الاثنين، أبريل 16، 2012

الأخبار






معاملة أبناء السعوديين المقيمين بالكويت معاملة نظرائهم بالدول العربية الأخرى
بموافقة الملك.. إنشاء 4 كليات جديدة في جامعات أم القرى ونورة والدمام والباحة

 بموافقة الملك.. إنشاء 4 كليات جديدة في جامعات أم القرى ونورة والدمام والباحة

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي، على عددٍ من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته الـ 69.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، أن المجلس وافق على عددٍ من القرارات في جلسته الـ 69، من أهمها:

معاملة أبناء السعوديين المقيمين إقامة دائمة بالكويت معاملة نظرائهم المقيمين في الدول العربية الأخرى، وذلك بإلحاقهم بعضوية البعثة متى ما توافرت فيهم شروط الإلحاق بالبعثة، وفقاً للأمر السامي رقم 5601 وتاريخ 22 / 4 / 1418هـ.

وأضاف أن المجلس وافق كذلك على إنشاء أربع كليات جديدة في بعض الجامعات وفق ما يلي:

1) كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية بجامعة أم القرى، وتضم أربعة أقسام هي: الاقتصاد، والتمويل، والمصارف والأسواق المالية، والتأمين.

2) كلية العلوم والآداب بمحافظة قلوة تابعة لجامعة الباحة، وتضم ستة أقسام هي: الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، والحاسب الآلي، والأحياء، واللغة الإنجليزية.

3) كلية الطب البشري بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتضم: قسم العلوم الأساسية، وقسم العلوم الإكلينيكية، وقسم المهارات الأساسية والتدريب.

4) كلية العلوم والآداب بمحافظة قرية العليا تابعة لجامعة الدمام، وتضم: قسم الدراسات الإسلامية (لا يمنح درجة)، وقسم اللغة الإنجليزية، وقسم الرياضيات، وقسم الحاسب الآلي، وقسم الأحياء.

وبيّن وزير التعليم العالي أن قرارات المجلس شملت إنشاء قسم الإدارة الصحية للدراسات العليا بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، وتحويل (الندوة العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية) التابعة لقسم التاريخ بجامعة الملك سعود إلى مركز متخصّص بتاريخ الجزيرة العربية وحضارتها يسمى (مركز دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها)، كما وافق على إنشاء عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الدمام، وعلى إعادة هيكلة كليات المعلمين وكليات البنات التابعة لجامعة أم القرى، وإعادة هيكلة كل من كلية العلوم والآداب، وكلية العلوم التطبيقية بمحافظة ينبع التابعتين لجامعة طيبة.

كما وافق مجلس التعليم العالي على تغيير أسماء عدد من الكليات والأقسام في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي:

1) تغيير اسم (كلية الطب والعلوم الطبية) بجامعة الطائف إلى (كلية الطب).

2) تغيير اسم (كلية العلوم الإدارية والإنسانية) بجامعة المجمعة إلى (كلية إدارة الأعمال)، ونقل قسمي (اللغة الإنجليزية) و(التربية الخاصة) من كلية العلوم الإدارية والإنسانية إلى كلية التربية بالجامعة.

3) تغيير اسم (قسم الهندسة المدنية) بكلية العلوم الهندسية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى (قسم الهندسة المدنية والبيئية).

وقال الدكتور العنقري: وافق مجلس التعليم العالي في جلسته الـ 69 على إجازة مذكرات التعاون بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة لاهور الإسلامية في باكستان ، وكذلك على مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة جازان وجامعة كانازاوا باليابان، وعلى مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة جازان وجامعة ماسترخت بهولندا، وعلى مشروع مذكرة التفاهم بين مركز الأبحاث الطبية بجامعة جازان، ومعهد كورلونيسكا بالسويد".

وبيّن أن خادم الحرمين الشريفين وافق كذلك على قرار المجلس الخاص بتكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، أو التجديد لبعض المكلفين حاليا، وذلك وفق ما يلي:

1) تجديد تكليف الدكتور/ فريد بن هاشم فلمبان، وكيلاً لجامعة الطائف للدراسات العليا والبحث العلمي.

2) تجديد تكليف الدكتور/ محمد بن عبد العزيز النافع، وكيلاً لجامعة حائل للشؤون الأكاديمية.

3) تجديد تكليف الدكتور/ سعيد بن علي أبو عشي المالكي، وكيلاً لجامعة نجران للتطوير والجودة.

4) تكليف الدكتور/ عبد الرحمن بن محمد المعمر، وكيلاً لجامعة الملك سعود للتخصصات الصحية.

5) نقل تكليف الدكتور/ عثمان بن صالح العامر، من وكالة جامعة حائل للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع إلى وكالة جامعة حائل للدراسات العليا والبحث العلمي، وتكليف الدكتور/ راشد بن محمد الحمالي القحطاني، وكيلاً لجامعة حائل للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن مجلس التعليم العالي ناقش أيضاً التقرير السنوي لجامعة الطائف للعام الدراسي 1431 / 1432 هـ، والتقرير السنوي لجامعة جازان للعام الدراسي 1431 / 1432هـ، ووافق على رفعهما إلى رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى موافقة المجلس على تمديد خدمة (59) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات.

ورفع وزير التعليم العالي الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على تفضله بالدعم غير المحدود لمؤسسات التعليم العالي.

واختتم تصريحه بالقول إن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، بالموافقة على هذه القرارات يأتي تجسيداً لاهتمامه الكريم، واهتمام سمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير الإمكانات كافة لتطويرها وبما يمكّن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.






وزير الدفاع السعودي وضع لمساته الأخيرة على صفقة مقاتلات بريطانية



ستحصل شركة الأسلحة البريطانية "بي إيه إي سيستمز" من السعودية هذا العام ما يعادل 795 مليون دولار، مع دخول المفاوضات المرحلة النهائية حول التغييرات التي تريدها على صفقة مقاتلات ضخمة.

وأكدت صحيفة "اندبندانت" في عددها الصادر الأحد المعلومات التي سبق وان ذكرها "ميدل ايست اونلاين" مع زيارة الامير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع الى العاصمة البريطانية لندن.

وقالت الصحيفة في تقرير كتبه "مارك ليفتلي" إن شروط صفقة بناء 72 مقاتلة من طراز (يوروفايتر)، المعروفة أيضاً باسم (تايفون)، تم تعديلها العام الماضي جراء طلب السعودية من (بي إيه إي) المساعدة بتطوير المرافق والمهارات اللازمة لصيانة واصلاح المقاتلات على أراضيها، ووافقت شركة الأسلحة البريطانية العملاقة على الطلب لكون الرياض واحداً من أكبر زبائنها وتستأثر بحصة مقدارها 14% من ايراداتها.

واضافت أن "بي إيه إي" اعلنت مؤخراً عن احراز تقدم جيد بالمناقشات مع السعودية بشأن سعر صفقة المقاتلات المعدّلة، والتي يُعتقد أنها دخلت مراحلها النهائية وستحصل بموجبها شركة الأسلحة البريطانية على دفعة مقدارها 500 مليون جنيه استرليني.

واشارت الصحيفة إلى أن الأموال السعودية ستمكّن "بي إيه إي" من تحسين أدائها بسوق الأسهم وتخفيف بعض الضغوط التي تواجهها.

ونسبت إلى متحدث باسم شركة "بي إيه إي" قوله "إن المفاوضات تتواصل على سعر التصعيد بشأن العقد مع السعودية، والتسوية الصحيحة هي الهدف المطلوب وليس توقيت التسوية".

وتساءلت أوساط إعلامية بريطانية عن مضمون اللقاء الذي جمع الأمير سلمان بديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا في 10 داوننغ ستريت.

وتعتقد مصادر "ميدل ايست اونلاين" ان هذه الزيارة تصب في خدمة الجهود السعودية الدؤوبة لبناء قوة بحرية دفاعية كبيرة في منطقة الخليج بالتعاون مع جاراتها الشقيقات، وتكشف عن رغبة سعودية في إشراك بريطانيا في ذلك المشروع الكبير.

وكشفت المصادر أن نقاشاً مستفيضاً يدور حالياً بين السعودية وبريطانيا حول تطوير درع حماية صاروخي في الخليج العربي سيكون لبريطانيا بالاشتراك مع الولايات المتحدة دور كبير في اكماله، كما تستعد الرياض لإعلان أكبر مشروع تطوير لقواتها البحرية يتضمن العديد من المشتريات العسكرية الضخمة التي تسعى بريطانيا للحصول على حصة كبيرة فيها.

واشارت إلى أن الامير سلمان ناقش بعمق مع كاميرون الموقف من ايران ووجوب الضغط بقوة عليها لاحتواء عسكرة مشروعها النووي، كما ناقش الوضع في سوريا ووجوب التدخل الدولي لإيقاف المذابح التي يرتكبها النظام السوري الذي أصر الامير سلمان خلال اللقاء على عدم شرعيته ووجوب تغييره عاجلاً.

ولاحظت اوساط بريطانية ان وفد الامير سلمان بن عبد العزيز تضمن وزير الدولة مساعد العيبان الذي يعد "دينامو" الحكومة السعودية والمكلف بعلاقات السعودية بدول الخليج والملفات الخاصة بايران وقطر وسوريا.

وتشي هذه المرافقة بأن الرياض ضمنت برنامج وزير دفاعها قضايا سياسية مهمة، وان لديها مشاريع في المنطقة تريد مناقشتها مع لندن.

وكانت شركة (بي إيه إي) اتُهمت بدفع رشاوى لمسؤولين سعوديين لتأمين حصولها على صفقة تسلحية ضخمة من الرياض عام 1985 قيمتها عشرات مليارات الجنيهات الإسترلينية عُرفت باسم (اليمامة)، ووصفت بأنها الأضخم من نوعها في تاريخ بريطانيا.

وقرر مكتب جرائم الإحتيال الخطيرة في بريطانيا عام 2004 فتح تحقيق حولها، لكن الحكومة البريطانية التي كان يرأسها توني بلير أوقفت التحقيق في كانون الأول/ديسمبر 2006 لأسباب عزتها إلى حماية الأمن القومي البريطاني، بعد تهديد السعودية بوقف تعاونها في مجال مكافحة الإرهاب مع بريطانيا.



 


الإعلان عن اللوحات الفائزة في مسابقة الرسوم الإبداعية للأطفال اليوم
وزير التربية يوقِّع على عودة "افتح يا سمسم" ويوزع جوائز "التربية الخليجي"



دشّن الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم توقيع اتفاقية لمعاودة حلقات برنامج افتح يا سمسم الذي يرعاه ويشرف عليه مكتب التربية العربي لدول الخليج، مع الشركة الأم.

جاء ذلك على هامش الحفل الذي أقيم مساء أمس الأحد لتوزيع جوائز الدورة السابعة للبحوث والبرامج التربوية للمكتب بقاعة المملكة بفندق الفور سيزون.

وقال ضيف الحفل سمو الأمير خالد بن فهد بن خالد آل سعود أول مدير لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربي: "إنَّ لِلبَدْءِ بالتعليم مدلولاتِه، فقد كان التعليمُ، ولا يزالُ على رأسِ اهتماماتِ القياداتِ الرشيدةِ في دولِ الخليج، باعتبارهِ مفتاحَ جميعِ أبوابِ التنمية، والعامل الأقوى في نشر مفهوم التعاون والتلاقي، في الطريق إلى الاتحاد المأمول".

وشدد على أن "الاهتمامَ بالبحوثِ والدراسات، هو زادُ السّاعينَ إلى الصّدارة، وعَتادُ القاصدينَ عناوين الحضارة. وفي هذه المناسبة، أتوجهُ إلى الفائزين بجائزة مكتب التربية للبحوث والدراسات، بجزيل التهنئة، وأباركُ لهم هذا الفوزَ النوعيّ، وأتمنى أن تُوظّفَ هذه الإنجازاتُ البحثية، في تطويرِ التعليم، وإثراءِ المعرفة، وهذا ما نحنُ في حاجةٍ إليه، ونسعى جميعاً لتحقيقه".

وقال وزير التربية والتعليم: "إن مما يجب الحرص عليه في أنظمتنا التعليمية هو تنمية الوعي بأهمية البحث العلمي والبرامج التربوية التطويرية وأن يتدرب الطلبة والمعلمون والأكاديميون على أساليب البحث والاستقصاء ليتحول إلى ممارسة تربوية معرفية نشطة في مدارسنا وجامعاتنا عبر مساحة من الفكر الإيجابي، والانطلاق، والتعلّم بالاكتشاف والابتكار، ودراسة الظواهر وتحليلها بعلمية، وإيجاد الحلول للمشكلات".

وفيما يتصل بجائزة العام المالي الحالي، أوضح الدكتور علي القرني مدير عام مكتب التربية الخليجي أنه تقرر أن يكون موضوع الجائزة في اللغة العربية وما يتصل بها من بحوث ودراسات ومؤلفات وتجارب ومشروعات ميدانية تربوية، مشيراً إلى أن المكتب تلقى حتى الآن 125 عملاً بهدف التنافس على الفوز بالجائزة القادمة، مبيّناً أن العمل يتواصل لدراسة هذه الأعمال.

وقال القرني إنه سيتم الإعلان اليوم الاثنين عن اللوحات الفنية الفائزة في مسابقة الرسوم الإبداعية للأطفال، وسوف يلي ذلك مباشرة الإعلان عن الفائزين بجائزة القصة الإبداعية للطفل على مستوى العالم العربي.

وقام الأمير فيصل والدكتور القرني بتوزيع الجوائز على أصحاب البحوث والدراسات الفائزة، حيث فازت أربعة بحوث ومشروعان تربويان بالجوائز في دورتها السابعة التي كانت عبارة عن مائتي ألف ريال سعودي تُقدّم للفائزين، إضافة إلى شهادة ودرع تميز لكل فائز.







رؤساء المراكز ومشايخ القبائل والعمد لا يجوز لهم الترشح
مجلس الشورى يوافق على مشروع نظام المجالس البلدية


وافق مجلس الشورى على مشروع نظام المجالس البلدية الذي ينص على أن يكون الأمين أو رئيس البلدية عضواً في المجلس بحكم وظيفته، وأن يقف أعضاء المجالس البلدية على أداء البلديات والخدمات التي تقدمها وذلك تلبية لاحتياجات المواطنين من الخدمات والرفع من مستواها, إضافة إلى أن يقترح المجلس البلدي المشاريع العمرانية داخل نطاق خدمات البلدية ويناقشها مع رئيس البلدية في حدود صلاحياتها وإمكاناتها, كما أكد النظام أنه لا يجوز لموظفي وزارة الشؤون البلدية والقضاة وكتاب العدل ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز ومشايخ القبائل ونوابهم والمعرفين والعمد، وأعضاء مجلس الشورى وهيئة التحقيق والادعاء العام والمستثمر المرتبط مع البلدية بعلاقة استثمارية، ترشيح أنفسهم لعضوية المجالس البلدية .
كما وافق المجلس على دراسة دمج المجالس المحلية مع المجالس البلدية، وتحديث نظام المناطق بما يتناسب مع المستجدات المحلية ويحقق تطلعات الدولة في توسيع مشاركة المواطنين في إدارة التنمية.

وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي أن مشروع نظام المجالس البلدية المكون من تسع وستين مادة موزعة على اثني عشر فصلاً يهدف إلى تفعيل العمل البلدي، وإحداث مزيد من التحديث والتطوير في البرامج التنموية بمختلف مناطق المملكة، إضافة إلى أنه يأتي في سياق نهج الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله - بشأن توسيع مشاركة المواطن في اتخاذ القرار، لافتاً النظر إلى أن مجمل مواد المشروع تخلص إلى تغليب المصلحة العامة في اختيار المرشحين، وأن يكون اختيار المواطن لمن يمثله مبنيا على وعي وإدراك، إلى جانب اختيار المرشحين ذوي البرامج الانتخابية الواقعية، التي تصب في مصلحة الجميع .

ونص مشروع النظام على أن يتكون المجلس من عدد من الأعضاء يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية وفقاً لفئات البلديات على أن يزيد على ثلاثين عضواً يختار ثلثيهم بالانتخاب ويعين الثلث الآخر بقرار من الوزير, كما نص على أن يكون الأمين أو رئيس البلدية عضواً في المجلس بحكم وظيفته .

وتؤكد مواد مشروع النظام على أن يقف أعضاء المجالس البلدية على أداء البلديات والخدمات التي تقدمها وذلك تلبية لاحتياجات المواطنين من الخدمات والرفع من مستواها إضافة إلى تحسين أدائها والارتقاء بقدراتها كي تتمكن من تحقيق الأهداف التنموية التي أنشئت من أجلها .

كما تقدم المجالس البلدية الرأي والمقترحات حيال مشروعات ميزانية البلدية، ودراسة مشروع الهيكل التنظيمي للبلدية ومناقشة المقترحات التي تقدمها إليه البلدية بشأن تعديل أو إعداد الأنظمة واللوائح والاشتراطات المتعلقة بأنشطة البلدية وإبداء المرئيات لتقوم البلدية باستكمال الإجراءات النظامية .

كما يقترح المجلس البلدي المشاريع العمرانية داخل نطاق خدمات البلدية ويناقشها مع رئيس البلدية في حدود صلاحياتها وإمكاناتها، ونصت إحدى مواد مشروع النظام على ضرورة اتخاذ وزارة الشؤون البلدية والقروية الإجراءات اللازمة للتوعية الإعلامية في مجال انتخاب أعضاء المجالس البلدية على أن تتعاون الجهات المعنية مع الوزارة في هذا الشأن .

وأقر مشروع النظام لكل ناخب حق الترشح لعضوية المجلس البلدي إذا توافرت فيه جملة من الشروط منها أن يقيد اسمه في جداول قيد الناخبين، وألا يقل عمره عن خمس وعشرين سنة ومجيداً للقراءة والكتابة، وألا يكون محكوماً عليه بحد شرعي أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولا يكون مفصولاً من الخدمة العامة لأسباب تأديبية ما لم يكن مضى على الفصل خمس سنوات ولا يكون محكوماً عليه بالإفلاس الاحتيالي .

ولا يجيز مشروع النظام لموظفي وزارة الشؤون البلدية والقضاة وكتاب العدل ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز ومشايخ القبائل ونوابهم والمعرفين والعمد، وأعضاء مجلس الشورى وهيئة التحقيق والادعاء العام والمستثمر المرتبط مع البلدية بعلاقة استثمارية ترشيح أنفسهم لعضوية المجالس البلدية .

وسيلغي هذا النظام حال صدوره المواد ( 2/ب، 2/ج، 7/ب، والفصل الثاني ) من نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/5 ) وتاريخ 21 / 2 / 1397هـ كما يلغي كذلك جميع ما يتعارض معه من أحكام .







الربيعة: وضع برنامج لرصد الأخطاء الطبية إلكترونيا للرجوع لها عند الحاجة


أوضح وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، أن وزارته وضعت برنامجا إلكترونيا لرصد الأخطاء الطبية، حيث يتم تسجيل الحدث إلكترونيا، حتى يتسنى الروجوع إليها لمعرفة مدى ونوع الخطأ الطبي الذي ارتكبه الطبيب أثناء إجراء العملية الجراحية.

وأشار الربيعة إلى أن وزارته افتتحت خلال المرحلة السابقة عددا من المشاريع الصحية الجديدة، بجانب وضع حجر الأساس لعدد آخر، وذلك في مناطق متفرقة من المملكة، بكلفة بلغت اكثر من عشر مليارات ريال.

وأضاف الربيعة، أن الوزارة وضعت عددا من البرامج الهادفة، منها برنامج المراجعة الإكلينيكية، الذي يفيد بمتاعبة 49 مؤشرا إلكينكيا في 90 مستشفى، مثل مؤشر الوفيات أثناء إجراء العمليات ونسبتها من جملة الوفيات بالمستشفيات.

كما أنجزت الوزارة عددا آخر من البرامج، منها برنامج إدارة الأسرة الذي مكن من تقديم الخدمة لأكثر من 13 الف مريض من منازلهم، بجانب استقطاب أكثر من 1300 طبيبا استشاريا للعلم في المناطق النائية والبعيدة.






إذا بلغ صاحب المعاش سن الستين وعاد للعمل فهو مخير بين الاشتراك أو عدمه
"التأمينات": لا يجوز الجمع بين معاش التقاعد المبكر والأجر من العمل

"التأمينات": لا يجوز الجمع بين معاش التقاعد المبكر والأجر من العمل

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن عدد من الحالات لمستفيدين عادوا إلى العمل بعد صرف معاش التقاعد المبكر، ولم يبلغوا المؤسسة بذلك فأوقفت صرف معاشاتهم التقاعدية وطالبتهم بإعادة ما تم صرفه وقت الجمع بين أجر العمل والمعاش التقاعدي.

وأوضح مدير عام الإعلام التأميني بالمؤسسة عبد الله بن محمد العبد الجبار أن نظام التأمينات الاجتماعية أجاز للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين وتوقف عن أداء العمل الخاضع لأحكام النظام الحصول على معاش التقاعد المبكر متى بلغت مدة اشتراكه (300 ) شهر على الأقل.

وقال: يعتبر هذا المعاش من الميزات التي أقرها نظام التأمينات، بخلاف الحالات المعتادة للصرف كبلوغ سن الستين أو العجز أو الوفاة.
لكنه استدرك قائلاً: لوحظ أن مفهوم التقاعد المبكر يساء استغلاله من قبل بعض المستفيدين، وذلك بالعودة إلى العمل دون إبلاغ المؤسسة، وهذا مخالف لأحكام النظام ولوائحه التنفيذية.

وقطع العبد الجبار بأنه لا يجوز الجمع بين معاش التقاعد المبكر والأجر من العمل مهما كان مقدار ذلك الأجر، أما إذا بلغ صاحب المعاش سن الستين وعاد للعمل فهو مخير بين الاشتراك أو عدم الاشتراك.

وقال: إذا لم يرغب في الاشتراك فله الحق في الجمع بين معاش التأمينات والأجر من العمل.

وأكد العبد الجبار أنه يجب على أصحاب العمل تسجيل جميع العاملين لديهم بخلاف النظر إن كانوا أصحاب معاشات أم لا والمؤسسة لا تمانع من عودة صاحب المعاش للعمل ولكن يلزم إشعار المؤسسة بذلك حتى يتم التعامل مع الحالة حسب أحكام النظام.
وأوضح إنه يتم إعادة تسجيل مدة العمل الجديدة بالنظام مرة أخرى وإيقاف صرف معاش التقاعد المبكر، وعند ترك العمل الجديد والتقدم بطلب الصرف يُعاد صرف المعاش مرة أخرى، وسينتج عن إضافة مدة الاشتراك الجديدة زيادة في المعاش.

وحث العبد الجبار جميع المستفيدين الذين يحصلون على معاشات من المؤسسة تقديم المعلومات الصحيحة من خلال استكمال كل بيانات الإقرار السنوي. وقال إن ذلك الإقرار من المستندات الأساسية لعملية الاستمرار في الصرف، وأن تدوين أي بيانات غير صحيحة يعتبر مخالفاً لأحكام النظام.

وبلغ عدد الذين يحصلون على معاشات شهرية (280) ألف مستفيد منهم (30) ألفاً يستفيدون من معاش التقاعد المبكر.

وبلغت جملة المعاشات التي تصرفها المؤسسة شهرياً (892) مليون ريال منها (343) مليون ريال معاشات التقاعد المبكر.






مدرسة لبيد بن ربيعة الابتدائية بريع ذاخر بلا أسوار والملعب في السطح
"مكافحة الفساد" تطالب بالتحقيق في تحويل دورات مياه إلى مقصف

"مكافحة الفساد" تطالب بالتحقيق في تحويل دورات مياه إلى مقصف

طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من وزارة التربية والتعليم الإسراع بنقل مقر مدرسة لبيد بن ربيعة الابتدائية بحي الخنساء بريع ذاخر بمكة إلى مبنى ملائم تتوفر فيه مقومات العملية التعليمية وترتقي بها، وإجراء التحقيق والمساءلة وتحديد المتسبب فيما آل إليه وضع المدرسة الراهن.
وصرح مصدر مسؤول بالهيئة أنها تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية, حول وضع مقر المدرسة، وكلفت أحد مهندسيها للوقوف مباشرة على وضع المدرسة, وتفحص حالتها.

وأضاف أنه تبين للهيئة أن المبنى عبارة عن عمارة مسلحة قديمة, مستأجرة, مكونة من دورين, ودور السطح نصفه مسقوف بالخرسانة, والنصف الآخر مسقوف بالحديد, ويحتوي المبنى على عدد (23) غرفة, و (12) دورة مياه, ولا توجد لها أسوار, ودورات المياه متهالكة, وتم تحويل أربع منها إلى مستودعات ومجمع للنفايات, تتجمع فيه الحشرات.

وقال: تبين أيضاً وجود رشح مياه في سقف الدور الارضي داخل مستودع المقررات الدراسية, ورشح من ماسورة الصرف الصحي, ولا يوجد في مبنى المدرسة فناء داخلي أو خارجي, سوى دور السطح, الذي تم تغطيته بسقف من الحديد, واستعماله ملعباً للمدرسة وفناء لها, وإلغاء إحدى دورات المياه واستخدامها كمقصف للمدرسة, وبدا للعيان تدني مستوى النظافة فيه, إلى جانب عدم توفر مواقف خاصة للمعلمين, أو لسيارات أولياء الأمور, وحافلات الطلاب.
وأضاف أن مبنى المدرسة يقع على شارع عرضه نحو (15) متراً, وطريق غير نافذ عرضه يقارب (5) أمتار, بالإضافة الى أن المنطقة التي حول مبنى الدراسة, توجد بها أعمال إزالة للمباني, ما يؤثر سلباً على العملية التعليمية, بسبب ما تصدره معدات الهدم من أصوات وما تنشره من أتربة.






منع فتيات "الإيمو والبويات" من دخول الجامعات السعودية

صدرت توجيهات بمنع دخول طالبات الايمو والبويات إلى مدارس التعليم العام والجامعات، وتم توجيه تعميم إلى مسؤولي الجامعات ووزارة التربية والتعليم العام، للتصدي لهذه الظاهرة، التي ساهمت منتديات إلكترونية في الترويج لها.
وقد نص التوجيه على أخذ تعهد خطي من الطلاب والطالبات بعدم العودة لها، وعدم السماح لهم بالعودة لمقاعد الدراسة إلا بعد الاعتدال عن ذلك.
وطالب التوجيه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمتابعة ذلك في الأماكن العامة، ومراعاة التقيد بالتعليمات المتضمنة ضوابط التعامل مع من يصدر منه تلك المخالفات والسلوكيات غير المقبولة.
وجاءت التوجيهات الأخيرة بعد دراسة أكدت أن ظاهرة الايمو وافدة على المجتمع، وتُعد سلوكاً خاطئاً ومنحرفاً.
وتنتشر إلى جانب ظاهرة «الايمو» ظاهرة «البويات»، وهن الفتيات المسترجلات.






صرف 4500 ريال مكافأة شهرية لذوي الظروف الخاصة بالجامعات السعودية

alt

تتفق الشؤون الاجتماعية مع عمداء شؤون الطلاب في الجامعات السعودية لمساعدة الطلاب والطالبات من ذوي الظروف الخاصة لتيسير أمورهم الدراسية، واعتماد صرف 4500 ريال لكل منهم إضافة لمكافأتهم الشهرية.

وقال عميد شؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور عبدالله مهرجي، أن الجامعة أقرت هذه المكافأة لذوي الاحتياجات الخاصة، تصرف من قبل الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى مكافأة الطالبة أو الطالب الشهرية.

وأوضح أن حصول الطالب أو الطالبة على هذه المكافأة يشترط تقديم تقرير طبي يثبت حالته الصحية إلى عمادة شؤون الطلاب، ومن ثم يرفع الأمر إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لاعتماد المكافأة والمقدرة بالدرجة الأولى من المرتبة الرابعة، وتصرف شهريا بإيداعها في حساب المستفيد حتى تخرجه من الجامعة.

وأضاف أن الجامعة استضافت مؤخراً اجتماع مسؤولي شؤون الطلاب في جامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، نوقشت فيه احتياجات الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، وأقر برنامج "جامعة سهلة الوصول" يتمكن من خلاله ذوو الإعاقات الخاصة من الوقوف في أي موقع في الجامعة ومراعاة ظروفهم ليسهل لهم الوصول إلى قاعات المحاضرات.






أندونيسيا تشترط 1200 ريالا راتب الخادمات ووزارة العمل ترفض


رفضت وزارة العمل الشرط الذي وضعته الحكومة الإندونيسية بأن يكون راتب الخادمة 1200 ريال، حتى تسمح بفتح أسواقها أمام مكاتب الاستقدام السعودية بجلب الخادمات.

وقد رفصت الوزارة العقد الذي اقترحته الحكومة الإندونيسية للعمالة المنزلية من الجنسين، وعزت رفضها إلى تضمن هذا العقد لتدخلات في أنظمة العمل بالسعودية، بجانب تضمنه لبنود رأت الوزارة أن فيها تدخلات في الشؤون الخاصة للأسر السعودية.

من جانبها أكدت مصادر بوزارة العمل، أن المفاوضات لا تزال جارية بين الطرفين، للوصول إلى صيغة تتناسب مع أنظمة وشروط العمل السعودية.






السعودية تتجه إلى إستبدال العمالة المنزلية الإندونيسية بالمغربية


بعد تعرقل إجراءات استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا والفلبين، وعدم جدوى بعض العمالة القادمة من دول أخرى قد تكون المغرب إحدى الدول المرشحة لحل مشكلة العمالة المنزلية في السعودية بحسب اريبيان بيزنس.

وقال سفير السعودية لدى المغرب محمد البشر إن المجال مفتوح لاستقدام العمالة من الرجال والنساء، "وقد استقبلنا عدة طلبات واستفسارات عن العمالة المنزلية وغيرها خاصة بعد أزمة العمالة في إندونيسيا".

وأشاد البشر بالعمالة المغربية و"بأخلاقياتهم المتميّزة وتعاونهم مع الجانب السعودي".

وأشار إلى متانة العلاقات بين البلدين، ووصفها بالعلاقات "الاستثنائية والتاريخية الممتدة منذ أن قامت الدولة السعودية الأولى".

وفي ما يتعلَّق بالسعوديين الموقوفين في السجون المغربية، قال السفير إن عددهم أربعة وإن قضاياهم تتراوح بين جنائية ومالية.

وأضاف "نحن على تواصل مع الجهات المختصة بخصوصهم".

ونفى البشر وجود قضايا أخلاقية كما يشاع عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل والمنتديات، وأشاد بأخلاقيات السائحين السعوديين والمقيمين.

وأشار إلى ارتفاع طلبات الزواج مؤخراً وبشكل ملحوظ، وذلك ما يعكس "متانة العلاقات الأخوية بين البلدين وأواصر المحبة وتعزز التواصل بين البلدين حكومة وشعباً". وأكَّد الحرص على أمن الدبلوماسيين جميعاً، وقال إن "التواصل بين الجانبين مستمر في هذا المجال".






رفع رأس مال "جدة الاقتصادية" إلى 8.8 مليار ريال سعودي
الوليد: 63 شهراً من اليوم وتحصل المملكة على أعلى برج في العالم

  الوليد: 63 شهراً من اليوم وتحصل المملكة على أعلى برج في العالم

أعلن الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، أمس الأحد، عن ضخ مجموعة بن لادن السعودية المحدودة 1.5 مليار ريال مقابل حصة تقدر بـ 16.63% في شركة جدة الاقتصادية المالكة لمشروع جدة العملاق الذي يتضمن أعلى برج في العالم.

وأوضح أن ذلك يأتي ضمن المرحلة الأولى لإنشاء أعلى برج في العالم بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية بارتفاع يزيد عن ألف متر وبتكلفة إجمالية تقدر بـ 4.6 مليار ريال.

وحصلت شركة جدة الاقتصادية (Jeddah Economic Company (JEC في 19 فبراير 2012م على الترخيص النهائي لإنشاء البرج. ويضم شركاء شركة جدة الاقتصادية (JEC) كلا من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35% وشركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35% التي يمثلها سموأل بخش وعبد الرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67% ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63%.

ويقع المشروع شمال مدينة جدة، ويحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع، ويطل على البحر الأحمر وخليج أُبحر. وعلّق الأمير الوليد بقوله: "63 شهراً من اليوم تحصل المملكة على أعلى برج في العالم بإذن الله".

كما علّق المهندس طلال بن إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، عضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية التي تم إنشاؤها في عام 2009م لتطوير مدينة المملكة في جدة:

"إنها رؤية صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال لإنشاء أطول برج في العالم في مدينة جدة".

وأضاف: "إن اتخاذ الشركاء بشركة جدة الاقتصادية القرار ببناء هذا المشروع العملاق ما هو إلا دليل آخر على حبهم وإيمانهم بالاستثمار في هذا الوطن الغالي".

وتبلغ مساحة البرج المسطحة نصف مليون متر مربع، مكونة من فندق الفورسيزونز Four Seasons وشقق الفورسيزونز الفندقية وشقق سكنية ومكاتب من الفئه A، بالإضافة إلى وحدات سكنية خاصة وأعلى برج مراقبة في العالم. كما يتضمن منشآت أخرى عديدة.

ووقّع عقد بناء البرج مع مجموعة بن لادن السعودية المحدودة بـ 4.6 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار). وتبلغ التكلفة الاجمالية لمشروع مدينة المملكة بحوالي 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار).

وعلق عبدالرحمن حسن شربتلي والأستاذ سموأل بخش بقولهما: "إنه باكتمال برج المملكة سيكون أحد المعالم السياحية العالمية وأحد أفضل الأماكن الجذابة للسكن والعمل في المنطقة، هذا بالإضافة إلى استحداث آلاف فرص العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي".

وقال المهندس طلال الميمان: "إن برج المملكة وهو الأهم سيمثل معلماً عمرانياً حضارياً جديداً، وسيكون هو المحور الرئيس لهذا المشروع التحويلي في مدينة جدة". وأضاف الميمان: "إن رؤيتنا لبرج المملكة كمعلم جديد وإضافة لمكانة مدينة جدة التاريخية التي تعتبر المعبر الأساسي لمكة المكرمة"، منوهاً بقوله: "إن القاعدة الجنوبية الشرقية لبرج المملكة الثلاثية ستكون على خط مستقيم مع الكعبة المشرفة في مكة المكرمة".

وأشرف على تصميم برج المملكة فريق هندسي معماري متخصص بقيادة ادرين سميث وجوردن جل Smith Gordon Gill Adrian، ومقره في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويضم فريق التصميم ثورتون توماسيتي Thorton Tomasetti وهو المهندس المسؤول عن تصميم ثلاثة أبراج من ضمن أطول ثلاثة أبراج في العالم.

وتم اختيار Smith Gordon Gill Adrian من قبل شركة جدة الاقتصادية بعد عملية منافسة شملت كل من بيكارد شيلتون Pickard Chilton وكوهن بيدرسن فوكس Kohn Pederson Fox وبيلي كلارك بيلي وفوسترز Pelli Clarke Pelli & Foster وشركائهم.







سيخصص جزء منها للمستثمرين من المؤسسات
طرح 30 % من أسهم "الطيار" للإكتتاب الشهر القادم


وافقت هيئة السوق المالية على طرح 24 مليون سهم للاكتتاب العام، تمثل (30 %) من أسهم شركة مجموعة الطيار للسفر, وسيخصص جزء منها للمستثمرين من المؤسسات, وستُطرح الأسهم خلال الفترة من 23 إلى 29 جمادى الآخرة القادم، وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.
وبينت الهيئة أنها ستعلن نشرة الإصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها, موضحة أن النشرة تحتوي على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.




 




استقبله أمس في مكتبه ووجّه بأخذ إفادته واستعرض شكاويه السابقة
الرئيس العام للهيئة لـ "آل سالم": لا نرضى التجاوزات وحقك لن يضيع

 الرئيس العام للهيئة لـ "آل سالم": لا نرضى التجاوزات وحقك لن يضيع

استقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، في مكتبه بالرئاسة، صباح اليوم، المواطن حسين آل سالم، الذي قال إن عدداً من أعضاء هيئة الرياض اعتدوا عليه بالضرب، وتسببوا في مضاعفات حَمْل لزوجته قبل نحو أسبوعين.

وقال آل سالم: استقبلني الرئيس العام استقبالاً جميلاً وأكد لي أنه لا يرضى أي تجاوزات, مشيراً إلى أن التحقيقات في الدعوى قائمة ولن يضيع حقه إذا ثبتت التجاوزات حيث ستتخذ إجراءات حازمة ضد كل من يثبت مخالفته للأنظمة.

وأشار آل سالم إلى أن الرئيس العام للهيئة وجّه عدداً من موظفي قسم المتابعة لأخذ إفادته وتسجيل شكواه, كما استعرض شكاواه السابقة وأكد أنه سيتم التحقيق مع الأعضاء المتهمين لإكمال الإجراءات اللازمة.

وأوضح آل سالم أن آل الشيخ شدد على أنه لن يكون هناك أي تهاون مع من يثبت تجاوزه ومخالفته للأنظمة، وسيتم إبلاغه بما يحدث حيال قضيته.

وشكر آل سالم للرئيس العام للهيئة حسن استقباله.

وكان الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، أكد أمس أنه سيتخذ إجراء حازماً ضد مَنْ يثبت اعتداؤه على المواطن، على حيث تلقت "سبق" اتصالاً هاتفياً من الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، أكد خلاله اهتمامه بالقضية، مشيراً إلى أنه سيتم التحقيق في الموضوع دون أي تهاون، وسيتم اتخاذ الإجراء الحازم ضد مَنْ تثبت مخالفته للتعليمات ونهج الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقال آل الشيخ: "لن نتهاون بأي حال من الأحوال في معاقبة المخالف، ونحن لا نقبل إطلاقاً بمثل هذه التصرفات الفردية التي ليست من نهج هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إن صحت دعواه".






مخالفات قيمة الواحدة 150 ريالاً ونفي "شائعة" الحادث الكبير
مرور جدة يغرم متجمهرين أعاقوا الحركة بطريق الحرمين

 مرور جدة يغرم متجمهرين أعاقوا الحركة بطريق الحرمين

نفى مدير مرور محافظة جدة العميد محمد بن حسن القحطاني حصول أي حادث على طريق الحرمين اشتركت فيه خمس سيارات واحتجزت فيه أخرى.

وقال إن حادثاً واحداً وقع تحت كوبري فلسطين في الطريق المؤدي من الجنوب للشمال أصيبت فيه امرأة حامل وأخرجها الدفاع المدني ونقلت للمستشفى وغادرتها مساء اليوم.

وأوضح القحطاني أنه تم تغريم أشخاص تجمهروا وأعاقوا الحركة بقسائم مخالفات قيمة الواحدة 150 ريالاً.

من جانبه , نفى مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، الدكتور حسين غنام، ما تناقلته رسائل عبر الهواتف النقالة أن طريق مكة - جدة شهد حادثاً مرورياً أمس الأحد أدى على إغلاقه.

وأوردت الرسالة - حسب غنام - أن تريلا دخلت على الخط الثاني؛ ما أدى إلى اصطدام 22 سيارة، ونجم عن ذلك مصرع 11 شخصاً، فيما نُقل 35 آخرون للمستشفيات في حالة خطرة.
وأشار إلى أن الرسالة صنفت هذه الحادثة بأنها الأكبر في السعودية.

وأكد غنام أن كل ما ورد في تلك الرسائل شائعة، لا أساس لها من الصحة؛ حيث إن جدة أو مكة لم تشهدا أي حادث، ولم يُنقل لمستشفياتهما أي شخص، مشيراً إلى أن آخرين وصفوا ما تردد بأنه "كذبة إبريل".







اعتبروا مسلكه مخالفة للنظام فهدَّد الرافضين برفع الغياب
مدير متوسطة بجدة يطالب المعلمين بالمساهمة في شراء جهاز

مدير متوسطة بجدة يطالب المعلمين بالمساهمة في شراء جهاز

طالب مدير مدرسة متوسطة بجدة المعلمين والإداريين والكتّاب بدفع مبلغ مالي للمساهمة في شراء جهاز تصحيح الاختبارات، الذي تصل قيمته إلى أكثر من 12 ألف ريال.

وأوضحت مصادر أن مدير المدرسة كلف أحد العاملين بالمدرسة بجمع المبالغ المالية من المعلمين عن طريق تعميم داخلي؛ ما دفع بعض المعلمين إلى الرفض بشدة، معللين بأن ذلك يُعتبر مخالفة لأنظمة الوزارة التي ترفض رفضاً باتاً جمع مبالغ مالية من الطلاب أو المعلمين؛ وهو ما أغضب مدير المدرسة، وجعله يطلب أسماء المعلمين الذين لم يدفعوا، وهددهم باستخدام سلطته برفع أيام الغياب والتأخر.

وقالت المصادر إن إدارة المدرسة جمعت أموالاً من بعض أولياء الأمور.

وأضافت بأن عدداً من المعلمين ينوي تقديم شكوى لإدارة التعليم بجدة ضد مدير المدرسة، يطالبون فيها بمحاسبته على مخالفة النظام وتهديد المعلمين وإجبارهم على دفع مبالغ مالية أو استخدام سلطته ضدهم.






إنهيارات صخرية بسبب الأمطار تغلق عقبة الهدا وتتلف المركبات

alt

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت مساء أول أمس على محافظة الطائف بالسعودية في انهيارات ضخمة في طريق الكر"عقبة الهدا" في الطائف، وأدى التساقط إلى إغلاق الطريق بالكامل.

وهرعت فرق الدفاع المدني والمرور ووزارة النقل وغيرها من القطاعات إلى مكان الانهيارات، وتم إغلاق الطريق أمام حركة السير وتحويلها إلى طريق السيل، فيما تسببت الانهيارات الكبيرة في تلفيات بعض السيارات.

من جانبه قال مدير مرور الطائف العميد عبدالله العبيد إنه تم إغلاق الطريق بشكل فوري، وجار التعامل مع الحدث، لافتا إلى أن غرفة العمليات تلقت بلاغات عن حوادث مرورية في مواقع مختلفة نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها الطائف وفقاً لما ذكرته صحيفة" المدينة" السعودية.

وقال مدير فرع وزارة النقل المهندس عمر الحسيني إن معدات فرع الوزارة باشرت الحادث فور وقوعه من أجل إزالة الانهيارات وسيتم إغلاق الطريق احترازيا لعدة أيام.

من جانبه قال الناطق الإعلامي المكلف بالدفاع المدني العقيد عمر المقذلي إنه تم إغلاق عقبة الهدا بمشاركة العقيد سعد القحطاني من خلال فرقتين للدفاع المدني.

alt
alt
alt







معركة "كلامية" حول الدفوعات بين أمين أسبق ووكيله بقضية "كارثة جدة"

معركة "كلامية" حول الدفوعات بين أمين أسبق ووكيله بقضية "كارثة جدة"

تتواصـــل الحــــرب «الكلامية» بين أمين أسبق لجدة ووكيله حول «الدفوعات» المقدمة التي حاول كلا المسؤولين عبرها تبرئة ساحته من التهم الموجهة له في كارثة الأمطار والسيول 1430هـ، في الأيام الماضية عبر وسائل الإعلام، وأمام قضاة المحاكم، وفي أروقة المحكمة وخارجها.

وكشفت مصادر أن أمين جدة الأسبق دافع عن نفسه أخيراً، ووضع الكرة في ملعب وكيله الذي وصفه بـ «المضلل»، و«المزوّر» أثناء فترة عملهما في الأمانة.

وارتبطت تهمة «إزهاق» أرواح المواطنين في كارثة سيول جدة بمسؤولين سابقين في الأمانة، حيث لا تزال أروقة القضاء تشهد فصول محاكماتهم في هذه التهمة.

ويواجه الأمين الأسبق ووكيله عدداً من التهم الموجهة من جانب جهات التحقيق تتضمن مخالفات عدة جعلت محامي وكيل الأمين الدكتور وائل فقيه بتحديد جلسات أمين جدة الأسبق بالمحكمة ومحاكمته، أسوة ببقية المتهمين في قضية السماح بفسح مخطط سكني على مجرى سيل في مخطط يقع شرق جدة تضرر من السيول.

وعلق المحامي وائل فقيه على عدم استدعاء الأمين الأسبق، بالقول "هذا السر لا أجد إجابة عنه، ويجب على وسائل الإعلام توضيح الاستفسار."

وبحسب مصدر فإن أمين جدة الأسبق أكد في اعترافه أن وكيله المتهم ضلله في تزوير المخطط السكني في الأحياء المتضررة، واعتمد المخططات.

وسجلت المحاكم الشرعية خلال الفترة الماضية اعترافات بالجملة لعدد من المتهمين المصادق عليها شرعاً، في حين تراجع عدد منهم عن تلك الاعترافات مستندين في ذلك إلى المادة 102 من نظام الإجراءات الجزائية، التي تنص على أنه يجب أن يتم الاستجواب في حال لا تأثير فيها على إرادة المتهم في إبداء أقواله، ولا يجوز تحليفه ولا استعمال وسائل الإكراه ضده، ولا يجوز استجواب المتهم خارج مقر جهة التحقيق إلا لضرورة يقدرها المحقق.

وبرز عدد من القرائن والأدلة التي يستند عليها الادعاء العام في القضية وهي وقوع تقصير من جانبهم، وما تضمنته تقارير إدارة الدفاع المدني، إضافةً إلى ما ورد في محاضر الاطّلاع على الصور، والبيانات المحفوظة على وحدة التخزين (CD) الوارد في خطابات أمانة جدة، ومحاضر الانتقال، ومعاينة موقع الكارثة، ومحاضر وقوف لجنة الأمانة، ومستندات مالية، وحوالات لمبالغ مادية، واعترافات وإقرارات مصدقة شرعاً.

يذكر أنه تم خلال الفترة الماضية إحالة 81 متهماً إلى المحكمة الإدارية في جدة على خلفية اتهامهم بالضلوع في الكارثة بعد أن حولت هيئة الرقابة والتحقيق ثلاثة ملفات جديدة ووجهت لهم تهم الرشوة، التزوير، استغلال النفوذ الوظيفي، ممارسة التجارة بطريقة غير مشروعة، والتلاعب في تنفيذ مشاريع متعلقة بتصريف مياه الأمطار والسيول قبل حلول الكارثة الأولى.






دفنها قبل 16 عاماً وادّعى فقدها بالحرم المكي
السجن 15 عاماً لأب عذّب طفلته حتى الموت

 السجن 15 عاماً لأب عذّب طفلته حتى الموت

أسدلت المحكمة العامة بالمدينة المنوّرة الستار على قضية مقتل الطفلة حنان"10 أعوام" بعد أن أصدرت حكمها ضد الأب المتسبّب في وفاتها بالسجن 15 عاماً، بعد إدانته بممارسة التعذيب والإهمال الذي أفضى إلى موتها، فضلاً عن التخلص منها بدفنها بطريقة غير نظامية، وتقديم بلاغ كاذب للجهات الأمنية عن اختفاء ابنته.

ويأتي الحكم على الأب "55 عاماً"، بعد أن أقرّ شرعا بمسؤوليته عن تعذيب ابنته وتعنيفها وإهمال رعايتها حتى فارقت الحياة، وكذلك دفنها سراً في إحدى المناطق النائية بالمدينة، والاتجاه بعد ذلك إلى مكة المكرّمة لتقديم بلاغ كاذب لشرطة الحرم المكي عن اختفاء ابنته حال وجودها برفقته في الحرم.

وبدأت فصول القضية في التكشف عندما بدأت أم حنان التي انفصلت عن زوجها في البحث المضني عن طفلتها، بالرغم من تغيير الأب لمقر سكنه قاطعاً بذلك الطريق على طليقته للوصول إلى الطفلة، غير أن حفلة زفاف حضرتها الأم المكلومة قادتها إلى مكان إقامة الأب، بعدما كشفت إحدى الحاضرات للأم عن وقائع مؤلمة لازمت الطفلة حنان على يد زوجة والدها.

وعلى أثر ذلك توجهت الأم إلى مقر سكن طليقها لرؤية ابنتها، لتفاجأ بأن والدها يدعي أنها فقدت منه في الحرم المكي أثناء إقامته مؤقتاً في مكة المكرّمة، وسلمت الأم بالقدر.

وتمر الأيام وتتجه زوجة الأب (مقيمة من جنسية آسيوية) للشرطة لتقدم بلاغاً تشتكي فيه من جور الزوج وتعنيفه لها ولبناتها، وفي ثنايا التحقيق كشفت السيدة عن معلومات طالما حيّرت المحققين، إذ كشفت أن زوجها كان يقيد ابنته حنان في فناء المنزل، وكان يداوم على ضربها بشكل عنيف، حتى أغمي عليها، وفي صبيحة إحدى جلسات التعذيب للطفلة تبين أنها فارقت الحياة، فإذا به ينقلها في سيارته إلى منطقة غير معلومة حيث دفنها، وعاد ليجبر الأسرة على التوجه إلى مكة المكرّمة لأداء فريضة العمرة، وهناك اتجه إلى شرطة الحرم المكي مدعياً أن ابنته فُقدت منه في ساحات الحرم، وتمكن من إصدار مذكرة بلاغ بذلك.

وهنا ربط المحققون بين أقوال زوجة الأب وجثة طفلة سبق العثور عليها في قبر عشوائي قبل 16 عاماً في منطقة الخليل الزراعية، حيث تسبّبت الأمطار حينها في ظهور الجثة، وبقيت الجثة لفترة من الزمن في ثلاجة حفظ الموتى ولم يتقدم أحد للتعرُّف عليها وأُعيد دفنها بإشراف الشرطة مجدداً.

وعلى الفور أوقف الأب، حيث أقرّ في التحقيقات بمسؤوليته عن وفاة ابنته ودفنها بطريقة عشوائية، وإيهام سلطات الأمن بأنها فُقدت منه في الحرم، وبمرافقة الأب إلى الموقع الذي دفن ابنته فيه، تطابق المكان مع واقع حادثة جثة الطفلة المجهولة التي عثرت عليها الشرطة من قبل.

فيما تقدمت أم الطفلة فور تلقيها نبأ مصرع ابنتها، ببلاغ آخر إلى مركز الشرطة تتهم فيه زوجة الأب بتعذيب ابنتها، مستشهدة بشهادة جارة للأسرة ذكرت أنها قد شاهدت الطفلة قبيل وفاتها وبها آثار حروق في اليدين والوجه والعنق، وبعد سؤالها عن مصدر تلك الآثار، ذكرت أن زوجة أبيها سكبت عليها ماءً مغلياً، إضافة إلى قيامها بكيها بواسطة سكين محماة على النار في مناطق متفرقة من جسدها، ليتم على إثر ذلك التحفظ على زوجة الأب، التي أطلق سراحها لاحقا لعدم توافر الأدلة.






مكثن 5 ساعات.. والسكان يطالبون بالتشديد
منع 52 فتاة من دخول منتجع درة العروس دون محارم

منع 52 فتاة من دخول منتجع درة العروس دون محارم

منعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنتجع درة العروس ٥٢ فتاة كن بصدد دخول المنتجع أمس في حافلتين تتبعان لإحدى شركات بيع الملابس النسائية بجدة دون محارم.

وأوضح مدير عام جمعية الملاك بمنتجع درة العروس بجدة حبيب البكري: أن رجال الأمن الصناعي منعوا دخولهن دون محارم، حيث كنَّ يرغبن في استئجار فيلا والسباحة في البحر.

وأشار البكري إلى أنهن ظللن منذ الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة والنصف بعيد الظهر يحاولن الدخول، لكن رجال الأمن أكدوا لهن أنه لا يمكن السماح لأي فتاة الدخول دون محرم.

من جانبهم شكا عدد من سكان المنتجع من وجود فتيات داخل الدرة، مشيرين إلى أنهن يشكلن قلقاً وإزعاجاً للسكان، مطالبين إدارة المنتجع بتشديد منع دخول أي فتاة لا يوجد لديها محرم، والتعاون مع رجال الهيئة في ضبط أي فتاة بمفردها أو في خلوة مع شاب.






 


قال إن من الأفضل أن يعتذروا وألا ينجروا لطريق الصهاينة
القائد السابق للحرس الثوري الإيراني يهدد بـ"تدمير" الإمارات



قال القائد السابق للحرس الثوري سكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي "يبدو أن المسؤولين في دولة الإمارات يسيئون استغلال مشاعر الأخوة والصداقة التي نتعامل بها معهم، وإنهم يخطئون إذا ظنوا أن إيران مصابة بالوهن، أن إيران اليوم في أوج قدرتها وقوتها وهي مستعدة لتدمير أي محاولة للاعتداء عليها".

وأضاف رضائي أمس الأحد: "من الأفضل للسادة في الإمارات أن يعتذروا لإيران، وألا ينجروا إلى الطريق الذي يسير عليه الصهاينة لكون المنطقة اليوم بحاجة إلى السلام والاستقرار والتعاون، وإذا كان لديهم أي اعتراض فبوسعهم إيصاله إلى طهران بشكل مؤدب عبر المسالك الدبلوماسية".

ووصف القائد السابق للحرس الثوري زيارة الرئيس محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى، والتي أثارت ردود فعل غاضبة في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج، بأنها "جاءت في الوقت المناسب".

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران قامت بإثارة عددٍ من القضايا الخلافية في 2011 و2012، الأمر الذي لا يدل أبداً على حسن الجوار بحسب العديد من المراقبين، ومن تلك القضايا دعم محاولة اختطاف البحرين، ومحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، والتهديد بإغلاق مضيق هرمز، بالإضافة إلى دعم الميليشيات الطائفية في العراق والنظام الطائفي في سوريا، والاستمرار في احتلال الجزر الإماراتية، والأحواز العربية.

وكان قائد الجيش الإيراني عطاء الله صالحي هدد القوات الموجودة في مياه الخليج يناير الماضي، ودعا حاملات الطائرات الأمريكية التي تخرج وتدخل الخليج عبر مضيق هرمز إلى الخروج وعدم العودة إلى مياه الخليج، مضيفاً أنه "ليس من عادة القوات المسلحة الإيرانية أن تكرر تحذيراتها مرتين على الرغم من أن حاملات الطائرات تجتاز المضيق ذهاباً وإياباً الآن أكثر من أي وقت مضى.





الرئيس اليمني يحيل الأخ غير الشقيق لصالح إلى المحاكمة العسكرية لتمرده


alt

أمر الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي بإحالة اللواء محمد صالح الأحمر قائد القوات الجوية المقال والأخ غير الشقيق للرئيس السابق إلى المحكمة العسكرية بتهمة التمرد على الشرعية الدستورية.

وقال مصدر في مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن الأحمر متهم أيضا بإعطاء أوامر بتحريك الطائرات المقاتلة بعيدا عن المهمات القتالية المحددة من قبل وزارة الدفاع.

وكان الأحمر قد أمر بتجميع الطائرات المقاتلة من قاعدة العند وشبوة وغيرها من القواعد العسكرية في مؤشر استفزازي وتحدي صارخ لقرار الرئيس هادي الذي أقاله في السادس من ابريل ، لكن الأحمر رفض القرار وأغلق أنصاره مطار صنعاء ليوم واحد.

وعلى الرغم من إعادة فتح مطار صنعاء بعد ضغوط وإدانة محلية وإقليمية ودولية، إلا أن الأحمر لا زال يتمترس في القاعدة الجوية رافضا تسليمها لخلفه.





الحريري يعلن رفضه لقانون الإنتخابات النيابية المقترح من الحكومة اللبنانية

رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرىرئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرى
أعلن رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرى ورئيس تيار المستقبل رفضه لمشروع قانون الانتخابات النيابية المقترح من الحكومة، محملا الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان ورئيس الوزراء نجيب ميقاتى ما سماه أى عملية تهريب لقانون من هذا النوع فى ظل استمرار هيمنة السلاح فى لبنان.

وأكد الحريرى، فى حديث لصحيفة المستقبل اللبنانية الصادرة أمس الأحد، أنه لم يعد سرا أن هناك تعليمات وصلت من رأس النظام فى سوريا إلى قيادات ومسئولين فى الحكومة اللبنانية بوجوب فرض قانون انتخاب هدفه كسر "تيار المستقبل"، وحلفائه وكل من يقف فى وجه آلة القتل داخل سوريا وفى وجه وصاية سوريا على لبنان.

ولفت الحريرى إلى أن هيمنة السلاح قامت بخطف طائفة ومناطق كاملة بالمفهوم السياسى، ويريدون قانون انتخابات يساهم فى خطف مناطق وطوائف أخرى، موضحا أنه لا يمكنه أن يكون جزءا من لعبة انتخابية أو قانون انتخابى يدخل أنياب المذهبية بين اللبنانيين.

وشدد الحريرى على أن الانتخابات النيابية يجب أن تجرى فى موعدها بغض النظر عن أى شىء آخر، لأن النظام الديمقراطى قائم على استحقاقات، موضحا أن احترام هذه الاستحقاقات هو احترام للنظام الديمقراطى، حيث نستعد لهذه الانتخابات على هذا الأساس، لأنها انتخابات حيوية لمستقبل لبنان.

وانتقد رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرى أداء رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى، مشيرا إلى أن ما تقوم به الحكومة من ممارسات لا تلقى رضا الشعب اللبنانى، وبشهادة القوى التى تشكل هذه الحكومة وهى الحكومة جاءت تحت التهديد إما هذه الحكومة أو ضرب الاستقرار فى لبنان.

وتساءل الحريرى أين هو الاستقرار فى لبنان؟، أم فى الجريمة المنظمة التى تجتاح لبنان، أم فى مسلسل الحوادث الأمنية التى أصبحت واقع اللبنانيين اليومى؟، أم فى تحويل الميناء والمطار إلى معابر لتهريب البضائع إلى لبنان والمخدرات منه؟.

ولفت إلى أن ما يشاهده اللبنانيون منذ تشكيل هذه الحكومة هو مراكمة الفشل تلو الفشل، والتدهور المريع فى معيشة اللبنانيين اليومية وأمنهم وغذائهم.

وأشار إلى أن محاولة اغتيال رئيس حزب "القوات" سمير جعجع وضعت لبنان فى مسار جديد، وهى تندرج بشكل أساسى فى إطار الانتخابات النيابية المقبلة، موضحا أن جعجع هو صوت مسيحى متقدم فى تأييد الشعب السورى خصوصا والربيع العربى عموما، وهذا تعبير عن الشراكة الحقيقية بين المسيحيين والمسلمين فى لبنان كما فى سوريا.

وأكد الحريرى، فى ختام حديثه لصحيفة المستقبل: "نحن فعلا نراهن على انتصار الشعب السورى، وهذا ليس عيبا، فالعيب فيمن يراهن على هزيمة الشعب السورى، وعلى بقاء النظام السورى لإبقاء الوصاية والهيمنة على لبنان".





تونس ستسلم "الإبن الروحي للقذافي" إلى طرابلس


أبلغت مصادر قانونية، سي ان ان، بأن محكمة تونسية قضت بتسليم مسؤول ليبي سابق مقرب من الزعيم الراحل معمر القذافي، إلى السلطات في طرابلس.

وكانت تونس اعتقلت ميلاد عبد السلام، الذي يعرف بلقب "الابن الروحي" للقذافي، في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، قرب الحدود التونسية الليبية، أثناء محاولته التسلل داخل الأراضي التونسية.

وقال محام تونسي طلب عدم ذكر اسمه إن "محكمة استئناف التونسية أيدت قرارا بتسليم ميلاد عبد السلام إلى السلطات الليبية، ورفضت طلب الاستئناف الذي قدمه محامي الدفاع عن المتهم".

وكانت ليبيا طلبت تسليم ميلاد عبد السلام، والذي قالت إنه "متهم بجرائم تتعلق باستغلال النفوذ والفساد المالي،" بحسب ما أوردته وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ويعد عبدالسلام، أحد أكثر المقربين للعقد الليبي الراحل، وهو مطلوب لدى منظمة الشرطة الدولية "الإنتربول،" للاشتباه في تورطه في جرائم حرب خلال الثورة الليبية.

وفي فبراير/شباط الماضي، أصدر القضاء التونسي قراراً بعدم سماع الدعوى المرفوعة ضد رئيس الوزراء الليبي السابق، البغدادي المحمودي، الذي يحاكم منذ أشهر بتهمة الدخول بشكل غير قانوني إلى الأراضي التونسية، وأمر بإطلاق سراحه.






مصر تقاضي بريطانيا لإرغامها على رد الأموال المجمّدة



رفعت الحكومة المصرية دعوى قضائية على وزارة المالية (الخزانة) البريطانية "لإلزامها التعاون" في ملف استعادة الأموال المصرية المجمّدة في بريطانيا.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الأحد، تشكو وزارة العدل المصرية من أن وحدة تجميد الأرصدة في وزارة المالية "لا تتعاون معها بشكلٍ كافٍ" للمساعدة على الإعداد الجيد لملفها الرامي إلى استعادة الأموال والأرصدة والممتلكات المجمّدة في بريطانيا منذ أكثر من عام.

وقال المستشار عاصم الجوهري ، مساعد وزير العدل رئيس جهاز الكسب غير المشروع في مصر في تصريحات لـ "بي بي سي": إن "وزارة المالية البريطانية لا تتعاون بالقدر الكافي الذي يساعد على استرداد الأموال المجمّدة".

وأضاف أن الجانب البريطاني "يخالف بذلك معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وقرار الاتحاد الأوروبي بتجميد أرصدة وأصول 19 شخصية مصرية في بريطانيا".

وكشف الجوهري، وهو أيضا رئيس لجنة استرداد أموال مصر في الخارج، عن أن الحكومة المصرية "اضطرت لأن تسلك السبل القضائية".

وأكد أنها رفعت دعوى قضائية على الجانب البريطاني "للحصول على حكم قضائي بريطاني يلزم وزارة المالية وغيرها من الأجهزة المختصّة في بريطانيا بأن تقدم للجانب المصري المعلومات التي تساعده على إعداد ملفه للمطالبة باسترداد الأموال".

ويقول المسؤولون القضائيون المصريون إن البريطانيين "يتذرعون بالقوانين الوطنية البريطانية التي تحمي سرية الحسابات والبيانات".

وتشير معلومات "بي بي سي" إلى أن الدعوى القضائية المرفوعة من جانب مصر ، والتي لم يعلن عنها من قبل، قدّمت أمام المحكمة الإدارية العليا البريطانية في يوم التاسع من الشهر الماضي.

وقال الجوهري إن الدعوى القضائية "جاءت بعد أن أبلغنا الجانب البريطاني في أواسط شهر ديسمبر الماضي بقراره عدم الإفصاح عن الحسابات والممتلكات المجمّدة فى بريطانيا".

ورفضت وزارة المالية البريطانية التعليق على تصريحات الجوهري بالتحديد، غير أن متحدثاً باسم الوزارة قال لـ "بي بي سي" إن الوزارة "جهة تجميد وليس رداً للأرصدة". وأكد أنها "تتعاون مع الجانب المصري في إطار القانون والإجراءات القضائية في بريطانيا"، وأضاف أن الجانب البريطاني مستعدٌ لمناقشة أي أمورٍ قانونيةٍ تتعلق برد الأموال.

وكانت لندن قد حمّلت السلطات المصرية مسؤولية تأخر إعادة الأصول والأموال المصرية المجمّدة.






قرار بالإفراج عن آخر علماء برنامج أسلحة الدمار الشامل العراقي

الرئيس العراقى السابق صدام حسينالرئيس العراقى السابق صدام حسين
قررت السلطات العراقية، الأحد، الإفراج عن آخر عالم كان يعمل فى برنامج أسلحة الدمار الشامل إبان فترة حكم صدام حسين، حسبما أفاد مسؤول كبير فى وزارة العدل العراقية.

وأوضح المسئول أن السلطات القضائية قررت الإفراج عن محمود فرج بلال السامرائى الذى كان يعمل فى مجال التصنيع العسكرى".

وبحسب المسئول العراقى، فإن القوات الأمريكية سلمت السامرائى ضمن مجموعة من 200 مسئول كبير فى النظام السابق إلى السلطات العراقية قبل انسحابها من البلاد نهاية العام الماضى.

والسامرائى الذى كان يدير مركز الدراسات والبحوث فى هيئة التصنيع العسكرى المسئولة عن برنامج أسلحة الدمار الشامل، سلم نفسه إلى المخابرات الأمريكية فى مارس 2003.

وبحسب بديع عارف محامى السامرائى، فإن موكله هو آخر عالم يعمل فى برنامج أسلحة الدمار الشامل، وتحديدا التسليح الكيميائى، يطلق سراحه من السجن.

وكان السامرائى قد كتب فى رسالة عام 2006 وجهها إلى وكالة الاستخبارات الأمريكية "أقر واعترف بأننى جزء من نشاط البرنامج الكيميائى الذى يضم نحو 1000 منتسب هم أحرار خارج السجن ويعملون فى الدولة أو متقاعدون أو مهاجرون".

وأضاف فى الرسالة التى نشرها عارف "لم أكن صاحب قرار فى ذلك الوقت وكنت مدير مركز البحث والتطوير، ومديرى العام هو اللواء فائز عبد الله شاهين ورئيسنا الأعلى الفريق عام حمودى السعدى الذى أطلق سراحه فى بداية عام 2005، أما فائز فهو حر ولم يسجن".
وتابع شاكيا "لقد أطلق سراح جميع منتسبى البرنامج البيولوجى الموازى للبرنامج الكيميائى على اعتبار أنهم ليسوا خطيرين وأنا فقط الذى يشكل خطرا".





نجل مرتضى منصور يحدد شروط والده لتسليم نفسه إلى الشرطة

أمير مرتضى منصورأمير مرتضى منصور
وجه المستشار مرتضى منصور رسالة لوزارة الداخلية والقضاء، على لسان ابنه أمير مرتضى منصور، أكد فيها، أنه لم يهرب من تنفيذ الضبط والإحضار الصادر بشأنه فى قضية موقعة الجمل.

وأكد منصور فى رسالته، التى نقلها عنه ابنه "أمير" أنه مستعد لتسليم نفسه للداخلية بشرطين، أولهما تكذيب القاضى المختص بالقضية ما سبق وذكره بشأن "مرتضى" بأنه قاتل وفوضوى ويعتاد الشغب على مدار 25 سنة، وثانيهما نشر أسباب تنحى أحد أعضاء هيئة المحكمة المختصة بالقضية "عضو اليمين".

وأضاف أمير: "والدى موجود فى دائرته أتميد بالمنصورة، ولو قدروا يوصلوا له أعتقد أنه هيمشى معاهم"، فى إشارة لقوة الشرطة المكلفة بضبط وإحضار المستشار مرتضى منصور.

واستنكر أمير ما ردده البعض عن وجود مرتضى فى منزل المستشار زوج ابنته، وقال "طالبنى والدى بالاعتذار عن المؤتمر الصحفى، وسفره للمنصورة قبل مجىء الشرطة".

يذكر أن المحامى منتصر الزيات، قد تقدم ببلاغ إلى النائب العام يحمل رقم 1225 بلاغات النائب العام بتاريخ 15 أبريل 2012، بصفته ممثلا لجبهة الدفاع عن مهنة المحاماة، وذلك للتحقيق فى تعرض مكتب المحامى مرتضى منصور لاقتحام قوات الأمن دون إذن مبرر للاقتحام، والتفتيش من السلطات المختصة وبالمخالفة لقانون المحاماة.




 



أردوغان: نعمل مع السعودية لوقف مجازر الأسد

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أكد رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، أن الرياض وأنقرة متفقتان على ضرورة الوقف الفورى لـ"المجازر" التى يرتكبها النظام السورى ضد شعبه، مشيراً إلى أن البلدين يعملان بشكل حثيث لإرساء الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وقال أردوغان إنه أجرى مع العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز مباحثات إيجابية وتفصيلية للغاية.

وأشار إلى أن هذه المباحثات تركزت على تداعيات الأزمة السورية، وطبيعة التحرك المستقبلى حيال التعامل معها إلى جانب التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة وتركيا.

وقال أردوغان، إن أنقرة حريصة على التشاور والتنسيق مع القيادة السعودية حول الأزمة السورية التى وصفها بأنها "تفاقمت واستفحلت" بسبب رفض النظام السورى التعاون مع المجتمع الدولى، وعدم انصياعه للقرارات الدولية ومراوغته وتعنته والتفافه المستمر على المهل، لافتا إلى أن مماطلة النظام السورى وتحايله فى سحب قواته وأسلحته الثقيلة من المدن يزيد من خطورة الموقف.

وقال أردوغان، إن زيارته للمملكة كانت فرصة لتبادل الآراء حول تعزيز الشراكة بين الرياض وأنقرة فى جميع الميادين السياسية والاقتصادية والاستثمارية، مؤكدا أن البلدين يعملان لمصلحة إرساء الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز العمل الإسلامى المشترك، وإيجاد حلول لمختلف قضايا الأمة.





وينتقد زيارة نجاد
البرلمان العربي يدعو إيران إحترام سيادة الإمارات على جزرها

أحمدى نجادأحمدى نجاد
دعا البرلمان العربى إيران إلى احترام حقوق دولة الإمارات العربية المتحدة وسيادتها الكاملة على جزرها الثلاث "طنب الكبرى.. طنب الصغرى.. أبو موسى" وإلى الابتعاد عن سياسة "اختلاق المشاكل" مع دول الخليج العربى.

وأعلن على سالم الدقباسى رئيس البرلمان العربى، أن البرلمانيين العرب المشاركين فى اجتماع مكتب البرلمان العربى المنعقد بمقر الجامعة العربية والدول العربية كافة يقفون إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة فى الدفاع عن حقوقها التاريخية وسيادتها الكاملة على جزرها الثلاث، وأن زيارة الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد الأخيرة إلى جزيرة أبو موسى قد أججت مشاعر الغضب العربى تجاه إيران، مشيرا إلى أن هذه الزيارة قد كشفت عن عمليات الخداع والتزوير التى تدعيها طهران بصداقتها وعلاقاتها السلمية مع دول الخليج العربى.

وقال الدقباسى فى بيان صحفى وزعه البرلمان أمس الأحد، إن مكتب البرلمان العربى أبدى استياءه من الزيارة الاستفزازية التى قام بها أحمدى نجاد إلى جزيرة أبو موسى الإماراتية، وأكد أن إيران تدرك أن الأمن العربى كل لا يتجزأ وأن صداقة إيران مع الدول العربية وثيقة الارتباط بعدم التدخل فى الشئون الداخلية، والحرص على إقامة علاقات تعاون وحسن جوار مع دول الخليج.




إسرائيل تتوعد بالتعامل بيد من حديد مع نشطاء "أهلا بكم فى فلسطين"

الجيش الإسرائيلى - صورة أرشيفيةالجيش الإسرائيلى
قال وزير الداخلية الإسرائيلى إيلى يشاى إن السلطات المختصة ستتعامل مع النشطاء المتضامنين مع الفلسطينيين الذى وصفهم بـ"المعادين لإسرائيل" بيد من حديد مع الحفاظ على الحساسية المطلوبة.

ونقل راديو "صوت إسرائيل" أمس الأحد عن يشاى قوله " لقد أصدرت توجيهاتى إلى سلطات تطبيق القانون بالعمل بسرعة لإعادة هؤلاء النشطاء إلى بلدانهم".

من جانبه، أشار وزير البيئة الإسرائيلى جلعاد إردان إلى أن المشاركين فى حملة التضامن مع الفلسطينيين هم نشطاء معادون لإسرائيل، معربا عن أسفه لقيام الفلسطينيين بخطوات أحادية الجانب على الساحة الدولية، إلا أنه أكد ضرورة مواصلة التحاور بين الجانبين.

يأتى هذا فى الوقت الذى اعتقلت السلطات الإسرائيلية أربع ناشطات فرنسيات وصلن إلى مطار بن جوريون الدولى قادمات من سويسرا للتضامن مع الفلسطينيين.

يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية أعلنت أنها ستتصدى لتلك العملية بمنعهم من العبور ومن الصعود إلى الطائرات بتقديم لائحة إلى شركات الطيران بأسماء الركاب غير المرغوب فيهم.

وتشمل حملة "أهلا بكم فى فلسطين" 1500 ناشط، بينهم 500 إلى 600 فرنسى، سيتوجهون إلى مدينة بيت لحم فى الأراضى الفلسطينية المحتلة لتدشين مدرسة دولية.




محلل سياسي: الإنترنت سبب رئيسي فى تزايد الإرهابيين بتنظيم القاعدة بالدول الأوروبية

قال مانويل توريس، المحلل السياسى وأستاذ العلوم السياسية فى جامعة بابلو دى أولابيدى، إن نشاط منتديات المجاهدين بتنظيم القاعدة على شبكة الإنترنت يمثل السبب الرئيسى فى زيادة أعداد هؤلاء الإرهابيين والمجاهدين فى الدول الأوروبية والعالم بأجمعه، حيث أنه بعيد عن المخاطر التى كانت تواجههم من قبل.

وأوضح توريس أن المشاركين فى هذه المنتدايات ينتقلون من الدعاية فقط إلى تنفذ بعض الأنشطة الإرهابية، ولذلك فإن الإنترنت يلعب دورا كبيرا فى زيادة الإرهابيين والمجاهدين فى الدول الأوروبية، مضيفا أن الحل الوحيد لذلك هو البحث عن أى منتديات إليكترونية لدى هؤلاء المجاهدين ورفعها من على شبكة الإنترنت.

ومن جانبه قال وزير الداخلية الإسبانى خوخى فيرنانديز إن المواقع الإلكترونية والمنتدايات على شبكة الإنترنت جزء هام جدا فى جذب تنظيم القاعدة بأسبانيا لإرهابيين وتدريبهم عبر هذه الشبكات دون التعرض لأى مخاطر".

ونقل موقع كى الأسبانى قول فيرنانديز بأن "شبكة الإنترنت هى دائما تمثل حلقة وصل حيوية فى إعداد الهجمات الإرهابية التى تنظمها تنظيم القاعدة فى أوروبا، مشيرا إلى أن هجمات تولوز الفرنسية على أيدى شاب جزائرى كان أيضا الإنترنت وراء تنظيمها، مضيفا أن إسبانيا ليست استثناء عن تلك الدول الأوروبية.





بالصور.. طالبان تعلن الحرب وتهاجم البرلمان وسفارات أجنبية بأفغانستان

طالبان تنشر الذعر وتهاجم مقار الدبلوماسية فى أفغانستانطالبان تنشر الذعر وتهاجم مقار الدبلوماسية فى أفغانستان
وقعت سلسلة من الانفجارات أمس الأحد، بالقرب من مقرى السفارتين الأمريكية والبريطانية بوسط العاصمة الأفغانية كابول، فضلاً عن هجوم انتحارى على مطار جلال آباد الذى يعد قاعدة مهمة لحلف شمال الأطلسى "الناتو" تسبب بإصابة عدد كبير من الأشخاص بجروح.

وخرجت حركة طالبان، لتعلن مسئوليتها مع جماعات متشددة أخرى عن الهجمات المنسقة، مضيفة أنها تشن هجمات فى عدة أقاليم أفغانية أخرى.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، أن الانفجارات هزت حى وزير أكبر خان، الذى يوجد به مقر السفارتين الأمريكية والبريطانية، إضافة إلى العديد من المقار الدبلوماسية الأخرى، مثل مكاتب للأمم المتحدة، فضلاً عن قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة، والقصر الرئاسى الأفغانى.

من جهته قال قائد شرطة مطار جلال آباد، جهانجير عظيمى، إن 4 انتحاريين مزودين بعبوات ناسفة أوقفوا عند مدخل المطار، مضيفا أن 2 منهم تمكنا من تفجير أنفسهما بينما أصيب الاثنان الآخران بجروح واعتقلا.

كما أعلن قائد شرطة كابول مقتل واحد على الأقل من المهاجمين فى كابول التى تشهد ثلاث هجمات متزامنة الأحد تستهدف البرلمان الأفغانى، ومحيط حى السفارات وخصوصا سفارة واشنطن، وهو ما أكدته السفارة الأمريكية، حيث قالت إن المنطقة المحيطة بها استهدفت فى الهجمات المتعددة على الحى الدبلوماسى غير أنه لم يصب أى من العاملين بها.

وقالت السفارة فى رسالة نصية على الهاتف المحمول "الهجمات مستمرة فى محيط السفارة الأمريكية بكابول، تجنبوا المنطقة، احتموا بأماكنكم".

وذكرت السفارة فى بيان لها "السفارة الأمريكية مغلقة حالياً.. كل موظفى السفارة أماكن تواجدهم معروفة وفى مأمن".

وفى سياق الهجمات المنظمة، قال محمد أيوبى سالانجى "قرب البرلمان استعادت الشرطة الطابق الأول من مبنى مجاور، والمهاجمين فى العمليتين الأخريين يتحصنون فى مبانٍ مرتفعة ويطلقون النار من أعلى".

وأعلن حلف شمال الأطلسى "الناتو" فى أفغانستان أن المسلحين من المحتمل أن تكون هجماتهم قد وقعت فى 7 مناطق مختلفة، حيث أطلقت طائرة هليكوبتر تابعة لحلف شمال الأطلسى النيران على المبنى فى الإقليم الواقع على الحدود مع باكستان وقال متحدث باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية "إيساف" عبر موقع التواصل الاجتماعى، تويتر إنه لا توجد تقارير عن وقوع خسائر بشرية، وقال شاهد إن مسلحين احتلوا مبنى من أربعة طوابق قرب مجمع قائد الشرطة فى إقليم بكتيا بشرق أفغانستان ضمن سلسلة الهجمات المنسقة.

وقال روح الله سمعون الناطق باسم حكومة الولاية إن عدداً غير محدد من مسلحى الحركة يرتدون سترات ناسفة احتلوا مبنى يطل على مركز لتدريب الشرطة، وأطلقوا النار من رشاشاتهم، وأضاف أن 4 أشخاص بينهم طالبان فى جامعة قريبة، إضافة إلى مدنيين جرحوا فى حين لا يزال إطلاق النار مستمرا حتى الآن.



























الخارجية الأميركية تصف الهجمات فى أفغانستان بـ"الجبانة"

هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية
وصفت وزارة الخارجية الأميركية الأحد، الهجمات الانتحارية فى أفغانستان بـ"الجبانة" وذلك فى بيان أثر اتصال وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون بالسفير الأميركى فى كابول راين كروكر.

وجاء فى البيان أن "وزيرة الخارجية بحثت مع السفير كوكر الهجمات الجبانة فى كابول وفى أماكن أخرى من أفغانستان، وأكدت بأن أفراد الطاقم الأميركى بامان وسالمون".





 


قال إنها أضرّت بسمعته وفقد فرص العمل ومتابعة تخصصه
طبيب سعودي يخسر قضية طالب فيها جامعة كندية بـ 206 ملايين ريال

طبيب سعودي يخسر قضية طالب فيها جامعة كندية بـ 206 ملايين ريال

خسر طبيب سعودي قضيته التي رفعها إلى جانب طبيبين سعوديين ضد جامعة أوتاوا الكندية للمطالبة بتعويضات تصل إلى 155 مليون دولار "581 مليوناً و250 ألف ريال"، ورفضت لجنة القضاة في محكمة أونتاريو الكندية دعوى الطبيب السعودي في حين ستعلن قرارها حول قضية الطبيبين الآخرين خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت صحيفة "أونتاريو نيوز" إن الطبيب السعودي طالب بتعويضه عن التشهير والتمييز وعدم حصوله على حقوقه وفصله من الجامعة بعد أربع سنوات دراسية في قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب، مطالباً حينها بتعويضه بمبلغ 55 مليون دولار " 206 ملايين ريال".

وكان ثلاثة من الأطباء السعوديين قد رفعوا دعوى قضائية ضد جامعة أوتاوا الكندية، لتعويضهم بمبالغ مالية تصل إلى 155 مليون دولار كندي العام الماضي.

وأوضح ملف القضية أن أحد الأطباء طالب بتعويضه بمبلغ 55 مليون دولار والآخر 30 مليون دولار أما الطرف الثالث وهي طبيبة تطالب بتعويض يصل إلى 25 مليون دولار كل على حدا ، الى جانب ان الاطباء الثلاثة مجتمعين يطالبون بتعويضات اضافية تصل الى 45 مليون دولار عما لحق بهم من إضرار والإساءة ليصبح مجموع التعويضات 155 مليون دولار وقد تقدم الأطباء الثلاثة بشكوى ضد الجامعة في محكمة حقوق الإنسان في أونتاريو أكدوا خلالها أنهم تعرضوا للتمييز والترهيب والتشهير بهم ما أضرَّ بسمعتهم وسبب لهم معاناة وفقدان فرص العمل في المستقبل إلى جانب إضاعة الفرصة عليهم لمتابعة التخصصات الطبية.






بالفيديو: سعودية عاطلة تحرق وثيقة التخــرج وشهادات التفوق


تداول سعوديون عبر صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك وموقع تويتر فيديو رفع على موقع اليوتيوب بتاريخ 10-4- 2012 يظهر فتاة سعودية متفوقة من منطقة الباحة تقوم بحرق شهاداتها الدراسية ووثيقة التخرج.. هذا وكتبت صاحبة الفيديو..ما نصه:
لم يكن الوطــن ولا المواطنة شئ بخيس في النفوس ..لكــــــــــــن
عندما نعطي للوطن كل شئ من جهد واخلاص ..ونفاجأ بالحرمان والتهميش ..يصبح للمواطنة مفهوم آخـــر,,
قد يتسم بالقسوة _(فلا غرابة من انتحار عاطل )_ حتى يعتدل الميزان ..ويعطى كل ذي حق حقه,,
لاللانتحــــار ... لا لقتل النفوس بتجميد الحياة في عروقنا ..
نعـــــــــــــــم لوطن يحمينا ونحميـــــــــه

فيديو







الشرطة الأمريكية تعتقل لصا نشر صور أموال سرقها على ‘‘فيس بوك’’


تمكنت الشرطة الأميركية من اعتقال لصّ في فلوريدا بعد أن نشر صور له على موقع (فيسبوك) للتواصل الإجتماعي وبحوزته المال الذي سرقه.

وذكرت صحيفة (ساراسوتا هيرالد تربيون) أن جوفان كومينغز (24 عاماً) وحبيبته نيكول كاثرين إيتون (22 عاماً) اعتقلا بتهمة سرقة 3 آلاف دولار من متجر بعد الإعتداء على عامل فيه وربطه بحبل.

وأشارت الصحيفة إلى ان المحققين الذين شاهدوا الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة رجحوا أن السارقين هما كومينغز وإيتون وهما من أصحاب السوابق.

وبعد التحقق من صفحة كومينغز على "فيسبوك" شاهدوا صوراً جديدة له وهو يحمل رزمة من الأموال النقدية والقبعة التي كان يرتديها وقت السرقة والمسدس الذي كان بحوزته.







في باكستان .. ولادة طفل بـ 6 أرجل

alt

ذهل والدان باكستانيان بطفل وُلد لهما بـ 6 أرجل في مدينة سوكور بإقليم السند في باكستان.

وذكرت قناة (آج) الباكستانية أول أمس السبت أن زوجة اختصاصي أشعة أنجبت طفلاً لديه ستة أرجل في 13 أبريل، وقد طمأن الأطباء أن الأم والطفل بصحة جيدة، وإنهم يعملون على منح الطفل عناية خاصة لحمايته من الإصابة بالتهابات.

وأعرب والد الطفل عمران شيخ عن قلقه على طفله على الرغم من الهدية التي تلقاها من الله، ودعا الحكومة إلى مساعدته في العلاج.

وقال إن الأطباء نصحوه بنقل الطفل إلى كراتشي حيث يمكن أن يخضع إلى جراحة، ولكنه قال إنه عاجز عن تحمل التكاليف.






أحضن براد كوكاكولا لتكسب مشروب مجاناً


يبدو أن الأشخاص على استعداد تام أن يفعلوا أي شئ من أجل الطعام أو المشروب المجاني. ونجد مثلا أن الأشخاص الذين يرغبون في إظهار بعض الحبّ لآلات بيع الكوكاكولا ما عليهم إلاّ أن يتوجهوا إلى الجامعة الوطنية في سنغافورة، حيث يوجد الآلة عبارة “احضنني” وذلك كجزء من حملة “السعادة المفتوحة” الخاصة بالشركة.

وتأمل الشركة أن تترك الحملة نوعا من الود بين السنغافوريين.

والطريف انه من الممكن أن تجد صفوف طويلة من أجل حضن الآلة.

فيديو







عمرها 6 أشهر .. أذكى رضيعة بالعالم تتحدث وتدير أوركسترا

alt

أطلق اسم أذكى رضيعة في بريطانيا على الطفلة إليزابيث أونيكيوك وتبلغ من العمر 6 أشهر، وذلك لقدرتها على الكلام وإدارة أوركسترا موسيقية واستغنائها عن الحفاضات رغم أن عمرها بلغ نصف عام فقط، بحسب ما ذكرته صحيفة الديلي ميل البريطانية أمس السبت 14 أبريل.

وأفادت صحيفة البريطانية بأن إليزابيث أدهشت والديها لا بل أذهلتهما إذ إنه بالرغم من صغر سنها فهي تطلب منهما الطعام وتفهم لغات أجنبية وتدير أوركسترا موسيقية خيالية.

وأكد الوالدان للصحيفة أن ابنتهما لا تعتمد الحفاضات وقد تنتظر لساعات حتى تلبي نداء الطبيعة وذلك حتى يأتي إليها بالإناء المخصص لهذا الغرض.

alt

ومن المعروف أن الرضع ينتظرون حتى 32 شهرا حتى يتمكنوا من التخلي على الحفاضات والاعتماد الإناء المخصص لعملية الإخراج.

وقال الوالدان إن الصغيرة تطلب منهما الحليب، وتحب القراءة، وشددا على أنها تفهم عدة لغات وتتعرف على الموسيقى والكلمات.

alt

واعتبر خبراء في التربية للصحيفة البريطانية أن تصرفات الرضيعة "غير اعتيادية"، فيما يصر والداها على أنها عبقرية، ويزعمان أنهما تمكنا من التواصل معها منذ كان عمرها عدة ساعات.

يشار إلى أن الصغيرة ولدت في 24 سبتمبر 2011، ويقول والداها إنهما أحضراها إلى البيت بعد يومين، ومنذ ذلك الحين تتطور بسرعة كبيرة تفوق المتوقع.






طلب مساعدة الشرطة لإنقاذه من إمرأة أرهقته جنسياً فعرضت على العناصر معاشرتها لتحريره


اتصل ألماني بالشرطة لتنقذه من شباك امرأة احتجزته وأرهقته في الممارسة المفرطة للجنس بحسب يونايتد برس.

وذكرت صحيفة (جيرماني هيرالد) أن رجلاً في الـ43 من العمر ذهب برفقة امرأة التقاها في حانة إلى شقتها وأقام معها علاقة جنسية عدّة مرّات متتالية، ولكن المرأة استمرت بطلب مضاجعتها بشكل متزايد ولم تسمح له بالمغادرة.

وقال متحدث باسم الشرطة إن الرجل والمرأة "أقاما علاقة جنسية عدة مرات" في الليلة عينها، ولكنه حين طلبت المرأة البالغة من العمر 47 سنة المزيد من الجنس رفض طلبها، فاحتجزته في الشقة مطالبة بالمزيد.

واضطر الرجل إلى الركض إلى الشرفة وطلب النجدة من احد المارة الذي اتصل بالشرطة.

وحين وصلت الشرطة إلى المنزل، حاولت المرأة أن تعرض على عناصرها ممارسة الجنس معها مقابل إطلاق سراحه، غير أنهم لم يوافقوا.

وتواجه المرأة تهمة الإعتداء الجنسي والإختطاف.





بروفسورة عرضت شريطاً جنسياً لطلابها


اتهمت البروفسورة الأميركية الشهيرة بيغي غيش بعرض مواد إباحية أمام طلابها في جامعة كاليفورنيا، وعليها أن تدافع عن منهجها الدراسي بعد أن قدم أحد طلابها شكوى ضدها الأسبوع الماضي قال فيها إنّها عرضت أمام الفصل شريطاً جنسياً من 20 دقيقة.

واحتوى الشريط الذي جاء بعنوان "تقنيات الجنس المتقدم.

الجزء الأول" على مشاهد جنسية بالصوت والصورة. وكانت الشكوى بمثابة الصدمة على إدارة كلية فرينسو للطب في جامعة كاليفورنيا، لأنّ مادة البروفسورة تتعلق بالنشاط الجنسي البشري.

ودافعت الإدارة عن غيش وشرحت أنّ الفيديو عنصر من 3 وحدات دراسية طويلة للدراسة الفصلية متعلقة بالنشاط الجنسي البشري من ضمن المنهاج العام.

ويدرس الفصل فيزيولوجيا واجتماع وثقافة وتطور الفهم الطويل الأمد للنشاط الجنسي بحسب ما قالت الإدارة للموقع. وأضافت الإدارة انّه ليس صفاً إلزامياً ويمكن لمن يريد من الطلاب أن لا يحضره.

كما أكد المتحدث باسم الإدارة أنّ الشريط "غير جنسي إباحي".

وأضاف أنّ الهدف منه "تزويد الطلاب بمعلومات ذات صلة، لذا فإنّ كلّ الطلاب مهما كان نمط تعليمهم يحضرون لعرض وجهة نظر ويصنعون قرارات حاسمة حول القضايا المطروحة في الفصل".

هذا ولا تخطط الكلية لإجراء تأديبي بحق البروفسورة، وتعتبر أنّ القضية أغلقت.



 




الكوميدي خالد سامي ينفي منعه من الظهور إعلامياً


نفى الفنان السعودي خالد سامي الأنباء المتواردة حول منعه من الظهور الإعلامي أو المشاركة في المهرجانات الداخلية، معتبرا أنه دون مسلسل “طاش ما طاش” لا توجد كوميديا على الساحة الفنية بالمملكة ،.
وأضاف قائلا “أنا من ألقى كلمة المسرح العالمي، وتم تكريمي من قبل الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة أبها في أبها، وأيضًا تم تكريمي مؤخرًا في شركتي سابك وأرامكو، كما شاركت في الحفل الذي أقيم قبل عدة أيام في تكريم الراحل طلال مداح في جمعية الثقافة والفنون في الرياض، فأنا لا أعلم هل هي من زملائي أم من أعداء لي، وأقول لهم حسبي الله ونعم الوكيل”.
من جهة أخرى قال خالد سامي إنه يستعد حاليًا للمشاركة في أحد الأعمال الكوميدية التي ستبث على أكثر من محطة في شهر رمضان المبارك.
وعن رأيه حول الإنتاج المحلي، قال الكوميدي إنه يمر بمرحلة حرجة للغاية عكس ما كان عليه سابقا ويحتاج إلى إعادة نظر.
وفيما يخص ابتعاده عن التلفزيون السعودي، قال “سأظل ابنًا للتلفزيون السعودي رغم التغيير الحاصل على مستواه”.






على حقن شفاهي بالبوتكس.. وأغار من أنوثة هيفا وهبي وذكائها


عبرت الممثلة الإماراتية بدرية أحمد في حديث مع جريدة البيان الامارتية عن ندمها على حقن شفاهها بالبوتكس قبل 18 عاماً، لأنها أصبحت كبيرة تشبه القنابل، وقالت: يراعي طبيب التجميل الذي أتردد عليه كل 6 أشهر تقريباً لحقن بعض المناطق في وجهي بالبوتكس والكلاجين، أهمية بقاء بعض الخطوط، حتى يستطيع المشاهدون التعرف على ردود أفعالي خلال الأدوار التي أقدمها

. وأضافت مازحة: أتمنى أن أشيخ ولكن من ستبقى لمنافسة هيفاء وهبي، التي أحبها وأغار من أنوثتها وذكائها.





المزيني: سأتوقف عن دور" رقية " مهما كانت الإغراءات


بعد سنوات من تقمصه للشخصية النسائية الشهيرة "رقية"، وضع الفنان عبدالله المزيني حدا لهذه الشخصية قائلا إنه لن يتقمص دورا نسائيا في المستقبل.

هذا الدور وبسبب طبيعة المجتمع المحافظة، تجاوز كونه دورا تمثيليا إلى ما يشبه مشكلة شخصية أثرت على الفنان المزيني طيلة سنوات ولذلك قرر أن يتوقف عن تقديمها مهما كانت الإغراءات.

وقال المزيني إنه لن يتقمص أي دور نسائي في المستقبل لأن هذه الشخصيات حصرته في إطار ضيق أمام المخرجين والمنتجين. وأضاف "كنت أنتظر أن أقدم عددا من الشخصيات ومن ضمنها شخصية لامرأة ولكن أغلب المخرجين الذي عملت معهم تجاهلوا رغبتي وحضروني في دور المرأة المسنة مما جعل هذه الشخصية تؤثر على حياتي الخاصة".

ونفى الفنان المزيني ما أثير في الفترة الأخيرة حول اعتزاله الفن، مؤكدا أنه سيبدأ رحلة جديدة في عالم التلفزيون، ولكن ليس كما اعتاد عليه المشاهدون.

وكان آخر عمل شارك فيه المزيني وجسد في دور المرأة الجزء الثاني من مسلسل "سكتم بكتم" من بطولة فايز المالكي، وأدى فيه دور الجدة ولكن هذه الشخصية قتلتها ولن يكون لها أي تواجد في حياتي.

وكشف المزيني أنه سيشارك خلال الأيام المقبلة في عدد من الأعمال المحلية والتي ستعرض خلال شهر رمضان المقبل عبر عدد من القنوات الفضائية، وهي شخصيات مختلفة وبمظهر جديد سيكون مفاجأة للجمهور.

ويغيب المزيني عن الجزء المقبل من "سكتم بكتم"، ولكنه سيشارك في عدة أعمال، منها مسلسل "شباب البومب" وهو مسلسل شبابي يناقض عددا من القضايا الشبابية ومنها التعصب الرياضي والبطالة والتفحيط وغيرها، ويشارك فيه نخبة من النجوم الصاعدين.





بالفيديو: المطرب الإسباني خوسيه جالفيز يقبًل قدم نانسي عجرم


فوجئت المطربة اللبنانية نانسي عجرم بالمطرب الإسباني الغجري “خوسيه جالفيز” يقبل قدميها بعد انتهاء وصلتهما الغنائية، في برنامجCoke Studio، رغم محاولات نانسي منعه من تقبيل قدمها.

وكانت نانسي قد انتهت من تسجيل أغنيتها “حالي حال” مع خوسيه، ووسط تصفيق جميع الحاضرين خلال حلقة برنامج “كوك ستوديو”، قرر الفنان الإسباني التعبير عن إعجابه بأداء نانسي بطريقته الخاصة ونزل مسرعًا على قدميها لتقبيلها.


وفي سياق الحلقة اعتبرت نانسي ان هذه التجربة جديدة وجميلة، ولفتت الى انها نشأت على انغام الاغنيات القديمة التي كانت تغنيها جدتها والتي تأثرت بها كثيراً، وتم عرض تقرير يُظهر جدة “نانسي” اثناء تناولها القهوة معها في مطبخ منزلها في “نيو سهيلة”.

كما ابدت “نانسي” قلقها من المجهول وقالت “طموحي ان احافظ اليوم على ما وصلت اليه وان لا اتراجع الى الوراء”.

اما الفنان “خوسيه جالفيز” فأكد انه لا يستطيع العيش دون “فلامينغو”، واعتبر ان التجربة التي ستجمعه مع نانسي ستشكل قنبلة فنية، واشار الى ان نانسي فنانة مرهفة الاحساس وقريبة من الجمهور.

وقد عرض تقرير جمع نانسي مع ابنتها “ايللا” لاول مرة على الشاشة حيث كانت تجلس في حضنها وكانت نانسي تغني لها.

فيديو




 



بعد شراء الـ Instagram مقابل مليار دولار.. فيسبوك تستحوذ على Tagtile


لم تكتف شركة فيسبوك بالاستحواذ على شركة "انستاغرام" لتطبيقات مشاركة الصور في الأسبوع الماضي مقابل مليار دولار.

فقد اشترت الشركة شركة "تاغ تايل" لعملاء الهاتف المحمول والتي تساعد الشركات المحلية على تحديد عملائها والتفاعل معهم من أجل زيادة الإيرادات إلا أنه لم يتم الكشف عن مبلغ الصفقة التي تأتي قبيل طرح شركة فيسبوك للاكتتاب العام.

وكتبت "تاج تايل" في بيان على موقعها الإلكتروني "اليوم نحن سعداء لنعلن أننا سننضم إلى شركة فيسبوك وأنها استحوذت على كل أصولنا".






كندي يعرض بيع كمبيوتر نادر من "آبل" نظير 100 ألف دولار

كندي يعرض بيع كمبيوتر نادر من "آبل" نظير 100 ألف دولار

عرض كندي حاسوباً للبيع في موقع eBay الشهير بعروض المزاد على الإنترنت، قال: إنه نموذج أولي نادر لأول حاسوب من طراز "ماكينتوش" صنعته شركة "آبل" في سعر يقارب الـ 100 ألف دولار.

وذكر موقع AppleInsider.com الأمريكي أن البائع يعرض الجهاز كـ "أقدم جهاز ماك كامل معروف"، ووضع سعراً في المزاد يبدأ بـ 99995 دولاراً.

وكتب البائع على الموقع: "إنه الكمبيوتر الوحيد. وهو يعود مع لوحة مفاتيحه الأصلية إلى ما بين عامي 1982 و 1983".






 


أعلن تجديد عقد برودوم 4 مواسم.. وعقد معاذ 5 سنوات
خالد بن سلطان للاعبي الشباب: ثمن الدوري 350 ألف ريال


زف الأمير خالد بن سلطان الرئيس الفخري لنادي الشباب البشرى للاعبين الفريق الأول لكرة القدم وجماهير النادي وذلك خلال استقباله اللاعبين عقب عودتهم بلقب دوري زين من جدة.

وأعلن الأمير خالد بن سلطان عن تمديد عقد البلجيكي ميشيل برودوم مدرب الفريق لمدة أربعة مواسم مقبلة.

كما قرر الرئيس الفخري منح اللاعبين مكافأة خاصة بواقع 100 ألف ريال لكل لاعب، إضافة إلى المكافأة التي أقرها النادي حسب اللائحة الداخلية والبالغة 250 ألف ريال، ليصبح مجموع مكافأة اللاعبين (350) ألف ريال نظير تحقيقهم كأس بطولة دوري زين للمحترفين.

وهنأ الأمير خالد بن سلطان إدارة ولاعبي نادي الشباب بتحقيق لقب الدوري، وأعرب عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز الكبير، وطالبهم بمواصلة حصد الألقاب والإنجازات، كما أثنى على إدارة نادي الشباب وعلى عملها الكبير وقال للاعبين: "أبارك لكم جميعاً هذا الإنجاز العظيم وأبارك لنفسي كوني أقدم مشجع شبابي وأنا فخور بهذا الأمر".

جاء ذلك خلال زيارة اللاعبين لسموه في قصره بعد عودتهم من جدة بكأس بطولة دوري زين للمحترفين.

وأضاف: الدوري كان قوياً جداً فهو من أطول الدوريات في العالم ولا يحصده بالتأكيد إلا فريق بطل، وبطولتنا الأهم هي محبة الناس واحترامها لهذا الكيان الذي فرض احترامه وحبه للجميع.

وأثنى الأمير خالد بن سلطان على جهود خالد البلطان رئيس النادي وقال: "مهما تحدثنا عن رئيس النادي فلن نوفيه حقه، فما يقوم به عمل جبار، ونشكره على متابعته المتواصلة لأعمال النادي".

كما أثنى على مدرب الفريق ميشيل برودوم ووصفه بأنه مكسب للفريق وقال:
"نشكر المدرب على عمله الكبير في النادي وداخل الميدان، برودوم مدرب كبير وإضافة للفريق".

وأشار إلى التنامي الكبير في جماهير الشباب وقال: "هذا التنامي الملحوظ في الجماهير عبارة عن عودة للجماهير الشبابية القديمة، ففي السابق كانت الجماهير الشبابية من أكثر الجماهير في السعودية، وما يجري الآن عبارة عن عودة الجماهير للشباب من جديد".

وحث سمو الأمير خالد بن سلطان اللاعبين على مواصلة تحقيق البطولات وقال: "أمامكم بطولة غالية وتحمل اسم شخصية غالية على الجميع وهي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهي مطلب كبير للفريق وللجماهير الشبابية".

وتمنى سموه استمرار رئيس النادي الأستاذ خالد البلطان في رئاسة النادي لأربع سنوات أخرى.






هدد بقرصنة صفحتي "الفراج والعمري" وقال "كل شيء بوقته حلو
" الهاكر "مرجوج هزازي" يخترق حساب رئيس نادي الأهلي في تويتر

الهاكر "مرجوج هزازي" يخترق حساب رئيس نادي الأهلي في تويتر

اخترق الهاكر الشهير "مرجوج هزازي" أمس الأحد الرسمي لرئيس النادي الأهلي الأمير فهد بن خالد في موقع تويتر، وقال في عِدة تغريدات بثها عبر الحساب موجهة للأمير: "سوري سمو الامير تم اختراق الحساب من قبل الهاكر الاتحادي مرجوج هزازي وحظ أوفر بمناسبة فقدان البطولة الحساب".
وذكر "مرجوج هزازي" أن البطولة لا يستحقها فريق الشباب بسبب "المستوى الفاشل والغش التحكيمي والتطاول على الجيران", وقال: "اختراقي لموقع الأهلي الرسمي وإعلاني بالوقوف إلى جانبكم لكن ضيعت وقتي صراحة".

فيما ذكر أنه سيقوم بإعادة الحساب لصاحبه ولكن لديه بعض الكلام يتمنى أن يذكره !.
ووجه رسالة للأهلاويين قائلاً: "إللي يقولوا إني اتطاول لو ابي اتطاول اقسم بالله موقع الاهلي الرسمي تحت يدي واقدر اخترقه الحين بس رأفة بحالكم", وأضاف: "عموماً يالاهلاوية حرام فيكم الرئيس هذا المهم سوري على الطمره راح ارجع كل شي زي ما كان بس هذي قرصة اذن وتحياتي واعتذاري لسمو الامير وحظ اوفر ".
وهدد "مرجوج هزازاي" بأن الدور قادم لاختراق حسابي الإعلامي وليد الفراج وغرم العمري، وقال: "كل شيء بوقته حلو"، واعتذر الهاكر قائلاً: "عموماً سوري على الاختراق وأطالب من وراء هذا الحساب بأن يستعيدوا المعلومات السابقة‏ خلاص طفشت بروح ادور واحد ثاني".
وبعد فترة وجيزة عاد ليغرد: "أستغرب للحين ما حد رجع الحساب وين الاهلاويين الي تهجمو علي ويقولو بيرجعوه حاب اقلهم الهياط مو زين", وأضاف: "عموما ما اقدر اوثق في احد اعطيه الحساب لكن راح اتواصل مع احد الاعلاميين الكبار واعطيه المعلومات".
يُذكر أن "مرجوج هزازي" اشتهر باختراقاته العديدة للمواقع الرياضية السعودية بجانب اختراقه للعديد من المواقع الحكومية.






وقّع عقداً لمدة سنتين يبدأ الموسم المقبل
رسمياً.. هوساوي لاعباً في "أندرلخت البلجيكي"

alt

وقّع قائد فريق الهلال الأول لكرة القدم والمنتخب السعودي، اللاعب أسامة هوساوي عقداً احترافياً يلعب بموجبه لنادي "أندرلخت البلجيكي" لمدة سنتين ابتداء من الموسم القادم، حيث أنهى اللاعب والنادي كافة إجراءات توقيع العقد الذي يبدأ فور نهاية عقده الحالي مع الهلال.

وعبّر اللاعب أسامة عن شكره وتقديره للإدارة الهلالية على تعاملها الاحترافي معه، وتقدير رغبته التي أبداها في الاحتراف الخارجي، كما شكر أسامة الجماهير الهلالية العريضة على وقوفها الدائم مع الفريق ومعه شخصياً, مؤكداً أنه سيذل قصارى جهده مع الفريق الهلالي في مبارياته القادمة، سعياً منه نحو إسعاد الجماهير الهلالية وتوديعها بذكرى طيبة، كما تمنى أسامة أن يستمر هذا الدعم له خارجياً كما هو معه داخلياً لتمثيل اللاعب السعودي في الملاعب الأوربية.

من جانبه, تمنى رئيس مجلس إدارة نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، دوام التوفيق للاعب أسامة مع ناديه الجديد وتحقيق رغبته في اللعب الخارجي, مؤكداً أن اللاعب وعد إدارة النادي أن الأولوية لنادي الهلال في حال عودته للسعودية مجدداً.





أنباء عن مشاركة سعوديات مقيمات في الخارج
روغ: ننتظر موافقة السعودية على مشاركة عنصر نسائي في الأولمبياد

روغ: ننتظر موافقة السعودية على مشاركة عنصر نسائي في الأولمبياد

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ أمس الأحد في موسكو أن المفاوضات تتواصل مع السعودية حول مسألة الحضور النسائي في دورة الألعاب الأولمبية في لندن، وذلك بعد 10 أيام على إعلان المملكة نيتها عدم إشراك أي رياضية في وفدها.

وقال روغ في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع بين اللجنة الأولمبية وتجمع اللجان الأولمبية الوطنية في العاصمة الروسية موسكو: "المفاوضات مع المملكة العربية السعودية لا تزال تتواصل حول إمكانية إرسال رياضيات إلى لندن، ونحن ننتظر أجوبة سريعة حول هذا الأمر".

وكان الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية أكد الأربعاء الماضي أن السعودية لا تتبنى أي مشاركة نسائية في الألعاب الأولمبية والبطولات الدولية المختلفة، ليبقي الباب مفتوحاً أمام اللجنة الأولمبية بتوجيه دعوات إلى السعوديات المقيمات في الخارج لتكون المشاركة في الإطار المناسب التي تتفق مع الشريعة الإسلامية.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانوناً قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل في الدورات الأولمبية تماشياً مع الميثاق الأولمبي.






رئيس الأهلي يستعيد حسابه في ‘‘تويتر’’ ويكتب للهاكر: قبلت اعتذارك سامحك الله

alt

كتب الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..تم التواصل مع الهكر وقدم اعنذاره لي وللجميع وهنا أدعوه بأن يستغل موهبته فيما يعود بالنفع له، واقول له لقد قبلت عذرك اخي سامحك الله".

وأضاف رئيس الأهلي: "أشكر كل من حاول ان يساعد في اعادة الحساب الخاص بي ولا يستغرب منكم الطيب...فمان الله"، ودون شخص تغريدة كتب فيها أنه أرسل رسالة جوال إلى جوال الأمير فهد الشخصي للتأكد من أنه استعاد حسابه فعلا ليأتي رد الأمير بالتأكيد واستقبال رسالة المغرد.





وفاة الحارس الكويتي الشهير سمير سعيد متأثراً بإصابته في حادث دهس



توفي إلى رحمة الله تعالى صباح أمس الأحد الحارس الدولي السابق بالمنتخب الكويتي والنادي العربي سمير سعيد.
وكان سعيد قد تعرض لحادث دهس بمنطقة الشاليهات، تسبب بإصابات بالغة في الدماغ إضافة إلى كسور متعددة في أنحاء جسمه وبعض الجروح، حيث تم نقله مباشرة إلى العناية المركزة بمستشفى العدان.
الجدير بالذكر أن سمير من أفضل الحراس الذين مروا على الكرة الكويتية ولعب للمنتخب بين عامي 1984 و1992، ومن إنجازاته أنه لم يدخل مرماه أي هدف في دوري عام 1987 بالكويت، كما تصدى لـ6 ركلات ترجيح في مباراتين متتاليتين فصل بينها 3 أيام مما أهل فريقه العربي للفوز بكأس الأمير في عام 1992.






عبد الرحمن بن مساعد يفتتح مقهى ياسر القحطاني «Y20» بالرياض


بحضور الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال السعودي، شهد شارع التحلية بالرياض اليوم افتتاح لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال المعار حاليا لنادي العين الإماراتي ياسر القحطاني المقهى الخاص به تحت اسمY20 .
ويقع المقهى على مساحة 500 متر وهو مكون من دورين أحدهما للشباب والآخر للعوائل. كما توجد به جلسات عائلية خاصة وجلسات مميزة VIP تتميز بالخصوصية، إضافة إلى Snow Room وهي فكرة جديدة والأولى من نوعها بالسعودية والتي يمكن حجزها بالكامل في حال وجود مناسبات خاصة.
ويتميز المقهى بوجود صالة سينما لعرض المباريات إلى جانب صالة كبيرة مفتوحة للشباب.


فيديو


 
 



المدرسة طردته بسبب مظهره
بالصور.. حريق يحول وجه طفل صيني إلى قناع جلدي

وجه طفل صينى قناع جلدىوجه طفل صينى قناع جلدى
رغماً عنه ارتدى الطفل الصينى وانج شياوبينج، قناعا حقيقيا من الحروق لباقى عمره، بعدما تمكنت النيران من وجهه فشُوَّهت معالمه.

وحسب ما ذكرته صحيفة "دايلى ميل" البريطانية، فإن الطفل البالغ من العمر 6 أعوام أصيب بحادث حريق قبل نحو عامين أثناء لعبه بنيران مشتعلة أمام المنزل، تركه دون شعر وشفتين وبدون حتى جفنى عين.

أسرع به أبواه إلى المستشفى الجامعى فى مدينة "ينشوان" بإقليم "نينجشيا"؛ حيث أنقذوا حياته، ولكنه بالرغم من ذلك خرج مشوهًا بعد ثلاثة أشهر؛ بسبب عجز أسرته عن تحمُّل نفقات العلاج التى أجبرتهما على بيع مدخراتهما والمنزل الذى يقيمان به ليسددا فاتورة المستشفى التى بلغت 15 ألف دولار.

وبعد دفع الفاتورة باهظة الثمن وخروج الطفل من المستشفى، تحول "وانج" إلى طفل وحيد، يعانى من قلة الأصدقاء بسبب مظهره ومن التعليم أيضاً؛ بعد أن طردته المدرسة بعد يوم واحد من التحاقه للسبب نفسه.

وقال "وانج يجيو" والد الطفل (32 عامًا) والذى يعمل مزارعًا: "نعلم أن الطفل الصغير يحتاج جراحة تجميل.. ورؤية ابنى بهذا الشكل أمر مؤلم للغاية، لكن لا نملك المال اللازم لهذا"، مشيرًا إلى أنه يعانى كثيرًا فى الصيف عندما تتعرض بشرته الحساسة للشمس أو البعوض.

وأخيراً ناشد والد الطفل كل من يستطيع مساعدته فى علاج طفله الذى يحتاج ثلاث جراحات تبلغ تكلفتها 30 ألف دولار لتساعده على التنفس جيدًا وتحسن شكله المشوه.








بالصور والفيديو: رقص الشرطة النسائية في تايلاند


بهدف رفع الحذر حول سلامة القيادة خلال مهرجان سونغكران التايلاندي المقبل، عرضت الشرطة التايلاندية شريط فيديو خاص بالشرطة النسائية يرقصن فيه.

ورقصت الشرطيات على أنغام موسيقى "سونغكران كوب ما ديوم" ما يعني: "احتس الخمر ولا تقد سيارتك في سونغكران".

ويشير مهرجان سونغكران إلى بداية العام في تايلاند، ويشهد حفلات مستمرة ومعارك صاخبة بين المشتركين بالمياه.

لكن المشكلة هي القيادة في حالة السكر وما يصاحبها من حوادث مميتة ووخيمة، وهي هدف حملة الشرطة.

ويحتفل بالمهرجان هذا العام بين 13 و16 نيسان (أبريل).




فيديو







بالصور والفيديو: إمرأة تسرق فندقاً


ضبطت كاميرات المراقبة امرأة وهي تسرق غطاء سرير وإطارات صور وحاوية قمامة وغيرها من الأغراض من غرفة فندق الأسبوع الماضي.

وتحاول السلطات في فلوريدا الأميركية أن تتعرف على المرأة التي ظهرت في المشاهد تسرق أغراضاً قدرت قيمتها بـ700 دولار في فندق سابال سوتس في تامبا.

وأظهر الفيديو المرأة تروح وتجيء بعد دخولها إلى غرفة قيد الصيانة، وتأخذ أغراضاً منها كمكواة ومسند كوي وسجاد وستائر وتودعها في الخارج

وتفقدت المرأة عدة أبواب مع مرورها في الردهة، وبعد دخولها إلى تلك الغرفة بدأت وحدها بسرقة الأغراض. كما شوهدت تجاهد وهي تحمل تلفازاً وإطار صورة كبيراً عبر الممر.

وأمضت المرأة بعض الوقت وهي تتجول في الردهة.




فيديو







إلتقطها رائد فضاء هولندي يلتقط من إرتفاع 250 ميلاً
بالصور.. لقطات رائعة من الفضاء تظهر الأرض كقطع الماس


التقط مجموعة من رواد الفضاء الأمريكيين صوراً رائعة لكوكب الأرض ليلاً من وكالة الفضاء الأوربية خلال مهمة لهم العام الماضي، وتظهر بالصور القارات السبع تضيئها أنوار الليل كقطع الماس.
وذكرت جريدة "الديلي ميل" البريطانية أن رائد الفضاء الهولندي "أندو كويبرز" وزملاؤه الأمريكان التقطوا صوراً لقارة أوروبا بالذات على ارتفاع 250 ميلاً وهى محاطة بتوهج القمر، بالإضافة لالتقاط شكل القمر نفسه في قلب الليل الدامس، حيث تنعكس من خلاله أشعة الشمس لتضيء هذه الكتلة الصخرية كل مساء.
كما صور رائد الفضاء "لندن ونيوزيلاند" وهما مُحاطتان بنور الشمس وباقى النجوم قبل الشروق، ومن العالم العربى ظهرت "دبى" من دولة الإمارات فى الصور الفضائية وبها جزيرة "النخلة" وهى مضاءة ليلاً.
ولم تكن مهمة "كوبيز" سهلة، حيث تطلب الأمر وجود حامل ثلاثى للكاميرا الخاصة به على الفضاء، إلا أن عدم وجود جاذبية وتغير مكان وسرعة المحطة التى يعمل بها من مكان لآخر لم تساعده فى ذلك، ما اضطره ألى استخدام تقنية جديدة بالتصوير تقوم على تكنولوجيا التقاط الصورة بالاستشعار من نقطة واحده ترتكز عليها الكاميرا.