الاثنين، أبريل 09، 2012

الأخبار







"رويترز": ولي العهد سيصل المملكة الخميس أو الجمعة القادمين




"رويترز": ولي العهد سيصل المملكة الخميس أو الجمعة القادمين




قالت وكالة رويترز للأنباء، إن مسؤولاً سعودياً أبلغها أن من المتوقع أن يعود صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، إلى السعودية، نهاية الأسبوع، بعد شهرٍ من سفره إلى الولايات المتحدة لإجراء فحوصٍ طبية مقررة.

وأفاد المسؤول بأنه من المتوقع أن يصل ولي العهد للمملكة أحد يومي الخميس أو الجمعة القادمين, وكان ولي العهد قد أنهى في مدينة كليفلاند الأمريكية الفحوص الطبية المجدولة، والتي كانت نتائجها مطمئنةّ بفضلٍ من الله، ووصل بعهدها إلى الجزائر لاستكمال إجازته.







وافق بالأغلبية على إنشاء مجلس أعلى للثقافة وهيئة للكتاب
"الشورى" يلزم إذاعات FM بوقف مسابقات الحظ واليانصيب




 "الشورى" يلزم إذاعات FM بوقف مسابقات الحظ واليانصيب



وافق مجلس الشورى أمس الأحد على تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين لفتح صحف جديدة، ووافق بالأغلبية على إنشاء مجلس أعلى للثقافة وإنشاء هيئة وطنية للكتاب في المملكة, كما ألزم قنوات البث الإذاعي الخاصة (fm) بالتوقف عن عمل مسابقات الحظ واليانصيب، ولم يوافق على توصية دعت لفصل نشاط الثقافة عن الإعلام في وزارة باسم وزارة الثقافة.

وطالبت لجنة الأسرة الرئاسة العامة لرعاية الشباب بأن تُضمن تقريرها القادم الأسباب التي أدت إلى تدني نتائج معظم الاتحادات الرياضية, كما أجمع عدد من الأعضاء على أهمية تحويل الرئاسة إلى وزارة وفصل الاتحادات الرياضية عنها والاستفادة من تجربة الدول المتقدمة رياضياً.

وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي عقب الجلسة التي ترأسها رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى تقرير من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن تقريري الأداء السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب، لافتاً النظر إلى أن اللجنة قد استفادت من اجتماعها بصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب مؤخراً عند إعداد التقرير.

وأشار إلى أن اللجنة أوضحت في تقريرها أنها استضافت عددا من مسؤولي الرئاسة إلى جانب مسؤولين من وزارة المالية للاستيضاح منهم حول العديد من الموضوعات التي تخص بعض الصعوبات والعقبات والتي تواجه الرئاسة في تنفيذ عدد من خططها ومشروعاتها لتطوير الأداء الرياضي والشبابي في مختلف المحافل العربية والدولية.

وعدت اللجنة إنجازات الاتحادات الرياضية السعودية بأنها متفاوتة، مؤكدة على ضرورة أن تضمن الرئاسة في تقريرها القادم الأسباب التي أدت إلى تدني نتائج معظم الاتحادات الرياضية ومدى تعلقها بالأمور التنظيمية والفنية، كما أكدت ضرورة أن تمنح الرئاسة للشأنين الثقافي والشبابي اهتماماً أكبر في خططها السنوية.

وأكد الأعضاء في مداخلاتهم على ضرورة عمل الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفق خطة منهجية ومرنة لتعزيز دورها في المجال الرياضي، وتنمية قطاع الشباب بشقيه الثقافي والشبابي، نظراً لأن الشباب شريحة مهمة في المجتمع السعودي.

وأبدى عدد من الأعضاء ملحوظاتهم بشأن تقريري الأداء السنوي للرئاسة، حيث لاحظ أحد الأعضاء تشابهاً في المعلومات الواردة في التقريرين، في حين تناول آخر تدني التصنيف والانجاز لمنتخبات المملكة في مختلف الألعاب الرياضية، خاصة كرة القدم اللعبة الأولى التي تجد الشعبية والاهتمام، وطالب أحد الأعضاء بإيجاد لجنة خاصة داخل المجلس لإجراء دراسة مفصلة يستفاد فيها من آراء كل المعنيين ورؤساء الأندية ويكون من أهدافها الوقوف على المعوقات التي تحد من انطلاقة الرياضة السعودية، وتعمل على إيجاد الحلول.

ودعا عضو آخر إلى ضرورة تطوير أجهزة الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المناطق وكوادرها البشرية، وتعزيز قطاع الشباب وأنشطته المتعددة، وإيجاد السبل التي تكفل تعاون القطاع الخاص مع الرئاسة وأنشطتها، فيما طالب أحد الأعضاء بضرورة الإسراع بخطوات التخصيص للأندية الرياضية، وتحفيز الرياضة المدرسية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، بينما دعا آخر إلى دعم الألعاب الرياضية الأخرى مادياً ومعنوياً وإعلامياً لتحفيز المواهب السعودية الشابة للدخول في مجالات رياضية متنوعة.

وأجمع عدد من الأعضاء على أهمية تحويل الرئاسة إلى وزارة وفصل الاتحادات الرياضية عنها والاستفادة من تجربة الدول المتقدمة رياضياً في تطوير الرياضة السعودية وعقب الاستماع إلى العديد من الملحوظات والآراء، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها في جلسة مقبلة.

وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى أن ما تم طرحه من آراء وملحوظات على تقرير الرئاسة العامة لرعاية الشباب لا تعبر عن رأي المجلس وإنما تعبر عن رأي العضو إذ أن رأي المجلس يتمثل في القرارات التي تصدر عنه.

واستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشان ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح تعديل المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 9 وتاريخ 24/ 3/ 1397هـ والخاصة بشروط تعيين الفرد بموجب المادة الثالثة والعشرين من نظام المجلس، وقد وافق المجلس بالأغلبية على عدم تعديل المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد.

وبين الأمين العام للمجلس أن اللجنة أجرت دراسة متأنية للموضوع المقترح ورأت عدم وجاهته لعدة أسباب من أهمها أن موضوع نظام الأفراد تتم دراسته بشكل مفصل من قبل مجلس الخدمة العسكرية.

واستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقريرين السنويين لوزارة الثقافة والإعلام للعامين الماليين 1428 / 1429هـ - 1430/ 1431هـ، وقد وافق المجلس بالأغلبية على إنشاء مجلس أعلى للثقافة تكون مهمته صياغة سياسة المملكة الثقافية والإشراف على تطبيقها، وعلى إنشاء هيئة وطنية للكتاب في المملكة.

ووافق المجلس على توسيع نشاط القناة الثقافية وتطوير أدائها بما يتواءم مع مكانة المملكة على الصعد العربية والإسلامية والعالمية، وعلى إلزام قنوات البث الإذاعي الخاصة (fm) بالتوقف عن عمل مسابقات الحظ واليانصيب، كما وافق المجلس على تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين لفتح صحف جديدة، فيما لم يوافق المجلس على توصية دعت لفصل نشاط الثقافة عن الإعلام في وزارة باسم وزارة الثقافة.

وقال الأمين العام لمجلس الشورى: "إن المجلس يدرك أهمية الثقافة وانعكاساتها التنموية، والتطويرية على المجتمعات والإفراد، والأهمية البالغة لتعزيز الواقع الثقافي في المملكة وفتح الأفق أمامه، إلا أن المجلس رأى الاكتفاء بما ورد في التوصية التي دعت لإنشاء مجلس أعلى للثقافة ليكون الخطوة المرحلية الأولى والنظر لاحقاً في دور وزارة تنشأ بشكل خاص ومدروس لهذا الجانب المهم في حياتنا الفكرية".







أحتلت المرتبة الـ 16 عالمياً بـ 322.90 طن وتلتها لبنان ثم الجزائر
المجلس العالمي: السعودية تمتلك أضخم مخزون من الذهب عربياً







تصدرت السعودية الدول العربية المالكة لمخزون الذهب باحتياطي قدّره مجلس الذهب العالمي بـ 322.90 طن، أي ما يعادل 3.30 من احتياطي المصرف المركزي، جعل المملكة تأتي في المرتبة 16 عالمياً.

وتشير الإحصاءات التي أصدرها مجلس الذهب العالمي وتصنّف دول العالم حسب امتلاكها لمخزونات الذهب، إلى أن ما تمتلكه الدول العربية ككلّ يبلغ 1174 طناً من الذهب، أو ما يعادل 3.8 % من احتياطيات العالم من المعدن, حسب فوربس العربية.

وتلا السعودية عربياً لبنان باحتياطي قدره 286 طناً ثم الجزائر 173 طناً، تلتها ليبيا 143 طناً ثم الكويت التي حلت في المرتبة 36 عالمياً بـ 79 طناً، وبعد الكويت جاءت مصر ثم سوريا ثم المغرب والأردن وقطر بالترتيب.







السعودية تحذر من تفاقم مشكلة شح المياه مع النمو السكاني




محطة تحلية مياه - صورة ارشيفيةمحطة تحلية مياه
حذر وزير المياه والكهرباء السعودى المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين من تفاقم مشكلة شح المياه فى العالم العربى، المتزامنة مع الانفجار السكانى الكبير الذى يعد الأعلى نموا على مستوى العالم.



وقال الحصين خلال افتتاحه أعمال "مؤتمر تحلية المياه فى البلدان العربية العاشر" نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز "إن معظم الشعوب العربية فى غفلة عن مشاكل المياه والنقص الحاد فى مواردها، وأنها لا تشعر بحجم الكارثة المحدقة" ، لافتا إلى ما يحدث نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى.




وأضاف "إن التقارير تشير إلى أن التغيرات المناخية الكبيرة تتسبب فى انحباس الأمطار وعدم توزعها فى حال سقوطها بصورة متوازنة وشاملة، ونتيجة لذلك يتوقع أن تواجه البلاد العربية مع نهاية القرن الحالى انخفاضا يصل إلى نحو 25% فى التساقطات المطرية مع ارتفاع 25% فى معدلات التبخر الأمر الذى يمكن أن يؤدى إلى وقوع المزروعات المروية فى دائرة الخطر الحقيقى مع وجود معدل انخفاض فى الإنتاجية يصل إلى 20%".




وأشار الوزير السعودى إلى أن التحدى الكبير يتمثل فى كيفية مواجهة مشكلة شح المياه فى العالم العربى المتزامنة مع الانفجار السكانى الكبير الذى يعد الأعلى نموا على مستوى العالم ، مؤكدا أنه يجب إعطاء موضوع تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها الأولوية القصوى وأن يكون موضوع "الأمن المائى" على رأس قائمة الأوليات ، خاصة أن الكثير من الخبراء يشيرون إلى أن السيطرة على المشكلة تكمن فى ترشيد استهلاك الموارد المائية المتاحة، وتنميتها.




ونبه إلى أن أساليب ترشيد الاستهلاك يمكن اتباعها برفع الكفاءة وصيانة وتطوير شبكات نقل وتوزيع المياه وتطوير نظام الرى ورفع كفاءة الرى الحقلى، وتغيير التركيب المحصولى، واستنباط سلالات وأصناف جديدة من المحاصيل تستهلك كميات أقل من المياه، وتتحمل درجات أعلى من الملوحة.










أكد حرص الوزارة على تلبية متطلبات الأسرة السعودية وتوفير سكن مناسب لكل مواطن
مستشار وزير الإسكان: المساحات المخصصة للمواطنين 247 متراً وليست 47




مستشار وزير الإسكان لـ "سبق": المساحات المخصصة للمواطنين 247 متراً وليست 47



أبدى مستشار وزير الإسكان المهندس عباس أحمد هادي استغرابه مما نسب إليه في صحيفة محلية بشأن استحقاق المواطنين ذوي الدخل المحدود لمساحات بناء 47 متراً، وأن ثلث رواتبهم ستقتطع للسكن، مؤكداً أن هذا لم يصدر عنه, وهو غير صحيح جملة وتفصيلاً.

وقال: إن مشاريع وزارة الإسكان موجه لكل فئات المواطنين المستحقين أياً كان دخلهم ممن تتوفر فيهم شروط الاستحقاق ضمن برامج الإسكان، وهي وحدة سكنية مساحتها لا تقل عن 247 متراً مربعاً تحتوي على أربع غرف نوم بكافة مرافقها، سواء كانت فيلا أو شقة، وهذا ما ينفذ حالياً في جميع مشاريع وزارة الإسكان، وكذلك المشاريع الجاري تصميمها في العديد من مناطق المملكة، أو قرض500 ألف ريال من صندوق التنمية العقارية.

وبيّن أن واقع مشاريع وزارة الإسكان التي بلغت 47 مشروعاً تحت التنفيذ في مخططات متكاملة الخدمات شاهد على ذلك، وهي تدل على الحرص على تلبية متطلبات الأسرة السعودية بتوفير سكن مناسب لكل مواطن مستحق، وذلك وفق معايير بيئة اجتماعية متكاملة الخدمات.

الجدير بالذكر أن صحيفة محلية نقلت عن مستشار وزير الإسكان المهندس عباس هادي، أنه استشهد أثناء مشاركته في ورشة عمل "الإسكان والدور المأمول من القطاع الخاص"، برسم بياني وضّح فيه المساحة التي يستحقها المواطن السعودي صاحب دخل 3 آلاف ريال بـ 47 متراً مربعاً فقط، وأن ثلث راتبه سيذهب للمسكن.. ما أثار حفيظة واستغراب المواطنين، وطالبوا وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي بإيضاحه، وهو ما تم من خلال رد المستشار عباس هادي.







براتب لا يقل عن 3 آلاف ريال
شركات تخطط لتشغيل سعوديات عاملات منازل







كشف مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم المعيقل، عن وجود خطط لدى بعض الشركات لتشغيل سعوديات عاملات منزليات برواتب يومية وشهرية، بشرط أن ألا يقل الراتب عن ثلاثة آلاف ريال، نافيا أن يكون عمل المرأة عيبا إذا اختارت العمل في أي مجال.
وأبدى المعيقل امتعاضه، من الذين يقللون من قيمة عمل المرأة، مشيرا إلى أن الإعلام أسهم في خلق صورة ذهنية سالبة عن العمل في بعض المهن، خصوصا بالنسبة للنساء، داعيا إلى عدم احتقار العمل الحرفي، كاشفا بأن عدد المستفيدين المسجلين في برنامج “حافز” يتجاوز المليون ونصف مستفيد، في إشارة منه إلى أن النظرة السلبية لبعض المهن ساهمت في دفع السعوديون والسعوديات إلى رفض العمل فيها.
من جانبه عزا، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة الأمير طلال بن عبدالعزيز، عزوف السعوديون عن العمل في بعض المهن، إلى الثراء المادي الذي يعيشه مجتمعهم، مؤكدا أن السعوديين كانوا في السابق يقبلون على العمل الحرفي، مشيرا إلى تجربة سابقة لـ (أجفند) في مجال مكافحة بطالة المرأة ومكافحة ثقافة العيب، عبر فتح فرص لتدريب النساء في مجال السباكة.








السن وخلو العامل من الأمراض ضمن الشروط
وزير الشؤون البلدية والقروية يعتمد لائحة خدمة التوصيل المنزلي







اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية لائحة خدمة التوصيل المنزلي, التي تقدمها المطاعم والكافيتريات ومطابخ الولائم والأسواق المركزية والبقالات أو ما يماثلها من الخدمات التي تقدم للمستهلكين .

وتضمنت اشتراطات الحصول على خدمة التوصيل – حسب اللائحة – أن يقدم صاحب المنشأة الراغب في خدمة التوصيل المنزلي طلباً للأمانة أو البلدية المختصة , إلى جانب تقديم صاحب الطلب معلومات عن السيارة أو السيارات التي تستخدم، وتقديم معلومات عن العمال الذين سيكلفهم بهذه الخدمة وهي ألا يقل عمره عن ثلاثين سنة، وإذا كان سعودياً لا يقل عمره عن (18) سنة , وإذا كان العامل غير سعودي، فيجب أن يكون على كفالة نظامية للمنشأة التي يقوم بالإيصال بها، وأن يحمل إقامة نظامية , إلى جانب عدم وجود سوابق للعامل لدى الأمانة أو البلدية أو الشرطة , واستكمال جميع الاشتراطات الصحية للعمال , بالإضافة إلى تعليق العامل البطاقة التعريفية الخاصة بمهنته التي أصدرتها الأمانة في مكان ظاهر أثناء العمل .

كما يشترط على وسيلة النقل المستخدمة أن تقتصر خدمتها على استخدام السيارات المجهزة لهذا الغرض في تقديم الخدمة وذلك وفق عدد من الشروط وهي أن تكون السيارة باسم المؤسسة أو المنشأة التي تقدم الخدمة , وألا يسمح بتظليل السيارة , وأن يوضع على السيارة شعار المحل واسمه ورقم الهاتف بشكل واضح ويكتب عليها خدمة التوصيل المنزلي , بالإضافة إلى أن تكون مستوفاة للاشتراطات البلدية والمرورية , وأن تكون مخصصة لهذا الغرض فقط ولا يجوز استخدامها في أي غرض أو أغراض أخرى , إلى جانب تزويدها بحوافظ لحفظ درجة حرارة الغذاء سواء الساخن أو المبرد أو المجمد دون أي تغيير في درجة حرارته أثناء التوصيل، وتتناسب درجة الحرارة داخلها مع طبيعة المادة الغذائية المنقولة ,وتكون درجة الحرارة (لا تقل عن 64درجة مئوية ) أو درجة حرارة التبريد ( صفر ْم إلى 4 ْم ) أو درجة حرارة التجميد (- 18 ْم ) , كما يمنع منعاً باتاً وضع الأغذية على أرضية السيارة مباشرة خاصةً الأغذية التي تنقل في درجة حرارة الغرفة.

أما ما يتعلق بالاشتراطات الصحية للعاملين فاشترطت اللائحة أنه لا يجوز الاشتغال بتداول الأغذية إلا لمن كان حاصلا على شهادة صحية من الجهة الصحية المختصة تفيد خلوه من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء وعدم حمله لجراثيم , وتستخرج الشهادة الصحية بعد إجراء الفحوصات اللازمة على العامل وتحصينه ضد بعض الأمراض .

كما ألزمت اللائحة جميع العاملين بأهمية تكرار غسل اليدين مباشرةً بطريقة سليمة ,مع الأخذ في الاعتبار أن يكون حسنُ المظهر مع العناية التامة بنظافة أبدانهم وتقليم ونظافة أظافرهم ,وارتداء زي موحد بالمنشأة التابع لها وقت العمل ، وإذا لم يكن للمنشأة زي خاص فتحدد الأمانة زياً خاصاً بهذه المنشأة .

ويأتي صدور هذه اللائحة انطلاقاً من مسؤوليات الوزارة تجاه المواطن والمقيم لكي تضمن وصول الغذاء بصورة سليمة وجودة عالية، وتفادي الإخلال بمنظومة سلامة الأغذية التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى تسممات وعدوى غذائية .

وأهابت الوزارة بجميع العاملين من مزاولي هذا النشاط الالتزام بما ورد في هذه اللائحة للمحافظة على سلامة الإنسان وصحته .






التربية: التقويم المستمر لن يتجاوز الإبتدائية



قال مدير الإدارة العامة للتقويم بوزارة التربية والتعليم الدكتور عثمان الزامل إن التقويم المستمر الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم في المرحلة الابتدائية لن يتجاوزها إلى المرحلتين المتوسطة والثانوية، مشيرا إلى أن استهداف طلاب هاتين المرحلتين بهذا البرنامج سيكون بعد نشر ثقافة القياس والتقويم المستمر الذي يعتمد على دمج التقويم في التعليم.

وأشار الزامل في تصريح صحفي على هامش ، إلى أن الإدارة العامة للتقويم تسعى جاهدة لإنجاز مشروع البنك المركزي للأسئلة الذي سيتم الانتهاء منه قريبا، مضيفا أن ورش عمل تحليل وتحكيم المحتوى للمقررات الجديدة يصب في بنك الأسئلة الذي سيتيح للطالب والمعلم وولي الأمر وقادة العمل التربوي الحصول على نماذج اختبارات محكمة ومقننة عبر البوابة الإلكترونية.

وأكد الزامل أن وزارته تضطلع بخطة لنشر ثقافة القياس والتقويم، موضحا أن الوزارة أنهت تطوير لائحة تقويم الطالب، وتشمل عمليات التقويم من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث الثانوي بما فيها آليات التقويم المستمر، وسيتم اعتمادها من قبل صاحب الصلاحية،

مشيرا إلى أن عملية التطوير التي تتم كل 4 سنوات تم إنجازها من قبل لجنة عليا بمشاركة مختصين من وزارة التربية والتعليم ومن خارج الوزارة والجامعات السعودية واستغرقت عملية التطوير 8 أشهر من العمل المتواصل.

من جهته، كشف مدير برنامج تحليل محتوى المواد الدراسية، ومساعد مدير عام التقويم بالوزارة محمد السبيعي، أن مشروع بنك الأسئلة الذي يجري العمل على إنجازه يشتمل على 60 ألف فقرة اختبارية لـ295 مادة دراسية، مشيرا إلى أن الإدارة العامة للتقويم بصدد عمل أدلة تقويم ستنهي مشكلة عدم تحديد مستويات الفروق الفردية لدى طلاب الابتدائية، وإضافة التقدير اللفظي إلى جانب التقدير العددي (1-4) المعمول به حاليا.

وكشف السبيعي عن أن التعديلات في اللوائح والأنظمة تتم من تجارب الميدان، فالمعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية.

وكانت ورش عمل تحليل وتحكيم المحتوى للمقررات الجديدة انطلقت أمس في محافظة الطائف بمشاركة أكثر من 160 تربويا من العاملين في البرنامج في إدارات التربية والتعليم بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية في محافظة الطائف فهد بن سعد الثبيتي.






منها عسير ونجران وجازان والرياض
حزام سحابي ممطر على معظم مناطق المملكة اليوم الأثنين



توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تكون حزام سحابي من السحب المنخفضة والمتوسطة اليوم الإثنين، تتخللها سحبا ممطرة على جنوب غرب المملكة تشمل المرتفعات منها (نجران، جازان، عسير، النماص والباحة) مروراً بمنطقة مكة المكرمة، وكذلك تشمل مرتفعات الطائف حتى المدينة المنورة،




وتمتد حتى منطقة الرياض لتشمل (العاصمة الرياض) ومنطقة القصيم وحائل وحتى المنطقة الشرقية خاصةً الشمالية منها.




وأشارت التوقعات هطول زخات من البرد على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.





 





المدعي العام طالب بتعزير المدعى عليهم
إحالة 59 متهماً في "سوا" للمحكمة العامة بتهمة غسل الأموال




إحالة 59 متهماً في "سوا" للمحكمة العامة بتهمة غسل الأموال


قضت المحكمة العليا بنقض ما صدر من أحكامٍ خاصّة وعامة ضدّ هوامير مساهمات "سوا" الشهيرة، وما أصدرته محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرّمة من تعديلاتٍ على هذه الأحكام، وأحكام أخرى صدرت في ذات القضية، مطالبة بإعادة كامل ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام؛ لاستكماله والرفع به إلى المحكمة العامة الأوسع اختصاصاً بقضايا غسل الأموال والنصب والاحتيال وفقاً للمادة 26 من نظام مكافحة غسل الأموال.

وكشفت مصادر مطلعة، أن محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرّمة، والمحكمة الجزئية بجدة، تسلمتا نسخة من قرار المحكمة العليا، مرفقا به تظهير المحكمة العليا، متضمناً إحالة المعاملة إلى من ينظرها من جديد بحسب الاختصاص المنصوص عليه في نظام الإجراءات الجزائية ومكافحة غسل الأموال، في إشارة إلى اختصاص هيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة العامة في ذلك. كما تضمن القرار نقض ما قررته محكمة الاستئناف، ونقض ما حكم به قاضي المحكمة الجزئية عابد الأزوري.

وجاء في نص حكم المحكمة العليا أن المحكمة نظرت ما وردها من أحكام في قضية مساهمات "سوا"، والمتضمنة اتهام 58 شخصا، والمستثمر الرئيس عبد العزيز الجهني، والتي طلب فيها المدعي العام تعزير المدعى عليهم، لقيام المتهم الرئيس بالنصب والاحتيال وأكل أموال الناس بالباطل، والتغرير بهم وخداعهم بقصد الاستيلاء على أموالهم، وبقية المدعى عليهم بتهم أخرى منها المشاركة والتستر على المتهم الأول ومساعدته في المتاجرة دون تصريح، والإهمال والتفريط في المحافظة على أموال المساهمين، والاحتفاظ بمبالغ مالية كبيرة في منازلهم، ونقل المبالغ المالية، وتوزيعها على بعض المساهمين، والمساهمة مع المتهم الأول في بيع وشراء بطاقات "سوا" في عمليات مشبوهة.

وجاء بالقرار أن قاضي المحكمة الجزئية فصل في الدعوى، وأنه لقاء اعتراض المدعي والمدعى عليه، رفع الحكم إلى محكمة الاستئناف بمكة المكرّمة، فوضعت ملاحظاتها على الحكم، ثم أصدرت قرارها بالنقض، ولعدم تجاوب ناظر القضية مع قراري محكمة الاستئناف، فقد تقرر نقض الحكم، وإحالة القضية لقاض آخر لنظرها من جديد. وقررت المحكمة العليا، أن كل من حكم عليه بالحق العام والحق الخاص، وقرر المدعي والمدعى عليه القناعة بالحكم يعتبر غير خاضع للتمييز حسب التعليمات.

وأفادت مصادر أن المحكمة العليا بوقوفها على أوراق القضية ومستنداتها، تبين لها أن هيئة التحقيق والادعاء العام ترى أن التحقيق شمل أكثر من جريمة وهي من اختصاص محاكم مختلفة أوسع اختصاصا بقضايا غسل الأموال والنصب والاحتيال، وأن المدعي العام لم يحل الدعوى ابتداءً للمحكمة الأوسع اختصاصا بحسب نظام الإجراءات الجزئية، وتبين لها أن حاكم القضية حكم بعدم سماع دعوى المدعي في الحق العام لحين الانتهاء من الحقوق الخاصة المتعلقة بهذه الدعوى، وبعد ملاحظة الاستئناف قرّر النظر في الحق العام فقط، ولم يقرر رجوعه عن حكمه بعدم سماع دعوى المدعي العام.

وكشفت عن أنه لقاء هذه الملاحظات قررت المحكمة العليا نقض ما قررته محكمة الاستئناف، ونقض ما حكم به ناظر الدعوى حول قضية المحامي ضد المدعى عليه عبد العزيز الجهني، لأن الحكم بدفع الأتعاب جاء قبل استحقاقها، وأنه لا وجه لإدخالها في القضية.

وحكمت بإحالة المعاملة إلى مَن ينظرها من جديد بحسب الاختصاص المنصوص عليه في نظام الإجراءات الجزائية ومكافحة غسل الأموال.







مصدر: أحقية رعاية الشباب بإستاد عبد الله الفيصل حسمته المحكمة منذ 30 عاماً فما الجديد





نفي مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لرعاية الشباب أحقية أي جهة بأرض إستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة ، مضيفاً أن النزاع حول الأرض حسمته المحكمة قبل 30 عاما لصالح الرئاسة .
وأوضح المصدر أن المحكمة شهدت حينها عدة مداولات وجلسات خلصت لأحقية الرئاسة في إمتلاك الأرض وفقاً للأدلة والإثباتات الرسمية التي قدمت آنذاك والتي توجد حاليا في قسم الأراضي بالرئاسة العامة .
وأشار المصدر لأطراف عديدة سبق أن أدعت ملكية أرض الاستاد وصالة الألعاب وبيوت الشباب إضافة لمواقف السيارات ووصل النزاع بسبب هذا الإدعاء لتصعيد القضية للمحكمة ، حيث مثل الرئاسة مدير مكتب رعاية الشباب في جدة آنذاك سعيد جمعان إلى جانب محامي الرئاسة .
وأبدى المصدر إستغرابه لإثارة القضية من جديد مؤكداً انه لو كانت هناك أدلة تثبت امتلاك هؤلاء المدعين للأرض لحكمت لهم المحكمة في وقتها .







شقيق السعودي المختطف ببيروت: الخاطفون طلبوا «800» ألف دولار فدية







اتهم حسين محمد علي الشخص شقيق الطالب السعودي الذي تعرض للضرب والاختطاف الأسبوع الماضي في بيروت، الشرطة اللبنانية بتقاعسها عن أداء واجبها في الكشف عن هوية الخاطفين، كما أكد أن عملية الاختطاف كانت بغرض الحصول على فدية، مؤكدا اتصال الخاطفين بوالده وطلب مبلغ (800) ألف دولار كفدية لإطلاق سراح شقيقه أحمد، وأن ما تردد عن عملية الاختطاف مجهولة الدوافع قول غير صحيح.
وقال حسين الشخص في بيان صحفي، إن مقاومة شقيقه لمختطفيه أجبرتهم على تركه، وأن معركة دارت بين الطرفين وتم فيها إطلاق النار، مما أدى الى تحطم زجاج السيارة التي استخدمت في العملية، وأن والدهم تحرك بسرعة وأبلغ الجهات الأمنية، بجانب أن المخطوف نفسه قام بإبلاغ الشرطة بالحادثة فور تحريره، إلا أن الشرطة لم تتحرك لمعرفة الجناة والقبض عليهم.
وكانت وسائل الإعلام تحدثت عن تعرض الطالب سعودي بجامعة بيروت أحمد علي الشخص لعملية اختطاف، إلا أن خاطفيه أطلقوا سراحه بعد أن ضربوه، ولم يحاولوا حتى سلب ما يحمله من أموال أو ممتلكات.







سعودية تقاضي زوجها بعد أن عاشرها 4 أشهر فى الحرام




سعودية تقاضى زوجها بعد أن عاشرها 4 أشهر فى الحرام




تسلمت محكمة جدة الجزئية دعوى مواطنة سعودية تطلب فيها معاقبة طليقها على الوجه الشرعي بتهمة "معاشرتها" عقب طلاقها دون علمها وحددت المحكمة موعدا لتداول القضية بعد أسبوعين.

و ذكرت المرأة في دعواها أنها كانت على خلاف من حين إلى آخر مع زوجها، وفي إحدى المرات وبعد مشادة بينهما أبلغها زوجها أنه طلقها، وأن صك طلاقها موجود في المحكمة وعليها أن تذهب لاستلامه، ثم غادر المنزل.

وأضافت في لائحة الدعوى أنها ذهبت في اليوم التالي إلى المحكمة للحصول على صك طلاقها ففوجئت أن تاريخه كان قبل أربعة أشهر وكان طلاقا بائنا بينونة كبرى ولا تجوز له حتى تنكح زوجا غيره، وأن زوجها لم يبلغها بالطلاق بتاتا وظل يعاشرها دون أن تعلم أنها مطلقة منه.







سعودي يقبع في السجن منذ 14 عاماً بناءاً على رغبة والده







يقبع المواطن السعودي عيد السناني (42 عاما) خلف القضبان في شعبة السجن العام بمنطقة المدينة المنورة منذ عام 1419، وذلك بناء على رغبة والده الذي يصر على إبقائه في السجن لأجل غير مسمى.

ونقلا عن صحيفة الوطن، وجه وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي بدراسة حالة السجين السناني، والمسجون منذ 14 عاما.

وبين المسؤول عن ملف القضايا الإنسانية بإدارة الإعلام الاجتماعي بالوزارة محمد المسلم أن الوزير وجه بإحالة موضوع السجين عيد لوكالة الضمان الاجتماعي لدراسة حالته وتقديم الإعانة الممكنة له، استشعارا من الوزارة بمسؤوليتها تجاه مثل تلك القضايا الإنسانية.

وكان الشاب عيد قد تم سجنه بطلب من والده حين تعاطى المسكر، وتوجه إلى مسكن أسرته، واعتدى بالضرب على زوجة والده، ثم أضرم النيران في سيارة والده، ولم يجد الأب حينها أمامه سوى التوجه إلى المحكمة الشرعية مطالبا بالردع الشرعي لابنه، فصدر بحقة حكم يقضي بسجنه ثلاثة أعوام وجلده 200 جلدة، وإلزامه بدفع تعويض لوالده قدره 26 ألف ريال عوضا عن السيارة التي أتلفها.

غير أن الأب وقبيل الإفراج عن ابنه بـ6 أشهر عاد إلى القاضي مطالبا إياه بأن يغلظ العقوبة في حق ابنه حتى يتقى شره حال إطلاق سراحه، ليقرر القاضي في حكم آخر سجنه وعدم إطلاق سراحه لحين ثبوت صلاح حاله واستقامته لولي أمره، ومنذ ذلك الوقت والابن يقبع في غياهب السجن بحكم الأب الذي أصبح صاحب الولاية الشرعية في إبقائه حبيسا إلى أجل غير مسمى.

وكان وزير العدل الدكتور محمد العيسي الذي وجه في خطاب له بعد اطلاعه على صك الحكم بأن يطلق سراح السجين متى تبين لإدارة السجن أن الابن قد ثبت صلاحه واستقامته.







مسن يطلب من زوجته تطليقه لأن العصمة بيدها







طلب مسن (65 عاما) الطلاق من زوجته (58 عاما) بعد أن وقع شجار بينهما، إلا أن العصمة في يد الزوجة، مما دفع الزوج المسن بالتقدم إلى محكمة جدة الجزئية لطلب الطلاق، حيث تنظر المحكمة في حيثيات دعوى المشاجرة.

وجاء في حيثيات منطوق الدعوى أن كل واحد من الزوجين يدعي على الآخر بعدم الاضطلاع بواجباته، فضلا عن التلفظ والسب والقذف.

وطلب الزوج من المحكمة أثناء الجلسة إلزام زوجته بتطليقه منها كون العصمة بيدها، فرد عليه ناظر القضية طالب آل طالب بأن الطلاق ليس من اختصاص المحكمة الجزئية، وإنه ينظر فقط الدعوى في الخلافات والشتم والتلفظ والقذف.

وقرر القاضي تأجيل الجلسة لمدة أسبوعين عقب إحالة الزوجين للصلح.







"كوكي" يعود لرجل أعمال وقيمته ٢٠ ألف ريال
بحث مكثف عن ببغاء فُقد داخل منتجع درة العروس




بحث مكثف عن ببغاء فُقد داخل منتجع درة العروس



قالت مصادر مطلعة إن عمليات تفتيش مكثف تجري بمدخل منتجع درة العروس شمال جدة خاصة للخارجين من المنتجع، وذلك بحثاً عن طائر ببغاء يدعى "كوكي" فُقد داخل المنتجع.

وأشارت المصادر إلى أن الطائر تبلغ قيمته أكثر من ٢٠ ألف ريال وأنه يعود لأحد رجال الأعمال ممن يسكنون داخل المنتجع، وأبلغ عن فقدان طائره في ظروف غامضة وما زال البحث عنه جارياً.






الخلاف بدأ حول مكان سهرة وانتهى في المحكمة
50 جَلْدة لسعودية سبَّت صديقتها في "رسالة نصية"




50 جَلْدة لسعودية سبَّت صديقتها في "رسالة نصية"



أصدرت المحكمة الجزائية بمكة المكرمة حُكْماً يقضي بجَلْد امرأة 50 جَلْدة؛ لإرسالها رسالة سَبّ وقذف لصديقتها إثر خلاف بينهما على مكان قضاء سهرة.

وفي التفاصيل أن صديقتين سعوديتين بمكة المكرمة (33 - 31 عاماً) خرجتا مع أطفالهما إلى أحد الأسواق، ووقع بينهما خلاف حول مكان قضاء السهرة، وجرى بينهما نقاش حاد، تطور إلى خصام وانصراف؛ فقامت إحداهما بإرسال رسالة نصية لجوال الأخرى، احتوت على سَبّ وعنصرية؛ فتوجَّهت المرأة التي جاءتها الرسالة إلى المحكمة الجزائية، وقدمت شكوى رسمية ضد صديقتها.

وبعد الاطلاع على رسالة الجوال، واعتراف الصديقة بأن الرسالة من باب المداعبة و"الميانة"، أصدر القاضي بالمحكمة الجزائية حُكْماً تعزيرياً بجَلْد مَنْ بعثت الرسالة 50 جَلْدة، وتم الاعتراض على الحُكْم ورفعه لمحكمة التمييز.







غرام مواطن سعودي بتربية الطيور يدفعه إلى طلاق زوجته






أدى عشق مواطن لهواية تربية الطيور إلى طلاق زوجته، التي تقدمت قبل أكثر من عام بطلب الطلاق بعد أن تركها الزوج ليلة الدخلة لينام مع طيوره التي يهوى تربيتها مما أشعرها بالإهانة.




وقد أنهت دائرة الأوقاف والمواريث التابعة لوزارة العدل بمحافظة القطيف أمس الأحد إجراءات طلاق الزوجة بعد تأكدها من إصرار الزوج على تربية الطيور وإنفاق مبالغ كبيرة عليها، وذلك بعد محاولات كثيرة لثنيه عن هوايته إلا أنه فضل الطلاق على ترك هوايته.




وأوضح القاضي في دائرة الأوقاف والمواريث الشيخ محمد الجيراني أن العروس تراجعت عن فكرة الطلاق بعد أن تعهد الزوج بعدم تربية الطيور، غير أنه عاد بعدها لسابق أمره، مبيناً: “فشلت محاولات الصلح بين الزوجين إذ إن الزوج مغرم بهوايته وكل وقته يقضيه في حديقة الطيور في بيته”.




وأشار الجيراني إلى أن عدد الطيور التي كان يربيها الزوج بلغت نحو 400 طير.









مبتعث سعودي يتعرض للإعتداء في لندن








تعرض مبتعث سعودي وهو بصحبة زوجته للاعتداء بالضرب واللكم، وذلك في العاصمة البريطانية “لندن” من قبل عشرة مهاجمين بريطانيين.
ويقول الطالب “ضاري آل عبدالدائم”: إنه فوجئ وهو وزوجته بعشرة أشخاص يحاولون التحرش بهم، وعندما حاول المقاومة تطور الأمر إلى مشاجرة ولكم وضرب.
وأضاف آل عبدالدائم – الذي يدرس الهندسة الميكانيكية في مدينة شلمسفورد بالقرب من لندن – أنه أبلغ الشرطة، لكنها وصلت وقد لاذ المهاجمون بالفرار، مضيفًا أنه اتصل بسفارة بلاده إلا أن المسؤولين اعتذروا عن خدمته بسبب الإجازة إلى يوم الاثنين علىحد قوله، وأن زوجته الحامل في الشهر السادس، تعيش حالة نفسية سيئة عقب الواقعة










دمشق: لن نسحب الجيش إلا بعد "ضمانات مكتوبة"




دمشق: لن نسحب الجيش إلا بعد "ضمانات مكتوبة"



قال بيان حكومي سوري، الأحد، إن الحكومة السورية لن تسحب قواتها من المناطق التي تشهد احتجاجات دون "ضمانات مكتوبة" من المعارضة.

وأوضح البيان أن "القول إن سوريا ستسحب قواتها من المدن في العاشر من أبريل هو قولٌ غير دقيق، اذ لم يقدم كوفي عنان حتى الآن ضمانات مكتوبة حول قبول المجموعات الإرهابية المسلحة وقف أشكال العنف كافة".

كما نقلت وكالة الأنباء السورية عن الناطق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي، الأحد أن سوريا قبلت بخطة كوفي عنان "بعد تأكيده أن مهمته تنطلق من احترام سيادة سوريا".

وأضاف مقدسي أن عنان تعهد "بالعمل على وقف العنف بكل أشكاله من أي طرفٍ كان، وصولاً إلى نزع أسلحة المجموعات المسلحة لبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها وبدء حوار وطني شامل مع أطياف المعارضة في سوريا".

من جهة أخرى، لوّح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان باتخاذ "خطوات" لم يحدّدها في حال لم تلتزم الحكومة السورية بالموعد النهائي لسحب قواتها من المدن، ووقف النار، في الموعد المحدّد، وهو العاشر من هذا الشهر.

ونقلت صحيفة "حريت" اليومية التركية الصادرة الأحد، عن أردوغان قوله: "سنتابع العملية حتى العاشر من أبريل .

لكن إذا لم يتوقف العنف في هذا الموعد، فسنطبق خطوات" بعد ذلك.








سليمان: لن أسمح بجعل لبنان ساحة لأعمال الإغتيال




الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمانالرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان
شدد الرئيس اللبنانى "العماد ميشال سليمان" على عدم السماح بجعل لبنان ساحة لأعمال الاغتيال، أو لإعادة زعزعة الاستقرار الأمنى الداخلى، والسلم الأهلى الذى تحقق بفضل اتفاق الطائف الذى أرسى شبكة أمان على كل المناطق اللبنانية ، وأرسى أيضا التوازن السياسى بين مكونات المجتمع اللبنانى، رافضا المساس بهذا التوازن بأى طريقة، وخاصة بطريقة العنف المادى أو المعنوى.



وأشار عقب لقائه امس البطريرك المارونى بشار الراعى، ومشاركته فى القداس الكنسى بمناسبة عيد الفصح المسيحى إلى أن البحث بينه وبين البطريرك تطرق إلى محاولة اغتيال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤخرا مبديا الأمل فى أن تتمكن التحقيقات التى تجريها السلطات القضائية والأجهزة الأمنية من التوصل إلى
كشف الفاعلين بغية تعقبهم وتوقيفهم، تمهيداً لإحالتهم أمام القضاء لينالوا العقاب الصارم.








حذر من أن فوزه سيؤدي إلى ثورة ثانية
الشاطر: ترشح سليمان في إنتخابات الرئاسة المصرية "إهانة"





قال مرشح جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة المصرية خيرت الشاطر إن ترشح مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان في الانتخابات إهانة للثورة المصرية وإذا نجح سيؤدي ذلك إلى ثورة ثانية.
وفي مقابلة مع "رويترز" هي الأولى مع وسيلة إعلام منذ ترشحه يوم 31 مارس، قال الشاطر حول ترشح سليمان: "أنا من حيث المبدأ مع حق أي إنسان مصري في الترشح لكن من الجهة المقابلة لا يمكن أن أوافق على انتخابه وأعتقد أن الكثيرين من المصريين لا يوافقون على ذلك وأنه أخطأ خطأ كبيرا بقبوله مبدأ الترشح أصلا".
وأضاف: "نحن لا نثق في إدارة المرحلة الانتقالية الخاصة بالانتخابات بالقدر الكافي والذي أقلقنا هو الدفع بعمر سليمان في هذا الوقت بالذات وبهذا الشكل وتهليل الإعلام الرسمي له"، على حد قوله.
وقال الشاطر: "أنا لا أوافق على دخول عمر سليمان وأعتبر دخوله فيه نوع من إهانة الثورة والشعب المصري لأنه كان أحد كبار رموز مبارك وكان هو رجله الأمين الذي اختاره نائبا له عندما ضاقت به الظروف".
وأضاف: "لا أعتقد أن افتراض فوزه موجود إلا في حالة تزوير (الانتخابات) ولو حدث فأعتقد أن الثورة ستستأنف مرة أخرى".
وقال الشاطر الذي تخلى عن منصبي النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد ليكون مرشحا لجميع المصريين - كما قالت الجماعة - إن قرار ترشحه للرئاسة مبعثه السعي لشغل منصب تنفيذي خشية فشل البرلمان في تحقيق إنجاز بسبب عدم تعاون الحكومة المعينة من قبل المجلس العسكري معه.









الحزب الحاكم باليمن يرفض قرارات الرئيس منصور هادي بإقالة قادة عسكريين




الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
استقبل حزب المؤتمر الشعبى العام (الحزب الحاكم) فى اليمن قرارات الرئيس عبدربه منصور هادى، بإقالة عدد من القادة العسكريين من مناصبهم بالرفض.



واعتبر الحزب الذى يترأسه الرئيس السابق على عبد الله صالح، فى أول تعليق له على تلك القرارات بأنها تلبى رغبة طرف واحد، ولا تخضع للتوافق، ولا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.




وكان على رأس القادة المقالين الأخ غير الشقيق للرئيس السابق، محمد صالح الأحمر، وابن شقيقه طارق محمد عبد الله صالح.









الجيش السوري الحر يرفض طلب النظام السوري تقديم ضمان مكتوب لوقف القتال




رياض الأسعد - قائد الجيش السورى الحررياض الأسعد - قائد الجيش السورى الحر
رفض رياض الأسعد قائد الجيش السورى الحر، طلب النظام السورى بتقديم "ضمان مكتوب" يتضمن تعهداً من الجيش الحر، بوقف قتال ضد كتائب الجيش النظامى.

ذكرت ذلك شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية أمس، الأحد.



وكان الأسعد سبق أن تعهد بأن يتوقف الجيش السورى الحر عن إطلاق النار، ومهاجمة قوات النظام فى حالة انسحاب قوات النظام من كافة المدن السورية، والعودة إلى ثكناته على الحدود.









الشيخ رائد صلاح يكسب قضية ضد ترحيله من بريطانيا




الشيخ رائد صلاحالشيخ رائد صلاح
أصدرت المحكمة البريطانية المختصة بنظر قضية حظر دخول الشيخ رائد صلاح إلى بريطانيا، قرارا بأحقية صلاح بالبقاء داخل الأراضى البريطانية وإلغاء قرار الحظر المفروض عليه والذى يمنعه من الدخول إلى بريطانيا.



وكان رائد صلاح قد فر إلى بريطانيا فى شهر يونيو، رغم قرار من وزيرة الداخلية تريزا ماى، يحظر دخوله إلى البلاد على خلفية أنشطته السياسية، حيث تم اعتقال "صلاح" لمدة ثلاثة أسابيع، قبل أن يفرج عنه بكفالة.




وقالت حملة التضامن الفلسطينية أمس الأحد، إن صلاح حصل على خطاب من محكمة الهجرة العليا، يؤكد على أن اعتقاله "لم يكن ضروريا على الإطلاق"، وإن الاستئناف الذى تقدم به قد نجح "بناء على جميع الأسس"، وصدقت وزارة الداخلية البريطانية على قرار المحكمة.







كوفى أنان: تصاعد أعمال العنف فى سوريا أمر غير مقبول




كوفى أنانكوفى أنان
أدان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا، كوفى أنان، تصاعد أعمال العنف فى هذا البلد، قائلا: "إن تصعيد العنف فى دمشق أمر غير مقبول".



وطالب أنان ـ حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أمس الأحد ـ حكومة بشار الأسد بضرورة تنفيذ تعهداتها كاملة والمتعلقة بالالتزام بيوم العاشر من شهر إبريل الجارى لبدء الهدنة وسحب القوات من المناطق التى تشهد الاحتجاجات.




يأتى هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه الخارجية السورية، أنها لن تسحب قواتها من المناطق التى تشهد احتجاجات بدون ضمانات مكتوبة من المعارضة فى البلاد.









الجارديان: ليبيا تتحدى الأمم المتحدة بشأن محاكمة سيف القذافي




سيف الإسلام القذافىسيف الإسلام القذافى
قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن وثائق جديدة أظهرت أن ليبيا ستتحدى الأمم المتحدة بقيامها بمحاكمة سيف الإسلام القذافى، نجل الرئيس الليبى السابق دون تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية.



حيث اتهمت تقارير لمحامى المحكمة ليبيا بتدبير برنامج لإعاقة الجهود المبذولة لمحاكمة سيف الإسلام فى لاهاى.




وتشير وثائق المحكمة إلى أن محاميى دفاع الجنائية الدولية شكوا من أنهم واجهوا مقاومة وتعتيم من السلطات الليبية.




وكتب كزافييه جان كيتا، المستشار الرئيسى لمكتب الدفاع فى لاهاى يقول إن سلطات الادعاء يتلاعبون بالتحقيقات الداخلية من أجل الوصول إلى حتمية سياسية واستراتيجية ، بضرورة ألا يتم نقل القذافى إلى الجنائية الدولية.




وعندما أصرت المحكمة الجنائية الدولية على أن تقدم ليبيا طلبا رسميا لإجراء محاكمة القذافى على أراضيها، ووافقت طرابلس على ذلك بشريطة أن يكون فى 30 إبريل، إلا أن رئيس المجلس الوطنى الانتقالى أعلن بشكل منفصل أن المحاكمة ستكون فى 13 إبريل.




وكتب المحامى، إنه واضح أن المحكمة الجنائية الدولية لن تكون فى وضع يسمح لها بإصدار قرار بشأن قبول الدعوى، إلا بعد محاكمة القذافى واحتمال الحكم عليه بالإعدام وتنفيذه.




وأشارت الجارديان إلى أن رفض ليبيا التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية يثير تساؤلات بشأن التزام الحكومة الجديدة بحكم القانون.




وكانت الجماعات الحقوقية، اتهمت ليبيا برفض اتخاذ إجراءات ضد الميلشيات المتهمة بتعذيب المشتبه بهم فى مراكز الاعتقال.








الإندبندنت: سوريا تتجه نحو حرب أهلية تهدد بحريق هائل فى المنطقة




بشار الاسدبشار الاسد
رصدت صحيفة الإندبندنت البريطانية تطورات الأوضاع فى سوريا.
وقالت نقلاً عن نشطاء سوريين، إن حكومة دمشق قامت بقصف شديد للمدن السورية، أدى إلى مقتل 74 شخصا، فى الوقت الذى نشرت فيه الولايات المتحدة صور التقطت بالأقمار الصناعية تدل على انتشار القوات السورية فى بعض المناطق، بما يلقى بمزيد من الشكوك على نوايا النظام بشأن الالتزام بخطة السلام برعاية الأمم المتحدة.



ونقلت الصحيفة، تصريحات السفير الأمريكى فى دمشق روبرت فورد، قوله إن الحكومة السورية سحبت بالفعل بعض قواتها من مدن وقرى، لكنها أبقت قوات أخرى فى أماكن مختلفة، مشيرا إلى أنها اكتفت بتغيير مواقع القوات وتحركات المدرعات.




من ناحية أخرى، تناولت الصحيفة مواقف اللاجئين، فقال أحدهم، إن بشار الأسد دمر قريته بالكامل، ولديه استعداد لقتل مليون شخص.
ورأت الإندبندنت أن البلاد تتجه نحو الحرب الأهلية، وهو تطور يمكن أن يؤدى إلى اندلاع حريق هائل فى المنطقة.





كانوا يهتفون بجنون حولها
بالفيديو.. "شبيحة بشار" ينكلون بجثة شهيد سوري




بالفيديو.. "شبيحة بشار" ينكلون بجثة شهيد سوري



في مشهد يخلو من الرحمة والإنسانية، كشف فيديو مسرّب من بابا عمرو في حمص، عن تمثيل جنود جيش الرئيس السوري بشار الأسد، بجثة أحد المدنيين، حيث قاموا برطه بالحبال على دبابة، وأخذ بعضهم في ضرب وركل الجثة، فيما كان الباقون يهتفون بجنون حولها.

والفيديو الذي تم بثه أمس الأحد على موقع "يو تيوب"، تم تصويره في بابا عمرو في 29 فبراير الماضي، ويظهر فيه مجموعة كبيرة من جنود الجيش العربي السوري، وقد أخذوا يهتفون " الله سورية بشار وبس"، وحين تقترب الكاميرا من دبابة تتوسط الجنود، نفاجأ بجثة شخص من المدنيين، وقد ربطت على ظهر الدبابة، فيما أحد الجنود يقوم بركل رأس الجثة بحذائه.

ثم يواصل الجنود ربط الجثة، بينما تتعالى وتتواصل الهتافات " شبيحة للأبد لجل عيونك يا أسد".
وقد أثار الفيديو استهجان كل من شاهده، وجاءت تعليقات المشاهدين مستنكرة كل ما يفعله جنود الجيش السوري الذي وصفوه بـ "جيش العار"، يقول عامر:

"أرجو منذ اليوم استخدام مسمى "جيش العار" بدلاً عن الجيش النظامي"، وقال ناصر الطاير ساخراً: "ارفع رأسك عالياً يا أيها الجندي السوري فقد تم انتصار كتائب الأسد على المواطن الأعزل وتم التنكيل بجثته.. والله إن العار سيلحق بجيوش الأرض جميعاً، من وراء الجيش السوري الجبان الذي يهرب من أي مواجهة مع العدو بينما يستقوي بالدبابات والطائرات لقتل .. العزل من أفراد الشعب .. الخزي والعار والشنار.. وكل كلمات العيب لا تكفي لكم يا عار الإنسانية".

فيما يقارن المشاهد عايدن بين مصير هؤلاء الجنود ومصير الشهيد ويقول " شبيحة للأبد؟ في ذل أكتر من هيك؟

بس هاد الشهيد إن شاء الله مكانته عالية عند رب العالمين وبالجنة، وانتو عالحالتين بالدنيا وبالآخرة بجحيم".

ويستشهد المشاهد أبو مفرج ببيتين من الشعر، ويقول:
- لا تـأسـفــن عـلـى غــدر الـزمــان لطـالما ... رقصت على جــثــث الأســود كــلاب - لا تـحسـبنّ برقــصـها تعلـو عـلى أسيـادها ... تبقـى الأسـودُ أســودٌ والكـلابُ كـلاب


فيديو







 







فورد: الأسد لن يستطيع مواصلة خداعه بعد إنتهاء وقف إطلاق النار




السفير الأمريكى لدى سوريا روبرت فوردالسفير الأمريكى لدى سوريا روبرت فورد
صرح السفير الأمريكى لدى سوريا روبرت فورد أمس الأحد، أن الحكومة السورية برئاسة بشار الأسد لن تستطيع خداع العالم أكثر من ذلك، لافتا إلى اقتراب الموعد النهائى لوقف إطلاق النار والانسحاب التام للقوات السورية من المدن الرئيسية المقرر له بعد غد الثلاثاء.



ونقلت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية عن فورد - الذى غادر سوريا فى فبراير الماضى بسبب سوء الوضع الأمنى - قوله، "إن قوات الجيش النظامى السورى لم تحد من هجماتها فى المدن السورية والتى اتفقت جميع الأطراف المعنية بالقضية السورية على أن تكون هذه هى الخطوة الأولى من أجل نجاح مبادرة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى أنان".




وقال فورد إن الجيش السورى سحب بعض قواته، غير أنه نشر آخرين فى بعض المناطق المدنية الأخرى.. نافيا مزاعم الحكومة السورية بأنها سحبت قواتها من تلك المناطق المدنية.




وأضاف: "أن النظام والشعب السورى يجب أن يعلما جيدا أننا نتابع الوضع عن كثب، وأن السلطات الأمريكية تراقب الوضع فى سوريا عن طريق الأقمار الاصطناعية"، كما شدد على أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد لا يمكنه إخفاء حقيقة الانتهاكات التى تمارسها قواته فى البلاد.




وتابع فورد: "يجب على الحكومة السورية أن تسمح بدخول بعثة مراقبى الأمم المتحدة وذلك للتأكد من مدى امتثالها لمبادرة وقف إطلاق النار".








رئيس وزراء إيطاليا: إستقرار الشرق الأوسط مرهون بحل القضية الفلسطينية




ماريو مونتى رئيس الوزراء الإيطالىماريو مونتى رئيس الوزراء الإيطالى
قال ماريو مونتى، رئيس الوزراء الإيطالى، أمس الأحد، إن نجاح الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط مرهون بحل القضية الفلسطينية التى يجب أن تتم عبر المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.



وقال مونتى فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس بعد لقائهما فى رام الله "نود التأكيد على أنه لا توجد بدائل لحل الدولتين وأن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يأتى عبر المفاوضات من أجل ضمان مستقبل افضل للشعب الفلسطينى والأمن لإسرائيل".




وأضاف متحدثا بالإيطالية مع وجود ترجمة إلى العربية "أود التأكيد بموقف واضح لا لبس فيه أن إيطاليا موقفها واضح تجاه الاستيطان فى الأراضى الفلسطينية وهو التمسك بالإعلان الصادر عن الاتحاد الأوروبى المتعلق بوضع القدس والاستيطان وعدم الاعتراف بأية تعديلات على حدود عام 1967 غير متفق عليها بين الأطراف".




وتابع فى أول زيارة له للأراضى الفلسطينية بعد توليه منصب رئاسة الوزراء، أنا على قناعة أن حل القضية الفلسطينية يبقى مركزيا لاستقرار الشرق الأوسط.









فرنسا تعتبر المطالب الجديدة للنظام السورى غير مقبولة




بشار الأسدبشار الأسد
نددت فرنسا "بشدة باستمرار المجازر" فى سوريا وتعتبر "المطالب الجديدة" للنظام السورى "غير مقبولة" بعد أن أعلن أنه لن يسحب قواته من المدن ما لم يحصل على "ضمانات مكتوبة" من المعارضة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية.



وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأحد، فى بيان بأنه "وبعد أن أعلن نظام بشار الأسد موافقته على خطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى عنان واقترح بنفسه مهلة العاشر من أبريل لسحب قواته، وأسلحته الثقيلة من المدن، ها هو يتقدم بمطالب جديدة غير مقبولة".








واشنطن بوست: تونس ومصر تؤكدان لأمريكا عدم خطورة الحركات الإسلامية




رئيس الوزراء التونسى حمادى الجباليرئيس الوزراء التونسى حمادى الجبالي
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى تقرير لها أمس الأحد، أن زيارة الوفدين الإسلاميين من تونس ومصر إلى واشنطن خلال الأسبوع الماضى، جاء بهدف العمل على طمأنة الأمريكيين من خلال إقناعهم بأن الحركات الإسلامية لا تشكل خطرا أو تهديدا بالنسبة لأمريكا.



وأوردت الصحيفة الأمريكية - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - أن المبعوثين من حزب النهضة من تونس وحزب الحرية والعدالة من مصر- والذى يعد فرعا من جماعة الإخوان المسلمين، تعهدوا باحترام قواعد الديمقراطية، وحقوق المرأة والأقليات، فضلا عن تأييدهم للمساعدات الأمريكية المقدمة إلى بلدانهم، ومن بينها المساعدات العسكرية.




وأشارت الصحيفة إلى أن وفد الإخوان المسلمين، أعرب عن رغبته فى إيجاد إجماع رأى والحفاظ على الاستقرار، مشيرا إلى أن حزب الحرية والعدالة سيركز على إعادة بناء اقتصاد الدولة وسيرحب بالمساعدات الأمريكية.




ولفتت الصحيفة من ناحية أخرى، إلى إيضاح ممثلى الوفد التونسى بأنهم لن يسعوا إلى فرض المبادئ الإسلامية - مثل تطبيق الشريعة - فى بلدهم، حتى لو كانت تحظى بتأييد الغالبية للقيام بذلك.




ونقلت الصحيفة عن منذر بن عايد مستشار رئيس الوزراء التونسى حمادى الجبالي، إشارته إلى سعيهم من أجل وضع دستور لجميع التونسيين، يقوم على أساس التوافق وليس حكم الأغلبية.








الفاينانشيال تايمز: البطالة تهدد فرص أوباما فى فترة رئاسية ثانية




باراك اوباماباراك اوباما
ذكرت صحيفة الفاينانشيال تايمز، أن الولايات المتحدة تواجه تباطؤا حادا فى نمو فرص العمل، مما يحيى الشكوك بشأن الانتعاش الاقصادى فى البلاد، كما يمثل ضربة لحملة الرئيس باراك أوباما لإعادة انتخابه.



وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن أرباب العمل استطاعوا خلق 120 ألف وظيفة جديدة الشهر الماضى، وهو ما يقل بمقدار يقرب من النصف عما توقعه الاقتصاديون الأسبوع الماضى، حيث توقعوا توفير 205 آلاف وظيفة.




ورغم أن معدل البطالة فى الولايات المتحدة تراجع من 8.3 إلى 8.2، لكن هذا يرجع إلى إنخفاض عدد القوى الساعية للعمل، إذ إن العمال العاطلين الذين أصيبوا بالإحباط تخلوا عن سعيهم للبحث عن فرص عمل.




وتعتمد حملة الرئيس أوباما لتولى فترة رئاسية ثانية على تحقيقه بعض الأرقام الإقتصادية القوية، حيث يركز حاليا على خلق فرص العمل بشكل متواصل، حتى لو كان هذا أضعف مما كان عليه فى الأشهر السابقة.




غير أن منافسه الجمهورى، ميت رومنى، وهو المرشح الأوفر حظا، حيث تشير الأرقام إلى ركود سوق العمل وتسلط الضوء على انخفاض قوى العمل.








رئيس مالي يستقيل رسمياً بموجب إتفاق مع قادة الانقلاب




الرئيس المالى المستقيل أمادو تورىالرئيس المالى المستقيل أمادو تورى
استقال رئيس مالى أمادو تورى رسميا أمس الأحد، بموجب اتفاق مع قادة الانقلاب من أجل إنهاء الأزمة الراهنة بالبلاد.



وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن الوسيط الدولى دجيبريل باسول، وزير خارجية بوركينافاسو، أكد نبأ تقديم خطاب هذه الاستقالة.




وتشير التقارير إلى أن باسول الذى يمثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" اجتمع مع تورى فى العاصمة باماكو.




يذكر أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه ينص على أن يتولى رئيس برلمان مالب دايو نكاوندا منصب الرئيس بصورة مؤقتة، وأن يحكم بالتعاون مع حكومة انتقالية حتى يتم إجراء انتخابات.




كانت "إيكواس" قد رفعت العقوبات التى فرضتها بعد الانقلاب فى مالى، وتم الاتفاق على عفو بالنسبة لقادة الانقلاب.








القس الأمريكي تيري جونس يهاجم الإسلام مجدّداً




القس الأمريكى تيرى جونسالقس الأمريكى تيرى جونس
عاد القس الأمريكى تيرى جونس المعروف بواقعة حرق نسخ من القرآن إلى مهاجمة الاسلام مجددا، حيث نظم مظاهرة من أتباعه أمام أكبر مسجد بولاية ميتشجان الأمريكية مساء أمس الأول.



ونقلت صحيفة يو إس تو داى عن جونس إن الهدف الوحيد للإسلام هو السيطرة على العالم وطالب الأمريكيين باستعادة بلادهم.




وحمل حوالى 20 من أنصار جونس لافتات كتبت باللغتين الإنجليزية والعربية تقول "لن نخضع" وأخذوا يهتفون بشعارات معادية أثناء إلقاء جونس لكلمته أمام المركز الاسلامى الأمريكى.




وقال جونس إنه قلق بشأن زيادة عدد السكان المسلمين فى مدينة ديترويت وأن الولايات المتحدة ستسير إلى اضطهاد غير المسلمين.




وأضاف "لا يهم انتشار المسلمين حول العالم.. إنهم يدفعون بأجندتهم فى المجتمع". واستطرد قائلا "يجب أن نستعيد أمريكا".




وأدت مسيرة جونز إلى فرض السلطات الأمريكية إجراءات أمن مشددة حول المسجد أمس الأحد.
















عددهم 36 مليارديراً في العام الحالي وفقاً لمجلة "فوربس- الشرق الأوسط"
"الوليد" يحتفظ بالصدارة و "راعي ماعز" مغربي يقتحم قائمة الأثرياء العرب








أعلنت مجلة "فوربس - الشرق الأوسط" في عدد أبريل قائمة أثرياء العرب لعام 2012، وبلغ عددهم 36 مليارديراً، بمجموع ثروات يقدر بـ 121.3 مليار دولار، مقارنةً بـ 117.6 مليار العام الماضي.

وبين تقرير نقله موقع "أرقام" عن المجلة أن الأمير الوليد بن طلال استطاع الحفاظ على صدارة القائمة للسنة الثانية على التوالي بصافي ثروة 18 مليار دولار، وتبعه الملياردير اللبناني جوزيف صفرا بـ 13.8 مليار دولار.

وتنشر فوربس- الشرق الأوسط هذه القائمة من أجل استعراض بعضٍ أهم التحديات التي مر بها أثرياء العرب ونقل قصص نجاحهم لقراء المجلة.

واحتلت السعودية ولبنان صدارة القائمة من حيث عدد المليارديرات عربياً بـ 8 أسماء، متبوعتَين بمصر بـ 7 أثرياء رغم ما شهدته البلاد من أحداث سياسية. ثم الإمارات بـ 4 مليارديرات.

أما القادمون الثلاث الجدد هذا العام فكانوا من المغرب، الذي انضم إلى نادي الأثرياء العرب بدخول ميلود الشعبي وعثمان بنجلون وأنس الصفريوي.
واحتلت الكويت المركز السادس عربياً من حيث عدد المليارديرات باسمين اثنين، وهما الأخوان بسام وقتيبة الغانم. واستثنيت عائلة الخرافي الكويتية من القائمة بناءً على طلبٍ رسميٍ من مجموعة (عبد المحسن الخرافي وأولاده). أما بقية البلدان: الأردن وسوريا والعراق والسودان فقد جاء من كل بلدٍ ثري واحدٌ فقط.

وأوضحت خلود العميان، رئيس تحرير "فوربس- الشرق الأوسط"، قائلة: "لمْ نعُد نقرأُ عن قصصٍ لشبابٍ أو مؤسساتٍ تكسر حاجزَ المِليار، وأصبح الورث هو أسرع طريقةٍ لدخول (نادي الأثرياء) وهذا يطرح اليوم سؤالاً: هل يستطيعُ الجِيلُ الجديدُ أنْ يُطورَ ويتقدم في الشركات التي ورثها عن أسلافه؟"

وقالت: "بشكلٍ نظري، الإحصاءات تُشيرُ إلى أنّ الأغنياءَ الشبابَ لا يزالون في بداياتهم، لكن كلّنا أملٌ بأن يَستفيدُوا من العقولِ اللامعةِ منَ الأجيالِ التي سبقتهُم، أو مِن الشخصياتِ المُؤثرةِ التي لا تزال تهيمن على المشهد الحالي. فكما يقولون "الأشجار القديمة ثمارها أطيب".

وتضم القائمة العديد من قصص النجاح، أبرزها كانت للقادم الجديد "الحاج" المغربي ميلود الشعبي، الذي احتل المركز العاشر عربياً بثروة قدرت بـ 2.9 مليار دولار، الذي اشتهر بنشأته الدينية حيث تلقى تعليمه بأحد المساجد، وخرج لميدان العمل وهو بعمر 15 عاماً، كراعٍ للماعز فمزارع، ثم في مجال البناء. وهاهو اليوم يتربع على عرش أثرياء المغرب بقيادته مجموعة (يينا) القابضة التي تعمل في مجالات التطوير العقاري والفنادق والمتاجر العصرية والصناعات.

وفي القائمة عملاق الصيرفة الإسلامية السعودي سليمان عبدالعزيز الراجحي، الذي احتل المركز الخامس عربياً بثروة قدرت بـ 5.9 مليار دولار، الذي قرر مؤخراً التخلي عن ثروته وعيش بقية حياته بقوت يومه، حيث لم يعد يملك شيئاً من أمواله الخاصة، لأنه قسمها إلى هبتين؛ الأولى جعلها وقفاً خيرياً، والثانية وزعها تركة لأبنائه وزوجاته، حيث ثمن جميع أملاكه، وقسمها في محافظ متساوية القيمة، حسب تعاليم الشريعة الإسلامية.








محمد بن راشد يعلق على “مؤشر السعادة” في تويتر





علق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم في صفحته على موقع تويتر على المسح الأول للأمم المتحدة لمؤشرات السعادة والرضا بين الشعوب والتي جاءت دولة الإمارات فيها في المركز الأول عربياً وفي المركز 17 على مستوى شعوب العالم أنه يؤمن بأن السعادة تنبع من الداخل .. ووظيفة الحكومة توفير الرفاهية.. وتسهيل الحياة .. وخلق الفرص لمواطنيها ليكونوا أكثر سعادة، وقال أن من يقول أن رضا الناس غاية لا تدرك .. عليه أن يراجع نفسه.. رضا الناس .. وسعادتهم .. وراحتهم هي أهداف يمكن إدركها.








منهم أحد أمراء اليمن
يمنية في الثمانين من عمرها رفضت الزواج من 50 رجلاً بعد وفاة زوجها








قالت فاطمة حسن يمنية الجنسية، البالغة من العمر 85 عاماً أنها رفضت الزواج من 50 رجلاً منذ عام 1942م، منهم أحد أمراء اليمن بعد حكم “بيت حميد الدين” بعد وفاة زوجها قبل 70 عاماً، حسب ما ذكرت جريدة “الرأي”.
وأوضحت “فاطمة”، أن سبب رفضها إلى عروض الزواج، نظراً للوفاء بوعد قطعته على نفسها أمام عريسها قبل أن يلقى حتفه في البحر، غرقاً بنصف ساعة.
وذكرت “فاطمة”، تفاصيل يوم وفاة عريسها، قائلةً، أن زوجها قال لها سأنزل أسبح في البحر، لكنها رفضت ذلك وقالت له البحر ليس مستقرا، فرد عليها انا متعود ثم أضاف قائلا: لها مازحا:أهم شيء توعديني ألا تتزوجي من بعدي إن ابتلعني البحر، فقالت له: والله لن ولن أتزوج من بعدك حتى لو تركتني أنت وطلقتني، فما بالك إذا لا قدر الله.







صورة| فضيحة فوتوشوب في الكنيسة الروسية




تعاني الطائفة الأرثوذكسية الروسية في الوقت الحاضر من فضيحة لم تكن على البال ولا على الخاطر. فقد عمّمت على صفحتها على شبكة الانترنت صورة لبطريرك موسكو كيريل، وهو جالس إلى الطاولة، ثم قامت بشطب ساعة يد غالية الثمن كان يرتديها يبلغ ثمنها نحو 30 ألف دولار، بعد أن طلبت من الفنيين المتخصصين استخدام بعض برامج الكمبيوتر المعروفة مثل الفوتوشوب وغيره.




إلا أن هؤلاء نسوا كما تبين لاحقا انعكاس الساعة على الطاولة التي كانت تلمع من شدة نظافتها، ما أدى إلى اكتشاف الخدعة، وعملية التزوير من قبل بعض المدونين الروس الذين قاموا بنشرها على الفور.









شيمون بيريز: المصريون سيخسرون كثيرًا إذا منعوا المايوه البكيني







أكد الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، أنه إذا أقدمت الحكومة المصرية الجديدة على عدم السماح للسائحين بارتداء مايوهات البكيني، فلن تكون هناك سياحة في مصر، ولن يقصدها السائحون.
بيريز، قال خلال جولة له على هضبة الجولان السورية المحتلة مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بيني جانتس، إنه في ظل صعود جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة، ليس بوسع أحد من الخارج أن ينقذ مصر مما هي فيه، وإنما يمكن فقط إنقاذها من الداخل".
الرئيس الإسرائيلي توقع أن يعود الشباب المصري إلى الميادين احتجاجًا على صعود الإسلاميين، وقال: «الجيش يدافع عن مكانته، ومن المتوقع اندلاع معركة كبيرة في مصر، لكن من المحظور علينا أن نتدخل أو نستهين أو نعبر عن سعادتنا عما يحدث هناك، فعلاقتنا مع مصر طيبة للغاية وينبغي الحفاظ عليها".









صور| صور مذهلة لقمر إبريل الوردي فوق نيويورك






يعرف الأمريكيون قمر شهر إبريل الكامل؛ لأنه يبشرهم بقدوم فصل الربيع، وهم يطلقون عليه اسم “القمر الوردي”، وهو اسم لزهرة الطحلب الوردية التي تظهر في هذا الوقت من السنة.

وكما نقلت صحيفة سبق عن “ديلي ميل” البريطانية فقد تمتع الأمريكيون بسماء صافية ليلة الجمعة، وهو ما أتاح لهم الحصول على عرض جميل من كرة متوهجة معلقة في السماء، التي كشفت عنها هذه الصور لسماء وأفق مدينة نيويورك.

وجاءت الصور مذهلة، خاصة للقمر فوق نيويورك، في ظاهرة طبيعية تفوقت حتى على ناطحات السحاب الشهيرة في المدينة.









 










نبيلة عبيد: منظر مبارك خلف القضبان هو العدالة المنشودة







أعربت الممثلة نبيلة عبيد عن "سعادتها بالعودة للدراما التلفزيونية هذا العام من خلال مشاركتها في بطولة الجزء الثاني من مسلسل "كيد النسا" المقرر عرضه في رمضان المقبل"، وأكدت أن "شخصية "حلاوتهم" التي ستجسدها هي شخصية جديدة لم تكن في أحداث الجزء الأول التي حرصت على متابعته عند عرضه وأشادت به"، وأشارت إلى أنها تتمنى تقديم عمل يرصد أحداث الثورة المصرية.
وعن الأحداث السياسة ومع فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية أكدت أنها "لم تستقر على اسم بعينه، ولكنها تتمنى من كل المرشحين أن يضعوا مصلحة مصر نصب أعينهم، والبعد عن المصالح والأهواء الشخصية"، وحول رأيها في اكتساح التيارات الدينية لانتخابات مجلسي الشعب والشوري، أشارت إلى أنهم "جاءوا بإرادة الشعب، وأتمنى لهم كل التوفيق، ولكني لا أخشاهم، لأنني واثقة أنهم سيطبقون مبدأ الوسطية في تعاملاتهم كلها".
محاكمة الرئيس المخلوع مبارك التي اقترب موعد النطق في حكمها، قالت عنها إن "مشهد وجود مبارك خلف القضبان كان بمثابة العدالة المنشودة نظرا، للإهمال والفساد الذي تفشى في عهده، وهو ما أظهره المصريون في ثورتهم، وهنا أتساءل لماذا تفشت البطالة في عهد مبارك، وكيف تسربت المواد المسرطنة، وازدادت العشوائيات بشكل مخيف، وحينما كنت أشاهد تلك المناظر في التلفزيون، أشعر بالحزن"، وأضافت أنها "كانت موجودة في أميركا أثناء الثورة، وتمنت أن تكون في ميدان التحرير لكي تضمد جراح المصابين، بحكم أن التمريض هو المجال الذي من الممكن أن تخدم فيه أبناء وطنها في ظل هذه الظروف العصيبة".







فيلم تايتانيك يعود إلى دور السينما بنسخة 3D







يعاد عرض فيلم تايتانيك بنسخة ثلاثية الأبعاد 3D، بعد ما يقرب 15 عاماً، من تحقيقه نجاحاً غير مسبوقاً، في دور السينما حول العالم، بمناسبة مرور مائة عام على كارثة غرق السفينة "تايتانيك"، في أعماق المحيط الأطلسي، عام 1912.

وفي أول عرض للنسخة الجديدة في لندن هذا الأسبوع، قال مخرج الفيلم، جيمس كاميرون، والذي كان بين من حضروا العرض الافتتاحي: "لقد عرضناه أمام الجمهور، وحصل على ردود أفعال جيدة.. وهذا تقدير لجميع من عمل في الفيلم."

وأذهل فيلم "تايتانيك" عند إطلاقه في قبل 15 عاماً، وتحديداً عام 1997، والذي يتناول تلك الكارثة في قالب درامي رومانسي مشوق، المشاهدين في كافة أنحاء العالم، حيث حقق أرباحاً تصل إلى 1.8 مليار دولار.

وعما إذا كانت تتوقع أن تحقق النسخة الجديدة من الفيلم، نفس النجاح الذي حققته نسخته الأصلية، قالت بطلة الفيلم كيت وينسليت: "إنه فيلم رائع.. هذا شيء أفخر به.. كما أن الناس ما زالوا يحبونه حتى اليوم.. لذا أعتقد أنهم سيتابعون نسخته ثلاثية الأبعاد."

ومن أجل تحويل الفيلم إلى نسخة ثلاثية الأبعاد، استعان كاميرون بنحو 300 مصمم غرافيك، عملوا لأكثر من 750 ألف ساعة.

يُذكر أن مجموعة أطلقت على نفسها اسم "حتى لا ننسى تايتانيك"، تستعد لإطلاق سفينة في ذكرى المئوية الأولى لغرق السفينة الشهيرة، التي كتبت عنها مؤلفات وأفلام عدة.










جوجل تضيف 50 ميزة بحث جديدة




google1 جوجل تضيف 50 ميزة بحث جديدة
تواصل جوجل عملية تحديث محرك بحثها الذي يعتمد عليه الملايين من الناس وذلك لإضفاء المزيد من الجودة التي تعودنا عليها و أحد هذه التحديثات التي أعلنت عليها مؤخراً هي إضافة 50 ميزة بحث جديدة ومن بينها :
  • تفعيل خاصية الاكمال التلقائي للرموز الخاصة بالرياضيات مثل “²e = mc”
  • إدخال تحسينات لعلامات التنقيط بالفهرسة مثل مثل “%”, “$”, “\”, “.”, “@”, “#”, “+”
  • تحسين عرض الملفات الشخصية في المواقع الاجتماعية
  • تحديثات لخوارزميّة Panda لإظهار المواقع الأشهر والأكثر جودة من غيرها
  • عند البحث عن أي تطبيق يقع عرض أهم الأنظمة مثل أندرويد و-iOS وويندوز فون هذا إضافةً إلى رابط التطبيق وسعره
  • عرض نتائج البحث عن التدوينات من الأحدث إلى الأقدم مع تقديم التاريخ بجانب كل تدوينه
  • التحسين في عملية البحث عن الصور لإظهار الصور المطلوبة أكثر مهما كان الموقع الذي تتواجد فيه الصورة
  • التحسين في خوارزميّة البحث الآمن والمعروف ب- SafeSearch
وهذا الرابط يعرض بقية القائمة







 




هجر يضمن البقاء.. و7 فِرَق تتأهل لكأس الملك
دوري زين: "الليث" و"القلعة".. يضربان موعداً نارياً في جدة




دوري زين: "الليث" و"القلعة".. يضربان موعداً نارياً في جدة




ضرب فريقا الشباب والأهلي موعداً نارياً في الجولة الـ26 والأخيرة من دوري زين للمحترفين، وذلك بعد أن حققا الفوز في مباراتيهما أمس الأحد أمام الأنصار والرائد؛ لينحصر الصراع على اللقب بينهما، وذلك في اللقاء الذي سيجمعهما السبت المقبل.

ويملك الشباب فرصتَيْن، هما الفوز والتعادل لتحقيق اللقب، فيما لا يملك الأهلي سوى فرصة الفوز لنيل اللقب، وفَقَد الهلال فرصته في تحقيق اللقب رغم فوزه على نجران.

وعلى صعيد الهبوط انحصرت البطاقة الثانية بين فريقَيْ التعاون والقادسية، فيما نجا فريق هجر، وسيرافق الفريق الثاني نظيره الأنصار لدوري الدرجة الأولى.

أما على صعيد الفِرَق المتأهلة لكأس الملك للأبطال فقد تأهلت فِرَق "الشباب والأهلي والهلال والاتفاق والفتح والاتحاد والنصر"، وتبقت البطاقة الثامنة بين فِرَق "الفيصلي ونجران والرائد".

وبالعودة لمباريات أمس الأحد في الجولة الـ25 فقد أقيمت سبع مباريات، بدأت في توقيت واحد، هو الساعة 8:40 مساءً.


ففي الرياض، واصل فريق الشباب طريقه نحو اللقب، وتغلب على ضيفه الأنصار بنتيجة 3 – 0، وجاءت الأهداف عن طريق ناصر الشمراني "هاتريك" في الدقائق 20، 27، 47. ورفع الشباب رصيده لـ63 نقطة، فيما ظل الأنصار في المركز الـ14 والأخير بـ10 نقاط.



وفي بريدة، مزق لاعبو الأهلي شباك الرائد بنتيجة 5 – 1؛ ليستمر في الوصافة، وجاءت الأهداف عن طريق محسن العيسى وتيسير الجاسم "هدفين" وفيكتور سيموس "هدفين" في الدقائق 4، 44، 50، 81، 91، وسجّل هدف الرائد ديبا الونغا في الدقيقة 67.

وبذلك رفع الأهلي رصيده إلى 61 نقطة في المركز الثاني، فيما جاء الرائد عاشراً بـ25 نقطة.



وفي الخُبَر، عزّز فريق القادسية حظوظه في البقاء بعد تعادله مع ضيفه هجر؛ لينتهي اللقاء بنتيجة 1 – 1. سجّل للقادسية أوتشينا من ضربة جزاء في الدقيقة 23، فيما عادل لهجر جهاد الزويد في الدقيقة 81؛ ليرتفع رصيد هجر إلى 24 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما جاء القادسية في المركز الـ13 بـ 18 نقطة.



وفي جدة، تعادل فريقا الاتحاد والنصر بهدف لكل منهما. سجّل للاتحاد فابريس أندوما في الدقيقة 51، فيما عادل النصر من ركلة جزاء في الدقيقة 79 عن طريق ريتشي. ورفع الاتحاد رصيده لـ36 نقطة في المركز السادس، فيما جاء النصر سابعاً بـ32 نقطة.



وفي نجران، كسب الهلال مستضيفه نجران بنتيجة 2 – 0. سجّل للهلال محمد الشلهوب وعادل هرماش في الدقيقتَيْن 41، 55. وجاء الهلال ثالثاً بـ 59 نقطة، فيما حل نجران تاسعاً بـ 27 نقطة.



وفي الأحساء، تعادل الفتح والتعاون بنتيجة 0 – 0. ورفع الفتح رصيده لـ 37 نقطة في المركز الخامس، وجاء التعاون في المركز الثاني عشر بـ 19 نقطة.


وفي الدمام، خسر الاتفاق أمام ضيفه الفيصلي بنتيجة 1 – 2. سجل للفيصلي بدر الخراشي وبينكو في الدقيقتين 18 و68، فيما سجل للاتفاق إبراهيم المغنم في الدقيقة 79. وجاء الاتفاق رابعاً برصيد 43، فيما جاء الفيصلي ثامناً بـ 27 نقطة.







قال أن لاعبو المنتخب تنقصهم الإحترافية
ريكارد: الكرة السعودية قبل 20 عاما أفضل من الآن








وصف الهولندي فرانك ريكارد مدرب المنتخب السعودي خروج الأخضر من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل بأنها خيبة أمل كبيرة له، وأشار إلى ظروف احترافية مفقودة لدى اللاعبين تسببت في الخسارة، موضحا أن الكرة السعودية قبل 20 عاما أفضل من الآن.

وذكر ريكارد أن المنتخب لم يكن سيئا في مباراته ضد أستراليا، إلا أن ثمة ظروفاً أعاقت سير المباراة، من ضمنها أمور احترافية وتفاصيل لا يمكن أن أغرسها لدى لاعبين أعمارهم 24 عاماً أو 25 عاماً.

فاللاعبون بعد نزول المطر بغزارة لم يستطيعوا المحافظة على الكرة وكثرت انزلاقاتهم ولم يرتدوا حذاء المطر بل إنهم لا يريدونه لأنهم اعتادوا على أحذيتهم وهذه أمور يفترض غرسها في اللاعبين منذ وقت مبكر منذ أن تكون أعمارهم 12 عاماً ليكونوا قادرين على الدخول في المنافسات العالمية باحترافية عالية.

وعن مواجهته للمنتخب السعودي في كأس العالم 94 وتدريبه للمنتخب الآن، ذكر أن هذه ليست مقارنة عادلة، فالسعودية قبل 20 عاماً كانت مواهبها مختلفة عن اليوم، وسابقاً لم تكن الدول المجاورة لكم مثل قطر والإمارات وعمان والبحرين تهتم بكرة القدم مثل اليوم فهم حالياً يهتمون باللاعبين الناشئين ويملكون ملاعب كرة قدم رائعة.

وأضاف: ولكن في السعودية كل شيء كما هو لم يتغير أي شيء الملاعب هي نفسها والاهتمام لم يتطور كثيراً، وعلى سبيل المثال اليابان حالياً هو الفريق الأفضل في آسيا لكن قبل 20 سنة لم يكن كذلك والفضل يعود للتخطيط طويل المدى فهم يخططون لسنوات، حالياً في السعودية يوجد مدير المنتخبات محمد المسحل يعمل على خطط جيدة من أجل أجيال من لاعبي كرة القدم المميزين عبر الاهتمام بالناشئين.

لديكم في السعودية مشكلة الكل يريد نتائج سريعة اليوم أو غداً أو الشهر القادم وهذا لن يجلب لكم التطور المنشود وإن كنت أرى أن الخطط الحالية جيدة وأعتقد أن اللاعبين السعوديين قبل عشرين عام كانوا أفضل منهم الآن.

وعن استقالة الأمير نواف بن فيصل بعد خسارة استراليا، وصفها ريكارد بالمفاجأة وقال: "لا أعرف ما هي حيثيات هذه الاستقالة، ولا أعلم هل هذا في مصلحة المنتخب أم لا، إن كان في مصلحة المنتخب فهذا شيء جيد ولكن من الصعب أن أفسر هذه الاستقالة".

وبين أنه فكر في الاستقالة، ولكن في الجانب الآخر أوضح أنه وقع عقدا لمدة 3 أعوام، والأشخاص الذين وضعوا ثقتهم فيّ وتوقعوا أن أصنع لهم منتخب قوي وجديد يريدونني أن أكون جزءا من المستقبل ومن أجل هؤلاء الأشخاص فمن الأفضل أن أستمر في منصبي، والمطلوب مستقبلاً أن أضع أرضية خصبة للاعبين الناشئين ليجدوا لهم مكاناً مناسباً في المنتخب.

وعن الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها ريكارد في الإعلام السعودي سواء التلفزيون أو الإذاعة أو الصحافة، أجاب: أنا لا أجيد اللغة العربية أكتفي فقط بمشاهدة المباريات ولا أعلم ماذا يدور في الإعلام السعودي عني".

وقال إن المهم في الأمر كيف تعلم اللاعبين الصغار بأن يكون لديهم احتراف كروي، فتعلمهم منذ سن 12 عاما هو الأساس، ولا بد أن يكون هناك مدربون فئات سنية مميزون وموجهون وإداريون وملاعب جيدة، مثل أوروبا.

لم أشاهد كل هذه الأشياء المهمة سوى في النادي الأهلي الذي يولي اهتماماً بالغاً بالفئات السنية الصغيرة أما باقي الأندية فهي أقل من الأهلي بكثير في هذا الجانب.

وانتقد الثقافة السائدة لدى اللاعبين عند مشاركتهم كأساسيين في مباراتين أو ثلاث مباريات، ليحظى اللاعب باهتمام واسع ويتسابق أصحاب المكانة الاجتماعية المرموقة إلى التقرب منه والظهور معه في الأماكن الفخمة والمشهورة، وهنا مشكلة لا يمكن حصرها في شخص اللاعب فقط وأعتقد أنه يجب أن يتدخل الاتحاد السعودي في ذلك لأنها غالباً تسهم مثل هذه الإشكالات في تدني عطاء اللاعب وكذلك نهايته السريعة.

وقال: "في برشلونة مثلا اللاعبون مشهورون جداً لكنهم بسيطون جداً لأن النادي يثقفهم في نواح كثيرة من ضمنها التواضع وكيفية التعاطي مع الإعلام والجماهير وأشياء أخرى، في حين أن اللاعب السعودي يفتقد كل هذه الأشياء مع أنني أقول انه ليس من الضروري أن تتعلم ففي الأساس هذا يعتمد عليك أنت من تكون، ولكن عندما تنسى يجب أن يكون هناك أناس يذكرونك بأهمية فنون التعامل مع الآخرين".







فالنسيا يعيد برشلونة إلى المنافسة بإجباره ريال على التعادل







أشعل فالنسيا الثالث الصراع على اللقب وأسدى خدمة لبرشلونة بإجباره مضيفه ريال مدريد المتصدر على الإكتفاء بالتعادل معه بدون أهداف يوم الأحد على ملعب "سانتياجو برنابيو" في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الأسباني.

وكان برشلونة، بطل المواسم الثلاثة الاخيرة، تغلب أول امس على مضيفه ريال سرقسطة 4-1 ليقلص الفارق الذي يفصله عن غريمه ريال مدريد الى ثلاث نقاط، ما وضع الاخير تحت ضغط كبير في اول اختباراته المصيرية في الامتار الاخيرة من الموسم (يواجه جاره اتلتيكو مدريد الاسبوع المقبل وبرشلونة في 21 الشهر الحالي واشبيلية في 28 منه وبلباو في 2 الشهر المقبل في مبارياته السبع الاخيرة).
ولم يرتق فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الى مستوى التحدي وفرط بنقطتين ثمينتين ما جعل منافسه الكاتالوني على بعد 4 نقاط منه بعد ان وصل الفارق بين الطرفين الى 10 نقاط قبل أن يتعادل النادي الملكي في مباراتين على التوالي امام ملقة وفياريال (1-1).










فيديو: ضمن حملة إنتخابيه للرئاسه المصرية لحازم أبو اسماعيل (النبي عليه السلام يثني على هذا المرشح) بالحلم ..!






ضمن حملة انتخابيه لمرشح رئاسه مصري .. شيخ دين يروي رؤيه لاحد الاشخاص بان الرسول الكريم قال عن هذا المرشح (إن الله راضي عنه)
YouTube Link









فيديو : دخول مجموعة من المحتجين للأستديو لمهاجمة وزير وقذفه بالبيض








نتيجة الإحتجاجات الشعبيه الواسعة في اليونان على الحكومة التي تتحمل مسؤولية الخسائر الإقتصادية في البلاد هاجم مجموعة من المحتجين وزير يوناني أثناء لقاءة في الأستديو مع المذيع وقذفوه بالبيض الفاسد والروب




فيديو