الأحد، أبريل 01، 2012

أخبار المجتمع




صالح كامل : حماية المستهلك لن تنجح .. ورفض الشورى للحد الأدنى للأجور يضاعف الجريمة



انتقد رئيس غرفة جدة صالح كامل جمعية حماية المستهلك، مؤكدا أنها لن تنجح بوضعها الحالي، متسائلا : كيف تريد منا أن نصرف عليها وهي تراقبنا؟، وقال إنها لن تحقق شيئا، معزيا سبب فشلها إلى اعتمادها على دعم الغرف التجارية، مطالبا الحكومة بتخصيص ميزانية للجمعية، حتى يتسنى لها القيام بدورها في حماية حقوق المستهلك.

كما انتقد كامل إسقاط الشورى توصية تحديد حد أدنى للأجور، متوقعا أن يؤدي هذا الإجراء إلى مضاعفة الجريمة.

وكشف كامل عن قرب انتهاء إجراءات توظيف 500 مراقب للأسعار في وزارة التجارة. ودعا وزارة التجارة إلى التحقق والتحري قبل معاقبة التجار حتى لاتسيء لسمعتهم.

ولفت صالح إلى أن ميثاق شرف التجار ليس ملزما أخلاقيا، مشيرا إلى أن هناك توجها لتعميمه على الغرف التجارية في المملكة، ورفض الجزم بأن الميثاق يسهم في محاربة الغش والتستر والاحتكار، مبينا أن التجربة ستكون هي المعيار الحقيقي لنجاح الميثاق.

ورأى أن أزمة الإسمنت في المملكة تعود لضعف التخطيط المستقبلي، مطالبا بزيادة أعداد المصانع لمواكبة الطلب المتزايد. واتهم هوامير سوق الأسهم بأنهم يأكلون أموال الناس بالباطل، داعيا لمنع البنوك من إقراض الناس على الأسهم ورفع وعي المساهمين.

وأشار إلى أن جمعية حماية المستهلك قامت بشكل خاطئ عندما بنت دخلها على الغرف التجارية فكيف تريد منا أن نصرف عليها وهي تراقبنا، وبالتالي الأمر غير منطقي وعقلاني ولا حل لهذه المسألة سوى تخصيص ميزانية سنوية من قبل الدولة ، وبالتأكيد الحكومة غير عاجزة عن تخصيص ميزانية للجمعية، أما الجمعية بوضعها الحالي فلن تنجح ولن تراقب الأسعار ولن تقوم لها قائمة لأن أساسها خاطئ.

وأكد كامل موقفه مع تحديد حد أدنى للأجور للسعوديين والأجانب على حد سواء، فإذا كان وضع حد أدنى للسعوديين واجب وضرورة، فهو عند الأجانب أكثر ضرورة للخطورة المرتفعة عند عدم وضع حد أدنى للأجور.

وأشار إلى أن أزمة الإسمنت في الأصل ناشئة عن ضعف التخطيط المستقبلي، وأن أي أزمة تنشأ بسبب التفاوت بين العرض والطلب، وقال: "أعتقد أن قرار استيراد الإسمنت في هذه الفترة يعد قرارا حكيما كونه يسد النقص ولا يضر مصانع الإسمنت لأن الطلب كبير، ولكن لضمان عدم تكرار الأزمة في المستقبل لابد من إنشاء مصانع إضافية".

ونصح التجار والمستهلكين بأن يتقوا الله، فليس كل التجار حرامية وجشعين ولا كل المستهلكين على حق، فهناك مواد ارتفعت أسعارها عالميا فكيف تريد من التجار أن يبيع بسعر أقل، لذلك لابد أن يبيعه بسعره الحقيقي.

وللأسف أن بعض التجار يستغل الفرصة ويرفع الأسعار بشكل مضاعف، لذلك أقول لهؤلاء اتقوا الله ربكم في بلدكم وإخوتكم وأبنائكم، وربح قليل فيه بركة خير من ربح كثير تبتلى فيه بأبنائك وأهلك.






في بيان أصدره لتوضيح اللبس
العريفي يعتذرعن كلامه حول حكم إهداء الخمر ويقول: ظهر لي خطأ العبارة وأستغفر الله





أصدر الشيخ الدكتور محمد العريفي ، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وعضو رابطة علماء المسلمين ، بياناً يعتذر فيه عن الخطأ الذي وقع فيه أثناء إحدى إجاباته على سؤال عن طهارة ونجاسة الخمر .

وقال : لقد عرضت خلاف العلماء وتوسعت شرحاً لتقريب المعنى .. وورد في كلامي عبارة أوهمت أن النبي صلى الله عليه وسلم ربما أهدى الخمر لما كانت حلالاً كما يهدي أي سلعة حلال .

وأضاف العريفي ” بعد تأملي ظهر لي خطأ العبارة فأنا استغفر الله عن إيرادها “

وشكر العريفي في البيان سماحة مفتي المملكة والهيئة العامة للتعريف بالرسول الكريم ، مذكراً بأن أهل السنة والجماعة يحترمون مقام النبوة .








أجّلها لوقت لاحق لتحضر الفرقة الأمنية المرافقة "المفاتيح"
قاضٍ بالرياض يرفض بدء جلسة حتى تُفك قيود المدعى عليه


قاضٍ بالرياض يرفض بدء جلسة حتى تُفك قيود المدعى عليه


رفض أحد قضاة المحكمة العامة في الرياض بدء إحدى الجلسات القضائية التي تجمع مدعيا ومدعى عليه مسجوناً في حقوق مالية لعدة أطراف، بعد أن حضر برفقة فرقة أمنية من قِبل إدارة السجون في مدينة الرياض؛ حتى تفك قيوده الحديدية في يديه ورجليه؛ ليتساوى لديه المتقاضون.

وكان القاضي قد أشار إلى الفرقة الأمنية في جلسة سابقة بفك قيود المسجون الحديدية، إلا أنها اعتذرت بوجودها لدى الضابط المختص بقسم السجون، والذي لم يكن موجوداً مع الفرقة في مهمتها الأمنية.

وعندها خيّر القاضي المدعى عليه بين استمرار القضية من عدمها إذا أراد، مع توجيههم بعدم تكرار الأمر في المرة المقبلة، وهو ما حدث هذه المرة، وأجل بسببه الجلسة إلى وقت لاحق، حتى تحرص الفرقة على إحضار مفاتيح القيود الحديدية للمدعى عليه.








نقلته للمستشفى بعد إصابته بحالة إغماء سكر
ضبط فتاة مصرية تقود سيارة برفقة والدها في عرعر

ضبطت دوريات الأمن بمدينة عرعر، أول أمس الجمعة، فتاة مصرية تقود سيارة برفقة والدها.

وقال المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء: "رصدت دوريات الأمن سيارة من نوع مرسيدس بشارع النخيل تقودها فتاة وافده يرافقها والدها (٥٥ عاماً) وشقيقتها.

وذكر والدها أنه أصيب بحالة إغماء لارتفاع السكر، واضطر إلى السماح لابنته بقيادة السيارة لإيصاله للمستشفى"، على حد قوله، مشيراً إلى أن التعليمات طبقت لمعالجة الحالة.







شاحنة تسحق سيارة طالب وتقتله أثناء توجهه إلى جامعة الملك خالد




ارتطمت شاحنة لنقل المياه صباح امس السبت بسيارة من نوع هايلكس يستقلها طالب في جامعة الملك خالد في أبها وهو في طريقه إلى كليته، ليلقى الطالب مصرعه.

وبحسب موقع "الجزيرة أونلاين"، أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بعسير العقيد محمد العاصمي أنه وردهم في الساعة 9:50 دقيقة صباحاً بلاغاً يفيد بوجود حادث تصادم على طريق الفرعاء آل سرحان.

وعند وصول فرقة الدفاع المدني تبين وجود حادث تصادم بين سيارة من نوع هايلكس يستلقها شخص واحد (وهو الطالب الجامعي) مع شاحنة لنقل المياه فارغة، ونتج عن الحادث وفاة سائق الهايلوكس نتيجة الاصطدام.

وهرعت إلى الموقع فرقة من الدفاع المدني انتشلت الشاب من بين ركام الحديد.
وكذلك الدوريات الأمنية.

ووقع الحادث بالقرب من مضخة تزويد الوقود، مما عطل حركة السير لمدة ساعة.









أعادت حُكْم تهمة إغتصاب الأسترالية لمحكمة بريدة "استئناف"
القصيم: الحُكْم ضد مضيف "الخطوط السعودية" كثير!


"استئناف" القصيم: الحُكْم ضد مضيف "الخطوط السعودية" كثير!

أعادت محكمة الاستئناف في منطقة القصيم ملف قضية مضيف الخطوط السعودية، المتهم باغتصاب راكبة أسترالية من أصل لبناني، لمحكمة بريدة، للمرة الثانية، مشيرة في ملاحظتها الجديدة إلى أن الحُكْم كثير.

ويأتي رد محكمة الاستئناف الجديد بعد إصدار محكمة بريدة حُكْما بسجن المضيف 10 سنوات وجَلْده 2000 جَلْدة، تشتمل الحقين الخاص والعام.

وكان الحكم الأول، الذي أُعيد أيضاً للسبب ذاته، قد اشتمل على سجن المضيف 10 سنوات وجَلْده 2000 جَلْدة في الحق العام، وبعد مداولات خفِّض الحكم إلى ثماني سنوات ونصف السنة في الحق العام، فيما طالب وكيل المدعية بتعويض قدره مليون ريال، لكنه رُفض وحُكم في الحق الخاص بالسجن عاماً ونصف العام؛ ليصبح المجموع 10 سنوات مجدداً، وهو الأمر الذي ردت عليه محكمة الاستئناف بأنه "كثير"، بعد اطلاعها على اللائحة الاعتراضية لوكيل المدَّعى عليه المحامي سليمان الخريف.

وقد أكد وكيل المدَّعى عليه المحامي: أن إعادة المعاملة وملاحظات الاستئناف ستفتحان باب المرافعات من جديد، وتبعثان التفاؤل في تغييرات في مجرى القضية. مشيراً إلى أن هناك أموراً لا بد من أن تؤخذ في الاعتبار، منها عدم وجود بيِّنة، إضافة إلى أن تقرير الطبيب الشرعي نفى وجود علامات اغتصاب.










أكثر من 2000 شاب سعودي يوقعون بياناً للمطالبة بضمان الحريات وأدب الاختلاف




أعلن مجموعة من الشباب السعودي في بيان تم نشره أمس، موقفهم بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف، على إثر الأحداث الأخيرة بين التيارات الفكرية في السعودية.
وتضمن البيان إستنكار ورفض للثقافة الإقصائية التحريضية، وأكد البيان على وجوب الإعلان عن الموقف تجاه الحاصل، مؤكداً على أهمية احترام الاختلاف والحفاظ على مستوى الاحترام من أجل مصلحة الوطن.
وشارك بالتوقيع أكثر من ألفي شاب وشابة بمختلف الإهتمامات والتخصصات، وبمشاركة العديد من المثقفين، ولقي تأييدا واسعا لدى شريحة كبيرة من الشباب، في مقابل ذلك كان البعض يراه غير شامل لجميع الأطياف، ممن ينفي عنه صفحة الحرية والشمولية.
ويقول الكاتب منصور القحطاني من خلال صفحته على تويتر "أعتبر الخطاب غير مجدٍ، لأنه غير متوازن"، واعتبر القحطاني أن الخطاب هو مواجهة للتيار السلفي ويضيف "عندما تتحدث عن التشكيك في الدين والوطنية فأنت تقصد بيان السلفيين بخصوص ملتقى النهضة، وعندما تتحدث عن احتكار الحق والحقيقة بإسم الشريعة فأنت تقصد التيار السلفي".
وأكد بأنه يراى هذا الخطاب جزءاً من الصراع الفكري "كان الأفضل أن يعد البيان شباب من كل التيارات، وإلا فلا يحمل اسم الجميع".
في مقابل ذلك يقول الناشط محمد العبدالكريم "أبدى الشباب السعودي الموقع على البيان فخره بانتمائه للشريعة، وطموحه لتحقيق مقاصدها، بادرة تستحق التشجيع"، ويؤكد على كلامه الاقتصادي عصام الزامل بقوله "ليس لدي أدنى شك أن شباب هذا الجيل (سيبني) وطنا أفضل لأجيالنا القادمة.ولن يجر لمستنقع صراعات استنزفت نخب الأجيال السابقة".
ومع اتخاذ البعض موقف عنصري يقول الكاتب بدر الإبراهيم "من يقول إن الموقعين على البيان‏ هم "بنات" أو "مجنسين" فهو يكشف عنصريته البغيضة، الموقعون سعوديون، والبنات نصف مجتمعنا ولهم الحق".
ويعتبر الإعلامي علي الظفيري بأن البيان أتى ليمحو أي صراع قبله ويقول "ما جاء في البيان‏ كفيل بمحو ما علق في الذاكرة من قول وفعل وموقف سيء نتيجة احتدام الصراع التياري في الفترة الماضية"، وتباينت المواقف والآراء حول جدوى هذا البيان، وكان التفاعل من خلال تويتر على الهاشتاق #بيان_الشباب_السعودي‪

"نص البيان"
"بيان الشباب السعودي، -بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف-".

بسم الله الرحمن الرحيم
نحن مجموعة من الشباب الناشط، نسعى جاهدين نحو تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية التي نفخر بالانتماء لها، ندرك ما لنا من حقوق وما علينا من واجبات، لا نقبل أن يشكك أحد في إسلامنا أو وطنيتنا، ولا نقبل أن يتحدث أي تيار أو اتجاه باسمنا بشكل يدعي فيه احتكاره لحق تعليمنا وإرشادنا ونصحنا والوصاية علينا بحجة حمايتنا وتحصيننا من الأفكار التي تختلف مع منظومته الفكرية، أو أن يخوض معاركه الخاصة ضد خصومه بحجة الدفاع عنا.
نحن الشباب المسلم نرفض هذه الوصاية الأبوية التي تحجر علينا في ممارسة حقنا في التفكير والبحث فنحن نستطيع أن نستمع للجميع ونحكم بأنفسنا دون وصاية لا تثق بعقولنا وتدعي التخوّف من أن يتم التغرير بنا.
إن ما شهدناه في الفترة الماضية بين أبناء وقيادات المجتمع ومختلف تياراته من صراعات حادة وسجالات مستمرة، واستعداء لا يسُر إلا من يقف عقبة في طريق التنمية والإصلاح ولا يصُب في مصلحة الوطن.. هو برأينا أمر لا يمكن السكوت عنه دون تسجيل موقف، سواء اتفقنا أو اختلفنا مع ذلك الطرف أو الطرف الآخر، فإننا حتما يجب أن نقف وقفة حق نعبر فيها عن قناعتنا في رفض واستنكار أي محاولة لقمع الآخر وإيقاف مشاريعه.
إن عودة ثقافة التحريض التي ما زال يمارسها البعض، ضد من يختلف معهم فكريا، والسعي لإلغائه والتحريض عليه سياسيا وأمنيا، والتشكيك في ديانته ووطنيته، لهو أمر مؤلم، ولا يبشّر بخير، وسيدخل الحراك الديني والثقافي والتنموي والتربوي إلى لُجة الصراعات السلبية مرة أخرى، والتي لا تعود للوطن ولا للمواطن بخير ولا نفع.
لقد عاش الجيل الذي قبلنا في العقدين الماضيين في متاهات هذه الصراعات التصفوية المتناحرة، والتي كان يسعى فيها كل تيار إلى إلغاء التيار المخالف له بكل الوسائل اللاأخلاقية.. الأمر الذي أدى إلى انحراف الخطاب الديني والثقافي عن القضايا الجوهرية الكبرى التي تهم وتلامس مصلحة الوطن والمواطن، والانزلاق في قضايا جزئية حزبية فئوية ضيقة.
إننا نحن الجيل الشبابي اليوم، نستنكر ونرفض بشدة عودة هذه الثقافة الصراعية الإقصائية التحريضية، والتي لا تؤمن بالتعددية، والحرية المسؤولة، والمجتمع المدني، والوطن الواحد الذي يسع ويحتوي الجميع بكل ألوانه وأطيافه، فعودتها تعني أن الخاسر الأكبر هو: الوطن.
بناء على ذلك قمنا – نحن الشباب – بصياغة هذا البيان.. وهو تسجيل موقف للشباب ضد هذه الأساليب القمعية تجاه أي مشروع شبابي نهضوي وثقافي وفكري.
إننا ندعو ونطالب بالآتي:
1.ترسيخ قواعد الحوار وآداب الاختلاف والنقد النزيه دون شخصنة المواقف وتحويلها إلى صراعات شرسة تهدف لإسقاط المخالف وتخوينه.
2. مواجهة الأفكار بالأفكار والمشاريع بالمشاريع مع حفظ حق الجميع في تأسيس مشاريعهم أياً كانت وحفظ حق المخالف في إبداء رأيه دون وصاية أو محاولة فرض الآراء.
3. تعدي مرحلة المعارك المتبادلة ونبذ كل أشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر.
4. السعي في بناء مؤسسات مجتمع مدني تستوعب الجميع فالساحة ليست ملكاً لجماعة أو تيار ولا يمكن لأحد أن يدعي احتكار الحق والحقيقة باسم الشريعة.
5. الانطلاق نحو ما يوحد أطياف المجتمع وتعميق كل ما هو مشترك وطني وتوحيد الجهود من أجل الإصلاح وبناء دولة الحقوق والمؤسسات.
وبعد ..
فإننا نعد هذا البيان، تسجيلاً لموقف شريحة من الشباب المؤمن بدوره في تنمية وطنه، والذي يحترم علماءه ويجلّهم، كما يحترم مثقفيه ومفكريه، ولا يرضى أن يكون الإقصاء والقمع والتحريض هو سبيلهم، ويسعى لخلق بيئة صحيّة ومجتمع يقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، في ظل تعددية فكرية لا يضيع فيها حق، ولا يقوم عليها باطل".