الأربعاء، مايو 02، 2012

الأخبار




هي الإيمان والأمن والاستقرار والقيادة المبادِرة
أمير مكة: المملكة تشهد نقلة حضارية تدعمها 4 أمور

 أمير مكة: المملكة تشهد نقلة حضارية تدعمها 4 أمور

أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن المملكة تشهد نقلة حضارية تدعمها أربعة أمور مهمة، هي الإيمان والعقيدة والأمن والاستقرار والقيادة المبادرة والوفرة المالية، مبيناً أن تضافر الجهود والمشاركة والإخلاص في أداء الواجب والعمل، ستحقق السرعة والدقة في إنجاز هذه المشروعات الكبيرة التي تشهدها المملكة حالياً.

وقال لدى استقباله رئيس وأعضاء المجلس البلدي لمحافظة الطائف في مكتبه بجدة، أمس الثلاثاء: إن محافظة الطائف تتمتع بوجود لجنة عليا لتنميتها، تعمل على إعداد مخطط كامل للطائف يتضمن المشروعات الحالية والمستقبلية، منها مشروع سوق عكاظ وواحة التقنية والمطار الجديد والمدينة الصناعية وحي الإسكان، وغيرها من المشروعات التي تندرج تحت مخطط مثالي وعصري.

وأفاد أن الطائف واحدة من المدن المهمة نظراً لتمتعها بخصائص جغرافية وتاريخية، فضلاً عن كونها المصيف الأول في المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز "رحمة الله".

ورفع أعضاء المجلس البلدي من جهتهم شكرهم لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على الدعم الذي تجده المنطقة.








قال إن أبناءهم وإخوانهم سيكملون مسيرة الوفاء الذي زرعه الملك
الأمير متعب لمتقاعدي الحرس: أبوابنا مفتوحة مثل قلوبنا لكم جميعاً

الأمير متعب لمتقاعدي الحرس: أبوابنا مفتوحة مثل قلوبنا لكم جميعاً

نقل الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله– لمنسوبي الحرس الوطني المتقاعدين من مدنيين وعسكريين، وثمن جهودهم المخلصة خلال خدمتهم في الحرس الوطني.

وقدر الأمير متعب بن عبدالله لمنسوبي الحرس الوطني المتقاعدين من عسكريين ومدنيين ما بذلوه من جهود ومساهمات خلال خدمتهم العملية في الحرس الوطني.

جاء ذلك خلال رعاية سموه، أمس الثلاثاء، برئاسة الحرس الوطني حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الحرس الوطني. وأكد أن "العلاقة بين الحرس الوطني ومنسوبيه علاقة مستمرة ولن تنقطع وسيظل الحرس الوطني وفياً مع كل منسوبيه عسكريين أو مدنيين، وأبوابنا جميعاً مفتوحة مثل قلوبنا لكم جميعاً في أي وقت لأن هذا ما تعلمناه من سيدي خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله– الذي بنى الحرس الوطني ورعاه وزرع القيم والأخلاقيات الأصيلة".

وقال: "إننا نحمد الله أن إخواننا المتقاعدين لهم أبناء وإخوان في الحرس الوطني سيكملون مسيرتهم وهذا نوع من الوفاء الذي زرعه فينا سيدي خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله".







توقَّع عدم صرف مبالغ طائلة لشرائها من الخارج خلال 5 سنوات
نائب وزير الدفاع: بدأنا نجني ثمار تصنيع المعدات العسكرية محلياً

نائب وزير الدفاع: بدأنا نجني ثمار تصنيع المعدات العسكرية محلياً

أكد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب وزير الدفاع رئيس اللجنة التحضيرية العليا المشرف العام على اللجنة المركزية للتصنيع المحلي للقوات المسلحة، أهمية التصنيع المحلي لقِطَع غيار المعدات العسكرية، مشيراً إلى أنها فكرة القوات المسلحة التي شجع عليها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -، وتهدف إلى الاكتفاء الذاتي بتصنيع أغلب قِطَع الغيار للمعدات العسكرية.

مؤكداً أنه تم جني ثمار هذه الفكرة التي تجاوز عمرها ثلاث سنوات بإنتاج نحو 156 قطعة، اشترك فيها أكثر من 120 مصنعاً.

وأوضح على هامش زيارته أمس لقيادة القوات الجوية أن القطاع الخاص أثمر باستحواذه على مشروعات بنحو نص مليار ريال في مجال تصنيع قطع غيار المعدات العسكرية.

مبيناً أن هذا التعاون القائم الذي تبنته وزارة الدفاع بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - وتأكيداً من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، بين وزارة الدفاع ووزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة، إضافة إلى القطاع الخاص، ممثلاً بالغرفة التجارية، عن إيجاد عقود مع أكثر من 100 شركة محلية.


وتوقَّع الأمير خالد أنه لن يكون هناك صرف لمبالغ طائلة لشراء قِطَع غيار المعدات العسكرية من الخارج خلال السنوات الخمس القادمة، وسيتم جلب هذه القطع - بمشيئة الله - من المصانع المحلية.

معرباً عن أمله بأن يصل عدد الشركات المحلية في هذا الصدد إلى أكثر من ألف شركة بدلاً من 100 شركة.


وكان نائب وزير الدفاع قد زار أمس قيادة القوات الجوية، وكان في استقباله قائد القوات الجوية الفريق ركن محمد بن عبدالله العايش وأعضاء لجنة التصنيع المحلي للقوات المسلحة، وتجوَّل خلال الزيارة في معرض الصناعات المحلية، واستمع إلى شرح عن قِطَع غيار المعدات العسكرية وكيفية تصنيعها محلياً، كما اطلع على الأجهزة الكهربائية المستخدَمَة عسكرياً، ثم اجتمع مع أعضاء اللجنة المركزية للتصنيع المحلي للقوات المسلحة.








وعدهما أمام الجميع وقال: أبوكما غداً في الصباح سيكون في وظيفة
فهد بن سلطان يمسح دموع طفلتين طلبتا وظيفة لوالدهما


احتضن الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك, طفلتين التقتاه خلال زيارته لمحافظة أملج, ومسح دموعهما ووعد بتحقيق مطلبهما بتوظيف والدهما.

وكانت الطفلتان قالتا لسموه ببراءة الأطفال، باكيتين: "أبونا ما عنده عمل" قبل أن يرد سموه: "أبوكما غداً في الصباح سيكون في وظيفة"



ويأمر على الفور بتوفير وظيفة لوالدهما, ما حول بكاء الطفلتين إلى ابتسامات عريضة وفرحة غامرة قائلتين: "شكرًا بابا فهد".



 


"هيئة كبار العلماء": الملك قطع مزايدة كل من يزايد على أسس المملكة

"هيئة كبار العلماء": الملك قطع مزايدة كل من يزايد على أسس المملكة

ثمنت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء المضامين القيمة لكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أثناء تدشين المرحلة الأولى لمشاريع المدن الجامعية.

واعتبرت أن الكلمة أكدت الثبات على هذا الدين وعدم الحيدة عنه -بإذن الله تعالى- وخدمته بكل ما أوتينا، إضافة إلى تأكيده على المسؤولين بتحمل الأمانة وخدمة المواطنين وفتح الأبواب أمام المراجعين.

وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد: "إننا إذ نبارك للوطن والمواطن هذه المشروعات التعليمية العملاقة التي عمت بخيرها أرجاء الوطن، فإننا نثمن عالياً ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- التي أكد فيها ما امتازت به المملكة من هوية ثابتة راسخة تقوم على الاعتزاز بهذا الدين وخدمته والأخذ بأسباب الحضارة وفق الفهم الإسلامي المعتدل دون إفراط أو تفريط".

وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين قطع "بهذه الكلمات الواضحة مزايدة كل من يزايد على أسس المملكة الثابتة الراسخة التي تسمو بها على من عداها أو عاداها في كل أرجاء المعمورة".

وأوضح: "هذه الأسس التي ترتكز على الشريعة الغراء منهج للحكم وأسلوب للحياة, وعلى الوحدة الوطنية مفهوم جماعة ووجدان وطن".







تنفيذاً لأمر الملك .. القضاة السعوديون خارج المشهد الإعلامي بدءاً من الأحد

alt

يدخل الأمر الملكي الصادر في 16 أبريل 2012 بمنع القضاة من الحديث في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية حيز التنفيذ ابتداء من الأحد المقبل، ولن يكون للقضاة السعوديين أي حضور إعلامي، وقام عدد منهم بإغلاق مواقعهم وحجب زوياهم اليومية وإنهاء حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف مصدر قضائي أنهم تلقوا أمراً من جهات عليا بمنع القضاة من الحديث في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، صيانة للقضاء من الاستغلال وحماية له من الامتهان، بحسب العربية نت.

وكان المجلس الأعلى للقضاء أصدر الأسبوع الماضي قراراً أكد فيه على كافة القضاة وجوب الالتزام بما قضت الأوامر الكريمة وعدم مشاركة القضاة في وسائل الإعلام كافة، ضماناً لاستقلال القضاء وحياديته، والبعد عما يسيء للوظيفة القضائية التي يجب أن تكون في منتهى الحياد والتجرد.

وأوضح أن الخطاب تطرق إلى ما لاحظه وزير الداخلية تجاه عدد من القضاة الذين أدلوا بأحاديث عن الشأن العام في وسائل إعلامية مختلفة، بصفتهم القضائية، وأن ظهورهم بهذه الصورة له تأثيرات سلبية، ورأى تجنب القضاة لمثل هذه المشاركات.

وكانت الأوساط القضائية والقانونية شهدت خلال الأيام الماضية نقاشاً حول ما إذا كان القرار سيشمل جميع شبكات التواصل الاجتماعي كتويتر والفيسبوك، أو سيكون مقصورا فقط على الصحف والقنوات الفضائية، وهو ما جاء التأكيد عليه مجددا بأن القرار يشمل أي ظهور للقضاة حتى ولو كان الظهور بصفتهم الشخصية وليس العملية.





الهيئة: منع عضوين من العمل الميداني وحسم نصف راتبيهما لإعتراضهما رجلا وزوجته

alt

أصدر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ قرارا بكف اليد وحسم نصف الراتب وعدم التمكين من العمل الميداني لعضوين من الهيئة في مدينة الرياض.

وجاء قرار آل الشيخ بعد شكوى تقدم بها أحد المواطنين ضد رجال الهيئة بعد أن ضبط قبل شهر في أحد مراكز الترفيه الواقعة في مدينة الرياض واتهمهم بالاعتداء عليه بالضرب والتسبب في تعرض زوجته لمضاعفات وانهيارها أمام العامة.

ونقلت القضية في حينها إلى أحد مراكز شرطة مدينة الرياض، الذي بدوره أحال الموضوع إلى جهة الاختصاص.

ويأتي قرار الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد أن أصدر بداية الشهر الماضي تعميما لجميع مديري فروع الرئاسة بمناطق المملكة يلزم الجهات المسؤولة في الرئاسة ومديري الفروع والمراكز بضرورة التأكد من عدم حدوث أي ممارسة لمطاردة الأشخاص، متهمين أو مخالفين، وذلك لما تنطوي عليه من مفاسد خطيرة وعواقب وخيمة والإضرار بطرفي المطاردة وبالأبرياء.

وشدد على وجوب الاكتفاء بتدوين رقم أو معلومات عن المطلوب وإبلاغ الجهات الأمنية لمتابعة القضية، بما يضمن عدم تداخل صلاحيات الجهات الحكومية الأخرى، وأوضح التعميم أنه ستتخذ الإجراءات الحازمة مع من يخالف هذا التوجيه.

وأكد آل الشيخ أنه يعمل جاهدا لتعزيز وتطوير منظومة أعمال الرئاسة ووظيفتها بما يحقق المصالح الشرعية، خصوصا أن حيوية الأداء الميداني تتطلب المراجعة الدائمة لكافة تفاصيله وحيثياته والاستجابة المرنة والفاعلة لمختلف معطياته التي تتسم بالتغير والتجدد.





غرفة جدة: ‘‘فيس بوك’’ و‘‘تويتر’’ قادران على إنقاذ المنشآت الصغيرة من الفشل

alt

أجمع عدد من الخبراء والمختصون خلال محاضرة نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة على أن الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي في التسوق قد يساهم في إنقاذ بعض المنشآت الصغيرة من الفشل، ويدفعها إلى تحقيق رسالتها في ظل عالم متطور ستكون التكنولوجيا خلاله هي الخيار الأبرز لكل أفراد المجتمع.

وأكد المهندس محيي الدين حكمي مساعد أمين عام غرفة جدة أن المحاضرة التي جرت بعنوان "الاستخدام الفعال للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية لخدمة المنشآت" فتحت أبوابا كثيرة أمام الباحثين عن زيادة مبيعاتهم وتنمية قدراتهم التسويقية عبر الإعلام الجديد المتمثل في (تويتر) و(فيس بوك) و(اليويتوب) و(المنتديات).

وأشار إلى أنها تأتي ضمن مبادرات قطاع تقنية المعلومات الرامي إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة لمشتركي الغرفة الذين تجاوز عددهم (55) ألف منشأة من وسائل التقنية الحديثة، في ظل عالم ملئ بالمتغيرات والمفاهيم الجديدة التي تحتاج إلى تطوير قدراتنا لمواكبة التطوير الجاري.

وأشاد المهندس منذر جستنيه مدير قطاع تقنية المعلومات بالتفاعل الكبير للمشاركين في المحاضرة مع المتحدثين، السيد حسيب المدير التنفيذي لشركة انتك، وباسكال أبي عبد الله مدير أول للمبيعات، حيث تركزت المحاور على التعريف بالاستخدام الفعال لاستراتيجيات التسويق الالكتروني وطرق تنظيم الحملات الإعلانية عبر الشبكات الاجتماعية، وكيفية إدارتها في مواقع الشبكات الاجتماعية.

ونوه السيد حسيب بإطلاق الشركات حملات الإعلام الاجتماعي في التسويق للمؤسسات والشركات بفاعلية أكبر وزيادة التواصل بين الشركات وجماهيرها وذلك عن طريق الاستخدام المنظّم لمواقع الشبكات الاجتماعية، وخلق آليات للتعامل بين المؤسسات والجمهور، حيث أصبح للجمهور تأثير فعال يخاطب به المؤسسة ويبدي آراءه في أنشطتها.

في حين أكد وباسكال أبي عبد الله أن هناك تجارب لبعض الحملات الإعلانية الناجحة التي استطاعت أن استطاعت أن تأخذ بأيدي بعض المنشآت الصغيرة وتساهم في نجاحها وتطورها، حيث تتلقى الشركات ضخا من رسائل الجمهور الإيجابية والسلبية على مدار الساعة مما أدى إلى تحول المسوقين إلى وسائل الإعلام الاجتماعية كوسيلة منخفضة التكلفة.

كما يسهل على المسوقين تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها، كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات.






الجهني: تنسيق مع «الداخلية» لتمكين المعتمرين من زيارة مناطق المملكة


أكد نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لقطاع السياحة عبد الله الجهني أن هيئة السياحة ستمكن بعض المعتمرين من زيارة كافة مناطق المملكة، مشيراً إلى أنه يتم حالياً التنسيق بين الهيئة ووزارتي الداخلية والحج لهذا الصدد.

وكشف خلال مشاركة الهيئة في ملتقى سوق السفر العربي بدبي أن عدد الزائرين من دول الخليج للمملكة يبلغ 6 ملايين زائر كل عام، فيما يزور دول الخليج من المملكة قرابة 3 ملايين سنويا.

ولفت الى ان مشاركة الهيئة سنوياً بالملتقى تهدف إلى إبراز المقومات السياحية والفرص الاستثمارية بالمملكة، منوها إلى أن الهيئة حريصة على أن يتميز جناحها خلال كل مشاركة لها بالمعرض.

كما أكد سعي الهيئة إلى إبراز المقومات السياحية التي تمتلكها المملكة بخاصة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي مع وجود العدد الجيد من الرحلات والحركة الجوية والبرية الميسرة بدول المجلس.







«التجارة» تلزم المحلات المزودة بكاميرات بوضع لوحة تحذيرية توضح وجودها


ألزمت وزارة التجارة والصناعة المحلات المزودة بكاميرات مراقبة بوضع لوحة تحذيرية توضح وجود تلك الأجهزة.

ويتزامن هذا القرار مع انتشار ظاهرة تركيب كاميرات المراقبة في المحلات التجارية الصغيرة والسوبر ماركت بعد تفشي حوادث السرقة والخطف، حيث لم تعد تقتصر على المراكز التجارية الكبرى كما كان في السابق.

من جهة أخرى، وجهت وزارة التجارة بمنع إضافة مادة “برومات البوتاسيوم” للخبز لخطورتها على الصحة العامة وفقا للصحيفة نفسها.

الجدير بالذكر أن برومات البوتاسيوم تُستخدم كمادة محسنة للخبز ولأغراض أخرى مثل تعقيم المياه وأدوات التجميل، ولكن بعد تبين ومعرفة مضاعفاتها الصحية تم إيقاف استخدامها في كثير من الدول.







«جدة غير»: نافورة راقصة تضاهي مثيلتها في دبي


أعلنت اللجنة التنفيذية لمهرجان “جدة غير 33″ عن إقامة نافورة راقصة على غرار الموجودة في دبي ستقام بجانب نادي الفروسية بتكلفة مليوني ريال سيتابعها سكان العروس طوال أيام الفعاليات.

كشف ذلك الدكتور خالد الحارثي رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان جدة 33 خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي عُقد أمس للكشف عن تفاصيل النسخة الجديدة للمهرجان، مؤكدا على تصدي اللجنة بقوة لمن يتلاعب في أسعار الفنادق والخدمات خلال المهرجان الذي ينطلق في السادس من يونيو المقبل ويستمر 35 يوما.

وذكر انه ستظهر للمرة الأولى نوافير إبداعية راقصة تقام بجانب نادي الفروسية بتكلفة مليوني ريال على غرار الموجودة في مهرجان دبي، وسيتابعها سكان العروس طوال أيام الفعاليات، إضافة إلى مهرجان الألعاب النارية وعرض الدلافين بجانب مركز جدة للفعاليات والمنتديات، و6 بطولات رياضية (سداسيات وشاطئية) وعرض الكوميديا الارتجالية في الصالة المغطاة وألعاب بهلاونية شرق جدة، وعروض الأطفال و4 أمسيات شعرية و3 أمسيات شبابية.

وأشار الحارثي الى انه سيتم إعداد قائمة سوداء يجري الإفصاح عنها نهاية الفعاليات للمخالفين الذين سيتعرضون للحرمان من التراخيص في العام التالي، مقابل حزمة من الجوائز والحوافز للفعاليات المتميزة التي تلفت نظر زوار العروس وتساهم في نجاح المهرجان في نسخته الجديدة.




 


بالفيديو .. عميد كلية الهندسة بينبع لطالبٍ: إقلب وجهك.. إطلع من هنا

بالفيديو .. عميد كلية الهندسة بينبع لطالبٍ: اقلب وجهك.. اطلع من هنا


فتح طلاب كلية الهندسة بجامعة طبية، فرع ينبع، "هاش تاق" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ لمناقشة ومتابعة قضية تعرُّض أحد زملائهم للطرد بعبارة "اقلب وجهك، اطلع اطلع من هنا"، من قِبل عميد الكلية، التي وثّقوها في مقطع فيديو نُشر على "اليو تيوب" وتم تداوله على نطاقٍ واسع.

وعبّر الطلاب عن استيائهم من تصرُّف العميد مطالبين بالتحقيق والمحاسبة.

في المقابل أكّد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع مشاهدته للمقطع، أول أمس، وقال في تغريدةٍ على حسابه في تويتر "شاهدت المقطع الذي تداوله عديدٌ منكم وأطمئنكم أن جامعة طيبة لديها لوائح تحكم هذه التصرفات وسيتم تطبيقها والتحقيق فى الموضوع بكل شفافيةٍ".

وكان طلاب كلية الهندسة قد قالوا في مقدمة مقطع الفيديو: إنه أُدخلت عليهم في بداية العام الدراسي مادة الرسم الهندسي من خارج الخطة ولم تسجل في النظام، مشيرين إلى رفعهم لإدارة الجامعة شكوى بذلك قبل أن يبلغوا من العميد بأنها سوف تدرج في النظام خلال الأسابيع المقبلة.

وبيّن الطلاب أنه في نهاية الفصل الدراسي قال العميد لهم "المادة لم تتم الموافقة عليها من إدارة الجامعة، ولذلك قمنا بتغيير المقرر إلى مقررٍ آخر أكثر تقدماً، ولضيق الوقت لا تستطيعون استكمال المقرر الجديد قبل نهاية الفصل الدراسي، لهذا ستكملون الفرق في الساعات بين المقررين في بداية العام الدراسي المقبل".

واستعرض الطلاب نقاشهم مع العميد بخصوص مطالباتهم عبر مقطع الفيديو حيث أكد العميد أنهم وجدوا أن خطة المدينة فيها شيءٌ ناقص، مشدّداً على أن ما أُعطي للطالب أكاديمياً يعتبر أفضل من الموجود في المدينة مؤكداً محاولتهم معالجة الموضوع.

وخلال النقاش واستعراض الحلول، قال أحد الطلاب للعميد: "حاولت الترم الأول وأوقعتنا في مقالب قوية"، ليرد العميد على حديث الطالب قائلاً "اقلب وجهك، اطلع اطلع من هنا". وأضاف "ياخي ما يصير".

أحد الطلاب ظهر انفعاله على تصرُّف العميد قائلاً: "ليه ما تقولون أخطأنا يا دكتور، تعالج الخطأ بخطأ، زين ما تقول لي اقلب وجهك، هذا أنت تقول اقلب وجهك، هو ما قال شيء، قال أنك أوقعتنا وهو صادق أنك أوقعتنا، ليه ما تعترف بخطئك". وردّ العميد: "قلت لك نحاول نعالج الموضوع والطالب طوّل لسانه عليّ".

وسُمع أحد الحضور يطالب الطلاب بالهدوء.

فيديو







إطاراتها تصلبت قبل هبوطها وعلى متنها 10 من الطاقم
طائرة تابعة لـ"الخطوط" تنجو من كارثة في مطار الملك عبدالعزيز بجدة



نجت طائرة تابعة للخطوط السعودية من كارثة محققة أمس الثلاثاء، عقب تعرضها لخلل في إطاراتها، حيث تصلبت إطاراتها قبل هبوطها، مما أدى إلى استنفار الجهات المختصة بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، والذين قاموا برش مادة رغوة على المدرج لتساعد الطائرة التي كانت تقل 10 أشخاص فقط على الانزلاق والهبوط دون الاحتكاك بأرض المدرج.

وقال الناطق الإعلامي بهيئة الطيران المدني خالد الخيبري: لم يكن على متن الطائرة التي كانت قادمة من المدينة المنورة أي راكب عدا أفراد الطاقم، مشيراً إلى أن الطائرة مستأجرة وأن خللاً حدث في إطاراتها، مما أدى إلى استنفار الجهات المختصة بمطار الملك عبدالعزيز بجدة حيث كان قائد الطائرة قد أبلغ برج المطار عن هذا الخلل.

وأضاف: قامت الأجهزة المختصة برش مادة الرغوة على المدرج لتساعد الطائرة على الانزلاق دون الاحتكاك، وقد هبطت الطائرة بسلام، فيما تجري عمليات الصيانة لإصلاح إطارات الطائرة.
وأصدرت "الخطوط السعودية" مساء أمس بياناً قالت فيه إنه عند الساعة الثانية عشرة ظُهْراً أقلعت طائرة من طراز "إيرباص 300" مستأجَرَة من شركة "أونر إير" التركية في رحلة للخطوط السعودية ذات الرقم "2865"، من مطار "رشد" في إيران إلى مطار الأمير محمّد بن عبدالعزيز الدولي بالـمدينة الـمنوَّرة، وبعد إنزال الركاب واصلت الرحلة مسارها إلى مطار الـملك عبدالعزيز الدولي بجدة دون ركّاب.

وأضاف مصدر في "الخطوط السعودية": "عند محاولة الطائرة الهبوط بـمطار الـملك عبدالعزيز الدولي بجدة فوجئ قائدها بوجود خلل فني في العجلات الأمامية حال دون نزولها؛ الأمر الذي استدعى إعلان حالة الطوارئ بالـمطار واتّخاذ الإجراءات الاحتياطية الـمتّبعة في مثل هذه الظروف، ومن ثمّ تمكَّن قائد الطائرة من إكمال عملية الهبوط الاضطراري بسلام، ودون أيِّ خسائر بحمد الله تعالى".

وأكّد الـمصدر أن "الخطوط السعودية" بصدد إجراء الـمراجعات اللازمة، وأعرب عن شكره للهيئة العامة للطيران الـمدني على جاهزيتها واستعدادها للتعامُل مع مثل هذه العوارض.






تأجيل محاكمة ثلاثة من كبار المتهمين بكارثة السيول
قاض لوكيل أمين جدة: إعتمدت البناء بمخطط فوقعت كل تلك الخسائر

 قاض لوكيل أمين جدة: اعتمدت البناء بمخطط فوقعت كل تلك الخسائر

أجلت المحكمة الإدارية النظر في قضية ثلاثة من كبار المتهمين في سيول جدة إلى الاثنين 23 جُمادى الآخرة الجاري، لتداول القضية ودراستها. وشهدت جلسة الأمس ارتفاعاً في حدة لهجة ناظر قضايا متهم سيول جدة تجاه وكيل أمين للمشاريع في أمانة جدة، أجبر على التقاعد في فترة سابقة ثم عاد لعمله، بعد أن قال له القاضي "كان من الممكن أن يقفل مخطط أم الخير ولم يسكن فيه الناس، وكان من الممكن ألا تقع كل هذه الخسائر في الأموال والأرواح التي وصلت إلى العشرات، إن لم تعتمدوا البناء فيه".

جاءت هذه الحدة متزامنة مع عدم تقديم وكيل الأمين على مدى الجلسات السابقة إثباتا يدحض التهم الموجهة له.

وواجه القاضي المتهم بتهمته قائلاً "أنت موظف كبير وتعلم أن الأمر السامي لا ينقض إلا بأمر سام مماثل له، وأصدرت خطابك الأول بمنع البناء في مخطط أم الخير محل الاتهام لأن المخطط معرض للغرق، وبناء على أوامر سامية تمنع البناء في مجاري السيول والأودية، إلا أنك بقدرة قادر أصدرت خطابا آخر بعد أربع سنوات باعتماد البناء في المخطط نفسه، ولم تستند على أمر سام آخر ينقض الأول".

وواجه القاضي المتهم بنقطة أخرى، وهي عدم بحثه عن المعلومات خلف الدراسة كافة، والتي يفترض أن يبحثها كمسؤول من واقع منصبه، حسبما ذكره القاضي، وكذلك علم المتهم أن مالك المكتب الهندسي مصدر الدراسة هو ذاته صاحب المخطط. ورد المتهم بأنه علم ذلك لاحقا بعد اعتماده الدراسة للتنفيذ، وأنه هو نفسه استشاري الأمانة.

وعاد القاضي وسأل المتهم: هل تأكدت من أن هذه الدراسة بُنيت على أمرٍ سامٍ بإعادة النظر في أمر السماح بالبناء في المخطط أو تستثنيه من الأوامر السامية الأساسية التي تمنع البناء في مجاري السيول؟ ورد المتهم: لا.

وأضاف أن اعتماده البناء في المخطط كان بناءً على دراسة قُدمت إليه وضمنت جملة (ما جاء في الدراسة كفيل بحماية المخطط من الغرق). وقال القاضي إن الدراسة مع ذلك لم تنفذ كاملة، وما نفذ هو الأنبوب فقط.
وبعرضه على ممثل الادعاء، اكتفى بما جاء في قرار الاتهام وأدلته.

وفي الجلسة التالية التي خصصت لمحاكمة وكيل أمين سابق للمشاريع، متقاعد منذ 20 عاما، قدّم محامي المتهم الدكتور وائل فضل بافقيه للمحكمة مستندات، جاء فيها أن برقيات متبادلة بين جهات مختصة عدة تطلب أصول المستندات التسعة كاملة، وهذه الجهات ذكرت في خطاباتها أنه في ظل عدم وجود هذه المستندات فإنه لا يمكنها السير في الدعوى ضد المتهم.

وأضاف بافقيه أن الادعاء العام يستند على صورتين من ورقتين من أصل تسع مرفقات مختفية، ولم يحضرها للمحكمة طوال الجلسات الماضية، وإنه ليس لديه الأصل، وإن جريمة التزوير التي اتهم بها وكيل الأمانة لا تقوم على صور، وإنما على أصول.

وأوضح بافقيه أن الادعاء ذكر في قرار الاتهام أن التقرير هو عبارة عن ورقتين مشتملتين على ثلاثة مواقع في شرق جدة، وأن المتهم عندما قدم خطاب التغطية، أضاف موقعين في الشمال، مشيراً إلى أن المتهم لم يقم بإعداد الخطاب وإنما من قام بإعداده رئيس اللجنة، وأن دليل الادعاء على وجود الموقعين مردود عليه، طالما ليس لديه باقي المرفقات التسعة. وعقب على ذلك ممثل الادعاء بأنه لا يشترط وجود أصول لتهمة التزوير حيث إن الواقعة ثابتة.

واكتفى المتهم الثالث، وهو موظف قيادي في جهة حكومية مختصة بمنح الأراضي، بما جاء في قرار الاتهام، مشيراً إلى أنه ليس له أي معاملات خاصة في الأمانة ولا لدى أي من المتهمين ولا تربطه بهم أي علاقة أو معرفة سابقة سوى ارتياده الأمانة لما يختص بوظيفته في متابعة المنح، فيما اكتفى ممثل الادعاء بما جاء في قرار الاتهام.






ملاحقة هاربٍ يُعتقَد أنه من المُفترض أن يتسلّم المواد المهرّبة
18 يوماً تفصل الجيزاوي عن الوقوف أمام "المحكمة"


18 يوماً على الأكثر تفصل المحامي المصري أحمد الجيزاوي، الموقوف بتهمة حيازة وتهريب أدوية محظورة إلى السعودية، عن الوقوف أمام المحكمة.

وكشفت مصادر أن التحقيقات مع الجيزاوي ستُحال إلى المحكمة الشرعية المختصّة للنظر فيها خلال فترة لا تزيد على 30 يوماً منذ تاريخ القبض عليه الموافق 18 أبريل، سيسبق ذلك إحالة أوراق القضية فور صدور «قرار الاتهام» بحيازة وتهريب مواد مخدرة ضد الجيزاوي، إلى لجنة مراجعة قرارات الاتهام في المركز الرئيسي لهيئة التحقيق والادعاء العام.

وكشفت مصادر أن الجهات السعودية المختصّة من المحتمل أن تلجأ إلى مخاطبة «الإنتربول الدولي»؛ للاستفسار من سلطات مطار القاهرة الدولي عن كيفية عبور المحامي المصري بكميات أدوية كبيرة إلى السعودية، من دون التنسيق أو إبلاغ السلطات السعودية وفق الاتفاقات الموقعة بين الدولتين بشأن تبادل المعلومات الأمنية وغيرها.

وستُحال أوراق القضية بعد صدور قرار الاتهام ضد الجيزاوي من المحقق إلى لجنة مراجعة قرارات الاتهام بالمركز الرئيس لهيئة التحقيق والادعاء العام، استناداً إلى نظام هيئة التحقيق والادعاء العام الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /56 في الـ24 من شوال 1409هـ.

الذي نص في المادة الرابعة على أن تراجع لجنة إدارة الهيئة قرارات الاتهام في القضايا التي يطلب فيها توقيع عقوبة القتل أو القطع أو الرجم، قبل أن تُحال إلى المحكمة المختصة، وهي المحكمة العامة في مثل هذه القضايا.

وبحسب نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية، فإنه يجوز للسلطات المختصة في المملكة السماح لكمية من المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية، أو مواد حلت محلها، بالدخول أو المرور عبر إقليم المملكة، أو الخروج منه، بالتنسيق مع سلطات الدول المعنية، للكشف عن الأشخاص المتورطين في ارتكاب جريمة تهريب هذه المواد والاتجار فيها والقبض عليهم.

ولا يجيز النظام استيراد المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تصديرها لأغراض مشروعة إلا بموجب رخصة استيراد أو تصدير صادرة من وزارة الصحة، تمنح لمدة سنة قابلة للتجديد، على أن تكون شاملة للبيانات الخاصة بالمرخص له ونوع المادة المخدرة أو المؤثر العقلي، ولا يجوز تسليم المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية التي تصل إلى الجمارك إلا بموجب رخصة فسح صادرة من وزارة الصحة، على أن تعاد هذه الرخصة إليها بعد انتهاء الفسح.

وسجلت قضية المحامي الجيزاوي تطورات متسارعة منذ الأسبوع الماضي داخل السعودية وخارجها، إذ بدأت بمظاهرات أمام السفارة السعودية في القاهرة، ووصلت إلى قرار السعودية بسحب بعثتها الدبلوماسية في مصر وإعادة السفير للتشاور.

كما سجلت القضية تطورات أخرى مع المتهم تضمنت تمكين زوجته من زيارته والجلوس معه لمدة ساعة ونصف الساعة، إضافة إلى إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في محافظة جدة، وتقدم أربعة محامين للترافع عن المتهم أمام جهات الضبط والمحاكم الشرعية.

وفي الوقت الذي تواصلت فيه هيئة التحقيق والادعاء العام تحقيقاتها مع المحامي المصري الذي ضبطت بحوزته في مطار الملك عبد العزيز حقائب تحوي أدوية مخدرة محظورة الاستخدام إلا بوصفة طبية، لا تزال الجهات المختصّة السعودية تلاحق متهماً آخر «هارباً» يعتقد أنه الشخص الذي كان من المفترض أن يتسلم المواد المهربة.

وأثبت مركز السموم والكيمياء الشرعية في جدة أول من أمس، «إيجابية» العيّنات التي ضبطت مع المحامي المصري الذي لا يزال موقوفاً على ذمة التحقيق في إدارة مخدرات جدة.

وكان السفير السعودي لدى القاهرة أحمد عبد العزيز القطان قد عاد أول من أمس إلى العاصمة السعودية الرياض، بعد استدعاء خادم الحرمين الشريفين للبعثة الدبلوماسية السعودية في مصر، وإغلاق سفارة السعودية في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس.






أخفيا 6 قوارير بداخل سيارتهما وسجلا اعترافاً
السجن 5 أشهر و160 جلدة لشابين حاولا تهريب خمور بمنفذ البطحاء

السجن 5 أشهر و160 جلدة لشابين حاولا تهريب خمور بمنفذ البطحاء

أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف أول أمس الاثنين حكماً يقضي بالسجن 5 أشهر و160 جلدة لشابين في العقد الثالث من عمريهما ومنعهما من السفر لمدة عامين، بعد قيامهما بمحاولة تهريب 6 قوارير خمر من منفذ البطحاء.

وقال مصدر قضائي: إن الشابين اعترفا بقيامهما بمحاولة تهريب قوارير الخمر، بعد إخفائهما بداخل سيارتهما، وقد تم القبض عليهما من قِبل الجمارك السعودية وبإحالة أوراق القضية إلى المحكمة صدر بحقهما الحكم، وجرى رفع أوراق القضية للجهات ذات الاختصاص لإنفاذه.






ضبط أخصائي مساج فلبيني "يعرض نفسه" في جنوب الرياض


ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجنوب الرياض وافداً من الجنسية الفلبينية، في الثلاثين من العمر، بعد إعداد كمين له، في ضوء معلومات توافرت لديها عن سلوكه الشاذ.

وكانت عدة إخباريات وبلاغات قد وصلت للهيئة عن الفلبيني الذي يعمل أخصائي تدليك ومساج في ناد رياضي خاص، وسلوكه الشاذ، كان آخرها من مواطن أكد أن الفلبيني يعرض نفسه لممارسة الشذوذ مقابل 150 ريالاً للجلسة.

وبعد عمليات البحث تأكد للهيئة صحة الإخبارية فنصبت له كميناً للإيقاع به، حيث كان ينتظر زبوناً، فتم القبض عليه وتحرير محضر بالواقعة وأحيل الجاني والقضية إلى الجهات الأمنية لاستكمال التحقيقات معه.





الحكم بالقصاص تعزيراً بحق مفحط ‘‘مخمور’’ أودى بحياة شاب في جدة

alt

أصدرت المحكمة العامة في محافظة جدة يوم أول أمس حكماً بـ"القصاص" تعزيراً من شاب "مخمور" قاد مركبته وتسبب في حادثة مرورية أودت بحياة شاب آخر في شارع فلسطين بجدة، وجاء الحكم القضائي الثالث من نوعه في ملف القضية.

وفشلت محاولات لجنة الإصلاح بين الجاني وأسرة المجني عليه في المحكمة خلال الجلسات الماضية، ورفض والد ضحية الحادثة قبول مضاعفة الدية، مطالباً بالقصاص فقط، وذلك بعد أن تم طلب صحيفة السوابق الخاصة بالمتهم "الشاب المخمور" في الجلسات الماضية.

وتضمن الحكم الأول صرف النظر عن مطالبة والد المتوفى بالقصاص والاكتفاء بجلد المدعى عليه 80 سوطاً ودفع الدية فقط، إلا أن والد المتوفى اعترض على الحكم وجدد مطالبته بـ"القصاص" لتحال القضية إلى محكمة الاستئناف التي نقضت الحكم، وأمرت بتشكيل لجنة مكونة من ثلاثة قضاة لإعادة النظر في القضية.

أما الحكم الثاني تضمن قتل الشاب، وتم رفعه إلى محكمة الاستئناف، التي نقضت الحكم للمرة الثانية وأحالته مرة أخرى إلى المحكمة نفسها، ودونت محكمة الاستئناف على ملف القضية المحال إلى المحكمة العامة عبارة مفادها أن يكون الحكم تعزيراً، وانتهت يوم أمس بإصدار الحكم الثالث بعد جلسات عدة عقدت للنظر في ملف القضية.

وجاءت هذه المداولات والجلسات القضائية في المحكمة، بعد قرار محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة، القاضي بإعادة الأحكام الصادرة من محكمة جدة العامة، في حالة تعيد للاذهان قضية المفحط "أبو كاب".

وتعود تفاصيل القضية إلى نهاية العام الماضي، عند ما كان الجاني يقود سيارته بسرعة جنونية وسط شارع فلسطين، وهو في حال سكر، متجاوزاً الإشارات المرورية الحمراء، حتى اصطدمت سيارته بسيارة "المجني عليه" وهي متوقفة على الشارع العام، ما أدى إلى وفاة الشاب على الفور وتحطم سيارته، التي قدر رجال المرور تلفياتها ب 70 ألف ريال.






مات جمل تبوك بعد جلسة المحكمة و قبل ان يُعرف لمن يكون ..!!

مات جمل تبوك بعد جلسة المحكمة و قبل ان يُعرف لمن يكون !!

مات الجمل الذي حظر للمحكمة لفك الخصام بين المتخاصمين لإثبات ملكيتهم للجمل ولم يبث في القضية ، حيث أفاد صاحب الجمل المدعو( ع . البلوي ) بانه اشتراه قبل ثلاث سنوات من شخص معروف بحراج الابل وكذلك من باعه سابقاً وبحضور شهود على ذلك وتفاجئت بعد ذلك بوجود شخص يحضر لدى ابلي ويدعي بان الجمل له وافهمته بان الجمل لقد شريته من فلان قبل ثلاث سنوات وفلان قد اشتراه من فلان وجميعهم متواجدين الا ان المذكور أصر على ان الجمل له ويتهمني بالسرقه وقد حضر من باعني الجمل وكذلك من اشتراه منه الا ان المذكور لم يقتنع وتم تحويلها للشرع للنظر فيها وبعد معاينه الجمل من قبل فضيلة القاضي ليشاهد العلامات والوسم اللي يدعيه على الجمل وكذلك الحضور وبعدها أخذت جملي الى موقعه وبعد ثلاثة ايام مات الجمل وما زلت انتظر حكم القاضي بأحقية ملكيتي للجمل وكذلك اتهامه لي بالسرقة .







يجلب امرأة جديدة كل ليلة ويدَّعي أنها خطيبته!
شاب يستغل إسم والده في إستئجار جناح فندقي للسهرات الحمراء

شاب يستغل اسم والده في استئجار جناح فندقي للسهرات الحمراء

تُحقِّق دائرة العِرْض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة مع شاب سعودي (28 عاماً)؛ استغل اسم والده رجل الأعمال في استئجار جناح في أحد الفنادق الفخمة بحي العزيزية بنظام الإيجار الشهري؛ لكي يسهر مع عدد من النساء؛ حيث كان يُحضر امرأة جديدة كل ليلة.
وتفيد المعلومات بأن موظفي الاستقبال في الفندق لاحظوا أن الشاب الذي استأجر الجناح يُحضر كل ليلة امرأة مختلفة عن المرأة التي أحضرها في الليلة السابقة، من حيث الشكل والجنسية، وكل ليلة يقول "هذه خطيبتي"؛ فمرّر الموظفون بلاغاً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة، وتم التحقق من البلاغ، ومساء أمس تم استدعاء الشاب من الجناح عن طريق مدير الفندق، بحضور رجال الهيئة، وكان في حالة غير طبيعية.
وعند الصعود للجناح وجدوا امرأة مغربية الجنسية، تعمل في أحد المشاغل النسائية، وهي بملابس خليعة، كما وجدوا بالجناح مشروباً كحولياً وسجائر حشيش معدَّة للاستخدام وعدداً من الورود والشموع استعداداً لقضاء ليلة حمراء.
أُعِدّ محضر ضبط، وجرى تسليم الشاب لإدارة المخدرات بحي العزيزية، وسُلّمت المرأة لشرطة العزيزية؛ لاستكمال التحقيقات معها؛ لأنها تقيم بطريقة غير نظامية.
وقد تم التحقيق معهما، ثم إحالتهما لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.






خطط لأن تكون خادمة لأمه المقعدة ومربية لأربعة من أطفاله
أربعيني يستغل ظروف أسرة يمنية للزواج من إبنتهم العشرينية

أربعيني يستغل ظروف أسرة يمنية للزواج من ابنتهم العشرينية
أصدر قاضٍ بالمحكمة العامة في مكة المكرمة حُكْماً شرعياً، يُلزم فتاة يمنية (21 عاماً) بدفع 20 ألف ريال قيمة مهرها، إثر زواجها قبل ستة أشهر من أربعيني سعودي كان يخطط لأن تكون خادمة لأمه المقعدة ومربية لأربعة من أطفاله.

وتفيد المعلومات، بأن الأربعيني استغل ظروف عائلة الفتاة من إصابة والدهم بجلطة، أقعدته طريح الفراش، وعدم وجود دخل ثابت لهم؛ فتقدم لطلب الزواج من ابنتهم، وأكد أنها سوف تعيش في منزل مستقل عن أمه المقعدة وأطفاله بعد طلاق والدتهم، وقال إنه مستعد لتقديم كل ما تحتاج إليه عائلة عروسه، وقدَّم لها مهراً بمبلغ 20 ألف ريال، لكنه بعد 16 يوماً فقط من زواجهما قام بضربها وإجبارها على رعاية والدته وأطفاله، كما قام بسحب جوالها ؛ لكي لا تتصل بأهلها، وأخذ الذهب الخاص بها، وقام ببيعه.

وبعد أن شعرت والدتها بغياب ابنتها لأكثر من شهر قامت بزيارتها فوجدتها محبوسة في غرفة، وعليها آثار الضرب، عندها قامت بأخذ ابنتها؛ لعل وعسى يحضر زوجها ويقدم اعتذاره، وينفذ شروط عقد النكاح، لكن العائلة فوجئت بطلبهم للمحكمة العامة، وأن ابنتهم مطلوبة لبيت الطاعة الزوجية، أو تُعتبر "ناشزاً"؛ فوافقت الفتاة على العودة شرط توفير منزل شرعي لها، وعدم إجبارها على رعاية أطفاله ووالدته، لكنة قال: "لا أستطيع سوى توفير غرفتين بالشقة نفسها مع والدتي وأطفالي"،

ولم يتم الاتفاق بينهما؛ فحكم القاضي على الفتاة بدفع المهر حتى تحصل على صك الطلاق، وبعدها تُقدِّم دعوى في الذهب وبقية أغراضها التي احتجزها زوجها لديه.
وتشير المعلومات إلى أن الفتاة قدمت لائحة اعتراض لمحكمة الاستئناف، تؤكد فيها عدم قدرتها على توفير المبلغ لظروف عائلتها القاهرة.


 


قال إن ما ورد في خبر "الحياة" عارٍ من الصحة
مصدر مصري مسؤول ينفي تعرض قطان لمحاولة إغتيال

السفير السعودى بالقاهرة أحمد عبد العزيز قطان
السفير السعودى بالقاهرة أحمد عبد العزيز قطان

نفى مصدر مسؤول ما ذكرته صحيفة "الحياة" اللندنية أن أحمد القطان - سفير المملكة بالقاهرة- قد تعرض إلى محاولة اغتيال في مصر.

ونقلت وكالة " أنباء الشرق الأوسط" المصرية عن المصدر إن كل ما ورد في الخبر عارٍ تماماً من الصحة, وإن سفير المملكة العربية السعودية بمصر منذ تمثيله لبلاده, وحتى مغادرته القاهرة يوم السبت الماضي لم يتعرض لأي محاولة اغتيال.

وكانت صحيفة "الحياة" اللندنية قد نقلت عن المستشار القانوني للسفارة السعودية بالقاهرة المستشار سامي جمال الدين أن أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على شبكة إيرانية تتكون من ثلاثة أشخاص كانت تخطط لاغتيال السفير السعودي وأن الجهات المعنية أحاطت الجهات الخارجية السعودية بتفاصيل المؤامرة التي بدأت منذ ثلاثة أشهر, وأن السفير السعودي رفض طلب المجلس العسكري بتوفير حماية مشددة له.






وكالة ‘‘فارس’’ تلفّق تصريحاً على لسان سعود الفيصل بإرسال الجيزاوي في تابوت

alt

نفت وزارة الخارجية الحديث المنسوب للأمير سعود الفيصل والذي نشرته وكالة "فارس" الإيرانية، وتناقلته صحف إلكترونية مصرية، ومواقع التواصل الاجتماعي ذكرت فيه أنه أدلى بتصريح حول قضية الجيزاوي قال فيه: "أنتم تعلمون أن عقوبة تهريب المخدرات للسعودية هي الإعدام، فإن ثبتت العقوبة على الجيزاوي سوف نرسله للقاهرة في تابوت".

وأضافت الوكالة في تلفيقها للصريح على لسان الأمير سعود الفيصل: "للجندي السعودي في السفارة السعودية الحق في ضرب النار لكل من يحاول المساس بأمن السفارة، ولن نتهاون في ذلك".

وقال رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية والمتحدث الرسمي السفير أسامة بن أحمد نقلي "نحن ننفي نسب هذا التصريح لوزير الخارجية تماما، فهذه ليست لغة الدبلوماسية السعودية، وليست من شيم المملكة ومبادئها"، مشيرا إلى وجود محاولات لتعكير صفو العلاقة كانت وراء اختلاق هذه التصريحات.

ونشر وكالة "فارس" الإيرانية لهذا الخبر المكذوب يكشف ما أشار إليه مسؤول الشؤون العربية أمس بأن إيران تريد معاقبة مصر والمملكة على عدم السماح لها بالعبث بمقدرات دول وشعوب المنطقة.

وبثت وكالة فارس الإيرانية من طهران النبأ عند الساعة 5:15 مساء يوم الأحد، بعنوان "سعود الفيصل: المعتقلون المصريون سيعودون لبلادهم في توابيت"، تضمن نصه: "نشرت تصريحات لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال فيها بأن المعتقلين المصريين في سجون السعودية سيعودون إلى بلادهم في توابيت".

ونقل تقرير "فارس": "إن هذه التصريحات تأتي في إطار توتر العلاقات المصرية السعودية على خلفية اعتقال المحامي أحمد الجيزاوي لدى دخوله السعودية".






صحيفة مصرية: قطان سيعود للقاهرة منتصف الأسبوع المقبل
وفد شعبي مصري يضم شخصيات بارزة يستعد لزيارة السعودية

وفد شعبي مصري يضم شخصيات بارزة يستعد لزيارة السعودية

كشفت صحيفة مصرية أن وفداً شعبياً، يضم شخصيات بارزة سياسية وبرلمانية، يستعد حالياً لزيارة السعودية؛ "لاستنكار ما حدث للسفارة من تعدٍّ وتعويق عمل الدبلوماسيين والقناصل".

وقالت صحيفة الشروق إن جهوداً بُذلت خلال الساعات الماضية من شخصيات عربية بارزة، من بينهم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، وعدد من المرشحين للانتخابات الرئاسية، في سبيل احتواء الأزمة.

واستبعدت المصادر قيام وزير الخارجية كامل عمرو بزيارة السعودية في الوقت الحالي.

وأكدت الصحيفة أن مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة كشفت لها أن السفير السعودي، أحمد قطان، سيعود إلى القاهرة منتصف الأسبوع المقبل، بعد اتفاق بين البلدين على وقف الحملات الإعلامية، والتوقف عن الإدلاء بأي تصريحات رسمية حول قضية المحامي المصري المتهم في السعودية بجلب أدوية مخدرة، أحمد الجيزاوي، حتى انتهاء التحقيقات.

وقالت "الشروق" إن الدبلوماسيين العاملين في السفارة السعودية سيبدؤون مباشرة عملهم بداية من الأسبوع المقبل، بعد طمأنات مصرية بعدم تكرار ما حدث. وقالت المصادر إن الاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية بين المسؤولين المصريين والسعوديين أسفرت عن تفهم سعودي للأوضاع في مصر بعد الثورة.






قطر: إلغاء نظام الكفيل وإنتخاب هيئة لحماية العمال وتوظيف مليون عامل

alt

أعلنت قطر عن نيتها إلغاء نظام الكفالة المثير للجدل المطبق على الوافدين إلى أراضيها، إضافة إلى السماح بإقامة هيئة منتخبة مستقلة لحماية حقوق العمال، وذلك فيما تستعد البلاد لاستضافة كاس العام لكرة القدم في 2022.

وقال وكيل وزارة العمل القطرية حسين الملا في حديث مع صحيفة العرب القطرية "هناك نية لالغاء الكفيل وتعويض ذلك بعقد مبرم بين العامل وصاحب العمل".

وأشار في هذا الصدد إلى أن "لفظ كفيل سبب لهم الكثير من المشاكل في المنظمات الدولية" بحسب تعبيره.

وكانت منظمات دولية عدة دعت الى الغاء نظام الكفيل المعتمد في دول الخليج والذي يفرض على كل عامل وافد ان يكون له كفيل محلي، معتبرة أنه يضع الموظف تحت رحمة كفيله.

إلى ذلك، أعلن الملا عن توجه لقيام لجنة عمالية منتخبة ومستقلة للدفاع عن حقوق العمال بغض النظر عن جنسيتهم، وذلك تزامنا مع الإعلان أيضا عن خطة لتوظيف مليون عامل استعدادا لاحتضان كاس العالم في 2022، وأشار إلى أن اللجنة التي ستكون بمثابة نقابة واحدة لجميع قطاعات العمل يجب أن تتكون من القطريين حيث كاجنبي يحق لك الانتخاب دون الحق في الترشح لمجلس الإدارة.

ويبلغ عدد سكان قطر حوالى 1,7 مليون نسمة بحسب تقديرات متطابقة، إلا أن عدد المواطنين لا يتجاوز 300 ألف نسمة، ولفت المسؤول القطري في تصريحاته لصحيفة العرب الى ان "الكثير من المنظمات تاخذ علينا كدول في مجلس التعاون عدم وجود نقابات عمالية باستثناء دولة او دولتين فقط، والنقابات الخليجية الموجودة محصورة بالمواطنين فقط.

كما أعلن الملا أنه تم إنجاز المشروع "بالاستعانة بخبراء من منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية وبعض النقابات العمالية الخليجية". ومن جهة أخرى أعلن وكيل وزارة العمل خطة لتوظيف نحو مليون عامل في إطار التوسعات الاقتصادية التي تسبق احتضان كاس العالم لكرة القدم في سنة 2022.

وقال الملا "في توقعاتنا يمكن أن يبلغ العدد مليون شخص على مراحل طبعا وليس دفعة واحدة وقمنا بوضع خطة في الوزارة". ونوه إلى أن "المشاريع الموجودة في قطر مشاريع كبيرة جدا خاصة فيما يتعلق بالبنى التحتية".






الولايات المتحدة تنشر مقاتلات "إف 22" في الإمارات


أعلن مسؤولون أميركيون، إن الولايات المتحدة نشرت مقاتلات "إف 22" في الإمارات العربية المتحدة على وقع تزايد التوتر بين إيران وجيرانها المتحالفين مع واشنطن.

ولم يوضح هؤلاء المسؤولون، الذين طلبوا عدم كشف أسمائهم، عدد المقاتلات التي تم إرسالها إلى قاعدة الظفرة الجوية.

وأكد متحدث باسم سلاح الجو الأميركي، أن عدداً من هذه الطائرات تم نشره في المنطقة، من دون ذكر القاعدة الجوية أو إيران.

وأشارت الميجور ماري دونر جونز، إلى أن "سلاح الجو الاميركي نشر مقاتلات إف 22 (في المنطقة).

ومثل عمليات الانتشار هذه تعزز العلاقات بين الجيشين وتسهم في تعزيز الأمن الإقليمي وتحسن العمليات الجوية المشتركة".

من جهته، لفت المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جون كيربي للصحافيين، إلى أن هذا الانتشار "طبيعي تماماً" لكونه يندرج في إطار إعادة تموضع القوات الأميركية في المنطقة بعد انسحاب الجنود الأميركيين من العراق.

ويأتي نشر هذه الطائرات على وقع تصاعد التوتر بين الإمارات وإيران بعد زيارة أجراها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في 11 أبريل إلى جزيرة أبو موسى، وهي إحدى الجزر الثلاث في الخليج، المتنازع عليها بين البلدين.







ليبيا تحتج رسمياً على محاكمة سيف القذافي أمام الجنائية الدولية

سيف الاسلام القذافيسيف الاسلام القذافي
احتجت الحكومة الليبية، برئاسة الدكتور عبد الرحيم الكيب رسميا، أمس "الثلاثاء"، على صلاحية المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة سيف القذافى، الذى تلاحقه المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال محامو الحكومة الليبية فى وثيقة أودعت المحكمة الجنائية الدولية ونشر نصها هنا، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الليبية طلبت من المحكمة إلغاء" طلب المحكمة الجنائية الدولية، الذى يأمر السلطات الليبية بتسليمها سيف القذافى".

وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية فى حق سيف الإسلام (39 عاما)، والذى اعتقل فى 19 نوفمبر من العام الماضى فى جنوب ليبيا، مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ابتداء من 15 فبراير 2011، خلال قمع الثورة الليبية.

وكانت الحكومة الليبية قد أعربت عن نيتها فى رفع وثيقة تحتج فيها على صلاحية المحكمة الجنائية الدولية فى محاكمة سيف القذافى، الذى ترغب ليبيا فى محاكمته بنفسها، وردت المحكمة مرات عديدة التماسات الحكومة الليبية، التى تطلب إلغاء قرارات تأمر السلطات الليبية بتسليمها سيف القذافى.

ويعتقل سيف القذافى، من قبل ثوار الزنتان التى تبعد 180 كيلومترا جنوب العاصمة طرابلس، حيث يتعين على السلطات الليبية أن تقنعهم، بالإضافة إلى المحكمة الجنائية الدولية، بتسليمه لها.







بغداد تتهم طارق الهاشمي بقتل ستة قضاة


قال متحدثٌ باسم مجلس القضاء الأعلى بالعراق، أمس الإثنين، إنه تم توجيه الاتهام إلى نائب رئيس الجمهورية الهارب طارق الهاشمي، وبعض حرّاسه الشخصيين، بقتل ستة قضاة وسلسلةٍ من عمليات القتل الأخرى.

وكان الهاشمي وهو واحدٌ من كِبار الساسة السُّنّة في العراق قد فرّ من بغداد في ديسمبر / كانون الأول عندما أصدرت الحكومة المركزية التي يقودُها الشيعة مذكرة اعتقالٍ بحقه متهمة إياه بإدارة فرق للقتل.

ويقيم الهاشمي حالياً في مدينة إسطنبول التركية وليس من المتوقع أن يحضر المحاكمة عندما تبدأ يوم الخميس.

وبدأ الائتلاف الحاكم المؤلف من الشيعة والسُّنة والأكراد يشهد حالةً من التوتر في ديسمبر / كانون الأول بعد رحيل القوات الأمريكية، ومحاولة الحكومة إقالة صالح المطلك النائب السني لرئيس الوزراء وتوجيه الاتهامات ضد الهاشمي.

وفرّ الهاشمي في بادئ الأمر إلى المنطقة الكردية شبه المستقلة في شمال العراق حيث رفضت السلطات هناك تسليمه للحكومة المركزية.

وتدور خلافات منذ فترة طويلة بين الحكومة المركزية والمنطقة الكردية بشأن الحكم الذاتي والحقوق في النفط، إلى جانب نزاعاتٍ على الأراضي.

وقال عبد الستار البيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى في تصريحٍ صحفي "هناك جرائم كثيرة متهم فيها الهاشمي وحماياته وحصلت اعترافات عليها، بينها اغتيال ستة قضاة أغلبهم في بغداد".

وقال البيان إنه تم الإفراج عن 13 من حرّاس الهاشمي بسبب نقص الأدلة وما زال 73 رهن الاحتجاز.

وقال البيرقدار إن محاكمة الهاشمي ستبدأ يوم الخميس، وستركز في بادئ الأمر على ثلاثة اتهامات أخرى بالقتل والتي أعلن عنها بالفعل وتتعلق "باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني وضابط في وزارة الداخلية ومحامية".

وعرض الهاشمي المثول أمام محكمة في مدينة كركوك التي يسيطر عليها السُّنة والأكراد، لكنه قال إنه لن يواجه الاتهامات في بغداد؛ لاعتقاده بأن المحاكم تخضع لسيطرة رئيس الوزراء نوري المالكي.






السلطان قابوس يهدي ساعات ذهبية لمدراء فندق في قبرص


قالت صحف قبرصية أن السلطان قابوس بن سعيد ، سلطان عمان ، قدم هدايا تصل قيمتها لـ 3000 جنيه لموظفي فندق أقام به في مدينة “ليماسول” ، فضلا عن منح هدايا عبارة عن ساعات ذهبية لمدراء الفندق.

وقالت صحيفة محلية أن السلطان أقام لمدة أسبوع في فندق “لي ميرديان” الفخم مع حاشية يصل عددها الى 200 فرد كانوا وصلوا على متن طائرتين خاصتين من طراز “بوينج”.

وحجز السلطان ومرافقوه طابقين كاملين بالفندق في الوقت الذي أحضرت طائرة عسكرية من طراز C-130 سيارات خاصة بالسلطان.

وأضافت أن السلطان منح 3000 جنيه كبخشيش لعمال الفندق عند مغادرته وساعات ذهبية تصل قيمة الواحدة منها لـ 5000 جنيه للمدراء.

ورفض السلطان دعوات من سياسيين وشخصيات بارزة لمقابلته خلال اقامته مشددا على أن زيارته لقضاء اجازة فقط.

وأشارت صحيفة “بوليتيس” إلى أن السلطان أقام في جناح رئاسي تبلغ قيمته 3000 جنيه في الليلة مع 30 مرافقا خاصا و 6 حاويات مليئة بالمعدات والأغراض الشخصية.





 



أوباما يصل لأفغانستان في زيارة مفاجئة

alt

وصل الرئيس الأمريكي باراك اوباما إلى كابول في زيارة مفاجئة من المتوقع ان يوقع خلالها اتفاق شراكة إستراتيجية مع نظيره الأفغاني حميد كرزاي, في زيارة تتزامن مع حلول الذكرى الأولى لقتل أسامة بن لادن على يد فرقة من القوات الخاصة الأمريكية.

ويحدد الاتفاق العلاقات بين البلدين بعد استحقاق نهاية 2014 عندما تعود مسؤولية حفظ الأمن في أفغانستان إلى القوات الأفغانية.

وهبطت طائرة أوباما في قاعدة باغرام الجوية الخامسة والثلث بتوقيت جرينتش.

وكان الرئيس الأميركي قد غادر واشنطن ليل الاثنين الثلاثاء وحطت طائرته في قاعدة باغرام العسكرية على بعد 50 كلم من كابول. ثم توجه في مروحية لى القصر الرئاسي في العاصمة الأفغانية.

وكان وجود بن لادن في أفغانستان سببا لاجتياح القوات الأمريكية لذلك البلد في أكتوبر-تشرين الأول عام 2001، بعد شهر من هجمات 11 سبتمبر .

وتجاوبت واشنطن مع كابول في ما يتصل بشرطين طرحتهما لتوقيع الاتفاق وهما نقل مسؤولية سجن باغرام الى السلطات الأفغانية وإنهاء الغارات الليلية للقوات الدولية على متمردي طالبان.

وتعتبر هذه الزيارة هي الثالثة لاوباما التي يقوم بها لأفغانستان منذ توليه الحكم في يناير- كانون الثاني 2009.





البنتاجون: نشر مقاتلات أمريكية في الإمارات أمر طبيعي

صورة أرشيفية
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن نشر المقاتلات الأمريكية فى دولة الإمارات العربية المتحدة أمر طبيعى تماما.

ونقل راديو (سوا) أمس الثلاثاء، عن المتحدث باسم البنتاجون قوله "إن نشر المقاتلات جاء لأنه يجرى تناوب نشر القوات الأمريكية فى المنطقة بعد انسحابها من العراق". ونشرت الولايات المتحدة الأمريكية مقاتلات من طراز "إف 22" فى دولة الإمارات العربية المتحدة بعد تزايد التوتر بين إيران وجيرانها فى دول الخليج
العربى.

ولم يوضح المسئولون الأمريكيون الذين طلبوا عدم الكشف عن أسماءهم عدد المقاتلات التى تم إرسالها إلى قاعدة "الظفرة" الجوية.

يشار إلى أن وزير الدفاع الإيرانى العميد أحمد وحيدى حذر أول أمس من أن نشر المقاتلة الأمريكية "الرابتور أف-22" فى دولة الإمارات العربية المتحدة سيضر بالأمن الإقليمى.




ساركوزي يتحدى منافسه الإشتراكي بمؤتمر جماهيري في ’’عيد العمال‘‘

alt

تحدى الرئيس الحالي نيكولا ساركوزي منافسه الاشتراكي فرانسوا أولاند المرشح الأوفر حظا والنقابات العمالية, بمؤتمر جماهيري ضخم في العاصمة باريس بمناسبة عيد العمال, وذلك قبل خمسة أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وتدفق عشرات الآلاف وهم يلوحون بالأعلام الفرنسية إلى ساحة المؤتمر أمام برج ايفل، حيث دعا النقابات العمالية إلى "إلقاء العلم الأحمر" الخاص بالحزب الاشتراكي والعمل على "خدمة فرنسا"، وقال ساركوزي في تباه "نحن 200 ألف" في الحشد، الذي جرى تنظيمه ردا على المسيرات اليسارية السنوية التي تجري في أنحاء فرنسا بمناسبة عيد العمال.






"أوباما" يصدر أمراً بإستهداف المتهربين من عقوبات إيران وسوريا

الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
وقع الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمرا تنفيذيا يمنح وزارة الخزانة مزيدا من السلطات لملاحقة الأفراد والجماعات الذين يحاولون التهرب من العقوبات الأمريكية على إيران وسوريا.

وقالت الوزارة، أمس الثلاثاء، إن الأمر يعطيها "سلطة جديدة لتشديد العقوبات الأمريكية على إيران وسوريا"، وأضافت فى بيان "تملك الوزارة الآن القدرة على إعلان هوية الأفراد والكيانات الأجانب الذين يشاركون فى تلك الأنشطة المراوغة والخداعية، وبوجه عام منع الوصول إلى الأنظمة المالية والتجارية الأمريكية".





إعتقال 5 في أمريكا خططوا لتفجير جسر كليفلاند

alt

قبضت أجهزة الأمن الأمريكية على خمسة مشتبه بهم خططوا لتفجير أحد الجسور قرب مدينة كليفلاند، في ولاية أوهايو، اعترف بعضهم بأنهم "فوضويون"، بحسب ما أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالية الثلاثاء.

واعتقل الخمسه ضمن عملية سرية لمكتب التحقيقات الفيدرالية، حيث انخرط أحد العملاء السريين لـFBI بالمجموعة، التي تبين أن أعضاءها خططوا لتفجير الجسر باستخدام متفجرات من نوع C-4، وقاموا بإعداد أجهزة لاستخدامها في عملية التفجير.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالية في بيان الثلاثاء: "لم يكن العامة في مواجهة أي خطر على الإطلاق، بسبب أجهزة التفجير تلك"، مشيراً إلى أن أحد عملاء FBI قام بتزويد أفراد المجموعة بالأجهزة، والتي كانت في حالة خاملة، كما أكد أن المجموعة "كانت تخضع لرقابة لصيقة."

وذكرت السلطات أن ثلاثة من هؤلاء الخمسة اعترفوا بأنهم "فوضويون"، كما يُعتقد أنهم "تورطوا في عدة مؤامرات أخرى على مدار الشهور الماضية"، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

يتزامن اعتقال أفراد هذه المجموعة، التي لم تفصح السلطات عن هوياتهم، مع الذكرى السنوية الأولى لمقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، في عملية نفذتها وحدة أمريكية خاصة، استهدفت منزلاً كان يختبئ به، في منطقة "أبوت أباد"، قرب العاصمة الباكستانية إسلام أباد، في الثاني من مايو من العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي، بيتر بوغارد: ""الوزارة تدرك أن الأخطار التي تحدق بأمننا متواصلة، ورغم اهتمام القاعدة وحلفائها المتواصل بتنفيذ هجمات ضد المصالح الغربية، لكن ليس لدينا أي دليل على أي تهديدات محددة وموثوقة أو مخططات ضد الولايات المتحدة مرتبطة بالذكرى الأولى لوفاة بن لادن."

يُشار إلى أن القنبلة البشرية هي عبارة عن بودرة متفجرات، صممت بطريقة بحيث يصعب اكتشافها وإخفائها في "مستقيم" المفجر الانتحاري.





واشنطن تعرب عن "قلقها الشديد" من معاملة تيموشنكو

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتونوزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون فى بيان صدر أمس الثلاثاء فى واشنطن، إن الولايات المتحدة تشعر بـ "قلق شديد" إزاء معاملة رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو.

وتؤكد تيموشينكو المسجونة منذ أغسطس 2011 وتنفذ إضرابا عن الطعام منذ 20 ابريل وتعانى من مشاكل فى العمود الفقرى، أنها تعرضت لأعمال عنف فى السجن. ونشرت الأسبوع الماضى فى أوكرانيا صور تكشف وجود آثار رضوض على ذراعيها وبطنها.

وأكدت هيلارى كلينتون أن "الولايات المتحدة تشعر بقلق شديد لمعاملة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو وأعضاء آخرين مسجونين فى الحكومة السابقة"، مضيفا أن "صور تيموشينكو التى نشرت.. تطرح تساؤلات عن ظروف اعتقالها".

وقالت كلينتون: "ندعو السلطات الأوكرانية إلى التأكد من حصول تيموشينكو على مساعدة طبية فورية فى مركز مؤات، ونطالبها بالسماح للسفير الأمريكى بلقائها".

وأعربت ابنة تيموشينكو عن "قلقها الشديد" للحالة الصحية لوالدتها. وكتبت أفغينيا تيموشينكو فى بيان "والدتى تنفذ إضرابا عن الطعام منذ 12 يوما. نشعر بقلق شديد لحالتها الصحية، لن نتمكن من زيارتها خلال الأعياد ولا نعرف ما يمكن ان يحصل لها".





صحيفة إيطالية: الإسلام ينتشر بإفريقيا ويزداد معه المذابح والتفجيرات والإرهابيين

صورة ارشيفية
نقلت صحيفة الموندو الإسبانية تحذير صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية من انتشار الإسلام بشكل سريع فى أفريقيا حيث نشرت مقالا لها قالت فيه "الإسلام ينتشر فى قارة إفريقيا وبازدياده ترتفع نسبة المذابح والتفجيرات ويزداد الإرهاب".

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن هذا الهجوم على الإسلام جاء بعد أن قامت الشرطة الإيطالية باعتقال شاب إيطاليا فى مدينة بيسارو بعد اعتناقه الإسلام بتهمة التحريض على أنشطة إرهابية، ومن الممكن أن يتعرض لعقوبة لسجن لمدة 10 أعوام.

وكشفت التحقيقات أن هذا الشاب الذى يبلغ من العمر 28 عاما له علاقة بالمغربى "محمد جرمون" الذى اعتقل فى إيطاليا بتهمة الهجوم على كنيسة فى ميلانو، وكان يبلغ العاملين معه عبر الإنترنت.

وتساءلت الصحيفة الإيطالية كيف يمكن أن نواجه هذا الانتشار الذى لا يريد أن ينتهى فى إفريقيا.



 


يريد ضرب الجزائر بالطوارق للعودة إلى ليبيا
صحيفة: الساعدي القذافي تزوَّج بعد يومين من مقتل أبيه

صحيفة: الساعدي القذافي تزوَّج بعد يومين من مقتل أبيه

نقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية، عن مصدر موثوق، أن الساعدي القذافي يسعى لتأسيس "إمارة الطوارق" في النيجر، وضرب الجزائر بالطوارق في سبيل العودة إلى ليبيا، وأنه تزوَّج بعد يومين من مقتل أبيه.

وحسب الصحيفة: فقد كشف مصدر موثوق جداً، عن تفاصيل خطيرة وسيناريوهات أخطر بطلها الساعدي القذافي، الموجود حالياً في النيجر. ويبدو أنه يعيش أحسن أيامه هناك، وأن الإقامة الجبرية - حسب مصدرنا- ليست إلا شكليات، والحقيقة أنه يعيش كالملك بأمواله الطائلة التي فر بها من ليبيا. والتي حولته إلى الآمر الناهي في المنطقة، وصنعت له نفوذاً "خارقاً" فتح شهيته للتخطيط والتآمر على عددٍ من الدول وعلى رأسها الجزائر، في سبيل تأسيس "إمارة الطوارق".

ونقلت الصحيفة عن مصدر موثوق، تحفظ على ذكر اسمه، واكتفت بأنه "س.م" والذي التقى الساعدي مصادفةً منذ أيام: أن نجل القذافي قالها صراحة في لقاء جمع العديد من الشخصيات من مختلف الدول، أن خلق المشاكل في الجزائر هو الطريق الوحيد للعودة إلى ليبيا: "قالها دون أي حرج، يسعى منذ مدة لخلق فوضى في الجزائر لضرب استقرارها، وهو ما سيمكّنه بعدها من دخول ليبيا. التي لا يزال على تواصل مع عدد كبير من أبنائها، الذين يزودهم بالمال والسلاح الذي يشتريه من دارفور".

وحسب الصحيفة: أكد المصدر أن الساعدي إنسان قاسٍ لأبعد الحدود، ولا تهمه إلا نفسه، وكيف يحقق أطماعه وطموحاته. حتى إنه تزوَّج من يومين فقط بعد مقتل والده القذافي، كما طلب اختيار موريتانيتين ليتزوج بهما أيضاً "الساعدي يعيش في بحبوحة وحرية مطلقة، مدعوماً بشخصيات سياسية وعسكرية نيجرية نافذة، تحمي ظهره مقابل الثروة التي يمتلكها، والتي يسخرها في سبيل تحقيق مشاريعه".

يقول المصدر ذاته إنه وخلال لقائه الساعدي سمع عن دعمه الكبير للمتمردين شمال مالي "انه يرسم خريطة جديدة، ولا هم له إلا إقامة "إمارة الطوارق والتبو" التي تضم جزءاً من الجزائر والأزواد، وجزءاً من موريتانيا وشمال النيجر. وهو يعتمد في ذلك على استعمال الدين، والتقرب من التيار السلفي. كما قام منذ أسبوعين بتقديم 20 مليون دولار لخلق نفس تنظيم شمال مالي في شمال النيجر.

وفي السياق ذاته، يؤكد المصدر أنه تفاجأ بالعلاقة الوطيدة التي تجمع الساعدي بالمجموعات الإسلامية المسلحة، المنتشرة في دول الساحل "في سبيل إقامة إمارة الطوارق والتبو، كثَّف الساعدي من علاقاته بالجهاد والتوحيد، التي تنشط شمال مالي. ويزودها بالأسلحة التي يشتريها من دارفور، ويوزعها على الطوارق ويحرضهم على التمرد ليتحقق مشروع الإمارة".
عندما سئل الساعدي عن عائلته في الجزائر، وكيف يريد أن تعم الفوضى البلد الذي استقبل عائشة وأمها، رد بكل حزم "لن أتخلى عن فكرة خلق مشاكل للجزائر، أنا الشرعية ولا يهمني إذا طردت الجزائر عائلتي أو عاقبتها"، يضيف المصدر "الأموال الطائلة التي يملكها تمكّنه من رشوة كل الإفريقيين، فقد أخذ معه من السيولة وهو يغادر ليبيا ما يكفي للحصول على نفوذ قوي جداً".

حسب معرفة المصدر الموثوق بالساعدي وعائلته فإنه يؤكد أن آخر لقاء جمعه به، لاحظ إلى أي مدى زاد جنون الساعدي وهوسه بالزعامة "يريد أن يقتل أخاه أو يحاكم، المهم أن يزاح من طريقه. جنون الساعدي تجاوز جنون القذافي بكثير، أنه أخطر من القذافي نفسه".

وحسب الصحيفة: فإن تصرفات الساعدي واستخدامه للأموال لتحقيق مآربه في المنطقة وعلى رأسها مشروع "إمارة الطوارق والتبو" عاد بالسلب على الجالية الليبية في الدول الإفريقية، أي الجالية المناهضة للنظام الجديد في ليبيا والتي تضم شخصيات سياسية مهمة تعارض بحكمة ولا تريد الشر لبلدها ولا للبلدان المجاورة".

يجزم "س-م" أن المؤامرة التي حيكت ضد السنوسي للساعدي يد فيها وهو من مول العملية حتى يخرج من المغرب إلى موريتانيا ليثبت من خلال هذه الخطوة أنه القائد الوحيد المتبقي للقيام بدور الزعيم".

وقالت الصحيفة: إن الشرطة الكندية اعتقلت منذ أسبوعين أعضاء "مجموعة هندسية" في مونتريال التي كانت على علاقة قوية بليبيا، وذلك بتهمة التخطيط لتهريب "الساعدي" نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، وذلك إلى مكسيكو، وأكد الناطق باسم الشرطة الكندية "مارك مينار" أن "تحقيقاً يجري" حول هذا الاتهام، لكنه لا يكشف عن أي تفاصيل.






شاهد: مدينة أبوظبي في عام 2030


مجسم تفصيلي متكامل لـ العاصمة أبوظبي، كلفته 18 مليون درهم، يبدأ من الكورنيش ليصل إلى مناطق الشهامة والمصفح والفلاح مرورا بجزر السعديات وياس واللولو والريم والصوة.

فيديو





الطابق 117 في برج خليفة للبيع في مزاد


ستتم المزايدة على الطابق الـ 117 في برج خليفة بدبي على موقع المزادات الإلكتروني لشركة أميركية متخصصة للعقارات، وستبدأ المزايدة على سعر الطابق من 19.9 مليون درهم.

وقالت شركة Freedom Realty Exchange المملوكة لمجموعة LFC في كاليفورنيا ان المزاد سيستمر في تلقي العروض حتى 28 يونيو القادم.

وقال متحدث باسم شركة «إعمار» مطور مشروع برج خليفة انه لا علاقة لشركته بالمزاد، وذلك حسبما نقلت صحيفة الأنباء عن جريدة «ناشيونال» الإماراتية.

وقالت الجريدة انها اتصلت بمندوبة للشركة الأميركية في دبي التي أكدت ان المزاد «قانوني بالكامل» لكنها لم تفصح فيما اذا كانت الشركة قد حصلت على موافقة من قبل هيئة التنظيم العقاري في دبي «ريرا».






البدانة ممنوعة في اليابان

ممنوع عليك ان تكتسب الدهون في اليابان


منذ حوالي 4 سنوات، اصدرت الحكومة اليابانية قانونا جديدا تحرم من خلاله البدانة، واضعة مقاسات معينة للخصر.
والذكور الذين يبلغون قياس خصر يفوق 3.3 بوصة والاناث اللواتي يبلغن 35.4 بوصة، يندرجون ضمن خانة البدناء.
وبالتالي في حال تجاوزت هذه المقاسات، فسيكون عليك ان تذهب لاستشارة طبيب والا بوسع الشركة التي تعمل بها ان تطردك.
ولتحفيز الناس على بلوغ الوزن المثالي، يعطى لهم الهدايا كالاشتراك مثلا في الصالات الرياضية...
اما الهدف من هذا البرنامج فهو منع السمنة، فضلا عن خفض تكاليف الرعاية الصحية.






أميركية عضت كلبها!


وجهت الى امرأة في الولايات المتحدة تهمة معاملة الحيوانات بوحشية بعدما عضت ثلاث مرات كلبها وهو من نوع «بولدوغ» عندما كانت مثملة على ما ذكرت الشرطة.

وقال السرجنت مايك سميث «البولدوغ عضها بدوره دفاعا عن نفسه» مضيفا بسخرية «لم توجه الى الكلب اي تهمة».

وقد اتصل الجيران بالشرطة بعدما سمعوا صراخا وضجة غريبة صادرة من مسكن المرأة الشابة في لايك ان ذي هيلز في ولاية ايلينوي (شمال).

واوضحت الشرطة ان الشابة البالغة 19 عاما ضربت والدتها وخدشت وجهها وعضتها في يدها ايضا.

وكان الكلب يحمل على ظهره اثار ثلاث عضات وكانت ظاهرة عبر وبره الابيض. ونقلت الشابة الى المستشفى للمعالجة.

ووجهت اليها ايضا تهمة تناول الكحول وهي دون السن القانونية اي 21 عاما، وقد افرج عنها بعد دفع كفالة قدرها ثلاثة الاف دولار







ناديا سليمان "منجبة" التوائم الثمانية تُشهر إفلاسها رغم تعريها

hgfhgfgffgf


لم يشفع حتى التعري على ما يبدو لمنجبة التوائم الـ8 الأمريكية ناديا سليمان في حلّ مشاكلها المالية، فاضطرت إلى إشهار إفلاسها رسميا.وذكرت قناة (إي) أن سليمان التي تعرفها وسائل الإعلام الأمريكية باسم "أوكتومام" بعد سلسلة الفضائح والتصرفات المثيرة للجدل التي تورطت فيها أشهرت إفلاسها، قائلة إن أصولها لا تتجاوز 50 ألف دولار، بينما تتراكم عليها ديون بين 500 ألف ومليون دولار.


وقالت سليمان: "يجب أن أقوم بما هو أفضل لأولادي وأحتاج إلى بداية جديدة".

وكانت سليمان ظهرت مؤخرا عارية في مسعى لجني المال من أجل حلّ مشاكلها المالية.

يُشار إلى أن سليمان غير متزوجة، وأنجبت 8 أطفال في يناير/كانون الثاني 2009، أضيفوا إلى أولادها الـ6 الآخرين، وجميعهم ولدوا من التلقيح الاصطناعي.






بالصور: ملكة بريطانيا تظهر بنفس الفستان منذ ست سنوات تجنبا للبذخ


حرصت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا على ارتداء نفس المعطف في المناسبات العامة منذ أكثر من خمس سنوات وخلال أكثر من 12 مناسبة عامة، وغالبا ما ترتدي معه قبعة ذات لون برقوقي، حيث ظهرت بالمعطف للمرة الأولى في ديسمبر 2006 في يوم عيد الميلاد في ساندرينجهام.

وأرجع متحدث باسم القصر الملكي السبب في ذلك هو أن الملكة إليزابيث تشعر دائما بضرورة عدم البذخ في شراء الملابس وهى تبحث دائما عن السبل الكفيلة بالحفاظ على انخفاض تكاليف الأزياء نظرا للمناخ الاقتصادي الذي تمر به بريطانيا خلال العشر سنوات الماضية، وذلك بالرغم من أن أشهر مصممي الأزياء في بريطانيا هم من يفصلون جميع ملابس الملكة.

الجدير بالذكر أن الملكة ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية وهي ترتدي قبعة بلون البرقوق، والمعطف الوردي وبروش من الماس، حيث شاهدها الجمهور وهي في طريقها للقاء ممثلين عن المنظمات المحلية التي ترعاها الملكة.









 


وفاة الملحن صالح الشهري بعد معاناة طويلة مع المرض

وفاة الملحن صالح الشهري بعد معاناة طويلة مع المرض

توفي مساء أمس الثلاثاء الملحن السعودي صالح الشهري، بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان, وستؤدى عليه صلاة الميت بعد صلاة عصر اليوم بجامع الراجحي شرق العاصمة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اصدر أمراً بعلاج الملحن الشهري خارج المملكة,وكان من المقرر نقله خلال الأيام القادمة إلى ألمانيا بعد استكمال فترة العلاج الحالية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، في الرياض.

وولد صالح الشهري في مدينة القنفذة، وتخرج من قسم الإلكترونيات في معهد السلاح والطيران في الظهران، وترأس قسم الموسيقى في جمعية الثقافة والفنون بالدمام في بداية الثمانينات ولحن عدة أوبريتات للجنادرية .







بالفيديو.. حبيب الحبيب : لم أكن في خلوةمع "مريام فارس" ومن حقي أرقص


مجدداً أكد الممثل السعودي "حبيب الحبيب" على أن قيامه بالرقص مع المطربة اللبنانية "مريام فارس" في برنامج ديو المشاهير عمل خيري ،

وجاء ذلك خلال حديثة مساء اول أمس في برنامج "نورت" على قناة الـ ام بي سي .

واضاف "الحبيب" بأنه لم يكن في خلوة مع "مريام فارس" وانه ربما كان مثقل "العيار شوى " بحسب ما تحدث وأنه من حقه أن يرقص وان يعمل شوت على المسرح والاغنية كانت مشعللة، وانه قدم نفسه بزيه الوطني مثل ما قدمت "مريام فارس " نفسها بملابسها الجريئة موضحاً بأنه هناك فيديو كليب مشترك سيجمعه قريباً بالمطربة اللبنانية مريام فارس .

ونفى حبيب الحبيب بأنه قدم اعتذاره لأحد ممن اتهمه بالاسائة للزى الوطني السعودي.

فيديو








محمود عبد العزيز يبكي على عادل امام: "الذقون" تريد قتل فنانينا


لم يستطع الممثل المصري محمود عبد العزيز تمالك نفسه اثناء مشاركته في المؤتمر الصحافي الذي اقامته المهن الفنية في مصر تضامنا مع الممثل عادل امام ضد حكم السجن الصادر بحقه. وانهمرت دموع محمود عبد العزيز مما فاجأ الحضور المشاركين في هذا المؤتمر .

وكان عبد العزيز بدأ حديثه في المؤتمر قائلا : "نحن بصدد حرب ضد الحلم الذي عشت أنا وعادل والفنانون جميعاً نحلم بتحقيقه".

وردا على سؤال عن سبب بكائه، أجاب " السبب في هذا أنه وبعد هذا العمر وهذا المشوار الطويل في الفن، يحكم على عادل إمام بالسجن بتهمة من أبشع التهم، وهي تهمة "ازدراء الأديان"، وأنا أضعف بكثير من أن أزدري أو أتطاول على ديني..صحيح أنه لم توجه لي هذه التهمة، لكن الحكم الذي صدر على صديق عمري هو حكم ضدي أنا شخصياً."

وأضاف عبد العزيز "أبكي لأن حلمنا الذي عشناه يحارب بشكل شرس، أبكي لأن الفن والإبداع في مصر يتعرضان لمؤامرة من أفراد ليست لهم هوية، أبكي وأنا أرى التطاول المباشر على الفضائيات كل يوم من قبل "الذقون" التي تريد أن تزهق حرياتنا وإبداعنا، وتريد اغتيال فنانينا، اليوم بدأوا بأحد عمالقة الفن المصري، وغداً سيكون الدور عليّ أنا وزملائي، أبكي لأننا بدلاً من أن نزيد الفن ازدهاراً نحارب الإبداع، أبكي لأن هناك من يريد تخلف هذا المجتمع لأني أعتقد أن تخلف الإبداع تخلف للمجتمع كله. "




 



شركة Rim تكشف عن نظامها الجديد Black Berry 10

DSC 3614 hero gallery post RIM تُعلن عن نظامها BlackBerry 10 الجديد (صور+فيديو)
قامت شركة RIM بالكشف عن نظامها الجديد Balck Berry 10 والذي تتوقع الشركة أنه سينقذها من الخسارة التي تواجهها
النظام كصورة مبدئية سلس وبسيط والتحكم فيه جميل
التطبيقات عند اغلاقها ستظل تعمل في الخلفية
نظام بلا لوحة مفاتيح ، ومع كلمات مقترحة يسهل الوصول لها واستخدامها
كاميرا بميزات عديدة منها التصوير البانورامي وامكانية التقاط اكثر من صوره في لحظة واحدة واختيار افضلها
كما يمكن ايصال الجهاز بالتلفاز وعرض الفيديو عليه
ذكر الرئيس التنفيذي عدة معلومات عن نظامهم منها أن 77 مليون مستخدم يملكون أجهزة بلاك بيري
كما أنه من المتوقع اطلاق النظام مع بداية السنة الجديدة
قامت الشركة باستعراض النظام على نسخة تجريبية للمطورين فقط تشبه بشكل كبير جهازها اللوحي playbook
ولم تعلن عن هاتف جديد مع النظام
لمزيد من التفاصيل : Link






صور | سيارة “مازيراتي كوبانج” ذات الدفع الرباعي


اصدار تجريبي من شركة مازاراتي الإيطالية من نوع الـSUV، تم عرضه في معرض بكين الدولي للسيارات 2012، سيدخل خط الإنتاج السنة المقبلة.





 

كتم أصوات 73 ألف متفرج.. وتصدر مجموعته آسيوياً
بالعربي.. طوفان الهلال يُخمد بيروزي الإيراني في طهران

بنلتي غير محتسب للهلال في لقاء بيروزي

أخمد لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم أصوات 73 ألف متفرج احتشدوا في ملعب أزادي في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك لمتابعة اللقاء الذي جمع فريق الهلال بنظيره بيروزي الإيراني وانتهى لفريق الهلال بهدف يتيم ومستوى رائع منذ بداية المباراة وحتى صافرة النهاية، ضمن الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، ليخطف صدارة المجموعة ويقترب من التأهل لدور الـ 16 من البطولة.

ولم يكتف لاعبو الأزرق بالمستوى الرائع بل خطفوا الصدارة من الفريق الإيراني وهزموه في عقر داره، مقدمين واحدة من أجمل مباريات الفريق الأزرق هذا الموسم، خاصة في الجانب التكتيكي حيث وضح على اللاعبين الالتزام التام بخطة المدرب هاسيك وعدم ترك مساحات للفريق الإيراني للعب الكرة السهلة والسريعة.

وجاء هدف الهلال الوحيد في الدقيقة 59 عبر اللاعب المغربي يوسف العربي.

ورفع هذا الفوز رصيد الهلال إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة يليه بيروزي بـ 8 نقاط ثم الغرافة القطري بـ3 نقاط والشباب الإماراتي بنقطتين.

فيديو







مواجهته الأخيرة أمام سيباهان تحدد متصدر المجموعة
رسمياً وبالثلاثة.. الأهلي يطير لدور الـ 16 الآسيوي

رسمياً وبالثلاثة.. الأهلي يطير لدور الـ16 الآسيوي

تأهل فريق الأهلي الأول لكرة القدم رسمياً إلى دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، وذلك بعد تغلبه أمس الثلاثاء على ضيفه فريق لخويا القطري بنتيجة 3 – 0، ضمن مباريات المجموعة الثالثة في جولتها الخامسة، ورافق فريق الأهلي فريق سيباهان الإيراني الذي تغلب بالنتيجة ذاتها على فريق النصر الإماراتي، وسيتحدد متصدر المجموعة من الفريقين السعودي والإيراني في اللقاء الأخير في المجموعة والذي سيجمعهما في أصفهان يوم 15 مايو المقبل.

وكان الأهلي قد كسب لخويا في اللقاء الذي أُقيم على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة، وجاءت الأهداف عن طريق عبد الرحيم الجيزاوي (8) والبرازيلي فيكتور سيمويس (61) وتيسير الجاسم (90 1).

وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين ضمن الجولة الأولى انتهت بفوز لخويا 1-0 على ملعب نادي السد في الدوحة.

فيديو






الفتح يكسب الاتفاق.. ويطير للنصر

الفتح يكسب الاتفاق.. ويطير للنصر

تأهل فريق الفتح الأول لكرة القدم إلى دور الأربعة من مسابقة كأس الملك للأبطال بعد تغلبه في مباراة الإياب على ضيفه فريق الاتفاق بنتيجة 3- 2، وذلك في اللقاء الذي أُقيم على مدينة الأمير عبدالله بن جلوي في الأحساء، وكان الفتح فاز في مباراة الذهاب بنتيجة 2- 1 ليتأهل بمجموع المباراتين 5 – 3، وسيقابل الفتح في دور الأربعة نظيره النصر.

وسجل أهداف الفتح إلتون وحمدان الحمدان ودوريس في الدقائق 22، 26، 35، فيما سجل أهداف الاتفاق سبيستيان تيجالي ويحيى الشهري في الدقيقتين 16، 47.

فيديو







منتخب الكويت يستضيف ريال مدريد في 16 مايو الجاري

alt

يحل ريال مدريد الاسباني ضيفا على منتخب الكويت في مباراة ودية في كرة القدم تقام في 16 مايو الحالي.

ومن المقرر أن تصل بعثة النادي الملكي إلى الكويت قبل يوم من المباراة.

يذكر أن ريال مدريد الذي يحظى بشعبية كبيرة في المنطقة، بات قاب قوسين أو أدنى من إحراز لقب بطل اسبانيا بعد 3 سنوات من سيطرة غريمه برشلونة عليه.

من جهة أخرى تلقى الاتحاد الكويتي للعبة دعوة من نظيره الاوزبكستاني لإقامة مباراة ودية بين منتخبي البلدين في 27 من الشهر الجاري في طشقند.




 
 

فيديو| طائر (النعام) في شوارع مدينة سعودية


مقطع فيديو تجاوز نصف مليون مشاهدة منذ نشره على موقع يوتيوب يوم السبت الماضي لنعامة شاردة تسببت في عرقلة الحركة المرورية وتجمهر سيارات على أحد الطرق بمدينة أبها ، عندما كانت تركض بين السيارات عشوائياً .

فيديو





فيديو| فتاة حسناء تتسبب بحادث سير


فتاة حسناء تسير في الشارع تتسبب في حادث سير طريف .

فيديو






فيديو| سيارة رياضية فارهة تتسبب في ترويع إمرأة فرنسية


سيارة رياضية من نوع ” Koenigsegg ” انطلقت نحو النفق بصورة تسببت في إرباك وترويع إحدى السيدات الواقفات على جانب الطريق في إمارة موناكو الفرنسية.

فيديو







فيديو| أمريكي يهدي والده سيارة فيراري في عيد ميلاده


شاب أمريكي من ولاية فلوريدا (من أصل إيطالي) قام بمحاولة لطيفة للإحتفال بعيد ميلاد والده حيث قام بتعصيب عينيه ليفاجئه بهدية قيمة كان دائما يحلم بها ألا وهي (فيراري 360) الأسطورية.

فيديو