الثلاثاء، أبريل 24، 2012

الأخبار






قدم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً واعتمد الخطة الإستراتيجية لتنمية الصناعات اليدوية
مجلس الوزراء يوافق تنفيذ قطارات الرياض ومشاريع النقل في المدن ذات الكثافة السكانية



مجلس الوزراء يوافق تنفيذ قطارات الرياض ومشاريع النقل في المدن ذات الكثافة السكانية


افق مجلس الوزراء على تقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً على أن يكون بنفس الدعم والشروط المتبعة حالياً لحليب الأطفال المستورد, كما وافق المجلس على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض ( القطارات ـ الحافلات ) بكامل مراحله , اضافة الى تنفيذ المشروع في المدن الأخرى ـ ذات الكثافة السكانية العالية ـ بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة.


وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عقب الجلسة التي تراسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض - أن المجلس اطلع على عدد من التقارير حول مجمل الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم .




الشان الدولي

وابان خوجة ان المجلس اطلع على مختلف الجهود العربية والدولية بشأن الأزمة السورية وآخرها اجتماع أصدقاء سوريا في باريس ، مجدداً مواقف المملكة الثابتة من تلك الأحداث وحرصها على كل جهد من شأنه وقف إراقة الدماء ووقف أعمال العنف وإنقاذ الشعب السوري الشقيق.


وشدد المجلس على المضامين التي اشتمل عليها البيان الختامي للدورة الاستثنائية التاسعة والثلاثين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وما أكد عليه من تضامن مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتشديد على أن الاعتداء على السيادة والتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة من دول المجلس يعد تدخلاً واعتداء على دول المجلس كافة ، وأن تعزيز العلاقات بين دول المنطقة يجب أن يرتكز على الاحترام المتبادل لسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعلى الخطاب المتزن والتناول الصادق والجاد للقضايا المشتركة.


وبيّن وزير الثقافة والإعلام ، أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع عن نتائج زيارتيه للمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ، وقدر مجلس الوزراء ما تشهده العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والبلدين الصديقين من تقدم وتطور في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة والسلم والأمن والاستقرار في المنطقة.


ثم تطرق المجلس إلى نتائج أعمال المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الإعلام في جمهورية الجابون ، منوهاً بما تضمنه البيان الختامي للمؤتمر وإعلان ليبرفيل من توصيات لدعم العمل الإعلامي الإسلامي المشترك والتصدي للحملات المغرضة لتشويه صورة الإسلام ورفض تلك الحملات التي تستهدف الإسلام والمسلمين ومقدساتهم.


وتناول مجلس الوزراء مشاركات المملكة في عدد من الملتقيات الاقتصادية والثقافية الدولية ، ومن ذلك اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين واجتماع وزراء المالية بدول مجموعة العشرين والاجتماع التحضيري لوزراء الاقتصاد لدول مجموعة العشرين لانعقاد قمة مجموعة العشرين الاقتصادية في شهر يونيو القادم ، مشيراً إلى تأكيد المملكة استمرار الأداء القوي للاقتصاد السعودي المتمثل في ارتفاع النمو واعتدال معدل التضخم من جهة ، والتزامها بتعزيز استقرار السوق النفطية العالمية من جهة أخرى.


كما اطلع المجلس على تقرير عن فعاليات الأيام الثقافية السعودية في اليونسكو ، مثنياً على الشراكة التي تمت بين المملكة ومنظمة اليونسكو العام الماضي 2011م بتأسيس (برنامج عبدالله بن عبدالعزيز لتعزيز ثقافة السلام والحوار) وأعرب المجلس عن تقديره لليونسكو لعنايتها بالثقافة والفنون ولمختلف الجهود المبذولة لإظهار الوجه الثقافي الحقيقي للمملكة العربية السعودية.


فعاليات داخلية

بعد ذلك استعرض المجلس عدداً من المؤتمرات واللقاءات العلمية والطبية والثقافية والاقتصادية والرياضية التي أقيمت في المملكة خلال الأسبوع الماضي ، ومنها المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الثالثة الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بمشاركة أكثر من 450 جامعة عربية وعالمية من مختلف بلدان العالم ورعايته حفظه الله لحفل تخريج الدفعة 15 للهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتي تم فيها تخريج 658 من الكوادر الصحية وحصولهم على شهادة الاختصاص البورد ( الدكتوراه ) في العديد من التخصصات الصحية المهمة.

إلى جانب بدء العمل في محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات بميناء جدة الإسلامي التي دشنها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين معالي وزير النقل يوم أمس الأول ، ورفعت طاقته الاستيعابية بنسبة أربعين في المائة.


قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :


أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 4/11) وتاريخ 12/4/1433هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح تلك الاتفاقية:
1ـ تعزيز التدابير الرامية إلى الوقاية من الفساد ومكافحته وكشفه بكل أشكاله وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها ، وتعزيز التعاون العربي في هذا السبيل.

2ـ تشجيع الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني على المشاركة الفعّالة في منع ومكافحة الفساد.

3ـ توعية المجتمع بمكافحة الفساد وأسبابه وجسامته وما يمثله من خطر على مصالحه.

ثانياً:
قرر مجلس ا لوزراء اعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي ( 1431/1432هـ ).

ثالثاً:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة المشكلة لدراسة موضوع السلبيات الناجمة عن تكدس السيارات في شوارع المدن المكتظة بالسكان ، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم 39/33 وتاريخ 16/5/1433هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي:

1ـ الموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض ( القطارات ـ الحافلات ) بكامل مراحله وفقاً للدراسات التي سبق أن أعدتها والتي ستعدها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بمشاركة الجهات المختصة لإيجاد حلول جذرية وشاملة ، وأن تتولى لجنة ـ برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعضوية صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية ، ومعالي وزير المالية ، ومعالي وزير النقل ـ الإشراف على تنفيذه ـ على أن يتم استكمال تنفيذ المشروع خلال أربع سنوات من تاريخه ، وللجنة الاستعانة بمن تراه من الشركات العالمية المتخصصة.

وعلى اللجنة رفع تقارير لرئيس مجلس الوزراء عن سير العمل في المشروع كل ثلاثة أشهر.

2ـ الموافقة على تنفيذ مشروعات النقل العام في المدن الأخرى ـ ذات الكثافة السكانية العالية ـ بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة.

3ـ تتحمل الدولة تكاليف تنفيذ مشروعات النقل العام المشار إليها في الفقرتين (1) و(2) من هذا القرار ، وصيانتها وتشغيلها.

4ـ على وزارة الداخلية ( الإدارة العامة للمرور ) ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل والجهات المعنية الأخرى ـ كل فيما يخصه ـ وضع ترتيبات تشجع على استخدام شبكات النقل العام عند إقامتها ، وتقليل استخدام السيارات الخاصة ، بما يحقق معالجة الازدحام المروري ويحد من تلوث الهواء في المدن ويرشّد استخدام المواد البترولية ، ورفع ما يلزم من تلك الترتيبات للنظر في اعتمادها وتحديد تاريخ تطبيقها ، وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.

5ـ على وزارة الداخلية ( الإدارة العامة للمرور ) ووزارة الشؤون البلدية القروية ووزارة النقل تعزيز التنسيق بينها بما يحقق التكامل بين التخطيط العمراني وتخطيط النقل ، واتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لذلك.

رابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 31 / 16 ) وتاريخ 4/5/1431هـ ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً ـ الموافقة على الإستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية وخطتها التنفيذية الخمسية ، بالصيغة المرفقة بالقرار .

ثانياً ـ إنشاء برنامج وطني اسمه ( البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية ) ، مع مراعاة ما يلي :

1 ـ أن تُخصص وزارة المالية مبلغاً منفصلاً داخل ميزانية الهيئة للصرف على متطلبات البرنامج البشرية والإدارية .

2 ـ أن تمول الحرف والصناعات اليدوية من خلال مساهمة مؤسسات وبرامج تمويل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، مثل البنك السعودي للتسليف والادخار وبرامج الأسرة المنتجة .

3 ـ أن يكون للبرنامج لجنة إشرافية لمدة خمس سنوات برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ، ويكون أعضاؤها من وكلاء الوزارات ونواب المحافظين بالجهات ذات العلاقة ، واثنين من القطاع الخاص ممن لديهم مبادرات استثمارية في الحرف اليدوية ، واثنين من الجمعيات المهتمة بالحرف .


خامساً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً ، وذلك وفقاً لعدد من الضوابط من بينها ما يلي :

1ـ أن يكون بنفس الدعم والشروط المتبعة حالياً لحليب الأطفال المستورد ، على أن تحدد لجنة التموين الوزارية الآلية المناسبة للتأكد من المواصفات والشروط المطلوبة واحتساب الأوزان التي تقدر الإعانة على أساسها.

2ـ أن تلتزم الشركات المصنّعة لحليب الأطفال المعان باستيراد كل احتياجاتها من الأعلاف الخضراء المستخدمة لإنتاج ذلك الحليب وفقاً لعدد من الضوابط الموضحة تفصيلاً في القرار.


سادساً :
بعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 81 ) وتاريخ 20/4/1432هـ ، القاضي بإنشاء وزارة باسم ( وزارة الإسكان ) وتشكيل مجلس لإدارة صندوق التنمية العقارية برئاسة وزير الإسكان ، واقتراح معالي وزير الإسكان إجراء تعديل في نظام صندوق التنمية العقارية بما يحقق ذلك ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً : يشكل مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية على النحو الآتي :

1 ـ وزير الإسكان رئيساً .

2 ـ مدير عام صندوق التنمية العقارية عضواً ونائباً للرئيس

3 ـ ممثل وزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً .

4 ـ ممثل لوزارة المالية عضواً .

5 ـ ممثل لوزارة الاقتصاد والتخطيط عضواً .

6 ـ ممثل لمؤسسة النقد العربي السعودي عضواً .

7 ـ ثلاثة من ذوي الاختصاص ، يعينون بقرار
من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الإسكان أعضاء .


ثانياً : تكون مدة العضوية من غير الرئيس ونائب الرئيس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة .

ثالثا : يكون مجلس الإدارة هو السلطة العليا المشرفة على أعمال الصندوق وتحقيق أهدافه .

سابعاً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي :

1 ـ تعيين الدكتور سعد بن عبدالعزيز بن أحمد المحرج على وظيفة (مستشار طبي ) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني .

2 ـ تعيين عبدالله بن عبدالرحمن بن إبراهيم البريدي على وظيفة (مستشار شرعي ) بالمرتبة الخامسة عشرة بديوان المظالم .

3 ـ تعيين عثمان بن عبدالكريم بن علي المطرودي على وظيفة (مستشار شرعي ) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء .

4 ـ تعيين الدكتور دواس بن فهيد بن فهاد الشمري على وظيفة ( وكيل الأمين للتعمير والمشاريع ) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة حائل .

5 ـ تعيين سعيد بن علي بن محمد الدعير على وظيفة ( خبير جيولوجي ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء .








تقديراً لجهود ومبادرات الملك في تعزيز ثقافة الحوار والسلام
مديرة "اليونسكو" تقلِّد خادم الحرمَيْن ميدالية المنظمة الذهبية






استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض أمس الإثنين المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أرينا يوكو فا، يرافقها نخبة من السفراء لدى المنظمة، يمثلون دول فلسطين وألمانيا والبرازيل وبولندا وفرنسا وزيمبابوي.

وخلال الاستقبال قلّدت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو خادم الحرمين الشريفين ميدالية اليونسكو الذهبية، وهي أعلى وسام تمنحه المنظمة تقديراً لجهوده - حفظه الله - في تعزيز ثقافة الحوار والسلام، وتثميناً لمبادراته العديدة في عقد مؤتمرات ولقاءات دولية في عدد من العواصم العالمية والمنظمات الدولية في هذا الشأن.

وقد عبَّرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو عن تقديرها لجهود خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - في دعم نشاطات منظمة اليونسكو.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عن شكره وتقديره للمديرة العامة لمنظمة اليونسكو والعاملين معها على مشاعرهم الطيبة، متمنياً - رعاه الله - مزيداً من النجاح والتوفيق للمنظمة في مجال رعايتها التربية والثقافة والعلوم على مستوى العالم.

يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين أصدر موافقته الكريمة العام الماضي على إنشاء "برنامج عبدالله بن عبدالعزيز العالمي لتعزيز ثقافة الحوار والسلام في منظمة اليونسكو"، بالتنسيق بين المندوبية الدائمة للسعودية لدى اليونسكو ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.







وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان يستقبل سعد الحريري






استقبل وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز في مكتبه بالمعذر أمس الإثنين رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري بحسب صفحة الحريري على فيسبوك.



وحضر الاستقبال المستشار الخاص للأمير سلمان بن عبد العزيز الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ومدير مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان.










نص على إنشاء نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر
"الشورى" يقر مشروع نظام الغذاء



"الشورى" يقر مشروع نظام الغذاء


وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والعشرين التي عقدها أمس الإثنين برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري على مشروع نظام الغذاء.

وأفاد الأمين العام المساعد لمجلس الشورى أحمد بن عبد العزيز اليحيى أن المجلس وافق بالأغلبية على مشروع نظام الغذاء، بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي ظهرت أثناء مناقشة مشروع النظام.

واشتمل مشروع النظام المكون من ست وأربعين مادة على تعريفات للغذاء والمواد المضافة وسلامة الغذاء والممارسات الصحية للغذاء وتداول الغذاء والبطاقة الغذائية والبيانات الإيضاحية والمواصفات القياسية للغذاء والاشتراطات البيئية والصحية والعبوة وغيرها.

ومنحت مواد مشروع النظام الهيئة العامة للغذاء والدواء صلاحية إصدار اللوائح الفنية والمواصفات القياسية للغذاء، وصلاحية فسح الغذاء المستورد حيث لا يجوز فسح الغذاء المستورد إلا بعد موافقة الهيئة وفقا للشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة، ولا يجوز لأي منشأة غذائية تداول الغذاء قبل الحصول على ترخيص فني من الهيئة، ولا يجوز تصدير الغذاء إلا من منشأة ترخص لها الهيئة بذلك.

ويلزم النظام المنشآت الغذائية التي تتداول الغذاء بما في ذلك مرافق الإنتاج الأولية، بالتسجيل لدى الهيئة وتحدد اللائحة شروط التسجيل وإجراءاته.

كما يتضمن النظام الجديد قائمة بالأغذية التي يُمنع تداولها وهي: المخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية، والضارة بالصحة أو غير صالحة للاستهلاك، والمخالفة للوائح الفنية أو المواصفات القياسية للغذاء، والأغذية غير السليمة أو المغشوشة.

ونص مشروع النظام على إنشاء وإدارة نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان يكون مصدره الغذاء.

واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن طلب تعديل المادتين (20 و22) من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/32 وتاريخ 2/ 6/ 1424هـ.






كشفت واقعة احتيال على سعودي دفع 45 ألف دولار ولم يتم إجراء العملية
"الداخلية" تهيب بالمواطنين عدم دفع أموال لسماسرة الكلى في باكستان



 "الداخلية" تهيب بالمواطنين عدم دفع أموال لسماسرة الكلى في باكستان


نبهت وزارة الداخلية إلى أن سفارة المملكة العربية السعودية في باكستان، طلبت من المواطنين السعوديين المغادرين إلى باكستان لغرض زراعة الكلى، التوقف عن دفع الأموال إلى السماسرة الذين يَعِدون بترتيب إجراء العملية.

وبينت أن أحد المواطنين تعرض للنصب والاحتيال عندما قدم إلى باكستان لإجراء عملية زراعة كلى لوالده، حيث دفع مبلغ 45 ألف دولار للسماسرة الذين وعدوه بترتيب إجراء العملية، ولم يتم إجراؤها لوالده.

وأهابت وزارة الداخلية بالمواطنين عدم دفع الأموال للسماسرة في باكستان لغرض زراعة الكلى، والتوقف عن ذلك حفاظاً على سلامة أنفسهم وأموالهم.












"الحقباني" يكشف أن وزارة العمل وافقت مبدئياً لـ 13 شركة
"فقيه" يوقّع الترخيص النهائي للشركة السعودية للاستقدام



"فقيه" يوقّع الترخيص النهائي للشركة السعودية للاستقدام


وقّع وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، أمس الإثنين، الترخيص النهائي للشركة السعودية للاستقدام، الذي بموجبه يسمح للشركة بمزاولة نشاطها في استقدام وتقديم الخدمات العمالية للغير في القطاعين العام والخاص، والعمالة المنزلية.

وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أنه تمت الموافقة المبدئية لثلاث عشرة شركة تقدمت للوزارة للحصول على الترخيص لتأسيس شركات استقدام، وفي انتظار استكمال إجراءاتها للحصول على الترخيص النهائي.
يذكر أن لائحة شركات الاستقدام التي صدرت بقرار وزير العمل عام 1432هـ قد وضعت عدداً من الضوابط والشروط للشركات الراغبة في الحصول على الترخيص، منها أن يكون طالب الترخيص شركة مساهمة مقفلة تحت التأسيس مؤسسة من خمسة شركاء على الأقل، وأن يكون من بين المؤسسين لشركة الاستقدام خمسة على الأقل من مكاتب الاستقدام القائمة حالياً،

ويكون رأس مال الشركة طالبة الترخيص مملوكاً من أشخاص سعوديين، سواء كانوا طبيعيين أو معنويين، وألا يقل رأس مال الشركة طالبة الترخيص المدفوع عن 50 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية، و 100 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للقطاعين العام والخاص.








الربيعة يُدشِّن فعاليات الأسبوع العالمي للتحصين اليوم
"الصحة": المملكة خالية من "شلل الأطفال" وقريباً من الحصبة والنكاف
 "الصحة": المملكة خالية من "شلل الأطفال" وقريباً من الحصبة والنكاف


يُدشِّن وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، اليوم الثلاثاء، فعاليات الأسبوع العالمي للتحصين 2012م "التطعيم مسؤولية مجتمع"، خلال الحفل الذي سيقام بهذه المناسبة بقاعة الاحتفالات بديوان الوزارة في تمام الساعة 10:00 صباحاً.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني: إن هذا الاحتفال يأتي انطلاقاً من الدور الفاعل لوزارة الصحة في الحفاظ على صحة وسلامة أبناء مملكة الإنسانية حيث أولت اهتماماً كبيراً ببرنامج التحصين وجعلت التطعيم جزءاً أساسياً من برامج الرعاية الصحية.

وأوضح أن المملكة من أوائل الدول التي أدخلت اللقاحات وحققت نجاحات متميزة في هذا المجال ونسباً عالية في التغطية بالتحصين بلغت أكثر من 97 % كما أنها تمكنت من السيطرة على شلل الأطفال وإعلان المملكة خالية منه وهي في طريقها، بإذن الله، للقضاء على أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

وأشار مرغلاني إلى أن برنامج التحصين بوزارة الصحة يهدف إلى حماية أطفال المملكة وفئات المجتمع من الأمراض المستهدفة بالتحصين والحفاظ على خلو المملكة من شلل الأطفال والكزاز الوليدي، إضافة إلى إزالة أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وخفض معدلات باقي الأمراض المستهدفة بالتحصين .

وأهاب مرغلاني بأولياء الأمور وكل أفراد المجتمع بالمساهمة مع الوزارة في إنجاح فعاليات هذا الأسبوع وبما يحقق، بإذن الله، أهدافه ويسهم في وقاية الأطفال من الأمراض.






جهات حكومية وخاصة تعتزم توحيد وقت عمل الأسواق والمولات في السعودية





شرعت أربع جهات حكومية وخاصة ممثلة في لجان تضم وزارتي الداخلية والعمل والغرف التجارية وصندوق الموارد البشرية، في تغيير توقيت عمل الأسواق والمولات التجارية في السعودية بتحديد عمل الأسواق إلى 8 ساعات متواصلة يتخللها ساعة راحة بهدف سعودة الوظائف، وتوفير فرص ضخمة للتوظيف من الجنسين.

وأوضح عضو لجنة التجزئة في الغرفة التجارية لمدينة جدة والرياض عبد الله أحمد الأحمد أن تحديد العمل لفترة واحدة جاء متلازما مع قرار وزارة العمل بتأنيث محلات التجميل والملابس الداخلية (اللانجري)، حيث بينت الدراسات الصادرة من قبل وزارة العمل والغرف التجارية أن 1,5 هي نسبة السعوديين من الجنسين العاملين في القطاع، أي ما مجموعه 50 ألف من 1.4 مليون مقيم.

يذكر أن غرفة جدة كانت السباقة في رفع مقترح لوزارة العمل لتوحيد عمل الأسواق والمولات التجارية لفترة واحدة، تبدأ عملها من الساعة الـ11 صباحا وتنتهي في الساعة الـ9 مساء، أسوة بعملها في الدول الأوروبية، بهدف إيجاد فترات عمل مناسبة للمرأة السعودية.






أكّد قرب رفع مشروع "التأمين ضدّ التعطل المؤقت" لمجلس الشورى
مفاجأة مدوية لوزير العمل: سنطبق "نطاقات" على الحكومة قريباً





كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه، عن إنجاز وزارته مشروعاً يُعنى بالتأمين ضدّ التعطل المؤقت، ويقصد به معالجة أوضاع الموظفين الذين تتعطل جهات عملهم لأي سببٍ من الأسباب.

وجاء الكشف عن هذه المعلومة في تصريحات صحافية أعقبت اجتماع الدائرة المستديرة الذي عقد في الرياض بين المنتدى الاقتصادي العالمي وشركة سابك.

وفي مفاجأةٍ من العيار الثقيل، أعلن فقيه وجود نية لتطبيق برنامج نطاقات على الحكومة في ظل وجود مئات الآلاف من المتعاقدين الأجانب.

وقال في رده على سؤال بهذا الخصوص "هناك نية لتطبيق برنامج نطاقات على الجهات الحكومية.. ونحن ننسق في ذلك مع وزارة الخدمة المدنية لإصدار برنامج نطاقات الحكومة".

وذكر وزير العمل أن البرنامج الخاص بمعالجة أوضاع الموظفين السعوديين الذين تتوقف الشركات التي يعملون بها عن العمل تم استكمال دراسته وهو بصدد الرفع به إلى مجلس الشورى لدراسته وإقراره بشكله النهائي.

وأكد فقيه على أن شروط منح إعانة العاطلين عن العمل "حافز" لم تتغير، حيث لا يزال شرط العمر على ما هو عليه عند الـ 35 عاما كحد أقصى لمستحقي الإعانة، مشددا على استعداد وزارته لتوفير فرص تدريبية للباحثين عن العمل عن طريق صندوق الموارد البشرية وبرنامج نطاقات.

ولم يلغ فيه احتمالات أن تحدث حالات توظيف وهمي في بعض الشركات، لكنه أكد أن السبب في ذلك ليس برنامج نطاقات.

وقال "قد يكون هناك بعض الشركات التي تعرض نفسها للمساءلة باتخاذ مثل هذا الإجراء (التوظيف الوهمي) لكن هذا لا يمكن أن يكون بسبب نطاقات لان هؤلاء الذي يسعون لزيادة النسب الوهمية كانوا يعملون ذلك حتى من قبل إطلاق البرنامج.. برنامج نطاقات وضع ضغط شديد على الشركات ..".

وأكد فقيه على متابعة وزارة العمل مع التأمينات الاجتماعية لمسألة التوظيف الوهمي، مشيراً إلى أنه في حال تم اكتشاف شركات تعمل على هذا النحو سيتم منعها من الاستقدام.






إشتراط 5 آلاف ريال كحد أدنى لراتب رب الأسرة عند إستقدام خادمة أو سائق



alt


تعمل اللجان التابعة لوزارة العمل، على وضع ضوابط وشروط جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، أهمها أن لا يقل راتب رب الأسرة أو زوجته عن 5 الف ريال، ليتناسب مع الراتب الذي حدد للخادمة أو السائق، الذي يترواح ما بين 1300 – 1500 ريال.

وفي حال طلب الحصول على خادمة أوسائق آخر، عند وجود مريض بالأسرة يحتاج للرعاية الدائمة أو كان عدد أفراد الأسرة كبيرا، يشترط أن يزيد الراتب عن 10 آلاف ريال، ويتطلب الحصول على موافقة وزارة العمل.

ونفت مصادر بإحدى شركات الاستقدام المزمع إنشاؤها، أن تكون الشركات تزايد في أسعار استقدام العاملة المنزلية، ليصل سعر استقدام العامل أو الخادمة إلى “35″ ريالا خلال سنتين، بدلا عن”25″ ريال، مع وجود الإضافة للتأمين الطبي، وعدم تحمل الأسرة تكاليف تذاكر سفرها لبلدها ورسوم الدفن في حال الوفاة، والأهم من ذلك عدم تحمل مسؤولية ذهابها وخروجها عن عملها.

وأوضحت المصادر أن الغرض من إنشاء سبع شركات، من تكتل 400 مكتب من مكاتب الاستقدام، بجانب اللوائح التي تعكف على إعدادها وزارة العمل، هو الحد من استقدام العمالة المنزلية، نسبة لأن التفاخر يدفع بعض الأسر لاستقدام العمالة المنزلية دون توفر القدرة المالية لتحمل تكاليف تشغيلهم.

وفيما أعلنت وزارة التجارة عن تأسيس شركة مساهمة لممارسة نشاط استقدام العمالة وتقديم خدمة العمالة للقطاعين العام والخاص، برأس مال وقدره 100 مليون ريال، مقسمة على 10 ملايين ريال، حصلت 6 شركات من شركات الاستقدام الجديدة على تصاريح عمل، ومن المنتظر التصديق للشركة السابعة.






4 ورش عمل تجمعهم بمسؤوليها بغرف الرياض وجدة والدمام
"العمل" تنسق مع الشركات والمصانع الكبرى لعمل المرأة بها





تعتزم وزارة العمل التنسيق مع كبريات الشركات والمصانع؛ لعمل المرأة السعودية بها.
وكشفوكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي، عن لقاءاتٍ ستجمع وزارته بمسئولي الشركات والمصانع في الغرف التجارية بالرياض وجدة والدمام الأسبوعين الجاري والمقبل، كما ستجمعهم 4 ورش عمل؛ واحدة لمسئولي الشركات و3 لمسئولي المصانع.
وذكر التخيفي أن ورشة العمل الموجهة للشركات الكبرى والتي ستٌعقد الأربعاء 4 جُمادى الآخرة في غرفة الرياض، ستستعرض دور كبريات الشركات في توظيف السعوديين للحد من البطالة بشكل عام والبطالة النسائية بشكل خاص، ومسؤوليتهم الاجتماعية والاقتصادية، وعرض أمثلة لبرامج عمل المرأة الموجهة للقطاع الخاص وإستراتيجية الوزارة لمواجهة تحديات توظيف المرأة، واشتراطات وضوابط عمل المرأة في القطاع الخاص من حيث الترخيص والجهة صاحبة الاختصاص ومكان العمل والأجور والعلاقة التعاقدية والدوام.
وأشار إلى أنه ستستعرض أيضاً إستراتيجية الوزارة على المدى القصير لزيادة مشاركة المرأة في القطاع الخاص وآلية تنفيذها، إضافة إلى ما ستُنجزه الوزارة من خلال دراسة ميدانية مُزمع إعدادها موجهة لمسئولي القطاع الخاص والراغبات في العمل والمجتمع بشكل عام؛ بهدف إشراكهم في وضع الحلول والمقترحات؛ لزيادة مشاركة المرأة في الوظائف المناسبة لها على المدى الطويل في ضوء الضوابط الشرعية.
وأوضح التخيفي أن الورشة أيضاً ستستعرض دور صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص وما أقرّته من برامج لدعم التوظيف ودور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في تدريب وتأهيل القوى العاملة في القطاع الخاص.
وأشار التخيفي إلى أن خطة وزارة العمل لتنفيذ للأمر الملكي الخاص بتأنيث وسعودة الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة، سيتم عرض أبرز ملامحها في 3 ورش عمل سيتم عقدها في الرياض والدمام وجدة الأسبوع القادم في الأيام 7 و 9 و11 من الشهر الجاري.
وأوضح وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن وزارته شكلت فريق عمل من الوزارة والصندوق والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ لمتابعة تنفيذ مبادرات تطوير عمل المرأة في القطاع الخاص وتذليل أي تحديات يُمكن مواجهتها، وأنشأت آلية لزيادة التواصل بين فريق العمل من جهة ومسئولي المصانع والراغبات في العمل والمجتمع بأكمله من جهة أخرى.






ورئيس اللجنة : هل يريد المعلم أن ينام؟
دوام الخميس شرط راتب 5600 ريال في المدارس الأهلية



alt


أقرت اللجنة الثلاثية المشكلة لوضع بنود العقد الموحد لمعلمي المدارس الأهلية، 48 ساعة عمل أسبوعية للمعلمين والمعلمات بما في ذلك اعتبار الخميس دواما رسميا، من أجل الحصول على راتب 5600 ريال.

أكد رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرفة التجارية في الرياض إبراهيم بن عبدالله السالم : أن القرار إيجابي، ويصب في مصلحة الطالب والمعلم معا، وأن من يرد 5600 ريال راتبا فعليه أن يداوم الخميس.

وتساءل "هل يريد المعلم أن يأخذ علاوة ثم ينام؟".

وحول عدم وجود طلاب وطالبات يوم الخميس، أوضح السالم أن مؤسسات القطاع الخاص تعمل في هذا اليوم، وأن ما يطبق في مدارس الدولة لا يطبق في المدارس الأهلية الخاضعة لنظام العمل والعمال، وأنه ليست هناك إجازة يومين للعاملين في هذا القطاع.

وأشار إلى أن العقد الموحد للمدارس الأهلية لم يشارك فيه أصحاب المدارس، ووضع بالتعاون بين وزارتي العمل والتربية والتعليم، وأنه لا دخل لملاك المدارس فيه، بل إنهم لا يعلمون متى يبدأ تطبيقه.

وتابع "في حال تطبيقه على المعلمين والمعلمات يكون الدوام يوم الخميس لحضور الدورات التدريبية أو التدريب على المناهج الجديدة التطويرية، وحضور الأنشطة الرياضية والثقافية للطلاب والطالبات".

وبيّن أن تجارب الدول المجاورة تؤكد نجاح تجربة دوام الخميس وهو مطبق في الأردن والإمارات.






إلزام القطاع الخاص بدفع 200 ريال شهرياً عن كل وافد يزيد عن عدد السعوديين



alt


صدرت تعليمات من جهات عليا باستحصال مقابل مالي (غير مسترد) من كل منشأة من منشآت القطاع الخاص قدره 200 ريال شهريا لمصلحة صندوق تنمية الموارد البشرية عن كل عامل وافد يزيد على عدد العاملين السعوديين فيها ويكون ذلك مقدما وبشكل سنوي عند اصدار رخصة العمل او تجديدها.

وقال مصدر إن هذا يأتي في اطار اتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على زيادة تكلفة العمالة الوافدة من خلال رفع تكاليف إصدار وتجديد الرخص للعمالة الوافدة وأي أدوات مناسبة أخرى لتعزيز موارد الصندوق ما يمكنه من دعم برامج السعودة في القطاعات المختلفة.

وتجدر الاشارة الى ان وزارة العمل تقوم حاليا بتنفيذ برنامج نطاقات الذي الزم العديد من القطاعات بالسعودة الالزامية حسب نشأة كل منشأة خصوصا ان هناك رغبة جادة حاليا من السعوديين والسعوديات للعمل في كافة المجالات.

ويقوم صندوق الموارد البشرية حاليا بدعم عمليات التوظيف بشكل واسع من خلال الدعم الشهري لكل موظف لفترات تصل الى 3 سنوات حسب نوع المهنة.




 





في القضية المعروفة بـ"التنظيم الدولي لتمويل جماعة الإخوان"
محكمة مصرية تبرئ عوض القرني من تهمة غسل أموال





برأت محكمة جنايات أمن الدولة العليا في مصر أمس الاثنين الدكتور عوض القرني المتهم في قضية التنظيم الدولي للإخوان مما نُسب إليه من تهم إضافة إلى 4 قياديين إخوانيين آخرين أبرزهم الداعية وجدى غنيم ورجل الأعمال أسامة سليمان.

وكان القرني والمتهمون الآخرون قد وُجهت إليهم اتهامات الانتماء لتنظيم دولي يعارض مؤسسات الدولة وقيامهم بتمويل نشاطات جماعة تم تأسيسها خلافاً لأحكام القانون وغسل أموال.

وقد شهدت المحاكمة حراسة أمنية مشدّدة، ودفع محامو المتهمين في القضية بعدم صحة الاتهامات، موضحين أن جماعة الإخوان لم تعد محظورة قانونا ولديها مرشح لرئاسة مصر حاليا فضلا عن هيمنتها على مجلس الشعب المصري.







حقوقها تسقط إذا عملت لدى صاحب عمل آخر أثناء الإجازة المصرح بها
قانوني بالشرقية: النظام يمنع عمل المرأة 11 ساعة في المساء



قانوني بالشرقية: النظام يمنع عمل المرأة 11 ساعة في المساء


شدد مدير الادارة القانونية بغرفة الشرقية محمد سعيد على أهمية حفظ المرأة لحقوقها ومتابعتها للقرارات المتعلقة في زيادة فرص ومجالات عملها، مشيراً إلى أن نظام العمل يراعي طبيعة عمل المرأة التي من المفترض أن تعمل ما يتناسب مع طبيعتها، ويحظر تشغيلها في الأعمال الخطرة أو الصناعات الضارة.

وقال سعيد خلال محاضرة بعنوان "نظام العمل السعودي" أول أمس الأحد، ضمن فعاليات أسبوع المرأة الذي تنظمه غرفة الشرقية: إن نظام العمل ينص على عدم عمل المرأة لـ 11 ساعة أثناء الفترة المسائية إلا في حالات يصدر بشأنها قرار رسمي. مبيناً نظام الإجازات الخاص بعمل المرأة وأحقيتها في ذلك، دون اعتراض من صاحب العمل.

وأشار سعيد إلى أن حقوق المرأة العاملة تسقط إذا عملت لدى صاحب عمل آخر أثناء مدة الإجازة المصرح بها، ولصاحب العمل الأصلي أن يحرمها من أجرها مدة الإجازة أو أن يسترد ما أداه لها، مؤكداً أن ذلك يعد تسرباً وظيفياً لا بد أن يضبط بقوانين وأنظمة تحكمه بحسب تشريعات وزارة العمل.

من جانبها، أشارت المتخصصة في قسم علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز الدكتورة فوزية باشطح، خلال محاضرة بعنوان عمل المرأة في الإسلام" إلى أن الإسلام لم يمنع المرأة من العمل، من الناحية الشرعية في أي مجال من مجالات الحياة. وقالت خلال المحاضرة التي أدارتها رئيس المجلس التنفيذي لمجلس شابات الاعمال وجدان السعيد: إن الظروف الموضوعية التاريخية هي التي حددت عمل المرأة على مر العصور، مبينة أن نسبة وجود المرأة في المشاركة المجتمعية بشكل عام هي دون المستوى المأمول، مشيرة إلى أن الموروثات الثقافية هي المسؤولة عن هذا الغياب لما لها من أثر كبير على قرار المجتمع.







التحريات المبدئية تشير إلى استراحات مجاورة للمطار
شرطة الطائف تكثف بحثها عن مجهولين سلطوا الليزر على طائرة "الخطوط"





أوضح الناطق الإعلامي بشرطة محافظة الطائف، المقدم تركي الشهري، أن إجراءات التحقيق لا تزال جارية في حادثة تعرض إحدى طائرات الخطوط السعودية لتسليط أشعة الليزر قبيل هبوطها في مطار الطائف مساء السبت، وكانت قادمة من الرياض.

وذكر الشهري أنه ورد بلاغ إلى شرطة المطار المدني عن قيام شخص مجهول بتسليط شعاع ليزر على إحدى الطائرات، وتشير نتائج التحريات المبدئية إلى أن مصدر الشعاع قد يكون من إحدى الاستراحات المجاورة للمطار بالمنطقة.

وأضاف المقدم الشهري "مثل هذه التصرفات الطائشة قد تعرض حياة الآخرين للخطر، ومن يرتكبها سيكون عرضة للعقوبة الرادعة".






مدرسة أهلية في جدة تقيم حفلاً لخريجات الثانوية برسم 3 آلاف ريال





نظمت مدرسة أهلية للبنات في جدة، حفل تخرج لطالبات الثانوية العامة، برسوم بلغت 3 آلاف ريال للطالبة الواحدة، حيث أقامت المدرسة الحفل بفندق الدار البيضاء في شمال جدة، إضافة إلى رسوم تبلغ 300 ريال، عن كل مدعوة تحضر مع الطالبة الخريجة.

وقال أولياء أمور لعدد من الطالبات خلال تجمعهم أمام الفندق، “إن ما قامت به المدرسة يعد مخالفة صريحة لتعليمات وزارة التربية والتعليم، التي تشدد على عدم تحميل الطالبات أي تكاليف مالية”، لافتين إلى أن “ذلك يعكس انخراط التعليم الخاص في الماديات الخالصة”.

وأضافوا “كان من الأجدر بمؤسسة تعليمية، أن تراعي الفروقات المالية بين أسر الطالبات، ولا تضعهم بين خيار الضغط المالي أو حرمان بناتهم من المشاركة في فرحة التخرج من مرحلة التعليم العام، عدا أن الواجب أن ينظم الحفل بمسرح المدرسة، خصوصاً وأنها مدرسة أهلية تفرض رسوما سنوية 18 ألف ريال.

وهددت أسر الطالبات، برفع شكوى إلى وزارة التربية والتعليم، لمحاسبة المدرسة – على حد قولهم -، فيما رصدت “أخبار 24″ منع العديد من الطالبات وأسرهن من الدخول لمقر الحفل في الفندق، لعدم دفع رسوم المشاركة في الحفل.

وتشدد وزارة التربية والتعليم، في تعاميم تصدر منها بشكل شبه سنوي، على كافة إدارات المدارس في البلاد، على عدم إثقال كاهل الطالبات والطلاب وأولياء الأمور، بطلبات غير ضرورية لتسير العملية التعليمة بكفاءة عالية.







رفض إستئناف «السوق المالية» ضد مساهمات الصريصري





علمت مصادر أن لجنة الاستئناف بمنازعات الأوراق المالية، رفضت استئناف هيئة السوق المالية، ضد أحمد سليمان الصريصري، الشهير بـ “صاحب مساهمات البورصة العالمية”، والتي كانت تطلب فيها تغريمه لممارسته الوساطة أو ادعائه ذلك دون ترخيص، لتؤيد بقرارها حُكم لجنة الفصل بمنازعات الأوراق المالية.

وقالت اللجنة في حيثيات قرارها: إن الصريصري قدم نفسه لكافة المستثمرين وأعلمهم بنشاطه، وهو مؤسسة الصريصري لخدمات الأسهم، والعقود الموقعة بينه وبين عدد من المستثمرين على أوراق المؤسسة الرسمية”.

وأضافت أن “العقود المبرمة لا تتضمن دلالة على ممارسته لأعمال الوساطة وإدارة المحافظ، ولم تنص العقود على ذلك، وهو يُعد دليلاً على بطلان وعدم صحة هذه التهمة، خاصة وأن العقود تحمل عنوان (عقد مضاربة واستثمارات عقارية)”.

من جانبه قال أحمد الصريصري في تصريح من سجن بريمان في جدة، حيث يقضي عقوبة السجن على خلفية حُكم قضائي بسجنه 15 عاما، “إن القرار يؤكد أنني كنت أعمل من خلال سجل تجاري صادر من وزارة التجارة، وعقود مضاربة متوافقة مع الشريعة الإسلامية”.

واعتبر، “الحُكم بمثابة انتصار لقضيته، ومستندا رسميا على براءته، ويعزز دعواه التي يعتزم رفعها للمحكمة العليا، لرد تهمة النصب والاحتيال عنه، وإيقاف الأحكام الصادرة ضده من المحكمة الجزئية”.

وأشار الصريري خإلى أنه “سوف يتمسك بالمطالبة بإحالة ملف القضية من المحكمة الجزئية إلى المحكمة العامة أو ديوان المظالم حيث جهة الاختصاص في الاتهامات التي تضمنتها لائحة الدعوى المرفوعة ضده”.

ويقبع الصريصري في السجن، حيث صدر بحقه حكم نهائي في أغسطس 2007، من المحكمة الجزئية في جدة، بسجنه 15 عاما وألف جلدة وغرامة مليون ريال، بعد إدانته بتبديد أموال المساهمين والنصب والاحتيال عليهم بجمع مساهمات بزعم تشغيلها في البورصة العالمية.

وتصل حقوق المساهمين البالغين نحو 3 آلاف شخص، إلى أكثر من 800 مليون ريال، وعمد حينها لجمع الأموال عن طريق رؤساء مجموعات، بزعم تشغيل المبلغ في المتاجرة في بطاقات “سوا”، وكانت قيمة السهم حينها 8500 ريال، بعائد أسبوعي يتراوح بين 1500 و2000 ريال.







القبض على سعودي يتسوّل من مواطنيه بمطار القاهرة



سعودي يتسول أمام مطار القاهرة

محاولة سعودى للتسول امام مطار القاهرة


ألقت سلطات مطار القاهرة، اليوم، القبض على "سعودي" أثناء قيامه بالتسوّل من مواطنيه أمام صالة السفر، في حين حرّرت زوجة بلاغاً ضد طليقها السعودي لمحاولته الهروب إلى السعودية.

وفي أثناء تفقد الحالة الأمنية أمام صالة السفر المخصّصة للطيران السعودي، اكتشف رجال الأمن وجود مواطن سعودي يتسوّل من مواطنيه قبل سفرهم بدعوى مساعدته على تدبير قيمة تذكرة سفره بعد أن فقد أمواله وعُثر معه على ألف ريال حصيلة ساعات عدة حيث تم تحرير محضر بالواقعة.

وفي سياق مقاربٍ قامت زوجة بتحرير محضر ضد طليقها السعودي في أثناء سفره على الطائرة المصرية المتجهة إلى السعودية لقيامه باصطحاب أولادهما للسفر معه دون موافقتها.

وتم إلغاء سفر الأولاد. وعند القيام باتخاذ إجراءات تحويل البلاغ للنيابة، اتفق الطرفان على الصلح.







ضبط عصابة سعودية لترويج خمور بمليون ريال يتزعَّمها مدير مدرسة



alt


تمكنت دوريات المساندة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض فجر أول أمس الأحد من إلقاء القبض على عصابة سعودية تروّج لخمور مستوردة يتزعمها مدير مدرسة، وقد قدِّرت قيمة المضبوطات بمليون ريال.

وجاءت عملية القبض بعد أن قامت دوريات مساندة الهيئة برصد العصابة لعدة أيام وتتبُّع أفرادها واحدا تلو الآخر من خلال تبايع وهمي معهم.


alt












"العوا" يطالب السلطات السعودية بإصدار بيان يوضح أسباب القبض على الجيزاوي



الدكتور محمد سليم العوا


طالب الدكتور محمد سليم العوا، مرشح رئاسة الجمهورية، السلطات السعودية بإصدار بيان فورا لإيضاح أسباب ومسوغات القبض على المواطن أحمد الجيزاوي أثناء عودته من أداء مناسك العمرة حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عنه وفقا للقوانين المنظمة لذلك.

جاء ذلك في البيان الذي أصدره العوا بعدما تناقلت وكالات الأنباء خبر إلقاء السلطات السعودية القبض على المواطن المصري أحمد الجيزاوي المحامي بمطار جدة وهو متوجه بصحبة زوجته إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة وقد أحدث هذا الخبر دويا هائلا في المجتمع المصري يخشى أن تتأثر بسببه العلاقات المصرية السعودية تأثرا سلبيا.

وأضاف العوا في بيانه "أهيب بقوة أيضا بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة بصفته سلطة الإدارة في البلاد حاليا بمخاطبة السلطات السعودية فورا لاتخاذ الإجراءات الضرورية لسرعة الإفراج عن المواطن المصري أحمد الجيزاوي".

وتابع العوا "إن كرامة المواطن المصري، داخليا وخارجيا، لها الأولوية على كل ما سواها، وحمايته والمحافظة على حقوقه واجب على حكام هذا البلد وقواه السياسية وتنظيماته الشعبية كافة، إن المصريين قيادة وشعبا لن يصمتوا على أي محاولة للنيل من كرامتهم أو معاملة أي شخص منهم خارج إطار القانون".







"العسكري المصري" يوافق على قانون عزل "الفلول".. و"شفيق" مستمر فى السباق



المشير طنطاوىالمشير طنطاوى
وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، على تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية، والخاصة بعزل رموز النظام السابق "الفلول" من ممارسة الحقوق السياسية لمدة 10 سنوات تبدأ من 25 يناير عام 2011.


وعلمت مصادر أن المجلس العسكرى صدق على تعديلات القانون الذى أقره مجلس الشعب، على أن يتم إرساله الأربعاء لينشر فى الجريدة الرسمية يوم الخميس 26 أبريل، وهو موعد إغلاق الطعون على مرشحى انتخابات الرئاسة، ليتم العمل بالقانون يوم الجمعة القادم، وبذلك لا يطبق القانون على الفريق أحمد شفيق المرشح للرئاسة.








نقيب محامي في مصر: سنجلد السفير السعودي إذا جُلد "الجيزاوي"



محمد عثمان نقيب محامين شمال القاهرةمحمد عثمان نقيب محامين شمال القاهرة
أكد محمد عثمان، نقيب محامين شمال القاهرة، أن مجلس نقابة المحامين الفرعية بشمال القاهرة فى حالة انعقاد مستمر لاتخاذ كافة الخطوات اللازمة لعودة المحامى المصرى والناشط الحقوقى، أحمد الجيزاوى، المعتقل فى السجون السعودية، سالما إلى وطنه ووقف تنفيذ الحكم الصادر ضده بالحبس سنة والجلد 20 جلدة، وأضاف قائلا: إذا تعرض المحامى أحمد الجيزاوى للجلد فى السعودية سنجلد سفير السعودية 100 جلدة فى القاهرة ردا على جلد "الجيزاوى".


وقال "عثمان" : إن النقابة تعلن تضامنها مع "الجيزاوى" وستشارك فى الوقفة الاحتجاجية التى سينظمها المحامون والنشطاء السياسيين اليوم الثلاثاء، أمام السفارة السعودية، للتضامن مع زميلهم، مضيفا أن لجنة الحريات بنقابة محامى شمال القاهرة ستنظم وقفة احتجاجية أخرى أمام السفارة الخميس المقبل.







إصابة 5 في إنفجار قنبلة بمطعم في جنوب لبنان



إصابة 5 في انفجار قنبلة بمطعم في جنوب لبنان


أعلن مصدر أمني لبناني، أن خمسة أصيبوا ولحقت أضرار بمبنى حين انفجرت قنبلة في مطعم ببلدة صور في جنوب لبنان في وقت مبكر، أمس الإثنين.

وقال المصدر الأمني "أصيب خمسة عاملين بجروح طفيفة" مضيفاً أن أربعة منهم خرجوا من المستشفى صباح أمس.

ووقعت سلسلة تفجيرات في صور ذات الأغلبية المسلمة في الأشهر القليلة الماضية في ملاهٍ ومتاجر ومطاعم تقدم المشروبات الروحية، ما دفع عدداً منها للتوقف عن تقديم هذه المشروبات.

وانفجرت القنبلة الأخيرة بعد منتصف الليل بقليل في مطعم يقدم المشروبات الكحولية بالطابق الثالث من مجمع تجاري بشرق المدينة ما أدى إلى تحطم نوافذ السيارات القريبة.








مصر لا ترفض اتفاقاً جديداً لتصدير الغاز إلى إسرائيل
طنطاوي: سنكسر يد كل من يحاول الاقتراب من حدودنا



طنطاوي: سنكسر يد كل من يحاول الاقتراب من حدودنا


وجّه قادة الجيش المصري رسالة تحذير "شديدة اللهجة" لمن يحاول الاعتداء على مصر، أو الاقتراب من حدودها، في الوقت الذي طلبت فيه وزارة الخارجية إيضاحات من نظيرتها الإسرائيلية بشأن تصريحات منسوبة إلى الوزير أفيغدور ليبرمان، بعد إعلان القاهرة إلغاء اتفاق بيع الغاز إلى الدولة العبرية.

وبالوقت ذاته، أعربت الحكومة المصرية، عن عدم ممانعتها التوصل إلى اتفاق جديد، لاستئناف تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل.

ففي كلمة له على هامش المرحلة الرئيسية للمناورة العسكرية "نصر 7"، التي جرت في شبه جزيرة سيناء، أكد المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية، "إننا سنكسر يد من يحاول الاعتداء علينا، أو يحاول الاقتراب من حدودنا".

وجاءت هذه التصريحات بعد أقل من يوم على دعوة ليبرمان للجيش الإسرائيلي إلى حشد قواته على الحدود مع مصر، إثر قرار إلغاء اتفاق الغاز.

كما شدد طنطاوي على أن "مصر قوية، وستكون دائماً منتصرة، بشعبها العظيم، وقواتها المسلحة الباسلة"، مؤكداً أن "الجيش سيستمر عظيماً، لحماية حدوده الملتهبة، وخصوصاً الشمال الشرقي"، في إشارة إلى الحدود التي تفصل بين مصر والدولة العبرية، كما أكد أيضاً أن "القوات المسلحة على جاهزية عالية، واستعداد قتالي مستمر".

وتطرق طنطاوي إلى التهديدات الداخلية بقوله: "إن قواتنا المسلحة قوية ضد أعدائنا من الخارج، وضد من يحاول العبث بمقدرات هذا الوطن العظيم من الداخل".

وأضاف: "إننا لن نسمح لأحدٍ أن يخفض من كفاءة القوات المسلحة"، مشيراً إلى أن القوات المسلحة لا تتدخل في السياسة، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وفي الإطار ذاته، وجّه قائد الجيش الثاني الميداني، اللواء محمد فريد حجازي، ما وصفها بـ"رسالة اطمئنان إلى الشعب المصري، بأن قواته المسلحة في سيناء قادرة تماماً على تأمين مصر ضد أي عدوان، أو فرد، أو جهة تسوّل لها نفسها الاعتداء عليها"، مؤكداً أن خطة التدريب والعمليات الموجودة حالياً لدى القوات المسلحة، "قادرة على تأمين سيناء".

وعلى الصعيد الدبلوماسي، كلف وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، سفير مصر لدى تل أبيب، بالاستفسار من الحكومة الإسرائيلية حول التسريبات الصحفية التي تناقلتها وسائل الإعلام أخيراً، والمنسوبة للوزير ليبرمان.

كما سينقل السفير المصري إلى الجانب الإسرائيلي "استغراب" القاهرة لصدور مثل هذا الكلام، منسوباً إلى مسؤول كبير بالحكومة الإسرائيلية.

وكانت صحيفة "معاريف" قد أفادت، في تقرير لها الأحد، بأن وزير الخارجية حذر أخيراً رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، من "المشكلة الاستراتيجية التي قد تنشأ عقب الثورة المصرية"، مشيراً بوجه الخصوص إلى "تصاعد حالة اليأس داخل المجتمع المصري".

وأضافت الصحيفة، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية، أن ليبرمان قال في اجتماعات مغلقة عقدت أخيراً، في وزارة الخارجية، إن "الشأن المصري مقلق أكثر من الملف النووي الإيراني".

وفي تطور لافت، قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الانتقالية، فايزة أبو النجا، إنه "لا مانع لدى مصر من التوصل إلى عقد جديد، بشروط جديدة، وأسعار جديدة، لإعادة تصدير الغاز إلى إسرائيل، والموقّع بين الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، مع شركة غاز شرق البحر المتوسط".

وأضافت الوزيرة، في تصريحات بالمقر المؤقت لمجلس الوزراء بمدينة نصر، أوردتها وكالة الأنباء الرسمية، أن "هذا العقد ليست له علاقة بوزارة البترول، أو الحكومة المصرية، ولكنه عقد تجاري بين شركتين"، بحسب قولها.







برئاسة فاروق الباز وعدد من الشخصيات التربوية
الإمارات تشكل لجنة دولية لنشر اللغة العربية حول العالم



العالم المصرى الدكتور فاروق البازالعالم المصرى الدكتور فاروق الباز
أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الإثنين، حزمة مبادرات لتعزيز اللغة العربية من بينها تشكيل لجنة دولية برئاسة العالم المصرى الدكتور فاروق الباز لنشر اللغة العربية كلغة للعلم والمعرفة حول العالم.


تضمنت المبادرات التى أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة افتتاح كلية للترجمة ومعهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها، إضافة إلى مبادرة إلكترونية لتعزيز المحتوى العربى على شبكة الإنترنت وأكد بن راشد خلال تدشين الجلسة الأولى لمجلس السياسات الذى أمر بإطلاقه ليكون قناة جديدة للتواصل مع كافة فئات المجتمع ومنصة جديدة لطرح الأفكار الوطنية المبدعة أن تعزيز مكانة اللغة العربية يمثل مصلحة وطنية رئيسية لأن الهوية الإماراتية مرتبطة بشكل كبير باللغة العربية "فاللغة هى أداة الفكر.. وهى وعاء الثقافة.. وهى المعبرة عن قيمنا وأصالتنا وجذورنا العربية والإسلامية ولا بد لأبنائنا أن يرتبطوا بثقافتهم ومجتمعهم وقيمهم".



وتشمل حزمة المبادرات ميثاق اللغة العربية والمجلس الاستشارى للغة العربية وتنظيم مسابقات مدرسية فى المدارس الحكومية والخاصة، تهدف لإبراز المبدعين والمتميزين فى اللغة العربية من الطلبة ورعايتهم، وستشمل المسابقات مجالات الكتابة والخط العربى والقراءة إضافة للشعر العربى.



ومعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين سيكون ضمن شبكة من المعاهد، بالتعاون مع الجامعات المتخصصة حول العالم لإيفاد الطلاب والبعثات لتعلم اللغة العربية فى الإمارات.






 






ويدعو المسلمين للاندماج فى المجتمع
الرئيس الإيطالى يزور "مسجد روما الكبير"



الرئيس الإيطالى جورجو نابوليتانوالرئيس الإيطالى جورجو نابوليتانو
دعا الرئيس الإيطالى جورجو نابوليتانو، الجالية الإسلامية فى بلاده إلى الاندماج فى نسيج المجتمع الأشمل، مؤكدا "ضرورة دمج الإسلام فى المجتمع الإيطالى"


ووعد نابوليتانو خلال زيارته أمس الاثنين للمركز الثقافى الإسلامى "مسجد روما الكبير" بصحبة وزير التعاون الدولى والهجرة "أندريا ريكاردى"، ووزيرة الداخلية "آنا ماريا كانشليرى"، بتطوير العلاقات مع العالم الإسلامى من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة.



وأشار الرئيس الإيطالى خلال زيارته، والتى تعد الأولى له منذ توليه منصبه، إلى أنه قام بزيارة الأردن، وخلال أسابيع قليلة سوف يزور تونس لتعزيز العلاقات بين ضفتى البحر المتوسط، مؤكدا أن بلاده تولى اهتماما كبيرا للحكومات التى تتشكل فى بلاد الربيع العربى، مثل تونس التى سيزورها قريبا.



كان فى استقبال الرئيس الإيطالى، قيادات المركز والسفير السعودى "صالح بن محمد الغامدى" الذى يتولى رئاسة مجلس إدارته.



وأعرب "الغامدى" لـ"نابوليتانو" عن الامتنان لزيارة المسجد، والتى اعتبرها "شهادة حسن الضيافة" تجاه الجالية المسلمة فى إيطاليا، "والتسامح والصداقة تجاه الشعب العربى".







صحف "إسرائيل": وقف مصر للغاز "صدمة كبيرة" والقادم أسوأ





سيطرت حالة من الغضب الشديد على مختلف الدوائر الإسرائيلية عقب قرار مصر قطع إمدادات الغاز عن إسرائيل، وطالب عديدٌ من المحللين أو المسئولين الإسرائيليين باللجوء إلى القضاء وتصعيد الموقف ضدّ القاهرة.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" من خلال متابعتها الإخبارية للنبأ الذي نشرته مساء أول أمس على صفحتها الرئيسة على موقع الإنترنت، أن القرار ستكون له آثار سلبية على الاقتصاد الإسرائيلي وسيؤدي إلى رفع أسعار الكهرباء والكثير من مصادر الطاقة المرتبطة بالغاز.

من ناحيته، قال سلفان شالوم، القيادي الإسرائيلي الشهير، إن مصر تثير أزمة لا مبرر لها مع إسرائيل الآن، زاعماً أن الرد على مصر يجب أن يكون أمريكياً، خاصةً أن أمريكا تمنح مصر الكثير من المعونات والمساعدات وهي وحدها القادرة على إقناع المصريين بالعدول عن قرارهم.

من جانبها، قالت صحيفة "معاريف"، إن القرار يمثل صدمة كبيرة لإسرائيل، زاعمة أنه أولى ثمار فوز الإخوان وحزب الحرية والعدالة بالانتخابات البرلمانية، مشيرةً إلى أن الحزب طالما هدّد بوقف إمداد الغاز إلى إسرائيل، وهو ما نفذه الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار يؤكّد أن القادم من القاهرة سيكون أسوأ، متوقعةً أن تلغي مصر كثيراً من أنشطة التعاون مع إسرائيل في المستقبل نتيجة لما سمّته الصحيفة بضغوط الإخوان المسلمين.







"هولاند" يتخطى "ساركوزي" ويفوز بالجولة الأولى للإنتخابات الفرنسية



المرشح الاشتراكى فرانسوا هولاندالمرشح الاشتراكى فرانسوا هولاند
أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أمس الاثنين، النتائج النهائية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التى جرت أول أمس الأحد، حيث حصل المرشح الاشتراكى فرانسوا هولاند على 28.63% من الأصوات مقابل 27.18% للرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزى.


وذكرت الداخلية أن المرشح الاشتراكى حصل بذلك على أصوات 10 ملايين و273 ألفا و475 مواطنا مقابل تسعة ملايين وسبعمائة ألف و324 مواطنا، بينما حظيت مارين لوبن مرشحة اليمين المتطرف على أصوات 808.421.6 مواطن (17.90%).



أما جون لوك ميلانشون مرشح الجبهة اليسارية (الشيوعية) فحصل على 088.985.3 صوت (11.10%)، وفرانسوا بايرو مرشح الوسط على 390.275.3 من الأصوات (9.13%).



بينما جاءت نتائج المرشحين الخمسة الآخرين أقل من 3% وهى كالتالى 2.31% لإيفا جولى مرشحة البيئة (حزب الخضر)، 1.79% لنيكولا ديبون ايجنون، 1.15% لفيليب بوتو، 0.56% لناتالى ارتو، و0.25% لجاك شوميناد.



وقالت الوزارة إن إجمالى عدد المواطنين الفرنسيين المقيدين بالجداول الانتخابية بلغ 782.037.46 مواطن، شارك منهم فى التصويت فى الجولة الأولى أمس 845.885.35 وامتنع 20% منهم عن التصويت.



ومن المقرر أن يعلن المجلس الدستورى النتائج الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية غداً الأربعاء.







الإستخبارات الأمريكية قطعت رأس بن لادن بعد قتله





سرب احد الضباط في وكالة الاستخبارات الامريكية انباء تفيد بأن المجموعه التابعه للبحرية الامريكية والمكونه من اربعه وعشرين جندي واللذين شاركوا في عملية اغتيال زعيم تنظيم القاعده اسامه بن لادن قد قاموا باغتياله برصاصة استقرت في رأسه وعقب اغتياله قام احد الجنود بقطع رأسه عن جسده ومن ثم قام افراد القوة بالتمثيل بجسد اسامه بن لادن والتقاط بعض الصور التذكاريه اثناء نقل جثمانه عبر مروحية’بلاك هوك” الى قاعدة ”باجرام” العسكرية الأمريكية شرق أفغانستان .

ونقل عن الضابط الذي يعمل في وكالة الاستخبارات الامريكية اننا صدمنا عندما رأينا جثة رئيس تنظيم القاعده اسامه بن لادن بعد وصولها الى القاعده العسكرية "باجرام ” حيث قام جنود الفرقه بالتمثيل بالجثة ، وبعد معاينة وفحص الجثة وجدناها مقطوعه الرأس وقد شق بطنه واخرجت احشائه ، وبعد ما شاهدناه من تشويه وتمثيل بالجثة حتى كادت تكون مشوهة المعالم .

تم التواصل على الفور مع غرفة العمليات المشتركه التي كانت تشرف على هذه العملية العسكرية ويترأسها الرئيس الامريكي باراك اوباما ، حيث اصدر اوامر مشدده بمصادرة جميع الصور والهواتف النقاله وكاميرات التصوير التي بحوزة جنود الفرقه والتحفض عليها ومنع تصوير جثة بن لادن كي لا تتسرب اي من هذه الصور في المستقبل للاعلام .

وتم الاكتفاء فقط بأخذ عينه من الحمض النووي لجثته للتأكد من ان الجثة تخص زعيم تنظيم القاعده اسامه بن لادن ، وعلى الفور تم وضع الجثه في حقيبة سوداء ذات وزن ثقيل والقائها عبر طائرة في بحر العرب .

وتأتي هذه التسريبات الجديده في ملف اغتيال زعيم تنظيم القاعده والذي شابه الكثير من الغموض متزامنه مع الذكرى السنوية لاغتيال زعيم تنظيم القاعده والتي تصادف الثاني من شهر مايوا المقبل، واشتداد حدة المنافسة بين المرشحين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجري في شهر نوفمبر المقبل .






الصين تتعهد بإحترام الحقوق الفكرية ووقف تقليد المنتجات العالمية



alt


أكد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو أمس الاثنين أن بلاده تتعد بوقف تقليد منتجات الشركات العالمية خلال حديثه لقادة الشركات الألمانية خلال المعرض الصناعي الدولي في مدينة هانوفر الألمانية.

وقال جياباو في مؤتمر اقتصادي في افتتاح معرض هانوفر الدولي "الصين سوف تلتزم بحماية حقوق الملكية الفكرية"، وفي الوقت الذي تحدث فيه رئيس الوزراء الصيني أصدرت منظمة صناعية ألمانية نتائج دراسة أشارت إلى أن شركات صناعة الآلات الألمانية تخسر سنويا حوالي 7.9 مليار يورو (10.4 مليار دولار) بسبب تقليد الشركات المنافسة لمنتجاتها.

كان جياباو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد تجولا في وقت سابق أمس في أجنحة معرض هانوفر أكبر معرض صناعي في العالم بعد أن افتتح أمام رجال الأعمال أمس الاثنين مع مشاركة 5 آلاف شركة تعرض منتجاتها من الآلات المتقدمة.

وتشارك الصين في دورة هذا العام باعتبارها ضيف خاص حيث يمثلها حوالي 500 شركة وهو ما يكشف إلى النمو السريع لصناعة المعدات المتقدمة في الصين وهو المجال الذي تتصدره الشركات الألمانية عادة.










بدرية البشر: لا يمكن أن أعير زوجي لأحد .. وناصر دائما يضحكني





أكدت الكاتبة السعودية بدرية البشر أنها لا يمكن أن تفرط في زوجها الفنان ناصر القصبي، مشيرة إلى أن خفة دمه أكثر ما يضحكها، خاصة عندما يطلب منها أن يتزوج من أخرى.

الكاتبة قالت إن ناصر القصبي هو أول من تلجأ إليه أثناء الحزن أو لدى مواجهة أية مشكلة، وأن الفنان -عضو لجنة تحكيم Arabs Got Talent- دائما يضحكها حينما يقول لها: “متى يهديك الله وتسمحين لي بأن أتزوج واحدة ثانية، وش يضرك؟!”، موضحة أنها لا يمكن أن تعيره لأحد أبدا.

وأضافت بدرية البشر -في حوار مع مجلة لها في عددها الأخير-: التاريخ الذي لا يمكن أن تنساه هو يوم زواجها، ويوم تخرجها، ويوم أنجبت.

وإلى أي حد يمكن أن تذهب حينما تغضب، قالت: “حين أغضب أكون مزعجة وقد أعبّر عن غضبي بطريقة لا تلائمني كأن أصرّ على نقاش المشكلة التي أراها كبيرة.

لكن حين أهدأ أجدها سخيفة ولا تستحق. مع الزمن بدأت أضبط غضبي وأؤجل النقاش حتى أهدأ”.







ضاحي خلفان يشن هجوماً على السيستاني





شن الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي هجوما على المرجع الشيعي في العراق علي السيستاني حين قال إنه باع العراق بـ 200 مليون دولار نظير تحريمه مقاتلة الأمريكان بفتوى أصدرها، وفي رد على مغرد ندد بتدخل قوات درع الخليج في دولة البحرين وأنها تقتل الأبرياء العزل، قال الفريق ضاحي بأنه كان يمكن للسيستاني أن يصدر فتوى تحرم مقاتلة شرطة البحرين كما حدث مع الجيش الأمريكي في العراق، وتساءل إن كان السيستاني يريد أن يُِدفع له أيضا كما حدث في السابق.

وتوالت الردود على تغريدات الفريق خلفان توضح له بأن السيستاني يعيش في منزل لا يمكن لصاحبه أن يملك 200 مليون دولار، وأن هذه المعلومات مؤكد أنها كاذبة، و رد الفريق ضاحي بأن معلوماته هذه استقاها من مذكرات وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد، وإن رأى العراقيون أنها كاذبة فيمكنهم ملاحقته قانونيا، وأضاف بأنه يمكن أن يكون الوسيط قد أخذ المليارات في مقابل اقناع السيستاني بالفتوى.







بسبب اتصالات مع النظام السوري
قناة "الجزيرة" تقيل ثلاثة عاملين فيها





أقدمت شبكة (الجزيرة) الفضائية مؤخرا على إقالة ثلاثة من الصحفيين العاملين فيها من حملة الجنسية السورية، دون إبداء الأسباب، حيث قام قسم الشؤون الإدارية باستدعائهم، وإبلاغهم قرار الإقالة، ومنحهم مستحقات نهاية الخدمة.

وعلم من مصادر مطلعة في شبكة (الجزيرة) الفضائية، أن إقالة الصحفيين الثلاثة تم بناء على طلب من الجهات الأمنية القطرية، التي رصدت اتصالات "مريبة" لهم مع السلطات السورية الرسمية.

وكشفت المصادر أسماء الصحفيين المقالين وهم: عدي جوني (صحفي أول في شبكة الجزيرة نت)، رؤى زاهر (صحفية في شبكة الجزيرة نت)، رولا إبراهيم (مذيعة في قناة الجزيرة الإخبارية).

الجدير بالذكر، أن "الجزيرة" باتت تشكّل "صداعا" كبيرا للنظام السوري، وأن توجيهات عليا صدرت للأجهزة الأمنية السورية بالعمل بكل الوسائل الممكنة على "محاربة" قنوات (الجزيرة)، وخصوصا القناة العربية، وشلّ عملها، وتعطيل فاعليتها، واضعة خطة لـ "اختراقها"، سواء عبر تجنيد بعض العاملين فيها، خصوصا من المواطنين السوريين، أو عبر "دس" بعض عملائها للعمل فيها، وهو ما جعل الأجهزة الأمنية القطرية تستنفر إمكاناتها وكوادرها لمراقبة ومتابعة أية اتصالات تتم مع الجهات السورية داخل قطر وخارجها.






فيديو| شاب كويتي يحتج على حفل السفارة الإيرانية بالكويت






أمام فندق “كراون بلازا” الكويت وقف شباب كويتيون احتجاجاً على إقامة حفل السفارة الإيرانية بعيد يوم الجيش الإيراني خارج أسوار السفارة، لافتين الى احتلال إيران الجزر الثلاث الإماراتية وأنها حالياً تمارس أفعالا استفزازية، لكن الشرطة حاولت أن تمنع الناشط السياسي نهار الهاجري من مواصلة إحتجاجه بحجة أن المكان يعج بالشخصيات والوفود الدبلوماسيه وممثلي الجيوش في مجلس التعاون كما ذكرت سبر، لكن الهاجري أصر على إكمال ماجاء من أجله وتسجيل موقف باسم شعب الكويت حتى لايذكر التاريخ أننا كأمه سمحنا لأعدائنا بالاحتفال بيننا دون اعتراض.



فيديو







إختراق حساب “العربية” على تويتر وبث إشاعات عن قطر





قال الاستاذ خالد المطرفي المدير الإقليمي لقناة العربية في السعودية أن الحساب الخاص بالقناة في تويتر قد تم اختراقه، وأن كل الأخبار التي بثت من خلاله أمس عن دولة قطر غير صحيحة.

وكان حساب “العربية عاجل” قد بث خبرا مساء أمس الإثنين مفاده أن الديوان الأميري القطري أعفى وزير الخارجية و رئيس مجلس الوزراء حمد بن جاسم من مهامه و يعين الأمير تميم خلفاً له، كما نشر خبرا آخر مفاده أن انفجارا حدث في الدوحة بإحد حقول الغاز التابعة لمؤسسة قطر بتروليوم و سقوط عشرات الضحايا.

وكان مسؤول في موقع العربية نت أطلق على نفسه “كبير محرري الموقع الالكتروني للعربية” نشر قبل أيام خبر على صفحته الخاصة في موقع تويتر يتحدث عن انقلاب عسكرى فى قطر يقوده الحرس الاميرى القطرى نحو القصر الاميرى، وأن قواتا خاصة امريكية تتتصدى له، وذكر أن اشتباكات عنيفة تدور الان فى محيط القصر الاميرى، وانشقاق قائد اركان الجيش اللواء حمد بن على العطية، واضطرابات داخل وحدات الجيش.














زوج هيفاء وهبي يعتزم مقاضاة عبدالله بالخير





أعرب رجل الاعمال المصري احمد ابو هشيمة، زوج الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن غضبه الشديد من تصريحات الفنان الاماراتي صاحب الابتسامة الساحرة عبدالله بالخير عن زوجته هيفاء.

وقالت مصادر مقربة من ابو هشيمة انه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد بالخير لتغريمه مبلغ ضخم من المال كرد اعتبار للفنانة اللبنانية التي اصبح اسمها على كل لسان بسبب بالخير.

وكان بالخير قد قال مؤخرا ان محبوبة العرب – كارمن سليمان – تتمتع بجسم صاروخي واجمل من جسد هيفاء وانها ستكون مطربة من العيار الثقيل.
جدير بالذكر ان بالخير كان دائما ما يبدي اعجابه بالفنانة اللبنانية ودائما ما كان يغازلها على مرأى من الجميع دون ان يولي اي اهتمام لزوجها.






مبارك الهاجري: أحلام مسرفة.. ولا أقدر على مصروفاتها





وصف مبارك الهاجري زوجته الفنانة الامارتية أحلام بـ"التهور والإسراف" حيث قال: إنه لا يدفع شيئاً من جيبه فيما يتعلق بشراء زوجته للفساتين والمجوهرات, وأنها تدفع قيمتها من مالها الخاص, خاصة ذلك الفستان الذي ظهرت به خلال آخر حلقات برنامج "اراب آيدول" والذي تعادل قيمته مليوناً و300 ألف ريال سعودي.

الهاجري "بطل الراليات القطري" قال لمجلة "زهرة الخليج" أنه لا يمكن أن يشتري لأحلام فستاناً بهذا المبلغ, وإن أراد إهداءها لا يدفع أكثر من 20 أو 30 الف ريال.

زوج الفنانة نصحها بأن "تخفف من صرفها المادي وبذخها على المجوهرات، فهذه الأرقام الفلكية التي تصرفها، قد تساعدها في سن التقاعد", وأشار إلى أنه يقوم بشراء ما بين ثلاثة أو أربعة فساتين كل ستة شهور لها لكنها تشتري ما يروقها, وأكد أنها تعيش حالياً العصر الذهبي, فهذا هو وقتها, وهي المتسيدة حالياً.

مبارك قال: "إن أحلام تصرف 25% من دخلها علي الـ"Look", و عن وضعها في البيت قال: "ضعها في أي منصب أي وزارة تريد, لكني في النهاية داخل منزلي أنا رئيس الوزراء، والكلمة لي".







شاهد: لقطات جديدة لـ عبدالله بالخير في أغرب مقابلة تلفزيونية






فقرة من فقرات حلقة برنامج تو الليل الذي يقدمه الإعلامي الكويتي خالد عبدالجليل والذي أجرى مقابلة حصرية مع عبدالله بالخير ستعرض قريبا على شاشة الوطن الكويتية.



فيديو








فنانون عرب يشاركون بطولة الفيلم الإيراني "يوم الحرية"



alt


يشارك مجموعة كبيرة من الممثلين العرب في الفيلم الإيراني “يوم الحرية” الذي وصف بأنه من أضخم الأعمال السينمائية، ومن المقرر طرحه قريبا في دور العرض السينمائي عربيا بثلاث لغات مختلفة (العربية، الإنجليزية، الفارسية).

ويشارك في الفيلم نجوم من العراق وسوريا ولبنان والكويت، أبرزهم طلحت حمدي وجمال سليمان ورضوان عقيلي وفؤاد سرور من سوريا، وداود حسين من الكويت، ويوسف شكرجي من العراق، وفؤاد إبراهيم من لبنان.

من جانبه، أوضح مخرج الفيلم الإيراني أحمد رضا درويش أن العمل سيكون رسالة محبة إلى العالم الإسلامي وجميع الأديان السماوية ومحبي العدالة والسلام.

وقد انتهى المخرج مؤخرا من تركيب الصوت والعمليات النهائية في لندن، وبذلك أصبح الفيلم جاهزا للعرض، وكان المخرج قد بدأ التصوير قبل نحو عامين وبالتزامن مع الأربعينية الحسينية في مدينة “قم” جنوب إيران.

ويتناول “يوم الحرية” الفترة التاريخية التي تبدأ بموت معاوية بن أبي سفيان وتنتهي باستشهاد الإمام الحسين -رضي الله عنهما- في يوم العاشر من شهر المحرم.

الفيلم يشارك فيه 24 فنانا رئيسيا يشاركهم 40 فنانا آخرين و7 فنانين ضيوف شرف، ومدة الفيلم -الذي أشرف على تصويره حسين جعفريان- تستغرق ساعتين ونصفا، ويجمع “يوم الحرية” مجموعة من نجوم السينما الإيرانية.









إختطاف ممثلة هندية وقطع رأسها على يد زملائها





اختطف اثنان من الممثلين الهنود، الممثلة الهندية الشهيرة ميناكشي ثابار التي ظهرت في فيلم الرعب الهندي "404" ثم قتلاها في المكان الذي صورت فيه آخر أفلامها.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية، أن الممثلين الهنديين أمت جيسوال وبريتي سورين اختطفا ثابار بعد أن سمعاها تتحدث عن ثروة عائلتها والعقارات التي تمتلكها أسرتها في ديهرا دون، من أجل ابتزاز العائلة.

وقال أحد رجال الشرطة الهندية: إن المختطفين دعيا ثابار إلى رحلة لمدينة "جوراخبور" بالقرب من الحدود الهندية-النيبالية، وهناك احتجزاها كرهينة ثم طالبا والديها بدفع مبلغ نظير إطلاق سراحها، كما هددا والدتها بأنهما سيرغمان ابنتها على المشاركة في أفلام غير أخلاقية في حال عدم دفع المبلغ.

وسحبت والدة ثابار 60 ألف روبية من حساب ابنتها البنكي لدفع المبلغ المطلوب، ولكن الخاطفين خنقا الممثلة في أحد الفنادق ثم فصلا رأسها عن جسدها وألقياها داخل حقيبة في إحدى الحافلات ودفنا الجثة وسافرا إلى مومباي.

وعثرت الشرطة على جسد ثابار في خزان للمياه، ثم تمكنت من تحديد مكان أمت جيسوال وبريتي سورين عن طريق رقمي هاتفيهما الخلويين اللذين كانا مسجلين على شريحة هاتف ثابار واعترفا بعد القبض عليهما بتفاصيل الجريمة.







الأمير هاري يخفي علاقته مع مغنية أمريكية خوفاً من الضجة الإعلامية



alt

قرر الأمير هاري، المصنّف ثالثاً في تراتبية ولاية العرش في بريطانيا، الحفاظ على علاقته الغرامية مع المغنية مولي كينغ في إطار السرية، خوفاً من أن تؤدي الضجة الإعلامية إلى تخريبها.

وعن صحيفة "ديلي ستار صنداي" فإن الأمير اتفق مع المغنية الأمريكية المولودة في لندن على التقليل من التقارير التي تتحدث عن علاقتهما، والالتقاء معها في منازل أصدقاء مشتركين لهما بدلا من الأماكن العامة.

وأضافت الصحيفة، أن هاري ومولي يتحصنان في منزل صديق مشترك في لندن لتجنب عدسات المصورين وأنظار الجمهور عند الخروج معاً، لكنهما خرجاً معاً ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع الماضي.

وكانت تقارير صحافية ذكرت أن الأمير هاري، البالغ من العمر 27 عاماً، كان التقى المغنية مولي (24 عاماً) للمرة الأولى قبل عامين وشوهد معها في الأسابيع الماضية في الحانات وأحد النوادي الليلية.

وقالت إن هناك شائعات بأن الأمير هاري صار مغرماً تماماً بالمغنية الشقراء الجميلة، والتي انفصلت عن حبيبها عارض الأزياء ديفيد غاندي مؤخراً، وشوهدا مؤخراً معاً في حفل كاريوكي بنادي بونغا بونغا في لندن.











وداعا لتعطل أجهزتك الإلكترونية بسبب الماء مع هذا الطلاء


طلاء مقاوم للماء أنتجته إحدى شركات الصناعات الكيميائية يقوم بحماية الأجهزة من التعطل عند تعرضها للسقوط في الماء
هذه الماده ذات مقاومة شديدة للسوائل مصنوعة من الفلور والكربون تجف بعد دقيقه واحده فقط عند وضعها على أجهزتك وتكون مستعدة لمقاومة الماء
حتى لو عند تعريض الأشياء ذات المسامات فإنها تمنع الماء من اختراقها

سيكون هذا المنتج متاحا هذا العام

فيديو








نظارات يابانية تساعد على خسارة الوزن



نظارة التخسيس الجديدةنظارة التخسيس الجديدة
ذكر موقع اوديتى سنترال أن فريق من الباحثين بجامعة طوكيو اخترعوا "نظارات للتخسيس"، والتى تجعل الطعام يبدو أكبر فى الحجم مما يجعل الإنسان يأكل كمية أقل مما يجعله اختراعا بسيطا وفعالا لهؤلاء للذين يحاولون خسارة الوزن.


حيث قام "ميشيتكا هيروس" أستاذ جامعى بجامعة طوكيو ومعه فريق من الباحثين بابتكار زوج من النظارات الخاصة والتى صممت خصيصا لتغيير حجم الطعام مما قد يجعله يبدو أكبر أو أصغر حجما مع جعل حجم اليدين والأشياء المحيطة بالطعام بنفس حجمها الأصلى.



وهذه النظارات من المفترض أن تكون وظيفتها هى خداع الشخص عند تناول الطعام مما قد يجعله يتناول كميات أقل وهو ما يساعد فى النهاية على أنقاص بعض من الوزن الزائد ووفقا للمخترعين، فإن النظارات تم استخدامها بعد اختبارها على مجموعة من الرجال والسيدات.



حيث وجدوا أن نظارات التخسيس ساعدت المتطوعين على أكل الكعك بنسبة تصل إلى 9.3 أقل من المعدل الطبيعى، وذلك عندما وجد المتطوعين أن حجم الكعك زاد بنسبة 50%.



كذلك حصلوا على نتائج مثيرة للأهتمام عندما قاموا بظبط النظارات لتقليل حجم الكعك بنسبة تصل إلى 33% حيث قام الشخاص الذين يرتدون النظارات بتناول الكعك بزيادة تصل إلى 15% عن هؤلاء الذين لا يرتدون النظارات.



وعلى الرغم من أن اليابان ليس لديها مشكلة حقيقية خاصة بالسمنة إلا أن هذا الاختراع يعتبر هبة من الله للعالم إذا مضوا فى إنتاج هذه النظارات.









 




أسقطه في ذهاب دور الـ8 لكأس الملك.. والأهلي يكسب الفيصلي
بهدفين.. لاعبو "العالمي" يُجرعون الشباب ثاني خسارة



بهدفين.. لاعبو "العالمي" يُجرعون الشباب ثاني خسارة


أسقط فريق النصر مستضيفه الشباب، وأذاقه طعم ثاني خسارة هذا الموسم بنتيجة 2 – 1، وذلك في المباراة التي جمعتهما على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن ذهاب دور الثمانية لمسابقة كأس الملك.

تقدم الشباب أولاً عن طريق مينغازو قبل أن يسجل النصر هدفين عن طريق سعود حمود والحاج بوقاش، وشهدت المباراة طرد لاعب الشباب مينغازو ولاعب النصر إبراهيم غالب.




الأهلي x الفيصلي
وضع لاعبو الأهلي قدماً أول في دور الأربعة بعد تغلبهم على ضيفه الفيصلي في اللقاء الذي أُقيم على ملعب الأمير عبدالله الفيصل، لينتهي اللقاء بنتيجة 5 – 1.

تقدم الأهلي بثلاثة أهداف متتالية عن طريق وسام سويد لاعب الفيصلي في مرماه ومحسن العيسى وعبدالرحيم الجيزاوي في الدقائق 18، 21، 28، قبل أن يقلص بينكو النتيجة لفريق الفيصلي في الدقيقة 30.
وفي الحصة الثانية أضاف تيسير الجاسم وفيكتور سيمويس هدفين في الدقيقتين 57 و81.












في خامس مبارياته آسيوياً
الاتفاق أمام الكويت: يكفيك نقطة



الاتفاق أمام الكويت: يكفيك نقطة


يسعى نادي الاتفاق إلى حجز بطاقة التأهل للدور الثاني عندما يلتقي مع ضيفه الكويت الكويتي اليوم الثلاثاء على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة في كأس الاتحاد الآسيوي 2012.

وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين ضمن الجولة الأولى انتهت بفوز الاتفاق 5-1 في الكويت.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها يوم الثلاثاء أيضاً في بي المالديفي مع العهد اللبناني على الملعب الوطني في مالي.

ويتصدر الاتفاق ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط من أربع مباريات، مقابل 7 نقاط للكويت و4 للعهد ونقطة واحدة لفي بي.








إتحاد الإمارات يلزم مارادونا بدفع 816 ألف دولار لوكيله السابق





ألزمت لجنة الاستئناف في الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا بدفع 816 ألف دولار لوكيل أعماله السابق، التونسي رياض الحسناوي، عمولة تعاقده مع الوصل دون علمه.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الحسناوي تقدم شكوى إلى لجنة الانضباط في الاتحاد الاماراتي، يتهم فيها مارادونا بالتعاقد مع الوصل دون علمه رغم أنه وكيله في منطقة الخليج، ما حرمه من نيل عمولة كبيرة.

وتعاقد مارادونا مع الوصل، الصيف الماضي، لمدة سنتين دون أن يذكر الطرفان القيمة المالية للصفقة التي قدّرتها وسائل الإعلام المحلية بأكثر من 10 ملايين دولار.







بالصور| البحرين تنجح في تنظيم سباق الفورمولا-1





اختتمت، مساء أول أمس، في حلبة البحرين بالصخير فعاليات سباق جائزة البحرين الكبرى «فورمولا 1»، وقال مصدر أمني لصحيفة الشرق الأوسط إن الأمور سارت على ما يرام وكما خطط لها، ووصل المشاركون إلى الحلبة وكان تنقلهم بهدوء وسلاسة من الحلبة إلى مقر الإقامة وكذلك المطار، ولم تحدث أي أعمال تخريبية تهدد سلامة المشاركين في السباق أو الجماهير التي حضرت.

وشارك في تأمين السباق كل الأجهزة الأمنية حيث كانت حالة استنفار على مدى ثلاثة أيام، وشاركت قطاعات المرور والنجدة والشرطة المجتمعية والطيران وحرس الحدود في تأمين الشوارع الرئيسية التي تربط الحلبة بالمطار والفنادق، من أي مسيرات أو أعمال تخريبية كما أكدت وزارة الداخلية.











ميسي بمهمة صعبة لإنقاذ برشلونة من براثن تشيلسي





تتوجه أنظار عشاق فريق برشلونة الإسباني إلى الأرجنتيني ليونيل ميسي، ليلعب دور المنقذ في مباراة الفريق الكتالوني الحاسمة، أمام فريق تشيلسي الإنجليزي، اليوم الثلاثاء., ويشير عدد من الخبراء والمحللين الرياضيين إلى المهمة الصعبة التي سيواجهها ميسي، وفي مقدمتها الجمهور، الذي ينتظر أن يلعب ميسي دور المنقذ في هذه المباراة المصيرية، والتي تحدد المتأهلين إلى الدور النهائي لدوري أبطال أوروبا.,



ونقل تقرير نشر على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، ما ذكرته محطة راديو ماركا الإسبانية، بكون ميسي هو "مفتاح الفوز"، مشيرة إلى أنه "عندما يتم وضع ميسي تحت السيطرة، يواجه برشلونة مشاكل خطيرة في صناعة الفرص وتسجيل الأهداف.",



وعلى الصعيد الآخر، تتوجه أنظار عشاق النادي الملكي، ريال مدريد، في مباراته الحاسمة أيضا أمام فريق بايرن ميونخ، في إياب عرس الكرة الأوروبية., يُذكر أن الفريقين الأكبر في الدوري الإسباني، تلقيا خسارة في ذهاب الدور قبل النهائي، حيث سقط برشلونة أمام تشيلسي بهدف مقابل لا شيء، في الوقت الذي خسر فريق الريال أمام بايرن ميونيخ بهدفين مقابل هدف.









فيديو| حلقة جديدة من برنامج مسامير: بمعنى العزوبية



حلقة جديدة من الرسوم الرائعة من المبدع مالك نجر صاحب سلسة حلقات برنامج مسامير التي تتناول بعض المشكلات التي تواجه المجتمع ويطرحها بشكل كوميدي
حلقة للعزوبية ومعاناتهم :)
فيديو








بالصور.. صاحب أكبر كلب في العالم يكشف أسراره






أصدر صاحب أكبر كلب في العالم كتابًا يتضمن مذكراته ومغامراته مع كلبه “جورج”، يتطرق فيه للتغيرات التي طرأت على حياته وحياة زوجته بعد مشاركتهما بيتهما مع أكبر كلب في العالم.
ويتضمن الكتاب صورًا لمراحل نمو جورج، منذ كان جروًّا صغيرًا، ثم تطور نموه إلى أن أصبح ارتفاعه نحو 1.2 متر، وطوله 2.1 متر، في حين بلغ وزنه 114 كيلوجرامًا.
ويصف دايف نصير فصيل كلبه “Great DAnes” بأنهم شديدو التعلق بالبشر وليسوا عدائيين بتاتًا، بل إنهم حساسون أكثر من بقية أنواع الكلاب.
وتحدث صاحبه عن شهية كلبه الكبيرة؛ حيث يشتري ما يعادل الـ50 كيلوجرامًا من طعام الكلاب في الشهر الواحد، وفق ما جاء في صحيفة “هفنجتون بوست”.
وسجل جورج في كتاب جينيس للأرقام القياسية كونه أكبر وأطول كلب في العالم.
ويملك جورج صفحة خاصة على موقع فيس بوك يشترك فيها 70 ألف شخص من شتى أنحاء العالم لمتابعة آخر أخباره وصوره ومغامراته.
















بالصور.. عروس ترتدي 9 فساتين فى ليلة زفافها



هيلين مانكا" تجدد فرحتها مع كل فستان جديد ترتديههيلين مانكا" تجدد فرحتها مع كل فستان جديد ترتديه
تقضى العروس أياما وشهورا فى تجهيز فستان العرس المناسب لها، ولكن الوضع اختلف لدى البريطانية هيلين مانكا التى تعمل كعارضة أزياء، حيث قامت هيلين 25 عاما، بإنفاق حوالى 30 ألف دولار لشراء 18 فستانا لترتديها دفعة واحدة فى ليلة عرسها.


وكما ذكرت صحيفة الدايلى ميل أن هيلين كانت تشترى أى فستان زفاف يعجبها، وأشارت إلى أنها تراجعت عن فكرة ارتداء 18 فستانا فى ليلة زفافها لضيق الوقت واكتفت بـ 9 منهم فقط.



وقد أعادت هيلين واحدا من الفساتين ال9 إلى المتجر وباعت 5 على موقع آى باى وتبرعت ب 3 للجمعيات الخيرية.



وقال جو زوج هيلين: إن البعض يظن أن عروسه مجنونة ولكنه يحبها، وقد بدت مذهلة فى كل فستان ترتديه.



كما قررت هيلين وزوجها جو أن يجددا عمرهما فى السنة المقبلة، وقد ترتدى 10 فساتين فى هذا الحفل.