الثلاثاء، أبريل 03، 2012

الأخبار العالمية



ضمن 3 أئمة قررت طردهم عقب "هجمات تولوز"
الداخلية الفرنسية تصدر قراراً بترحيل سعودي عن أراضيها

الداخلية الفرنسية تصدر قراراً بترحيل سعودي عن أراضيها

أعلن وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان أمس الاثنين أن بلاده طردت ثلاثة أئمة وناشطين إسلاميين من أراضيها بينهم إمام سعودي، مؤكداً نيته عدم التساهل على الإطلاق مع "الإسلاميين" بعد قضية منفذ هجمات تولوز محمد مراح.

وأوضح بيان للداخلية الفرنسية أن إسلامياً جزائري الجنسية وإماماً مالي الجنسية، رُحلا بالفعل أمس إلى بلديهما.

فيما صدر قرار ترحيل بحق إمام سعودي "لم يسمه".

وتابع البيان أن إسلامياً تونسياً وإماما تركيا "سيتم طردهما قريباً".






عنان يحدّد 10 إبريل موعداً لإيقاف العنف في سوريا



كشف دبلوماسي في منظمة الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي كوفي عنان قد حدد العاشر من شهر إبريل الجاري كموعد نهائي للامتثال لبنود خطته ذات النقاط الست، والتي تدعو لوضع حدٍ لأعمال العنف في سوريا, طبقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
وجاء كلام عنان خلال جلسة استماع لمجلس الأمن الدولي الاثنين استمع خلالها لعرض قدمه المبعوث المشترك للأمم المتحدة وللجامعة العربية إلى سوريا حول التقدم الذي أحرزته خطة السلام التي اقترحها على القيادة السورية قبل أيام.
ونقل الدبلوماسي عن عنان قوله إنه مستعد لإعطاء الرئيس السوري بشار الأسد قليلاً من الوقت لإيقاف العنف في البلاد.
وقال الدبلوماسي إنه استمع إلى العرض الذي قدمه عنان أمام مجلس الأمن حول الوضع في سوريا، لكنه طلب عدم الكشف عن هويته "لأن الجلسة كانت مغلقة".
وقبيل انعقاد الجلسة، أدلى وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بتصريحات قال فيها "إن خطة عنان ستخضع لتقييم مجلس الأمن وليس لمجموعة أصدقاء سوريا".
ونُقل عن لافروف، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في يريفان عاصمة أرمينيا، قوله: "كوفي عنان يحمل تفويضاً من الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي سيقيِّم من يجب عليه تنفيذ مقترحاته وكيفية ذلك.







موسكو تعارض إدراج أي مهلة أو إنذار في خطة عنان

موسكو تعارض إدراج أي مهلة أو إنذار في خطة عنان

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الاثنين، أنه يعارض تحديد أي "مهلة أو إنذار" لتطبيق خطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان لسوريا.
وغداة مؤتمر "أصدقاء سوريا" الذي دعا إلى تحديد جدول زمني لخطة عنان، قال لافروف في مؤتمر صحافي خلال زيارة لأرمينيا: إن "الإنذارات والمهل المصطنعة نادراً ما تكون مفيدة".







لافروف: خطة عنان ستخضع لتقييم الأمم المتحدة

سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسىسيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى
قال سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى قوله أمس الاثنين، إن خطة كوفى عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا ستخضع لتقييم مجلس الأمن وليس اجتماع "أصدقاء سوريا".

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عنه قوله فى مؤتمر صحفى فى يريفان عاصمة أرمينيا "كوفى عنان يحمل تفويضا من الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن. ومجلس الأمن سيقيم من يجب عليه تنفيذ مقترحاته وكيفية ذلك."

وكان اجتماع أصدقاء سوريا الذى عقد فى إسطنبول أمس الأحد، قال إن الفرصة المتاحة أمام الرئيس السورى بشار الأسد لتنفيذ الالتزامات التى اتفق عليها مع عنان ليست مفتوحة إلى أجل غير مسمى.



بابا الفاتيكان ينتقد أمريكا لأول مرة و يدعو العالم لترك الشر

البابا بنديكتوس بابا الفاتيكانالبابا بنديكتوس بابا الفاتيكان
دعا البابا بنديكتوس بابا الفاتيكان العالم ككل إلى التغير والابتعاد عن الشر الذى اكتسح العالم خلال السنوات الماضية وطالب بترك الشر الذى يهدد البشرية.

وأدان البابا فى كلمة له أمس لأول مرة الولايات المتحدة الأمريكية وما تفعله من حصار لكوبا وعدة دول أدى إلى إعاقة النمو الاقتصادى لها مضيفا أن الحصار الأمريكى يهدد كل العالم.

وشن بابا الفاتيكان هجوما ضد أمريكا بسبب القمع الذى تقوم به فى عدة دول بالعالم مما يسلب حريتهم، مضيفا أنه حان الوقت لتراجع الفكر القمعى لأمريكا.

من جهة أخرى أرسل بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر رسالة قصيرة له إلى موقع التواصل الاجتماعى تويتر بشأن تدشين بوابة للتبشير الجديدة.



الحكم على زوجات بن لادن بالسجن 45 يوماً

أسامه بن لادن أسامه بن لادن
قضت محكمة باكستانية على زوجات بن لادن الثلاث وابنتين بالسجن لمدة 45 يوما، ودفع غرامة مالية قدرها 50 ألف روبية باكستانية، بتهمة الإقامة غير الشرعية فى إسلام أباد.

وذكرت صحيفة "اكسبريس تربيون" أنه سيتم ترحيل زوجات بن لادن وبناتهن إلى بلدانهم، المملكة العربية السعودية واليمن، بعد قضاء مدة السجن ودفع الغرامة.

وكانت السلطات الباكستانية قد اعتقلت زوجات بن لادن، من بينهن أمل عبد الفتاح، الزوجة اليمنية الأخيرة لبن لادن، ومعهن 16 من الأطفال، بعد تداعيات غارة 2 مايو التى قتل بها زعيم تنظيم القاعدة فبى بلدة أبوت أباد. وكانت اليمن حثت باكستان على إعادة أمل عبد الفتاح، وأطفالها الأربعة إلى وطنها، قائلة"إنها ليست مذنبة فى أى جريمة".

كما أعلنت السلطات الباكستانية فى وقت سابق أنها سوف تعيد النساء إلى بلدانهم الأصلية بعد لجنة قضائية تحقق فى غارة بن لادن.






إستطلاع: أوباما يتقدم بفارق تسع نقاط على رومني فى الولايات الحاسمة

الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
أظهر استطلاع للرأى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يتقدم بفارق تسع نقاط على ميت رومنى الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهورى لخوض الانتخابات الرئاسية فى الولايات الحاسمة فى البلاد.

والاستطلاع الذى أجراه معهد جالوب وصحيفة يو اس ايه توداى أشار إلى إن الرئيس يتقدم على رومنى إلى حد كبير بسبب تأييد النساء له.

وفى خامس استطلاع يجرى منذ الخريف فى هذه الولايات الحاسمة التى يمكن أن يتغير فيها رأى الناخبين، تبين أن أوباما يتقدم على رومنى بنسبة 51% مقابل 42% فى نوايا التصويت لدى الناخبين المسجلين.

وهذا التقدم لصالح الرئيس كان مصدره النساء اللواتى تقل أعمارهن عن 50 عاما كما أظهر الاستطلاع.

وفى منتصف فبراير كان أقل من النصف فى هذه الفئة يدعم أوباما، وقد ارتفعت هذه النسبة إلى أكثر من 60% حاليا فيما تراجع تأييد هذه الفئة لرومنى بـ14 نقطة ليصل إلى 30 بالمائة.

وقالت الصحيفة إن الرئيس يتقدم على حاكم ماساتشوستس السابق لدى هذه المجموعة بنسبة 2 إلى 1.

وأبرز فئة مؤيدة لرومنى هى الرجال الذين تفوق أعمارهم 50 عاما حيث يتقدم على أوباما بنسبة 56% مقابل 38%.

وقالت الخبيرة الإستراتيجية لدى الجمهوريين سارة تايلور للصحيفة إن قوة الجمهوريين المعتادة لدى الرجال "لن تكون كافية إذا خسرنا أصوات النساء بتسع أو عشر نقاط".

وأضافت أن "التركيز على وسائل منع الحمل لم يكن أمرا جيدا بالنسبة إلينا".

وأظهر الاستطلاع نفسه أن رومنى يتقدم بنقطة على أوباما لدى فئات الرجال لكن الرئيس يتقدم عليه فى فئة النساء بـ 18 نقطة.

والولايات الحاسمة التى أجرى فيها الاستطلاع هى كولورادو وفلوريدا وايوا وميشيجن ونيفادا ونيوهامبشر ونيومكسيكو وكارولاينا الشمالية وأوهايو وبنسلفانيا وفرجينيا وويسكونسن.

وأجرى الاستطلاع بين 20 و 26 مارس مع هامش خطأ يبلغ أربع نقاط.





كلينتون: على أوباما التوضيح أنه حافظ على الإقتصاد الذى تسلمه منهاراً
الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتونالرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون
نصح الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون الرئيس باراك أوباما، بأن عليه إقناع الناخبين الأمريكيين بأن إدارته حافظت على تماسك الاقتصاد الأمريكى فى وقت كان قد وصل فيه إلى درجة الانهيار الفعلى فى سبتمبر من عام 2008 قبل وصوله إلى الرئاسة الأمريكية.

وفى مقابلة أمس الإثنين مع برنامج "صباح الخير يا أمريكا" على شبكة إيه بى سي، قال بيل كلينتون إنه يتعين على أوباما أن يوضح للناخبين أنه حافظ على الاقتصاد فى ظل حالة ركود مالى عالمى وحال دون استفحال الأمر.

وأوضح كلينتون أنه يعتقد أن أوباما سيفوز بسهولة فى إعادة انتخابه فى نوفمبر القادم، مشيرا إلى أن منافسه الأوفر حظا المرشح الرئاسى الجمهورى حاكم ماساتشوستس السابق ميت رومنى لن يتمكن من التغلب على أوباما، وأن شخصية رومنى الهجومية لا تكشف عما يؤمن به بشكل حقيقى.

وقد حصل رومنى على حوالى نصف العدد المطلوب من المندوبين الذين يحتاج إلى أصواتهم لضمان ترشيح الحزب الجمهورى له فى الاجتماع العام للحزب فى تامبا بولاية فلوريدا فى أغسطس القادم وهو 1144 مندوبا، ومن المتوقع أن يفوز فى الانتخابات التمهيدية فى ولايتى ويسكونسن وميريلاند إضافة إلى واشنطن العاصمة اليوم الثلاثاء.





حلف الناتو لن يتدخل فى سوريا تحت أي ظرف كان

أندرس راسمسون - الأمين العام لحلف الأطلسى الناتوأندرس راسمسون - الأمين العام لحلف الأطلسى الناتو
أكد أندرس راسمسون، الأمين العام لحلف الأطلسى الناتو، أن الحلف ليس لديه نية للتدخل فى سوريا، تحت أى ظرف كان.
وقال فى مؤتمر صحفى، أمس الاثنين، إن الحلف يعارض أيضا تسليح المعارضة، لما تتضمنه هذه الخطوة من مخاطر انتشار للأسلحة فى المنطقة، وذلك تعقيبا على مؤتمر "أصدقاء سوريا" الذى عقد أول أمس فى إسطنبول.

وأضاف راسمسون أنه يتابع عن كثب تطورات الوضع فى سوريا، ويؤيد مهمة المبعوث الدولى العربى كوفى عنان، لافتا إلى أن الحل الأمثل للأزمة السورية هو حل سياسى ودبلوماسى بامتياز. ودعا فى نفس الوقت القادة السوريين إلى تلبية تطلعات شعبهم نحو الديمقراطية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق