الثلاثاء، أبريل 03، 2012

أخبار المجتمع






الطريفي: عمل المرأة في الإحتساب لا وجود لة


أكَّد الشيخ عبد العزيز الطريفي أن عمل المرأة في الاحتساب لم يكن موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده وكذلك الدول الإسلامية على مر عصورها، مبيِّنا أن النبي عليه الصلاة والسلام لم ينب المرأة بعمل الاحتساب أو التعامل مع النساء، بل جعل على ذلك رجالا ثقاة.

واستدل فضيلته خلال استضافته في برنامج (يستفتونك) على قناة الرسالة بما جاء في الصحيحين وغيرهما من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال "بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد بن الأسود, قال انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة ومعها كتاب فخذوه منها، فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتى انتهينا إلى الروضة فإذا نحن بالظعينة فقلنا أخرجي الكتاب فقالت ما معي من كتاب فقلنا لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب.. الحديث".

وبين الشيخ الطريفي أن الرسول عليه الصلاة والسلام أرسل رجالا ثقاة للتعامل مع المرأة رغم أن فيه أمرا بالغا وهو مطالبة المرأة بنزع ثيابها, مضيفاً أن النبي لشدة احتياطه على الأعراض اختار جماعة ولم يرسل أحدا بمفرده نفيا للتهمة وهذا دليل على أنه لا حرج على الرجل بأن يباشر المرأة بذاته، سواء للقبض أو نحوه.

كما استدل الشيخ الطريفي على منع عمل المرأة في الاحتساب بما ورد في حديث الغامدية الذي رواه عمران بن الحصين "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بشد ثيابها، قال فشُدت عليها ثيابها فأمر بها النبي فرُجمت" لافتا إلى أن من شد على المرأة ثيابها هم الرجال.

وأضاف الشيخ الطريفي "أما الدعوات لعمل المرأة في الاحتساب فكثير منها ظاهره الحق ولو نظرنا إلى من يطلقها ويقف وراءها لوجدنا الكثير من الريبة.. هي دعوات ظاهرها حق ورحمة لكن باطنها من قبله عذاب فينبغي الحذر منها خاصة ونحن في زمن تكثر فيه المكائد والحبائل ".

وكان المتحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبدالمحسن القفاري قد أكد أن توظيف المرأة في الهيئة يخضع لدراسة جادة لكن لم يصدر حتى الآن أي قرار في ذلك مبيناً أن هناك حاجة متزايدة لتوظيف المرأة في بعض التخصصات في الهيئة.



لتغريره بفتاة قاصر وفعل فاحشة الزنا بها
"إستئناف الشرقية" تصادق على جلد مقيم إيراني وتغريبه عاماً
"استئناف الشرقية" تصادق على جلد مقيم إيراني وتغريبه عاماً

صادقت محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية مؤخراً على حكم أصدرته المحكمة الجزئية في محافظة القطيف، بإقامة حد الزنا "البكر" على مقيم إيراني من أم سعودية، يقضي بجلده 100 جلدة وتغريبه لمدة عام مع ترحيله عن البلاد اتقاء لشره، ومنعه من دخول البلاد، لقاء ممارسته فاحشة الزنا مع فتاة (15 عاماً) مرات عدة بشقته بمحافظة القطيف، بعد وعوده لها بالزواج.

وكانت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف أصدرت بتاريخ الخامس من ربيع الأول من العام الحالي الحكم على المقيم الإيراني لقاء اختلائه بالفتاة، حيث وعدها بالزواج، إلا أنه كان يتلاعب بها.

وطلبت الفتاة من الشاب الستر عليها بالزواج، فأظهر القبول بداية، إلا أنه تهرب منها لاحقاً فصدر بحقه الحكم السابق الذي صادقت عليه محكمة الاستئناف.






في نجران .. سيدة تقود سيارتها لإيصال أبنائها والذهاب الى عملها

في نجران .. سيدة تقود سيارتها لإيصال أبنائها  والذهاب الى عملها

تقود السيدة الخمسينيةأم محمد سيارتها وتقوم بايصال أبنائها إلى مدارسهم يوميا، قبل التوجه إلى عملها كمستخدمة في مدرسة بنات، في حالة تشبه حالات كثيرة في مدن وقرى الأطراف في السعودية.
وتقيم الخمسينية أم محمد في محافظة يدمة (200 كيلومتر شمال شرق نجران) وتلخّص برنامجها اليومي في الاستيقاظ قبل صلاة الفجر للتهيؤ لأداء الصلاة عقبها تقوم بحلب الإبل والغنم لتتجه بعدها لتجهيز الإفطار لزوجها وأبنائها حيث جرت العادة أن يكون موعده الدائم عقب صلاة الفجر بوقت قليل.
وبعد ذلك تقوم بعدها بإيصال أبنائها إلى المدارس على سيارتها تويوتا (بكب شاص) وتهم بالذهاب إلى عملها، حيث تعمل مستخدمة في إحدى مدارس البنات.
وحول كيفية تعلمها قيادة السيارة وعن الأسباب التي دفعتها إلى ذلك قالت «كان زوجي يعمل خارج هجرتنا ويغيب أياما طوال وكنت في ذلك الوقت أحتاج إلى التنقل سواء في جلب أعلاف الماشية أو الاحتطاب وجلب مستلزمات البيت والذهاب إلى الأشياب لجلب الماء وإيصال أبنائي إلى المدارس حيث إن المدارس كانت تبعد كثيرا عن منزلنا ومنها أصبحت أعتمد على نفسي في غياب زوجي ومازلت حتى الآن حيث إنه كبير بالسن ولا يستطيع قيادة السيارة لفترات طويلة وأنا من يقوم بإيصال أبنائي إلى المدارس ومن ثم أذهب لعملي».
أما من ناحية قيادة السيارة داخل المدينة قالت : نحن لا نقود خارج نطاق الهجر والبادية ونكتفي بالتبضع من الأسواق القريبة منا أو المتاجر التي توجد بالهجر حيث إن ذلك غير مسموح في المدينة وهناك أنظمة وعقوبات تفرض على قيادة المرأة للسيارة.
وعن المضايقات التي قد تحصل من المراهقين قالت «الحمد لله منذ قيادتي للسيارة إلى يومنا هذا لم أتعرض لأي مضايقة من أي نوع، بل الكثير يحمل لنا التقدير والاحترام وقد قمت بتعليم بناتي قيادة السيارة، فربما تضطر إحداهن لقيادتها في أمر طارئ لا سمح الله مستقبلاً».





لأول مرة: جمل يدلي بشهادته داخل المحكمة الشرعية بتبوك



أصر قاض بالمحكمة الجزئيه في تبوك على ضرورة تواجد الجمل داخل المحكمة للبت في قضية أحد المواطنين اتهم بسرقته من قبل آخر وعلى الفور تم اقتياد الجمل الى المحكمة - بوصفه الشاهد الوحيد على عملية السرقة من عدمها - وربطه في أحد أعمدة الكهرباء لتحديد وسمه

وتعود التفاصيل عندما اتهم مواطن آخر آخر بسرقة الجمل قبل أكثر من عام، وقام بانتزاع فحولته "خصيه" وإخفائه أيضا منذ ذلك الحين، فيما أنكر المدعى عليه هذه التهمة، وقام بإحضار الجمل وإدخاله إلى مواقف المحكمة الداخلية، بطلب من القاضي،

نزل القاضي لمعاينة الجمل للاستيضاح والفصل بين الخصوم حيث ادعى كل منهما أن الوسم الذي يحمله الجمل هو وسمه.

وقال مصدر ان القضية منظورة إلى حين حضور البائع على المدعى عليه وأحد الشهود على البيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق