس الشورى ، ومع ذلك لا تزال تبدي قلقا بشأن عدم السماح للمرأة بالقيادة فضلا عن أمور أخرى.

ودعت الرسالة لرفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة واتخاذ الإجراءات المناسبة في خصوص ما سمته بالعنصرية ضد المرأة في القوانين والتعامل. كما دعت الرسالة الملك عبدالله إلى توجيه السلطات الأمنية بعدم اعتقال من تختار بنفسها قيادة سيارة وإسقاط الإجراءات القضائية عنهن.


 

   تطبيق الخطة يستغرق 5 سنوات    
 "التعليم عن بُعد" يُسقط "الإنتساب".. تدريجياً

"التعليم عن بُعد" يُسقط "الانتساب".. تدريجياً

 بدأت وزارة التعليم العالي، في تنفيذ خطة إلغاء نظام الانتساب في الجامعات وتحويله تدريجيا لـ"التعليم عن بُعد" من خلال إعداد مناهج دراسية تتوافق مع مفهوم التعليم الإلكتروني بدلاً من التعليم التقليدي.

وأوضح عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أمين نعمان، أن الجامعة ستحول المناهج الخاصة بنظام الانتساب تدريجيا إلى برنامج التعليم عن بُعد، لافتاً إلى أنه سيتم إلغاء كل برنامج تم استيفاء مناهجه إلكترونياً من قائمة برنامج الانتساب.

وأكّد الدكتور نعمان أن برامج الانتساب التي تقدمها الجامعات لا تتعارض مع البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة الإلكترونية السعودية، مبينا أن الجامعات ستستمر في تقديم برامج الانتساب وفق اللائحة الجديدة للتعليم عن بعد التي أقرتها وزارة التعليم العالي وطالبت الجامعات بتنفيذها وفق خطة زمنية تستمر لمدة خمس سنوات.
 
ونفى وجود توجه لإلغاء رسوم برامج الانتساب الحالية، مرجعا ذلك إلى أنها مقابل تكلفة الخدمات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة لطلاب الانتساب.

وقال إن الجامعة وفرت سبعة آلاف مقعد دراسي للتعليم عن بعد هذا العام، فيما اعتمدت أربعة عشر ألف مقعد لبرنامج الانتساب، مؤكدا تقليص أعداد المقبولين في برنامج الانتساب كل عام، وتحويل مقاعده إلى التعليم عن بعد، وفق اللائحة والخطة التي تعمل بموجبها الجامعة وفق رؤية الوزارة.

وأضاف أنه على الرغم من أن برنامج التعليم عن بعد يختلف عن الانتساب التقليدي، كونه يُقدم وفق رؤية إلكترونية سلسة، وجهد بسيط، إلا أنه ذو مردود علمي كبير على الطالب الملتحق به، لافتا إلى أن الجامعة أتاحت الفرصة للالتحاق بهذا البرنامج للجنسين الذكور والإناث، برسوم مالية تقدر بثلاثة آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد.

وأوضح أن الرسوم التي تتقاضاها الجامعة مقابل الخدمة التعليمية التي يحصل عليها الطالب من خلال الفصول الدراسية الافتراضية على موقع الجامعة على الإنترنت، والمذكرات والمراجع الدراسية للتخصصات الدراسية.







   إستقبال طلبات القبول في 6 رمضان وبرنامج لتعلُّم الإنجليزية بـ "التحضيرية"    
2000 ريال للبكالوريوس بـ "الجامعة الإلكترونية" و9 آلاف للماجستير

2000 ريال للبكالوريوس بـ "الجامعة الإلكترونية" و9 آلاف للماجستير

أوضح مدير الجامعة السعودية الالكترونية المكلف الدكتور عبد الله الموسى، أن الجامعة الإلكترونية تعد أول جامعة حكومية إلكترونية في العالم العربي، وأنظمتها المطبقة مثل باقي الجامعات السعودية الأخرى، إلا أنها تختلف عنها في منهجها الأكاديمي حيث تتيح التعليم بطريقة إلكترونية لمَن يرغب في تطوير ذاته علمياً، من خلال برامج أكاديمية تعتمد على تفاعل الطالب مع المناهج التي تدرس عبر نظام آلي توفره الجامعة، مثلما تُقدمه أفضل عشر جامعات في العالم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الموسى قوله: إن الجامعة السعودية الإلكترونية تعتمد في فكرتها على أن التقنية تساعد على التعلم الذي يعبّر عنه شعارها (Knowlege.Skills.Attitudes) (المعرفة، والمهارات، والقيم والمبادئ)، كما أنها جامعة فريدة من نوعها في أسلوبها الأكاديمي، حيث تُريد الجامعة من الطالب أن يكون شريكاً إستراتيجياً معها، وتوفر له جميع الإمكانات التعليمية بواسطة التقنية التي يحتاج إليها ليصل إلى المهارة المناسبة التي تؤكد قبوله في سوق العمل سواء داخل المملكة أو خارجها.

ولفت إلى أن الجامعة ستبدأ استقبال طلبات القبول في 6 رمضان وتستمر لمدة أسبوع، لمرحلتَيْ البكالوريوس والماجستير، لتستهل الدراسة بإذن الله بالفصل الدراسي المقبل في أربع مدن، هي: الرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنوّرة، وبواقع 6500 طالب وطالبة، 60 % خصّص للطالبات، مبيناً أن فلسفة الجامعة تقوم على أساس أنه أينما تكون الحاجة في أي منطقة بالمملكة بزيادة عدد الطالبات أو الطلاب سيتم فتح فرع لها لتلبية احتياجات المنطقة.

وأضاف أن الجامعة تتيح الدراسة في ثلاث كليات هي: كلية العلوم الإدارية والمالية، وتضم أقسام (إدارة الأعمال، والمالية، والمحاسبة، والتجارة الإلكترونية)، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وتضم أقسام (علوم الحاسب، وتقنية المعلومات، والحوسبة المعلوماتية)، وكلية العلوم الصحية، وتضم قسمي (المعلوماتية الصحية، والصحة العامة).

وأفاد الدكتور عبد الله الموسى بأن الجامعة السعودية الإلكترونية تمنح التعليم لمَن يريده، دون النظر إلى السنّ أو التخصّص، بمن في ذلك خريجو الدبلومات، والثانوية العامة، والثانوية الصناعية، وتحفيظ القرآن، ولا تطلب من المتقدم اختبارات القياس والقدرات، لكن مَن يرغب التحويل إليها، يجب أن يكون حاصلاً على معدّل 5 في اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS) الذي يعدّ أحد أكثر الامتحانات اعتماداً في العالم لمعرفة قدرة الشخص وتمكنه من اللغة الإنجليزية.

وأوضح أن رسوم دراسة البكالوريوس في الجامعة تقدّر بنحو 2000 ريال للفصل، بينما الماجستير 9000 ريال للفصل، مبيناً أن الطلاب الذين سيتجاوزون السنة التحضيرية بالجامعة التي تستمر سنة واحدة، سينظر في أمر إلحاقهم ببرنامج المنح الذي تقدّمه وزارة التعليم العالي للطلاب السعوديين في المملكة، كما سينظر في أمرهم مع وزارة التعليم العالي لإلحاقهم ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وذلك لمَن يرغب منهم وفق التخصصات التي تقدمها الجامعة.

وطمأن الموسى، الطلبة من مخاوف تعلم اللغة الإنجليزية، موضحاً أن الجامعة تقدم في السنة التحضيرية لطلابها برنامج تعلم اللغة الانجليزية بالتعاون مع English Town، يُقدم من خلاله منهج دراسي متدرج ومتناسق كما في المعاهد العالمية المشهورة لتعلم اللغة، حيث يعتمد على أدوات تعليمية تفاعلية مبتكرة تحفز الطالب للتفاعل معها باستمرار، ويقدم فصولاً دراسية آلية مباشرة مع معلمين محترفين، ويستطيع الطالب التواصل مع الجامعة حول أي استفسار يخص اللغة عن طريق الاتصال بموقع الشبكة الذي يعمل طوال الوقت بطريقة "أون لاين".

وفيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس بالجامعة السعودية الإلكترونية، قال إن الجامعة وقعت عقود عدّة مع أساتذة متميزين من أرقى الجامعات في العالم، وسيتواصلون مع الطلاب آلياً عن طريق شبكة إلكترونية موجودة في بلد الأستاذ نفسه دون الحاجة إلى إيفاده إلى المملكة، بحيث يتّصل بالجامعة في الرياض أي فرع لها في باقي المدن السعودية، عن طريق الاتصال الآلي، بحيث يكون هناك شراكة تفاعلية بين الطالب والأستاذ.

وكشف مدير الجامعة السعودية الإلكترونية المكلف، أن الجامعة لديها مشاريع ريادية في المستقبل، أولها أن تستوعب ما لا يقل عن 100 ألف طالب وطالبة خلال السنوات العشر المقبلة، وثانيها أن تمنح بعد عامها الأول "دبلوماً لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" من جميع أنحاء العالم، يقوم على تدريسهم سعوديون وسعوديات يصل عددهم إلى نحو 5000 معلم ومعلمة لغة عربية، يدرّسون الطلاب الأجانب الراغبين في تعلُّم اللغة العربية التي تعد اللغة السابعة في العالم عبر شبكة إلكترونية من بيوتهم، فيما يُعرف عالمياً بنظام الفصول الإلكترونية.

وأكد أن الجامعة تعمل بشكلٍ دوري على مراجعة وتقييم خططها التعليمية التي تقدم إلى الطلاب، لكي يتم تغيير ما يتطلب ذلك ليتوافق مع متطلبات التنمية في البلاد، وينعكس إيجاباً على تحصيل الطالب، وتتحقق من خلاله كذلك الأهداف التي تصبو إليها الدولة من إنشاء هذه الجامعة، كما أن الجامعة تقدم برامج تعليمية متنوعة غير البكالوريوس والدراسات العليا، وهي برامج دبلومات مختلفة تُبنى على أساس متطلبات أي منشئة ترغب في تحسين وتطوير أداء موظفيها في أي مجال علمي.

وخلص الدكتور الموسى إلى القول: إن الجامعة تسعى لتوفر تعليماً متميزاً وتأهيلاً عصرياً لجميع شرائح المجتمع، وفق أعلى معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية، وتسهم في زيادة كفاءة إنتاجية مؤسسات التعليم العالي، وتنشر العلوم والمعارف الإسلامية والعربية وتعزّز حضور المملكة دولياً وفق مفهوم أكاديمي يعتمد على الجودة الشاملة في مخرجاتها حتى يكون الطالب المتخرج فيها نموذجاً فاعلاً في تخصصه من خلال الخبرة والمهنية والاحترافية التي يكتسبها الطالب من البيئة التعليمية للجامعة.






بسبب ظهور نجم "الدبران"   
 فلكية جدة: الأربعاء المقبل أطول نهار في السنة

فلكية جدة: الأربعاء المقبل أطول نهار في السنة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة ظهور نجم "الدبران" يوم الأربعاء المقبل، ما يعد مؤشراً لأقصى ارتفاع للشمس ظهراً، ليجعل هذا اليوم هو أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

 وحسب الفلكيين فإن "الدبران" يقع ضمن مجموعة طوالع الثريا، ويصاحبه مناخ شديد الحرارة ورياح شمالية شرقية مستقرة.

وأوضح الفلكيون أن الطوالع النجمية تعد قياسات معروفة ولا علاقة لها في التأثير على طبيعة الأجواء، باستثناء المعرفة بمتغيرات حركة الأجرام من خلال ظهورها في السماء وتحديد النقلات الفصلية.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن بيان للجمعية نشر أمس الجمعة "إن هلال القمر سينتظم في خط واحد مع كوكب المشتري وكوكب الزهرة في الأفق الشرقي قبل شروق شمس يوم غد، حيث سيتمكن سكان السعودية من رؤية هلال القمر في أعلى وأسفل الزهرة ويقع بينهما المشتري، مشيرة إلى أنه عند الرصد هناك حاجة ماسة لأن تكون الأرض مستوية، وألا يكون هناك ما يحجب الأفق عن النظر، ويفضل استخدام منظار ثنائي العينية لرؤية الزهرة منخفضاً نحو الأفق.

وأوضح البيان أنه أثناء ذلك يمكن رؤية لمعان الأرض الساقط على الجانب المظلم من هلال القمر، وإلى أقصى يسار القمر ستقع نجوم الثريا، يعقب ذلك يوم الأحد احتجاب المشتري خلف القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 5.6% ويوم الاثنين يقترن هلال القمر بكوكب الزهرة، وحينها يكون الزهرة إلى أعلى يمين هلال القمر المضاء بنسبة 2% على أن تنتهي الظاهرة مع شروق الشمس.

 


خاشقجي يدعو «الخطوط» لإنشاء دور سينما بالمدن السعودية ويعدها بأرباح طائلة



دعا الإعلامي جمال خاشقجي الخطوط الجوية السعودية إلى تأسيس شركة تقيم دوراً للسينما في المدن السعودية تعرض فيها ما تعرضه طائراتها من أفلام، مؤكداً أنه سيكون مشروعا مريحا وتستطيع الخطوط من أرباحه الطائلة شراء طائرات جديدة أو مستعملة تخفف على المسافرين معاناة الانتظار الطويل.

وأرجع خاشقجي فكرته إلى أن معظم السعوديين يعشقون السينما، فبعضهم يشد الرحال للبحرين من أجلها، وصالات دبي لا تخلو منها، وهي - وفقاً له - أمتع وقت للأسرة مجتمعة عندما تسافر خارج السعودية.

ولفت إلى أن الفكرة نابعة مما تعرضه طائرات الخطوط من أفلام عالمية جيدة ومتنوعة وتناسب كل أفراد العائلة، وفوق ذلك محافظة تراعي قيم المملكة التي تؤكد الخطوط دوما أنها تعتز بها.

وأضاف أن مما سيساعد على تنفيذ الفكرة ونجاحها امتلاك الخطوط فريقا فنيا متكاملا للرقابة واختيار الأفلام، اتضحت خبرته في استبعاده اللقطات المخلة بشكل لا يقطع سياق القصة، وإن لزم الأمر «غبّش» على ما برز أكثر من اللازم من جسم المرأة وأنه حتى صورة البطل وهو يرفع كأساً من الخمر أو البيرة تتم معالجتها، إضافة إلى تجاهله ترجمة ما لا يجوز شرعا او يجتهد بترجمته ترجمة لا تبرز المعنى المخالف.

وأشار إلى أن ما يحتاجه هذا المشروع هو "شراء الحقوق وتعديل بسيط في عقود حقوق العرض ليسمح لها بإضافة صالات السينما، وبالطبع شراء مكائن للفشار والمثلجات". 







ناشطات سعوديات يدعون لقيادة السيارات بشكل جماعي غدًا الأحد 


في تحد للسلطات السعودية، دعت ناشطات أمس الجمعة النساء إلى قيادة سياراتهن بالمملكة غدٍ الأحد، في الذكرى الأولى لإطلاق حملة تطالب بالسماح للنساء بقيادة السيارات.

وقالت الناشطات، في بيان باسم "مبادرة سأقود سيارتي بنفسي"، إن "مفتاح فك الحظر المفروض على قيادة النساء بالسعودية سيبدأ من النساء أنفسهن".

وأضاف البيان: "إذا تمكنت النساء من ممارسة ذلك الحق عند الحاجة، سيعتاد المجتمع كما حصل في تجارب ناجحة، لذلك نطالب السلطات التنفيذية بحماية من احتاجت لممارسة ذلك الحق، ويأتي ذلك التزامًا بما صرح به مسئولو الدولة بأن قيادة النساء قرار اجتماعي بحت يقرره المجتمع، حتى يتم إصدار رخص القيادة للنساء وفتح مدارس تعليم القيادة".

وتابع: "لذلك ندعو النساء لممارسة ذلك الحق عند الضرورة ومطالبة السلطات التنفيذية بحمايتهن؛ حتى يتم إصدار التشريعات المنظمة لذلك، مناديًاالرجال بالجلوس إلى جانب الزوجة أو الشقيقة أو الأم السائقة كبادرة دعم".

كان عدد قليل من السعوديات قد استجبن في 17 يونيو 2011 لدعوة لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة، كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع إلى العاهل السعودي لإلغاء ذلك الحظر.

يذكر أن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم، الذي يحظر على النساء فيها قيادة السيارات.








نقص فيتامين «د» يهدد 90% من السعوديين بالسرطان والسكري


نبهت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية الى نقص شديد في فيتامين (د) لدى شريحة واسعة من السعوديين بمختلف شرائحهم تتراوح ما بين 70 و90%، محذرة من علاقة بين نقص هذا الفيتامين والاصابة بمرضي السكري والسرطان.

ولفتت الى دراسة محلية بحثت مستوى فيتامين (د) لدى أكثر من 100 مريض من الأطفال المصابين بالسكري (النوع الأول) بمشاركة مستشفيات محلية أخرى، اتضح منها أن نحو 80% من الأطفال كان لديهم نقص في فيتامين (د) مقارنة بقرنائهم من الأطفال الاصحاء.

كما أكد مسئول اللجنة التثقيفية في الجمعية الدكتور باسم فوتا أن الدراسات دلت على نقص فيتامين "د" بالمملكة تتراوح بين 70 و90% وهي نسبة عالية جداً رغم توفر أشعة الشمس طوال العام تقريباً.

وأشار الى تحذير دراسات حديثة من أن نقص فيتامين "د" شائع لدى النساء المصابات بسرطان الثدي، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة انتشار المرض في الجسم، حيث أكدت هذه الدراسات وفقا له أن 94% من النساء المصابات بسرطان الثدي ولديهن نقص فيتامين (د) معرضات لسرعة انتشار مرض السرطان مقارنه بالنساء المصابات بالسرطان ولديهن معدل طبيعي من الفيتامين ذاته.

وطالبت الجمعية الجهات المسئولة في وزارة الصناعة والتجارة بدعم منتجات تحتوي على فيتامين "د" أسوة بمنتجات الألبان، كما أكدت على وزارة التربية والتعليم والشركات والمؤسسات بضرورة نشر الوعي الصحي لدى الطلاب ولدى الآباء والأمهات والموظفين في القطاعين الحكومي والخاص بأهمية هذا الفيتامين.







نقل في حال خطيرة للمستشفى.. والشرطة تحقق 
إصابة رجل أمن بطلق ناري من مجهول في العوامية

إصابة رجل أمن بطلق ناري من مجهول في العوامية

 أُصيب رجل أمن فجر أول أمس الخميس بطلق ناري في بلدة العوامية بمحافظة القطيف ونقل للمستشفى في حال خطيرة.

وقال مساعد الناطق الإعلامي لشرطة الشرقية النقيب محمد الشهري إن شرطة محافظة القطيف تبلغت صباح أول أمس عن إصابة أحد المواطنين نتيجة تعرضه لإطلاق نار من قِبل مصدر مجهول ببلدة العوامية.

وأضاف أنه بالانتقال لموقع الحادث اتضح أن المصاب أحد رجال الأمن من منسوبي شرطة محافظة القطيف وتبين أنه تعرض لإصابات خطيرة نقل على إثرها للمستشفى.

وباشرت الجهات المختصة التحقيق في الحادث لتحديد دوافع الجريمة ومرتكبيها اتخذت الإجراءات اللازمة. 

ولا يزال الحادث محل متابعة الجهات الأمنية.






خادمة في جدة تهرب بعد سرقة قرابة المليون ريال من كفيلها 

alt

أقدمت خادمة إندونيسية على سرقة مبلغ مالي يعادل المليون ريال من منزل كفيلها بمحافظة جدة، وهربت إلى جهة غير معلومة، حيث تكثف شرطة جدة تحرياتها للقبض عليها.

واستغلت العاملة طيبة صاحبة المنزل وسرقة الخادمة مبلغ 150 ألف دولار أمريكي و 200 ألف ريال, فعمدت إلى مراقبتها حتى تمكنت من فتح خزانة المنزل وسرقة ما فيها من مبالغ مالية، والهرب إلى جهة لم يتم تحديدها بعد، حيث يعتقد أنها خططت لجريمتها مع أحد سماسرة تهريب الخادمات.

وذكر الناطق الإعلامي بشرطة جدة المكلف الملازم أول نواف البوق,  بأن الجهات الأمنية ما زالت تبحث عن الخادمة بعد التعميم عليهم حسب الأدلة والأوصاف وفقا لما ذكره الكفيل.






مرور الرياض يسجن ‘‘المطبخ’’ و ‘‘كنج السويدي’’ 3 أشهر بعد إدانتهما بالتفحيط

alt

أقر مرور الرياض تطبيق عقوبة السجن بحق شابين ادينا بالتفحيط، وعوقب مفحط يلقب بـ"المطبخ" بالسجن شهرين، وعوقب آخر لقبه "كنج السويدي" بالسجن شهرا واحدا.

وقال العقيد سند السند رئيس قسم البحث والتحري بمرور الرياض أنه تم إيقاف المتجمهرين واستدعاء أولياء أمورهم وأخذ التعهد عليهم، وعدد الذين تم القبض عليهم في مواقع التفحيط 41 حدثاً من المفحطين و27 متجمهراً.






قطار بضائع يدهس ناقة قيمتها ربع مليون ريال 

alt

اعترض قطيع إبل لخط السكة الحديد كان في رحلته من مدينة الرياض للمنطقة الشرقية مما تسبب بدهس ناقة يوم اول أمس.

وقد تفاجأ قائد القطار بعبور الإبل للسكة على مقربة من محافظة الخرج وحاول ألا يصدم القطيع إلا أن كابينة القطار لحقت بالناقة الأخيرة لتصدمها وسحبها مسافة طويلة, وبعد توقف القطار ثبت نفوق الناقة.

وحضر صاحب الإبل في الموقع وقال إن الناقة "جهادة" كانت ستُباع لمواطن تقدم لشرائها بمبلغ 250 ألف ريال إلا أن القدر كان أسرع.


 




جرى نقله بسلام إلى منطقة عزان بشبوة     
محافظ أبين اليمنية: لا صحة لمقتل الدبلوماسي الخالدي

alt

أكّد محافظ أبين جمال العاقل، سلامة نائب القنصل السعودي في عدن عبد الله الخالدي، نافياً أن يكون من بين القتلى الأربعة الذين تم العثور عليهم في منزل مدير الأمن العام في محافظة أبين جنوبي اليمن، مشيراً إلى أن جميع القتلى يمنيون.

وأوضح المحافظ أن كل ما أثير عن شكوك بوجود القنصل السعودي مقتولا في منزل مدير الأمن العام في مديرية زنجبار عار عن الصحة، لافتا أن الجثث تعود ليمنيين ولا علاقة لها بالدبلوماسي السعودي عبد الله الخالدي.
 
وأضاف أن الجثث جرى تحويلها إلى المعمل الجنائي لفحصها، والتأكد من هويتها ولكننا واثقون كل الثقة من تحرياتنا، موضحا أن التوجيهات التي أصدرها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وقيادات الحكومية للجيش اليمني صريحة وحريصة على سلامة الخالدي، والجيش يعمل ليل نهار على توفير المعلومات الكافية للبحث عنه سواء في مناطق التمشيط، أو من خلال جمع المعلومات من المواطنين والشخصيات القبلية.

وأفادت مصادر قبلية في محافظة أبين أن المعلومات لديهم أن الدبلوماسي الخالدي لا يزال على قيد الحياة، وجرى نقله بسلام برفقة المختطفة السويسرية إلى منطقة عزان في محافظة شبوة.






فقدان الإتصال بمراسل قناة "العربية" في جنوب الفلبين

فقدان الاتصال بمراسل قناة "العربية" في جنوب الفلبين

أعلنت الشرطة الفلبينية، أمس
 الجمعة، فقدان الاتصال بمراسل أردني يعمل مع قناة "العربية" وزميليه الفلبينيين في جزيرة جنوب البلاد حيث تنتشر عمليات الخطف على يد مسلحين إسلاميين.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ": شُوهد بكر عطياني، 34 عاماً، مدير مكتب العربية في جنوب شرق آسيا، والفلبينيان راميل فيلا ورولاند ليفتريرو آخر مرة، بينما كانوا يغادرون فندقاً في جزيرة جولو التي تبعد ألف كلم جنوبي مانيلا يوم الثلاثاء الماضي.

وقال أنطونيو فريارا قائد الشرطة في إقليم سولو الذي يضم جزيرة جولو: إن أفراد الطاقم الثلاثة وصلوا الجزيرة الإثنين الماضي لتصوير أفلام وثائقية عن الجزيرة المعروفة بأنها معقل جماعة أبو سياف المرتبطة بالقاعدة.

وذكر فريارا أن السلطات تحقق في ملابسات الحادث ولا تستبعد اختطافهم. 

وأضاف أن مسئولين محليين عرضوا توفير حماية أمنية لعطياني وطاقمه، ولكنهم رفضوا.






إتهامات لنظام الأسد بإستخدام سيارات الهلال الأحمر لخطف الجرحى وقتلهم

أحداث سوريا - صورة أرشيفيةأحداث سوريا 
أكدت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان قيام الميليشيات المسلحة الموالية للنظام السورى فى محافظة اللاذقية باستخدام سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر السورى، لدخول مدينة الحفة التى تعرضت لحصار متواصل وقصف عنيف بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة، خلال الأيام الماضية وقامت باختطاف الجرحى وبعض جثث الضحايا ونقلتهم إلى جهة مجهولة.

وأدانت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان هذا السلوك الذى وصفته بـ "الإجرامى والوحشى"، لأجهزة المخابرات السورية والميليشيات المناصرة لها ضد الجرحى والضحايا، كما حملت السلطات السورية المسؤولية الكاملة عن حياة الجرحى المختطفين، معتبرة هذا السلوك جريمة حرب باعتبار أن القانون الدولى الإنسانى يحرم استعمال شارة الهلال الأحمر المعتمدة لدى الصليب الأحمر الدولى بطريقة مغررة لأهداف عسكرية وغير إنسانية.

وأبدت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان فى بيان لها ، عن قلقها البالغ إزاء ارتفاع أعداد الضحايا الذين يقضون جراء قيام السلطات السورية بالإجهاز عليهم وهم جرحى.

كما طالبت السلطات السورية بوضع حد لهذه التجاوزات والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التى تجرى ضمن سياق ممنهج ومستمر بحق الجرحى والطواقم الطبية التى تقدم الرعاية للجرحى فى المستشفيات الميدانية التى تعانى من نقص شديد فى الموارد الطبية والبشرية وفى ظروف قاهرة.

وتوجهت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى المجتمع الدولى لتحمل مسؤولياته تجاه ما يجرى من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وبذل كل الجهود التى من شأنها وقف هذه الجرائم الخطيرة التى ترتكب بحق الشعب السورى بشكل يومى.






مصر: قبل ساعات من إنطلاق جولة الإعادة .. القلق سيد الموقف

الانتخابات الرئاسية

بعد ساعات قليلة تنطلق الجولة الثانية والأخيرة من الانتخابات الرئاسية، ومن المقرر أن يتوجه 50 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس مصر – ربما – لأول مرة فى تاريخ جمهورية مصر العربية.

فريقان يلتمس كل منهما فى مرشحه شخصية "أحمس" الذى يقود البلاد نحو أفق جديد، فيما يتبقى فريق ثالث قرر مقاطعة الانتخابات بعدما خالفت نتائج الجولة الأولى كل التوقعات.

ويتوقع المتفائلون من متابعي الانتخابات أن تشهد عملية الاقتراع عمليات شد وجذب بين أنصار كلا المرشحين، فيما يرى آخرون أنها ستشهد مجازر حقيقية نظرًا لتشبث كل من المرشحين بآخر خيوط الأمل فى البقاء.

فى الوقت الذي شبهها مواطنون بانتخابات برلمان 2010 التي ضربت الأرقام القياسية فى التزوير، على الرغم من تأكيدات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بالتزام الشفافية والخروج بالانتخابات فى أبهى صورة.

وكان عبدالمنعم عبدالمقصود محامي الإخوان المسلمين قد أعلن في وقت سابق من مساء أمس الجمعة عن قلق الجماعة إزاء معلومات مؤكدة وصلتها من أن تزويرًا قد يقع وأن بطاقات اقتراع بالفعل قد تم توزيعها على عدد من القضاة فى اللجان لتسويدها لصالح الفريق أحمد شفيق دون أي اعتبارات لقوائم وكشوف الناخبين الحقيقيين.

ومن ناحية أخرى اعترف المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة العليا للانتخابات بأن عمليات تسريب لبطاقات التصويت قد جرت حال طباعة الاستمارات بالمطابع الأميرية، غير أنه طمأن الناخبين لأن هذه البطاقات تم الاستيلاء عليها قبل دمغها بالأرقام المسلسلة وهو ما يستحيل معه وضعها داخل الصناديق.






حذر من إمبراطور جديد يسيطر على البلاد .. وحمل الإخوان والثوار مسؤلية الوضع الحالي
البرادعى لـ " الجارديان": الظروف الآن أسوأ مما كانت عليه فى ظل ديكتاتورية مبارك

الدكتور محمد البرادعى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذريةالدكتور محمد البرادعى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية
قال الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مصر تعانى من ظروف أسوأ الآن عما كان عليه الحال فى ظل ديكتاتورية حسنى مبارك، وأضاف البرادعى فى مقابلة مع صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مصر على حافة السماح لإمبراطور جديد بفرض هيمنة كاملة على البلاد.

وانتقد البرادعى فى المقابلة الإسلاميين، وقال إن المنتمين إلى الإسلام السياسى حاولوا الاستيلاء على الكعكة كلها بعد الإطاحة بمبارك العام الماضى، ونتيجة لذلك، استطاع جنرالات المجلس العسكرى الحاكم أن يخططوا لهجوم على الثورة.

وقال البرادعى فى حواره مع الصحيفة البريطانية:" إننا فى فوضى كاملة، عملية مرتبكة، أدت بافتراض النوايا الحسنة، بنا إلى مكان لم نكن نتوقعه قبل 18 شهرا، بل أصبحنا تحت ظروف أكثر سلبية"، وتابع البرادعى الحائز على جائزة نوبل للسلام والذى انسحب من السباق الرئاسى فى وقت مبكر هذا العام، متعذرا بأنه لا يمكن أن تشهد البلاد انتخابات نزيهة فى الوقت الذى لا تزال فيه فى قبضة العسكر،" إننا ذاهبون لانتخاب رئيس فى اليومين المقبلين بدون دستور وبدون برلمان، سيكون إمبراطورا جديدا، يمسك بكل من السلطتين التشريع والتنفيذية وله الحق فى سن القوانين وتعديل الدستور بالشكل الذى يراه مناسبا".

وتوقع البرادعى فوز الفريق أحمد شفيق فى الانتخابات الرئاسية، وقال إن وجود شفيق رئيسا لمصر عودة للخلف، وفى هذا السيناريو، سيكون الرئيس الجديد مدعوم من المجلس العسكرى وستكون السلطة السياسية فى البلاد فى يد المجلس، لكنه يعتقد أنه الأكثر احتمالا هو أن شفيق هو الذى سيفوز.

وأكد المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لن يشارك بالتصويت فى الانتخابات، لكنه رفض أن يؤيد رسميا دعوات المقاطعة المتزايدة للانتخابات لأنه يرى أن الفشل فى تحويلها إلى حركة جماهيرية قد يوفر دعاية فى صالح النظام.

وتقول الجارديان إن البرادعى الذى كان ينظر إليه باعتباره رمزا للمعارضة الذى شغل منصبا نادرا باحترم الثوار سواء الليبراليين العلمانيين أو الإسلاميين، انتقد سوء الإدارة الثورية من كافة الأطياف، وشن انتقاده الأكبر على الإخوان المسلمين الذين أدى دورهم فى العملية الانتقالية إلى تحميل النشطاء المطالبين بالتغيير الإسلاميين مسئولية تقوية الجيش وانجرارهم فى لعبة انتخابية مصممة لتوفير الشرعية الديمقراطية للنظام القديم.

وقال البرادعى إن الإخوان لم يخدموا أنفسهم جيدا بل أخافوا الناس من اليمين واليسار والوسط ببعض الآراء المتطرفة التى قدموها هم وبعض الجماعات الإسلامية الأخرى، ورأى البرادعى أنه كان يتعين على الإخوان أن يدركوا أن الأصوات التى حصلوا عليها فى الانتخابات البرلمانية لم تكن انعكاسا حقيقيا لتأييد الشارع لهم، بل كانت نتاج مجموعة محددة من الظروف السياسية فى هذا الوقت، وكان يجب على الإخوان أن يتواصلوا مع قطاعات أخرى فى المجتمع وبناء تحالف واسع، لكنهم لم يفعلوا ذلك، وبدأوا بالقول إنهم يريدون جزءا من الكعكة الكبيرة لكنهم انتهوا إلى الرغبة فى الحصول على الكعكة كلها لأنفسهم، وأدى هذا إلى رد فعل عنيف سيتجلى خلال اليومين المقبلين، وقد طالبهم الشعب بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية، لكنهم أصروا على المضى قدما، فماذا؟".

من ناحية أخرى، أشار البرادعى إلى أن الزخم الثورى قد توقف بسبب فشل المحتجين الشباب فى احتضان قيادة مؤسسية، وخاضوا فى جدل شائك حول المزايا النسبية لإحداث تغيير سياسى أفقى وتغيير سياسى بلا قيادة، واعتبر البرادعى أن الخطأ البشرى كان أنه منذ اليوم الأول لم يتفق الشباب أبدا على مطلب موحد ولم يتفقوا أبدا على تفويض السلطة لمجموعة من الناس للحديث باسمهم.." لقد كانوا سعداء للغاية، ونحن نتفهم ذلك، يقول البرادعى، بالقول بأن الثورة بلا قيادة وأن كل واحد منهم هو الثورة، لكن الأمر انتهى بسحقهم وذبحهم فى ماسبيرو.

وأعرب البرادعى عن أمله أن يكونوا قد تعلموا الدرس، وقال إنه يعتقد أن الناس تتحدث الآن عن التنظيم تحت قيادة موحدة والتواصل مع الرئيس الجديد لإيجاد سبيل للعمل معا وإعداد أنفسهم لانتخابات مستقبلية والضغط من أجل المصالحة الوطنية".

غير أن الجارديان تشير إلى احتمال كبير بتجاهل دعوة لتواصل مع الرئيس الجديد خاصة، لو كان شفيق، من جانب الثوار الذين يعتقد أغلبهم أن الحل الوحيد هو العودة إلى الحشد فى الشارع، إلا أن البرادعى يقول أن النسبة الأكبر من الشعب أصيبت بالتعب من الاشتباكات العنيفة وأصر على أن المصالحة الوطنية ضرورية لدفع الثورة إلى الأمام.

وحذر البرادعى من أن عدم التعاون مع الرئيس الجديد والقول بأنه لا شرعية له سيكون صعبا، لأنه سيتم اختياره بالاقتراع، فإما أن نحاول ذلك أو ننخرط فى عملية مصالحة وطنية، حيث سيقول الناس "حسنا، ليس هذا ما كنا نريده، لكن من أجل هذا البلد فنحن فى حاجة إلى إيجاد صيغة للتعايش معا"، وهذا هو السؤال الذى ستواجهه الثورة فى الأسابيع القليلة المقبلة.

وختم البرادعى مقابلته مع الصحيفة البريطانية قائلا إن الناس قد تعبوا، وهو غير متأكد من أن الاحتجاجات ستحظى بتأييد من الناس بعد الانتخابات، فالناس يريدون ما يسمى بالاستقرار، وشدد على الحاجة إلى المصالحة الوطنية من أجل الشعب الذى من أجله كانت الثورة، فالخمسين فى المائة من المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر ولم يروا شيئا جديدا بعد الثورة، قد زادت الأمور سوءا بالنسبة لهم.




موسكو ترسل وحدة مشاة لحماية قاعدتها في طرطوس 
الكشف عن خطط لعمليات عسكرية أمريكية وقائية ضد سوريا

الكشف عن خطط لعمليات عسكرية أمريكية وقائية ضد سوريا

 كشفت مصادر أمريكية عن خطط لعمليات متنوعة ضد سوريا كإجراء وقائي يتناسب مع توسيع الهجمات التي تنفذها الحكومة السورية ضد المعارضة وتصاعد أعمال العنف، خاصة بعد استخدام الطائرات والمروحيات الحربية، لكنها شددت على أن البيت الأبيض لم يصدر أوامر بأي تحرك عسكري.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي أمس الجمعة عن تلك المصادر قولها "إن وزارة الدفاع الأمريكية أكملت تقدير عدد الجنود والوحدات العسكرية التي ستشارك والكلفة اللازمة لتنفيذ هذه العمليات العسكرية".

وأوضح مسؤولون أن العمليات تتضمن خلق منطقة حظر للطيران فوق سوريا، وحماية المنشآت الكيماوية والبيولوجية التي يثير تأمينها قلق واشنطن، بعد أن وصفت الأمم المتحدة ما يجري بأنه "حرب أهلية كاملة".

وصرح مسؤولون عسكريون أمريكيون أمس الجمعة بأن روسيا سترسل سفينة تحمل وحدة صغيرة من القوات المقاتلة لحماية وحراسة ميناء وقاعدة عسكرية لموسكو في مدينة طرطوس السورية، وسط تصاعد أعمال العنف في سوريا.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" قال المسؤولون الأمريكيون في تصريحات لشبكة "إن بي سي" الأمريكية إن روسيا لم ترسل مروحيات هجومية إضافية إلى الحكومة السورية، لكنها أرسلت إليها قطع غيار للمروحيات الروسية التي تستخدمها سوريا بالفعل.






فريق المحكمة الجنائية المحتجز في ليبيا بصحة جيدة ويتلقى معاملة حسنة

المحكمة الجنائية الدوليةالمحكمة الجنائية الدولية
أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، فى بيان أمس الجمعة، أن فريق المحكمة الجنائية الدولية المؤلف من أربعة أشخاص، والمحتجز فى منطقة الزنتان فى ليبيا منذ السابع من يونيو، "بصحة جيدة ويتلقى معاملة حسنة".

وجاء في البيان أن "العاملين الأربعة مع المحكمة الجنائية الدولية قالوا إنهم بصحة جيدة ويتلقون معاملة حسنة"، مضيفا أن وفدا من المحكمة تمكن من عقد لقاء "سريع" معهم.






رعب في إسرائيل من نقل صواريخ الـ"أسكود" من سوريا لحزب الله

الأمين العام لحزب الله حسن نصر اللهالأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن حالة القلق الحاد تزداد بشدة فى إسرائيل من احتمال محاولة حزب الله نقل الأسلحة المتطورة بما فيها صواريخ "أسكود" من سوريا إلى لبنان فى حال سقوط نظام الأسد. 

وحسب الصحيفة ينبع القلق من التقارير التى تفيد بأن الأسد بدأ يفقد السيطرة على القدرات العسكرية بما فى ذلك قاعدة الدفاع الجوى التى سيطر عليها الثوار السوريون فى وقتاً سابق من هذا الأسبوع.

ويعتقد الجيش الإسرائيلى بأن سوريا خصصت عدداً من صواريخ أسكود الأكثر تطوراً فى ترسانتها العسكرية لحزب الله عام 2010 ولكن بقيت هذه الصواريخ فى مخازن داخل القواعد العسكرية السورية ولم تنقل للحزب.

وحتى الآن يقدر الجيش الإسرائيلى بأنه سيتم نقل الصواريخ إلى لبنان فى حال اندلاع حرب مع إسرائيل ولكن ليس قبل ذلك بهدف منع توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية إلى حزب الله.

وعلى الرغم من ذلك، قالت معاريف إن سوريا الآن فى خضم انتفاضة شعبية وهناك قلق من أن حزب الله قد يحاول نقل هذه الصواريخ فى وقت قريب إلى لبنان لمنع وقوعه فى أيدى الثوار السوريين.

وأضافت معاريف أنه فى حال حدثت عملية النقل، ستسعى إسرائيل لتكون على معرفة بذلك، وسوف يكون على الحكومة الإسرائيلية أن تقرر ما إذا كان ينبغى مهاجمة أو اعتراض عملية النقل أو تجاهلها لمنع أن تؤدى ذلك إلى خلق حرب شاملة مع حزب الله وسوريا.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه أيضاً يمكن لغارة إسرائيلية على سوريا أن توفر فرصة للأسد لاستخدام إسرائيل ككبش فداء، وحرف الأنظار عن حملته العنيفة ضد شعبه إلى العنف الإسرائيلى، ومن ناحية أخرى فإن تسليم صواريخ أسكود إلى حزب الله سيعطى للحزب دفعة كبيرة لزيادة قدراته العسكرية.

وفى غضون ذلك، كشفت معاريف أن سلاح الجو الإسرائيلى يستعد لاستقبال صواريخ "حيتس" الاعتراضية التى من شأنها أن تكون مجهزة بشكل أفضل لاعتراض صواريخ الأسكود التى تمتلكها سوريا وكذلك صواريخ "شهاب" الإيرانية.






الخارجية الأمريكية: أوباما وبوتين سيتناقشان حول سوريا بالمكسيك

وزير الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتونوزير الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة، أن الرئيس الأميركى باراك أوباما ونظيره الروسى فلاديمير بوتين سيتناقشان فى "خلافاتهما" حول الموقف من سوريا، على هامش أعمال قمة العشرين التى ستقام بالمكسيك الاثنين المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، "هناك خلافات لا تزال قائمة بشأن سوريا، وستكون مناسبة جيدة للرئيسين للالتقاء والنقاش".

ونفت روسيا فى وقت سابق، أن تكون أجرت نقاشات مع دول غربية تتضمن رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة، وشددت على ضرورة إشراك إيران فى مؤتمر قد يعقد فى جنيف حول سوريا.

وكانت المتحدثة الأميركية أعلنت الخميس، أن الخلافات لا تزال قائمة مع روسيا حول سوريا، إلا أن البلدين" يواصلان النقاش حول إستراتيجية انتقالية لما بعد الأسد".

وأكدت نولاند الجمعة، أنها لا تريد الكلام باسم الروس، وقالت" إننا نتكلم عن الاتجاه العام الذى نرغب بأن نرى سوريا تتطور باتجاهه، وهى مبادئ عامة تطرقت إليها وزيرة الخارجية حول المرحلة الانتقالية لما بعد الأسد".

وأضافت،" فى ما يتعلق بحوارنا مع الروس، فأننا نتطرق معا إلى كل المواضيع، ونتكلم عن الوضع فى سوريا وعن طريقة تطبيق خطة كوفى عنان للخروج من الأزمة بكل جوانبها".

من جهته، قال مساعد مستشار الرئيس الأميركى لشئون الأمن القومى بن رودس الجمعة، إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى وضع حد للنفوذ الروسى فى سوريا، وقال" قلنا بشكل واضح جدا أن هدفنا فى سوريا ليس بأى شكل من الأشكال إنهاء أى تأثير لروسيا".

وتابع،" إن هدفنا هو إنهاء العنف الذى يستخدم ضد الشعب السورى وتشكيل حكومة تعكس رغبات السوريين"، معتبرا أن رحيل الأسد عن السلطة فى هذا الإطار هو أمر ضروري.






باريس تتخوف من هجوم عسكري وشيك على حمص السورية

وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوسوزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس
أعربت فرنسا مساء أمس الجمعة عن قلقها العميق إزاء معلومات مفادها أن قوات النظام السورى تعد لهجوم عسكرى وشيك واسع النطاق على مدينة حمص، أحد أبرز معاقل المعارضة فى وسط سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو فى بيان: "يهمنا أن نعرب عن قلقنا العميق بشأن المعلومات التى تتحدث عن عملية واسعة النطاق وشيكة على مدينة حمص".






مسئولان جمهوريان: أوباما إستخدم زواج الشواذ لصرف الإنتباه عن المشاكل الإقتصادية

باراك أوباماباراك أوباما
شن جمهوريان فى الجمعية الوطنية لدعم الحزب الجمهورى هجوماً حاداً ضد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، فى لقاء أجرى فى المركز الصحفى الأجنبى بالعاصمة واشنطن، متهمين إياه باستخدام ورقة جواز الشواذ فى هذا الوقت تحديداً لصرف الانتباه عن المشاكل الاقتصادية الطاحنة التى تواجه جيل الشباب، والتى أغلب الظن سيكون لها الكلمة الأخيرة فى حسم السباق الرئاسى فى نوفمبر المقبل مع المرشح الجمهورى، ميت رومنى. 

وتقول إليسا فيرا، مدير الاتصالات بالجمعية الوطنية الجمهورية، إنه رغم أن نسبة الشباب التى صوتت لصالح الرئيس أوباما فى 2008، كانت غير مسبوقة، إلا أنهم الآن الأكثر تضررا من الوضع الاقتصادى، وفرض المزيد من الضرائب، بل وباتوا يواجهون صعوبة بالغة فى العثور على فرص العمل، وسداد ديونهم على القروض، التى زادت على الطالب لتصل إلى 20 ألف دولار، فيما وصلت على الشخص العادى إلى 48 ألف دولار. 

وأضافت بالقول، إن 72% من الشباب فى الانتخابات الرئاسية المقبلة سيصوتون لمن يستطيع أن يؤمن لهم الوظائف، مشيرة إلى أن رومنى هو الأقدر على ذلك بعدما فشل أوباما فى مواجهة الأزمة الاقتصادية، فرغم أنه ترأس البلاد فى وقت تمر فيه بظروف عصيبة، إلا أنه ليس الرئيس الوحيد الذى واجه أزمة اقتصادية، و"الاقتصاد فى عهد أوباما لم يتحسن"، على حد قولها. 

واتهم من ناحية أخرى، مايكل أنونتونبولوس، المدير التنفيذى للجمعية الوطنية الجمهورية، أوباما بزيادة الأنفاق بشكل لم يسبق له مثيل فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، فى إشارة إلى معدلات الدين التى وصلت لأعلى درجاتها، لافتا إلى أن الشباب ربما يفضلون أوباما، إلا أنهم يريدون الوظائف التى سيمنحها لهم ترشيح رومنى للرئاسة.

وأضاف قائلا، إن الديمقراطيين يفضلون زيادة الإنفاق، لهذا لا يجدون سبيلا آخر لحل المشكلة سوى من خلال فرض الضرائب، الأمر الذى يزيد من تعقيد المسألة. وأظهرت دراسة حديثة لمركز" بيو" للدراسات بأمريكا تراجعا فى نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و29 عاما والمؤيدين للرئيس باراك أوباما لتصل إلى 61% بعد أن كانت 66% خلال الانتخابات الأخيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن البالغين من الفئة العمرية ما بين 18 و31 عاما يمثلون خلال الانتخابات المقبلة ما نسبته 17% من الأصوات فيما تمثل الأعمار ما بين 48 و66 عاما ما نسبته 37% من أصوات الناخبين.

غير أن كل من فيرا وأنونتونبولوس فشلا فى تقديم الإجابة الوافية بشأن كيفية تصدى المرشح الجمهورى للأزمة الاقتصادية، وكيف سيوفر الوظائف، ففى الوقت الذى يقول فيه إنه سيخفض الضرائب ويضع خطة شاملة للاقتصاد، لم تظهر ملامح هذه الخطة بعد، فضلا عن أن الآلية التى وضعها رومنى لإدارة الانتخابات، بدت وكأنها تقول إنه سيفعل ما فشل أوباما فى صنعه، ولم يقدم ما يستطيع تقديمه من جديد. 

أما عن السياسة الخارجية ومكانتها فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، أجمع الجمهوريان على أنها لم تعد تحتل نفس الأهمية التى احتلتها عندما كان أوباما يروج لحملته الانتخابية، فضلا عن أن الحديث فى بادئ الأمر عنها كان منهج يمينى لجأت إليه إدارة الرئيس السابق، جورج بوش، أما فى عهد أوباما شهدت السياسة الخارجية إنفاقا أقل، مع محاولات وضع نهاية للحربين فى العراق وأفغانستان. ولفتا إلى أن رومنى لا يؤيد سحب القوات من أفغانستان فى نهاية عام 2013، نظرا لأن الوضع الأمنى لا يزال فى حاجة لوجود القوات هناك، مشددين على أن هذا ليس معناه أن رومنى مرآة لعهد بوش، لاسيما مع الوضع الاقتصادى الحالى.






مطالبات لواشنطن بتسليح الثوار السوريين أسوة بتسليح روسيا للنظام

وزير الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتونوزير الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، أن الاتهام الذى وجهته وزيرة الخارجية الأمريكية لروسيا بإرسال مساعدات عسكرية إلى سوريا، يكثف من الضغط ليس فقط على روسيا بل على الولايات المتحدة أيضا بالعمل على تسليح الثوار هناك أيضا.

وأضافت الصحيفة - فى تعليقها على آخر تطورات الوضع السورى أوردته على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة - أنه حسب تأكيد وزيرة الخارجية الأمريكية كلينتون، أن روسيا تقوم بإرسال مروحيات مقاتلة إلى الرئيس السورى بشار الأسد لاستخدامها ضد أبناء شعبه، فإنها بذلك تسعى إلى زيادة الضغط على روسيا من أجل وقف معارضتها الإجراءات الدولية المفروضة، من أجل وقف النزاع القائم فى البلد الذى بات على وشك السقوط فريسة لبراثن حرب أهلية ضروس.

ولفتت إلى أن هذه الفكرة أعرب عنها متشددون فى واشنطن، بالإضافة إلى بعض المتدخلين الليبراليين لشهور كثيرة، لكنها لاقت دعما أمس الخميس، عندما قال سفير الولايات المتحدة السابق إلى الأمم المتحدة، بيل ريتشاردسون إن" الولايات المتحدة قد لا يكون لديها خيار سوى البدء فى تسليح الثوار فى سوريا، حال ثبوت قيام روسيا بإرسال معدات عسكرية مقاتلة إلى سوريا".

ونقلت الصحيفة عن ريتشاردسون إشارته إلى أن ما يجرى فى سوريا حاليا هو أزمة إنسانية بمعنى الكلمة، مؤكدا أنه إذا أرسلت روسيا مساعدات إلى سوريا، وحصلنا على دليل واضح، فأعتقد أن هذه هى أولى الخطوات الحاسمة تجاه تسيلح الثوار السوريين.

ونوهت الصحيفة، إلى أن الضجة المثارة حول الموقف السورى وقيام روسيا بإرسال مروحيات عسكرية إلى هناك، قد تكون بمثابة عامل الحسم الذى يحول مسار نهج إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى مسار أكثر تدخلا بما قد يؤدى فى نهاية الأمر إلى تسليح المعارضة السورية.


 

"فارس الإيرانية": بندر بن سلطان يخطط لحصار إخوان الأردن

rreeeeeeeeeeeee-20111024-123038

قالت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، إن "دبلوماسيا عربيا يعمل في الأردن، كشف خطة أعدها الأمير بندر بن سلطان، الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي، تسمى (حصار الإخوان) في الأردن ومصر".

ونقلت الوكالة، الجمعة، عن المصدر قوله، إنه "بعد فوز الإسلاميين الكاسح في انتخابات البرلمان التونسي والمصري، هناك خوف لدى السعودية من فوز الإخوان المسلمين في الانتخابات الرئاسية المصرية، ما يؤدي إلى تعزيز مكانة الإخوان في الأردن كذلك، وعلى هذا الأساس أعد الأمير بندر خطة، حصار الإخوان".

وأشار المصدر إلى أن "من بنود الخطة التي أعدها بندر تقديم الدعم المالي والأمني للحكومة الأردنية لمواجهة حزب جبهة العمل الإسلامي، الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن".

وحسبما نقلت الوكالة الإيرانية عن المصدر الدبلوماسي، فإن "من بنود الخطة أيضا الإساءة إلى سمعة الإخوان في العالم العربي والإسلامي، ودعم السلفيين في لبنان لمواجهة الإخوان المسلمين، واستخدام كل الأساليب للحيلولة دون فوز الإخوان المسلمين بالانتخابات الرئاسية في مصر".







أنباء عن إستثمارات بمليار دولار في أمريكا يديرها سرًا الأمير "عبد العزيز بن فهد"


كشفت صحيفة "اندبندنت أون صندي" أن الأمير "عبد العزيز" نجل الملك الراحل "فهد بن عبد العزيز"، وأحد اقربائه استثمرا سراً مليار دولار في محفظة عقارية بالولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الإمبراطورية العقارية هي الآن موضوع نزاع قانوني مرير يهدد بالكشف عن مدى حجم المصالح التجارية للعائلة الملكية السعودية بالولايات المتحدة.

وأضافت أن شركة النفط البريطانية العملاقة «بي بي» وشركة الأسلحة البريطانية «بي إيه إي سيستمز» من بين المستأجرين في العقار المرتبط بالأمير عبد العزيز بن فهد، وفقاً لوثائق محكمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وثائق المحكمة تكشف أن الأمير عبد العزيز وقريب له يُدعى الشيخ خالد العساف، اقاما محفظة عقارية على مدى السنوات الـ 15 الماضية تنتشر في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، من مكاتب شركة "بي إيه إي" في ريستون بولاية فيرجينيا بالقرب من العاصمة واشنطن، إلى مقر الشركة التلفزيونية ستارز في كاليفورنيا.

وقالت إن الأمير فهد والشيخ خالد قاما أيضاً بشراء اثنين من أربعة أبنية في مجمع مكاتب بمدينة هيوستن في ولاية تكساس تستخدمها شركة النفط البريطانية «بي بي» كمقر لها بالولايات المتحدة.


واضافت أن ديفيد هيل، العامل بتجارة العقارات والذي يقول إنه ساعد في ادارة المحفظة العقارية، زعم بشهادة خطية قدمها إلى المحكمة بأن الجهة المالكة احتفظت بملكية العقارات من خلال شبكة معقدة من الشركات الأجنبية والأميركية، وأن الأمير عبد العزيز وشركاءه حققوا أرباحاً بلغت 379 مليون دولار من خلال بيع وشراء العقارات بالولايات المتحدة منذ عام 1996، وما زالوا يملكون 15 مجمعاً في 9 ولايات اميركية دفعوا 978 مليون دولار لشرائها.


وذكرت الصحيفة أن المزاعم بشأن مقتنيات العائلة الملكية السعودية الواسعة في العقارات الاميركية برزت على السطح في دعوى قضائية بالمحكمة العليا بنيويورك ضد هيل وشريكه التجاري هوارد هالينغرين بتهمة قيامهما إلى جانب الشركات التي عملا فيها باساءة ادارة المحفظة العقارية وتقاضي أجور غير موافق عليها، غير أن الرجلين يصرّان على أن التهم غير صحيحة وقدما التماساً إلى المحكمة جرهما إلى التحكيم.

خالد العساف

واشارت إلى أن احدى التهم الموجهة ضد هيل وهالينغرين هي أن شركتهما حصلت على مدفوعات بمئات الآلاف من الدولارات بصورة غير قانونية حين فاوضت شركة «بي بي» على تمديد عقد الإيجار في العقار بولاية تكساس لمدة 5 سنوات مقابل 49 مليون دولار.

وقالت اندبندنت أون صندي إن المحامين الذين يمثلون شركات المحافظ العقارية "يُقاتلون من أجل الحفاظ على سرية هوية الأمير عبد العزيز بن فهد، لكنهم رفضوا التعليق وكذلك فعل محامو رجلي الأعمال الأميركيين".

واضافت الصحيفة "أن الأمير عبد العزيز هو الإبن الأصغر للملك الراحل فهد، ويملك ثروة شخصية تُقدر بعدة مليارات من الدولارات ولديه مسؤوليات حكومية قليلة، لكن نمط حياته المستهتر برز في محكمة أخرى في نيويورك بوقت سابق من هذا العام حين أُدين واحد من حاشيته باغتصاب امرأة في فندق بلازا الفاخر، حيث استأجر الأمير أكثر من 50 غرفة".






شركة إماراتية تمنح جوائز ‘‘يخوت’’ لكل عميل يشتري وحدة عقارية 

alt

أعلنت شركة عقارية أماراتية أنها ستمنح جوائز فاخرة لكل عميل يشتري وحدة عقارية ضمن مشاريعها المعروضة للبيع في مدينة دبي ، وتتراوح الجوائز من قوارب السرعة (Sea-Doo) إلى يخوت من طراز "آزيموت" الذي تصل قيمتها إلى مليون دولار.      

وقالت شركة داماك للتطوير العقاري إن نوع الهدية المقدمة للمشترين يعتمد على سعر الشقة أو الفلة التي يشتريها وإن جوائز "اليخت" مخصصة للوحدات الأعلى ثمنا ، لكنها لم تفصح عن تفاصيل أكثر.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها "داماس" مثل هذه الهدايا حيث كانت الشركة قامت في عام 2005 بتقديم هدايا سيارات من طراز "بورش" و "أودي" للمشترين في 13 وحدة سكنية فاخرة كانت تنشئها آنذاك أثناء فورة العقار في دبي.







فلاح تركي يودع الفقر بثروة هبطت عليه من اليانصيب

فلوس
ودع فلاح تركى من محافظة "بورصة" غرب تركيا الفقر بثروة هبطت عليه من السماء، بعدما فاز بجائزة اليانصيب بقيمة ستة ملايين ونصف مليون ليرة.

وقال سامى دورموش إثر فوزه بالجائزة الأسبوع الماضي ، إنه سيودع الفقر ويسدد ديونه ويبدأ حياة جديدة.

يذكر أن اليانصيب يحظى باهتمام الكثير من المواطنين الأتراك، وهو مرخص من قبل الحكومة ومن جانب الإدارة العامة لليانصيب ـ وتباع تذاكره فى نقاط كثيرة فى مختلف الشوارع والميادين حيث يصطف البائعون بعرباتهم الصغيرة على الأرصفة فى شوارع المدن وأمامهم طوابير من الناس نتيجة الإقبال الواسع من قبل المواطنين الأتراك على شراء تذاكر اليانصيب.






الحكم بالسجن على زوجين إنشغلا بالألعاب الإلكترونية وتسببا بوفاة طفلتهما 

alt

قضت محكمة في تايوان بالسجن لمدة سبعة أعوام ونصف, على زوجين بسبب ترك طفلتهما تتضور جوعا حتى الموت بينما كانا يلعبان ألعابا اليكترونية على الانترنت عدة ساعات يوميا.

وصدر الحكم على كل من وانج هوي هوانج (23 عاما) وزوجته تشو مياو هسو (22 عاما) من جانب المحكمة العليا هذا الأسبوع لتسببهما في وفاة طفلتهما البالغة من العمر عام واحد بسبب الإهمال.

وقال محققون إنهم اكتشفوا أن الزوجين داوما على اللعب لمدة ما بين 5 - 6 ساعات يوميا على مواقع ألعاب إلكترونية كل يوم عندما عثر على الطفلة وقد فارقت الحياة في فبراير 2011.

وذكرت صحيفة "أبل ديلي" أن وزن الطفلة في وقت الوفاة كان 3.25 كيلوجرام، أي أقل من نصف متوسط وزن الأطفال ممن هم في عمرها.






الصين تستعد لإطلاق رحلة تاريخية على متنها أول رائدة فضاء 

alt

تطلق الصين اليوم السبت، رحلة فضاء تاريخية تحمل على متنها أول رائدة فضاء صينية, مهمة المركبة المأهولة (شنتشو-9) هي الالتحام الفضائي المأهول مع مركبة الاختبارات الفضائية، "تيانغونغ-1".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مسؤولين في برنامج الفضاء المأهول أن المركبة (شنتشو-9) ستنطلق اليوم عند الساعة 6:37 بتوقيت الصين، وعلى متنها 3 رواد فضاء، وتتوجه رائدة الفضاء ليو يانغ على متن المركبة لتصبح أول امرأة صينية تخرج إلى الفضاء.

ويتوقع أن يبقى الرواد لنحو أسبوع بالمحطة الفضائية، وقد بدأ ضخ الوقود في الصاروخ (لونغ – مارش 2 أف) الذي يحمل المركبة بعد ظهر أمس، وأعلن نيو هونغ قوانغ، نائب القائد العام لبرنامج الفضاء المأهول فى الصين، أن المركبة نجحت بإنهاء تجاربها على كامل النظام يوم أمس، بعد إجرائها بمركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الإصطناعية.

وقال انه تم اختبار جميع الأنظمة المتعلقة بالمهمة من أجل ضمان التشغيل المنسق ودقة البرمجيات والأجهزة وتطابق نقل المعلومات.







إمرأة حامل بـ12 أخطبوطاً بعد أكلها الكالاماري


باتت امرأة حاملاً فجأة بـ12 أخطبوطاً بعد أن أكلت وجبة كالاماري بحسب مزاعم تقرير علمي. وكان فم السيدة الكورية الجنوبية البالغة من العمر 63 عاماً قد امتلأ بالحيوانات المنوية بعد أخذها قضمة من الطبق الشهير الذي كان مسلوقاً .

وظهرت كائنات حية شنيعة، عرفت لاحقاً على أنّها أخطبوطات، في لعابها ولسانها وخديها من المكان الذي أزيلت فيه لاحقاً.

هذا وظهرت هذه الحادثة في ورقة علمية تابعة المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في ماريلاند في الولايات المتحدة.

وذكرت الورقة أنّ "المرأة لم تبلع القضمة وبصقتها مباشرة. واشتكت من جسم غريب يوخزها في تجويف فمها". وأضافت الورقة أنّ "12 جسماً حياً أبيض شبيهاً بالحشرة التصق بالغشاء المخاطيللسان والخدين واللعاب قد ازيلت بالكامل مع الغشاء المخاطي المصاب".

وأضافت أنّه "بالإستناد إلى شكلها وتواجد كيس الحيوانات المنوية فقد تم تعريف الأجسام الغريبة على أنّها نطف حبّار".

وكانت حادثة مماثلة قد جرت في اليابان في كانون الأول (ديسمبر) الماضي عندما أكلت ثمار بحر نيئة. وأفاد الأطباء أنّ أكياس الحيوانات المنوية للحبار اندفعت نحو فم السيدة.

وتحصل مثل هذه الحالات غالباً في الشرق الأقصى حيث لا تنظف الأعضاء الداخلية لثمار البحر قبل تقديمها.







أطول طرحه في العالم .. صور

عرض مصمم الأزياء العالمي جياني مارلو أطول طرحة زفاف في العالم على درج كنيسة ترينيتا دي مونتي، بمناسبة الاحتفال بافتتاح المصمم دار أزيائه الجديدة.
 
وتصل طول الطرحه نحو 2 ميل، ويكسر الرقم القياسي المسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والذي وصل إلى 1.86 ميل.
 
وقد تم حياكتها باستخدام 1.86 ميل من قماش التول و6 أميال من الحرير، واستغرقت حياكة الطرحة عشرات الأشهر لتكون جاهزة للعروس.

وتم الاستعانة بـ600 متطوع ليحملوا أطرافها أثناء رحلة العروس إلى الكنيسة في سيارة عتيقة.







'



 



  في أضخم إنتاج عربي بموافقة العودة والقرضاوي ويعرض على قناة MBC في رمضان  
شاهد: إعلان “مسلسل عمر” الذي يحكي قصة الفاروق عمر بن الخطاب 


 بدأت مجموعة  ام بي سي ببث الاعلان الخاص بمسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي سيبث في شهر رمضان القادم، وكانت المجموعة قد أعلنت مسبقا عن تعاون مشترك مع “المؤسسة القطرية للإعلام” لإنتاج وعرض المسلسل الذي وصفته بأنه سيكون أضخم عمل درامي تلفزيوني تاريخي يتطرّق لإحدى أهم حقب التاريخ الإسلامي.


وقد قامت هيئة مختصة بمُراجعة النص التاريخي والموافقة عليه وتتألف من السادة:

 الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، والشيخ الدكتور سلمان العودة، والدكتور عبدالوهاب الطريري، والدكتور علي الصلابي، والدكتور سعد مطر العتيبي، والدكتور أكرم ضياء العمري؛ وهم أستاذة متخصّصون في الشريعة والتاريخ الإسلامي. وستتم دبلجة المسلسل بلغات المسلمين المختلفة كالفارسية والاوردوية والمالاوية وغيرها، وكذلك باللغات الحيّة كالإنجليزية والفرنسية وغيرها”.

فيديو








قصّة سقوط كوكب الشرق "أم كلثوم" على خشبة المسرح في باريس


غنت أم كلثوم على مسرح (الأولممبياد) عام 1968، في باريس، وحدث السقوط وهي تغني (الأطلال)، وعندما انطلق صوتها الصداح بهذا البيت: (هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنا).

في هذه اللحظة، استبد الطرب بأحد الشبان من الجمهور، فانطلق مسرعاً وصعد إلى خشبة المسرح، وجلس أمام أم كلثوم على ركبتيه وأمسك قدمها اليمنى بكلتا يديه، عازماً وبإصرار على تقبيلها، ورفضت هي أن يقبل الشاب قدمها، وحاولت تخليص قدمها من بين يديه، فشدتها إلى الوراء، وبين شدها لقدمها وتشبث يدي الشاب بها، تهاوى جسدها، وسقطت على خشبة المسرح

وبذكاءٍ شديد حولت الحادث المثير، إلى نكتة، لتخرج الجمهور من حالة التوتر وتعيده إلى جو الغناء والطرب، فبمجرد وقوفها عادت سريعاً لتغني (هل رأى الحب سكارى مثلنا) والشاب لحظتها في أيدي رجال الأمن يقودونه إلى خارج المسرح، وبذكاء أشد غنت صدر البيت على هذا النحو (هل رأى الحب سكارى بيننا) وهي تشير بيدها إلى آلشاب.





مياده الحناوي: يا عيب الشوم عليك يا فضل شاكر .. أنت فلسطيني وتعطي درسا لأصالة


في مقابلة مع الفنانة ميادة الحناوي  وحول كلام الفنان فضل شاكر عن الرئيس السوري "بشار الأسد" قالت : يا عيبشوم عليك يا فضل يا شاكر ، أنت إنسان فلسطيني وسورية فتحت قلبها لكل الفلسطنيين ، "هاي قلة أدب".

مضيفة : لا يعجبني لا هو ولا فنه ولا احساسه .

وعن الفنانة اصالة قالت الحناوي : " اتقي شر من أحسنت إليه ،عيب عليكي يا أصالة"

ووصف قناة العربية بـ"العبرية" وقالت الجملة الشهيرة " ما في شي بالشام ، وسورية تتعرض لحرب شعواء" .

مضيفة إن حصل شيء لسورية فالمنطقة كلها ستذهب ، وأنا مع الإصلاحات .

فيديو







إشتعلت الحرب بين أحلام و«روتانا»


 إحتدم الخلاف بين أحلام و«روتانا» على خلفية موعد إصدار ألبومها. بعدما طلبت الفنانة الإماراتية، أن يصدر العمل في موسم الصيف الحالي، ارتأت الشركة السعودية تأجيله إلى ما بعد عيد الفطر المقبل. 

هذا الأمر أزعج أحلام التي بدأت تفكر جديا في مغادرة «روتانا» بعد صدور الألبوم الذي يتوقع أن يكون الأخير من إنتاج الشركة.
وتنوي أحلام السير على خطى مواطنها حسين الجسمي، وافتتاح شركة خاصة بها تتولى ألبوماتها، إضافة إلى إدارة أعمالها .
 
ويتزامن ذلك مع أخبار مفادها أن «روتانا» رفعت حصتها من حفلات أحلام خلال الفترة الأخيرة، بعدما اكتشفت أنها تحيي حفلات من دون علم الشركة التي تتولى إدارة اعمالها، إضافة إلى الطلب الكثيف على الفنانة بعد مشاركتها في برنامج «أراب أيدول» الذي زاد شعبيتها على مستوى الوطن العربي.
 
وكانت أحلام قد أبدت انزعاجها أكثر من مرة من تدخل الشركة في نشاطها الفني بدءا من برنامج «شط بحر الهوى» وصولا إلى «أراب أيدول» وحفلاتها.

هذا الأمر جعلها تستعد لمغادرة أروقة الشركة، لكنها تريد فعل ذلك بشكل حبي حرصا منها على العلاقة التي نشأت بينهما، خصوصا أن «روتانا» تعد سببا رئيسيا في نجوميتها.






بالفيديو.. سما المصري "تكسر قلل" أمام البرلمان إحتفالاً بـ"حل الشعب"

سما تكسر القلل أمام مجلس الشعبسما تكسر القلل أمام مجلس الشعب
أحضرت الفنانة الشابة سما المصرى ، أمس عقب صلاة الجمعة عددا من الـ "قلل" داخل سيارتها وقامت بتكسيرها أمام مجلس الشعب احتفالا بـ"حله" على حد قولها، معربة عن سعادتها مما أسمته بـ"انكشاف الغمة" والظلم الذى تعرضت له من قبل النائب أنور البلكيمى، خاصة بعد فشل جميع محالاتها لمقاضاته بسبب الحصانة التى كان يتمتع بها كنائب بالبرلمان وعدم تمكنها من الحصول على حقوقها كمواطنة بعد أن قام بتهديدها عبر القنوات الفضائية إلى جانب ترديد عبارات اعتبرتها سبا وقذفا منها تصريحه بقناة دريم بأنه لا يشرفه الارتباط بها.

وقالت سما : إن الكثير من نواب المجلس لديهم تجاوزات لا تغتفر مثل البلكيمى، ومنهم النائب المحسوب على الثورة الذى قام بسب رجل فى سن والده ورفض المجلس أيضا رفع الحصانة عنه فى إشارة إلى طلب رفع الحصانة عن النائب زياد العليمى.

فيديو






يسرا ترقص وتغني شعبي في برومو “جيم أوفر ” وتثير غضب المشاهدين


 منذ أن تم عرض برومو الفيلم السينمائي “جيم أوفر ” على شاشة التلفزيون وتواجه الفنانة المصري يسرا هجوماً شرساً حيث أخذت ترقص وتغني شعبي  أغنية بعنوان “حقي برقبتي ” بجانب مي عز الدين التي تشاركها البطولة .

قام رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و “تويتر” باتهام يسرا بالابتذال وخدش الحياء العام .

 وتقول يسرا في الكليب لمي عز الدين :” أه يابت يامزة ..لو أهزك هزة “.


وقالت يسرا رداًَ على هذه الاتهامات إن مثل هذا الهجوم قد يوحي للبعض أنه سيؤثر عليها بالسلب وسيعيدها عدة خطوات للوراء إلا أنها عكس ذلك تماما إذ إنها -بحسب كلامها- قد وصلت لمرحلة من البلادة جعلتها حينما لا تتعرض لهجوم تصاب بخضة، على حد قولها، وهو ما يجعلها تقول في حال عدم حدوث ذلك “يا نهار اسود إزاي أنا متهاجمتش.. أكيد فيه حاجة غلط”.


وتقول عن دورها إنها تجسد سيدة تعمل مذيعة متسلطة كل ما يهمها هو جمالها ومظهرها الخارجي، إلا أنها فجأة تقرر ترك عملها من أجل ابنها الذي يصر على الزواج بإحدى الفتيات التي ارتبط بها عاطفيا، ومن هنا يبدأ الصراع بيني وبين تلك الفتاة التي تجسدها مي عز الدين في إطار كوميدي.

 وأضافت :”الجمهور المصري في هذا التوقيت متعطش للضحك؛ إذ إنه يرغب في الذهاب إلى السينما لكي يضحك من قلبه وليس من أجل مشاهدة فيلم يبكيه ويؤلم قلبه”.
 فيلم “جيم أوفر” بطولة يسرا ومي عز الدين وعزت أبو عوف ومحمد نور وأحمد السعدني وإيمان السيد، إنتاج محمد السبكي وإخراج أحمد البدري.

فيديو






بالفيديو .. فتيات يتنافسن على لقب ملكة جمال حب الملوك بالمغرب


انطلقت رسمياً منافسات ملكة جمال موسم فاكهة "حب الملوك" أو الكرز، أول أمس الخميس، بمدينة صفرو المغربية، لاختيار الفتاة التي ستُتوج بلقب ملكة جمال "حب الملوك" لعام 2012، وذلك من ضمن 32 مرشحة يتنافسن من أجل الحصول على هذا اللقب الرمزي.

وأعلن منظمو المهرجان الأقدم بالمغرب عن أسماء الفتيات المرشحات الخمس للمسابقة النهائية لملكة جمال موسم فاكهة حب الملوك، ليتم الإعلان عن الفائزة باللقب الجمعة، واستعراض موكب ملكة حب الملوك اليوم السبت المقبل، فضلاً عن ترشيح الفائزة بلقب العروسة الأمازيغية والصحراوية والعربية.

وتتكون لجنة تحكيم اختيار ملكة موسم حب الملوك "ميس بلادي" من ملكة جمال مغربية سابقة، وعضو يمثل الأسرة المغربية، ومختصات خبيرات في مجال الموضة والتجميل، بالإضافة إلى ممثلين عن إدارة المهرجان الذي تأسس في المغرب منذ 1918.


وتبلغ أعمار المُرشحات الخمس للقب ملكة جمال "حب الملوك" للعام الجاري بين العشرين والثالثة والعشرين عاماً، باعتبار الشرط المُحدد للمشاركة في هذا المهرجان الذي يلزم أن يكون سنّ المتنافسات بين 18 و26 عاماً، مع إرفاق مشاركتهن بموافقة أولياء أمورهن للتنافس في المسابقة التي تُفتح في وجه جميع الفتيات المغربيات دون استثناء.

وتشترط مسابقة ملكة جمال حب الملوك في مدينة صفرو أيضاً أن تتوافر في الفتيات مسحة مقبولة من جمال الوجه والقوام، وحظ كافٍ من الأخلاق الحسنة، وانعدام السوابق القضائية، وإتقان أكثر من لغة واحدة، بالإضافة إلى تحصيل مستوى ثقافي ودراسي محترم.

وكانت مسابقة العام الماضي من المهرجان قد فازت بها هاجر حجي، الطالبة

في جامعة الأخوين الشهيرة بمدينة إفران، واختيرت حينئذ فدوى الحجوجي، وهي طالبة بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية، وصيفة أولى لملكة الجمال، بينما فازت متسابقات أخريات بألقاب العروس الأمازيغية والعروس العربية والعروس الصحراوية.

فيديو






أصالة رداً على ميادة الحناوي: بكيت الليل كاملاً .. وكنت أقبل يدها إحتراماً


بعد الهجوم الذي شنته الفنانة السورية ميادة الحناوي على مواطنتها أصالة نصري ضمن برنامج "سوري بس"، جاء رد أصالة برسالة نشرها شقيقها انس نصري عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" مرفقة بصورة لإصالة عندما كانت صغيرة برفقة ميادة الحناوي.

بداية قالت أصالة: "تابعت البارحة لقاء الكبيرة ميادة الحناوي ورفيق محطة ليست بقصيرة من حياتي تجاوزت الاثنا عشر عاما ( ايمن الذهبي )، كان اللقاء تقريبا عني وقد قرأ الجميع ممن تابع هذا اللقاء العداوة والهجوم الغريب بكلام السيدة حناوي التي ربيت مع غيري على امجادها والتي قابلتها وانا بعمر السابعة وهي بقمة مجدها عند اصدقاء والدي وحينها كنت اغني للوطن وللاطفال واعلانات تلفزيونية كما ذكرت ( فلافل الزرزور ودواليب الحظ وغيرها ) ، كنت اقبل يدها احتراما لمكانتها".


وأضافت: " فهكذا تعلمت من والدي الذي لم يسلم من لسانها ايضا والذي كان يكن لها محبة واحتراما واعجاب وهو راحل عن هذه الحياة لايقدر على الرد عليها واستهزأت به ؛حاولت الا اتأثر بكلامها لكنني فعلت بكيت الليل كاملا لم اصدق ان هناك بشراً لا يسلم منهم من رحل وقد ذكرت انه كان (كورال) ولا تعلم انه كان يعمل ما هو ابسط من ذلك بكثير وكان يفخر بذلك ونفخر نحن به ، كان مكافحا شريفا وهذا ما علمنا اياه ولم ادعي عمري اني من عائلة مرفهة واحمد الله على ذلك".


وأشارت أصالة في رسالتها أن الحناوي ذكرت مرضها بمنتهى القسوة وكأنها اختارت ان تكون كذلك، "ورددتها اكثر من مرة وان النظام السوري عالجني من مرضي اكثر من مرة  (صلحولها رجلها تلات مرات) وادعت بان النظام ايضا اهداني (بيوووووووووت وسيارااااااااااااات) رغم اني بنظرها مطربة اعلانات ولا اقارن بشهرتها فان كان الكلام كذلك فهنيئا لها بالقصور والطائرات هدية لمطربة الجيل المتحدثة باسم النظام والمخلصة له والرافضة للثورة السورية التي سمتها حرب ارهاب وان الثوار الاحرار صار اسمهم عندها (ارهابيين وعصابات )، قالت الكثير والكثير قاس وجارح وها انا اريد ان ارد عليها".


وردت أصالة قائلة: "حينما تكرمت الدولة بعلاجي كنت حينها طفلة سوريا الموهوبة وكنت اغني حينها بلا مقابل في كل مناسبة وطنية ( وما اكثر مناساباتنا ) وكنت اتخلف حينها عن مدرستي ولم احيا حياة الطفولة كما كان يعيشها غيري، غنيت اكثر من مئة اغنية وطنية واقمت اكثر من الف حفل غنائي وكل ذلك بلا مقابل ولم يزعجني ذلك بل على العكس هكذا تعلمت من والدي بان الوطن له حق علينا ولنا عليه حق، كل ما تقاضيته من النظام كان علاجي وعلاجي فقط والكل يعلم اني منذ سبع سنين بدأت حياتي من بداية البداية لا املك قرشا واحدا ولا مكان يأويني واطفالي ( شام وخالد) حين فعل فعلته (الذهبي) واستولى على كل ما عندي بموجب وكالة كما تعلمون، وكافحت كما تعودت ورضيت ايضا كما تعودت واعطاني الله كما اعطاني دائما اكثر مما طلبت".


وتابعت أصالة في ردها على الحناوي: "كما قلت ساكرر لا احد يزاود على محبتي للبنان الذي اشبهه ويشبهني وبالتاكيد كما احبه يحبني ولطالما وقف بجانبي وحضنته حين خاف الكثيرون منه في ازمات مر بها وكنت اول من ذهب اليه مواسيا وواثق من نصره كما لثوارنا النصر قريب وكما شفاني الله الذي اعياني سيشفينا من ألسنةٍ كما السيف المدنس، واياد تبطش بأرواح بريئة تقمصتها يد الشيطان وزادوا فيها بشاعة".

وختمت أصالة قائلة: "معنا الله ولكم رفيق اخترتوه بإرادتكم إبليس انتم واياه في الحياة الاخرى خالدين .. أصالة".






وفاة المذيعة المصرية فريال صالح بعد صراع مع المرض


رحلت عن عالمنا الاعلامية المصرية فريال صالح عن عمر يناهز 71 عاما، بعدما تعرضت خلال الـ 8 اشهر الماضية لازمة صحية ثم توفيت فى مستشفى الصفا الخاص بمنطقة المهندسين بالقاهرة.

وكانت الحالة الصحية لفريال صالح تسوء يوما بعد يوم فى الفترة الاخيرة، الامر الذى استدعى نقلها الى المستشفى لتباشر علاجها بشكل مستقر ولكى تحصل على الرعاية اللازمة، بعدما كانت تتردد عليها من وقت لاخر لمتابعه الكشف والعلاج فقط.

وتعد المذيعة الكبيرة فريال صالح من اهم واشهر الاعلاميات المخضرمات اللواتي تربعن على عرش الاعلام المصري لسنوات طويلة، حيث كانت من اوائل الذين قدموا برامج (التوك شو) والكثير من البرامج الشهيرة التي كانت تتصدر برامج الصف الأول على شاشة التليفزيون المصري.

وناقشت المذيعة الراحلة فى برامجها القضايا الهامة في المجتمع المصري، مما جعل المشاهد المصري يتابع هذه البرامج وينتظرها في اوقات عرضها نظرا لما تحمله من جدية ومصداقية، ومن البرز هذه البرامج (حق الجماهير – علي فين – نجوم على الهوا – استوديو الفن – اخترنا لك).

ويذكر ان فريال صالح كانت تحرص في السنوات الاخيرة على الاهتمام بالمناسبات الاجتماعية الخاصة بمشاكل المرأة، حيث كانت عضوا اساسيا في جمعية سيدات روتارى، وجمعية ليونز القاهرة، وكانت بهذا وجها مشرفا للمرأة العصرية.

فيديو





بعد 34 عاماً
مسلسل "دالاس" يعود إلى شاشة التلفزيون الأميركي بحلة جديدة


عاد مسلسل "دالاس" لشاشات التلفزيون الأميركي ابتداء من يوم الثلاثاء 13 حزيران.

و"دالاس" الذي يدور حول قصة أسرة اوينجز وإمبراطوريتهم في مجال النفط فى تكساس وخصومهم من أسرة بارنيس، مجرد مسلسل قصير، ومع ذلك، حققت الأجزاء الخمسة الأولى عام 1978 نجاحا دفع المنتجين لتحويله لمسلسل طويل، اعتقدوا انه ربما يستمر عاما أو عامين.


ولكن المسلسل استمر 13 موسما، ليصبح المسلسل الأكثر نجاحا فى الولايات المتحدة خلال ثمانينات القرن الماضي.

مسلسل دالاس الذي عرض في الثمانينات الميلادية

وعلى الجميع ترقب التجربة ليروا ما اذا كان عرض جزء جديد من المسلسل سيكتب له النجاح.

وقد نجحت التجربة بالفعل بالنسبة لمسلسل "هاواي 0-5" ولكنها أخفقت مع مسلسل "تشارليز انجلز" (ملائكة تشارلي)، حيث تم إيقاف عرضه بعد أربع حلقات في ايلول الماضي.

المسلسل قبل 34 عاماً





تحالف جديد بين ‘‘آبل’’ و‘‘فيس بوك’’ لمنافسة ‘‘جوجل’’ وإقصاء خرائطها 

alt

ذكرت تقارير إخبارية أن شركة "آبل" عقدت تحالفا جديدا مع فيس بوك لدمج الشبكة الاجتماعية في جهاز "آي فون" و"آي باد" ونظام التشغيل "ماك" في الوقت نفسه الذي تقدم فيه مجموعة جديدة من حواسيب "ماك بوك".

ويقول المراقبون إن التحالف الجديد والذي يتيح إمكانية نشر الصور ومواقع الخرائط والروابط على "فيسبوك" مباشرة من أجهزة "آبل"، يعتبر انصهارا من شأنه أن يعزز جهود الشركتين لمنافسة شركة جوجل.

وتأكيدا على المنافسة كشفت "آبل" عن تطبيق خرائط محلي يقصي تطبيق الخرائط لـ"جوجل" الذي سبق تحميله على "آي فون" منذ إطلاقه عام 2007، وسيشمل تطبيق خرائط "آبل" الجديد مراجعات محلية من "يلب" -نظام صور المدن الثلاثية الأبعاد والملاحة بطريقة تحديد المواقع- الميزة الأكثر تطورا عن "جوجل".

وتوقع أحد الخبراء أن تكشف "آبل" سبلا جديدة لإيجاد ومشاركة أشياء ليست لها علاقة بـ"جوجل"، وبتطبيق الخرائط هذا تقوم "آبل" بهجوم أمامي على منتج "جوجل" الأساسي بهدف ضربها في عقر دارها بحسب تصريحات الخبير.

وبناء على التحالف الجديد، سيكون بإمكان مستخدمي "آيفون" و"آيباد" مشاهدة ماهية التطبيقات التي يحملها أصدقاؤهم على "فيسبوك" وهو ما يساعد في حل مشاكل متنامية لاكتشاف ألعاب وخدمات جديدة بين التطبيقات الـ650 ألف المتاحة الآن على مستودع تطبيقات "آبل".





"سامسونج" الكورية تطلق شبكة إجتماعية تنافس "فيس بوك" 

alt

تخطط شركة "سامسونغ" الكورية الرائدة في مجال التكنولوجيا لتدشين شبكة اجتماعية جديدة تنافس موقع "فيس بوك" أكثر المواقع الاجتماعية شهرة في العالم، وذلك وفق ما نقلته صحيفة "كوريا تايمز" عن مسؤولين داخل الشركة.

وحسب تقارير الصحيفة، فإن "سامسونغ" تعتزم غزو سوق الشبكات الاجتماعية والدخول في منافسة واضحة مع موقع "فيس بوك" الاجتماعي بإطلاق خدمة مماثلة كالتي تقدمها الأخيرة بحلول العام المقبل، وهي تحمل مبدئيا اسم "سامسونغ فيس بوك-Samsung Facebook"، لكن الشركة لم تحسم بعد الاسم الذي ستطلقه على شبكتها الجديدة.

يُذكر أن الشركة الكورية لديها حاليا شبكة اجتماعية تُعرف باسم خدمة سامسونغ العائلة "Family Story" القائمة على الحوسبة السحابية، والتي تتيح للمستخدمين مشاركة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية القصيرة والدردشة المتاحة لعدد محدود من هواتف سامسونغ الذكية وأجهزة التلفاز المتصلة بشبكة الإنترنت.

وانطلاقاً من هذه الخدمة المتاحة على نطاق ضيق، يتطلع مطورو الشركة القائمون على هذا المشروع للاستفادة من الأسس التي بُنيت عليها خدمة "فاميلي ستوري" في إنشاء منصة لشبكة اجتماعية تقدم خدمات بشكل موسع تربط بين كافة أجهزة سامسونغ النقالة التي تدعم خدمات الإنترنت من هواتف ذكية وحواسيب لوحية بما في ذلك الكاميرات الرقمية وأجهزة التلفاز ومشغلات أقراص "بلو راي" كشكل مبدئي، ومع مرور الوقت ستتوسع الشركة لتشمل الأجهزة الأخرى المعتمدة على أنظمة تشغيل مختلفة.

كما تخطط سامسونغ دمج شبكتها الاجتماعية مع منصة الحوسبة السحابية الخاصة بشركة "أمازون".

وترى الشركة التي تحتل مركز الصدارة في السوق العالمية للهواتف، أنها لها القدرة على المنافسة في مجال شبكات التواصل الاجتماعي، كما استطاعت من قبل الدخول في قطاعات مختلفة وإثبات جدارتها وتعزيز مكانتها في مواجهة كبرى الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا.






تقطيع اللحم بواسطة الليزر وتقنية الـ 3D !



شركة Nantsune الصينية قامت بتطوير جهاز لتقطيع اللحم بشكل ووزن متساوي من خلال تقنية الـ 3D  التي تحدد شكل وحجم القطعه في جهاز ضوئي ثم يتم ادخاله في جهاز التقطيع ليتم تقطيعها بشكل دقيق جدا.

هذا الجهاز سيتم اطلاقه في آخر العام وسيكون سعره مايقارب 160 الف دولار

فيديو







أسرع جهاز لتسخين المياه من شركة Heatgear


جهاز من انتاج شركة Heatstick انتجته خصيصا لأصحاب المهمات الصعبه ففي حال احتجت للماء الساخن وانت في احد الغابات او كنت من ضمن القوات الخاصه وتريد تسخين المياه دون صوت ولا اضاءة ولا نار فهذا الجهاز يقوم بالمهمه على أكمل وجه وبسرعه فائقة.

الجهاز يقوم بتسخين المياه عن طريق الخلايا المدمجة فيه والتي تستطيع تسخين من 6 الى 9 لتر وكلما قلت الخلايا قلت كمية المياه التي يتم تسخينها

فيديو







فيديو: حل رائع لمشكلة أكياس (الكاتشب) في مطاعم الوجبات السريعه


كثير من الأحيان تنقدح في أذهاننا عبارة ”كيف توصلوا لهذا الاختراع؟!”، فلا يخفى أن ما يحدث في ال50 سنة المتأخرة من اكتشافات و اختراعات تتجاوز بمراحل ما تم اكتشافه منذ بدأ الخليقة، و لا بد أن نقر أن التقدم العلمي له دور، و من ذلك فإن الإبتكارات لم تعد وليدة صدفة تنشأة مع سقوط تفاحة، إنما أصبحت الإبتكارات صناعة و علم يدرس، و يمكن لأي منا أن يكون مخترع إذا عرف تلك المفاتيح، و لعلي أتطرق لهذا الموضوع في تدوينة مستقلة، و من هذه الطرق التعمق في ايجاد حلول مبتكرة لمشكلات حادثة.

لنضرب على ذلك مثالاً، فكلنا زار مطاعم الوجبات السريعة، و في الغالب تجد أنهم يقدمون الكاتشب في أكياس صغيرة، و قد مر على استخدام هذه الفكرة تقريباً 40 عاماً!!

 إلا أن إشكالية فتح هذه الأكياس بطرق خاطئة أدت في عدة مناسبات إلى صبغ ملابسنا و ربما وجوهنا بالكاتشب!! و عليه كان لابد من ايجاد حل بديل، و هذا ما قامت به شركة هاينز المتخصصة في صناعة الكاتشب، فقد ابتكرت علبة عالجت عدة مشاكل من خلال منتج جديد، الجدير بالذكر أن هذه العلبة تطلبت 3 سنوات من البحث و التطوير لتصل لشكلها النهائي، 

فيديو


 
 


   حتى لا تتعارض مع أيام الحج  
تحرك سعودي لتعديل مواعيد دور الأربعة الآسيوي

تحرك سعودي لتعديل مواعيد دور الأربعة الآسيوي

أكد رئيس مجلس الإدارة المؤقتة للاتحاد السعودي أحمد عيد الحربي باسمه ونيابة عن كل أعضاء مجلس إدارته أن كل قدرات الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، متاحة بالكامل للأندية السعودية المتأهلة في البطولات الآسيوية الاتحاد والأهلي والهلال والاتفاق.

 وقال عيد "إن قرعة كأس الأبطال الآسيوية التي أعلنت كانت جيدة وأبعدت الأندية السعودية عن اللقاءات البينية فيما بينهم، مما يمهد لفرصة أكبر للأندية للوصول للنهائي بإذن الله، وتأكيد قدرة الكرة السعودية على استعادة أمجادها وقدرتها على المنافسة الآسيوية، ويمهد لعودتها إلى الساحة القارية بقوة وثبات يعيدان البريق المأمول للكرة السعودية.."

وأوضح أنه قد طلب من الدكتور حافظ المدلج عضو اللجنة التنفيذية ورئيس لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي التدخل مع الاتحاد الآسيوي لتحديد مواعيد دور الأربعة في البطولة بحيث لا تتعارض مع أيام الحج المباركة، وقام المدلج بعددٍ من الاتصالات وأن المؤشرات إيجابية وسيتم طرح الموضوع للنقاش في الاجتماع القادم في شهر يوليو في كوالالمبور".

وأوضح رئيس اللجنة المؤقتة أن الاتحاد سيضع كل ثقله خلف هذا الهدف وتأكيد استحقاق الكرة السعودية له، وأنه يتمنى أن يصل فريقان سعوديان للنهائي، وسيسخر الاتحاد كل ما هو متاح له للوقوف خلف هذه الأندية، وأن هذا الأمر سيكون على رأس الأولويات التي يضعها نصب عينه.





اليوم .. إعلان جدول دوري زين والأولى للمحترفين

غداً.. إعلان جدول دوري زين والأولى للمحترفين

 تُقام ظهر اليوم السبت مراسم قرعة بطولة دوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم للموسم المقبل بمقر الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.






منتخب أفريقيا الوسطى يتلاعب بالمنتخب المصري ويقهره بثلاثية في عقر داره

فيديو.أفريقيا الوسطى تتلاعب بالمنتخب وتقهره بثلاثية

حقق منتخب أفريقيا الوسطى مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على المنتخب المصري بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى عقر داره فى اللقاء الذى جمعهما مساء أمس الجمعة فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لأمم2013 والذى اقيم باستاد برج العرب بالاسكندرية.

فيديو







بقيادة بنزيمة تحت عواصف رعدية ومطرية
 الديوك الفرنسية "تصيح" بهدفين في المرمى الأوكراني 

11

اقتنص المنتخب الفرنسي فوزه الأول بكأس الأمم الأوروبية "يورو 2012" أمس الجمعة على حساب البلد المضيف أوكرانيا بثنائية نظيفة في المباراة المثيرة التي شهدها ملعب "دونباس أرينا" بمدينة دونيتسك.

ورفعت فرنسا رصيدها إلى أربع نقاط في ثاني جولات المجموعة الرابعة لتتربع على الصدارة، بفارق نقطة واحدة عن أوكرانيا، وذلك قبل دقائق من انطلاق المواجهة الأخرى بين إنجلترا والسويد.


وكان الحكم الهولندي بيورن كويبرس قد قرر بعد أربع دقائق من اللقاء، إيقاف المباراة لنحو ساعة كاملة بسبب هطول الأمطار الكثيفة والعواصف الرعدية التي ضربت مدينة دونتيسك، ثم تم استئناف المباراة.

فيديو








بالفيديو.. "كعب" ويلبيك يمنح إنجلترا فوزا تاريخياً على السويد

المنتخب الإنجليزى المنتخب الإنجليزى
حقق المنتخب الإنجليزى فوزا تاريخيا على نظيره السويدى بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فى المباراة التى جمعتهما مساء أمس الجمعة، ضمن مباريات المجموعة الرابعة، فى بطولة كأس الأمم الأوروبية المقامة حاليا فى بولندا وأوكرانيا، حيث يعد هذا الفوز هو الأول فى تاريخ الأسود الثلاثة على السويد، طوال المواجهات التى جمعتهما على صعيد المسابقات الرسمية.

أحرز أهداف المنتخب الإنجليزى، آندى كارول، وثيو والكوت، ودانى ويلبيك فى الدقائق 23 و64 و78 على التوالي، فيما جاء هدفى السويد عن طريق أولوف ميلبيرج فى الدقيقتين 49 و59 من عمر المباراة.

هذا الفوز رفع رصيد المنتخب الإنجليزى إلى أربع نقاط، فى المركز الثانى متخلفًا بفارق الأهداف عن فرنسا المتصدر بنفس رصيد النقاط، فيما ظل المنتخب السويدى قابعا فى المركز الأخير، بعدما ظل رصيده خاليا من النقاط، ليودع منافسات البطولة.

فيديو






بولندا تسعى لدخول التاريخ على حساب التشيك 
أحفاد الإغريق والدب الروسي وجهاً لوجه في "موقعة الحسم"

 أحفاد الإغريق والدب الروسي وجهاً لوجه في "موقعة الحسم"

يحتضن الملعب الوطني في وارسو العاصمة البولندية موقعة حاسمة بين المنتخبين الروسي واليوناني في إطار الجولة الختامية لحساب المجموعة الأولى من بطولة الأمم الأوروبية 2012 المقامة في بولندا وأوكرانيا، أصبح الفوز خياراً إجبارياً لبولندا أمام التشيك إذا ما أرادت المضي في حلمها بالتأهل لربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

التشيك X بولندا ( 7:00 مساءً):
عرضان مقنعان قدمتهما بولندا أمام اليونان في مباراة الافتتاح وأمام منتخب روسيا لكنها تعادلت في كليهما بالنتيجة نفسها 1-1 لتكتفي بحصد نقطتين فقط لن يشفعا لها للمرور لدور الثمانية دون الفوز على التشيك.

وفي المقابل فإن التشيك عوضت خسارتها الأولى المذلة أمام الدب الروسي 1-4 بتحقيق فوز ثمين على أحفاد الإغريق 2-1، لتجمع ثلاث نقاط مهدت لها الطريق للدور المقبل، شريطة أن تحقق نتيجة إيجابية أمام أصحاب الأرض.

وستقام المباراة في التوقيت نفسه مع المواجهة الأخرى بين روسيا المتصدرة بأربع نقاط، واليونان المتذيلة بنقطة يتيمة، لذا فإن حسم بطاقتي التأهل سيتم إرجاؤه لتلك الجولة الأخيرة نظراً لتشابك الحسابات.

وسينتشي منتخب "النسور البيضاء" بعودة حارس آرسنال الإنجليزي تشيزني بعد انتهاء فترة إيقافه عقب طرده أمام اليونان في الافتتاح، على الرغم من أن بديله تيتون حارس أيندهوفن الهولندي قدم مردوداً جيداً في المباراتين، وخصوصاً أمام اليونان حين تصدى لركلة جزاء من المخضرم كاراجونيس.

ويسعى ثلاثي بروسيا دورتموند الألماني المتألق كوبا وبيشتشيك وليفاندوفسكي لقيادة منتخبهما للفوز الأول باليورو، ولا سيما مع تناثر الشائعات حول انتقالهم لأندية عريقة بحجم ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد وآرسنال الإنجليزيين.

وعلى الجهة الأخرى، فإن فرص قائد وسط التشيك المخضرم توماس روزيسكي نجم آرسنال وحارس تشيلسي العملاق بطل أوروبا بيتر تشيك في اللحاق باللقاء تبدو كبيرة بعد تعافيهما من الإصابة.


ولم يقدر روزيسكي على لعب الشوط الثاني من مباراة اليونان بعد شعوره بإرهاق عضلي، في حين تحامل تشيك على نفسه وأكمل المباراة رغم إصابته بالكتف.
كما تسلط الأضواء أيضاً على الجناح بيتر يراتشيك المتألق بصورة لافتة في البطولة، لما يملكه من قدرات على إيجاد حلول هجومية في ظل هبوط مستوى ميلان باروش.

اليونان X روسيا ( 9:45 مساءً):
يتصدر الدب الروسي المجموعة برصيد 4 نقاط من فوز وتعادل، بينما يتذيل المنتخب اليوناني المجموعة بنقطة واحدة من تعادل في الافتتاح أمام بولندا وخسارة أمام التشيك.

في هذا اللقاء تحتاج روسيا إلى التعادل فقط أمام اليونان للعبور لمرحلة خروج المغلوب، وقد تضمن التأهل كذلك في حال هزيمتها لكن بشرط انتهاء مباراة بولندا وجمهورية التشيك بالتعادل، في المقابل لا يوجد بديل لليونان ( حاملة اللقب 2004 ) سوى الفوز للاستمرار في البطولة.

مدرب المنتخب الروسي الهولندي ديك أدفوكات سيدخل المباراة بالتشكيلة نفسها التي نجحت في تحقيق الفوز على جمهورية التشيك في الجولة الأولى، وتعادلت أمام صاحبة الضيافة بولندا في الجولة الثانية.

وسيحافظ الحارس فياتشيسلاف ماليفيف في مركزه في حراسة المرمى على حساب إيغور أكينفيف، لكن هناك علامات استفهام ستكون حول من الذي سيبدأ في خط الهجوم بعد المستوى المتواضع الذي ظهر به الكسندر كيرزاكوف في البطولة حتى الآن، الأمر الذي سيجعل المنافسة قوية بينه وبين رومان بافليوتشينكو، بينما سيحافظ الثنائي آرشافين والهداف دزاجوييف على مكانهما.

أما في الجانب الآخر تعرض المنتخب اليوناني لضحية جديدة للإصابات وهذه المرة الحارس المخضرم كوستاس شالكيس الذي خرج من المباراة التي خسرها فريقه 1 /2 أمام جمهورية التشيك في الشوط الأول وتم استبداله بحارس نادي باوك سيفاكيس.

وسيستعيد أحفاد الإغريق لخدمات المدافع سوكراتيس الذي غاب عن مباراة التشيك بسبب الإيقاف، وسيصطف في قلب الدفاع جنباً إلى جنب مع كيرياكوس بابادوبولوس الذي سيستمر في النيابة عن أفرام الذي ما زال يُعاني الإصابة.

أما في خط الوسط فسيستمر المدرب فرناندو سانتوس في الاعتماد على الثلاثي كاراجونيس وجيانيس مانياتيس وكاتسورانيس، في حين لن تتغير خياراته الهجومية أيضاً بقيادة ساماراس الذي سيلعب على الجناح على حساب نينيس سوتيريس، بجانب ديميتريس سالبينجيديس وجيكاس.


فيديو| تفحيط باص في السعودية


 مقطع فيديو تم نشره على موقع اليوتيوب يظهر تجمع لعدد كبير من الشباب لمشاهدة استعراضات “التفحيط” التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية،

وقد ذكروا أن التصوير تم في حي الروضة الواقع في شرق مدينة الرياض عاصمة المملكة، والغريب في هذا الفيديو أن “التفحيط” كان بباص مدرسة،

وقد ذكر صاحب المقطع أن الاتسعراض بدأ من الساعة 12 من بعد منتصف الليل حتى وقت أذان الفجر، وذكر كذلك أنهم لم يشاهدوا دورية شرطة واحدة وقت الاستعراض مما منحهم الحرية لإكماله.

فيديو






فيديو| (أحذر مفاجأت الطريق) إنفجار إطار شاحنة أثناء سيرها وتطاير حمولتها


إنفجار إطار شاحنة محملة بالتفاح كادت أن تنقلب لولى ان الحمولة تطايرت وتناثرت في الشارع.

فيديو






فيديو| نجاة طفل رضيع من إنقلاب سيارة كانت هاربه من الشرطه


 تداولت وسائل الإعلام الأمريكية، فيديو مذهلاً عن نجاة طفلة، تبلغ من العمر عاماً ونصف العام، الأسبوع الماضي، بعد تدهور سيارة أربعة مراهقين، عدة مرات أثناء مطاردة الشرطة لهم، في مدينة "لوبوك" بولاية " تكساس".

وقالت قناة " أم أس إن بي سي" الإخبارية الأمريكية على موقعها: إن الفيديو سجلته كاميرا سيارة شرطة مدينة "لوبوك" بولاية " تكساس" التي كانت تطارد سيارة بها أربعة لصوص من المراهقين.

أما المذهل فيما حدث، فهو أن السيارة تدهورت نحو ثلاث مرات، وفي إحداها سقطت الطفلة من النافذة الخلفية للسيارة، ثم اعتدلت السيارة واستعدت لمغادرة المكان، لنكتشف وجود الطفلة التي نهضت على قدميها وسط كومة من الزجاج، محاولة اللحاق بالسيارة، وفجأة نزلت من سيارة اللصوص فتاة يبدو أنها أم الطفلة، وأمسكت بها محاولة ركوب السيارة والفرار.

ونقلت " إم إس إن بي سي " عن شرطة مدينة "لوبوك": إن والدي الطفلة، المراهق كيني شون، 17 عاماً، وصديقته، 16 عاماً، قاما بالتعاون من صديقين آخرين، 14 و16 عاماً، بالاعتداء على فتاة تدعى تشيلسي بيتنبو، 19 عاماً، وسرقة كيس نقودها أمام أحد المطاعم، قبل أن يلوذوا بالفرار في سيارتهم، ومعهم الطفلة.

وعلى الفور قامت الضحية، بالاتصال بالشرطة، التي قامت بمطاردة سيارة المراهقين، حتى وقع الحادث ونجت الطفلة، وتم القبض على عصابة المراهقين.
واتهامهم بالسرقة والقيادة من دون رخصة، والتسبب في إصابة طفلة بكدمات وجراح.

فيديو






فيديو: قرش يهجم على صيادين وفريستهم .. بـ لمح البصر


شمال  (جزيرة الملكة) في استراليا .. كان مجموعه من الصيادين يصورون فريستهم .. وفجأه انقض سمك قرش عليها .. ليلتهمها ويذهب بها في لمح البصر .

فيديو






صور| سيارة “باتمان كويتي” في شوارع لندن


أثارت سيارة غريبة الشكل وتوحي وكأنها للشخصية الشهيرة “باتمان” دهشة المارة في العاصمة البريطانية لندن، اونلوكر جاستن – 28 عام – كان يقود دراجته الهوائية عندما رأى السيارة التي كان موضوع عليها لوحة تظهر انها من دولة الكويت،



وقال لصحيفة دايلي مايل: “لقد رأيت هذه السيارة السخيفة وظنيت انه يجب علي التقاط الصور والا لن يصدقوا العالم ما سأقوله لهم.

والسيارة هي من نوع KTM  من طراز X-Bow وصُنع 30 نموذج منها فقط في العالم ويبلغ سعرها اكثر من 000 60 باوند .







بالصور| قلم فاخر على شكل برج في لندن


عرضت صحيفة ديلي ميل البريطانية قلما مصنوعا من الذهب الابيض عيار 18 ومرصعا بـ 76 ماسة، وذكرت أن ثمنه يبلغ 27.000 جنيه إسترليني “150 ألف ريال سعودي” وقالت أنه لن يمثل عائقاً امام المشترين الاثرياء في محلات هارودز في لندن مكان بيع هذا القلم، حيث قام المصمم البريطاني “جاك رو”  بتصميمه تقديراً لمبني سويس ري الشهير في لندن والذي يشار الي رسميا باسم “Gherkin building”.

وقد ذكر رو البالغ من العمر 26 عام من برمنجهام أن للقلم قيمة عالية، ولكنه قد يكون للبعض أنه أمر مخيف في أن تنفق هذا المبلغ من المال نظير قلم، ولكنه ذكر أن المستهلكين سيكتشفون عندما يرون جودته انهم سيحصلون على تحفة نادرة.








بالصور: رسوم ثلاثية الأبعاد على الشوارع تُذهل المارة وتُدخل صاحبها موسوعة جينيس

بالصور: رسوم ثلاثية الأبعاد على الشوارع تُذهل المارة وتُدخل صاحبها موسوعة جينيس

استحق الرسام البريطاني Joe Hill دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية عن لقب صاحب أكبر وأطول الرسوم ثلاثية الأبعاد 3D على الشوارع وأسطح وجدران المباني.

يبدع Joe - الذي يشاركه بعض رسومه زميل آخر يدعى Max - لوحات فائقة الغرابة توحي للناظر أنها أماكن حقيقية، مما يستهوي المارة لالتقاط الصور مع تلك اللوحات.

وخلال السنوات السبع الماضية تجوّل كل من Joe وMax حول العالم من نيويورك غرباً وحتى نيودلهي شرقًا، لاستعراض عضلاتهم في هذه الأعمال الإبداعية التي يقضون ساعات لإنجازها.

وإذا كان لكل مجتهدٍ نصيبٌ، فلا بد من الإشارة إلى أن شركة (3D Joe&Max) التي أسّساها بات لها زبائن ذوو أسماء عملاقة مثل شركة Google وDisney وSaatchi وBBC.























صور | كيفية الحصول على “الحليب الطازج” في الصين


قروي صيني أطلق فكرة جديدة تماما للحصول على الحليب الطازج في محاولة لتسهيل وصول الزبائن إليها.




Inline image 1
 


فتكووووو بــ عافية 
 
 


رابط مباشر لمتابعة نشــرة الأخبـــار


 
 
 
للإشتراك في القروب
  
 
سجّل عن طريق موقع القروب
 
 
 
ولإرسال موضوع أو مشاركة يشاهدة كل الأعضاء أرسله على هذا العنوان: