الاثنين، أبريل 02، 2012

الأخبار المحلية




بينهم 96 سعودياً وإصابة 20 رجل أمن في المواجهات ومصادرة 10 أطنان حشيش
"الداخلية" تضبط 681 متهماً تورطوا في تهريب مخدرات قيمتها أكثر من مليار ريال




صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت بتوفيق الله تعالى خلال الأشهر الأربعة الأولى: محرم، صفر، ربيع الأول, ربيع الآخر، من العام الحالي 1433 هـ من القبض على 681 متهماً، منهم 96 سعودياً، بالإضافة إلى 585متهما من 33 جنسية مختلفة، وذلك لتورطهم في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بمليار وسبعمائة وأربعة وعشرين مليوناً وتسعمائة وثمانية عشر ألفاً وستمائة وخمسة وثمانين ريالاً.


وقد نتج عن العمليات الأمنية التي واجه رجال الأمن فيها مقاومة مسلحة في أكثر من 43عملية، إصابة 20 من رجال الأمن وبلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ستة كيلوجرامات ومائتين وتسعة وتسعين جراماً وستمائة مليجرام من الهيروين الخام، وعشرة أطنان وستمائة واثني عشر كيلوجراماً وثلاثمائة وثمانية وسبعين جراماً من الحشيش المخدر، وثلاثة عشر مليوناً ومائتين وثلاثة وستين ألفا وثلاثمائة وثمانية وخمسين قرصاً مخدراً، وكيلوجراماً وستمائة وستة وثمانين جراماً من الكوكايين المخدر.

وبين المتحدث الأمني أنه تم التحفظ على مبالغ مالية نقدية في حوزة المتهمين بلغ إجماليها ستة عشر مليوناً وسبعمائة واثنين وثلاثين ألفاً وأربعمائة وثلاثين ريالاً سعودياً.

ونوه المتحدث بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة، وضبطها والقبض على المتورطين فيها ومستقبليها، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات.




وزير المالية: توسعة المسجد الحرام ستستوعب 200 ألف مصلي في رمضان المقبل



أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف عقب زيارته لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام أنه سيتم الاستفادة من الدور الأرضي من مبنى التوسعة وجزء كبير من ساحات الصلاة ليستوعب حوالي 200 ألف مصل في رمضان القادم، وفتح الدور الأول في موسم الحج القادم.


وأشار إلى أن العمل جار على مدار الساعة لتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بإنهاء تنفيذ التوسعة حسب ماهو مخطط له بحيث يتم الاستفادة من كامل مبنى التوسعة والساحات خلال موسمي رمضان والحج لعام 1434هـ.

يأتي ذلك بعد زيارته العساف مؤخراً لتوسعة المسجد الحرام وقيامه بجولة تفقدية دورية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام الذي تشرف عليه وزارة المالية لمتابعة تقدم سير العمل وتفقد أجزاء المشروع والأعمال المساندة له والتي سيؤدي تنفيذها بإذن الله إلى تحقيق الراحة لقاصدي المسجد الحرام من المصلين والمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام.

وقد رافق معاليه خلال الجولة فريق العمل المكلف بالإشراف على المشروع واستشاري ومقاول المشروع.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد أمر بتنفيذ التوسعة السعودية الثالثة لتستوعب حوالي مليون مصل إضافي، وتتضمن الفكرة التصميمية للتوسعة إنشاء إمتداد للمسجد الحرام من جهة الشامية بشكل نصف دائري يلائم اتجاه القبلة وحركة المصلين وذلك بعروض ومسطحات تناسب أعداد الزائرين الحاليين والزيادة المتوقعة في السنوات القادمة.





بإستطاعة أي صيدلي الرجوع إليها عند السؤال عن أي دواء
وزير الصحة يُدشِّن دليل الأدوية على موقع وزارته الإلكتروني

وزير الصحة يُدشِّن دليل الأدوية على موقع وزارته الإلكتروني


دشّن وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة في مكتبه، أمس الأحد، دليل أدوية الوزارة على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت.


وأوضح عقب التدشين أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع التوجيهات السامية الكريمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية للمحتاج إليها، لافتاً معاليه أن هذا الدليل الذي أعدّته الوزارة يضم الأدوية كافة التي يحتاج إليها المريض، حيث يعد أول نسخة يتم تدشينها مشتملة على إرشادات لكيفية استخدام الدليل وبعض سياسات العمل بالصيدلية، مؤملاً أن يسهم هذا الدليل في تطوير إجراءات العمل في الصيدليات وتحسين أداء إدارات التموين الطبي ويعود بالنفع على الجميع حيث يعتبر هذا الدليل نقطة البداية وستتبعها خطوات لاحقة سعياً لخدمة المريض وكسب رضاه وتحقيق شعار "المريض أولاً".

من جانبه، أوضح مستشار وزير الصحة المشرف العام على إدارتَيْ التموين الطبي والتجهيزات الدكتور صلاح المزروع، أن الوزارة لأول مرة تصدر دليلاً للأدوية يضم جميع الأدوية التي سُجلت في الوزارة والتي يستطيع أي صيدلي أو طبيب الرجوع إليها عند السؤال عن أي دواء.

ولفت أنه تم الاجتماع بلجنة المراجعة الدوائية وتحديث الدليل حيث تمت إضافة كمية كبيرة من الأدوية الجديدة وحذف بعض الأدوية القديمة حيث سيتمكّن أي ممارسٍ صحي من أطباء أو صيادلة أن يعرف ما الأدوية المتوافرة بالوزارة.

وبيّن أن دليل الأدوية تمت مراجعته من قِبل أكثر من لجنة من الطب العلاجي والطب الوقائي والصحة النفسية والرعاية الصحية الأولية.
وأكد أنه أعطي للمناطق التي لها تخصصٌ في أدوية معينة ولا يمكن طلبها في مناطق أخرى صلاحية الشراء المباشر لهذه الأدوية، مضيفاً أنه من خلال هذه الأدوية الموجودة التي تمت إضافتها يستطيع الممارس الصحي أن يغطي علاج جميع الأمراض التي قد تكون فيها حاجة كبيرة للاطلاع على أدوية جديدة ممكن أن يستخدمها بعد مراجعتها والتأكد من أنها مسجلة وموجودة وقد لا يكون لها البديل المناسب في بعض الأحيان.

واختتم الدكتور المزروع بأنه بعد إطلاق هذا الدليل على موقع الوزارة فإن أي معالج يستطيع أن يدخل على النظام ويبحث عن الأدوية الموجودة، حيث تم توزيع كتيب الدليل ومعه (قرص ضوئي) يمكن أي معالج تخزينه في حاسبه الشخصي أو أي حاسب آخر لمعرفة دليل الأدوية ومختصرات الأدوية والأدوية التي يحتاج إليها وطريقة طلب الأدوية وإلغائها وإضافتها،

مشيراً إلى أن هذا الدليل في نسخته الأولى تم فيه إضافة معلومات لوجستية للبنود (الرقم الكودي، اسم البند، التركيز، الشكل الصيدلاني، آلية توفيره بالمناقصات، الشراء المباشر) وقائمة أدوية المراكز الصحية وقائمة الأدوية الخاصة بالمستشفيات وقائمة بالأدوية التي يشترط لها سياسات خاصة بالوصف والصرف مثل الأدوية الخاضعة للرقابة والأدوية المخدرة، وتمت إضافة بعض النماذج المهمة (نموذج إضافة دواء، نموذج طلب شراء بند بالشراء المباشر).









زادا فرص توظيف السعوديين.. والمملكة تهتم بالتوطين
 فقيه: نطاقات وحافز حققا نجاحات جيدة خلال فترة قصيرة

فقيه: نطاقات وحافز حققا نجاحات جيدة خلال فترة قصيرة


أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية أن برنامجي نطاقات وحافز اللذين أطلقا بأمر خادم الحرمين الشريفين العام الماضي بهدف تقديم حلول جديدة وإضافية للتعامل مع تحديات البطالة والتشغيل في المملكة، حققا نجاحات جيدة خلال الفترة القصيرة التي تم تطبيقها فيها، وأن المملكة ستقوم بعرض فحوى هذه التجارب والجديد بها على وزراء العمل العرب خلال هذا المؤتمر.

وبيّن أن تزامن المرحلة الأولى من برنامج حافز مع بدء تطبيق برنامج نطاقات أحدث تأثيراً كبيراً في زيادة فرص التوظيف للشباب السعودي، معرباً عن تفاؤله في إمكانية أن يُحدِث هذا البرنامج خلال فترة قصيرة تأثيراً كبيراً في سوق العمل السعودي، مشيراً إلى أنه من الطبيعي أن تهتم المملكة أولاً بتوطين الوظائف من خلال إعطاء أبنائها وبناتها فرصة التشغيل والأولوية الأولى بعد ذلك تأتي للدول العربية الشقيقة لكي يستفيدوا من فرص العمل المتاحة داخل المملكة.

وفيما يتعلق ببرنامج نطاقات أفاد فقيه بأن هذا البرنامج جعل بإمكان العمال الذين يعملون في المنشآت الحمراء والصفراء ينتقلون إلى المنشآت الخضراء والممتازة من دون الحصول على موافقة صاحب العمل الحالي، مشيراً إلى أن الأصل هو أن المملكة تعطي رخص عمل مؤقتة للعمالة الوافدة التي تأتي للتعاقد لمدد محددة في المملكة، وعند انتهاء هذه التعاقدات يعودون إلى بلادهم.

وأكد فقيه أن هناك مجموعة كبيرة من الصعوبات والتحديات تواجه كل أسواق العمل العربي، مبيّناً أن التحدي الأكبر هو موضوع التشغيل والثاني هو موضوع الحماية الاجتماعية بمفهومها العام الذي يشمل توفير التأمينات الاجتماعية وتوفير حد أدنى من الظروف المناسبة لبيئة العمل وتوفير فرص العمل اللائق.









إزالة 58 عقاراً شرق وغرب بريمان لمصلحة المشروع
مصادر فنية بمشروع قطار الحرمين بجدة: جسر فلسطين لن يُهدَم

مصادر فنية بمشروع قطار الحرمين بجدة: جسر فلسطين لن يُهدَم


يتفقد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري الأسبوع المقبل مسار قطار الحرمين ومحطات القطار في مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وجدة ورابغ، يرافقه في الجولة رئيس مؤسسة الخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل.

وكشفت مصادر فنية بمشروع قطار الحرمين، أن جسر فلسطين لن يهدم لمصلحة مسار القطار، بل سيكون مسار القطار معلقاً على جسرين ولمسافة ثلاثة آلاف متر من التحلية إلى المحطة الخاصة بالقطار في المطار القديم لتسهيل عملية الدخول والخروج للقطار.

وقالت مصادر فنية إنه سيتم الشهر المقبل تشغيل التحويلات أمام حركة السير، للبدء بهدم جسر بريمان.

وأشارت إلى أن مقاول المشروع انتهى من جسر القاعدة الجوية وسيفتح أمام حركة المرور في الجزء العلوي خلال الأيام المقبلة، كما أن العمل متواصل في استكمال جسر الدفاع الجوي، وتشير الإحصاءات إلى أن تنفيذ الجسور لم يستغرق مدة طويلة حيث إن أطول مدة ثمانية أشهر أو عشرة أشهر.

ويتواصل العمل في هدم العقارات شرق وغرب جسر بريمان والبالغ عددها 58 عقاراً لتنفيذ الجسر الجديد، بما يتوافق مع مسار القطار وسيكون ارتفاع الجسر سبعة أمتار وسيرتبط الجسر مع طريق جدة - مكة المكرّمة الجديد الذي تنفذه وزارة النقل والذي يبلغ طوله 30 كيلو متراً.

ومن المتوقع الاستفادة منه في موسم الحج المقبل لنقل الحجاج من المطار الى مكة المكرّمة عبر الحافلات، فيما تنفذ شركة الكهرباء أربع محطات في مسار القطار لتزويده بالطاقة الكهربائية، وهي موزعة على مكة المكرّمة وعسفان ورابغ.

وأهاب المسؤول بمُلّاك العقارات الذين لم يراجعوا إدارة الطرق بجدة سرعة المراجعة لتسلُّم تعويضاتهم.






شح في الوظائف القيادية وصفوه مسؤولون بـ "الشديد"
"الإادعاء العام" تتجه لإرفاق ملفات صوتية للتحقيقات

"الادعاء العام" تتجه لإرفاق ملفات صوتية للتحقيقات


تتجه هيئة التحقيق والادعاء العام إلى إرفاق ملفات صوتية للتحقيقات التي يجريها محققوها مع أصحاب القضايا ضمن الملفات، بحسب ما كشف مسؤولون فيها خلال اجتماع عقدوه مع لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى منتصف المحرم الماضي.


وقال مسؤولون في "الهيئة" إن "النظام الإلكتروني الموجود لديهم يتيح إمكانية إرفاق ملف صوتي عند التحقيق"، غير أن هذه الخطوة لم تفعَّل حتى الآن، بحسب الإجابات التي وردت في تقرير مفصل.

واشتكى عدد من مسؤولي الهيئة من وجود شح في الوظائف القيادية وصفوه بـ"الشديد"، مؤكدين سعيها لتنفيذ توصية الشورى التي تنص على دراسة أسباب الجريمة، ولافتين إلى أنها حاولت بالتعاون مع بعض الجهات المعنية القيام بذلك إلا أنه تبين لها أن ذلك لا يمكن تحقيقه بسهولة.






فتح المحال تحت إشراف مراكز الشرطة
إخضاع "مُلاّك" إصلاح المفاتيح لـ "البصمة"



أبلغت وزارة الداخلية أخيراً مراكز الشرطة بضرورة إخضاع مُلاك محال إصلاح المفاتيح لـ «البصمة» عبر لائحة اشتراطات أمنية، على أن يكون فتح هذه المحال تحت إشراف مركز الشرطة الكائن في نطاق حدود موقع المحل.

وجاء في لائحة الضوابط ضرورة التأكد من أن السجل عائد للمرخص له، مع بيان رقم وتاريخ رخصة المحل الصادرة من البلدية .
وتتضمن اللائحة تبويب السجل المذكور بمعرفة الشرطة على رقم تسلسلي بعدد المفاتيح التي تم تصنيعها، وتاريخ صرفها، واسم من صنعت له المفاتيح من واقع هويته الوطنية أو إقامته، أو ما يثبت هويته وعنوانه مع إيضاح السبب في طلب صنع المفتاح، وما إذا كان المفتاح لمحل أو منزل أو غرفة أو مكتب أو خزانة أو سيارة.

وأشارت اللائحة إلى تسليم سجلات محال المفاتيح بمجرد انتهاء السجل الواحد إلى مركز الشرطة المختص لحفظه، وتسليمه سجله الجديد، وعدم فتح الخزائن، السيارات، المنازل، المحال المقفلة، إلا بإذن خطي من مركز الشرطة وفي حالة عدم الالتزام بما ذكر يتحمل كامل المسؤولية.

من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة جدة المكلف الملازم أول نواف البوق، أن ضوابط العمل في محال إصلاح المفاتيح أن يكون طالب التصريح سعودياً بلا سوابق، حسن السيرة والسلوك، ومشهوداً له بالصلاح، ولا يقل عمره عن 25 عاماً، وإن ثبت توظيف مقيم يعتبر مخالفة.

وقال الملازم أول البوق إن محال المفاتيح تتبع لشيخ طائفة يتولى متابعة شؤونهم أولاً بأول، ويلزم على عامل المفاتيح أن يستفسر من الزبون عن معلوماته كاملة، كاشفاً عن حدوث جرائم ســرقات من جرّاء هذا الإهمال، بحسب وصفه.

وأضاف «حين يتم القبض على أحد السارقين، ويتبين أنه فصّل المفتاح عند محال إصلاح المفاتيح، ولم يتم أخذ معلوماته وتسجيلها يتم إقفال المحل فوراً لأن السارق حين يعلم أن هناك مَن يسأل عنه وعن معلوماته سيشعر بالخوف الذي يمنعه من الذهاب لتفصيل مفتاح». وحذّر من استخدام المفاتيح الرخيصة الخفيفة المقلدة التي تتضرر من أقل دقة أو ضغط، مفيداً بأنه عند تمثيل أحد اللصوص جريمة سرقة سابقة يتبين أنه استطاع فك القفل بمفك بطريقة بسيطة من جرّاء عدم جودة القفل.

ورصد في جولة شملت محال إصلاح مفاتيح جنوبي وشمالي جدة احتكاراً للمهنة من قبل العمالة الوافدة من جنسيات عربية وآسيوية دون ظهور للجنسية السعودية باستثناء الزبائن.







توفّر فرص عمل للمرأة وتحسّن مستواها الاقتصادي
مباسط نسائية مجانية بالرياض للسعوديات فقط



قامت أمانة الرياض بإعداد برنامج لإنشاء مباسط نسائية في مواقع مختلفة في مدينة الرياض، وتم البدء بتنفيذ البرنامج وطرح أحد المواقع في مناقصة عامة.


ويأتي هذا التوجّه ضمن خطة أمانة منطقة الرياض الطموحة الهادفة إلى إنشاء مباسط نسائية مجانية في ظروف بيئية وصحية مناسبة.

وسيتم تخصيص تلك المباسط للمواطنات السعوديات فقط، وسيتم الإشراف المباشر عليها من قِبل الإدارة العامة للخدمات النسائية.
وتطمح أمانة منطقة الرياض من البرنامج أن يكون نموذجاً يُحتذى به لتوفير فرص عملٍ للمرأة لتتمكّن من مواجهة ظروف حياتها وتحسين مستواها الاقتصادي ومشاركتها في عملية التنمية.







قالت إنها ستتعامل مع ما يتم رصده وفق التعليمات المبلغة لهم
شرطة الشرقية تحذر من التحليق بالمناطيد قرب المطارات

شرطة الشرقية تحذر من التحليق بالمناطيد قرب المطارات


حذرت شرطة المنطقة الشرقية مستخدمي المناطيد الحرارية من الاقتراب من المواقع الهامة والمحيطة بالمطارات الداخلية والدولية بالمنطقة.


وأفاد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي بقوله: "إنه نظراً لاستخدام بعض المتنزهين ما يسمى بالمنطاد الحراري والتحليق به بالقرب من المطارات الداخلية والدولية بغرض التسلية والنزهة أو خلافه، وما يمثله ذلك الأمر من خطورة لبعض المواقع، فقد تم حظر استخدام تلك المناطيد في المناطق المحيطة بالمطارات الداخلية والمحلية وبالقرب من المنشآت البترولية والصناعية".

وأكد الرقيطي أنه سيتم التعامل مع ما يتم رصده من قبل الجهات الأمنية وفق التعليمات المبلغة لهم بهذا الخصوص، وبما يقتضيه الموقف.
يذكر أن المناطيد الحرارية انتشرت بين متنزهي المنطقة الشرقية، مؤخراً، وتصل قيمتها إلى 10 ريالات.