الخميس، مايو 10، 2012

الأخبار







قدَّر عالياً دورهم والمسؤولية الملقاة على عاتقهم
 ولي العهد يستقبل المفتي وأعضاء هيئة كبار العلماء

ولي العهد يستقبل المفتي وأعضاء هيئة كبار العلماء


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية- حفظه الله- في الديوان الملكي أمس الأربعاء سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وأصحاب الفضيلة المشايخ أعضاء مجلس هيئة كبار العلماء الذين قدموا للسلام على سموه.

وقدّر سمو ولي العهد عالياً الدور الذي تقوم به هيئة كبار العلماء والمسؤولية الملقاة على عاتق أعضائها، مبرزاً نهج المملكة العربية السعودية القويم الذي قامت عليه منذ تأسيسها على الالتزام بتعاليم الدين والسير على منهج الشريعة الإسلامية.

وتمنى سموه لأصحاب الفضيلة المشايخ أعضاء هيئة كبار العلماء استمرار التوفيق واطراد النجاح في أعمالهم، لما فيه مصلحة الوطن والأمة الإسلامية.

وأعرب أصحاب الفضيلة والمشايخ الأعضاء عن شكرهم وتقديرهم لسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز، راجين من الله العلي القدير أن يديم الأمن والأمان على الوطن وازدهار الرخاء على المواطن.








ولي العهد السعودي يلتقي سعد الحريري

الأمير نايف بن عبد العزيز ولى العهد السعودىالأمير نايف بن عبد العزيز ولى العهد السعودى
إلتقى الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولى العهد - نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الداخلية السعودية، أمس الأربعاء فى الرياض، برئيس مجلس الوزراء اللبنانى السابق سعد الحريرى، حيث تبادلا خلال المقابلة الأحاديث الودية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جدير بالذكر أن سعد الحريرى يقوم حاليًا بزيارة للسعودية، حيث يقضى فترة نقاهة، على خلفية تعرضه لحادثة أجرى على إثرها عملية جراحية.







زار الخوبة واستقبل أبناء شهداء عمليات تطهير الحد الجنوبي 
وزير الدفاع: القوات المسلحة بجازان قوة خير لحماية بلدها

وزير الدفاع: القوات المسلحة بجازان قوة خير لحماية بلدها


أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع أن المنطقة العسكرية بجازان هي قوة خير لحماية بلدها، مشدداً على أن هذه الدولة -والحمد لله- للجميع ولكل مناطق المملكة، مبيناً أن بلادنا تسير على نهج الآباء والأجداد الذين ساهموا في تحقيق هذه الوحدة القائمة على الكتاب والسنة.


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سموه على هامش زيارته أمس الأربعاء للقوات المسلحة في الخوبة بمنطقة جازان، حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله ميدان العرض العسكري رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين القبيل وقائد المنطقة الجنوبية اللواء ركن حسين العمري، وقائد قوة جازان اللواء ركن حسين معلوي.

وفور وصول سموه استقل عربة مكشوفة، حيث استعرض تشكيلاً من وحدات قوة جازان، وبعد ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ورحب قائد قوة جازان اللواء ركن حسين معلوي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة بسمو وزير الدفاع في زيارته وتفقده أوضاع الوحدات وأبناء المنطقة والاطمئنان عليهم ما يدل على تلاحم وترابط القائد مع جنوده، مشيراً إلى توحيد البلاد على يد الملك المؤسس -رحمه الله- أعزها الله وما حققته من عدالة اجتماعية وتنمية.

عقب ذلك ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة، ثم ألقيت أنشودة لأبناء الشهداء، بعد ذلك استمع سمو وزير الدفاع إلى شرح عن المنطقة العسكرية، ثم تسلم سمو وزير الدفاع هدية تذكارية بهذه المناسبة، وإثر ذلك تشرف أبناء شهداء عمليات تطهير الحد الجنوبي ومجموعة من قبائل الحرث وقادة وحدات المنطقة بالسلام على سمو وزير الدفاع.

بعد ذلك وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الكلمة التالية:

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في هذا اليوم السعيد الذي التقيت فيه بأبناء هذه المنطقة العزيزة منطقة جازان وزرت هذه المنطقة العسكرية الهامة والتي هي في خدمة وطنها ومواطنيها وتنفيذا لاهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بأمن هذه البلاد الخارجي والداخلي وهي قوة خير لحماية بلدها ومواطنيها وهي الحمد لله على نهج الآباء والأجداد الذين ساهموا في تحقيق هذه الوحدة الحمد لله القائمة على الكتاب والسنة والحمد لله كما كان إخواننا ووالدنا -رحمه الله- وأجدادنا ثقتهم بمواطنيهم لا حدود لها وتعاونهم في كل المناطق فهذه الدولة والحمد لله دولتكم وهي للجميع ولكل مناطق المملكة، ويسرني أن أرى دائما في القوات المسلحة في كل منطقة أبناء هذه البلاد من كل المناطق والقبائل يمتزجون في خدمة هذه القوات لخدمة دينهم ومليكهم ودولتهم، أنا سعيد بهذه الزيارة وأرجو إن شاء الله أن أزوركم بين وقت وأخر ويسرني أن أساهم وأن تساهم وزارة الدفاع في تنمية ورقي هذه المنطقة وازدهارها وخدمة مواطنيها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ".

بعد ذلك غادر سموه مودعاً بمثل استقبل به من حفاوة وترحيب.





















على هامش مشاركته في اجتماع "عدم الانحياز" بشرم الشيخ 
وكيل وزارة الخارجية: نحن مع مصر في قارب واحد


 أكد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد بن سعود، أن المملكة ومصر في قارب واحد.

وأوضح الأمير تركي خلال لقائه أمس مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، على هامش الاجتماع الوزاري للمكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز الذي بدأ أعماله اليوم بمدينة شرم الشيخ، أن لقاءه مع كامل كان ودياً وأخوياً وعميقاً تم خلاله التطرق إلى العلاقات الأخوية الصادقة التي تربط بين الشعبين المصري والسعودي، والتأكيد عليها.

وقد أعرب وكيل وزارة الخارجية عن أمله في أن تكلل اجتماعات شرم الشيخ بالنجاح.. ووجه التهنئة لمصر على حسن استضافتها للاجتماعات التي تعقد بمشاركة أكثر من 120 دولة.






الديوان الملكي ينعي والدة الأمير سعود بن ناصر



 نعى الديوان الملكي أمس الأميرة حصة بنت محمد بن ثنيان آل سعود والدة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن ناصر بن عبدالعزيز التي وافتها المنية عن عمر يناهز التسعين عاماً .
 
وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي:
 
انتقلت إلى رحمة الله تعالى صباح أمس الأربعاء 18/6/1433هـ الأميرة حصة بنت محمد بن ثنيان آل سعود والدة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن ناصر بن عبدالعزيز عن عمر يناهز التسعين عاماً .
 
وقد صلى عليها بعد صلاة عصر أمس الأربعاء الموافق 18/6/1433هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض .
 
تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ، وأسكنها فسيح جناته.
 
إنا لله وإنا إليه راجعون.






الديوان الملكي ينعي والدة الأمير سعود بن عبدالله الفيصل


الديوان الملكي ينعي والدة الأمير سعود بن عبدالله الفيصل

نعى الديوان الملكي والدة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز عن عمر يناهز ( 80 ) عاماً .  
 
وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي:

انتقلت إلى رحمة الله تعالى والدة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز عن عمر يناهز ( 80 ) عاماً .

وسيُصلى عليها ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة عصر اليوم  الخميس الموافق 19/6/1433هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض .
تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ، وأسكنها فسيح جناته.
 
إنا لله وإنا إليه راجعون.







أعتبرت صور المستندات المعالجة آلياً في حكم الأصول 
"الداخلية" تحذر الطلاب من تزوير وثائقهم المقدمة للتعليم العالي

alt

حذرت وزارة الداخلية الطلاب من تزوير الوثائق، بما فيها الوثائق المتعلقة بالشهادات الدراسية، وذلك بعد تلقيها شكوى من وزارة التعليم العالي حول تزوير الوثائق، واعتقاد أنه لن يتم اكتشاف التزوير لكون الوزارة تطبق الحكومة الإلكترونية دون استخدام المعاملات الورقية، وتعتمد صور الأوراق.
 
وأكدت الوزارة أن في بيانها الصادر أمس الأربعاء أن الصور الضوئية، أو المستندات المعالجة آلياً، أو البيانات المخزنة في ذاكرة الحاسب الآلي، أو على شريط ممغنط، أو غيرها من وسائط، تعتبر في حكم الأصول ويعاقب على التزوير فيها وفقاً للمادة (14 / ب) الملحقة بنظام التزوير، حيث لا يشترط للإدانة في جريمة التزوير وجود أصل المحرر.
 
وفيما يلي نص البيان:
 
"تود وزارة الداخلية أن تلفت الانتباه إلى ما وردها من وزارة التعليم العالي المتضمن قيام عدد من الطلاب بتزوير بعض الوثائق اعتقاداً منهم أنه لن يتم اكتشاف التزوير لكون الوزارة تطبق الحكومة الإلكترونية دون استخدام المعاملات الورقية وتعتمد صور الأوراق، ولذا فإننا نود التنويه إلى ما يلي:
 
أولاً: المادة رقم (14) الملحقة بنظام مكافحة التزوير تنص على أن: "كل من زوّر الصور الضوئية أو المستندات المعالجة آلياً أو البيانات المخزنة في ذاكرة الحاسب الآلي، أو على شريط، أو أسطوانة ممغنطة، أو غيرها من وسائط، أو استعملها وهو عالم بتزويرها، أو قام بتدوين البيانات، أو تغييرها، أو تحريف الأوراق الرسمية والمستندات بأي شكل كان، مثل "الحك، الشطب، أو زيادة كلمات أو حذفها، وإهمالها قصداً، أو تغيير الأسماء المدوّنة في الوثائق الرسمية، ووضع أسماء غير صحيحة، أو غير حقيقة بدلاً عنها، أو تغيير الأرقام في الأوراق والسجلات الرسمية بالإضافة إلى الحذف أو التحريف"، فإنه يعاقب بالعقوبات الواردة في هذا النظام وهي السجن لمدة سنة إلى خمس سنوات، ومن يستعمل هذه الأوراق المزوّرة فإنه يعاقب أيضاً بغرامة مالية من ألف ريال إلى عشرة آلاف ريال.
 
ثانياً: لا يشترط أصل المحرّر المزوّر لإقامة الدعوى ضد الجاني لأن توافر صور المحررات المزوّرة يعد كافياً لقيام الجريمة ولا يشترط أصل الأوراق للإدانة في جريمة التزوير.
 
ثالثاً: تعتبر الصور الضوئية، أو المستندات المعالجة آلياً، أو البيانات المخزنة في ذاكرة الحاسب الآلي، أو على شريط ممغنط، أو غيرها من وسائط في حكم الأصول ويعاقب على التزوير فيها وفقاً للمادة (14 / ب) الملحقة بنظام التزوير، حيث لا يشترط للإدانة في جريمة التزوير وجود أصل المحرر.



 

الإبلاغ عن النتيجة برسائل sms  
محافظة جدة تقدم خدماتها "إلكترونياً"


 أعلنت محافظة جدة عن تقديمها عدداً من الخدمات، دون الحاجة إلى مراجعة المحافظة شخصياً، وذلك عبر موقعها الإلكتروني www.jed.gov.sa.
 
وأوضح وكيل محافظة جدة محمد الوافي: أن الموقع يقوم بإبلاغ  المتقدم بنتيجة دراسة طلبه وما تم عليه من إجراء من خلال رسائل البريد الإلكتروني ورسائل sms إلي جوّاله، وعلي سبيل المثال لا الحصر:
 
- طلبات ترحيل جثمان أجنبي.
 
- طلبات تملك غير السعودي للعقار.
 
- طلبات تصريح الفعاليات والأنشطة والبرامج والدورات التدريبية.
 
- طلبات الخدمات الاجتماعية والزواج ذات الطرف الأجنبي وغيرها.
 
وبإمكان طالب الخدمة إرسال طلبه والمرفقات المطلوبة إلكترونياً.
 
وأضاف أنه بعد قياس وقت الإنجاز تبين أن الطلبات الالكترونية تنجز في أقصر وقت وجلها في اليوم نفسه، بل في ساعات، مشيراً إلى أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، تضمنت الإسراع قدر الإمكان لإنجاح معاملات المواطنين والمقيمين في أقصر وقت زمني.







الوليد بن طلال: المنامة مقراً لقناة العرب الإخبارية وإدارة روتانا

"الوليد" ينقل الإدارة المركزية لمجموعة روتانا وقناة العرب للمنامة‬

أكد رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال أن انتقال قناة العرب الإخبارية ومقر الإدارة التنفيذية العليا لمجموعة روتانا من الرياض إلى المنامة جاء بعد دراسة مستفيضة، وأشار إلى أن المنامة نالت السبق في الاستضافة من بين خيارات خليجية وعربية.

وأوضح الأمير الوليد بن طلال في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أول أمس الثلاثاء في العاصمة البحرينية، إلى أن المفاضلة بين المنامة والعواصم الأخرى جاءت على أساس الجوانب الاقتصادية للبلد بشكل رئيس، مشيراً إلى أن انتقال القناة وإدارة روتانا سيكون اعتباراً من 12 /12/ 2012 م القادم، بينما ستبقى الاستديوهات الخاصة بقنوات روتانا في كل من القاهرة وبيروت.

وشدد الوليد  على أن “العرب” هي القناة الإخبارية العربية الوحيدة التي لا تلقى دعماً حكومياً، سواء مباشراً أو غير مباشر، لافتاً إلى أن ذلك سيكون من عناصر قوتها، وأكد الوليد على أن القناة التي ستنطلق منتصف العام المقبل ستصون “حرية الرأي” وستعتمد على سياسية الحوارات المفتوحة للجميع وستشكل منافسا قوياً لباقي القنوات العربية.

وأشار إلى أن القناة ستبث باللغة العربية وعلى مدار 24 ساعة للمشاهدين في جميع أنحاء العالم، وتخصص حوالي خمس ساعات يومياً لتغطية الأخبار الاقتصادية بالتعاون مع شركة بلومبيرج باللغة العربية.

ولفت إلى أن إطلاق “العرب الإخبارية” يتزامن مع حصول تحولات مهمة في العالم العربي، لذا ستعمل القناة على تقديم خدمة إخبارية مختلفة تتوافق وأشواق المشاهد العربي في زمن الربيع العربي.






عبّر عن اعتزازه بالثقة وأوصى العاملين بالإخلاص
الشيخ السديس يباشر عمله في رئاسة الحرمين‬


 عبّر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، عن اعتزازه بالثقة الملكية،

 وأوصى جميع العاملين في الرئاسة بالإخلاص في القول والعمل، ومضاعفة الجهود لتحقيق تطلعات ولاة الأمر في تقديم أفضل وأرقى الخدمات لرواد الحرمين الشريفين.



جاء ذلك عقب مباشرة الشيخ السديس، أمس الأربعاء، العمل في الرئاسة.

حيث قام بجولة ميدانية على جميع الإدارات والأقسام اطلع خلالها على سير العمل، وأثنى على جهود العاملين وحثهم على بذل مزيد من الجهد ومضاعفة العمل.







توجيه بتعميم تجربة «إدارة الخدمات النسائية» بأمانة الرياض في جميع المناطق


كشف مسؤول بامانة منطقة الرياض، أن الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز أصدر توجيها بأن يتم تعميم تجربة أمانة المنطقة الرياض في تقديم الخدمات النسائية ليستفاد منا في جميع مناطق المملكة.

وأوضح مساعد أمين منطقة الرياض للشؤون المالية والإدارية المهندس عبدالرحمن بن سليمان الزنيدي، أن أمانة الرياض كان لها السبق في إنشاء إدارة متكاملة للخدمات النسائية، تتولى تقديم جميع الخدمات النسائية ومتابعة أنشطتها التجارية والاجتماعية والتنموية.

وأشار الزنيدي في تصريحات صحفية على هامش الندوة التعريفية بالخدمات النسائية التي أقيمت مؤخراً بمناسبة مرور”5″ سنوات على إنشاء الإدارة العامة للخدمات النسائية بالأمانة، إلى أن أبرز ملامح هذه تجربة، أنها بدأت على أسس علمية سليمة من حيث إعداد الهيكل التنظيمي، والتوصيف الوظيفي، وآليات العمل، ووضوح الاختصاصات والمهام.







منع التمييز بين العاملين والعاملات ووظائف خاصة للسعوديات 
 وزارة العمل تحدد شروط سعودة وتأنيث الوظائف الصناعية

وزارة العمل تحدد شروط سعودة وتأنيث الوظائف الصناعية

كشف وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد بن سليمان التخيفي عن خطة طويلة المدى لــ "سعودة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة".
 
وتتضمن الخطة إعداد وتنفيذ دراسة ميدانية تستهدف تطوير اللوائح التي تنظم عمل المرأة في قطاع الصناعة، ويشترك في صياغتها جميع الأطراف ذات العلاقة ومسؤولو المصانع والسعوديات الراغبات في العمل في المصانع، وأفراد المجتمع، وغيرهم.
 
وقال التخيفي خلال ورشة عمل استضافتها غرفة الشرقية، أمس الأربعاء، وأدارها أمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل: إن الدراسة تسعى أيضاً للتعرف على التحديات والمعوقات التي تواجه (صاحب العمل وطالبة العمل) ووضع المقترحات والحلول لمعالجتها.
 
وأضاف التخيفي أن الدراسة تعمل على حصر الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة بحسب طبيعة نشاط المصنع، وتحديد المهن والوظائف المستهدفة للإحلال في قطاع الصناعة ويمكن شغلها بسعوديات سواء بقصرها أو بتحديد نسبة منها للسعوديات، وإيجاد آليات لإنشاء قاعدة بيانات دقيقة وحديثة للمصانع حسب الأنشطة التي يمكن تأنيثها بالمملكة بالانسجام مع مبادرات وزارة العمل الحالية كالمرصد الوطني للقوى العاملة.

 ودعم التدريب "التأهيل والدعم المادي" من الجهات ذات العلاقة.

 ودعم التوظيف "إيجاد الوظيفة ودعمها مادياً".
 
وقال التخيفي: إنه تم تشكيل فريق مشترك من ممثلين لوزارة العمل، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية" وذلك لتنسيق الأعمال الداعمة لبرنامج التأنيث، يقوم بزيارات ميدانية للمصانع بما فيها مصانع الأدوية بهدف حصر المعلومات والبيانات الخاصة بالقوى العاملة الحالية، والوظائف القابلة للتأنيث ومتطلباتها الفنية والتدريبية والتأهيلية.
 
واستعرض التخيفي عدداً من الاشتراطات الواجب توافرها في توظيف النساء في المصانع، أبرزها الحظر على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل الساعة السادسة صباحاً أو بعد الساعة الخامسة مساء.
 
كما لا يجوز تشغيل العاملة تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وتنخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع. مؤكداً على منع أي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية.
 
وعن العلاقة التعاقدية أكد على ان الذي ينظم العلاقة التعاقدية للعاملة هو عقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.
 
وأكد التخيفي أن الوزارة تتواصل مع الجهات ذات العلاقة مثل هيئة المدن الصناعية، ووزارة التجارة والصناعة، وغيرها من الجهات المساندة للتوظيف، كالغرف التجارية وشركات التوظيف وغيرها، وذلك لمراجعة القرارات الوزارية ذات العلاقة بالتوظيف في مصانع الأدوية لزيادة فعالية التنفيذ والاستمرار في دعم التوظيف والتدريب والتأهيل بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة سواء المؤسسات الشقيقة أو الجهات الحكومية الأخرى أو مؤسسات القطاع الخاص.







وزير العدل: ثلاث جهات حكومية تدرس آلية عمل صندوق النفقة


كشف وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء عن مشاورات بين وزارته وثلاث جهات حكومية، حول آلية عمل صندوق النفقة للمطلقات، ومن ذلك إيداع النفقة في حساب المستفيدات البنكي مباشرة دون الذهاب إلى المحكمة.

وبين الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أنه في حال بدء عمل الصندوق، سيتم إيداع مبلغ النفقة في حساب المستفيدة البنكي دون عناء الذهاب إلى المحاكم لأخذ حقها من النفقة، لأن الصندوق في هذه الحالة هو خصم المماطل الذي امتنع عن تقديم النفقة لطليقته وأبنائها، مؤكداً أن من شأن هذه الخطوة أن تنهي معاناة المرأة بالكامل في حصولها على حقها من النفقة من قِبل طليقها الذي ماطل في تنفيذ أحكام النفقة، كما أنها ستقطع الطريق أمام أي شخص يحاول الامتناع عن دفعها.

وأوضح وزير العدل أن إحصائيات القضايا الأسرية تصل في بعض المحاكم إلى 60 في المائة، مضيفا أن جهود الوزارة حققت في هذا مكاسب كبيرة، حيث انخفضت نسبة الطلاق في مدن رئيسة كالرياض، نتيجة تفعيل مكاتب الصلح في المحاكم، وأيضاً من خلال استعانة بعض المحاكم بمؤسسات اجتماعية تعنى بالإصلاح والتقريب والمودة بين الأسرة، ولا سيما في العلاقات الزوجية.








دعا لإدخال تعديلات على نظام المكاتب العقارية لضمان الحقوق
 عضو في "الشورى" يطالب بتحديد العلاقة بين المالك والمستأجر



 طالب عضو مجلس الشورى حمد القاضي، أمس الأربعاء، خلال مناقشة نظام أعمال المكاتب العقارية، باستحداث مواد تتعلق بالعلاقة بين المستأجر والمالك، لحماية حقوق كل منهما.
 
وأضاف أن الهدف هو حماية المستأجر من رفع الإيجارات بشكل مبالغ فيه يثقل كاهله ولا يتناسب مع دخله، وحماية المالك بتحديد إجراءات حصوله على حقه وعدم تأخيره، وهذا يحفز القطاع الخاص على بناء المساكن.
 
موضحاً أن هذه العلاقة صارت إشكالية كبيرة يشكو منها المالك والمستأجر ولا بد أن يعالجها ويحلها النظام.
 
كما طالب القاضي أن يكون لوزارة الإسكان دور أساسي في تنظيم نشاطات العقار، ولا يصح أن تكون وزارة التجارة هي المسؤول الوحيد عن مكاتب العقار.
 
وقال القاضي: إن وزارة الإسكان أصبحت الآن هي المسؤول الأول عن الشأن العقاري والإسكاني لتحقيق هدف الحكومة بتوفير المساكن للمواطنين، ولذا لا بد أن يكون لها دور فاعل في عمل مكاتب العقارات ونشاطاتها، سواء في ما يتعلق بالبيع أو الشراء أو التأجير.
 
 واضاف : إن وزارة الإسكان لديها الآن (تنظيم الإجارة) الذي ستصدره كما قال وزير الإسكان، والمكاتب العقارية هي التي تقوم بعمليات الوساطة بين الملاك والمستأجرين.
 
وأوضح أن (العقد الموحد) الذي تعمل وفقه المكاتب العقارية حالياً لم يحل مشاكل الملاك والمستأجرين لافتقاده الإجراءات اللازمة عندما يخل أحد الطرفين بشروط العقد، سواء من ناحية عدم دفع الإيجار أو تأخيره، أو من ناحية زيادة الإيجار السنوي.






"التربية": مَن يختار غير المدارس السعودية في الخارج يدفع "الرسوم"

"التربية": مَن يختار غير المدارس السعودية في الخارج يدفع "الرسوم"

 أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم، أن شمول تنظيم المدارس السعودية في الخارج الدارسين في المرحلة التمهيدية من أبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج لن ينطبق على من توجد في مكانه مدرسة سعودية ويدرّس أبناءه في مدرسة أخرى، وأنه سيدفع رسوم تلك المدرسة التي تراوح بين ألفين وعشرة آلاف دولار.
 
ولفت المصدر إلى أن الوزارة في انتظار الآلية الخاصة بتطبيق شمول تنظيم المدارس السعودية في الخارج الدارسين في المرحلة التمهيدية من أبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج في المرحلة التمهيدية، بعد موافقة مجلس الوزراء عليه أمس الأول، مشيراً إلى أن هذا القرار أتى بناء على دراسة تم رفعها من مجلس الشورى إلى مجلس الوزراء، بسبب التركيز العالمي على إلزامية الدراسة في المرحلة التمهيدية التي تسبق المرحلة الابتدائية.






بنك التسليف يعتزم زيادة مبالغ القروض الإجتماعية


قال مصدر وصف بالمسؤول في البنك السعودي للتسليف والادخار إن البنك يدرس في الوقت الحالي موضوع زيادة مبالغ القروض الاجتماعية بجميع أنواعها.

وأوضح المصدر أن البنك السعودي للتسليف تعهد بتقديم القروض الميسرة لأصحاب الدخول المحدودة.

وبخصوص حسم بعض الأقساط للمستفيدين، أوضح أحمد الجبرين مدير العلاقات العامة في البنك السعودي للتسليف والادخار أن النسبة التي أخطأ فيها البنك وحسم الأقساط تشكل 25 % من المتقاعدين، أما الحسم على البقية فهو مستحق على البنك.

الجدير بالذكر أن البنك السعودي للتسليف قام مؤخرا بحسم المستحقات الشهرية لأكثر من 90 ألف مستفيد لديها عن طريق الخطأ مما جعل البنك يعتذر عن هذا الأمر .







 العجلان: تعميم ساهر على بقية مناطق المملكة


أكد اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان مدير عام الإدارة العامة للمرور تعميم “ساهر” على مستوى المملكة بعد تطبيقه في خمس مناطق،

 وقال العجلان: إن قرار مجلس الوزراء يطبق في 5 مناطق – الرياض – الشرقيه – الغربية – تبوك – عسير، لمدة 5 سنوات

 ومن ثم يتم تطبيقه في جميع المناطق، مشيرا إلى أن ساهر هو نظام تقني وضبط إلكتروني للمخالفات المرورية وهو جزء مما تقدمه الإدارة العامة للمرور مثل المرور السري والدوريات الأمنية وغيرها، وهو يؤدي دوره مثل باقي الفروع، والمخالفات المرورية كافة لها حد أدنى وحد أعلى ولا تختص بساهر فقط، فالمخالفات كلها سواء فكل منها له حد أعلى وأدنى.






التربية تعتمد الخطة الزمنية لاختبارات نهاية العام الدراسي


اعتمدت وزارة التربية والتعليم الخطة الزمنية لمتابعة الاختبارات والإدخال على نظام (نور) للفصل الدراسي الثاني ونهاية العام الدراسي الحالي.

وحددت الوزارة يوم الأربعاء الموافق 25 من شهر جمادى الآخرة الحالي للانتهاء من تزويد أولياء أمور الطلبة باسم المستخدم وكلمة المرور لنظام نور ويوم الثلاثين من الشهر نفسه للانتهاء من إدخال درجات أعمال السنة ومواد التقويم والعملي والمواد ذات الجانبين فيما تحدد يوم السبت الموافق للخامس من شهر رجب المقبل بداية اختبارات الدور الأول ورصد الدرجات أولا بأول ،

وتحدد يوم الأربعاء السادس عشر من شهر رجب نهاية اختبارات الدور الأول وبعد الانتهاء من رصد درجات أعمال السنة نهاية الفصل الدراسي الثاني لجميع المواد يتم رصد درجات المراجعة النهائية (الدور الأول) ويتم في آخر يوم من لاختبارات تسليم إشعارات الإكمال للطلاب مع جدول اختبار الدور الثاني وطباعة شهادات الناجحين.

كما حددت الوزارة يوم السبت الموافق 19 من شهر رجب موعداً لإغلاق إدخال درجات الدور الأول والثلاثاء 22/7 موعداً للاستعلام عن النتيجة عن طريق طريق حساب الطالب أو ولي أمره وطباعة الشهادات لطلاب الصف الثالث الثانوي.

وتم تحديد السبت الموافق 26 رجب موعداً لتسليم الشهادات لطلاب الصف الثالث ثانوي الناجحين من الدور الأول وبداية لاختبارات الدور الثاني للمكملين فيما تحدد يوم السبت الثالث من شعبان موعداً لترحيل البيانات للجامعات لطلاب الصف الثالث ثانوي ويوم الخامس من الشهر نفسه موعد نهاية اختبار الدور الثاني ويوم الثلاثاء السادس من شعبان آخر موعد لإدخال درجات الدور الثاني والأربعاء 7 شعبان موعداً لإعلان نتائج الدور الثاني وتسليم الشهادات .

وتحدد السبت العاشر من شعبان آخر موعد لاستلام طلبات تعديل الدرجات للدور الأول ويوم السبت الموافق للسابع عشر آخر موعد لتعديل الدرجات للدور الثاني اما يوم السبت الرابع عشر من شهر شوال فتحدد موعدا لإدخال بديل درجات الدور الثاني للطلاب الغائبين بعذر خلال أسبوعين من بداية العام الدراسي مع الترفيع والترحيل. 






وزارة الإعلام تحظر نشر إعلانات «الخادمات» بالصحف


حثت وزارة الثقافة والإعلام الوسائط الإعلامية المحلية على المساهمة في توعية المجتمع السعودي، بمخاطر عمليات ابتزاز ونصب واحتيال يتعرض لها سعوديون بشكل مباشر أو من خلال البريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية، خصوصاً من دول إفريقية، تحت دثار الإغراء بتحقق مكاسب مادية من وراء ممارسة أعمال تجارية.

ووجهت الوزارة ممثلة في وكالة الإعلام الداخلي رسالة لوسائل الإعلام طالبتها فيها بعدم نشر الإعلانات التي تعرض «خادمات للبيع» و«خادمات للتنازل» و«يوجد طباخات»، في مسعى يهدف إلى قطع الطريق على ازدهار سوق سوداء في الحصول على عاملات منزليات، مؤكدة تلقيها ما يفيد بتعرض سعوديين في الخارج لعمليات «ابتزاز ونصب واحتيال» من أفراد بقصد التجارة، ينجرون وراءها بسبب الإغراءات بمكاسب مادية تقدمها إليهم جهات مجهولة بشكل مباشر، أو بالبريد الإلكتروني، أو المحادثات الهاتفية.

ودعت الصحف إلى توعية المجتمع بمخاطر تلك العمليات، وبث رسائل إعلامية للتحذير من خطورة تلك المحادثات المجهولة المصدر.

الجدير بالذكر أن سلطات “الإنتربول” في السعودية حذرت الشهر الجاري من تزايد عمليات الاحتيال الإلكتروني، فيما تعددت التحذيرات منذ منتصف التسعينيات من رسائل إلكترونية تسعى للإيقاع بضحايا بغرض تحويل أموال لحساباتهم، وخداعهم بفوزهم بجوائز مالية ضخمة.






‘‘الغذاء والدواء’’ : 5 آلاف حالة تسمم سنويا بسبب الأدوية والخلطات الشعبية

alt

سجلت هيئة الغذاء والدواء 5 آلاف حالة تسمم سنويا بسبب الأدوية والمنظفات والخلطات العشبية، حسبما كشفه نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء لقطاع الدواء الدكتور صالح باوزير.

وأوضح باوزير أن جزءا من عمل الهيئة يتمثل في التوعية ونشرها، لافتا إلى أنه جرى إطلاق المركز الوطني للتسمم لرصد الحالات واستقبال الاتصالات، وهناك مختصون لإرشاد المتصلين على الطريقة الأفضل للتعامل مع حالات التسمم.

وأوضح باوزير خلال افتتاح الأسبوع الوطني الرابع للوقاية من التسمم أمس أن الهيئة تراقب الأدوية وهناك نظام استرجاع الأدوية ونظام مراقبة الدواء بعد فسحه وأن الدواء يمر بمراحل عديدة قبل دخوله أي سوق في العالم، وهناك عملية رصد مستمرة للتأكد من أنه آمن، مؤكدا بأن عملية سحب الأدوية تمثل المرحلة الأخيرة.

من جهته أوضح مدير عام قطاع الغذاء الدكتور إبراهيم المهيزع أن التوعية من أكبر هموم الهيئة وتسعى لها مشيرا إلى أن نسبة المبلغين عن حالات التسمم بالغذاء قليلة ولا بد من زيادة ونشر الوعي لدى الجميع.






مستفيدوه 1.160 مليون 85 % منهم نساء
  المعيقل: "حافز" أمرٌ ملكي ولن ينتهي وسيستمر



كشف مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبرهيم المعيقل، عن أن مَن تم قبولهم لإعانة "حافز" مليون ومائة وستون ألف شخص 85 % منهم نساء، مشدداً على أن وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية، خرجا من البيروقراطية.
 
وبيّن أن "حافز" لا يجبر المواطن على قبول أي وظيفة أو حرمانه من البرنامج في حال الرفض.
 
جاء ذلك في برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، بحضور مدير صندوق التنمية البشرية إبراهيم المعيقل، وعضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري، والمستشار الاقتصادي الدكتور محمد الجديد، وصاحب فكرة السواعد الوطنية سعود مسفر.
 
وقال إبراهيم المعيقل: "من أهم الركائز لبرنامج "حافز" الحصول على معلومة دقيقة حول نسبة البطالة، والآن بدأت تتكشف لنا بطريقة جيدة ولأول مرة، وهناك أرقام عامة يجب أن نعرفها وهي أن عدد مَن تقدم للبرنامج ودخل على الموقع الإلكتروني مليونا شخص، وعدد مَن تم اعتمادهم وفقاً للمعايير وتم قبولهم للإعانة المالية مليون ومائة وستون ألف شخص، وصرفنا نهاية الشهر الماضي وخلال خمسة أشهر أكثر من ثمانية مليارات ونصف".
 
وأضاف: "من المليون ومائة وستين ألف شخص 85 % نساء، وأعلاها منطقة الرياض بنسبة 91 %، وتختلف النسبة من منطقة إلى أخرى.
 
وكشف أن أكثر من الثلثين من المتقدمين نساء سواء الذين تم قبولهم أو لم يقبلوا، وهذه النسب أدت للتوقف والتفكير، مشيراً إلى أن مواجهة هذا الموضوع تتطلب سياسة وإستراتيجية مختلفة، ووجدنا أيضاً أن المؤهلات العلمية لدرجة البكالوريوس 37 % نساء مقابل 6 % رجال.
 
وقال إن أكثر السيدات يطالبن بالعمل معلمات، وبالمجمل الرجال والنساء يطالبون بالعمل في القطاع الحكومي، مشيراً إلى أن الأمر الملكي طلب من وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية خدمة الباحثين عن العمل سواء بالقطاع العام أو الخاص.
 
وفي مداخلته، قال عبد الحميد العمري :"ليس هناك شك أن الجهود التي بذلتها الدولة واضحة للعيان، لكن القرارات غير المبنية على حاجة سوق العمل تحد من ذلك، ففي السعودية سبعة ملايين عامل أجنبي، و86 % منهم يحملون شهادات دون المتوسطة، وأجورهم متدنية وهي وظائف لا يقبل بها السعودي، وهذا يعني أن 500 ألف إلى  600 ألف من الوظائف المتاحة هي التي تناسب السعوديين".
 
وأضاف: "حملة الثانوية في القطاع الخاص من السعوديين أقل من مليون شخص، وهذا حسب بيانات وزارة العمل في عام 2010م، وبرنامج "نطاقات" جاء ليحشر حامل الثانوية ضمن السلة التي لا يرغب بها السعودي، وإما يقبل أو إذا رفض الوظيفة تسحب منه إعانة "حافز"، وفي اعتقادي أن القطاع الخاص هو الذي شجّع على البطالة في المملكة، ومعدل البطالة الآن 25 % ، ولا يوجد بلد في العالم يعيش في وضع مالي جيد مثل السعودية ولديها هذه النسبة، وهناك 7 ملايين أجنبي في نشاطات السرية أو الأسود، والأخطر أن هذه القراءة – مع الأسف لم تقرأها وزارة العمل ولا صندوق تنمية الموارد البشرية".
 
وردّ المعيقل قائلاً: إن الحديث كان بمنظور ضيق، ونظر للبرنامج أو لجزءٍ منه ويحكم عليه وهذا خطأ، أولاً نسبة البطالة ليست 25 % بل 10 % حسب إحصائيات مصلحة الاقتصاد والتخطيط، وثانياً لا أذكر أن وزارة العمل أو صندوق تنمية الموارد البشرية "طقوا صدورهم" لحل مشكلة البطالة، ودائماً نقول إن هذه المشكلة تحل بتكاتف الجميع ولا يمكن حلها بشكل منفرد، لذلك هناك برامج متعددة مع جميع الوزارات".
 
وأضاف: "حافز" لا يجبر المواطن على قبول أي وظيفة أو حرمانه من البرنامج في حال الرفض، بل يتم ذلك بعد رفضه لثلاث فرص وظيفة مناسبة من حيث المكان والمؤهل والإمكانات الجسدية، لكن يجب أن نعرف أن "حافز" ليس مكرمة ملكية، بل برنامج من برامج الدولة أُقر ليكون إعانة للباحثين عن العمل.
 
 وتابع: "ووفقاً للأرقام التي لا تكذب، فإن نسبة توطين الوظائف في شركات الاستثمار الأجنبي أعلى من الشركات الوطنية".
 
من جانبه، قال الدكتور محمد الجديد: إن "حافز" أكمل عاماً كنظام وليس كصرف مكافأة ولديّ ملاحظات عليه، فوزارة العمل أطلقت البرنامج دون ذكر أي مستهدفات مستقبلية منه، وإذا كانت نسبة البطالة مثلاً 10 % أطلب من الصندوق توضيح كيف يعالج هذه النسبة؟ أيضاً لديّ ملاحظة على كثرة الظهور الإعلامي لصندوق تنمية الموارد البشرية، فهذا الظهور على الرغم من أنه يحاول توضيح السياسات، إلاّ أنه أيضاً يرفع سقف السوق من الموارد البشرية، أيضاً يجب تخفيف حدة وتضخيم الإنجاز، فمثلاً من خلال كتيب الصندوق تجد عبارة أكبر مبادرة وطنية، وأكبر شراكة وطنية، وأكبر قاعدة بيانات".
 
أما المعيقل فقال: "خرجت وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية من البيروقراطية، ولا يمكن أن ننجح منفردين، وستكون هناك بوابة إلكترونية  لكل قرار نتخذه، حيث سينشر عبرها للرأي العام للتعليق عليه ونقده ومن ثم أقراره".

 وذكر أن الدولة قدمت مبالغ طائلة وفتحت المجال 12 شهراً، وهناك برامج بعد 12 شهراً.
 
وأضاف: "لكننا نواجه مشكلة أن هناك نسبة كبيرة من المتقدمين لـ "حافز" لا يرغبون في العمل، وعدم الرد على اتصالاتنا وإذا رد وأعطي موعد للتدريب أو المقابلة لا يحضر، وبعض أولياء أمور النساء حينما نتصل يقول لا أرغب أن تتوظف بنتي ولكن أعطونا مبلغ الـ 2000 ريال، لذلك ذهبنا لإيجاد بعض الضوابط التي تحمي البرنامج من المتلاعبين وتمكّن المستفيدين فعلاً فقط".
 
وفي مداخلة لسيدة تدعى "أم عبد الله"، قالت: "السعودية المتزوجة من أجنبي، لماذا لا يشمل أبناءها وبناتها برنامج حافز؟".
 
ورد المعيقل: "البرنامج يراعي الجوانب الإنسانية، وأبناء وبنات السعوديات المتزوجات من أجانب لهم حق في البرنامج، لكن لدينا معاناة ومشكلة في تحديد هوياتهم، وهناك أتفاق مع وزارة الداخلية لمنحنا قاعدة بيانات، وتم تسجيلهم في البرنامج والصرف لهم سيكون من 3 – 4 أشهر  بعد التحقق من الأحوال المدنية".
 
وعاد عبد الحميد العمري للحديث قائلاً: إن "العاطلين عن العمل قنابل موقوتة تسير على الأرض، لذلك يجب الفرض على القطاع الخاص الذي لا يحقق نسبة السعودة رسوم سعودة، وبالتأكيد حينما يدفع صاحب العمل للعاطل وهو جالس في بيته سيدفع له ليشغله".
 
ويعلق سعود مسفر عن نقطة التدريب بالقول: "لماذا التدريب يأتي من جهات مستقلة، لماذا لا يتم توظيف العاطل في الشركة وهي التي تقوم بتدريبه، لأن التدريب المستقل ربما لا يلبي احتياجات تلك الشركات".
 
وقال: " لم أسمع حتى الآن أي حديث عن مستقبل برنامج "حافز"، أيضاً الشق الاستثماري لصندوق تنمية الموارد البشرية غير موجود، على الرغم من أن النظام يسمح له باستثمار الأموال".
 
ويوضح المعيقل أن برنامج حافز أمرٌ ملكي ولن ينتهي وسيستمر، والدعم موجود، وهذا لا يعني أن الأموال لدينا، بل نأخذ من وزارة المالية كل شهر بشهر، وهناك برنامج للتأمين ضدّ التعطل المؤقت عن العمل.






معاقبة «مطاعم الفنادق» بالغرامة والإغلاق عند تقديمها فواتير ضريبة الخدمة


أكد نائب الرئيس المساعد للتراخيص والجودة بالهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس أحمد العيسى أن مطاعم الفنادق مطالبة بإلغاء ضريبة الخدمة ، مثلها في ذلك مثل باقي المطاعم الكبرى التي تنتشر في المدن الرئيسة ، مؤكداً عدم تلقي الهيئة شكاوى من عملاء للفنادق يفرضون الضريبة على فاتورة المطاعم الفندقية ، في إشارة إلى ما حدث مع عدد من مطاعم العاصمة الرياض ، ومعاقبة وزارة التجارة لها بالغرامات أو إقفالها .

وأكد أن الهيئة على استعداد لتلقي أي شكوى تتعلق بهذا الشأن وسرعة التفاعل معها ومعاقبة الجهة المخالفة ، حيث تكون العقوبة في المرة الأولى غرامة مالية ، وفي حال تكرر المخالفة يجري إغلاق المطعم مع الغرامة .

ونوه العيسى إلى أن الهيئة سبق وأن منعت الفنادق في المملكة من فرض ضريبة الخدمة بشكل رسمي ، وأن هناك ما يقارب ألف فندق بالمملكة جرى تصنيفها ملتزمة بهذا التوجه ، في ظل وجود رقابة على الفنادق في جميع مناطق المملكة ، وسبق أن طبقت مخالفات من أجهزة السياحة بالمناطق على فنادق فرضت ضريبة الخدمة رغم التوجيه الرسمي من الهيئة بمنع ذلك ، ويطبق هذا التوجه أيضا على المطاعم داخل الفنادق السعودية مهما كان تصنيفها سوءا نجمة أو 5 نجوم .

وقال نائب الرئيس المساعد للتراخيص والجودة بالهيئة العامة للسياحة والآثار في ختام تصريحه إن تعاون المواطن والمقيم معنا بالشكوى وتقديم الملاحظات على المطاعم المخالفة مدعمة بما يوثق المخالفة ، يسهم في حماية الجميع من مثل هذه المخالفات الغير مقبولة ، وإذا ثبت أي زيادة فرضت علي مواطن أو مقيم في الفنادق والشقق الفندقية ،يمكنهم إرسال ما يوضح المخالفة أو تقديمها لمكتب الهيئة العامة للسياحة والآثار على الهاتف السياحي الموحد 8007550000 .






 ‘‘الطيران المدني’’ ترخّص لشركة طيران خاصة في السعودية


أعلنت شركة "افاق" للطيران الخاص أمس الأربعاء حصولها على رخصة تشغيل من الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية حيث يزداد الطلب على الطائرات الخاصة.

وقال محمد بخاري المدير التنفيذي لوكالة فرانس برس ان "الترخيص يسمح لنا بتشغيل الطائرات الصغيرة حتى 30 مقعدا فقط.

وهي خدمة غير مجدولة حسب الطلب، نحن واحد من ثلاثة مشغلين في المملكة للطائرات الخاصة".

وأضاف "سنبدأ خلال أيام بطائرة واحدة وتعاقدنا على ثلاث طائرات جديدة لسنا خطوط طيران، إنما شركة سعودية لإدارة وتشغيل الطائرات الخاصة".

وأوضح بخاري أن اتحاد شركات الطيران الخاص في الشرق الأوسط تظهر أن معدل النمو السنوي لقطاع الطيران الخاص بلغ 12%. وتوقع أن يتجاوز النمو هذا الرقم خلال عامي 2012 و2013.

وأكد أن السوق السعودية تستحوذ على نحو 70% من الطيران الخاص في الشرق الاوسط فيما يتوزع الباقي على دول المنطقة فالطلب على الطائرات الخاصة في السعودية يفوق بمراحل المعروض حاليا".

ووقعت "آفاق" اتفاقية تعاون مشترك مع الطيران الخاص التابع للخطوط الجوية السعودية لاستخدام أسطول الأخيرة والخدمات الأرضية في المطارات السعودية.







وزارة العمل: إيقاف برنامج التوظيف الصيفي  

إيقاف برنامج التوظيف الصيفي

أبلغت وزارة العمل كافة مكاتبها بعدم استقبال طلبات برنامج التوظيف الصيفي الذي كان يوفر سنويا لطلبة وطالبات المدارس والجامعات آلاف الفرص الوظيفية بمنشآت القطاع الخاص المنتشرة بمختلف مناطق المملكة بمكافآت سنوية تتراوح بين 1000-2000 ريال بل وتوجه مكاتبها بالعمل على تدريب الطلبة والطالبات وإكسابهم فرصا للتدريب والتأهيل بما يساعد دخولهم سوق العمل واستغلالهم أوقات فراغهم بما ينفعهم - وفقا لمصادر مسؤولة بوزارة العمل.

وأوضحت ذات المصادر أن البرنامج لم يفشل وأثبت نجاحه ووظف آلاف الطلبة والطالبات بمختلف مناطق المملكة، وأن إيقافه يأتي لعمل بعض الترتيبات وتوفير برنامج بديل عنه وإحالته إلى صندوق تنمية الموارد البشرية.

واستبعدت مصادر في وزارة العمل حسب توقعاتها وخبراتها المتراكمة وتجاربها السابقة أن يكون الصندوق قادرا على تنفيذ مثل هذا البرنامج بتوفير عدد كبير من الفرص الوظيفية مشيرة الى ما كانت توفره الوزارة من فرص على سبيل المثال في مدينة جدة بلغت 25 ألف وظيفة مؤقتة للطلاب خلال العطلة الصيفية خلال فترة الإعداد والحصر بوقت كاف لا يقل عن شهرين حيث يتم توجيه خطابات للشركات بتوظيف وتدريب الشباب خلال الإجازة الصيفية.

وأضافت المصادر: إن الوزارة تعمل في هذا البرنامج منذ فترة، استنادا إلى الأمر السامي في 1/3/1418 هـ، بحيث يتدرب الطلبة لمدة شهرين مقابل حصولهم على مكافآت رمزية، إضافة إلى دورة تدريبية مدفوعة التكاليف في تخصصات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وتطوير الذات تقدمها بعض الشركات، وتعتبر الوزارة حسب المسؤولين القائمين على تنفيذ هذا البرنامج أنه فرصة مواتية لتأهيل الشباب على العمل والتعود على الانضباط.

وبينت المصادر: أن البرنامج يوظف 4 % من الطلاب في الشركات التي يتراوح عدد موظفيها ما بين 25 ــ 500 عامل، و3% في الشركات التي يبلغ عدد موظفيها ما بين 501 ــ 3000 عامل، و2 % في الشركات التي تحتوي على أكثر من 3000 عامل وهي نسب إلزامية لابد لكل منشأة من تطبيقها.

وكان المسؤولون في التوظيف يوجهون إلى الطلبة كلمات يحثونهم فيها على ضرورة سرعة التوجه مباشرة إلى المنشأة الموضحة لكل منهم في خطاب التوجيه الرسمي لبدء العمل ويطالبون المنشآت التي تعتذر عن تمكينهم من العمل بأن ترد كتابة على الخطاب، ليتم فرض العقوبات التي تصل إلى إيقاف الخدمة عنها.

وأكدوا حرص الوزارة على إيجاد شباب جاد وقادر على العمل، مشيرين إلى أنها فرصة ذهبية ليتدربوا ويكتسبوا الخبرة الكافية وليستغلوا وقت الفراغ بالشكل المناسب، وحثوا الجميع على الانضباط في هذه الفترة المؤقتة.







إلزام معلمي "الإبتدائية والمتوسطة" بالتدريب قبل الإجازة



ألزمت وزارة التربية والتعليم مديري مدارسها بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمتابعة التحاق كل معلم لم يتدرب على برامج المشروع الشامل بالدورة التدريبية الموافقة لتخصصه العلمي ومرحلته التدريسية، من خلال تسجيل المعلم لنفسه واعتماده من قبل مدير المدرسة، على أن يتم تنفيذ الدورات خلال فترة الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني والأسابيع التي تليها حتى موعد إجازة المعلمين في نهاية العام الدراسي في 7 شعبان المقبل.

جاء ذلك ضمن حزمة من الإجراءات التي اعتمدها وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك فيما يتعلق بإجراءات المشروع الشامل لتطوير المناهح الشهر الماضي  .

إلى ذلك، وجه مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية بتعليم الرياض الدكتور محمد عبدالعزيز السديري مديري الإشراف التربوي ومكاتب التربية والتعليم والمدارس بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمتابعة تسجيل المعلمين للدورات الخاصة بالمشروع الشامل، ومتابعة مدى استجابة مدير المدرسة لتسجيل المعلمين من خلال زيارات المشرفين التربويين للمدارس، إضافة إلى تولي رؤساء الأقسام في إدارة الإشراف التربوي تكليف المدربين المركزيين لتدريب المعلمين ومراجعتهم إدارة التدريب لاستلام خطة عملهم خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي الحالي. 



Inline image 1
  


مواصلة الهجوم على «العبيكان».. والمالك يصفه بالأحمق والمهزوم في ذاته


واصلت صحف سعودية شن هجومها على الشيخ عبدالمحسن العبيكان فبعد عدة مقالات نشرت أول أمس كان أبرزها مقالة تركي السديري في جريدة الرياض، شن خالد المالك رئيس تحرير الجزيرة هجوما على العبيكان واصفا تصرفه بالأحمق.

وقال المالك إن الشيخ العبيكان يتحدث بدون علم ويلوي عنق الحقائق ويكيل الاتهامات يمينا ويسارا دون أن يستثني صغيرا أو كبيرا ودون أن يتعلم الدرس من ماضيه، متهما إياه بأنه يستخدم الدين لتمرير أهدافه مدعيا أنه يحارب الفساد.

وقال إن التصرف الذي قام به لا يقوم به إلا مهزوم في ذاته وغير المدرك لمصلحة وطنه ومواطنيه، وهو سقف أعلى لعدم الشعور بالمسؤولية يصل إليه الإنسان عندما يعطى أكثر من حجمه، وعندما يقدر بأكثر مما يستحق، وعندما يكون التسامح مع أخطائه وتصرفاته غير مقدر منه.

وتساءل في نهاية المقال “ما الفائدة من مستشار تسلم له بعض قضايا الأمة لإبداء المشورة والرأي، وهو على هذا النحو من التهور والانفلات في القول دون أن يخشى في قول كلمة (الباطل) من لوم لائم”.

وكان الشيخ العبيكان وهو مستشار بالديوان الملكي قال يوم الجمعة الماضية إن هناك من يحول بينه وبين لقاء خادم الحرمين لمنعه من كشف مخططات لهدم القضاء والمؤسسة الدينية متوعدا بفضح “هؤلاء”.







البريك يصف مهاجمي العبيكان بهواتف العملة التي شُحنت فبدأت الردح



استنكر الداعية الشيخ سعد البريك ما قال انه هجوم يتعرض له الشيخ عبد المحسن العبيكان، واصفاً من يقومون بمهاجمته بأنهم كهواتف العملة ما ان تم شحنها حتى بدأت في الردح.

وقال: “الشيخ عبد المحسن استفز اخطبوط الفساد فأوعز الأخطبوط إلى هواتف العملة، تأخرت الهواتف قليلا حتى تم الشحن وبعدها بدأ الردح”.

وأشار البريك من خلال تغريدات متتابعة على حسابه الشخصي بتويتر الى تلقيه تهديدات بأن الدور عليه في الهجوم، قائلاً: “احدهم ارسل لي يهدد بان الدور علي بمهاجمتي، ألا يعلم أن مهاجمة بعض الكتاب المعروفين بـ? تعني تزكية لا تحتاجها ولا تضرك”.

وأكد على ضرورة ان يتم حصر وتوثيق جميع المقالات والكتاب الذين هاجموا العبيكان وتسجيل مقارنة بين كل من هاجم الشيخ الشثري بالأمس والعبيكان اليوم وهل هم انفسهم ام زادوا ام نقصوا، مبينا ان “هذا مهم جدا لنخرج بنتيجة مهمة تظهر لاحقاً بجلاء”.

واقترح البريك عودة محاكمة الصحافة الى المحاكم الشرعية لتضمن محاسبة الكاتب الصحفي الذي لا يضبط عبارته إلا بتذكر المحكمة الشرعية.

وقال انه حتى الآن تم جمع 12 مقالاً في مهاجمة العبيكان خلال يومين، مناشدا من اسماهم اهل السنة بالرفق ببعضهم البعض بالقول: “لسنا معصومين وقد نجتهد فنخطئ وإنما الأعمال بالنيات يا اهل السنة رفقاً بأهل السنة”.







العودة لمنتقدي العبيكان: تطالبون بالتضييق عليه وأنتم أحوج لمزيد من الحرية


انتقد الداعية الشيخ سلمان العودة الصحفيين الذين هاجموا الشيخ عبدالمحسن العبيكان بعد تصريحاته الأخيرة التي تعرض فيها لأشخاص لم يسمهم قال إنهم يخططون لهدم القضاء الشرعي.

وقال العودة على حسابة بـ”تويتر” إن من حق الصحفيين أن يتحفظوا على أداء العبيكان وتصريحاته ، وأضاف ” لكن كصحفي لماذا تهاجم وتطالب بمزيد من التضييق وأنت أحوج إلى مزيد من الحرية؟؟.. “.

وتعرض الشيخ العبيكان المستشار بالديوان الملكي لهجوم عنيف خلال اليومين الماضيين من قبل صحف رسمية وقاد الهجوم رئيسا تحرير كل من جريدتي “الرياض” و”الجزيرة” فضلا عن عدد آخر من الكتاب.







أول عقوبة تشهير لمخالف لحقوق المؤلف بالسعودية

أول عقوبة تشهير لمخالف لحقوق المؤلف بالسعودية

لأول مرة تنفذ وزارة الثقافة والإعلام السعودية عقوبة التشهير بحق مواطن مخالف لأنظمة حقوق المؤلف، حيث ألزمته لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف بنشر تنفيذ التشهير وعلى حسابه الخاص في صحيفتين.

وأكدت اللجنة في تصريح لمدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف رفيق العقيلي أن ذلك يأتي لثبوت اعتدائه على حقوق المؤلف بنسخ وبيع مصنفات غير أصلية في محل تسجيلات بالرياض يعود له.

وأضاف العقيلي أن صاحب المحل المخالف، سبق أن ارتكب عدة مخالفات اعتداء على حقوق المؤلف، وصدرت بحقه أربعة قرارات تضمنت عقوبات الغرامة والإغلاق لفترات محددة، ولعدم متابعته لنشاط محله بشكل جاد ولقيام العمالة الأجنبية بإدارته، وتستره عليهم.

وصدر قرار اللجنة بعدة عقوبات تمثلت في إلزامه بدفع غرامة مالية قدرها 95 ألف ريال، وإغلاق المحل لمدة ستين يوما، ودفع تعويضات لأصحاب الحقوق بلغت 47 ألف ريال، ومصادرة المواد المخالفة، وإلزامه بنشر إعلان التشهير على مساحة ربع صفحة في صحيفتين، وعلى حسابه الخاص.

وأكد "العقيلي" في بيان للجنة أن صاحب الإعلان تجاوب بنشرها في صحيفتين غير واسعتي الانتشار، فتم إلزامه بنشر الإعلان في صحيفتين إحداهما في الرياض، والأخرى في جدة، وتمنى العقيلي بأن تكون هذه العقوبة رادعة له، ولكل من يحاول التعدي على حقوق المؤلف ومخالفة النظام.

وأشار إلى أن اللجنة أصدرت أربع عقوبات تشهير، وسيتم نشر هذه الإعلانات بحق المخالفين خلال الأسابيع القادمة، وهما إعلاني تشهير في مدينة الرياض وإعلاني تشهير في أبها. 

وطالب العقيلي أصحاب الاستثمارات والمنشآت التجارية بالتأكد من عدم وجود أي اعتداء على حقوق المؤلف لأن العقوبات ستطالهم شخصيا حيث إن التصرفات الخاطئة للعاملين بالمنشأة وخصوصا المتستر عليهم من العمالة الوافدة، خصوصا أن الوزارة مستمرة في المداهمات وستطبق الأنظمة.







الليبرالي وائل القاسم يغرد " اللهم أجعلني خالداً في النار أبداً " ..؟

image

احتفل نشطاء ليبراليون سعوديون ، يوم الاثنين 7 مايو 2012 ، بما أسموه (يوم الليبرالية السعودية) ، والذي اقتصر على ندوة إلكترونية وعدد من الفعاليات والنقاشات حول الفكر الليبرالي وأهدافه على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت ، وسط انتقادات لاذعة من نشطاء آخرين (هاشتاقات) دشنوها على موقع (تويتر) وجميعها اتهمت الليبراليين بالاباحية والكفر والإلحاد والخيانة .

 وفعلاً كان ما ذكروه فهاذا المدعو " وائل القاسم " يخرج بتغريدة الحادية تنم عن ضعف عقيدته يقول فيها :

( بدأ البذيئون في "تويتر" بالدعاء لي بالهداية والجنة، بعد أن عجزوا عن الانتصار بالشتائم. 

اللهم إن أدخلتهم جنتك، فاجعلني خالداً في النار أبداً ) ..!






بحجة تشغيلها كمساهمات والجهات الأمنية تبحث عنه 
"هامور ثول" ينصب على مواطنين في 10 ملايين ريال

"هامور ثول" ينصب على مواطنين في 10 ملايين ريال

 تبحث الجهات الأمنية في الطائف وثول عن مواطن أربعيني اتهم بالنصب على مجموعة من المواطنين في مبالغ تزيد على 10 ملايين ريال.

وذكر متضررون أن المواطن استولى على المبالغ بحجة تشغيلها كمساهمات وذاع صيته حتى أقبل عليه ما يزيد على 150 شخصاً دفعوا له الأموال، فيما كُشف عن أنه كان يُحرر شيكات دون رصيد.

وتقدم المتضررون بشكاوى عديدة لدى مركزي "السلامة والنزهة" التابعة لشرطة الطائف في وقت كان موجوداً بالطائف، وصدرت أوامر بالقبض عليه، إلا أن متعاوناً معه في ثول أبلغه بأنه مطلوب حتى تمكن من الاختفاء على حد قولهم.

وكشفت مصادر عن أن المواطن كان قد أُوقف أمنياً بسبب تحريره شيك دون رصيد في شهر رمضان من العام الماضي، وأُطلق سراحه وعاد مرة ثانية في عمليات النصب.



 


خليفة بن سلمان: لو كان منصبي المشكلة لتنحّيت

خليفة بن سلمان: لو كان منصبي المشكلة لتنحّيت

 دافع رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، عن موقف حكومته ضد المعارضة، واتهم في حوار مع صحيفة "دير شبيغل" الألمانية أونلاين المحتجين بأنهم يحاولون تحويل البحرين إلى "إيران ثانية"، مؤكداً أنه كان قد استقال من منصبه العام الماضي لو كان المنصب وحده سبب الاضطرابات.
 
وردّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على الجماعات المعارضة المطالبة باستقالته، قائلاً "القرار يرجع إلى الملك.
 
وواجبي كان وسيظل لحماية الدولة، وسأظل أفعل ذلك حتى اللحظة الأخيرة من حياتي، صدقني لو كان منصبي وحده هو سبب الاضطرابات لتنحيت عنه العام الماضي، لكن هذا الادعاء مجرد ذريعة من المعارضة، وأنا فخور بالإنجازات التي حققتها البحرين والدور الذي لعبته في تحقيق ذلك.
 
وعن الحوار مع المعارضة، قال "إن الذين يدعون إلى العنف والتدمير، وإحراق إطارات السيارات وإلقاء قنابل المولوتوف على الشرطة وترهيب بقية سكان الدولة.. (جماعة إرهابية)، مدعومة من قبل إيران و(حزب الله)".
 
وأضاف " نحن منفتحون على الحوار، وأبوابنا مُشرعة على الحوار، لكن الذين يقولون إنهم يريدون الحوار عليهم أن يتذكروا أن مشاركة جميع البحرينيين مسألة مهمة لإنجاح الحوار".
 
وعن المطالبة بإجراء الإصلاحات، قال "نحن لا نثق بأنهم يريدون الإصلاحات فحسب، فنحن بدأنا الإصلاحات منذ زمن بعيد وقبل جميع الدول العربية، وأوضح الملك أنه يريد الاستمرار في مزيدٍ من الإصلاحات، ولدينا دولة رفاه متطورة جداً في البحرين، تقدم إلى مواطنيها التعليم والرعاية الصحية المجانية، وتدعم الإسـكان، وتـقدم مساعدات المعيشة والتي تشمل العاطلين عن العمل، وأنا أعتبر الـزعيم الديـني للمـعارضة عـيسى قاسـم مسؤولاً عن كل شيء يحدث في هذه البلاد، خصوصاً الأشخاص الذين قتلوا".






إسلاميون جردتهم السلطات الإماراتية من جنسياتهم يتقدمون بشكوى ضد "الداخلية"

محكمة أبو ظبى الاتحاديةمحكمة أبو ظبى الاتحادية
أعلن مصدر رسمى إماراتى أمس الأربعاء، أن مجموعة من الإسلاميين الذين جردتهم السلطات من جنسيتهم، تقدموا بشكوى ضد وزارة الداخلية، ستنظر فيها المحكمة الاتحادية فى 16 الشهر الحالى.

وأفادت تقارير إعلامية أن محكمة أبو ظبى الاتحادية قررت تأجيل النظر فى الدعوى المرفوعة "بطلب من الوزارة لتقديم المستندات والتعقيب على المذكرة التى قدمها المدعون على أن يكون التأجيل هو الأخير".

وأوقفت السلطات قبل حوالى الشهر سبعة إسلاميين، سحبت جنسيتهم نهاية 2011 بتهمة العلاقة بـ"جمعيات تمول الإرهاب"، بعد أن رفضوا التوقيع على تعهد باستصدار جنسية أخرى وتسوية أوضاعهم فى الإمارات كأجانب.

وسحبت الجنسية من الإسلاميين المنتمين إلى "جمعية الإصلاح" المؤيدة للإخوان المسلمين، للاشتباه فى علاقتهم بجمعيات تمول الإرهاب و"لقيامهم بأعمال تعد خطرا على أمن الدولة وسلامتها"، وذلك فى إجراء نادر فى هذه الدولة.

وبين من سحبت الجنسية منهم الشيخ محمد عبد الرزاق الصديق عضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، برئاسة الداعية القطرى من أصل مصرى الشيخ يوسف القرضاوى الذى تربطه علاقات متوترة بالإمارات.

ويشن القائد العام لشرطة دبى الفريق ضاحى خلفان حملة عبر تويتر على تيار الإخوان المسلمين فى الخليج والعالم العربى ويتهم أتباعه بالسعى إلى الاستيلاء على السلطة فى دول الخليج الغنية التى تحكمها أسر حاكمة.





القضاء يوقف إنتخابات الرئاسة في مصر


أصدر القضاء الإداري المصري قرارا بوقف إجراء الانتخابات الرئاسية التي من المقرر إجراؤها يومي 23-24 أيار (مايو)، وقضى بوقف تنفيذ القرار رقم 5 لسنة 2012، الصادر من رئيس لجنة انتخابات الرئاسة، المتضمن في مادته الأولى دعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم للتوجه لمقار لجان الانتخابات، لانتخاب رئيس للجمهورية.

وقضت أن توقف انتخابات الرئاسة لحين الفصل في قانون العزل السياسي، لأنه سيحدد قائمة المرشحين النهائية التي لا يجوز الطعن عليها.






 عقب ظهور أخطاء بترتيب الأحزاب وأرقام الآيات والسور  
السجن 15 سنة عقوبة "تحريف" المصحف في مصر

السجن 15 سنة عقوبة "تحريف" المصحف في مصر


وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب المصري على اقتراح بمشروع قانون يقضي بفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات على من يقوم بطبع ونشر تسجيلات للمصحف دون ترخيص، كما شددت عقوبة تحريف المصحف عمداً وجعلت العقوبة السجن ما بين 10 و15 سنة.

وأقرت اللجنة اقتراح القانون المقدم من النائب ياسر القاضي بتعديل المادة 102 لسنة 1985 بشأن تنظيم طبع المصحف وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وبموجب التعديل، يعاقب بالسجن عشر سنوات وبغرامة تتراوح ما بين 100 و200 ألف جنيه كل من قام بطبع أو نشر أو توزيع أو عرض أو تداول التسجيلات المصحف بدون ترخيص، أو بالمخالفة لشروطه ولو تم الطبع أو التسجيل في الخارج.

كما وافقت اللجنة على تشديد عقوبات تحريف المصحف عمداً، وهي السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات وحتى 15 سنة وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز مليوناً و300 ألف جنيه، مع تشديد العقوبة في حالة العودة إلى السجن المؤبد، وفقاً لما نقله التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وأوضح مشروع القانون أنه لا يجوز الحكم بوقف التنفيذ من هذه العقوبات ويكون للعاملين المتخصصين بإدارات مجمع البحوث الإسلامية الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع شيخ الأزهر صفة مأموري الضبط القضائي، فيما يتعلق بتطبيق أحكام القانون.







الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينوي بناء برج من 40 طابقاً بالدوحة

الداعية الإسلامى يوسف القرضاوىالداعية الإسلامى يوسف القرضاوى
أعلن الداعية الإسلامى يوسف القرضاوى، أمس الأربعاء، أن الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين ينوى بناء "وقف نهضة الأمة" فى الدوحة، وهو برج من أربعين طابقاً على أرض قدمها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى.

وقال القرضاوى، رئيس الاتحاد، فى مؤتمر صحفى فى الدوحة "أردنا مورداً دائماً للاتحاد العالمى لعلماء المسلمين عبر ما يعرف بالوقف الإسلامى، وقد وافق أمير قطر على إعطائنا أرضاً فسيحة لنقيم عليها برجاً ربما من أربعين طابقا".

وأضاف "كنا نتعسر فى الحصول على أموال للقيام بواجب إعانة مسلمى العالم، لذلك أردنا أن نستغنى عن طلب الأموال من المتبرعين، ونقيم موردا دائما للاتحاد".

من جهته، قال الشيخ على القره داغى، نائب رئيس الاتحاد، "لدينا اثنا عشر وجهاً لإنفاق عائدات الأوقاف، بينها قوافل الدعوة، وتعليم المسلمين، وإغاثة المعوزين منهم فى كل مكان من العالم".

واعتمد المسلمون منذ القديم نهج "الوقف الإسلامى" وهو عبارة عن التبرع بعقار أو مشروع تجارى تظل عائداته المالية جارية للإنفاق على المسلمين كنوع من التعاضد فيما بينهم.

وتابع القرضاوى "سيتم تنظيم عشاءين خيريين منفصلين، واحد للرجال وآخر للنساء، تحت رعاية كل من أمير قطر وزوجته يومى 14 و15 الشهر الجارى للتبرع للمشروع".

وتوقع أن يتبرع "الكثير من أغنياء الأمة" مشيرا إلى أنه تبرع "بمليونى ريال قطرى (زهاء 550 ألف دولار) للمشروع".

وقال "يفوق عدد العلماء المنضوين تحت لواء الاتحاد 60 ألفا فى مختلف أصقاع الدنيا".

وقد تأسس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين العام 2004 ومقره الدوحة، ولديه عدة فروع فى بعض الدول الإسلامية كما افتتح فرعا فى تونس قبل أيام قليلة.

ومن أهدافه "المساهمة الريادية فى حل مشاكل المسلمين"، و"العمل على أن يصبح مرجعية أساسية للحوار مع الغرب وجميع الأطراف الدولية الرسمية والشعبية والديانات المختلفة" بحسب وثائقه.

من جهتها، قالت رئيسة اللجنة المنظمة للعشاء النسائى بثينة آل عبد الغنى، إن "مزاداً علنياً خيرياً سيتخلل حفلى العشاء، حيث سيتم عرض مقتنيات نادرة وثمينة، بينها ثوبان للكعبة" أحدهما من العهد العثمانى، فضلا عن سيوف على شاكلة سيف الرسول ومخطوطات إسلامية نادرة.






إحسان أوغلو: مؤشر الفقر في الدول الإسلامية زاد إلى 38%

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلوالأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو
نبّه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو إلى أن مؤشر الفقر فى الدول الإسلامية، زاد من 27% فى عام 2007 إلى 38% فى عام 2011.

وقال أوغلو، فى كلمه له أمس الأربعاء، أمام اجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادى والتجارى (كومسيك) التابعة للمنظمة، إن هذا الاجتماع يعد فرصة مميزة للاتفاق بشكل بناء على السير قُدمًا فيما يتعلق بنظام الأفضليات التجارية للمنظمة، عقب استكمال قوائم الامتيازات العشرة المطلوبة للبدء الفعلى فى هذا الآلية الخاصة بتيسير التجارة. 

وأوضح أوغلو، فى كلمته التى ألقاها السفير حميد أوبيليرو، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالمنظمة، ووزعتها الأمانة العامة للمنظمة فى جدة، أن مع وصول مستوى التجارة الإسلامية البينية إلى 17.03%، سيكون تنفيذ نظام الأفضليات التجارية للمنظمة مهمًا للغاية نحو الهدف المتمثل فى تحقيق نسبة 20% بحلول عام 2015.

وحث الأمين العام للتعاون الإسلامى الكومسيك على بذل كافة الجهود حتى تنضم كافة الدول الأعضاء فى المنظمة، إلى نظام التعرفة التفضيلية لنظام الأفضلية التجارية. وقال إنه على الرغم من الأداء اللافت لاقتصاديات الدول الإسلامية التى بلغ متوسط معدل نمو الناتج الوطنى الإجمالى بها بسنة 5% فى عام 2011، فإن مؤشر الفقر البشرى فى هذه الدول زاد من 27% فى عام 2007 إلى 38% فى عام 2011. 

ودعا أوغلو الاجتماع، والذى ينعقد حاليا فى أنقرة، إلى ضرورة الاهتمام بالقضايا المتعلقة بتنمية مؤسسات الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة فى الدول الأعضاء. 

ونوه بالمشاركة الإجمالية من جانب مجموعة البنك الإسلامى للتنمية فى مجال التمويل بالغ الصغر، وبناء القدرات البشرية والتنمية الزراعية والريفية، والتى تنفذ حاليًا مبادرات أخرى ذات مصداقية مثل القرى المستدامة وتوسيع استراتيجية إدارة الكوارث.






سكرتير الرئيس اليمني السابق ينجو من محاولة إغتيال

أحمد عبد الله الصوفى السكرتير الصحفى للرئيس اليمنى السابقأحمد عبد الله الصوفى السكرتير الصحفى للرئيس اليمنى السابق
نجا أحمد عبد الله الصوفى، السكرتير الصحفى للرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، من محاولة اغتيال، على إثر إطلاق النار على سيارته أمس الأربعاء بالعاصمة صنعاء.

ووقع الهجوم حينما كان الصوفى عائدا من النيابة العامة إلى منزله بالعاصمة، بعد تقديم دعوى قضائية لدى نيابة الصحافة والمطبوعات على خلفية نشر اتهامات، قال إنها باطلة.

وقال الصوفى فى تصريح له أمس، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد هوية مطلق النار، وتجرى حاليا إجراءات ضبطه، مجددا تأكيده الاحتكام إلى القضاء لمحاسبة الخارجين عن القانون.

Inline image 1
  


تركيا ترفض تسليم نائب الرئيس العراقي

طارق الهاشمى طارق الهاشمى
أعلن نائب رئيس الوزراء التركى بكير بوزداغ، الأربعاء، أن تركيا ترفض تسليم نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى، الملاحق بتهم ارتكاب جرائم قتل فى بلاده.

وقال بوزداغ للصحفيين، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول، "لن نسلم أحداً دعمناه منذ البداية، وذلك بعدما نشر الإنتربول، الثلاثاء، مذكرة توقيف دولية تطالب بتسليمه، وأضاف أنه حاليا فى تركيا لأسباب طبية.

ويعتبر الهاشمى من أبرز الزعماء السنة فى العراق، وهو موجود فى إسطنبول منذ التاسع من أبريل الماضى، ويحظى بدعم الحكومة الإسلامية المحافظة فى تركيا، حيث الغالبية السنية، والتى تدهورت علاقاتها مؤخرا مع بغداد.

ويلاحق الهاشمى مع عدد من حراسه بتهمة قتل ستة قضاة وعدد من المسؤولين فى العراق. وتبدأ المحاكمة فى إطار هذه القضية، الخميس، فى بغداد.





أوباما يهنئ بوتين بعد توليه مهام الرئاسة فى روسيا

بارك أوبامابارك أوباما
هنأ الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الأربعاء، فلاديمير بوتين بعودته إلى الرئاسة الروسية الاثنين بعد أربعة أعوام قضاها رئيساً للوزراء، فى بيان نشره الكرملين مساء اليوم الأربعاء. 

ويبدو بوتين منتقداً الولايات المتحدة باستمرار متهماً خصوصاً واشنطن بمساعدة أو تمويل حركة الاحتجاج الجارية منذ هذا الشتاء وغير المسبوقة منذ وصوله إلى رأس السلطة فى العام 2000.

وأعربت الولايات المتحدة عن "القلق" الثلاثاء حيال مشاهد العنف ضد متظاهرين سلميين فى روسيا.

واعتقلت الشرطة الروسية مئات المعارضين للسلطة فى روسيا، وهم ينددون بتنصيب بوتين الاثنين رئيساً لروسيا، وهو الذى فاز فى انتخابات شابتها عمليات تزوير على حد رأيهم.





الملكة اليزابيث تلقي خطاب الحكومة وتؤكد دعم بلادها لدول الشرق الأوسط

الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث
ألقت الملكة البريطانية اليزابيث الثانية، أمس الأربعاء، خطاب الحكومة البريطانية أمام مجلسى العموم واللوردات، وأكدت فيه أن حكومتها ستعمل على دعم انتشار الحرية السياسية والإصلاح الاقتصادى فى الدول التى تمر بمرحلة تحول، خاصة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ستخصص 7ر0\% من الدخل القومى الإجمالى كمساعدات من العام 2013، لتكون بذلك المرة الأولى التى ستفى فيها الحكومة بهذا الالتزام.

وأوضحت الملكة أن برنامج الحكومة يتضمن تقديم نحو 12 مشروع قانون جديدا، وقالت" إن البرنامج التشريعى لحكومتى سيتركز على التنمية الاقتصادية والعدل والإصلاح التشريعى.. حيث سيكون على قمة الأولويات العمل على خفض الأعباء عن كاهل قطاع الأعمال عن طريق إلغاء القوانين غير الضرورية والحد من الفحص الحكومى للشركات، وستقوم كذلك بتقديم تشريعات إصلاحية لقانون المنافسة لتعزيز الشركات 
والعدالة فى الأسواق".

وأشارت إلى أن الحكومة ستتقدم إلى البرلمان باقتراح لإصلاح سوق الطاقة، لتوصيل الكهرباء بشكل أمن ونظيف ومتاح للجميع والتأكيد على أن أسعار الطاقة عادلة.. لافتة إلى أن الحكومة ستعمل على زيادة الاستثمارات فى مجال مياه الشرب فى إنجلترا وويلز.

وأكدت الملكة أن الحكومة ستقوم بتقديم عدد من الإجراءات لتحديث نظام التأمين وإصلاح المعاشات الحكومية وخلق مؤسسة عادلة وبسيطة وقابلة للحياة، وسيتم تقديم تشريع لإصلاح معاشات موظفى الخدمات العامة بالتزامن مع اللجنة المستقلة الخاصة بمعاشات العاملين فى الخدمات العامة".

وأضافت الملكة البريطانية اليزابيث الثانية أن الحكومة ستستمر فى العمل مع الدول الـ15 الأخرى فى الكومنولث للمضى قدما فى الإصلاح فى تنظيم الخلافة على العرش.. مشيرة إلى أنه سيتم تقديم مشروع قانون خاص بتأسيس الوكالة الوطنية للجريمة للتعامل مع الجرائم الخطرة والمنظمة وتشديد الأمن على الحدود".

وقالت الملكة، إن الحكومة ستقدم تشريعات لحماية حرية التعبير وإصلاح قانون السب والقذف.. مشيرة إلى أن الحكومة ستقوم بتقديم تشريعات لتعزيز متابعة الوكالات الأمنية والمخابراتية والتى ستسمح للمحاكم من خلال الاستخدام المحدود للجلسات المغلقة بالإطلاع على قدر أكبر من الدلائل فى القضايا الخاصة بالأمن الوطنى.

وتابعت الملكة أن الحكومة البريطانية ستعمل للحصول على موافقة البرلمان فيما يتعلق بآلية الاستقرار المالى المتفق عليها فى منطقة اليورو، كما أنها ستعمل على الموافقة من خلال البرلمان على دخول كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبى.

وحول أفغانستان، قالت إليزابيث، إن الحكومة ستعمل على دعم استقرار أفغانستان.. مشيرة إلى أنها ستعمل على خفض التهديد الخاص بالانتشار النووى بما فيها الملف النووى الإيرانى والسعى للمزيد من الاستقرار فى منطقة القرن الأفريقى، وأشارت إلى أن المملكة المتحدة ستتولى رئاسة مجموعة الثمانية بدءا من 2013، وستعمل على استغلال هذه الفرصة للترويج للأمن والرخاء فى العالم.. مؤكدة ترحيبها وزوجها الأمير فيليب، بزوار دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية التى ستقام فى لندن.

يذكر أن نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة شكلت صدمة كبيرة داخل حزبى الائتلاف الحاكم المشكل من المحافظين والديمقراطيين الأحرار، حيث نجح حزب العمال المعارض فى انتزاع 823 مقعدا محليا منهما وضمن سيطرته على 75 مجلسا محليا بشكل تام.





المحكمة الأوروبية تفتح الطريق لتسليم أبوقتادة للأردن

المحكمة الأوروبية تفتح الطريق لتسليم أبوقتادة للأردن

رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أمس الأربعاء طلب الإسلامي أبوقتادة إعادة النظر في ملفه أمام الهيئة القضائية الأوروبية، مما يمهد الطريق لترحيله من بريطانيا إلى الأردن.

ورفضت مجموعة من القضاة في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان طلب الإسلامي الأردني أبوقتادة لإحالة قضيته التي يتواجه فيها مع بريطانيا أمام الغرفة العليا للمحكمة.
 وكان هذا الطلب الذي قدم في أبريل سمح بوقف ترحيل أبوقتادة وتسليمه إلى الأردن.





الإندبندنت: سباق بـ الـ"سي آي إيه" للقبض على خبير تفجيرات القاعدة

المخابرات المركزية الأمريكيةالمخابرات المركزية الأمريكية
أشارت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إلى السباق الدائر داخل أروقة المخابرات المركزية الأمريكية نحو إلقاء القبض على خبير تفجيرات بتنظيم القاعدة، وقالت إن الإرهابى المقيم فى " اليمن إبراهيم حسن العسيرى"، المتخصص فى التفجير بالملابس الداخلية هو على رأس قائمة الأشخاص الذى يطاردهم الـ"سى آى إيه ".

وتوضح الصحيفة أن العسيرى متهم من جانب المخابرات الأمريكية بأنه مسئول عن إعداد القنابل التى يستخدمها تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، والتى من بينها المخطط الأخير الذى تم الكشف عنه بزرع قنابل فى الملابس الداخلية، وكذلك القنبلة التى حاول النيجرى عمر فاروق عبد المطلب استخدمها فى محاولة تفجير طائرة أمريكية فى أعياد الكريسماس العام الماضى، وكذلك القنبلة التى استخدمت فى محاول اغتيال نائب وزير الداخلية السعودى عام 2009.

وأشارت الصحيفة إلى أن التلفزيون الأمريكى عرض بالأمس صورة للعسيرى، وذلك بعد الإعلان عن مخطط للقاعدة لتفجيرة طائرة أمريكية، وقالت إن هذا الأمر ربما لا يكون بعيدا عن التنافس السياسى فى الولايات المتحدة مع الاستعدادات للانتخابات الرئاسية فى نوفمبر المقبل، حيث أن هناك جدل يدور حول ما إذا كان هناك تعمد فى تسريب خبر المخطط المزعوم للصحافة.




المحكمة العليا في الهند تأمر بإلغاء الدعم المالي للحجاج المسلمين

alt

أمرت المحكمة الهندية العليا الحكومة بإلغاء سياسة توفير الدعم المادي لآلاف المسلمين الهنود الذين يرغبون باداء فريضة الحج، كما ألغت المحكمة قرار الحكومة بإيفاد بعثة رسمية مكونة من 9 أشخاص إلى مكة أثناء موسم الحج، قائلة إن عدد أفراد الوفد يجب ألا يتجاوز اثنين.

وبحسب ما ذكره موقع بي بي سي، قال القاضي التاماس كبير عند نطقه بحكم المحكمة "نرى أن الأفضل التخلص من هذه السياسة، ويجب إلغاؤها في فترة لا تتجاوز 10 سنوات".

كانت الحكومة الهندية قد جادلت بأن الحجاج يستحقون المساعدة لمرة واحدة في حياتهم، يذكر أن 125 ألف هندي تقريبا استفادوا من الدعم الحكومي عند أدائهم فريضة الحج في العام الماضي.

وتقوم الحكومة الهندية بتوفير هذا الدعم عن طريق توفير تذاكر سفر مخفضة السعر على متن طائرات الخطوط الجوية الهندية المملوكة للدولة.






أوباما يعلن رسمياً عن دعمه لزواج المثليين

بارك أوبامابارك أوباما
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما، إنه يدعم زواج المثليين جنسيا، منهيا بذلك أشهر من المراوغة فى قضية لها تأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال أوباما، إنه قد خلص إلى أنه من المهم أن يؤكد اعتقاده بأنه من الضرورى أن يتمكن المثليون جنسيا من الزواج، وأضاف أنه توصل إلى هذا الاستنتاج بعد عدة سنوات من الحديث مع العائلة والأصدقاء.

وكان أوباما قد قال فى وقت سابق، إن وجهة نظره الشخصية لزواج مثليى الجنس آخذة فى التطور، وهو الموقف الذى أحبط مؤيدى حقوق المثليين.





الداخلية البريطانية: سيتم ترحيل "أبو قتادة" إلى خارج البلاد فورًا

رجل الدين الأردنى عمر عثمان (أبوقتادة)رجل الدين الأردنى عمر عثمان (أبوقتادة)
قالت وزيرة الداخلية البريطانية، تيريزا ماى، "إنه بعد قرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية فى لوكسمبورج، أمس الأربعاء برفض دعوى رجل الدين الأردنى عمر عثمان (أبوقتادة) لوقف ترحيله فإن حكومتها ستعمل على ترحيله إلى الأردن فورًا وبشكل نهائى".

وأضافت تيريزا ـ فى بيان صحفى بعد صدور الحكم ، أمس الأربعاء ـ "ستكون قضية ترحيله أمام القضاء البريطانى فورا وخلال هذا الوقت ووفقا لقرارات الحكومة سيتم وضع أبوقتادة خلف القضبان حتى يتم ترحيله.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد قضت برفض الدعوى المقدمة من محامى رجل الدين الأردنى بوقف ترحيله خوفا من تعرضه للتعذيب فى الأردن.

وقال المتحدث باسم المحكمة "رأت المحكمة أن الطلب المقدم من محامى أبوقتادة بوقف ترحيله تم تقديمه خلال فترة الثلاثة أشهر المسموح بها وفقا للقانون الخاص بهذه الحالة، ولكنها قررت عدم النظر فى الدعوة".

ولم يدل المتحدث باسم المحكمة بأى تفسير لسبب رفض الدعوى المقدمة بوقف قرار الترحيل، حيث كانت الحكومة البريطانية قد دفعت بأن الطلب المقدم من دفاع أبوقتادة قد جاء بعد انتهاء فترة الطعن، وهى ثلاثة أشهر من تاريخ الحكم الصادر فى شهر يناير الماضى، وهو ما ثبت عدم صحته.




 



لبنى العليان أول إمرأة سعودية تنال الوسام الملكي السويدي


قام ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف بمنح الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى إلى السيدة لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات العليان المالية، وذلك في احتفال أقيم في مقر إقامة السفير السويدي بالرياض يوم الثلاثاء 8 مايو2012م، حيث قام سفير السويد داغ يولين دانفيلت بتقديم الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى إلى السيدة لبنى العليان، مع الأمر الملكي وفقا لقرار من قبل صاحب الجلالة ملك السويد.

وبهذه المناسبة صرح سفير السويد داغ يولين دانفيلت بأن حصول السيدة لبنى العليان على هذا الوسام جاء تقديرا لها ولجهودها في تعزيز العلاقات بين مملكة السويد والمملكة العربية السعودية كرئيس تنفيذي لمجموعة شركات العليان المالية ، لاسيما من خلال قيادتها الناجحة لعدد من الشركات السويدية بالمملكة العربية السعودية مثل أطلس كوبكو وسكانيا، هذا بالإضافة لجهودها المميزة في العمل التطوعي والأنشطة الخيرية التي تستحق الاعتراف والتنويه.

حيث أن لمجموعة العليان علاقات طويلة الأمد مع الشركات السويدية، مثل علاقات الشراكة مع أطلس كوبكو التي تعود إلى الخمسينات من القرن الماضي، وعلاقتها بشركة سكانيا العملاقة التي بدأت منذ عام 1984. هناك أيضا شراكة تاريخية مع المجموعات السويدية المرموقة مثل مجموعة شركات نوبل نيترو ومجموعة الكترولوكس.

وعبر قيادتها لمجموعة العليان، ساهمت السيدة لبنى العليان بطريقة مميزة وجهد لافت في استمرار تطوير العلاقات الثنائية بين السويد والمملكة العربية السعودية. مقتفيه في ذلك خطى والدها الراحل الشيخ سليمان العليان الذي كان ينظر للعلاقات السعودية السويدية باعتبارها علاقة عميقة ومستمرة قائمة على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.






بدرية البشر تفوز بجائزة الصحافة العربية للعامود الصحفي


فازت الاديبة السعودية بدرية البشر بجائزة العامود الصحفي ضمن حفل جوائز الصحافة العربية الذي اختتم اعماله قبل قليل في دبي للموسم الحادي عشر.

وتوج الشيخ محمد بن راشد الفائزين بجوائز الصحافة في حفل حضره جمع من المهتمين بالشأن الإعلامي . وجاءت الاعمال الفائزة في فئات الجائزة على النحو التالي :

الفائزة بجائزة العامود الصحافي: بدرية عبدالله البشر

الفائز بجائزة شخصية العام الإعلامية :محمد ناصر السنعوسي

الفائز بجائزة التكريم الخاص :الاعلامي رفيق خوري

الفائزة بجائزة التكريم الخاص : الاعلامية ليلى رستم










بالفيديو: شباب مصري المسدس الذي يسب عائشة “فشنك”

بالفيديو: شباب مصرى المسدس الذي يسب عائشة “فشنك”

شن شبابٌ حملةً ساخرةً على نائب بالبرلمان المصري ادَّعى في جلسة وجود مسدس لعبة يسب السيدة عائشة؛ فقد أعادوا نشر فيديو يرد به أحد الناشطين على اليوتيوب على عالم دين ادَّعى الأمر نفسه منذ عام مضى.

وترجم الناشط -ويدعى “أبو مهدي”- الكلمات التي تصدر عن المسدس، وهي: “روح روح.. وقف على جنب.. وأطلق سراح الرهائن”. وتساءل: “ما علاقة ذلك بالسيدة عائشة؟”.

وكما طالب “أبو مهدي” عالم الدين بالاستماع جيدًا للكلمات قبل أن يشغل الرأي العام بقضية لا أساس لها من الصحة؛ أعاد الشباب المطلب نفسه على النائب المصري

فقال نجيب 1987: “أهو المسدس طلع فشنك يا سيادة النائب.. شكلك إيه بقى دلوقتي؟!”.

وتعجَّب “بكر 200″ من اهتمام النواب بمثل هذه الأمور، فتساءل: “أهذا فقط هو الإسلام عندكم؟!”.

أما إيهاب 1980 فقد دخل في نوبة ضحك عند سماعة الكلمة التي ألقاها النائب المصري في البرلمان، فقال: “يا جماعة، هموت من الضحك.. الحقوني يا عالم بدواء السكر والضغط من كتر الضحك على زغاليل مجلس الشعب”.

وركز “مرسي 200″ على مقولة النائب إن المسدس يقول: اقتل السيدة عائشة، فتساءل متهكمًا: “طيب، لزمتها إيه كلمة “السيدة” دي والاحترام ده وهو بيقول: اقتلها؟!”

فيديو






حذف مشاهد تقبيل يد ولي عهد المغرب


بعدما كثرت التعليقات داخل المغرب وخارجه، على مشاهد تقبيل يد الأمير الحسن ولي العهد المغربي البالغ من العمر تسع سنوات من قبل عدد من المسؤولين المغاربة خلال زياراته الرسمية، عمدت القنوات العمومية المغربية خلال تغطيتها لحفل إعطاء انطلاقة الدوري الدولي لولي العهد الحسن لسباق الدراجات في دورته الثالثة، إلى حذف المشاهد التي تضم تقبيل يد ولي العهد الصغير والانتقال إلى لقطات أخرى.

هذه الحادثة جعلت عددا ممن تابعوا نشرات الأخبار على القنوات العمومية يتساءلون، هل هي بداية نهاية بروتوكول تقبيل الأيادي في المغرب؟

فيديو







بالفيديو.. التحرّش بحياة الدرديري خلال مليونية دعم عمر سليمان


انتشر خلال الأيام الأخيرة فيديو على موقع "يوتيوب" للإعلامية حياة الدرديري، المذيعة بقناة الفراعين، وهي تتعرض للتحرش على يد أحد الشباب أثناء مشاركتها في مليونية سابقة لدعم ترشيح اللواء عمر سليمان لرئاسة الجمهورية.

الفيديو يظهر شاب وكأنه يحمي ظهرها من الجموع التي تقف خلفها على المنصة بجوار قائد المليونية توفيق عكاشة، الشاب يتحدث في أذن حياة من حين لآخر، ثم تطور به الأمر إلى أن يمسك بذراعها من الخلف لأكثر من مرة.

وفي نهاية الفيديو يتطور الأمر أكثر مع الشاب المجهول ويقوده صمت المذيعة، الغير منتبهة لما يفعل، إلى أن يتحسس خصرها؛ لكنها أخيراً يبدو أنها شعرت بأن أحد يتحرش بها فابتعدت عنه في نهاية الفيديو.

فيديو







فيديو| سكاي نيوز ترافق الجيش الحر للقبض على “شبيحة”


استطاعت مراسلة صحفية من قناة سكاي نيوز العربية مرافقة عناصر من الجيش السوري الحر لاعتقال شخص تأكد لهم تعامله مع الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري أو بما يعرف “بالشبيحة”، حيث انطلقت المركبات عبر طرق وعرة وبعدها بدأت المداهمة، حيث يقوم الجيش السوري الحر عادة بتلك المداهمات لفرض سيطرته علي المناطق التي ينتشر فيها، وينشر أفراده لمراقبة تحركات الجيش النظامي.

فيديو






 الجزائر تبيح زواج المسيار بسبب أزمتي البطالة والسكن

الجزائر تبيح زواج المسيار بسبب أزمتي البطالة والسكن !

أصدرت لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، فتوى جديدة تبيح زواج المسيار في الجزائر، بعد الجدل الذي صاحبه في العديد من البلدان العربية.

وقالت صحيفة "الشروق" الجزائرية: تأتي هذه الفتوى بعد تزايد الرسائل التي استقبلتها الوزارة من طرف مواطنين يستوضحون فيها موقف الشرع من هذا الزواج الذي يبقى صيغة جديدة تثير الكثير من الجدل في المجتمع الجزائري.

ونقلت الصحيفة عن المستشار الإعلامي لوزارة الشؤون الدينية السيد عدة فلاحي: أن لجنة الإفتاء الدينية التي تضم علماء مختصين في الشريعة أباحت زواج المسيار في الجزائر، لأنه زواج يستوفي جميع الشروط المدنية والشرعية، على غرار الولي والمهر والشاهدين والصيغة وحتى الإعلان عن الزواج، غير أن الزوجة تتنازل عن حقها في النفقة والمسكن.

 وأضاف أن فتوى إباحة هذا الزواج صاحبتها العديد من الشروط التي يجب أن تسجل في العقد المدني أهمها إلزام الزوج بالنفقة على الأولاد وعدم التعسف في استعمال الحق الممنوح له عملاً بوصايا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "استوصوا بالنساء خيراً"... و"رفقاً بالقوارير".

وبيّن المتحدث أن هذه الفتوى جاءت في ظل أزمة البطالة والسكن التي يعانيها الكثير من الطلبة والشباب، والتي لا تتيح لهم في الوقت الراهن تأسيس بيت والإنفاق على طرف خارجي، ويتيح لهم الارتباط الشرعي والمدني مع الزوجة بنية تأسيس البيت والنفقة عليها متى تتيسر الأمور، وهذا بهدف تجنب العلاقات المشبوهة المحرمة بين الجنسين، فالإسلام حسب المتحدث جاء ليتماشى مع متطلبات الإنسان العاطفية والجنسية في إطار تحقيق المنفعة والابتعاد عن الضرر، خصوصاً مع كثرة الفتن والمغريات، ففي هذا الزواج -يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه.

 وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سراً بين العائلتين.






حملة إعلانية تحذر الإسرائيليات من الزواج بالعرب


أقامت منظمة "لهافا" الإسرائيلية حملة إعلانبة في شوارع القدس، تحذيرا للآباء من تزويج بناتهم من العرب.

وبحسب صحيفة "واي.نت" الإسرائيلية فإن المنظمة وضعت إعلانا يبدو للوهلة الأولى كبطاقة دعوة زفاف وهمي بين عروس اسرائيلية اسها ميشال وعريس اسمه محمد، وزعتها في جميع أنحاء الشوارع في القدس في محاولة لإثبات ما يمكن أن يحدث إذا فشل الآباء للحفاظ على مراقبة بناتهم، وحفظهم من الوقوع في حب شباب عرب.

و"لهافا" منظمة يهودية متطرفة ضد اختلاط الأعراق في الاراضي المقدسة، حتى مع وسيلة للتحايل جديدة هي التي تخلق نقاشا عاصفا حول مسألة الزواج المختلط بين اليهود والعرب.

صورة من الإعلان المثير للجدل
صورة من الإعلان المثير للجدل

من جهة أخرى ارتفعت أصوات العلمانيين في إسرائيل ضد هذه الدعوة التي اعتبرها عنصرية، واعتبر متحدث باسمهم أن هذا الإعلان "إساءة إلى الأمة الإسرائيلية بأكملها كشعب متحضر".

وجاءت الدعوة إلى الزفاف بشكل مستفز للعصبية الدينية المتطرفة، حيث وضعوا اسمه "شهيد" كاسم للقاعة الوهمية التي سيتزوج فيها محمد وميشال بحسب بطاقة الدعوة.

ووصعت "لهافا" على بطاقة الدعوة عبارة تقول: "إذا كنت لا تريد أن تبدو دعوة زفاف ابنتك لتبدو مثل هذه.. فلا تدعها تعمل مع العرب أو تؤدي الخدمة الوطنية مع غير اليهود، واحرص أن يكون مكان عملها في الأماكن التي لا توظف الأعداء".






 البقدونس .. صديق للجهاز الهضمي وصيدلية جسم الإنسان


أكد الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري طب الأطفال وزميل معهد الطفولة، أن البقدونس يعتبر منجما لواحدة من أقوى مضادات الأكسدة، وهي مادة "الإبيجينين" التي تعد مضادا للحساسية والالتهابات والتقلصات، بالإضافة الى دوره في وقاية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة، وفق موقع الفجر.
 
وأضاف أن البقدونس صديق للجهاز الهضمي، ويمكن اعتباره صيدلية جسم الإنسان، حيث إنه يحتوي على مادة مسكنة لآلام اللثة والأسنان، ومطهرة للفم، ويساعد على تكوين الكولاجين، التي تعد مادة تجميل طبيعية، تحافظ على نضارة البشرة والشعر والعيون.
 
وتابع بدران قائلا:" يمكن تناول البقدونس بأي كمية، لاسيما وانه لا يحتوي على دهون أو كولسترول، وتناوله مع اللحوم له أهمية خاصة، حيث يعادل حموضتها، ويحث على إفراز العصارات الهاضمة، خاصة العصارة الصفراوية، مما يساعد في هضم الدهون التي تحتويها اللحوم".
 
وأوضح أن للبقدونس، العديد من الفوائد منها:

تقليل الغازات والتقلصات المعدية والمعوية الناتجة عن سوء الهضم والوجبات الدسمة، وهو مفيد كمُدر للبن الأم، ومسكن لآلام الدورة الشهرية، ويخفض نسبة الدهون في الدم، ويعادل ضغط الدم ويقلل حمض اليورك، الذي يسبب ارتفاعه معدله لدى الإنسان مرض النقرس.






 مهندسة مصرية ترفع دعوى لخلع زوجها لأنّه لم يستحم منذ زفافهما قبل شهر 



أقامت مهندسة مصرية دعوى قضائية تطالب بخلع زوجها المهندس لرفضه الاستحمام رغم مرور شهر على زواجهما بحسب يونايتد برس.

وترجع التفاصيل إلى أن الزوجة تعرفت إلى زوجها في إحدى الطائرات أثناء عودتها من إحدى الدول العربية، وتقدم لخطبتها بعد أسبوع واحد من لقائهما الأول، معلناً استعداده للزواج منها وتحمله جميع مصاريف الزواج.

وأوضحت للمحكمة أن زواجهما تم على وجه السرعة، وأنها فوجئت بعد مرور شهر أن زوجها يرفض الاستحمام، وعندما سألته عن السبب أخبرها بأنه يعاني حساسية من الماء.

ولعدم اقتناعها بالمبررات التي ساقها زوجها توجّهت إلى الطبيب المعالج، الذي أكد لها أنه بالفعل مصاب بالحساسية، ولكن هذا المرض لا يمنعه من الاستحمام.

وقالت الزوجة أمام المحكمة إنها عندما واجهت زوجها بهذه الحقائق ثار في وجهها غضباً وأخبرها بأن هذه هي عادته، وأنه لا يحب الاستحمام ، وعليها أن تستمر في الحياة معه على هذا النحو، فطلبت منه الطلاق إلا أنه رفض، وقضت المحكمة بخلعها منه.






أحرق إبنه بالمكواة بسبب دولار


حرق أب أميركي ابنه البالغ من العمر 11 سنة بالمكواة بعد أن اتهمه بسرقة دولار واحد منه.
 
وذكرت صحيفة "شيكاغو صن" أن الشرطة اعتقلت جوسو مانريكي (35 عاماً) واتهمته بالعنف الأسري الشديد والعنف الشديد ضد طفل.
 
وقالت الشرطة إن مانريكي  كان يشرب الكحول يوم السبت الماضي وعاد الى المنزل ثملاً فجر الأحد.
 
وأضاف مسؤول الشرطة براين بينتون إن الرجل "كان يشاهد مباراة ملاكمة حيث خسر الملاكم الذي يشجعه، وكان يواجه مشاكل مع ناقل الحركة في سيارته خلال عودته الى المنزل" لافتاً الى أنه "حين عاد الى المنزل، لاحظ دولاراً مفقوداً من خزانته ما يبدو أن ذلك أغضبه".
 
وأشارت الشرطة الى أن الرجل أيقظ ابنه وهو يضربه بحزام جلدي، ثم جلب مكواة ملابس وحرقه على مرفقه ويده، وبعد ان نفى سرقة الدولار رماه على السرير وحرقه بالمكواة على ذقنه.
 
واعتقل مانريكي بعد أن أخبر الطفل أحد أقاربه بما حصل معه، وحددت كفالته بـ100 ألف دولار.






عارضة تخسر ألقابها بعد وصف السود بالقرود والكفرة


سحبت مجلة "إف إتش إم" الجنوب إفريقية الألقاب التي منحتها إحدى نجماتها بعدما أرسلت العارضة تغريدات عنصرية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ضد السود.
 
وخسرت الشقراء جيسيكا لياندرا دوس سانتوس لقبيها فائزة بمسابقة "موديل بوك 2011" الخاصة بمجلة الرجال الشهيرة، بعدما كتبت تغريدات على تويتر تنطوي على نزعات عنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء.
 
وقال بريندان كوبر رئيس تحرير المجلة الجنوب إفريقية: "لقد حذفنا جميع صورها من على موقعنا، ولن نتعامل معها في المستقبل.. لقد أزعجت تغريدات جيسيكا العنصرية الغبية المجلة".
 
وقالت دوس سانتوس صاحبة أربعة الآلاف معجب بصفحتها في إحدى التغريدات: "لا تسامح مع القرود الأفارقة الوقحين"، كما استخدمت كلمة "كافر" في تغريدة أخرى لتصف شخصًا أسود، الا أنها اعتذرت بعد ذلك وحذفت التغريدات العنصرية من على صفحتها.






زوجان أمريكان يدفعان 155 ألف دولار لإستنساخ كلبهم الميت

الزوجان برفقة الكلب المستنسخ


دفع زوجان أمريكيان جزءًا كبيرًا من ثروتهم مقابل استنساخ كلبهم الذى لقى مصرعه بعد معاناة مع مرض السرطان، حيث سدد الزوجان نحو 155 ألف دولار مقابل استنساخ كلبهم.وقالت نينا إنها كانت على استعداد لعمل أى شىء ودفع أى مبلغ مقابل استرجاع كلبها مرة أخرى، الذى كان من نوع ليبرادور.

وبدأت عملية الاستنساخ من عام 2008، وولد فى 2009، منذ اكتشف الزوجان مرض كلبهم الذى كان يبلغ 11 عاما، وتوقع الأطباء موته فى وقت قريب.

وقامت عائلة أوتو بأخذ عينة من الحمض النووى لكلبهم قبل وفاته بأربع سنوات، بعد أن تنامى لعلمهم التطور الكبير لعمليات الاستنساخ، وقدرتهم على استرجاع كلبهم مرة أخرى.

يذكر أن إدجار أوتو هو ابن إدوارد أوتو أحد مؤسسين مجموعات شركات "ناسكار" الشهيرة .







هروب ملكة جمال أمريكا السابقة من الحبس

ريما فكيه ملكة جمال أمريكا السابقة

تمكنت ملكة جمال أمريكا السابقة ذات الأصول اللبنانية "ريما فكيه" من الهرب من الحبس التأديبي.

وكانت "فكيه"أدينت الشهر الماضي في جنحة القيادة تحت تأثير الكحول، وحكم عليها بالسجن 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ مع إلزامها بقضاء 20 ساعة في الخدمة الاجتماعية، بالإضافة إلى حضور جلسات الاستخدام الآمن للكحول وذلك حتى انتهاء الفترة المحددة.

وقد أنكرت ملكة الجمال السابقة التهمة الموجهة إليها من القيادة تحت تأثير الكحول وقالت إنها فقط كانت تعانى من ضعف الرؤية، بينما أكدت اختبارات الدم أن نسبة الكحول في دم "ريما" تجاوزت ضعف المعدل القانوني المسموح به.

ولدت "ريما" في لبنان وكانت أول فتاة أمريكية من أصل عربي تفوز في مسابقة ملكة جمال أمريكا عام 2010.






أدولف هتلر كان يتعاطى الكوكايين وحقن لزيادة الرغبة الجنسية


كشفت بعض السجلات الخاصة بالزعيم النازي ادولف هتلر المعروضة للبيع في مزاد علني في دار الإسكندر للمزادات في ستامفورد في ولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية أنه كان يتعاطى الكوكايين، ويأخذ 28 دواء في الوقت ذاته، بالإضافة إلى حقن لزيادة الرغبة الجنسية.

ويقول إروين جيسينغ الطبيب المختص لعلاج ادولف هتلر كان يتنشق الكوكايين لتنظيف جيوبه الأنفية ويهدّئ حلقه، وأنه حين بدأ يطلبه اضطر الطبيب لتخفيض الجرعة له.

 كما كان يتناول حوالى 28 دواء في الوقت ذاته، من بينها حبوب مضادة للغازات تحتوي على الستريكـــنين وهي مــادة سامّة سببت له اعتلالاً في الكبد والمعدة.

كما كان يأخذ حقناً للرغبة الجنسية، وكتب في السجّلات إن موريل يعتقد أن ادولف هتلر لم يكن يميل كثيراً نحو النشاط الجنسي.

وتتضمّن السجّلات 10 صور أشعة لجمجمة ادولف هتلر ونتائج تخطيط أمواج الدماغ وصور لداخل أنفه.

كما تتضمّن 47 صفحة مجمّعة من ستة أطباء رئيسيين عاينوا هتلر،
وكان كلّ منهم متخصصاً في مجالات علاجية معينة، إضافة إلى 178 صفحة تعود إلى 12 حزيران العام 1945 جمعها الطبيب إروين جيسينغ الذي عالج هتلر حتى العام 1944، والذي اعتقلته القوات الأمريكية التي وضعت يدها على هذه السجلات.


Inline image 1



بوسي: أعيش أسوأ أيام حياتي


أعربت الممثلة المصرية بوسي عن حزنها من الأحداث الساخنة التي يشهدها الشارع المصري حالياً، مؤكده أنها تعيش أسوأ أيام حياتها وهى ترى الأحداث في الشارع المصري ملتهبة، وأن الأداء البرلماني لا يرقى أبداً لبرلمان اصطُلح على تسميته برلمان الثورة.

بوسي أوضحت أنها شعرت بنوع من الإحباط بعد قرائتها أحد الصحف البريطانية، وتُدعى «مترو» أثناء وجودها في لندن، تفرد مساحات كبيرة لموضوع فتوى المضاجعة بعد الموت، والزواج المبكر للبنات، التي فجرها أعضاء في البرلمان المصري.

طليقة النجم المصري نور الشريف أكدت أن المصريين في لندن يعانون بشدة من حملات الهجوم التي يشنها الإعلام الصهيوني على مصر، مما أضاع روعة الثورة المصرية التي لفتت انتباه العالم أجمع نتيجة الأداء الهزيل للبرلمان المصري بحسب تعبيرها.






إلهام شاهين: كل أخطاء مبارك ضعيفة قياساً بالأمن المفقود والسياحة المعدومة


ذكرت الممثلة المصرية إلهام شاهين، في لقاء صحافي ،أنها فعلاً بكت حين رأت الرئيس المصري السابق حسني مبارك محمولاً إلى المحكمة، وهو بحال مرضية يرثى لها، وهي لا زالت حزينة عليه حتى الساعة لكنها في الوقت عينه مصدومة من حجم الفساد الذي حصل في عهد مبارك .

وأضافت شاهين:"كنت اتمنى لو يتذكر الناس الضربة الجوية التي قام بها مبارك قبل توليه الرئاسة، وانا ارى ان بداية سنوات حكمه كانت جيدة ولكن مع تقدمه في السن أصبح يعتمد على من حوله بإدارة شؤون البلاد فكثر الفساد ولا أعتبر هذا خيانة لمصر بقدر ما هو فشل في الإدارة، وكل هذه الأخطاء ضعيفة قياسًا بنعمة الأمن المفقود اليوم في القاهرة والسياحة المعدومة".

كما إستدركت إلهام أنها كانت تريد ان يتخلى مبارك عن الحكم قبل خمس سنوات،وتحديدًا بعد وفاة حفيده لأنه تعب نفسيًا، وتراجعت حالته الصحية وذهنه لم يعد صافيًا.

وعن الرئيس المقبل ترى شاهين أن هناك أسماء محترمة وكبيرة مثل أحمد شفيق وعمرو موسى وحسام البدراوي وغيرهم.

من ناحية أخرى قالت شاهين أنه تم تأجيل تصوير فيلم "يوم للستات"لأن التصوير يعتمد على الأماكن الخارجية وهذه الظروف تمنعهم من التصوير في ظل الاوضاع المتردية أمنيًا.

أما فيلم "هز وسط البلد" فذكرت شاهين انه يحكي عما يحصل في البلد من مشاكل تؤدي إلى إنفجار إجتماعي، وتجسد إلهام شاهين دور"شحادة"لها اربعة أطفال، لكن العمل مؤجل لأن الناس تريد الضحك والترفيه في ظل الاوضاع المتردية، حسب قولها .

وصرحت إلهام خلال اللقاء انها تنتهي قريبًا من تصوير مسلسل "قضية معالي الوزير"، معتبرةً أن لو هذا العمل الذي كتب قبل ثلاث سنوات عرض قبل إندلاع الثورة لكان أقام ثورة حقيقية، حيث تناول كاتب السيناريو محسن جلاد كل ما يحصل في البلد من فساد.







وفاء عامر: هناك فنانة مشهورة تحاربني وتحاول إطفاء نجوميتي


بكلمات واثفة، علقت الفنانة المصرية وفاء عامر على الدعوى المقامة بوقف مسلسلها التليفزيوني "كاريوكا"، بأن الدعوى تقف خلفها إحدى الفنانات والتي ترغب في توقف مسيرتها وانطلاقتها الفنية.

وفاء قالت إنها ستكشف عن هذه الفنانة والمزيد من التفاصيل خلال الفترة المقبلة لأنها تملك كل الأدلة التي تبرئها.

أحد المحامين كان قد تقدم ببلاغ رقم 39399 لسنة 66 ق قضاء إداري، يطالب فيه بوقف تصوير "كاريوكا"، لأنه يحكى قصة حياة راقصة، وكان الأجدى بإنتاج مسلسلات عن دكتور مجدى يعقوب، أو دكتور أحمد زويل، أو الراحل نجيب محفوظ.






حسن مصطفى: كنت آخذ المال من اسماعيل ياسين لأوصله للفقراء


تحدّث الممثل المصري حسن مصطفى عن زميله الراحل اسماعيل ياسين، قائلاً انه "كان طيباً ووديعاً جداً وكان عاطفياً حنوناً، وكان متواضعاً مع الجميع عندما كان نجم النجوم يضحك مع الكبير والصغير، وكان خيّراً وكنت آخذ منه المال لأوصله لبعض الفقراء، وكان لي الشرف لانه كان يحبني".

واشار حسن مصطفى ان "من ذكرياتي مع اسماعيل ياسين عندما اخذني معه ورحلنا الى منطقة وسط المدينة، في "باب اللوق" اشار الى بعض العمارات وقال: "هنا سكنت على السطوح" و"من هنا طردني البواب لعجزي عن دفع الايجار".. وعندما وصلنا الى "حي السيدة زينب" اشار الى الجامع وقال: "كنت انام هنا وانا مفلس بلا عمل وكانوا يطردونني عندما يغلقون الجامع" ثم بكى فبكيت لبكائه".

ولفت الى انه "عاصرت فنانين عمالقة وتعلّمت منهم وأخذت منهم الخلق والادب، لكنني-ومنذ البداية- وانا اضع في ذهني ان تكون لي شخصية فنية مستقلة ولم احب ابداً ان اكون مثل احد بعينه ولم اشتبه بأحد او اقلّد احداً".

من جهة أخرى، قال مصطفى انه "ضد اعتماد بعض الكوميديانات على "الكاراكتر" او المواصفات الشكلية وربما "العاهات" ايضاًً. لو راجعت كل أعمالي فلن تجد فيها اي شيء من ذلك".








المطربة المصرية شذى تتعرض لهجوم شديد بعد إنتشار صورة تجمعها مع جنود مصريين


تعرضت المطربة المصرية شذى لهجوم شديد على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" بعد انتشار صورة تجمعها مع جنود مصريين.
 
وأبدت شذى اندهاشها من الهجوم الذي تعرضت له، مؤكدة أن تلك الصورة لم تكن مع ضباط إسرائيليين لكي تتعرض لمثل هذا الهجوم.
 
وقالت شذى إنها كانت موجودة في مستشفى كوبري القبة بصحبة الملحن عمرو مصطفى والفنان طلعت زكريا وكوكبة كبيرة من النجوم والمثقفين في زيارة الى مصابي الجيش بموقعة العباسية التي وقعت يوم الجمعة الماضية، إذ أشارت الى أن تلك الزيارة التي أسعدتها، على حد وصفها، تأتي دعمًا لجيش بلدها.
 
وكشفت المطربة المصرية عن تحضيرها حاليًّا مع عمرو مصطفى لحفل فني يوم الجمعة المقبل في قصر القبة بمنطقة حدائق القبة، فقد قالت: "هذا الحفل سيكون شعاره الجيش والشعب إيد واحدة".
 
وأضافت: "من المقرر أن أحيي هذا الحفل بصحبة عمرو مصطفى والفنانة زينة"، إذ تأتي تلك الاحتفالية مساندة للجيش المصري الذي ترفض التشكيك فيه لحظة، خاصةً بعد أحداث الجمعة الأخيرة لم يعد لنغمة التشكيك مجال، مبقاش عندي استعداد أن تتحول مصر الى أفغانستان".



 
 


من ضمنها السعودية و ٦ دول عربية
الآيباد الجديد في ٣٠ دولة جديدة خلال أيام

أخيراً، بعد نزول الايباد الجديد في ٦٠ دولة حول العالم تقريباً بشكل رسمي، أْعلن موقع MacRumors، أن الايباد الجديد سيكون متوفراً في ٣٠ دولة جديدة خلال يومي الجمعة ١١ و السبت ١٢ مايو، من ضمنها السعودية، وبذلك سيكون الايباد الجديد متوفراً في ٩٠ دولة تقريباً حول العالم. موقع آبل الرسمي لأمريكا اللاتينية أعلن عن ١٣ دولة فقط (كما في الصورة أعلاه) سيتوفر فيها الايباد الجديد يوم ١١ مايو، ولكن موقع MacRumors أعلن عن الـ ٣٠ دولة كاملة. الدول بالتفصيل هي:

screenshot 2012 05 08 %C3%A0 16.37.24 520x174 الايباد الجديد في ٣٠ دولة جديدة خلال أيام(من ضمنها السعودية و ٦ دول عربية)

  • ٢٣ دولة يوم الجمعة القادم (١١ مايو): الأرجنتين، أروبا، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، كمبوديا، تشيلي، كوستاريكا، كوراساو، الاكوادور، غويانا الفرنسية، جواديلوب، جامايكا، كينيا، مدغشقر، مالطة، مارتينيك، موريشيوس، المغرب،بيرو، تايوان، تونس، و فيتنام.
  • ٧ دول في منطقة الشرق الأوسط يوم السبت القادم (١٢ مايو): السعودية، الامارات، الكويت، قطر، البحرين، الاردن، مصر.
على أمل أن تتوحد أسعار الايباد الجديد في السعودية ودول منطقة الشرق الأوسط وأن ننتهي من جشع بعض المحلات في رفع أسعار الايباد الجديد بشكل مبالغ فيه!






الآن يمكن الرد على تنبيهات قوقل بلس في بريد الجي ميل

interactivenotifications 1 thumb الأن يمكن الرد على تنبيهات قوقل بلس في بريد الجيميل


تواصل قوقل دمج خدماتها المتعددة مع شبكتها الإجتماعية قوقل بلس واخر خطوات الدمج هو إمكانية الرد على تنبيهات قوقل بلس من بريد الجيميل مباشرة، فعند دخولك لبريد الجيميل ومن ثم ظهور تنبيه قوقل بلس يمكنك تحويل هذه التنبيه الى بريد ومن ثم كتابة الرد على هذا التنبيه وسيظهر الرد في قوقل بلس بشكل مباشر وستظهر ردود الأصدقاء في الجيميل ايضا مباشرة ، وذكرت قوقل بأن هذه الميزة متوفرة أيضا في الهواتف.

صحيح ان هذه الخطوة ذكية  من قوقل بدمج خدماتها ولكن لازلت اتخوف من دمج بريد الجيميل مع قوقل بلس لأني أرى بريدي منطقة محضورة على الجميع ودمج خصائص الشبكات الاجتماعية مع بريدي أراه نوع من انتهاك الخصوصية ، صحيح ان الأمر يعتمد على كيفية تعامل المستخدم ولكن الخطأ وارد ، تخيلوا معي بدلا من ان تجعل احد ردودك في البريد رد لا تريد احد رؤيته الا المستقبل ولكن يظهر في قوقل بلس امام الجميع؟ أمر محرج أليس كذلك؟







تطبيق أنستجرام الخاص بأجهزة الأندرويد يحصل على تحديث جديد

f تطبيق أنستجرام الخاص بأجهزة الأندرويد يحصل على تحديث جديد

أطلق تطبيق أنستقرام اليوم تحديث جديد لنسخة الاندرويد و حضي هذا الأخير بتحديث يحمل الرقم 1.1.0 وجاء بالعديد من المميزات أهمها ميزة التمويه لجزء معين من الصورة أو ما يعرف بإسم “Blur ” التي كانت غائبة في الإصدار السابق وكان المستخدمون في انتظارها هذا إضافةً إلى ميزة Tilt-Shift  التي تعالج بعض الصور للمشاهد الحيه دون أن تؤثر على الشكل العام للصورة من خلال تصغير بعض الأحجام والمكونات الموجودة فيها وتعتيم البعض الأخر .






سيارة جوجل الذاتية تحصل على ترخيص بولاية نيفادا
بالفيديو: فولفسفاكن تبتكر أول سيارة حوّامة
منحت ولاية نيفادا الأمريكية شركة غوغل ترخيصا يسمح لها بتسيير سياراتها ذاتية القيادة في شوارع الولاية، وحصلت هذه السيارات على لوحات مميزة حمراء اللون تشير الى كونها سيارات دون سائق والى أنها ما تزال في المرحلة التجريبية.
 
وكانت غوغل قد كشفت في العام 2010 عن مشروع تطويرها للسيارات ذاتية القيادة، وتقول الشركة بأن سيارتها ستساعد في الحد من حوادث السير وتوفر مزيدا من الوقت لأصحابها وتساعد في الحد من انبعاث الكربون.
 
وتعتمد السيارة، بحسب الشركة، على وجود كاميرات فيديو وحساسات راديو ومستشعرات تعمل بالليزر لاستكشاف الجو المحيط، بالاضافة الى خرائط مفصلة تساعد السيارة على الذهاب بالاتجاهات الصحيحة.
 
وفي سياق متصل ونقلاً عن صحيفة الهافيغتون بوست ان شركة فولسفاكن فاجأت الجميع بتصميمها الجديد وهو عبارة عن "السيارة الحوامة"...
 
وذكرت الصحيفة ان هذه المركبة الجديدة هي نتاج مشروع "سيارة الشعب في الصين"، والتي تحث العملاء على تطوير وايجاد افكار لتصميم نموذج فولفسفاكن المستقبلي.
 
وذكرت الصحيفة ان هذا المشروع الهم 33 مليون موقع لمشاركة افكارهم التي بلغت 119000 فكرة.
 
ووفق ما سترونه في الفيديو ادناه، فان هذه السيارة الحوامة، تعتمد على الكهرومغناطيسية لتطفو فوق شبكة الطرق العادية، كما ان اجهزة الاستشعار عن بعد تمنعها من الاصطدام بالمركبات الاخرى.
 
ونرى في الفيديو شخصين يقودان هذه السيارة الفريدة من نوعها من خلال جهاز التحكم والذي يوفر القدرة على المناورة.
 
الجدير بالذكر ان هذه الحوامة بامكانها ان تتحرك بمختلف الاتجاهات، كما انها تعد صديقة للبيئة، هذا وقد ابتكرت شركة فولسفاكن "سيارة الموسيقى"، التي يتغير لونها الخارجي مع تغير الموسيقى.

فيديو



Inline image 1
  
 

كذبت أنباء التعاقد مع مدرب جديد وقالت "الجماهير تعرف الأهداف" 
  إدارة النصر: ثقتنا في "ماتورانا" بلا حدود.. وعقدنا معه عامان

إدارة النصر: ثقتنا في "ماتورانا" بلا حدود.. وعقدنا معه عامان

كذبت إدارة نادي النصر ما تردد عن نيتها في التعاقد مع مدرب جديد للفريق الأول لكرة القدم، مؤكدة ثقتها في قدرات المدرب ماتورانا، ومبينة أن عقدها معه يستمر لسنتين قادمتين، مشيرة إلى أنها على ثقة في أن جماهير النادي تعرف أهداف هذه الأنباء في مثل هذا التوقيت.

وقالت الإدارة في بيانها ما نصه:
"تستغرب إدارة النادي مما ينشر بين الحين والآخر في بعض وسائل الإعلام عن نية النادي التعاقد مع مدرب للفريق الأول لكرة القدم وتنفي ذلك وتذكر الجميع بأن عقد المدرب ماتورانا يمتد لسنتين قادمتين والثقة به وبقدراته الفنية لا حدود لها وما النجاحات التي يسير عليها الفريق حالياً إلا بداية لخطوة لإعادة الصورة الفنية المعروفة عن النصر كفارس قادر على المنافسة على جميع البطولات.

وإننا إذ نستغرب تكرار نشر مثل هذه الأخبار فإننا على ثقة كبيرة بأن جماهير النصر تعرف الأهداف الحقيقة من نشر ذلك وتحديداً في هذا الوقت بالذات."




 

Inline image 1


فيديو| سهم .. يخترق رقبه رجل روسي نجى من الموت بأعجوبه


نجا مواطن روسي من موت شبه محقق بأعجوبة بعد أن تمكن فريق طبي من استخراج سهم طائش اخترق عنقه وظهر من الجانب الآخر. وكان كونستانتين مياكوش (38 عامًا) قد خرج للتنزه مع أسرته قرب نادٍ للرماية في العاصمة موسكو، وفجأةً اخترق سهم أُطلق خطأً من أحد أعضاء النادي رقبته،

 لكن من حسن الحظ أن السهم البالغ طوله 45 سنتيمترًا لم يمس الشريان الرئيس في العنق ولم تتسبب الإصابة بغياب وعيه، بل إنه استدعى على الفور زوجته ليخبرها بما حدث وبدورها، استدعت الزوجة سيارة الإسعاف التي نقلت مياكوش إلى المستشفى؛ حيث خضع لفحوصات عديدة لبحث مدى إمكانية إزالة السهم.


 وبعد تأكد أنه لم يصب الأعضاء الرئيسية أخرجه الأطباء بجراحة كُللت بالنجاح وفي تعليقه على الحادث، قال المتحدث باسم المستشفى إن ” مياكوش محظوظ بشكل لا غير معقول.. كان من الممكن أن يموت .. إنها معجزة أن ينجو”.

وقال متحدث باسم الشرطة: “يبدو أن أحد أعضاء النادي أطلق سهمًا خطأً، ولسوء الحظ أن السهم ضرب السيد مياكوش” ويتماثل حاليًّا مياكوش للشفاء في وحدة العناية المركزة، ويُتوقع أن يخرج من المستشفى بعد أسابيع قليلة.

فيديو







فيديو| "أحمق".. يقفز من الطابق الثالث ليخطئ حوض السباحة

فيديو حادث "أحمق".. يقفز من الطابق الثالث ليخطئ حوض السباحة

 قفز طالب بجامعة ولاية "كلورادو" الأمريكية، من على سطح الطابق الثالث ليهبط في حوض السباحة، لكنه أخطأ الهدف، ليصطدم بحافة الحوض الأسمنتية، ويتم إدخاله العناية المركزة مصاباً بكسور في مختلف أنحاء جسده.

وقال موقع "دنفر تشانيل 7" الإخباري: إن الحادث وقع في أحد مساكن "رام فيلج" بمدينة " فورت كولينز" مساء السبت الماضي، حين كان الطالب إيان سميث يحتفل مع أصدقائه.

ويصف الفيديو الذي تم بثه على موقع " يو تيوب" إيان بـ" الأحمق"، حيث يظهر وهو يقف على سطح المنزل، مولياً ظهره شطر حوض السباحة، ليقوم بخدعته ويقفز بظهره، وسط صيحات تحاول إيقافه عن ذلك، ثم نشاهده بعدها يقوم بالقفز، ليصطدم بحافة الحوض الأسمنتية ويسقط في الماء، وسط الصرخات والصياح "يا إلهي.. يا إلهي".

وقال الموقع: إنه تم نقل إيان بعدها مباشرة إلى مركز "روكيز" الطبي وهو مصاب بكسور في كعبيه وكاحليه، أما أخطر الإصابات فهي كسور أسفل الظهر، ليرقد بعدها إيان في غرفة العناية المركزة.
ونقل الموقع عن الأطباء المعالجين بالمستشفى، "إن إيان محظوظ لأنه نجا من الموت".

فيديو







صور| كرنفال الإنفجار.. مصور يسجل لحظات إطلاق الرصاص على الأشياء

لحظة انفجار الموزلحظة انفجار الموز
هل تساءلت يوماً ماذا يحدث لثمرة "جوز هند" عند إطلاق النار عليها؟
عندما تتلاقى التكنولوجيا مع المهارات يمكن أن يكون الجواب فى غاية الجمال والانبهار.

نشرت صحيفة "ديلى ميرور" صوراً تألقت فيها مهارة المصور، وأظهرت مدى أهمية استخدام التقنية الحديثة فى التقاطها، وهى لحظة انفجار بعض الأشياء نتيجة إطلاق الرصاص عليها.

استطاع المصور المصور الفوتوجرافى آلان سالير بمهارته واستخدام كاميراته الرقمية "Nikon 40X" من التقاط صور انفجار الفاكهة والخضروات وبعض الأشياء الأخرى، لحظة تعرضها لإطلاق النار عليها بسرعة تصل إلى (1/1000 من الثانية).

وتشير الصحيفة إلى أن "Alan Sailer" يلتقط الصور فى الظلام ماعدا اللحظة التى تصطدم بها الرصاصة بالجسم المراد تصويره لحظتها، يومض الفلاش عن طريق جهاز استشعار لتخرج لنا صورة غاية فى الدقة.

















شاهد: أقوى طفل في الهند عمره 10 سنوات


طفل هندي يدعى “مانبريت سينج”، ينتمي إلى جماعة سيخ للفنون القتالية، يؤدي عروض مثيرة وخطيرة مثل تكسير ثمرة جوز الهند على جبهته باستخدام مضرب البيسبول وتكسير اللمبات النيون على صدره.











فيديو 








بالصور.. إنسان الغاب يعاني من السمنة المفرطة

إنسان الغابإنسان الغاب
"إنسان الغاب يعانى من السمنة المفرطة" هذا ما سجله مصور فوتوغرافى من الهند، فإنسان الغاب الذى يشبه القرود يتعرض لحالة من السمنة المفرطة، رغم أنهم يعيشون على نظام غذائى متكامل وصحى. 

وذكرت صحيفة ذى صن أن المصور الفوتوغرافى الهندى ويديانتو (36 عاما) التقط صوراً لإنسان الغاب فى حديقة الحيوان فى جاكرتا أثناء جلوسه على شاطئ البحر، واستمتاعه بأشعة الشمس وقال: "عندما رأيته، لم أصدق أنه بهذا الحجم الكبير".

وظهرت على كل الزائرين مظاهر الدهشة والاستغراب لكبر حجمه، وأشار إلى أن هذا الحجم يرجع غالبا لهذه السمنة بسبب رمى المواد الغذائية له من قبل زوار الحديقة. 

ولكن المسئول عن الحديقة أكد أن هذا الوزن قد يكون عاديا أو أكبر من العادى، إلا أنه فى حالة نشطة، ويستطيع أن يتحرك بسهولة، ويتسلق الجبال من حوله.












 


فتكووووو بــ عافية 
 
 


رابط مباشر لمتابعة نشــرة الأخبـــار


 
 
 
للإشتراك في القروب
  
 
سجّل عن طريق موقع القروب
 
 
 
ولإرسال موضوع أو مشاركة يشاهدة كل الأعضاء أرسله على هذا العنوان:
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق