الأحد، أبريل 22، 2012

الأخبار







الأمير سطام يوجه بسجن معاكسي الأسواق





وجه أمير الرياض بإيقاع عقوبة السجن (5) أيام بحق من تثبت ضده تهمة المعاكسة في الأسواق التجارية ، والحبس (35) يوماً والإحالة للقضاء لمزيد من العقاب في حال تكرار المخالفة .

وشرعت هيئة التحقيق والادعاء العام في تنفيذ التوجيهات ، وباشرت مجموعة من حالات المعاكسة التي تم ضبطها في أسواق العاصمة التجارية بدأ التعامل معها وفقاً للمادة (113)من نظام الإجراءات الجزائية .

وكان أمير الرياض وجه الشهر الماضي بالسماح للعزاب بدخول الأسواق التجارية ، في حين فند الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ وجود سند نظامي يمنع الشباب من دخول الأسواق، وقال إن قرارات المنع السابقة كانت برغبة أصحاب المراكز التجارية.







مفتي المملكة: القاعدة مجموعة فاسدة ويجب تحصين الناشئة من أفكارهم المنحرفة



alt


أعتبر مفتي السعودية، عبدالعزيز آل الشيخ، قيام تنظيم القاعدة بخطف نائب قنصل الرياض في اليمن، عبدالله بن محمد الخالدي، منبعه الحقد على الأمة, ورأى أن لائحة المطالب التي قدموها لقاء الإفراج عنه "آثمة".

وقال آل الشيخ، في بيان على موقع الإفتاء السعودي، إن التنظيم مجموعة "فاسدة مجرمة ومنحرفة أعمالهم سيئة مجرمة،" مطالباً بـ"تحصين الشباب والناشئة من الأفكار الضالة ومصادرها وتحذيرهم من دخول مواقع الإنترنت المشبوهة."

ويأتي موقف المفتي السعودي بعد كشف وزارة الداخلية في المملكة عن تفاصيل اتصال هاتفي جرى بين سفير المملكة في اليمن، وبين شخص عرف عن نفسه بأنه مشعل محمد رشيد الشدوخي، أحد المطلوبين للجهات الأمنية.

وبحسب التسجيل الذي نقلت تفاصيله وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فقد أكد الشدوخي مسؤولية تنظيم القاعدة عن اختطاف الخالدي، ووهو نائب القنصل السعودي بمدينة عدن.

وقدم الشدوخي مجموعة مطالب مقابل الإفراج عن الخالدي، بينها إطلاق جميع المسجونات (على خلفية قضايا أمنية) في السجون السعودية وتسليمهن للتنظيم في اليمن، وحدد بالاسم هيلة القصير ونجوى الصاعدي وأروى بغدادي وحنان سمكري ونجلاء الرومي وهيفاء الأحمدي.

كما طالب بالإفراج عن جميع المعتقلين في سجون المباحث العامة، وخاصة فارس الزهراني وناصر الفهد وعبدالكريم الحميد وعبدالعزيز الطويلعي وسليمان العلوان ووليد السناني وعلي خضير ومحمد الصقعبي وخالد الراشد، على أن يتم تسليمهم للتنظيم باليمن أيضاً، إلى جانب دفع فدية مالية لم تحدد.

وكان مسلحون قد قاموا أواخر مارس الماضي، باختطاف نائب القنصل السعودي في مدينة عدن، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.






أكد على الاكتفاء بتدوين معلومات المطلوب وإبلاغ الجهات الأمنية
الرئيس العام للهيئة يوجه مديري الفروع بمتابعة منع المطاردات



رئيس الهيئة يوجه بمنع المطاردات والاكتفاء برصد معلومات المخالفين


وجّه الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، مديري فروع الرئاسة في جميع مناطق المملكة، بالتأكيد على الجهات المسؤولة في الرئاسة ومديري الفروع والمراكز، بعدم حدوث أي مطاردة للأشخاص، سواء كانوا متهمين أو مخالفين، لما ينطوي عليه ذلك من مفاسد خطرة وعواقب وخيمة على الأرواح والممتلكات وإضرار بطرفي المطاردة وبالأبرياء.
وأكد لمسؤولي الرئاسة وجوب الاكتفاء بتدوين رقم أو معلومات عن المطلوب وإبلاغ الجهات الأمنية لمتابعة القضية بما يضمن عدم تداخل صلاحيات الجهات الحكومية الأخرى، مبيناً أنه ستتخذ الإجراءات الحازمة مع من يخالف هذا التوجيه.
يأتي ذلك ضمن حزمة الإجراءات التي اتخذها الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إطار استراتيجية واضحة لتنظيم الأداء الميداني بما يحقق المصالح العامة وفق اهتمامات وتطلعات ولاة الأمر، ويرعى حقوق أفراد المجتمع.







‘‘العمل’’: إشتراط قدرة مالية 30 ألف ريال والتسجيل في التأمينات لإستقدام مزارع أو راع




alt


اشترطت وزارة العمل إثبات قدرة مالية قدرها 30 ألف ريال لمدة 6 أشهر لتغطية الاحتياجات الأساسية عند استقدام مزارع أو راع بدون قيد بعد سماحها بقرار استقدامهم.

واشترطت الوزارة تسجيل الملف في التأمينات الاجتماعية، دون الحاجة إلى الالتزام بالتأمينات كي يتم منح التأشيرة الثالثة والرابعة، ومشيرة في ذات السياق الى ان المزارع حتى هذه الحالة سيعامل على انه ملكية فردية.

وقالت وزارة العمل على موقعها الإلكتروني إن المزارعين الذين تزداد حاجتهم عن 4 تأشيرات، فإن ذلك يدخل فى إطار النشاط التجاري الذي يرتبط بالانتاج الحيواني والزراعي.

واشترطت الوزارة في هذا الصدد استخراج سجل تجاري وإحضار تأييد من وزارة الزراعة يوضح أعداد الماشية، وعلى أساسها يتم الاحتياج من العمالة بدقة.






ينتظره المواطنون والعقاريون وشركات التمويل
الفراج: نظام الرهن العقاري يتيح التملك والسكن وخفض الأسعار وفصل المنازعات



 الفراج: نظام الرهن العقاري يتيح التملك والسكن وخفض الأسعار وفصل المنازعات


تترقب الأوساط الاقتصادية والعقارية، صدور 6 أنظمة جديدة تستكمل دراستها حالياً هي: أنظمة الرهن العقاري، التمويل العقاري، مراقبة شركات التمويل، التأجير التمويلي، التنفيذ، والتوثيق.

وأوضح القاضي والمستشار في وزارة العدل الشيخ يوسف الفراج، أن نظام الرهن العقاري، في حال إقراره، فإنه سيوفر ضمانات قوية للممولين، مؤكداً "سيوفر ما يعرف بالأمن العقاري والحجية المطلقة للصكوك".

وبيّن أن من ميزات إقرار نظام الرهن العقاري أنه سيخلق منافسين حقيقيين للبنوك في موضوع التمويل طويل الأجل «ما يعني خفض معدلات وأسقف الفائدة»، مؤكداً أن الأجهزة القضائية لديها التنظيمات الكافية لترتيب كل الجوانب وأنها ــ أي الأجهزة القضائية ــ لا يمكن أن تقف في وجه أية مصلحة ليس فيها مخالفات شرعية، واستطرد مشددا "لا يمكن بأي حال من الأحوال تمرير أية أنظمة فيها معاملات ربوية".

وأضاف الفراج، أن الرهن العقاري "مطلب رئيسي وسينظم ويحفظ الحقوق، خصوصا في ظل أن نظام التوثيق القضائي الجديد سيحفظ جميع حقوق الملكية".

وقال الخبير العقاري عبد الله بن سعد الأحمري، إن نظام الرهن العقاري يعد واحداً من أهم برامج التمويل والذي يساعد على توفير فرص تملك العقار بدلا من الاستئجار، كما سيوفر فرص التمويل الذي يعتبر معتدل المخاطر للقطاع التجاري والأفراد.







يُكتفى بالاسم الرباعي ورقم السجل المدني من الهوية الأصلية
"‏السياحة" للفنادق: ممنوع تصوير المستندات الرسمية للنزلاء





حذرت الهيئة العامة للسياحة والآثار، ممثلة في فرعها بمنطقة مكة المكرّمة، مجدداً جميع مشغلي الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في المنطقة من الاحتفاظ وتصوير الوثائق الرسمية عن طريق آلات التصوير.

وأوضحت من خلال خطاب تم تعميمه، أمس السبت، بهذا الشأن أنه يُكتفى فقط بتسجيل بيانات الاسم الرباعي ورقم السجل المدني من واقع أصل الوثيقة الرسمية للنزيل وذلك آلياً عن طريق نظام شموس الأمني.

وأهاب المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرّمة محمد بن عبد الله العمري بجميع مشغلي قطاع الإيواء في المنطقة، ضرورة التعاون والالتزام بمضمون التعميم المُشار إليه.

وحذّر أن مَن يثبت للهيئة إخلاله بهذه التعليمات وارتكابه ما يخالفها من تجاوزاتٍ، فسيكون عُرضةً لطائلة العقوبات النظامية المقررة عليه بموجب النظام.

وتأتي هذه التعليمات الجدية إثر تعليمات صدرت منتصف عام 1430هـ برقم (7932) من الهيئة العامة للسياحة والآثار لكل مشغلي الفنادق والوحدات السكنية المفروشة المبنية على تعميم وزارة الداخلية رقم 1 / 5 / 2 / 57565 وتاريخ 12 / 9 / 1430هـ، بشأن وجود بعض السلبيات حيال احتفاظ الفنادق والوحدات السكنية المفروشة بصور من الوثائق الرسمية لمرتاديها والمتضمن التوجيه بالاكتفاء بتسجيل الاسم الرباعي ورقم السجل المدني من واقع أصل الوثيقة الرسمية للنزيل حتى لا تستعمل تلك الصور في أعمال مخالفة.







العيسى : محاكمة متهمي سيول جدة تسير وفق إجراءاتها الشرعية ولا تأخير فيها



alt


أكد وزير العدل الدكتور محمد العيسى عدم وجود أية عقبات يمكن أن تحو دون أخذ كل متجاوز من متهمي كارثة سيول جدة جزاءه الشرعي والنظامي الرادع،

مشيرا إلى أن محاكمات المتهمين في الكارثة تسير وفق إجراءاتها الشرعية والنظامية، وليس فيها تأخير.

وأرجع العيسى سبب ذلك إلى أن هناك جزء منها يقع ضمن اختصاص ديوان المظالم؛ لأنها قضايا تتبع القضاء الإداري".

وأشار وزير العدل في الندوة التي أقامتها صحيفة الجزيرة أن مشروع القضاء الجديد عزز من مفاهيم التخصص النوعي، وأوجد محاكم متخصصة نصاً، هي المحاكم العامة والمحاكم الجزائية والمحاكم التجارية والمحاكم العمالية ومحاكم الأحوال الشخصية.

وبشأن عدم وضوح آلية انضمام خريجات القانون لمهنة المحاماة أجاب: " إن المرأة تباشر عمل المحاماة حالياً دون ترخيص وفق النطاق المسموح به في التوكيل حسب النظام، أما الترخيص لها فيتطلب في السواد الأعظم من الطلبات نصاً انتقالياً يسمحُ بمنحها الرُّخصة لممارسة المهنة بالاستناد إلى المؤهل مع المرونة في الخبرة عن طريق التزكية والتوصية أو تقديم أعمال ذات صلة بالعمل الحقوقي تتيح معادلته بوصفها خبرة".

وحول أسماء بعض القضاة التي ترد في البيانات أكد الوزير أن هذا خطأ، ولا يجوز للقاضي أن يخرج عن إطاره القضائي الذي حدد له. مشيراً إلى أنه عندما يؤخذ توقيعه فإنه يؤخذ بوصفه لا باسمه، ولو كان خارج الوظيفة القضائية لما أُخذ اسمه، ومن تشبث جامع التواقيع بالوظيفة تجده يُمضي تحت اسم القاضي السابق بقوله: قاضٍ سابق، والقاضي الذي يُوقع على البيانات خارجٌ عن واجبات الوظيفة القضائية ومستحقٌ للمساءلة التأديبية والجزائية.







يمكن للمسافرين أن يختاروا استلامها إلكترونياً عن طريق الإيميل
"ناس" تتيح لركابها إصدار بطاقة الصعود للطائرة عن طريق الجوال



"ناس" تتيح لركابها إصدار بطاقة الصعود للطائرة عن طريق الجوال



كشف الرئيس التنفيذي لطيران ناس الكابتن فرنسوا بوتيلير أن الشركة ستقدم خدمة إصدار بطاقة الصعود للطائرة مباشرة إلى الجوالات الذكية للمسافرين,



مبيناً أنه بموجب هذه الخدمة، يمكن للمسافر إبراز بطاقة الصعود الإلكترونية على شاشة الجوال الذكي للجوازات وعند بوابة الصعود للطائرة، كما يمكن للمسافر أن يختار استلام بطاقة الصعود للطائرة إلكترونياًعن طريق الإيميل، بحيث تتم طباعتها والتوجه مباشرةً إلى بوابة الصعود للطائرة.

وأكد رئيس طيران ناس أن خدمة استخراج بطاقة الصعود للطائرة عن طريق الإنترنت التي توسعت لترسل إلى الجوالات الذكية للمسافرين وإلى إيميلاتهم، هي خدمة متوفرة للمسافرين بحقائب شخصية داخل المقصورة فقط، وإذا كان المسافر يحمل أي أمتعة للشحن في الطائرة فيجب مراجعة كاونتر طيران ناس لتسليم الأمتعة كالمعتاد.

وأضاف أنه سيتم إصدار بطاقة الصعود للطائرة عن طريق الجوال أو عن طريق الإيميل بالاسم الكامل كما أدخله المسافر عند الحجز، ويجب أن يتطابق مع الاسم المسجل في جواز السفر (للسفر الدولي) أو بطاقة هوية وطنية أو الإقامة (للسفر الداخلي).

كما أعلن الكابتن بوتيلير أنه على جميع المسافرين المستخدمين لخدمة إصدار بطاقة الصعود للطائرة عن طريق الجوال/ الإيميل، أن يحضروا قبل وقت كاف لإنهاء إجراءات الجوازات قبل التوجه إلى بوابة السفر بمدة لا تقل عن 45 دقيقة من الوقت المحدد للإقلاع, وسيقوم منسوبو طيران ناس عند بوابة الصعود للطائرة بمعاينة أوراق المسافرين الثبوتية من جوازات وبطاقات هوية وطنية أو إقامات بالإضافة للحقائب اليدوية المحمولة داخل المقصورة وذلك قبل السماح لهم بالصعود إلى الطائرة.

وأضاف بوتيلير أنه إذا اختار المسافر خدمة طيران ناس لاستخراج بطاقة الصعود للطائرة عن طريق الجوال، ولم يتمكن من الحصول على بطاقة الصعود الإلكترونية في جواله بسبب صعوبات أو عوائق فنية، فيجب عليه الاتصال بأحد منسوبي طيران ناس في كاونترات إصدار بطاقات الصعود للحصول على بطاقة صعود مطبوعة.









"موبايلي": المكالمات والرسائل وتصفح الأنترنت مجاناً لشهرين متتالين


أطلقت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أقوى عروضها لمشتركيها في الباقات المفوترة والذي يمكن المشتركين من الحصول على رقم مميز و اجراء المكالمات و إرسال الرسائل النصية القصيرة داخل شبكتها مجاناً لمدة شهرين متتالين، اضافة إلى تصفح الأنترنت مجاناً لذات الفترة .

ووفقاً للعرض الجديد سيتمكن المشتركون الجدد في باقات موبايلي المفوترة من الحصول على رقم مميز والتمتع بالعرض المجاني للمكالمات والرسائل داخل شبكتها ابتداءً من تاريخ الاشتراك بالباقة .
و اوضحت موبايلي أن العرض يشمل الباقات المفوترة (واجد، الموج الأزرق، خطي بلس، خطي، ديرتي)، مؤكدةً حرصها على دعم منتجاتها المتطورة بالعروض الغير مسبوقه التي تلامس اهتمامات مشتركيها، مدعومةً ببنية تحتية متينة مزودةً بأحدث ما توصلت إليه تقنية الاتصالات في العالم، مما يعزز من قدرتها على تمكين مشتركيها من الاستفادة من الخدمات المتطورة التي تطرحها.

وكانت "موبايلي" قد صممت باقاتها المفوترة لكي تلبي رغبات مشتركيها، وتواكب تطلعاتهم، فقد اشتملت على العديد من الخيارات التي اضفت مزيداً من المرونه، وساهمت في تعزيز التواصل سواء بالصوت والصورة أو عبر الانترنت.
يذكر أن "موبايلي" تعتمد على استراتيجية واضحة في تعاطيها مع جميع التطورات التي تشهدها خدمات الاتصالات، وتقوم بين وقت وآخر بطرح العروض المميزة على منتجاتها هادفةً إلى إثراء حياة مشتركيها بأفضل الأسعار وأجود الخدمات.








هيئة كبار العلماء: إغلاق المحال التجارية أثـناء الصلاة مستمر



ذكرت مصادر أن هيئة كبار العلماء السعودية بصدد إصدار فتوى عن طريق أمانتها العامة تؤكد على استمرار العمل بإغلاق المحال التجارية وقت الصلاة في المملكة.



وأكد مصدر أن الفتوى ستكون شاملة "وافية كافية لتقطع الشك باليقين" وفق تعبيره، مبيناً أن الفتوى ستنشر خلال الأيام القليلة المقبلة.



يأتي ذلك بعد جدل كبير في المملكة إثر بحث قدمه باحث شرعي سعودي أكد خلاله بأن إجبار الناس على إغلاق محالهم التجارية وقت الصلاة بدعة لا أساس لها من دين أو عقل.



وقال الباحث الشرعي وعضو هيئة التحقيق والادعاء العام عبدالله العلويط في بحثه المنشور على موقعه "إن من ابرز نتائج حراكنا الاجتماعي والثقافي هو إحياء حراك شرعي وديني تبع له، حيث بدأ الشرعيون يعيدون النظر في مسائل خيمت عليها الرتابة لعقود عدة، حتى ظن الكثيرون انها من الثوابت بسبب عدم غربلتها".



وتابع العلويط قائلاً "ومن ذلك مسألة إغلاق المحال التجارية وقت الصلاة، فهذا الموضوع بعد فحصه وإعادة النظر به سنجده لا أساس له من دين او عقل ـ بعيدًا عن المواقف المتحجرة التي تقول وجدنا آباءنا على ملة وإننا على آثارهم مقتدون ـ فلم تأتِ به الشريعة ولا يقتضيه العقل السليم". وعدد العلويط ما أسماه بـ 7 وجوه تؤكد مخالفة هذا النظام للشريعة الإسلامية، وزاد على ذلك بأنها من تعطيل أمر المسلمين.








الشيخ العريفي للأمير نواف بن فيصل: يا طيب أنقذ أبنائنا ..!





وجه الشيخ محمد العريفي نداء إلى الأمير نواف بن فيصل ، الرئيس العام لرعاية الشباب ، طالبه خلاله بانقاذ الشباب السعودي عبر ملء فراغه بأنشطة رياضية وثقافية ، وانشاء نواد وملاعب له.

وقال الشيخ العريفي ، فى تغريدة له عبر حسابه على موقع (تويتر) السبت 21 أبريل 2012 ، :"نداء للأمير نواف بن فيصل: يا طيّب أنقذ أبناءنا بـ: نوادٍ عامة ومرافق رياضية وملاعب الأحياء ومسابقات وأنشطة للرئاسة تملأ فراغهم وتطور قدراتهم".

وأضاف :"السجن 35 يوما للشاب المعاكس بالسوق!

أقول: لايوجد مواقع أخرى ليقضوا أوقاتهم ففتحت الأسواق العائلية يدخلوها مجموعات مترافقة ثم يُعاقب المغازل!".







سمر المقرن تدعو لحرق النقاب ومنع الفقير من تعدد الزوجات





أثار تصريح الكاتبة الصحفية سمر المقرن حول حرق النقاب الضجة من جديد، وذلك بعد ظهورها في برنامج «نورت» على شاشة mbc، حيث ذكرت بأن المجتمع لم يرفض لها هذا الرأي فقط، بل إن ظهور المرأة وطرحها للرأي هو مرفوض في مجتمع ذكوري،

مؤكدة أنها قد صرحت بذلك كونها ترفض إخفاء وجه المرأة، مستندة على وجود خلافات فقهية، وأن الوجه هو هوية المرأة -حسب رأيها- ونفت المقرن وجود أي مشكلة لديها مع أي أحد، بل ربما هنالك من لديه مشكله معها.



وعن نقدها بأن تكون دية المرأه نصف دية الرجل، وأن ذلك بخس لحقوق المرأة حتى بعد الوفاة، تساءلت مَن الذي وضع هذا؟ وكيف تم القياس عليه؟

حيث جاءت أكثر ردود السيدات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بالاستنكار والرفض، وعمل «هاشتاق» في «تويتر» لمناقشة تهجمها على النقاب، في حين اتفقن معها حول قضية منع تعدد الزوجات للفقير، حيث ذكرت المقرن أن الزواج مؤسسة قائمة على الشراكة، ولها واجبات وشروط، وفي الدين الإسلامي «مَن استطاع منكم الباءة فليتزوج».. فكيف يعدد رجل فقير، وعاطل عن العمل؟


فيديو







الكاتبه "ريم آل عاطف": الأميرة بسمة فشلت في نقل الصورة الصادقة للمملكة في حديثها مع الـ bbc






أكدت الكاتبة ريم سعيد آل عاطف في مقالة لها بعنوان (تلك أمنياتك يا بسمة.. وهذه أمنياتي!) أنها ضد أن تأخذ امرأة زمام المبادرة للحديث باسم ملايين السعوديات!



ثم تفشل فشلاً ذريعاً في نقل صورة صادقة وواقعية.. دون أن تسقط في بؤر الإساءة والتشويه، والانتصار للذات بتغليب آرائها ومصالحها الشخصية على المصالح العامة.



وانتقدت الكاتبة أمنيات الأميرة بسمة بنت سعود التي تتمنى أن تراها في المملكة وذلك في حوارها مع قناة الـ «BBC»، وكانت هذه الأمنيات «الدستور، وإصلاح النظام التعليمي، والخدمات الاجتماعية، وحقوق المرأة».



وأكدت الكاتبة أن الأمير قد أفسدت هذه النقاط الخمس حيث أفرغتها من معانيها العظيمة الشمولية، وسطّحتها وحصرتها في مسائل هامشية ضيقة إن لم يكن بعضها غير صحيح بالكلّية.



وقالت الكاتبة بأسلوب استنكاري عن أي مملكة تريد الأميرة أن تُمنح المرأة فيها الحق في طلب الطلاق حتى لأبسط الأسباب»، وإسقاط المحرم كمرافق لأنّه «يقلّل من شأن المرأة التي كانت في عهد النبي محمد تصطحب رجلاً من العائلة لمرافقتها في التنقل، ففي تلك الأيام كانت المملكة صحراء مليئة بقُطاع الطرق»!!,



وبخصوص حديث الأميرة عن إصلاح التعليم أكدت الكاتبة أنها تجاهلت تماماً كل مشكلات التعليم الحقيقية، ووجهت نقدها لتدريس الفقه والتفسير في المدارس، وحرمان الفتيات من الرياضة، ثم هاجمت المناهج، لأنها -بحسب زعمها- تربّي الأطفال على أن المرأة أقل من الرجل.



وقالت آل عاطف أن الأميرة أخذت في التضليل واللمز والطعن ببعض الأحاديث الصحيحة بقولها: «المناهج محتواها خطير للغاية، فهي تعلّم أن المرأة لو كان قدر لها أن تعبد أحداً غير الله لكان هذا هو زوجها، وأن الملائكة ستلعنها إذا لم تكن خاضعة لاحتياجات زوجها».



واعتبرت الكاتبة أن الأميرة كانت مبالغة في حديثها عن الخدمات الاجتماعية حيث اختصرت ملاحظاتها ومطالبها على قضية العنف ضد المرأة، وأن «وزارة الشؤون الاجتماعية تتساهل في ذلك، وأن العنف أدى لانتحار المتعلمات والطبيبات والعالمات السعوديات»، وقال آل عاطف أن (كل ما أعرفه أننا فجعنا هذه الأعوام بعدة أولاد ورجال تم قتلهم وتقطيع أجسادهم بأيد ناعمة! وآخرين انتحروا حين حُرموا الوظائف والحياة الكريمة).



ووجهت الكاتبة ريم آل عاطف رسالة للأميرة بسمة قالت لها فيها :(أتمنى لبلادي التي تعلن أن كتاب الله دستورها، أن تحتكم فعلاً لشرع الله وتطبّقه في كافة شؤونها الداخلية والخارجية، تطبيقاً صحيحاً راسخاً لقيم الحرية والعدل والمساواة، وأن تعود بلادي لتقدير قيمتها ووزنها، وتحمُّل مسؤولياتها الدينية والسياسية تجاه قضايا أمتنا الإسلامية.



وأن يُحمى جناب العقيدة والأخلاق في الداخل، ثم يُسدّ الباب في وجه أي تدخل خارجي لفرض التغيير الذي يرفضه أبناء هذا الوطن مما يتعارض مع دينهم وثقافتهم., أتمنى لبلادي أن يتولى المناصب فيها كل قوي أمين، وأن يُدرك الحاكم والمحكوم فضل العلماء ودورهم، فيُمنح الصالحون الأتقياء الثقات من أهل العلم الشرعي حق أداء مهامهم الدعوية والإصلاحية دون تضييق أو تهديد أو قيود.



أتمنى لوطني أن يقف الأمير والوزير والمسؤول سواءً أمام المساءلة والقانون كحال أي مواطن، وأن تتحقق العدالة والنزاهة في توزيع ثروات البلد.



مع تفعيل دور هيئة مكافحة الفساد وإطلاق يدها في المراقبة والمحاسبة ومنحها الصلاحيات الواسعة لكشف وملاحقة سرّاق المال العام من عِلية القوم وخاصتهم قبل العامة، لا أن تنشغل بآلاف الريالات المفقودة عن مئات الملايين المنهوبة!., أتمنى تطوير خدمات البنية التحتية.



وأن يتوفر لكل مواطن سعودي تعليم راقٍ بناء، ورعاية طبية وصحية متكاملة، ومسكن مناسب. أتمنى قضاءً قوياً مستقلاً وإعلاماً يرتكز على الثوابت ويحترم المهنية وأمانة الرسالة.



أتمنى أن تجتمع الجهود وتنصرف الهمم إلى المطالبة بمشاريع النهضة الصناعية والتقنية، وتشجيع الإبداع والبحث العلمي، بدلاً من تشتيت الطاقات بين خطط الإفساد وواجب المدافعة.



أتمنى أن تعي بلادي خطر وحساسية ملف قضايا الشباب، فتوليهم اهتمامها الأكبر فتبنيهم وتحميهم وتهيئ لهم أحسن فرص التعليم والعمل والتدريب والتأهيل، ومساعدتهم على الزواج والاستقرار، وتوفير فعاليات التثقيف والترفيه الهادفة., أتمنى إعلاء وترسيخ ثقافة الحقوق عبر المناهج الدراسية والإعلام والمنابر الدينية. فوعي الفرد بحقوقه وواجباته طريقنا لرفع المظالم، وإرساء الأمن، والعلاقات السوية المتينة.



وأخيراً أتمنى للمرأة أن تنال كافة حقوقها الشرعية والأساسية، وأهمها حقها في الكرامة والتعامل الإنساني النبيل، والتعليم والعمل الآمن المراعي لخصائصها وتكوينها، ودفع الظلم عنها، مع سنّ وتفعيل قوانين وآليات تمكنها من الحصول على تلك الحقوق وتسريع قضاياها العالقة في المحاكم., هذا -يا سمو الأميرة- غيضٌ من فيض من بعض أمنياتي التي أتمنى أن تتغير وتتحقق في بلادي. وهذا هو مفهومي للإصلاح الحقيقي.






لائحة الاتهام تضم 20 متهماً بينهم رجال أعمال ومحامين
توجيهات بالتحقيق الجنائي في قضية وفاة الدكتور الجهني



توجيهات بالتحقيق الجنائي في قضية وفاة الدكتور الجهني


كشف المستشارين الدكتور إيهاب السليماني والدكتور طلعت عطار (أعضاء منظمة العفو الدولية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ) عن صدور توجيهات بالتحقيق الجنائي في وفاة دكتور الأسنان الشهير طارق الجهني في احد المستشفيات الخاصة بجدة.

وبحسب لائحة الاتهام فإن التحقيق يشمل أكثر من عشرين متهماً منهم رجال أعمال ومحامين وأطباء وممرضين وفنيين من جنسيات مختلفة.

وأوضح السليماني وعطار في بيان تم إصداره فجر أمس "بان ورثة الدكتور طارق الجهني تقدموا لهما بصفتهما أعضاء منظمة العفو الدولية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان بشكوى مفادها أن ما تعرض له الدكتور طارق الجهني هو جريمة قتل عمد وليست حسب ما صُنفت على أنها خطاء طبي ".

وذكر المستشاران في البيان بأنهما وبعد دراسة ملف القضية من جميع جوانبه اتضح بما لايدع مجالاً للشك وجود شبهة جنائية قوية , وكشفا عن صدور توجيهات بالنظر في القضية من الناحية الجنائية.

وأشار البيان إلى أن لائحة الاتهام شملت أكثر من 20 متهماً والتحقيقات ستكشف من كان فاعلاً, شريكاً ,متداخلاً ,محرضاً ,مخبئاً ،متعاوناً ، ممولاً أو متورطاً في جناية القتل العمد .

وذكر المستشاران في البيان " نقدر إنسانية ورقي واهتمام المملكة العربية السعودية ممثله في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير نايف بن عبدالعزيز في إرساء مبادئ العدل والإنصاف والمساواة في الحرية بين جميع الناس التي تتيح للخصم مهما صغر شأنه أن يشعر أنه مساوي للخصم الآخر مهما علا شانه وأن يمارس الخصومة على قدم المساواة في حرية عرض أدلته وإبداء دفاعه وإثبات رأيه مهما تكون صفة هذا الخصم وأننا على يقين تام بشفافية ونزاهة التحقيق واستقلاليته وعدل القضاء السعودي في إظهار الحق والحقيقة بالمنطق والبينة وهذا دليل حرص القيادة السعودية على وطنها ومواطنيها ".

وكان الدكتور طارق الجهني وهو أحد أطباء الأسنان السعوديين المعروفين ، ورئيس قسم الأسنان في مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة توفي بعد خضوعه لعملية جراحية في أحد المستشفيات الخاصة "شمال مدينة جدة " نهاية عام 2009 ، وأكد المستشفى حينها بان الوفاة جاءت نتيجة خطأ طبي من قبل طبيبة التخدير إذ بدأت الحالة بغيبوبة استمرت لنحو 22 يوماً، فوفاة دماغية، ثم فارق الحياة حينما كان يهم بإجراء عملية جراحية لإنقاص الوزن لا تستغرق أكثر من نحو 45 دقيقة .








قال إن رجال أعمال من المملكة سيدفعون الفدية لأنصار الشريعة
شيخ يمني لصحيفة كويتية: أنقذت نائب القنصل السعودي من الذبح





كشف شيخ قبلي من مشايخ محافظة أبين في جنوب اليمن لـصحيفة "الرأي" الكويتية، عن أنه أنقذ نائب القنصل السعودي عبد الله الخالدي، المخطوف في اليمن، من الذبح، كما ذبح المدرس الأميركي في مدينة تعز.

وقال الشيخ، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن «أنصار الشريعة رفضوا التفاوض مع السعوديين كونهم كشفوا التسجيل الذي دار بينهم، وطالبوا بأن يتم إرسال مندوب سعودي لمفاوضتي».

وأضاف أنه تواصل مع السفير السعودي في صنعاء، مشيراً إلى أن «عددا من رجال الأعمال السعوديين اتصلوا بي وأكدوا أنهم سيدفعون الفدية التي ستطلبها أنصار الشريعة، بينهم رجال أعمال من أصول يمنية من أبين وحضرموت».

ونفى الشيخ أن تكون حادثة اختطاف الخالدي «بسبب الزواج العرفي»، مؤكداً أن «تلك الإشاعة تم ترويجها على أساس كسب تعاطف من أهالي عدن، حتى تنجح عملية الخطف وترحيل القنصل إلى أبين».

وقال إنه تم الاتصال بمحافظ عدن قبل أسبوعين، وإيهامه بأن المخطوف لا يزال في عدن، بينما كان قد وصل إلى أبين حينها.







23% من السعوديين يعانون من السكر .. و51% من السعوديات مصابات بالسمنة



alt


بلغت معدلات السمنة عند المرأة السعودية بلغت 51%، وأن نسبة المصابين بداء السكر ارتفعت من 4.3% في عام 1987 إلى أكثر من 23%، حسبما ذكرته رئيسة اللجنة النسائية بالجمعية السعودية للسكر الدكتورة لطيفة الجعفر.

ووصلت نسبة المصابين فوق سن الـ 20 عاما في السعودية إلى 28% من جملة المصابين بداء السكر في السعودية، وارتباط ذلك بالتغذيــة وأسلوب الحياة لدى المرأة السعودية، مما يسبب الإصابة بأمراض منها هشاشة العظام والزهايمر.

الى ذلك تشهد مدينة الدمام في 29 من شهر إبريل الجاري، الملتقى النسائي الصحي الأول، والذي تنظمه الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، لتسليط الضوء على معدلات الإصابة بالسكر والسمنة ومضاعفاتها.

وأشارت الجعفر، إلى أن الملتقى سيناقش الأمراض المرتبطة بالسكر والسمنة، مثل هشاشة العظام والزهايمر وغيرها، وأساليب العلاج والوقاية، داعية إلى الاستثمار في صحة المرأة، من خلال تناول الغذاء السليم وممارسة الرياضة.

يذكر أن الملتقى يستضيف عددا من المتخصصات في مجالات أمراض السكري، والسمنة، وهشاشة العظام، والأعصاب، من مستشفى أرامكو السعودية، ومستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، ومجمع الدكتورة ليلى العنيزي الطبي.







تعطلت حركة السير بالموقع والتحقيقات تتواصل
إنتحار شاب سعودي قفز من كوبري مخرج 12 بالرياض






انتحر شاب سعودي مساء أمس السبت، بالقفز من فوق كوبري مخرج 12 على الطريق الدائري الشرقي بالرياض.


وتفيد معلومات، بأن الحادثة بدأت بسقوط الشاب من أعلى الكوبري؛ فتعطلت حركة السير بالموقع،

وباشرت الجهات الأمنية الحادثة، وعُثر وقتها على سيارة الشاب متوقفة أعلى الكوبري.


وبيِّنت مصادر أن الشاب المتوفَّى أحد أبناء فنان سعودي ,

فيما لا تزال ظروف الوفاة غامضة، وتتواصل التحقيقات والإجراءات الأمنية حولها.






100 طالبة يكشفن معاناتهن ويؤكدن: "الشؤون الاجتماعية" رفضت استئجار بديل بـ 5 ملايين ريال
بالصور.. الفئران والثعابين تشارك نزيلات "دار التربية" بجدة مبنى متهالكاً عمره 30 عاماً





طالبت أكثر من 100 طالبة من نزيلات دار التربية الاجتماعية للبنات بجدة بسرعة إخلاء مبنى دارهن المتهالك، مشيرات إلى أنه ظل مستخدماً لأكثر من 30 عاماً، حتى اتخذته الفئران والثعابين ملجأً، مؤكدات أن "الشؤون الاجتماعية" تماطل في استئجار مبنى آخر حتى لو كان مؤقتاً.

وأوضحت الطالبات: أن المبنى المكوَّن من طابقين لا يصلح للسكن، مشيرات إلى أنه خلال شهرين فقط حدثت أربعة حرائق داخله نتيجة تماسات كهربائية وانفجار سخانات المياه.

وقالت إحدى نزيلات الدار إن الكهرباء فُصلت عن الطابق الثاني من المبنى قبل نحو خمسة أشهر، واستمر العطل شهرين من غير إصلاح، مضيفة أن الشؤون الاجتماعية وعدت بتغيير المبنى، لكنها اعترضت على مبنى كان من المقرر استئجاره بخمسة ملايين ريال.

وتساءلت الطالبات: "لماذا ترفض الوزارة دفع مبلغ خمسة ملايين ريال لاستئجار مبنى بديل وتوفير حياة آمنة لنا، بينما وقّعت تنفيذ دورات تدريبية بمبلغ سبعة ملايين ريال؛ فأيهما أهم: تطوير الذات أم الحفاظ على الأرواح؟!".























بسبب إنتقاده للملك عبد الله
توقيف محامٍ مصري بجدة محكوم عليه بالسجن والجلد





الت أسرة المحامي المصري أحمد الجيزاوي إن السلطات السعودية تعتقله منذ الثلاثاء بسبب قيامه بانتقاد الرياض على خلفية ملفات تتعلق بتوقيف عشرات المصريين بالمملكة في قضايا مختلفة، مشيرة إلى أن المحامي أحمد جيزاوي اعتقل بمطار جدة لدى وصوله إليه برحلة عمرة إثر حلقة تلفزيونية انتقد فيها العاهل السعودي.

وقالت شاهندة الجيزاوي، زوجة المحامي التي كانت برفقته ساعة توقيفه: "وصلنا إلى مطار جدة في الساعة السادسة من صباح الثلاثاء، وجرى توقيفه مباشرة، أما أنا فتركت لي حرية الحركة، واضطررت لمواصلة الرحلة مع الفوج الذي أشارك فيه، علماً أن الفوج سيعود بعد انتهاء رحلة العمرة في 28 أبريل/نيسان الجاري."

وأضافت الجيزاوي أنها اكتشف مع زوجها لدى وصوله إلى المملكة العربية السعودية صدور حكم غيابي بحقه بالسجن لمدة سنة والجلد 20 جلدة.

وتابع الجيزاوي، في اتصال معCNN بالعربية قائلة: "هناك قضايا يعمل عليها أحمد تتعلق بالمصريين السجناء في السعودية لأسباب مختلفة، وقد ظهر قبل أسابيع على فضائية واسعة الانتشار وهاجم العاهل السعودي والحكومة في الرياض بشدة."

ونفت الجيزاوي علمها بمصير زوجها حتى الساعة، مشيرة إلى أنها لا تعرف ما إذا كان قيد الاعتقال في جدة أم أنه نقل إلى منطقة أخرى، مضيفة أنها اضطرت إلى التوجه مع فوج المعتمرين إلى المدينة.

ولفتت الجيزاوي إلى أنها "اتصلت بالخارجية السعودية لمتابعة الموضوع، كما اتصل زملاء أحمد بالنقابة في مصر، ولكن لا أعرف أين أصبحت هذه الجهود."

alt


ونقت الجيزاوي علمها بتفاصيل القضايا التي كان زوجها يتابعها، مكتفية بالقول إنها تتعلق بالمصريين المحتجزين بالسعودية، وعددهم كبير جداً وهم موقوفون أو محكومون على ذمة قضايا مختلفة وبمواضيع متعددة، ولكنها أكدت أن زوجها قام بالفعل برفع دعوى على السعودية طالباً إلزامها برد المصريين لديها، دون أن تؤكد رفعه لدعوى على الملك نفسه.

من جانبه، أكد أسعد هيكل عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين بمصر، أن اللجنة تلقت شكاوى بشان سجن الجيزاوي في السعودية، وأنه أبلغ بهذا الأمر، مشيرا إلى أن النظر في هذه القضية "سيتم في إطار المصلحة العليا التي تحكم العلاقات بين مصر و السعودية."

وأضاف هيكل لـCNN بالعربية، أن تحرك النقابة "سيكون من خلال وزارة الخارجية والتي بدورها تستطيع التحدث لدي الجهات المختصة في هذا الاتجاه،" مشيرا إلى أن لجنة الحريات "ستطالب بمحاسبة أي مسؤول في حال وجود أي تجاوز في حق المحامي المصري بالمملكة."

كما ألقى هيكل باللوم على القنصلية المصرية بالسعودية، متهما إياها بالتقصير حيث توجد الكثير من القضايا المماثلة للمصريين بالسعودية والتي لم يحدث بها أي استجابة من السلطات هناك.







الإمارات تدعو إيران للتفاوض معها بشأن الجزر الثلاث.. والكف عن لغتها المتعالية



 الإماراتى - صورة أرشيفية
دعت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس السبت، إيران للتفاوض معها بشأن الجزر الإماراتية الواقعة تحت احتلالها، وأن تكف عن استعمال اللغة المتعالية فى هذا الصدد.


وقال الدكتور أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتى، فى لقاء مع تليفزيون دبى، يبث مساء اليوم الأحد، نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم، إن دولة الإمارات اليوم ليست ذلك الوليد الصغير الجريح الذى ولد فى 2 ديسمبر 1971، بل هى دولة مهمة ورئيسية ذات قدرات كبيرة.

ودعا إيران إلى أن تكون دولة ناضجة وأن تأخذ بعين الاعتبار علاقات الجيرة التى تجمع البلدين قائلا: "إننا سنبقى جيرانا للأبد رغم خلافاتنا".. مؤكدا أن الإمارات دولة عاقلة ومحترمة وتتبع الطرق الحضارية لاستعادة حقها وسياستها ذات نفس طويل.

وجاءت تصريحات قرقاش، فى سياق رد الفعل الإماراتى الذى وصفه محللون بغير المسبوق من ناحية قوته على زيارة الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد الأخيرة إلى جزيرة أبو موسى الإماراتية التى تحتلها إيران مع جزيرتى طنب الصغرى وطنب الكبرى منذ العام 1971، عشية قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكشف قرقاش، أن دولة الإمارات ستعتمد استراتيجية سياسية جديدة فى التعاطى مع مشكلة جزرها المحتلة ستمر من خلالها إلى مرحلة تعزيز المطالب عبر الطرق الدبلوماسية السلمية وضمن القانون الدولى، قائلا: "نحن ندرس الخيارات الممكنة لنا فى هذا الصدد"..منوها بأن الفترة المقبلة ستشهد نشاطا مكثفا للدبلوماسية الإماراتية.

وشدد على أنه ليس من مصلحة أى من البلدين المضى فى التصعيد، وأن الحل لا يكون بالتصريحات الاستفزازية، لأن الأمر يتعلق بمشكلة ثنائية.

وأكد أن ردة فعل الإمارات الحازمة على الانتهاك الإيرانى لسيادتها ليست لها أية علاقة بما يتحدث عنه الإيرانيون من تحريك خارجى.. وقال "لقد مللنا من أسطوانة الضغط الخارجى التى يرددها الإيرانيون.

وأفاد قرقاش بأن ردة فعل الإمارات جاءت قوية، لأن ما قام به نجاد يعد تطورا غير مسبوق، حيث إنها أول مرة يقوم فيها رئيس إيرانى بزيارة جزرنا المحتلة، وكذلك لكونها مثلت التفافا حول كل الجهود المبذولة للتفاوض الثنائى على مدى عام كامل.








الزياني يؤكد دعم الخليج للإمارات ويعتبر رسالة إيران "تزييفا للتاريخ"



الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى د.عبد اللطيف الزيانى
الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى د.عبد اللطيف الزيانى
قام الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى د. عبد اللطيف الزيانى ، أمس السبت، بالرد على مزاعم إيران بخصوص فارسية الجزر الإماراتية المحتلة قائلا: "إن الرسالة التى وجهتها طهران للأمم المتحدة بخصوص الجزر الإماراتية المحتلة لن تغير من الحقائق التاريخية والقانونية".


وقال الزيانى، إن العالم كله بما فيه الأمم المتحدة يعلم أن هذه الجزر الثلاث جزر إماراتية احتلتها إيران عام 1971، مؤكدا دعم دول المجلس للإمارات فى ملف الجزر، لافتا إلى أن دول المجلس أكدت تضامنها الكامل مع الإمارات وتأييدها لكل الخطوات التى تتخذها من أجل استعادة حقوقها وسيادتها على الجزر المحتلة.

ودعا الزيانى إيران إلى الاستجابة لدعوة الإمارات لإيجاد حل سلمى لموضوع الجزر عن طريق المفاوضات أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، معتبرا أن استمرار الاحتلال الإيرانى للجزر الإماراتية يعرض الأمن والسلم الدوليين للخطر.

وكانت وسائل إعلام إيرانية رسمية كشفت أن طهران وجهت رسالة إلى الأمم المتحدة، تؤكد مجددا سيادتها على الجزر المتنازع عليها مع الإمارات، مضيفة أنها ترفض بحزم مطالب الإمارات وتكرر أن جزر "أبو موسى" و"طنب الكبرى" و"طنب الصغرى" جزء لا يتجزأ من الأراضى الإيرانية".

وزعمت الرسالة، التى وجهت إلى رئيس مجلس الأمن حاليا والولايات المتحدة" والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، أن زيارة الرئيس نجاد الأخيرة إلى جزيرة "أبو موسى" تستند إلى حق السيادة ووحدة وسلامة الأراضى.

وأضافت أن إيران مستعدة لمناقشات بناءة مع الإمارات بشأن أى سوء تفاهم حول تطبيق الوثائق المتبادلة فى 1971.

يذكر أن زيارة نجاد للجزيرة فى 11 أبريل الماضى، أدت إلى أزمة بين طهران وكل من الإمارات ومجلس التعاون الخليجى، الذى وصفها "بالاستفزاز".









مصادر سورية: بشار سيصدر عفوًا عامًا خلال يومين



الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد
ذكرت مصادر إعلامية سورية واسعة الاطلاع أن عفوا عاما عن جميع المعتقلين فى السجون، سيصدره الرئيس السورى بشار الأسد خلال اليومين القادمين.


وقالت المصادر إن "الترتيبات تتم حاليا من أجل الإجراءات اللازمة لصدور المرسوم"، وأن العفو المزمع صدوره "سيشمل جميع المعتقلين منذ بداية الأزمة السورية فى مارس 2011 وحتى الآن"، رافضا الكشف عن تفاصيل أكثر.

وأضافت أنه فى حال صدور مرسوم رئاسى بالإفراج عن جميع المعتقلين قريبا فإنه سيأتى فى إطار تطبيق البنود الستة لخطة المبعوث الدولى كوفى عنان والتى تنص على وقف العنف من جميع الأطراف وإيصال مساعدات إنسانية وبدء حوار سياسى والإفراج عن المعتقلين، والسماح للإعلاميين بالاطلاع على الأوضاع فيها.

وأوضحت المصادر الإعلامية أن المرسوم المقبل سيكون الثالث من نوعه عند صدوره بعد اندلاع الأحداث فى سوريا، حيث سبق وأصدر الأسد عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل 31 مايو 2011، ويشمل العفو كل أعضاء التيارات السياسية بمن فى ذلك جماعة الإخوان المسلمين، عفو سرعان ما وصفه بعض المعارضين بأنه "غير كاف" و"تأخر كثيرا".

وأصدر الأسد مرسوما تشريعيا يقضى بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة على خلفية الأحداث التى وقعت منذ 15 مارس 2011 وحتى تاريخ صدور المرسوم.








الرئيس اليمني المخلوع يحذر من أزمة جديدة بسبب الانتقائية



الرئيس اليمنى المخلوع على عبد الله صالحالرئيس اليمنى المخلوع على عبد الله صالح
قال الرئيس اليمنى المخلوع، على عبد الله صالح، إن الانتقائية فى تنفيذ المبادرة الخليجية، سيخلق أزمة جديدة فى اليمن، فى إشارة إلى قرارات الرئيس عبد ربه منصور هادى الأخيرة.


أضاف صالح، خلال حفل تخرج لطلاب بجامعة صنعاء، وأقيم فى منزله، أمس السبت، بصنعاء أن الانتقائية فى تنفيذ المبادرة يخدم طرفا ضد طرف آخر، وستعمل على إيجاد أزمة سياسية جديدة فى اليمن.

يسعى منصور هادى الذى خلف صالح بموجب اتفاق انتقال السلطة برعاية خليجية والمجتمع الدولى، إلى تطبيق بنود هذه المبادرة، خصوصا فى المجال العسكرى والأمنى.

كان مصدر مسئول فى حزب المؤتمر قد صرح، بأن الرئيس السابق، رفض القرارات التى أصدرها الرئيس هادى واعتبرها مرفوضة.

وفيما يتعلق بتنظيم القاعدة، قال صالح، إنه لا حوار معهم كونهم مجموعة إرهابية جلبت الدمار والخراب لليمن، مشيرا إلى أن "الحوار معهم لا يتم إلا بأفواه البنادق والسلاح".

وأشار صالح إلى أن اليمن تعرض لخسائر تقدر بمليارات الدولارات جراء الاعتصامات المطالبة بإسقاط النظام.

وقال إنه كان الأحرى أن تصرف تلك الأموال فى مشاريع خدمية يستفيد منها المواطن، ويتم فيها إصلاح الكهرباء.

وأضاف أن "الربيع العربى مر على بعض البلدان من بينها اليمن، لكنه كان تقليدا للغرب ولم يجلب سوى الخراب والدمار للبلدان".








المجلس الوطني السوري يطالب بتدخل عسكري يوقف جرائم النظام



طالب المجلس الوطنى السورى المعارض أمس السبت مجلس الأمن الدولى بتدخل عسكرى "يوقف جرائم النظام"، داعيا المراقبين الدوليين إلى زيارة مدينة حمص التى واصلت القوات النظامية قصف عدد من أحيائها بعدما دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.


وقال المجلس فى بيان "إننا نكرر مطالبتنا من مجلس الأمن الدولى ومن دول العالم الرد الحازم والعاجل.. بتدخل عسكرى حاسم يوقف جرائم النظام الدموى بحق الشعب السورى الأعزل".

وجاء فى البيان "إن مدينة حمص وخاصة أحياء البياضة والخالدية تتعرض لقصف همجى وحصار غير إنسانى، هدفه تهجير سكان هذه الأحياء وإفراغها سكانيا بشكل كامل"، مطالبا المراقبين الدوليين بالتوجه "حالا إلى مدينة حمص لعل ذلك يردع النظام عن التمادى فى جرائمه".













لمراقبة وقف إطلاق النار لمدة 3 أشهر
مجلس الأمن يوافق على إرسال 300 مراقب إلى سوريا





أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قراراً، أمس السبت، يقضي بنشر ما يصل إلى 300 مراقب عسكري غير مسلح بشكل مبدئي في سوريا، لمدة ثلاثة أشهر لمراقبة وقف هش لإطلاق النار بدأ منذ أسبوع بعد أعمال عنف مستمرة منذ 13 شهراً.

وقال مشروع القرار الروسي الأوروبي: إن نشر بعثة المراقبين التابعة للأمم المتحدة "سيكون رهن تقييم من جانب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون، للتطورات ذات الصلة على الأرض، بما في ذلك وقف العنف."

وأشار قرار المجلس أيضاً إلى أن وقف العنف من جانب الحكومة والمعارضة "غير كامل بشكل واضح".







باراك: سقوط الأسد سيضعف إيران وسيوجه ضربة قاضية لطهران



وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك
وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك
قال وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك إن سقوط نظام بشار الأسد فى سوريا، سيقلص من حجم النفوذ الإيرانى فى منطقة الشرق الأوسط، وسيوجه ضربة قاضية لطهران، مشيراً إلى أن "نظام الأسد فقد شرعيته وان سقوطه سيكون أمرا إيجابيا جداً".


وأضاف باراك خلال مقابلة مع شبكة (CNN) الأمريكية نقلتها صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية "يجب عدم التباطؤ فى التعامل مع الملف الإيرانى"، محذرا من أن إيران ستتحول إلى دولة نووية مثل كوريا الشمالية فى حال عدم التعامل بصورة جدية مع الملف الإيرانى.

ونفى باراك أن يكون هناك خلاف بين وجهتي النظر الإسرائيلية والأمريكية فى الشأن الإيرانى قائلاً: "لقد تحدثت خلال زيارتى للولايات المتحدة إلى العديد من الشخصيات في الإدارة الأمريكية، وعدد من المسئولين في أجهزة الاستخبارات، ولم أجد أى فروق بين آراؤنا في هذا الموضوع".

وكان باراك قد اجتمع فى العاصمة الأمريكية واشنطن أول أمس بنظيره الأمريكى ليون بانيتا بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية المسلحة مارتين دامبسى، وتناول الاجتماع جميع الملفات الإقليمية الشرق الأوسطية وعلى رأسها الملفان الإيرانى والسورى، والمساعدات الأمريكية فى تمويل منظومة القبة الحديدية.








إستقالة 3 موظفين جدد بجهاز الخدمة السرية الأمريكية على خلفية "فضيحة كولومبيا"



الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
أعلن جهاز الخدمة السرية الأمريكية اليوم، استقالة ثلاثة موظفين آخرين، بسبب الفضيحة الجنسية التى تم الكشف عنها، خلال قمة الدول الأمريكية نهاية الأسبوع الماضى فى كولومبيا.


وذكرت شبكة "سى.بى.إس" الأمريكية أمس السبت أن من بين الموظفين الثلاثة الذين تقدموا باستقالتهم المشرفين ديفيد تشينى وستوكس جريج.

وكانت المخابرات الأمريكية قد أعلنت أول أمس أن ثلاثة من 11 موظفا يعملون بالخدمة السرية فى كولومبيا يتم التحقيق معهم حاليا بتهمة سوء السلوك بالتعامل مع "بائعات الهوى" فى كولومبيا، حيث تمت إعادتهم إلى الولايات المتحدة قبل وصول الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى كولومبيا للمشاركة فى القمة السادسة للأمريكتين.







إيطاليا تضبط أوراقاً مالية أمريكية مشبوهة بمليارات الدولارات



صورة أرشيفية
ضبطت شرطة الجرائم المالية فى إيطاليا، أوراقا مالية أمريكية بقيمة اسمية نحو 1.5 مليار دولار وشهادات ذهب تتجاوز قيمتها ثلاثة مليارات يورو (3.96 مليار دولار) فى إطار تحقيق فى عملية احتيال مالى عالمية محتملة.


وقالت الشرطة أمس، السبت، إن عملية "المليون دولار" كانت الخطوة الأخيرة فى التحقيق الذى استهدف أوراقا مالية لحاملها من مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) ترجع إلى الثلاثينيات كضمان لقروض ومعاملات غامضة أخرى عبر الحدود.

وضبطت الشرطة فى روما الأوراق المالية مع رجل فى السبعين من عمره كان يحملها داخل حقيبة مع وثائق خاصة بعمليات مالية.

وأضافت الشرطة أنها تقوم بالتعاون مع البنك المركزى الأمريكى والسفارة الأمريكية فى روما بفحص سلامة الأوراق المالية وأصلها فضلا عن صلة محتملة بين الرجل ومنظمات إجرامية.









عشرات المدافع تطلق نيرانها إحتفالاً بعيد الميلاد الـ 86 لملكة بريطانيا



الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية
أطلقت عشرات المدافع نيرانها عبر أنحاء بريطانيا أمس السبت بمناسبة الاحتفالات بعيد الميلاد الـ86 للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.


وأوضح تليفزيون BBC البريطانى أن عشرات الجنود أطلقوا طلقات المدافع فى الهواء بهذه المناسبة فى كل من حديقة "هايد بارك"، وبرج لندن، وميناء "بورتسماوث"، وحدائق متحف "يورك"، وقلعة "إدنبره"، وقلعة "ستيرلينج".

وأشار التلفزيون إلى أن الملكة أمضت يوم الاحتفال فى قلعة "ويندسور" التى كثيرا ما تقضى فيها عطلات نهاية الأسبوع، لافتا إلى أن أكبر احتفال جرى فى برج لندن حيث أطلقت المدافع 62 طلقة.

وأفادت تقارير بأن حشودا كبيرة شاهدت مراسم طلقات المدفعية، وأن أكثر من 1000 شخص شاهدوا إطلاق 41 طلقة فى حديقة "هايد بارك"، وأنه كان يتم إطلاق الطلقات بفارق 10 ثوان.

يذكر أن هذه الاحتفالات تأتى بمناسبة مرور 60 عاما على اعتلاء الملكة للعرش البريطانى والذى سيتم الاحتفال به خلال شهر يونيو القادم.







نقل رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو من سجنها إلى المستشفى



رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو
رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو
نقلت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو من سجنها إلى مستشفى لتلقى العلاج من آلام فى الظهر.


وأدى إيداع تيموشينكو السجن العام الماضى إلى توتر العلاقات بين الجمهورية السوفيتية السابقة والغرب، وأصبح سجنها قضية رئيسية فى علاقات أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبى الذى اعتبر محاكمتها مثالا على الكيل بمكيالين فى سير العدالة.

وحثت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أوكرانيا على ضمان حصول تيموشينكو على علاج طبى مناسب.

وتنظر هذه المحكمة فى طعن تقدمت به تيموشينكو -وهى معارضة قوية للرئيس فيكتور يانكوفيتش- فى إدانتها العام الماضى بتهم تتعلق بإساءة استغلال السلطة.


ويقول محامو أسرة تيموشينكو (51 عاما) والتى تحاكم حاليا فى اتهامات بالكسب غير المشروع إنها تعانى من آلام فى الظهر منذ شهور وترفض حضور الجلسات الجديدة.

وذكرت هيئة السجون فى بيان صدر فى وقت متأخر الليلة الماضية أن "تيموشينكو وصلت بالفعل إلى المستشفى وستخضع لسلسلة من الإجراءات التى أوصى بها أطباء ألمان وأوكرانيون".

وسبق أن رفضت تيموشينكو نقلها إلى المستشفى التابع لهيئة السكك الحديدية والقريب من السجن المحتجزة فيه بمدينة خاركيف.

وأدينت تيموشينكو فى أكتوبر بإساءة استغلال السلطة عندما كانت رئيسة للوزراء حين توسطت عام 2009 فى اتفاق غاز مع روسيا تقول حكومة يانكوفيتش إنه كان يتعارض مع المصالح الوطنية ورفع قيمة واردات الطاقة على نحو مبالغ فيه.

وفى المحاكمة الجديدة تواجه تيموشينكو اتهامات بالتهريب الضريبى ومحاولة الكسب غير المشروع وهى اتهامات تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 12 عاما.

وتنفى تيموشينكو ارتكاب أى مخالفات فى القضيتين وتصفهما بأنهما جزء من حملة قمع تمارسها حكومة يانكوفيتش ضد المعارضة.

وحذر الاتحاد الأوروبى أوكرانيا من أن أعضاءه لن يقروا اتفاقات سياسية وتجارية رئيسية معها إذا ظلت تيموشينكو فى السجن.

وكانت تيموشينكو إحدى قيادات الثورة البرتقالية عام 2004 والتى قضت على محاولة يانكوفيتش الأولى لشغل الرئاسة وعملت رئيسة للوزراء لفترتين قبل أن تخسر انتخابات الرئاسة فى 2010 لصالح يانكوفيتش فى سباق شهد منافسة حامية.








الهند تقرر تشييد أطول معبد هندوسي فى العالم



صورة أرشيفية
قررت الهند إقامة أطول معبد هندوسى فى العالم بولاية "بيهار"، وذلك على غرار معبد "أنجكور وات" فى كمبوديا.


وذكرت وكالة "برست ترست أوف إنديا" أمس السبت أن تكلفة المعبد "رام" الذى سيتم إنشاؤه من قبل المجموعة الدينية "ماهافير سثان ساميتي"، ستبلغ نحو 50 مليون دولار.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يبلغ ارتفاع المعبد المكون من 5 طوابق نحو 270 قدما، على مساحة 100 ألف قدم مربع.








17 برلمانيا يطلبون إلغاء سباق البحرين للفورمولا –1



صورة أرشيفية
وقع 17 نائبا فى مجلس العموم البريطانى "البرلمان" على عريضة يدعون فيها إلى إلغاء سباق "الفورمولا-1" فى البحرين احتجاجا على ما وصفوه بانتهاكات حقوق الإنسان هناك.


وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية BBC أمس السبت أن العريضة جاء فيها أن مجلس العموم يعرب عن دهشته للمضى قدما فى سباق "الفورمولا –1" بالبحرين رغم المخاوف الكبيرة التى عبرت عنها منظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى فى شأن انتهاكات حقوق الإنسان.

وأضافت العريضة أن "52 موظفا صحيا حاولوا مساعدة ضحايا قمع الاحتجاجات لا يزالون يخضعون إلى المحاكمة".

وتابعت أن مجلس العموم يعتقد أن حكومة البحرين ستستخدم سباق "الفورمولا –1" لإضفاء الصدقية على سياساتها المتعلقة بقمع المعارضين، لذا فإنه يدعو إلى إلغاء السباق.

من جانبه، قال النائب العمالي، جيريمى كوربين، الذى تزعم النواب الموقعين على العريضة، إنهم يخشون من أن تستخدم الحكومة البحرينية السباق "لإضفاء الصدقية على سياساتها القائمة على قمع المعارضين.







حركة "غاضبون" تتظاهر وسط العاصمة الفرنسية عشية الإنتخابات الرئاسية



مظاهرات أوروبية
تظاهر نحو 300 شخص من أعضاء حركة "غاضبون" أمس السبت بساحة التروكاديرو بقلب العاصمة باريس عشية الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.


وندد المتظاهرون القادمون من أنحاء ومدن فرنسية متفرقة بما أسموه "المهزلة الانتخابية"، مطالبين بوجود "ديمقراطية حقيقية"، وأكدوا خلال مظاهراتهم التى جرت وسط حضور أمنى مكثف أن المرشحين لخوض الانتخابات "لا يمثلونهم".

كما نظم العشرات من الفرنسيين مظاهرة أخرى بالدائرة الأولى بالعاصمة الفرنسية رفعوا خلالها شعارات "غاضبون" أيضا، وقالوا إن برامج مرشحى الرئاسة الفرنسية تخلو من الأفكار التى تعبر عن أراء وطموحات الناخبين.

وقرر هؤلاء التوجه إلى منطقة شون دو مارس بالدائرة السابعة بباريس حيث يعتزمون الاعتصام حتى 12 مايو المقبل الذى يوافق يوم التحرك الدولى لحركة "غاضبون" تلك الحركة العالمية التى انطلقت منذ عام بأسبانيا.

وأعلنوا نيتهم اعتبارا من اليوم وحتى الثانى عشر من مايو تنظيم وفقات شعبية وتحركات رمزية ضد البنوك والمتاجر الكبرى بباريس.
















31 مليوناً يرغبون في الهجرة إليها بنسبة 4. 8 %
السعودية خامس أفضل وجهة في العالم للمهاجرين



 السعودية خامس أفضل وجهة في العالم للمهاجرين


أظهر استطلاعٌ أجرته مؤسسة "جالوب"، أن السعودية خامس أفضل وجهة للمهاجرين من بين دول العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي احتلت الصدارة، ثم بريطانيا ثانياً، فكندا، ثم فرنسا في المرتبة الرابعة.

وذكرت المؤسسة أنها وجدت أن 640 مليون فرد حول العالم أبدوا رغبتهم في الهجرة من بلادهم إذا أُتيحت لهم الفرصة.

وقال 150 مليون شخص إنهم يفضلون أولاً الولايات المتحدة الأمريكية للهجرة، تلتها بريطانيا بعدد 45 مليون شخص، وثالثاً كندا بـ 42 مليوناً، ورابعاً فرنسا بـ 32 مليوناً.


وجاءت السعودية في المرتبة الخامسة حيث أبدى نحو 31 مليون شخص رغبتهم في الهجرة إليها بنسبة 4. 8 في المائة من المستطلعة آراؤهم.

أما الإمارات العربية المتحدة التي كانت ضمن الدول المفضلة للهجرة، فاحتلت المرتبة العاشرة عالمياً بـنحو 13 مليون شخص.

وأوضحت "جالوب" أنها توصلت إلى هذه النتائج على أساس عيّنة عددها يزيد على 452 ألف شخص؛ يزيد عمرهم على 15 سنة في 151 دولة حول العالم.

وأظهر الاستطلاع الذي بدأ منذ عام 2009 واستمر إلى نهاية عام 2011 أن أسباب الهجرة تتفاوت من بلدٍ لآخر، حيث تشمل البحث عن فرص اقتصادية أفضل أو للحصول على فرصة عمل جديدٍ أو للعيش مع أفراد من الأسرة مهاجرين أو لأسبابٍ سياسيةٍ وأمنية.









فيديو| برنامج ” لا يكثر ” والحلقة 15 مع فهد البتيري



حلقة جديدة من برنامج لا يكثر مع الكوميديان فهد البتيري
فيديو








سعودي يعزي نفسه بمقطوعة شعرية عقب تهشم الآيباد



سعودي يعزي نفسه بمقطوعة شعرية عقب تهشم الآيباد


كتب سعودي مقطوعة شعرية في "تويتر" يعزي فيها نفسه بعد "طيحة" جهاز الآيباد الخاص به، الذي تهشّم إثر ذلك السقوط.

في مقطوعته، يقول سليمان الرميخان؛ وهو خريج قسم الدراسات الإنجليزية:
(آي) أنادي..
من جرح آيبادي
بسبّة الطيحة..
من حضن الأيادي
حاولت أصلّح..
والصلح ما فادي
يا رب عوضني..
يا رب يا هادي.

جديرٌ بالذكر أن الرميخان؛ الشهير بصاحب المبادرة "ابتسم بالتاء يا عربي (ت)" كان قد لقي اقتراحات مازحة تقضي بأن يتبرّع له متابعوه الذين جاوزوا 6000 متابع؛ كل بنص ريال لتعويضه عن الآيباد الفقيد.








سعودي يشتري حمامة بـ 400 ألف ريال ويرفض بيعها بـ 640 ألف دولار



alt


يشارك رجل أعمال سعودي في مزاد للطيور سيقام نهاية الشهر الجاري في بلجيكا ويشارك فيه هواة الطيور من جميع أنحاء العالم.

وسيعرض رجل الأعمال، في المزاد البلجيكي بحمامة نادرة كان اشتراها بمبلغ 400 ألف ريال من مزاد أقيم قبل شهر في أحد المعاهد المهنية في جدة وعرض فيه 240 طائرا من الحمام الزاجل والمكاوي والحساوي والبلجيكي، وبيعت في نهايته تسعون حمامة بـ700 ألف ريال.

وقال مدير رجل الأعمال غازي الكثيري إنه رفض بيع الحمامة في مزاد أقيم في الصين الأحد الماضي، بعد أن وصل سعرها إلى 640 ألف دولار. مشيرا إلى نيته المشاركة في المزاد الذي سيقام في بلجيكا.






فيديو| تنفيذ حكم القتل والصلب بالرياض في ‘‘سوداني’’ قتل إمرأة وفعل بها الفاحشة



alt


نفذت وزارة الداخلية السعودية حكم القتل والصلب في مقيم سوداني، بعد عصر أول أمس الجمعة 28 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 20 أبريل 2012، لقتله امرأة داخل منزل وفعل الفاحشة بها بعد قتلها، وسرقه لمجوهرات وأموال وأجهزة في مدينة الرياض.

وجرى تنفيذ الحكم في ساحة القصاص الجديدة، أمام مقبرة حي النسيم بمدينة الرياض وسط حضور آلاف من المواطنين والمقيمين الذين احتشدوا في الموقع لمشاهدة تنفيذ الحكم.


فيديو








إخلاء سبيل نجل توفيق عكاشة بعد ضبطه وبحوزته مخدرات





أعلن الائتلاف العام لضباط الشرطة – عبر صفحته على الفيس بوك – أنه تم ضبط نجل توفيق عكاشه بمدينة الرحاب بالقاهرة لجديدة وبحوزته كميات كبيرة من مخدر ” الحشيش ”.
أضاف الائتلاف: ”تم الإفراج عنه بمعرفة مأمور القسم المقدم حسن زيور بعد حضور توفيق عكاشة وزميلته حياة الدرديري لقسم شرطة ثان القاهرة الجديدة وتم الاتصال بجهات أمنية عليا والموافقة على الإفراج عنه ومعه حرز الحشيش وخرج مع والده”.








شركة طيران جنوب إفريقية تقدم رحلات مجانية ‘‘للزوجة الرابعة’’



alt


أعلنت شركة طيران جنوب إفريقية تعتمد أسعارا مخفضة، أنها ستقدم رحلات مجانية إلى الزوجة الرابعة في العائلات التي تشهد تعدد الزوجات في وقت يستعد فيه الرئيس جاكوب زوما للزواج للمرة السادسة.

وأوضحت شركة "كولولا.كوم" في بيان لها أن هذا العرض يطبق على "الزوجة الرابعة" في العائلات التي تشهد تعدد الزوجات، في وقت يستعد فيه زوما للزواج في عطلة نهاية الأسبوع الحالية.

وسبق للرئيس الجنوب إفريقي أن تزوج خمس مرات، ولديه نحو عشرين ولدا.

وقد طلق إحدى زوجاته العام 1998 فيما انتحرت أخرى العام 2000.

وأضافت شركة الطيران المعروفة بإعلاناتها الخارجة عن المألوف "العرض يشمل الزوجة الرابعة، عندما تسافر مع العائلة في الرحلات بين جوهانسبورغ والكاب".








فيديو| قصر “باكنجهام” يتلون برسوم 200 ألف طفل





كجزء من احتفالات اليوبيل الماسي والأوليمبياد التي تستضيفها لندن هذا العام، تلونت واجهة قصر باكنجهام الملكي في بريطانيا بصورة ضخمة للملكة إليزابيث الثانية، رسمها وصممها 200 ألف تلميذ بالمدرسة تتراوح أعمارهم بين 4 و16 عام بالتعاون مع مؤسسة الأمير تشارلز للأطفال والفنون.

وبدى الجزء الأمامي من قصر باكنجهام أمس الخميس كقطعة من القماش المرسوم عليها مشروع فنى فريد من نوعه، احتفالا باليوبيل الماسي لجلوس الملكة إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا.


فيديو









شوكولاتة «كندر» ممنوعة من دخول الأراضي الأمريكية





تمنع الولايات المتحدة الأمريكية دخول أي مسافر لأراضيها عندما تكتشف بحوزته بيض شوكولاتة كندر سبرايز وتطلب منه التخلِّي عنها.

و يعود تاريخ هذا النظام إلى قانون عام 1938 والذي يحظر الألعاب الصغيرة داخل الحلويات بذريعة إمكانية بلعها و توقفها في حلق الطفل مما يسبب له الاختناق.

وتطالب الحكومة مهربي هذه الشوكولاتة الإيطالية المنشأ بدفع غرامة تصل لمئات الدولارات.

وضبطت الجمارك عام 2011 ستين ألف بيضة كندر مهربة بين أمتعة المسافرين كما ضبطت ضعف هذا العدد عام 2010 .

وطالب آلاف المواطنون الأمريكيون برفع الحظر عن بيض الشوكولاتة وذلك في حملة على شبكة الأنترنت في حين لم تعلّق شركة فيريرو الإيطالية على الأمر.

وذكر مدير الجمارك في مطار جون كيندي بمدينة نيويورك أن الجمارك ملتزمة بهذا القانون وأنها ستمنع دخول أي شيء ضار للولايات المتحدة.













فهد الحيان بدأ تصوير مسلسل” هشتقة “.. صور



بدأ الفنان السعودي فهد الحيان تصوير أولى مشاهد مسلسله التلفزيوني الجديد “هشتقة” الجديد “هشتقة” في أحد بالأحياء الشعبية في الرياض، المقرر عرضه على قناة روتانا خليجية في رمضان المقبل.
يقول فهد الحيان :ستستمر رحلة تصوير المسلسل 65 يوماً تتنقل خلالها الكاميرا في مدينة الرياض وضواحيها، يتناول المسلسل قضايا الربيع العربي لكن من زاوية المواطن السعودي البسيط ولذلك لا حاجة للتصوير خارج الرياض.
وأوضح فهد الحيان أنه سيظهر بأكثر من شخصية في العمل مؤكداً: العمل ذو حلقات منفصلة بقصصها وشخصياتها وهو ما منحني فرصة لأقدم شخصيات متنوعة بعضها من أرشيفي “.
أكد فهد الحيان: ان فكرة تقديم جزء ثاني من المسلسل لا تزال طور الدراسة، وهناك نيّة لذلك لكنها تعتمد على نجاح الجزء الأول ففي حال حقق النجاح بالتأكيد سيكون هناك نيه لتقديم جزء ثانٍ منه لأن ما يهمنا هو قبول الجمهور واستحسانه لما نقدم.



يذكر أن مسلسل “هشتقة” سيكون بحلقات منفصلة وسيشارك فيه الممثلون في حلقات معدودة، حيث تشارك لطيفة المجرن في خمس حلقات، وعبدالله المزيني في تسع حلقات بشخصيات مختلفة، وماجد مطرب في أربع حلقات، وأفنان فؤاد في خمس حلقات، في حين سيكون عبدالمحسن النمر ضيف شرف.







والدة كارمن سليمان ترفض عبدالله بالخير زوجاً لإبنتها






بعدما اشيع ان الإماراتي عبدالله بالخير سيتوجه الى مصر في الاول من شهر ايار/ مايو المقبل ليطلب يد نجمة آراب ايدول كارمن سليمان من اهلها رسمياً وسيضع مبلغ 10 مليون دولار كمقدم لخطيبته في حال قبولها العرض، اعربت والدة كارمن عن رفضها مشيرةً الى ان الحديث عن زواج كارمن في تلك الفترة لا يليق بالمرحلة العمرية التي تمر بها، فهي ما زالت قاصرا، وليس هناك أي تفكير حاليا فى موضوع الزواج.








إلهام شاهين تتعاطف مع حسني مبارك وليست خائفة من الاخوان المسلمين






أكّدت الممثلة المصرية إلهام شاهين أن موقفها وتعاطفها مع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ثابت ولن يتغيّر إلا بعد صدور أحكام قضائية تدينه.

وأوضحت أنها سعيدة بالثورة لكنها ترفض "منافقتها"، مشدّدة على أنها غير خائفة من الإخوان المسلمين، ومستعدة للتعاون معهم في أعمال فنية.

وقالت إنها لا تفكر في الاعتزال، وأنها تتمنى أن تموت وهي لا تزال تعمل بالاستديو.







خطوبة دنيا سمير غانم ورامي رضوان مذيع قناة أون تي في






بعيدا عن أعين وسائل الإعلام، احتفل الفنان سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز بخطوبة كريمتهما الفنانة الشابة دنيا سمير غانم إلى المذيع رامى رضوان مقدم برنامج أون تيوب على قناة أون تى فى لايف.
أقيم الحفل مساء، الخميس، حيث تمت قراءة “الفاتحة” واقتصر الحضور على أسرة العروسين على أن يتم الاحتفال الرسمى بالخطوبة داخل أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة فى الثالث من شهر مايو القادم وسط عدد كبير من نجوم الفن والإعلام والشخصيات العامة.
ويقوم بتصميم فستان الخطوبة الفنان العالمى هانى البحيرى.








الجمهور يواصل التوافد على دور العرض المصرية بعد أعياد الربيع
"حظ سعيد" يصل للمليون الثاني و"ركلام" للخامس



فيلم حظ سعيد
فيلم حظ سعيد
قفزت إيرادات الأفلام السينمائية المعروضة بدور العرض المصرية نسبيا مع إقبال جمهور السينما على مشاهدة الأفلام عقب أعياد الربيع، حيث تخطى فيلم "حظ سعيد" للنجم أحمد عيد، حاجز المليونين، بينما وصلت إيرادات فيلم "رد فعل" للفنان محمود عبد المغنى إلى مليون ومائتين ألف جنيه.


ومازال يشهد فيلم "ركلام" للنجمة غادة عبد الرازق إقبالا من جمهور السينما، حيث تجاوزت إيراداته المليون الخامس حتى يوم الخميس الماضى، بينما حقق فيلم "عمر وسلمى3" لتامر حسنى 17 مليونا ومائة ألف، ويليه بنات العم بتحقيقه 13 مليونا، وبلغت إيرادات فيلم "واحد صحيح" 5 ملايين ومائة ألف جنيه، فيما تقف إيرادات فيلم "جدو حبيبى" لبشرى عند رقم المليون ونصف المليون جنيه.

وجاء فى ذيل إيرادات الموسم فيلم "بنطلون جوليت" لطارق الإبيارى بتحقيقه 125 و700 ألف جنيه، ويليه فيلم "على واحدة ونص" للفنانة سما المصرى الذى وصلت إيراداته 125 ألف جنيه.








الممثلة التركية نبهات شير تتوقّف عن حريم السلطان.. بسبب وفاتها






لن تظهر الممثلة التركية "نبهات شير" التي عرفت باسم "فيروز " في مسلسل "العشق الممنوع"، مجددًا في مسلسل "حريم السلطان" الذي يعرض على قناة دبي حاليًا، لأنّها ضمن أحداث المسلسل ستموت نهاية الموسم الحالي الشخصيّة التي تجسّدها وهي والدة السلطان .



وتجد "نبهات شير" حسب تصريحاتها لجريدة hurriyet التركيّة أنه على الرغم من أن موت السلطانة مخالف للتاريخ، إلا أنها تجد في إختفاء شخصيتها في الموسم الجديد، فرصة لحصولها على إجازة لمدة ثلاثة أشهر، بعد أن شاركت في المسلسل على مدار سبع سنوات.








فيلم إيراني ينافس هوليوود .. "مُلك سليمان" قصة النبي الذي سخر له الله الرياح والجنّ



http://kingdomofsolomon.com/wp-content/gallery/posters/poster-3.jpg



جاء في الكتب السماوية والمقدّسة، ان الله آتى سليمان بن داوود العلم والحكمة وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن، وكان له قصص كثيرة، ومنها قصته مع الهدهد الذي أخبره أن هناك مملكة باليمن يعبد أهلها الشمس من دون الله، فبعث سليمان إلى ملكة سبأ يطلب منها الإيمان ولكنها أرسلت له الهدايا، فطلب من المجلس من يأتى بعرشها، فقال "عفريت من الجن" أنه يأتى بعرشها قبل أن يقوم سليمان من مجلسه، وقال الذي عنده علم (يقال أنه يعلم اسم الله الأعظم) أنه يأتى بالعرش قبل أن يرتد طرفك (أي جفن العين)، وأتى بالعرش فلما جاءت ووجدت عرشها آمنت بالله.



"مُلك سليمان" ليس التجربة الأولى في تاريخ السينما الدينية الإيرانية، لكنها الأكثر تميزا من حيث استخدام التقنيات الحديثة، والمؤثرات الصوتية، وقدرة الفيلم على نقل المشاهد إلى الزمان والمكان الذي تجري فيهما أحداث الفيلم، فالفيلم يفند الرواية اليهودية لتاريخ النبي سليمان عليه السلام.








الفيلم يتناول حقبة صغيرة من ملك النبيّ سليمان، لا سيما قصته مع الجنّ والشياطين.

في احدى الليالي يكلم الله النبيّ سليمان، ويريه بأن ملكه سيفنى اذا ما تدارك امره بالحكمة.

وأخبره بأن الشياطين سينزلون إلى الأرض ويوسوسون للبشر، فدعى سليمان بني إسرائيل وأخبرهم، اختلفوا برؤيتهم وكذبوه، وانقلبوا عليه.

تدور أحدث الفيلم الذي يروي قصة النبي سليمان عليه السلام وفق الرواية القرآنية، التي تختلف في تفاصيلها عن التوراةـ في أورشليم وأريحا وايلون وجديروت.

يطلب سليمان من اخوته ان يبقوا في المدن لحمايتها، وهو الذي أراه الله الفتنة بين اهالي المدن.

تتسارع أحداث الفيلم ليكتشف سليمان ان حكماء بني اسرائيل خالفوا الكتاب المقدس وهتكوا به وحرفوه، فعززوا من انتشار الربى بين البشر، وهذا ما حرّمه الله في كتابه، واستطاعوا بحنكتهم ان يوهموا العباد بأن الله امر بذلك، وسلكوا طرق السحر والشعوذة وابتعدوا عن عبادة الله.




لا يختلف اثنان، على ان الفيلم يستطيع ان ينافس أهم وأضخم الافلام الهوليوودية من ناحية الاخراج والسيناريو والتصوير والمؤثرات الصوتية والتقنيات، وكان مخرج الفيلم شهريار بحراني قد صرح في العديد من اللقاءات قبل عرض الفيلم، ان طريق الفيلم إلى العالمية قد يكون شاقا في ضوء ما يلقاه من معارضة في بعض الدول الغربية خاصة الولايات المتحدة الامريكية، خصوصاً بعد ان أثار الفيلم موجة غضب يهوديّة لانه يخالف "ما سطرته كتبهم التي صنعوها بأيديهم" بحسب ما قال بحراني.

يعد الفيلم، الأعلى تكلفة في تاريخ السينما الإيرانية (تناهز ميزانيته خمسة ملايين دولار) إلى تجاوز أبرز نقاط الضعف المسجلة على الأفلام الدينية التي سبقته، فأنتج وفق المعايير العالمية من حيث التصوير والمؤثرات الخاصة واستخدام كادر فني ضخم إيراني وأجنبي، ولاقى عرض الفيلم في الصالات الإيرانية إقبالاً كبيراً، محققا بذلك مبيعات بمقدار ثلاثة ملايين دولار داخل البلاد، وهو ما يعتبر ثاني أعلى مبيعات في تاريخ السينما الإيرانية، بحسب المواقع الاخبارية.








مريم أوزلي “هويام ” لوحة فنية تريح النفسية





استطاعت النجمة التركية مريم أوزلي الشهيرة باسم “هويام ” في مسلسل “حريم السلطان ” أن تجذب الانظار ، بجمالها ودلالها وملامحها الواضحة الجريئة .
ووصف بعض الجماهير الجمال الذي تتسم به مريم أوزلي بأنه لوحة فنية تريح النفسية ، ونموذج للمرأة التي كان يراها بيكاسو دائماً بأنها خليط من الأشكال والألوان.


ووصل الأمر أنه بمجرد أن تنتهي كل حلقة من مسلسل ” حريم السطان” أن تتحول شخصية هويام التي لقبها السلطان بـ”الخُرّم” أي الباسمة، وصاحبة الجمال الخارق والدهاء الفتّاك الذي أضعف دولة بأكملها الشغل الشاغل لأعضاء المواقع الإلكترونية، ومحور أحاديث النساء والرجال على حد سواء. وتعد الممثلة التركية مريم أوزلي، التي ولدت لأب تركي وأم ألمانية، ونالت جائزة “إسماعيل جيم” كأفضل ممثلة عن هذا الدور.

يذكر أن مريم أوزلي تظهر في مسلسل “حريم السطان “بشخصية فتاة روسية من أصل يهودي، وابنة أحد رجال الدين الروس واسمه دي روجالينو، اختطفها أحد تجار الرقيق من القوقاز،وتم بيعها للسلطان سليمان القانوني، أعتقها وتزوجها وأنجب منها البنين والبنات، ورفع مكانتها في البروتوكول العثماني من جارية إلى “قادين”، حيث جعلها السلطان مستشاره الأول في شؤون الدولة، وكان يحب البقاء بقربها وهو الذي كان لا ينفك عن قيادة الجيوش.

جزء من مسلسل “حريم السطان”
















إبتكار يغلق الجوّال عند تجاوز السائق السرعة المسموحة





ابتكر شاب أميركي تطبيقاً للجوال يوقفه عن العمل أثناء القيادة عندما يتجاوز السائق سرعة معيّنة، والهدف منه تخفيف الحوادث المرورية الناجمة عن استخدام الهاتف أثناء القيادة.

وحسب وكالة "يو بي آي" فإن مبتكر التطبيق يدعى تروي أورنر، وبدأ بالعمل عليه قبل سنتين بهدف حجب الاتصالات أو كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة.

ويحمل التطبيق اسم "Drive Save Mode" وما يميّزه عن غيره من التطبيقات هو أنه مرتبطٌ بتكنولوجيا أنظمة تحديد المواقع (GPS) لتحليل سرعة السائق، إذ يتعرّف التطبيق على المستخدم المتحرّك عبر جهاز تحديد المواقع في الجوّال وحين تبلغ السيارة سرعة معينة يقوم فوراً بإقفال الشاشة.

وهذا يعني أن لا اتصالات ولا "فيس بوك " ولا رسائل إلكترونية ولا رسائل نصية أثناء القيادة مع استثناء واحد هو إمكانية إجراء اتصالات بأرقام الطوارئ التي لا تقتصر على الإسعاف والإطفاء، بل بإمكان المستخدم أن يسجّل رقم أهله أو أحد أفراد عائلته.

وبإمكان أي شخص أن يشترك مع شخص آخر تعنيه سلامته بهذا التطبيق، خصوصاً الأهل الذين بدأوا يتهافتون عليه لإشراك أولادهم.

يُشار إلى أن 5474 شخصاً قتلوا في الولايات المتحدة في عام 2009 لأسباب تتعلق بتشتت الانتباه أثناء القيادة ومعظم ذلك عائد إلى استخدام الجوال أثناء القيادة.

يُشار إلى أن شهر أبريل / نيسان هو شهر "التوعية من القيادة المشتتة" في الولايات المتحدة، وحرص تروي أورنر على إطلاق التطبيق هذا الشهر.







إحفظ روابطك لقراءتها لاحقا مع خدمة pocket






من أجمل الخدمات الضرورية التي يجب على من يستخدم أكثر من جهاز التعرف عليها واستخدامها هي خدمات حفظ الروابط للوصول اليها لاحقا دون عناء النسخ والحفظ او الارسال في الايميل او الحفظ في النوت
هناك العديد من الخدمات التي تقدم هذه الخدمة لكن خدمة Read it laret قامت بتحديث رائع لخدمتها التي تدعم المتصفح والآيفون والكندل من امازون بتصميم وترتيب رائعين
كما أنها تدعم العديد من برامج تويتر
كمثال رأيت رابط في تويتر وتريد حفظه والرجوع اليه عندما تستخدم الكمبيوتر كل ماعليك الضغط على الرابط وارساله الى read it later وعند جلوسك على الكمبيوتر تقوم بفتح صفحتك لمشاهدة روابطك التي تم حفظها



لتحميل الخدمة على متصفح الكروم : Link
لتحميلها للآيفون والآيباد : Link
لتحميلها للآندرويد : Link
لمزيد من المعلومات رابط الموقع : getpocket.com








“مايباخ” تقدم أكبر تخفيض لسياراتها على الإطلاق





مع إعلان مجموعة دايملر عن إنهاء علامة مايباخ قريباً، بدأت الشركة بترويج عرض تسويقي جديد قيل عنه أنه الأكبر في عالم السيارات،

أعلنت من خلاله “مايباخ” أنها ستقوم بعمل خصم يصل إلى 100.000 دولار، لمن يقوم بشراء أحد طرازات الشركة التي تشهد انخفاضا حادا في مبيعاتها هذا العام، وعلى الرغم من هذا التخفيض إلا أن سعر السيارة الجديد سيصبح 327 ألف دولار.

وفقاً لمجلة “فوربس” فإن شركة Daimler لم تربح من صناعة سيارة “مايباخ” منذ أطلقتها في عام 2002، وهو ماجعل Daimler تقوم بإيقاف مايباخ وإستبدالها بسيارة فاخرة جديدة من مرسيدس.












بظروف الغيابات.. الاتحاد يستضيف الهلال في كأس الملك

بظروف الغيابات.. الاتحاد يستضيف الهلال في كأس الملك

يستضيف الاتحاد غريمه الهلال اليوم الأحد في انطلاقة قوية للنسخة الخامسة لبطولة كأس الملك للأبطال لكرة القدم، وذلك عندما يلتقيان في ذهاب دور الـ8 من البطولة على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

ويشارك في البطولة بطل كأس ولي العهد وبطل كأس الأمير فيصل بن فهد وأول ستة فرق من دوري المحترفين السعودي، وتقام مبارياتها بنظام الذهاب والإياب.






وسّع الفارق إلى 7 نقاط وإقترب من حسم بطولة الدوري الأسباني
الريال يتخلص من عقدة "كامب نو"ويهزم برشلونة


إنتهت قمة الكامب نو بفوز الملكي متصدر الليغا الإسبانية بنتيجة 2-1 ، على مضيفة برشلونة.

مورينهو يتفوق لأول مره بالفوز في الكامب نو من توليه التدريب لريال مدريد
وكذلك ريال مدريد يعتبر هذا الفوز ، الأول له في الكلاسيكو في الكامب نو منذ 5 سنين ".
شهدت المباراة نوعاً من التكتل الدفاعي الذي لم يستطع ميسي وزملاؤه أختراق الدفاع المدريدي.

فيديو







فيديو| فنان سعودي يقلد أصوات قحطه وأبوصالح أبطال مسلسل درب الزلق






في برنامج صباح السعوديه على التلفزيون السعودي الفنان السعودي صالح الجبيري يقلد اصوات قحطه وأبوصالح ابطال مسلسل درب الزلق.



فيديو








بالصور: الرجل الحامل ينفصل عن زوجته





ذكرت الديلي ميل أنّ الرجل الذي اشتهر بحمله وإنجابه حتى اليوم 3 أطفال ينفصل عن زوجته في الوقت الذي يستكمل فيه عمليات تحوله نهائياً إلى ذكر.

وطوماس بياتي أعلن انفصاله عن زوجته التي استمر زواجه بها 9 سنوات. وكشف بياتي (39 عاماً) خبر الإنفصال عن نانسي خلال تسجيل متزامن مع برنامج سي بي أس "الأطباء".

واعترف بياتي خلال المقابلة أنّه أجرى آخر العمليات الجراحية للتحول من أنثى إلى ذكر بالكامل. وقال إنّ "نانسي لم ترني كشخص جديد بعد" وذلك خلال التسجيل الذي سيعرض في 7 أيار (مايو) المقبل.

وأضاف أنّه "مثل كلّ زواج لدينا إيجابيات وسلبيات، ونحن ذاهبان الآن باتجاه طريق صعب". وحدد قائلاً: "نحن الآن منفصلان".

وكان بياتي قد ولد أنثى باسم ترايسي لاغوندينو في هاواي عام 1974 لكنّه قال إنّه دائماً ما شعر أنّه يريد أن يكون رجلاً. وفي العشرينات من عمره بدأ بأخذ حقن التستوستيرون، وشعراً في الوجه، وصوتاً أعلى، وتغييراً في أعضائه الجنسية.

وعام 2002 استأصل ثدييه وأصبح قانونياً رجلاً، لكنّه فضل الحفاظ على أعضائه الجنسية الأنثوية لذا قرر الزوجان أن ينجب هو بما أنّ زوجته أجرت استئصالاً لرحمها.

وهناك بدأت طريق الشهرة حيث نشر صورة لحمله رغم وجهه الملتحي عام 2007. وقال لأوبرا قبل 4 سنوات: أردت أن يكون لديّ طفل يوماً ما.

لم أعرف كيف.

كان مجرد حلم".

كما شرح مع زوجته صعوبات وضغوطات المجتمع اليومية بعد ظهورهما إلى العلن.

وقال إنّهما تلقيا تهديدات بالقتل وإنّه سمي بالمسخ. وأضاف أنّ أفظع الأمور كانت عبر الإنترنت بوجود البريد الإلكتروني وفيسبوك ويوتيوب.

وكان الزوجان قد ابتاعا حيوانات منوية من متبرع مجهول وخضع بياتي لعملية تلقيح صناعي. وبعد حمل خارج الرحم أدى ذلك إلى جراحة طوارئ شعر أخيراً بالحمل مع سوزان أواخر عام 2007.

كما أنجب طفليه الثاني والثالث سريعاً بعدها، لأنّ لديه فترة قصيرة من السماح بعدم تناول هورمون التستوستيرون.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق